"عز المدينة" يحارب التطرف بين "دراما رمضان"

"عز المدينة" يحارب التطرف بين "دراما رمضان"
الأحد 20 ماي 2018 - 08:35

يعرض المسلسل الدرامي “عز المدينة” منذ بداية شهر رمضان الكريم على “الأولى”، متطرقا إلى قصة الحي العتيق “درب الحمام”، والتغيرات الكثيرة التي بدلت كثيرا من ملامحه الأصلية.

العمل الدرامي التلفزيوني، الذي ينظر إليه نقاد باعتباره قفزة نوعية في الإنتاجات المغربية المماثلة، يثير قلق العيش اليومي في المجتمع المغربي عموما، ووسط فضاء شعبي على وجه التحديد، حيث تشكل الهشاشة عامل ازدهار خلايا متطرفة تصطاد ضحاياها من بين شباب يعاني البطالة والفراغ الوجداني.

زكرياء لحلو، كاتب سيناريو مسلسل “عز المدينة”، يعتبر العمل الرمضاني “مشروعا دراميا نتج عن مبادرة اجتماعية، مواطنة حقيقية، قبل أن يتحول إلى أحداث وشخصيات متخيلة؛ بكل ما يتطلبه ذلك من حبكة درامية في الحكي”.

من جهة أخرى، يعتبر المسلسل الرمضاني نفسه فريدا من نوعه وهو يبادر إلى التطرق لظاهرة التطرف الديني، وملامسة كيفية استغلال الشبكات الإرهابية عقول صغار السن، والتأثير على ميولهم بتحريف المقدّس، وترتيب ما ينشده المتطرفون عن ذلك.

الحلقات الأولى من “عز المدينة”، والتي استكملت 3 مواعيد بث، تعد بطلق درامي رمضاني في مستوى متطلبات المشاهد المغربي الذي واظب على الفرار من المنتجات الوطنية لمعانقة الدراما العربية المشرقية.

المخرج حكيم قبابي، الواضع بصماته الفنية على “عز المدينة”، لا يتردد في الإشادة بقيمة الأسماء المشاركة في المسلسل التلفزي ذاته، معبرا عن سعادته بتواجد ممثلين وتقنيين من العيار الثقيل في العمل، ما سهل عليه بلورة رؤيته الإخراجية بشكل سلس ومهني.

جدير بالذكر أن هذا المسلسل، الذي نفذت إنتاجه شركة “أغلال للإنتاج” لفائدة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بسيناريو لحلو زكرياء وإخراج حكيم قبابي، يعرف مشاركة أمين الناجي وياسين أحجام وعبد الحق مجاهد، وفاطمة الزهراء بناصر وفرح الفاسي؛ وغيرهم.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد التنغيري
    الأحد 20 ماي 2018 - 09:49

    لن يكون المسلسل إلا استنساخا لأحد مسلسلات المخرج المصري وحيد حامد مع تعديل بعض الأسماء والأحداث لتراعي الواقع المغربي …

  • الحسين
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:04

    كثيرا ما نقرا ونسمع في الجرائد والإعلام بصفة عامة ان شبابنا اليوم في المغرب يواجه تحديات خطيرة بسبب الهشاشة والفقر والبطالة وهدر المدرسي الخ فكانت النتيجة كما نرى ونسمع تعاطي المخدرات بكل انواعها وهذا واضح للعيان وانت تمر أمام الإعداديات والثاناويات في جميع المدن المغربية ترى أطفال في سن الرابعة عشر فما الفوق يدخن الحشيش وغيرها من المخدرات . هذا هو الواقع في أوساط شبابنا اليوم.
    ولو سألت اي شخص في الشارع العام ما هو السبب الذي جعل شبابنا يميل إلى الإدمان على المخدرات والانحراف السلوكي سيكون الجواب هو البعد عن الدين . ولأن اعلامنا الوطنية الأمن رحم ربك يحارب كل مظاهر الحياء والخلق الإسلامية .بحجة محاربة التطرف .

  • يوسف
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:05

    ما هو التطرف ومن اسسه ومن صدرة الينا . افيقوا ايها العرب
    نشوه في ديننا بانفسنا عن طريق المسلسلات الهابطة.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين