دماء وسكاكين تدفع نشطاء إلى المطالبة بوقف سيتكومات رمضانية

دماء وسكاكين تدفع نشطاء إلى المطالبة بوقف سيتكومات رمضانية
الأحد 20 ماي 2018 - 20:30

أثار استخدام سكاكين ودماء في “حي البهجة” ولغة “الدرب” التي وصفت بـ”الدخيلة” على المجتمع المغربي، انتقادات قوية دفعت حقوقيين إلى مطالبة الهيئة العليا للاتصال السّمعي البصري (الهاكا) بالتدخل لوقف بثها.

وانتقد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ظهور سكاكين ملطخة بالدماء ضمن السلسلة الرمضانية “حي البهجة”، التي تبث على القناة الثانية في وقت الإفطار، وعلق أحد نشطاء “فيسبوك” على ذلك بالقول: “مشاهد العنف على الإفطار مباشرة في قناتنا الثانية، فهل ستتحرك الهاكا لوقف هذا العبث؟” وأضاف: “أي رسالة يريد هذا المشهد إبلاغها للعائلات المغربية وهي مجتمعة على مائدة الإفطار”؟

وعرضت الحلقة الثالثة من السلسلة المراكشية تدرُّب الممثلة كليلة بنعيلات على مشاهد ارتكاب الجريمة وإخفاء معالمها من أجل الترشح لـ”كاستينغ” خاص بفيلم بوليسي، فيما تعمدّت الحلقة إظهار مشاهد السكاكين ملطخة بالدّماء عند محاولة الجارات البحث عن أثر لمرتكب الجريمة، خاصة بعد اختفاء جارتهم.

انتقادات أخرى وجهت لسلسلة “الدرب” التي تبثها القناة الأولى يوميا أثناء فترة الإفطار، بسبب أسلوبها الذي اعتبره البعض “دخيلا على المجتمع المغربي ويستهزئ بالمغاربة ويحتقرهم وينزع من الطفولة براءتها”، فيما طالب منتقدون بتدخل المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، فيصل لعرايشي، لوقف بث السلسلة.

وكتبت فيسبوكية تعليقا عمّا قدّمته السلسلة: “شفت حلقة الأولى تصدمت، كلهم كيعوجوا في وجهوهم وفمهم، لا علاقة في التمثيل ولا السيناريو ولا الإخراج”، وعلق آخر: “فعلا الحوار زنقوي متعمد، بغاو يبدلوا لينا طريقة الكلام وإدخال مصطلحات لا علاقة للمغاربة بها”.

من جهته، اعتبر معلق آخر أنّ “المهازل التي تبث على القنوات المغربية المحدودة نتاج للانحطاط القيمي والمجتمعي وانحطاط المنظومة التربوية والتعليمية على جميع المستويات ومنها الفنية، وأصبح الفراغ الإبداعي المبني على التعلم والبحث يستغله بعض الكراكيز لمسنطحين للاسترزاق بدون كفاءة وتكوين أكاديمي بتشجيع من مستحوذين على الأخضر واليابس في هذه البلاد”.

الفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي، وجه رسالة احتجاجية إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، لوقف ما سماه “العبث”، معتبرا أن سيتكوم “الدرب” لا يشرف العمل الإبداعي الوطني ويتضمن احتقارا للمجتمع المغربي، مشيرا إلى أن لغة وطريقة الحوار تمس بالأطفال، متسائلا: “هل هي فكاهة أم سخافة في القنوات التلفزية المغربية؟ أين الإبداع واحترام المشاهدين؟” وفق تعبيره.

وتابع: “أين المراقبة وأين حماية الجمهور الناشئ في وسائل الإعلام السمعية البصرية الصادرة في الهاكا؟”، وأضاف: “ماذا يعني التلويح بسكاكين ملطخة بالدّماء في أكثر من سبعة مشاهد فضلا عن عشرات المصطلحات بالقتل والذبح؟”.

‫تعليقات الزوار

121
  • Anas
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:38

    حلقة جميلة…الانتقادات مبالغ فيها خاصة وهي تركز على افضل سيتكوم لهذه السنة مقارنة مع غيره…

  • Hhhh
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:43

    ناس القارين معندهمش حقهم من الفن في رمضان هدشي كلو موجه لناس المعكازين باش ايزيدو فلعكز ويلقاو باش اتلاهاو

  • عمر
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:44

    مكينش محسن من اداعة محمد السادس لى القرأن
    احسن من التلفزة وما فيها وقالو ناس زمان الباب لي جاك منو الريح سدو

  • خنيفري
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:44

    بصراحة انا لا أشاهد هاته السيتكومات المليئة بالكلام الخاوي والرداءة. كل شهر رمضان نعاني مع هاته المهازل الله يعفو علينا التلفزة المغربية مابقا مايتشاف فيها

  • مصطفى
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:44

    حاليا أجلس أمام التلفاز و أشاهد الحموضة تنبعث من قناة 2M , سيتكومات بنكهة الحامض، أبطالها ليس بينهم و بين الفن و الإنتاج إلا الخير و الإحسان، كل هم المخرجين سوى إظهار الديكورات المنزلية و صيحات الموضة و الازياء، ولا يعيرون أي اهتمام للمواضيع التي يتم تسويقها للمشاهد و التي لا تعالج أ ي مشاكل اجتماعية أو مجتمعية كما أنها لا تمت للكوميديا بصلة، مايزيد من شدة الاشمئزاز هو احتكار نفس الوجوه للشاشة خاصة خلال شهر رمضان. … من حسن حظ المغاربة أن التطور التكنولوجي قدم لهم البديل : الساتل و الانترنيت فالذمة. .

  • الهاشمي
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:44

    الله يرحم زمن الالة والطرب الاندلسي والامداح النبوية
    اكره السلسلات الرمضانية بعد الفطور الا بعض المسلسلات الاجتماعية الهادفة

  • مغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:45

    إذا وليت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة

  • الحسين
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:46

    الاعمال الاذاعية للقنوات الوطنية متعفنة المرجو تطهير هذه المؤسسات التي تستخف بعقول المغاربة

  • سلام الصويري
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:47

    فنانو المسخ والزمن البءيس !!الغريب ان هناك تواطء من الجهات الرسمية لتكريس التكليخ والبذاءة والانهيار لتمييع ثقافة المجتمع وذلك تبعا لمخطط لتدمير كل ما هو جميل من المدرسة الى المسرح الى السياسة من اجل الحكم والتحكم .
    وهذا يأتي متعمدا عبر مخطط رهيب

  • Marocain mécontent
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:48

    أخوتي إخواني المغاربة،
    تصوروا معي لو اتفقنا على عدم تخديم التلفاز طيلة شهر رمضان احتجاجا على ما يتم تقديمه لنا من مهزلة سواء كانت القناة الأولى أو الثانية؟ سنكون بذلك أول شعب عربي يقاطع البرامج الرمضانية احتجاجا على انعدام كل ما يبث للفن بصلة واحتجاجا على رغبتهم في استحمار الشعب المغربي وخصوصا أطفالنا.
    لسنا ملزمون بتخديم التلفاز على مائدة الإفطار. أنا شخصيا قضيت رمضان الماضي مع والدي وكنا نستمع فقط للراديو ولم نقم بتشغيل التلفاز طيلة الشهر. والله ثم والله أحسسنا براحة نفسية لا تتصور وكنا نتناول وجباتنا ونتحدث مع بعض لغاية ما يصل وقت صلاة العشاء والتراويح.
    خليها طافية يا أخي وأختي. هذه نصيحتي لكم.

  • Ali Baba
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:49

    الخطأ منا لاننا نتفرج في هذه المسلسلات لنقم بمقاطعتها لمدة سنة وسترون النتيجة

  • داكسمو
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:52

    اودي لي كيتفرج فبرامج دوزيام واش كيستحق يعيش معانا فالفين و تمنطاعش

  • مقاطع 2M
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:53

    والله انا لم أشاهد قناة السوء 2M من قبل رمضان …مقاطعون

  • kantaoui
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:53

    لا شي يعجب مستوي ضعيف جدا جدا جدا جدا جدا

  • Ahmed
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:54

    Les citoyens ont une grande responsabilité vis à vis de ce sursaut inopiné de vertus sur nos valeurs éthiques et morales , la solution est très simple : boycotter les chaînes qui diffusent la saleté , boycotter 2m et la 1ère chaîne nationale et toute chaîne ayant un niveau bas

  • مغربية
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:54

    كالعادة القنوات المغربية تقدم للمتفرج برامج و مسلسلات رديئة جدا لا محتوى و لا فكرة مع تكرار نفس الوجوه التي استولت على هده القنوات حتى اننا حسبناها ملكا خاصا لهم .المفروض في هدا الشهر الكريم ان تكون هناك برامج دينية توعوية تقربنا اكثر من الله و تبعث في قلوبنا الطمأنينة و السعادة لا الكابة و الانحلال الاخلاقي :مواضيع تافهة ،كلام سوقي، مستوى منحط ….هدا هو ما نجد في قنواتنا و ياللاسف

  • هشام كولميمة
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:56

    أنا شخصيا لا أتفرج في التلفزة المغربية….رأي شخصي:لم أجد فيها ما يرفه عني.

  • ما نعرف
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:57

    بلاني الله وقلبت التلفزة في ساعة المغرب نسمع الأدان …

    آآش نقول ليكم … اشهارات بالجملة … جاب ليا الله بحال ادا داخل لشي سوق اسبوعي ماشي تلفزة وطنية …

    حشومة أعباد الله .. كنت كنعقل صغير فاش كيقرب الأدان كتكونو ابتهالات ودكر لله وبعض الأحيان مونتاج مركب عن خلق الله …

    دابا غير اللي ما تمشاتش ليه شي سلعة يفرض على التلفزة أنها تدوزها في فترة الدروة أي ساعة الأدان …

  • بنادم
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:57

    في الحقيقة بعد الْيَوْمَ الاول لا اشاهد سىء في القناتين ما عدا سلسلة السوحليفة التي تعجبني و بسيطة اما الاعمال الاخرى فحامضة و لا علاقة لها بالفن

  • محمد طنجة
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:57

    هذه الرداءة والتفاهة والمشاهد الزنقوية جعلت العديد لا يفتح القنوات المغربية إلا نادرا. ..مستوى رديء ومنحط. ..لا إله إلا الله.

  • أحمد
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:57

    الضحايا الأولى والأخيرة لهذه المهزلة هم الأطفال، والله كم حاولت إقناع بناتي عن المستوى المنحط لهذه الستكومات، ورأيت أثر المنع في عيونهم، ما جعلني أبحث عن بديل لها في الأنترنيت، فقمت بتحميل مسلسل أهل الكهف، وبعض الستكومات الأجنبية الأكثر إقناعا وهدفا.
    لماذا لا نقاطع هذه الإذاعة ، لماذا لا نطالب المكتب الوطني للكهرباء بحذف رسوم السمعي البصري؟،فلا يعقل أن نممول أشياء لسنا مقتنعين بها؟

  • منتج
    الأحد 20 ماي 2018 - 20:58

    إنه الدعم المادي يا حبيبي. تخريب الابداع و غسل الدماغ. (اله‍اكا بغانا ه‍اكا

  • المنصوري الرباط
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:01

    في الحقيقه القناة 1 و2 اعماله رديءه مند زمان وزيدينه بمسلسلات تركيه 2000حلقه كله فساد واستغباء وضحك على دقون يستحمرون المغاربه/ نقوله بالواضح ايامنا انقلبت واعطات لاصحاب شعارات ولعود لكادبه وللمحرضين ولشطاحا ولمهرجين ولسماسره ولوبيات واحزاب كرطونيه استرزاقيه لايهم وطن ولامواطن الكل يجري وراء مصالحه كيف لفنانا يقتانون من مداخل شركات وطنيه مغربيه ويحرضون على مقاطعة حليب ستنرال هل يعلمو بان حوالي 160فلاح و48الف عامل وعامله سيجدون انفسهم بطاله هل يعلمو بان عدد.من شركات الاجنبيه ومستتمرين تظامنو مع سنترال وافريقيا غاز وادا استمر الوضع سيرحلةن من المغرب ويسرحون حوالي 2مليون و487الف عامل وتنتشر لبطاله الاجرام طلاق لفساد هل استفقتم من سباتكم وكسفتم من المحرضين وماد يريدون من وراء الاسعات ولبلبله هل تعلمو بان اعداء لوطن لكم ولنا بالمرصاد يريدون زرع لفتنه ولخراب كفانا تحريض وتهريج لاينفع الا المعقول

  • Moha
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:03

    سيتكومات دون المستوى و بعيدة كل البعد عن الهوية المغربية ،نعتبره انحطاط فني. دافعي ضراءب السمعي البصري يتطلعون الى ما هو ارقى و اسمى.

  • Yahoii
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:03

    Il faut surveiller de près ce que regarde nos ados et enfants
    Ici en france interdit de présenter des films ou les acteurs fument , alors que les films égyptien s impossible de ne pas voir ça
    Pour le site com , boycottez , ces programmes à deux balles destinés pour anesthésier les gens

  • mosi.
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:04

    بصرااااحة ممثاين دووووون المستوى…حركات مبتدلة..طريقة الكلام مبتدلة حوار مبتدل…والانكى لا اعرف لماااذا الممثلون المغاربة عموما يمثلون بالصراخ..نبرات الصوت عااالية..صراخ وصراخ….
    الفساد كاين حتى في الفن الذي مات مع المرحوم العلج وجيله…
    القنوات العمومية تنفق الملايير على التفاهة و الوقاحة و الرداءة….الى متى سيضل المواطن المغربي يغير الى قنوات اجنبية لكي لا يصاب بالمغص من فرط الحموضة التي تذيعها قنواتنا….
    اما الممثلين فبزاااااف عليهوم التمثيل….بزاااااف.

  • مغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:04

    أين زمن الطرب الاندلسي او الغرناطي و نحن على مائدة الإفطار؟ للأسف حتى هذه الأوقات الثمينة اصبحت مرتعا تبث فيها سموم الإنتاجات السوقية و الاشهارات.

  • عبد المجيد
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:06

    لماذا هذه الضجة ولماذا هذا الغضب على مثل هذه السلسلات الفكاهية التافهة فالتليكوموند في متناول اليد ويمكن له ان يجعل مثل هذه الترهات الفنية تتلاشى في لمح البصر واستبدالها بما هو اروع في القنوات الفضائية الاجنبية المتقدمة، الحمد لله على نعمة البارابول فلسنا في زمن السبعينات حتى تفرض علينا مثل هذه المهازل في بيوتنا، لا يحق لاحد ان ينتقد هذه السكيتشات الا اذا كان يتوفر على تلفاز ابيض واسود يعمل بنظام TNT الفعل افضل من النقد والقول، تغيير هذه القنوات الحكومية فيه راحة للعقل و مطرب الحي لا يطرب.

  • مواطنة
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:07

    سئمنا من هذه الوجوه . نفس الوجوه الرمضانية و اسلوب و مضمون رديئ . لك الله يا وطني !!!!

  • Mehdi
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:08

    .كل سنة نفس الكلام و نفس الضوضاء و لكن نسب المشاهدة تأكد أن شعبنا يستهلك هذه التفاهات…هل عمل المغاربة اي شئ حتى يتوقف هذا العبث بأمواله؟ الجواب لا. القنوات تعلم مستوى أغلبية الشعب و يعرض أعمال في مستوى المتفرجين . لو كان شعبنا مثقف و واعي لما قبل بهدا…

  • مقاطع
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:08

    أنا شخصياً مقاطع للإذاعات المغربية منذ الولادة وهده المقاطعة مستمرة للأبد. إذن برامجكم الخاوية لا تهمني وسيرو تلعبوا وشكراً

  • lamrini
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:10

    انما الامم الاخلاق ما بقيت
    فان هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  • tornadoguy
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:11

    التلفزة ماعنديش ومدوزينها ليا مع الما والضو

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:20

    من بعد هذه السيتكومات التي تعبق برائحة العفن على موائد إفطار المغاربة. أظن أنه من حق أولئك المسؤولين أن ينعتوا الشعب المغربي بالمداويخ و القطيع.

  • عنتر
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:29

    كل ما يقدم على القنوات التلفزية عفن واسفاف و انحطاط …كفى استهتارا بالمواطنين…لا تفرضوا علينا الضريبة عند أداء فاتورة الكهرباء ونحن لا نشاهد قنواتكم المنحطة

  • ahmed
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:31

    مستوى السيتكومات ومواضيعه جد ممل و تافه زيادة ع ذلك الممثلين لا علاقة لهم بالتمثيل بصلة !!

  • Train
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:34

    أقول لإخواني مطلبكم مشروع بإيقاف هذه تفاهات. ولكنكم تصدعون رؤوسكم لاغير. فهذه سفاهات وعنتريات تحظى بدعم من نظام.

  • العايق
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:49

    انا متأكد من انه اي مغربي عند السكن ديالو مكريش مزوج عندو اوليدات خدام مرسم و عندو صلير غليض بالعربية تعربت مبرع ومفجج مخصو تخير اكيد تم اكيد هد الستكومات غيضحكوه مزيان واي حجة غضحكو

  • said
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:50

    هذه المشاهد كلها اختزلتها فدوى الطالب في جملة واحدة انتقدت بها احد المهرجين من بني طينتها" طرف الخبز صعيب".

  • Abderrahim
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:51

    كل الأعمال تقريبا يعوزها الإبداع. فليس من الضروري أن نضحك في رمضان. ما علاقة الفكاهة بشهر الصيام و التوبة و الغفران. انا شخصيا قررت حماية أولادي من لغة الشارع الزنقوية و من الرجاء و ذلك بعدم تشغيل التلفزة و قت الإفطار. هاد الناس باغيين يميعوا ما تبقى من الشعب بعد أن طالت يد العبث باغلبيته. انو هاد المصطلحات الغريبة بحال : كاعي _البنت تنادي الولد صاحبي _ الساطا ديالي_… اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • حسن حوريكي
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:57

    نريد نقدا بناءا =
    فنحن نعتقد ان من حق اي عمل فني استعمال لغة الشعب .لذا شخصيا لم افهم ما يقصد المعارضون بلغة الدرب ،وبانها دخيلة على مجتمعنا .كما نعتقد ان من حق العمل الفني تناول ظاهرة العنف والوسائل التي تستعمل فيه ،حتى لا نكذب على انفسنا ونغطي على عيوبنا .لذا ندعو الى نقد بناء قادر على احداث التراكم .
    اما الدعوة الى المنع فيذكرني شخصيا بمحاكم التفتيش

  • Marocains
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:59

    فين ماكان شي درب محفر
    فين ماكان شي حائط مقشر
    فين ماكان شي باب مصدي
    فين ماكان شي وسخ

    كيصوروا فيه قمة البسالة والكلام الزنقوي دون المستوى
    صوروا فيه العفن وليس الفن

    لا يوجد ولو إنسان واحد فيه مواصفاتممثل
    مهزلة التكوين في المغرب
    ( كور أو عطى لعور )

    الفلوس لي داوها الممثلين من الأحسن أن يصلحوا بها :الدرب المحفر / الحائط المقشر / الباب لمصدي

    مهزلة التقدم.

  • Med.x.
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:59

    حكم العمل ديالي كنفطر ف الخدمة. اواليوم تاحت لي الفرصة نفطر مع وليداتي ف الدار هنية بخير .ملي جمعنا على الفطور او التلفزة شاعلة . اش غانكوليكم بحال الى فطرت حدى شي مزبلة.

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 20 ماي 2018 - 21:59

    صحيح ان ما يقدم على القنوات المغربية خلال هذا الشهر يندى له الجبين واغلبه ابطاله مبتدؤون ليست لهم التجربة الصحيحة في الميدان . لكن العجب بعد كل هذا الانتقاد الذي يوجهه السادة المغاربة المشاهدون لهذه الاعمال بمجرد ان يلتقوا بواحد من هؤلاء ( الفنانين) في شارع ما او في مقهى .. الا ويسارعون الى اخذ صور سيلفي معهم وكانهم يعترفون بما يقدمونه من اعمال للشعب المغربي .اذا لماذا هذه الازدواجية في التعامل : اليوم تنتقدون وترفضون وغدا سيلفي وتشجيعات زائفة !!!
    اذا الرديء الكل يسهم فيه بشكل او بآخر

  • مغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:01

    اولا واخيرا سواء يجب إعادة النظر في البرامج بما يوافق النشا الصاعد مع مراعاة الأسس الثقافية والأخلاقية للمجتمع و الأسرة أو حدف القناة من البارابول بصفة نهائية.
    القنوات المغربية تتلقى دعما عموميا كبيرا من المال لكن في المقابل البرامج المقدمة هزيلة ولا تحترم بعض المبادىء الاخلاقية للاسر وتتعارض مع تطلعات المواطن والتربية الصحيحة للنشا الصاعد. ادن فلمادا الدعم؟

  • مواطن
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:01

    هذه سلسلة قليلة مقارنة مع ديك السلسلة البايخة ديال سعيد و سحتوت أكبر دفش و ضياع للوقت و ديك المغنية تسكيت تجيب الإكتئاب ماشي الضحك

  • بنت البلاد
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:05

    ككل رمضان..نبحث في القنوات عن شيئ اسمه الفن لااجد..باستثناء كبور..على الفن ان يرقى بذوق المشاهد ..لكن للأسف..ما نراه رداءة كل عام

  • سعيد
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:07

    و الاه عندما أشاهد برامج الأولى والقنات الثانية، أصاب بالاكتئاب و الضجر و اساءل نفسي هل المسؤولين راضين عن ذالك؟

  • Yassine
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:11

    Je crois que le problème est que la plupart des nouveaux humouriste non aucun niveau d'éducation et la plupart d'eux n'ont jamais étudier l'art dans des institutions

    Je pourrais citer quelques exemples de humoriste qui ont le niveau de passer de dans la télé :

    Kebour
    Bassou (niveau master) a
    Hebibe

    Et autres qui ont un niveau d'éducation moyen
    Cependant les autres humoristes et meme utilisent un language bas ou des grimaces pour faire rire.

    L'humour est un art mais qui doit absolument passer par des diplômes et non seulement les grimaces et language de la rue

  • متابع
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:17

    ومن أجبركم على مشاهدتها .أرجوكم احموا أنفسكم وأبنائكم من سموم ومكروبات هده القنوات.

  • marocain
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:20

    إذا ٱسندت الٱمور إلى غير ٱهلها ، تكون بالضرورة الٱعمال الفنية و الدرامية المعروضة في المستوى المتدني الذي يلاحظه حتى المشاهد البسيط..لا ترفيه بعد يوم صيام ولا تمثيل ولا إخراج والٱهم، لا فن ولا إبداع..

  • riera de gaia
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:23

    الصراحة انا لحد الان لم اشاهد برامج التلفزة خلال رمضان نصيحة ابتعدو على التلفزة ديرو بحالي والله عاد مشفت لا الاشهار ولا البرامج السخيفة التي تستهدف الفئة الساذجة من الشعب استغلو الوقت في ختم القران والاعمال الصالحة هذا هو زمن القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر استفيقو يا امة محمد فانت مستهدفة ورمضان مبارك للجميع

  • yamani khalid
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:24

    عندما أفطر بالحريرة والسمك وأريد الليمون أي الحامض أشعل التلفاز وبالتحديد التلفزات المغربية مدة 3 دقائق فكثرة حموضتها ستحمض حريرتي وسمكي وأطفئها أي التلفزة لكي آكل بدون حموضة التلفزة المفرطة

  • Abderrahim
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:24

    إلى صاحب التعليق 41. الهدف من الفن هو الارتقاء باذواق الناس و ليس العكس. ما معنا توصيف مصطلحات الزنقة في الحوارات. ما معنى أن يخاطب الابن أمه :مالك كاعية؟ و البنت تخاطب أين الدرب اجي ا صاحبي. و الصديق لصديقه فيناهيا الساطا ديالي. و الله حرام. انا لا أنكر أن هذا النوع المبتذل من الخطاب موجود في هوامش المجتمع و لكن لا يجب أن نطبع معه حتى ننس ى لغتنا الدارجة المحترمة التي نفتخر بها. أما الإبداع فهو عملة نادرة في كل الأعمال التي تبدو انها مرتجلة و النصوص التي تم الاشتغال عليها ضعيفة. و الله اعلم

  • ساخط
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:24

    التلفزة المغربية بجميع قنواتها اصبحت وسيلة واداة لافساد المجتمع.وافشاء الرديلة .وكل هدا مقصود ومدبر ومدروس.فالغاية هي تدني المبادؤ والاخلاق ولهي العقول ان كانت هناك اصلا عقول.فالطبقة الحاكمة تريد هكدا شعب لتسهل عملية التحكم فيه تماما كقطيع الاغنام.السؤال المحير هو اين هم اصحاب ودعاة المقاطعة.؟؟؟؟.

  • BARAKAT
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:24

    مثل هذه الحوارات التي نجدها في التلفزة المغربية كنا نتحاشى الكلام بها داخل الأسرة لأننا كنا نعتقد انها لغة الشارع ولا يجوز ادخالها للبيت لأن البيت له حرمته ولغته وأسلوبه وادا به نجدها داخله بدون ادن مسبق حسبنا الله ونعم الوكيل.شكرا هسبريس

  • م ع
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:24

    أقسم بالله لم أستطع إكمال حلقة أولاد الدرب.
    بسباب المال السايب. لو كان هناك فتح عروض و مناقشتها من طرف خبراء لما رأينا هدا الزبل يمر في التلفزة. لو فعلتم برامج توعية لكانت نسبة المشاهدة مرتفعة و أعطيتم للمشاهد فكرة يناقشها مع عائلته.
    باش غدي إنفع هادشي المشاهد سوى تضييع وقته لأجل تكليخه.

  • مغربي من الريف
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:27

    يجب إيقاف هذه المهزلة برامج دون المستوى.
    هناك مسلسل اسمه الدرب.وهناك ممثل جديد يقوم بدور حارس امن خاص انه بتعواجه لفمه يضحك عل المغاربة يجب عدم الترخيص لمثل هذه المسلسلات الدنيئة لتمر في القنوات العمومية. هزلت.

  • الفيلالي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:36

    الدي يجب فهمه جيدا و يضعه الممثل حلقة في ادنه انه من الصعب جداجدا اضحك المغاربة لأننا ببساطة صناع النكتة فالجواب إلى هده المصطلحات الدخيلة التي يتداولها المراهقون اليوم لا تجدي في استمالت المتفرج لباب الضحك

  • مرتاحة من غير تلفاز
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:36

    والله ثم والله وتالله ، أنا مقاطعة التلفاز منذ 2008
    والسبب البرامج التافهة والمسلسلات والسلسلات الحامضة وقلة الحياء وعدم احترام البيوت التي يدخلون لها

  • فاعل خير
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:45

    ما تقاتل الفقراء الا وبال ات على الاغنياء, فلتتقوا الله في الفقراء و ليتق الفقراء الله في انفسهم كاد الفقر ان يكون كفرا و لو كان الفقر رجلا لقاتلناه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جمال
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:48

    ديرو بحالي وهنيو الوقت اقسم بالله اني لم اشاهد 2m ولا خنوات الاخرى لمدة طويلة درت زيرو الحمدلله كاين ما يتشاف في القنوات الفضائية التى تحترم المشاهد

  • abohicham
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:50

    بصراحة برامج تافهة تزيد في اللاوعي. عوض برامج تقرب من الله عزوجل نجد سي الحطاب و سي لخياري و سي فركوس يتلفظونلابكلام الشارع و الحواري (ولدي بلغ .ولدي كبر.حل دوسي أوجد لبروسيي ….) كلام اقل مايقال عنه انه دون دون المستوى. اما التي تقوم بدور المحققة ف(بدون تعليق) الكلام كثير و السكوت من ذهب.

  • 2005آخر عهد بالإعلام المغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:55

    تحية للجميع ورمضان مبارك. لا أخفيكم سرا والله منذ 2005 انقطعت صلتي بالإعلام المغربي وفضلت الهجرة عبر الساتل رغم أن التلفزيون لا يمثل في منزلي أي شيء إذ لا تتجاوز مشاهدتنا له أكثر من 30 دقيقة وأحيانا لا نشغل التلفزيون لأن أغلب مشاكلنا ترجع إلى تركيزنا على هذا الجهاز الذي يقطع أنفاسنا دون أن نستمع لبعضنا البعض ودون أن نفكر في حلول للمشاكل التي تحدق بنا. جربوها سترتاحون و ستجدون وقتا كافيا للتفكير والتدبير. رمضان مبارك كريم.

  • مراكشي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:56

    تخلف وجهل وغباء وتكريس للخواء الفكري والتفاهات في التلفزة المغربية والتي تكون دائما في اردى مستوى في العالم أجمع…
    اين هو التخطيط والتنوير ونشر ثقافة الحرية والمواطنة والتسامح والانسان الحضاري ..أشعر بالخجل والعار كلما شاهدت التلفزة المغربية وبرامجها …ناس فارغون بلا اي مؤهلات ولا تدريب ولا حس فني وأنساني مجرد دمى فارغة يتلاعب بها من وظفهم بللمحسوبية والرشوة وأشياء اخرى…
    الإعلام وسيلة تربوية وحضارية وتثقيفية …وش احنا ناقصين قتل ودم وكريساج.. أنظروا كل يوم جريمة قتل وأكثر في جميع مدن المغرب …اين المسؤولين اين الدولة ..اين أصحاب العقل والقرار من هذه المهزلة والسخافات والتجهيل المبرمج.

  • 4 رمضان
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:58

    كون كانت إتم ودوزيم دياول المغاربة

    كون كان من حق المغاربة يطالبوا بحذف برنامح او تحسين المستوى او … او …

    ولكن ذوك القنوات ماشي دياول المغاربة

    وبالتالي امالين ذيك القنوات احرار

    يدوزوا فيها اللي بغاو

    واللي بغى يتفرج يتفرّج

    واللي ما بغاش يدير بحالي

    يسد عليهم

    انا ساد عليهم من اشحال هاذي

    بعض المرات كنتفرج في شي ماتش

    وكنكون محيد الصوت باش ما نسمعش التخربيق ديال المعلق

    اللي كيتكلم على كل شي الا على المقابلة

    كيتكلم على التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة

    كيقول ليك فين اتولد اللاعب وفين قرا وفينا قهوة كيجلس

    اشكون فيكم كيعقل على المعلق اللي كان كيعلق بالفصحى

    على البطولة الالمانية ايامات الرومينيكي وليتبارسكي وبرايتنر الخ؟؟؟

  • احمد المغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:58

    عندما يقارن الإعلام المغربي عموما بالاعلام العربي و لا اقول الأوروبي فإن الإنسان يصاب بالحسرة و الإحساس بالخيبة.

  • abab Fès
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:59

    أليس من العيب والعار أن يقدم فركوس كفنان !!!!!؟؟؟؟؟؟
    أليس المكان اللائق به أن يكون حمالا في محطة أو خرازا في درب مهجور ؟

  • صفية
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:01

    اذا كنت تشتري تلفاز بلازما ستون او ثمانون بوصة بثمن خمسة الاف درهم او يزيد من اجل ان تتفرج فيه القنوات الحكومية المغربية بما فيها من التفاهة والهزل وعدم احترام العيون المشاهدة فالذنب ذنبك وليس ذنب هذه القنوات، والله لا تستحق ان تشاهد هذه الترهات على البلازما، عيب وعار ان تشاهدها على البلازما .

  • بعد الحميد بنداحا
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:06

    ارجو ان لا نضحي بالديمقراطية.. من لم تجعله هاده البرامج عليه أن ينظم إلى قافلة "خليها طافيا ".

  • البوهالي
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:07

    شاهدت تلك الحلقة وكانت مقززة وللأسف الشديد

  • tres nule
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:13

    Personelment cette canale m'a fait des problemes avec ma famille

  • الشريف لمدوخ
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:18

    من التعليم الى الصحة ومن الرياضة الى الثقافة، ومن طنجة الى لكويرة لا اذاعة ولا تلفزة فى المستوى فالكل في انحطاط والشعب كله دايخ ومدوخوه يضحكون عليه كما يضحكون على قردة جامع لفنا.

  • هشام
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:25

    الحمد لله مكنفرجش في التلفزة نهائيا ولكن كنت كل رمضان كنعاني مع أختي والوالدة الله يسمحلي منها والله يخليها ليا..
    كانوا يتكاسلوا على العبادة ويجلسوا يتفرجوا في التلفزة المغربية, ولكن هاد العام الله وفقني وأصريت عليهم يمشيو معايا لآخر جمعة قبل رمضان وكان موضوع الخطبة على رمضان وذكر الامام المسلسلات والسكيتشات والمضحكات وداكشي..
    دابا من نهار بدا رمضان مشعلوا التلفزة وكتبقا مطفية وايلا تشعلات كيديرو قناة القرآن الكريم.

  • هارون
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:28

    ابتليت بمشاهدة ذلك الذي يبت بالتلفزيون عند وقت الفطور . واعتقد انه يجب على جمعيات حماية المستهلك ان ترفع دعوى جنائية ضد من يقوم بتبديد المال العام بل مال المغاربة الذين يؤدون رسم السمعي البصري حتى يعاقب المسؤولون عن هذا الاسفاف ويتم ارجاع المال المبدد .
    اتساءل كيف يقبلون تمويل وشراء تلك الانتاجات التي ….. اعتقد ان ايا من المسؤلين عن التلفزات لا يساهدون نلط المسلسلات قبل سرائها او يشاهدون 5 دقاىق الاولى . بالله عليكم اليس في المغاربة مؤلفين ذوي قام رفيع وخيال يخرجنا من البدائية والتخلف الا يجد في المغرب الا تلك الخرافات المعادة كل عام . .

  • طهارون
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:31

    تتمة الا توجد رقابة الا يوجد مستشارون في اللغة والتقاليد العريقة للمغاربة سواء منها تقاليد المدن او البوادي . انصح المسؤولين على اختيار واقنناء المسلسلات ان يكونوا لجنة تقييم مستقلة مكونة من غير المسؤولين عن التلفزات المغرببة او المستخدمين بها تتكون من مغاربة من جميع الشرائح الاجتماعية نساءا ورجالا كبارا وصغارا وان تقوم هذه اللجنة بتقييم المسلسل او الفلم فترفضه او تقبله . وانصح الا يؤدى ثمن شراء البرنامج او اي تسبيق الا بعد موافقة اللجنة على بثه .وهكذا لن يبقبى الا الصالح اما الطالح فليتحمل منتجه خسارة انتاجه الرديئ وسيتربى الباقون ويحذروا مغبة الاعمال الرديئة والاستخفاف بالشعب المغربي الذكي.

  • سعيد
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:33

    مهزلة ودون المستوى واقل من رديء

  • Asago
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:39

    الافطار مع قناة الأمازيغية روعة، البساطة و التميز و سيليا الزياني هناك.

  • امينة
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:47

    انا باركة عليا القناة التامنة تمازيغت ……

  • المنصوري بني ملال
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:48

    شخصيا استجبت لنداء مقاطعة 2m وفرضت على أبنائي أن لا يشاهدوا هذه القناة الفاسدة التي تفسد الأذواق وإنتاجاتها الرمضانية وغير الرمضانية تتميز بالرداءة العالية هذا لا يعني أن القناة الأولى هي الأحسن بالعكس قناة لعرايشي معروفة باستبلاد المشاهد المغربي المسكين الذي ينتظر كل سنة الجديد لكنه سرعان ما يصاب بإحباط شديد..إذن الحل في نظري بسيط جدا وهو مسح هذه القنوات من شاشتك ومن دماغك وستلاحظ أنك سترتاااااح….المقاطعة هي الحل

  • 4 رمضان
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:54

    مني كنت صغير كانت ف المغرب قناة تلفزيونية وحدة

    كان الارسال كيبدا من الستة ونص وكيسالي مع الحداش ونص

    وكنت كنشوف ف المجلات الفرنسية اللي كتدخل للمغرب ان فرنسا عندها خمسة ديال القنوات وساعات البث اطول من ساعات البث ف المغرب

    وكنت كنقول سعدات اللي عايش ف فرنسا

    اليوم كاين ف المغرب 7 ديال القنوات

    وساعات وبث لا ينقطع

    ومع ذلك ذيك التلفزة القديمة اللي كانت غير وحدها

    وغير بخمسة ديال السوايع ف اليوم

    كانت 1000 مرة افضل

    افلام وسلسلات امريكية رائعة : افلام هيتشكوك – افلام الوسترن – المنزل الصغير – كوسموس 1999 – ستار تريك – خبايا الغرب

    مسلسلات لبنانية بالفصحى – بعضها ينهل من اروع القصص العالمية : البؤساء – الاخرس – البراق – مغامرات نادر – الخ

    أفلام ومسلسلات مصرية

    برامج وثائقية : حيوانات ما قبل الطوفان – العالم من حولنا – الخ

    برامج ادبية : محاكمات ادبية

    اغاني رائعة : حميد بن الشريف وكليب رائع للقمر الاحمر وآخر لقارئة الفنجان

    حتى الاشهارات كان لها طعم : اغلبها بصوت الفنان عبد القادر مطاع

    البطولة الالمانية – البطولة الاسبانية – والبطولة الالمانية – نعم

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:00

    الى السيد اناس صاحب التعليق رقم١
    ادا لم تستحي فقل ما شءت
    وقتما دزت على القنوات المغربية كنلقى شي بشر عوج وكيزيدو اعوجو فالوجوه ديالهم.
    اردل القنوات التي تستغبي جمهورها

  • moi
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:33

    الحمد لله انني لا اشاهد هذه البرنامج

  • صاحب راي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:41

    استغرب من كل هذه الانتقادات والاحتجاجات مع العلم ان هناك طريقة سهلة وفعالة ابخسوها بالترك لاتشاهدوها امنعوا عنها اطفالكم هناك العشرات من القنوات الهادفة والملتزمة و كفى الله المشاهدين الاحتجاج ، ابخسوها بالترك

  • عبد القادر وجدي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:42

    شخصيا لا أشاهد هذه التافهات ولا حتى اشغل هذه الأبواق الخاوية لكي لا تربح في تكديس عدد المشاهدات. اضن أن من يخطط البرامج لها قد جاء من المريخ لمجتمع لا يعرفه أو يريد تدميره أكثر من ما هوعليه ، و لا أنصح بضياع الوقت بهذه المشاهدات . أفضل قناة محمد السادس لما فيها من جدية و مصداقية اقرب إلى مجتمعنا

  • فتح الله السعيد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:04

    اشاهد البت المباشر لصلاة التراويح بمسجد الحرام .

  • خدم عقلك
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:19

    أنا بعدا مقاطع التفزة المغربية منذ سنوات .. تيقو بيا وااله حتا لقيت راحت لبال..

  • مقاطع
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:24

    المشكل هو اننا مبليين بهاد القناة او صافي مكنستافدو والو منها كيبان ليا غنسيبريميها او نقطع هاد البلية

  • jawad
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:28

    كيقدموا لنا التخربيق والكلام الناقص و نحن عائلات مجتمعة على مائدة الفطور و في نهاية كل شهر نتفاجأ بالخلاص الكهرباء زايد عليه فاتورة السمعي البصري ب 52 درهم !!! ماذا نستفيد من قنواتكم لنؤدي عليها 52 درهم !!!؟

  • moha
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:31

    la plus belle fille du monde ne peut donner que ce qu' elle a . malheureusement c est la limite de nos artistes tout compris. Cela me renvoie vers un film libanais primé tout récemment au festival de Can. j invité nos artistes à le voir ….

  • بن سي عبد السلام
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:49

    انا في هذا الشهر العظيم قاطعت برامج قناة 2m ، انا الآن مرتاح وأشعر بالفخر وبعزة النفس …قاطعوا هذه الخزعبلات ، ابحثوا عن الجيد، تحملوا مسؤوليتكم، لا تشجعوهم على إنتاج الرداءة

  • bensaid
    الإثنين 21 ماي 2018 - 02:13

    صراحة لا أفهم لمادا يلحون على إظهار سكاكين كبيرة يتعدى طول نصلها أكثر من 12سنتمتر حسب القانون الدي يمنع صنعها او حملها دون أماكن العمل بها.يجب حدف مشاهد هده السكاكين وقبل دلك أين هي المراقبة قبل العرض?.

  • Kamal
    الإثنين 21 ماي 2018 - 02:40

    Que dire. J'ai honte mais ça reflète vraiment le niveau intellectuel au Maroc. Arrêtez de faire ces hontes. C'est quoi ces sites con

  • رمضان كريم
    الإثنين 21 ماي 2018 - 03:02

    بصراحة حي البهجة كن خلاو غير ناس مراكش تمثل فيه كان غدي يكون احسن بكثير هاد العام ماكاين ما يعجب
    شفت الحلقة لي كان السكين ملطخة بالدم قلت ولا هدا سلسة فكاهية ولا مسلسل بوليسي وكملتها كتهدر بالمصرية

  • إلى صاحب التعليق رقم 41
    الإثنين 21 ماي 2018 - 03:24

    رقم 41 يغرد خارج السرب. .. راه النقد اللي كايديروه المغاربة الأحرار الشرفاء حيت باغيين يحاربوا أزمة القيم اللي ولينا كانعيشوها مع هاد خوتنا لي كيدعاو "الحداثة العوجة " و باغيين المستوى الإعلامي السمعي البصري يرتقي شي شوية حيت وصل درجة ديال الانحطاط كبيرة و ماكتشرف حتى شي مغربي حر و شريف أسي حسن! !!+

  • اعمال دون المستوى
    الإثنين 21 ماي 2018 - 03:26

    أعمال دون المستوى، لا تليق حتى بأدنى درجات التهريج في الحلاقي والسواق. راشيد علالي داير لسنا كاميرا خفية منقولة بالإضافة إلى الحلقة التي تستعمل فيها موضوع الرائحة الكريهة مباشرة بعد الافطار.
    من جهة اخرى، لقد سئمنا من حموضة فرقة هيموراجي، كل أعمالهم في رمضان دون المستوى. خصوصا سلسلة ولاد علي التي تعتبر فشل ثم فشل.

  • مغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:12

    قنوات الفساد هدا الشهر فهو شهر الصيام والقيام وليس شهر الضحك والفرفشة والكلام الغاوي السؤال المطروح هنا هو لماذا هاته السكطشات في رمضان بالضبط الجواب هو أبعاد المغاربة عن دينهم

  • fariss
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:18

    ما ينشر في اليوتوب وعلى خشبة المسرح ليس كما ينقل في الشاشة ووقت الافطار حين تكون العائلة مجتمعة، اللغة المستعملة "زنقوية" لاتحاولوا ادخالها للمنازل والاسر. انا مع وقف بثها وخا نتسنتو غير لعظامنا حسن من داك النيفو

  • bobbouche
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:29

    الصراحة و الله العظيم الا قاطعت التلفزات تاع المغرب، و في اي وقت.انا الان اشاهد الدراما التاريخية التركية. مسلسل قيامة ارطغرل. الناس مشات بعيد الادائ كيف داير. الحوار . الممتلون في المستوئ . انصحكم بمشاهدته. باش تغسلوا شوية عينيكم من الرمد ديال اخوتنا

  • مسلسلات هزيلة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 05:40

    Le niveau intellectuel des séries télévisées de nos chaines national est vraiment minable! ces films infantilise les marocains, ne traitent pas sérieusement les nombreux maux de notre sociétés . Les acteurs veulent tous faire rire en même temps, chacun y va avec ses grimaces spécifiques, c'est du n'importe quoi!

  • violence,2M
    الإثنين 21 ماي 2018 - 07:51

    extrémement choqué par voir une marocaine actrice montrer un grand couteau plein de sang,c'est l'éducation de la violence entretenue par la boite 2m ,
    il faut arrêter ce scandale ainsi que que rachid shou dans caméra caché, qui se moque des gens,le taxi,
    c'est une honte,c'est une insulte à l'éducation,
    et dire que les violences qui propagent viennent du ciel accusé à tort et à travers

  • مواطنة 1
    الإثنين 21 ماي 2018 - 09:29

    اي حاجة ضرتكم في راسكم خليوها وشوفو غيرها !!! هناك عدة قنوات عربية وغربية تبث سلسلات تاريخية ودينية واجتماعية في المستوى المطلوب .
    ألأولى والثانية تعيد نفس المواضيع ونفس الوجوه … ولات حامضة ….
    عيشوا حياتكم وقلبوا على الجودة … ههههه فعلا الجودة ماشي سنطرال ….

  • الشرقاوي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 09:38

    ماهدا برامج لم تلق للمستوى المواطن المغربي ماذا عساني ان اقول اوساخ خوزعبلات اقترح على التلفزة ان تعيد لنا مسرحيات عبد الرؤوف وبلقاس رحمه الله افضل بكثير من

  • Hard Talk
    الإثنين 21 ماي 2018 - 09:51

    إذا أردتم أن تستجيب قنوات 2 و 1 لمطالبكم فعليكم بمقاطعة برامجها. لكن الغريب في الأمر هو أن المغاربة قادرون على مقاطعة المواد الغذائية أي التحكم في بطونهم لكن لن يكونوا قادرين على حرمان عيونهم من المسلسلات التركية و الهندية رغم رداءتها شكلا و مضمونا. لأنهم، بكل بساطة، يبجلون كل ما هو أجنبي حتى و إن كان قبيحا.
    ف دوزيم تتحجج بالعدد الهائل للمشاهدين لهذه المسلسلات و بعض البرامج كرشيد شو و كي كنتي و كي ولليتي الخ. انتم تشتكون و في نفس الوقت تشاهدون هذه التفاهات. ؟ فهم تسطا.

  • said
    الإثنين 21 ماي 2018 - 09:52

    المصيبة ان ابنائنا يتخدون من التلفزة قدوة فاضبحوا يقلدون طريقة كلام و حركات و عنف الممثلين لا يوجد حتى في الدارجة الزنقاوية ديالنا و من هنا يبدا طمس هوية المجتمع.

  • عبد الوهاب
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:20

    يريدون ان ينشئوا جيلا من الضباع و الا ميون و المكلخين حتى يتحكموا فينا اما اولادهم فيتعلمون في البعثات الاجنبية و لا يشاهدون التلفزة المغربية .

  • تيمحضيت
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:42

    للاسف الشديد امام استمرار الكوارث في قنواتنا ليسعني إلا ان أدعو لجميع المغاربة وخاصة الاطفال الصغار الذين الذين يشاهدون يوميا الرداءة تبث امام اعين ابائهم وامهاتهم .والنتيجة سنحاكم جميعا على ما يقدم لهم اين المسؤولين في البلاد اين الضمائر الحية…..

  • لا للبرامج التافهة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:47

    سلام
    يجب أن لا نلوم اصحاب هذه البرامج والمسلسلات التافهة والساقطة بل يجب ان نلوم انفسنا لأننا أعطيناهم الفرصة ليعرضوا لنا هذه الدناءة بتفرجنا عليها سنة بعد الاخرى " من جعل نفسه عظما اكلته الكلاب".
    أتساءل هل لا يمكن أن نقوم بعمل فني هادف لا نريده كوميديا، كفانا ضحكا لقد أصبحنا أضحوكة . أي عمل يتطرق لمشاكل الشباب من تعاطي للمخدرات وبطالة وعنف وعنوسة ووووووووو. وفي المسلسل تُقدم الحلول. او برنامج يتطرق للفئة الفقيرة والمحرومة واليتامى بطابع فني مثير للشفقة تدفع المواطن للبذل والعطاء في هذا الشهر الكريم، فيربح آخرته.

  • عمار
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:54

    في مغربنا هدا نعلم جميعا انهم يعملون جاهدا لتمييع كل المجالات الفنية والدبية وغيرها وكدالك قتل الطاقات الحية والاعمل على نشر ثقافة سطحية استهلاكية.رخيصة انهم يضحكون على هدا الشعب المغلوب على امره.بلدا غني بالمهرجانات فقير في.احترام المواطن وضمان حقوقهالتي تجعله يضحك بالفعل.انتم..كتبيعوا القرد اكتضحكوا علامن شراه.افسدتم البلاد وخدرتم العباد

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 12:01

    لي مكيتفرج في القنوات المغربية يدير جيم

  • ملاحظ
    الإثنين 21 ماي 2018 - 12:10

    ويلومون المنظومة التعليمية
    انا أشاهد قنوات أخرى تتقيفية و هادفة

  • غبد الله
    الإثنين 21 ماي 2018 - 12:29

    تريدون أن تسخروا من قنوات الإشهار والقمار؟ ديروا بحالي إن شئتم: أنا أقاطع المواد التي تشهرها هذه القنوات. وسترون أن المستشهرين ليسوا أغبياء ليشهروا منتجاتهم وكأنهم يقولون هاهي الأشياء التي يجب أن تقاطعوها. و"سيطيح البق" على قنوات القمار.

  • HANANE
    الإثنين 21 ماي 2018 - 12:31

    الهاكا لن تحرك ساكن لانها هي طرف في هاته المهزله و الحموضه و 2m و SNRT سوف يستمران في استفزاز المغاربه و الاستهزاء بهم خصوصا في رمضان .المهم و باختصار الحل بيدينا : المقاطعة ثم المقاطعة ثم المقاطعة ثم المقاطعة………………….

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 12:35

    ألة التحويل بين يديك ، يمكن أن تقول غيرة عن الانتاجات الوطنية ، وسأقول لك متى تم استحضارك أو على الأقل افتراض أنك فئة مستهدفة بهذه الخزعبلات
    أما عني فلا أشاهدها البثة الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح
    وشاهد قناة نور دبي فيها مسابقة قرآنية تتزامن مع وقت الإفطار وتفرج انت وعائلتك بدون خجل ولا أن تبحث عن أعذار أو أن تحدث صبيا عند ظهور لقطة بايخة ان لم تكن في السلسلة فستكون في اشهار الصابون البلدي وغيره من الترهات التي غزت قنواتنا

  • مدوخ
    الإثنين 21 ماي 2018 - 13:45

    نحن مقاطعون ل 2M ادن غادي يتفرج فيها غير لي باغي يتكلخ و يبقا امي

  • نبيل
    الإثنين 21 ماي 2018 - 15:31

    قنوات صرف صحي
    أنا وعائلتي نقاطع هده القنوات المتسخة
    الحموضة وصلات 100000000/100
    قاليك فنانين طزززززززززز

  • Simo
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:05

    نطالب بالوقف الفوري لهده المهزلة سلسلة الرعب مع الافطار اصبت بالاحراج خا صة لما اصر ابنااي المشاهدة …… saw morocco

  • Ana
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:29

    لاتجبرنا هاته القنوات على مشاهدتها ولاتفرض علينا ذلك وأسهل شيئ الكبس على زر آلة التحكم عن بعد لتغيير القناة أو وقف الجهاز ومن يبحث عن الفائدة فصفحات الكتب لا تخلو منها وكتاب الله أحق بالقراءة في هذا الشهر الفضيل ومن يرجو التسلية فهذا شهر مخصص للعبادة لاغير ومن يملك الوقت لمشاهدة برنامج أو آخر فلن يجد له مكانا شاغرا في بيت الله لصلاة التراويح التي يتهافت عليها المجدون الذين يكتفون بافطار سريع لسد الرمق والالتحاق بجيوش الرحمان

  • تربات اغودان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:53

    التلفزة المغربية بشكل عام اصبحت منحلة كلمات زنقاوية وتحنقيز طيلة الحلقة وغياب المهنية والاحتراف
    بشكل عام قنواتنا ليست للمثقفين والله وتقابلهم يومين حتا تحس براسك عندك اعاقة ذهنية بصراحة تلفزتنا ولات للناس مساكن الي ما قاريينش وما كيفهموش من غير الدارجة
    من رشيد الشوهة والسيتكومات ومنار ب900 حلقة و سهرات السبت ماكاين غيييييرر شعبي ستيك ستيك
    براكة علينا من الحموضة كون غير نقصتو علينا ديك 20 درهم من ورقة الكهرباء والماء

  • عبدالله
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:27

    عبدالله بنديان
    18-05-23 à 2:04
    الله ايرحم ليكم الوالدين لما ركزوا معيا شوية ..!
    في سيتكوم الدرب تظهر في كل حلقة صور لشخوص عامة ملصقة على جدار من بينها _على ما أضن _ صورة للممثل والمخرج الأسباني خفيير بارديم والمعروف بدفاعه الشرس وتأييده اللا محدود وثفانيه في الترويج الاعلامي الواسع للبوليزاريو ناهيك عن ابراز عداوته للمغرب بسبب وبدون سبب ..
    فيكفي أن تضع عبارة الممثل الاسباني عدو المغرب على محرك البحث غوغل فتطلع لك صورة له مع زعيم الانفصاليين السابق وصور أخرى كثيرة مع أعداء الوطن وهناك الكثير من المعلومات حول ارتباط هذا الشخص مع قضية الصحراء المغربية وعداوته الثابتة للمغرب ورجالاته ..
    أرجو أن أكون على خطأ ..

  • المواطنة ×
    الخميس 7 يونيو 2018 - 04:39

    في الصراحة اللقطة ديال درب البهجة ما فيها والو، هناك تحامل على اللقطة و على العمل، العمل رائع فيه صراع أجيال الممثل في دار الجزار، الانتهازية المتمثلة في دار سي حدو، معناة البطالة و كدح النساء و كذا حلم الهجرة و الهجرة الداخلية المتمثل في دار الكاملة و كذا صراع الإصالة و المعاصرة المتمثل في مؤيد و معارض للبيع، هذه سلسلتي المفضلة لانها تتزامن و وقت الافطار، اما باقي المسلسلات لا أشاهدها أصلي العشاء و التراويح اللهم تقبل.

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا