الأسطورة موريكون .. راهب فى محراب الموسيقى

الأسطورة موريكون .. راهب فى محراب الموسيقى
الأحد 19 غشت 2018 - 10:13

يبدو المصعد وكأنه يتنهد بينما يتحرك ببطء نحو الطابق العلوي، حيث ينفتح الباب ليكشف عن مدخل خاص بمبنى سكني في روما. وتصطف قطع من الأثاث القديم أمام الجدران، حيث تنتشر كتب ومجموعة مختارة ومنتقاة من الزخارف.

ويفتح إنيو موريكون، أسطورة الموسيقى الإيطالية، الباب الأمامي للمبنى السكني.

ويرتدي الفنان الحائز على جائزة الأوسكار، والذي يعمل في مجال تأليف موسيقى الافلام السينمائية، قميصاً أسود اللون يحمل علامة “إيف سان لوران” التجارية الراقية، بالاضافة إلى زوج من الاحذية المريحة ونظارات ذات إطار أسود اللون.

إنه في الواقع صغير جدا، صغير لدرجة أن وجوده لايكاد يكون ملحوظا بسبب القطع الفنية المنتشرة حوله على الجدران، بالاضافة إلى المزهريات وخزائن الاثاث الخشبية العتيقة والمناضد القديمة الموجودة في شقته، ولايدل على وجوده بالمكان سوى صوته الجهوري القوي.

وفي الصباح، يبدو المايسترو الشهير بمزاج جيد، مفعم بالطاقة والنشاط، بعد أن قدم في الليلة السابقة حفلا موسيقيا في “حمامات كاراكالا” وهي أحد أشهر الآثار الباقية في روما من بين باقي الحمامات الرومانية.

ويشار إلى أن موريكون، الذي أوشك على إتمام عامه التسعين، قدم للعالم الموسيقى التصويرية لمجموعة من الأفلام الشهيرة، مثل: “ذات مرة في الغرب” ، “من أجل حفنة دولارات” و”الطيب والشرس والقبيح”.

إلا أن موسيقاه لم تحظ بمكانة التقديس من خلال عمله في أفلام من نوعية الـ”ويسترن” (أي الغرب الامريكي) والتي أخرجها الراحل سيرجيو ليون، والذي عمل معه لعقود.

وعلى مدار مشواره الفني الذي امتد لـ60 عاما، قدم موريكون الموسيقى التصويرية لـ 450 فيلما.

ولم تكن موسيقاه مصدر إلهام للمخرجين فحسب، بل ألهمت أيضا ملحني الكلاسيكيات والفرق الموسيقية المتخصصة في فئة الـ “هيفي ميتال” ، وحتى الشركات التي تعمل في مجال نغمات الهواتف المحمولة.

ولكن على الرغم من كل هذه الخبرة التي اكتسبها، مازالت الحفلات الموسيقية الحية تشعره بشيء من عدم الارتياح. حيث يقول موريكون: “أنا متوتر، لأنه من الممكن أن يكون هناك دائما /حادث ما/. فقد يقع خطأ موسيقي بسبب عدم الإلتزام بالنوتة الموسيقية بالشكل الصحيح. وقد لا يشعر الجمهور بذلك، إلا أنني أشعر به. كما أن هناك أيضا حالات نادرة شهدت ارتكاب خطأ ما، ولكنني استمر في العمل فحسب”.

ويسعى الفنان الشهير إلى الكمال، الى حد يقترب من الوسوسة، انه مدمن موسيقى وعاشق للعمل، فهو يقوم بتأليف كل نوته موسيقية بنفسه، ويدير العروض الموسيقية بنفسه.

ويؤكد الموسيقار أن الموسيقى تعتبر بالنسبة له أهم من كل شيء، حيث يقول: “إن الأفلام السينمائية تعتبر شيئا ثانويا، ولكن الموسيقى تأتي دائماً في المقام الأول.”

وعندما يتحدث موريكون، فإنه يتكلم ويدندن وينقر ويغرد، كما يقلد الأصوات والألحان. وحينما يستذكر المنزل الذي قضى به فترة طفولته في منطقة تراستيفيري في روما، يحدث صوت “بررررر”، ويقول: “كانت نافذة منزلنا تطل على ورشة لنشر الاخشاب ، وهو الامر الذي كان يتسبب في الكثير من الضجيج الذي لا يحتمل أثناء قيامهم بنشر جذوع الأشجار… ما زلت أتذكر صوت هذا العمل”.

وكانت البوق أول آله يعزف عليها، حيث يقول موريكون عنها: “لم أخترها. لقد كان أبي يعزف على البوق، وهو ما كان يدر عليه دخلا وفيرا يطعم به أسرته” ، لهذا السبب نصحه والده بالعزف على البوق. وبعد ذلك درس موريكون تأليف الموسيقى الكلاسيكية في روما.

وتعتبر روما وموريكون، في الواقع، جزء لا يتجزأ. ولم ينتقل موريكون إلى هوليوود قط، حتى بعد أن عرض عليه هناك الحصول على فيلا مجانا، حيث فكر في أنه إذا قبل بها، فإن الشخص الذي عرضها عليه سوف يحاول دفع مال أقل له، فضلا عن أن محاولاته لتعلم اللغة الإنجليزية باءت بالفشل أيضا، بينما تقدم به العمر الآن ولم يعد قادرا على القيام بذلك.

ولكن على الرغم من كل ذلك، مازالت هوليوود مهووسة به. فعلى سبيل المثال، استخدم المخرج كوينتين تارانتينو موسيقى موريكون في العديد من أفلامه، ومن بينها “اقتل بيل” و “أوغاد مجهولون”.

وكان موريكون حصل على أول جائزة أوسكار عن فيلم “الحاقدون الثمانية” من إخراج تارانتينو. وكان قد رشح من قبل خمس مرات للفوز بالجائزة، وحصل على جائزة الاوسكار الفخرية في عام 2007 ، إلا أنه لم يحصل على جائزة الاوسكار الفعلية إلا في عام 2016.

ويصف موريكون شعوره بعد حصوله على الجائزة، قائلا: “أتذكر جيدا الفترة التي لم أحصل خلالها على الجائزة… لأنني لطالما كنت أظن أنني أحق بالفوز بها. كان الجميع يعرف ذلك”. ولم يكن موريكون يريد حتى حضور الحفل في عام 2016 في هوليوود، بعد أن خاب أمله من قبل في العديد من المرات.

في نوفمبر المقبل، سوف يحتفل موريكون بعيد ميلاده التسعين. وكل ما يحتاجه هو أن يتحدث الناس بصوت أعلى بعض الشيء عندما يكونون إلى جانبه، ولكنه بخلاف ذلك يعتبر في حالة جيدة جدا.

ولا تظهر على الموسيقار الشهير أي علامة تدل على تباطؤ في العمل، بل إن جدول مواعيده الخاص بالعام المقبل يعج بالحفلات الموسيقية، التي تشمل عروضا في روسيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

ولكن بغض النظر عن المكان الذي يتوجه إليه حول العالم، لا يسعك إلا أن تشعر بأنه سيكون دائماً في منزله البسيط في روما.

‫تعليقات الزوار

7
  • Younes-Painter
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:37

    مع اعجابي باينيو مورريكوني الا انه شتان بين من يعمل لاخرته و من يتبع الدنيا حت اخر نفس له. نحمد الله على نعمة الايمان و الاسلام و نرجو الله ان يقبلنا في عباده الصالحين اما هذه الحياة بكل ضجيجها و صخبها و بريقها فهي خراب في خراب و طوبى لمن تزود لاخرته بالتقوى.

  • عادل
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:40

    فنان كبير، هو من قام تأليف موسيقى العراب و موسيقى فيلم الويسترن the good the bad and the ugly
    و كما ذكر المقال فإن العديد من فرق الهيفي ميتال ك Metallica قامت بإعادة تأدية معزوفاته.
    أين هم العرب من كل هذا ؟ الماكلة و النعاس و اللا و مالي

  • مصطفى
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:14

    شكرا هسبريس على هده الهدية.
    فعلا موسيقى هدا الفنان العبقري مويسقى هادئة ناعمة تبعث على الاسترخاء تجمع جميع الاحاسيس .وموسيقاه التصويرية في الافلام الوستيرن تزيدك اعجابا .

  • aziz maroc
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:28

    عليك يا س يونس أن لا تستعمل هذا النوع من الهواتف لكي لاتعرف ماذا في هذا العالم فالدنيا و الأخرة كلها للله فلاتضع نفسك مفتي أو مرشد ديني فآنصح نفسك فقط مع كامل احتراماتي وكل عام وانتم بألف خير وعيد مبارك سعيد

  • امحمدDz
    الأحد 19 غشت 2018 - 16:52

    له بصمة فنية لعمل سينيمائي جزائري شهير و خالد وهو موسيقى فيلم معركة الجزائر la bataille d'alger بالايطالية la battaglia di algeri فيلم جزائري تاريخي حربي أنتج عام 1966، شارك في تأليفه وإخراجه جيلو بونتيكورفو وبطولة براهيم حجاج جان مارتن وياسف سعدي. نال الفيلم جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 1966، وجائزة النّقد خلال مهرجان كان في نفس السّنة، كما ترشح لثلاثة جوائز أوسكار كأحسن فيلم وأحسن إخراج وأفضل سيناريو.

  • سينمائي
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:28

    الاسطوره صاحب الروائع في أفلام العبقري سيرجيو ليوني ،و تحفة تورناتوري سينما براديسو و مالينا ،و اخرهم أعماله مع المجنون تارنتينو في اوغاد مجهولون ,8 المكروهين ،جانغو طليق ، فنان من طراز نادر

  • karim
    الإثنين 20 غشت 2018 - 00:10

    un grand monsieur de la musique de film un génie, compositeur attitré de segio leone et tornatore entre autre il est aussi l'auteur de la bo du film mission sortie en 1986 avec robert de Niro ,légende vivante au côté de John williams ,il dirige et orchestre presque toutes ses oeuvres

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة