24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | شاه روح خان يتألق في افتتاح فعاليات مهرجان مراكش السينيمائي

شاه روح خان يتألق في افتتاح فعاليات مهرجان مراكش السينيمائي

شاه روح خان يتألق في افتتاح فعاليات مهرجان مراكش السينيمائي

تم مساء الجمعة 2 دجنبر الجاري، عرض شريط "إسمي خان" الذي يؤدي فيه نجم السينما الهندية شاه روخ خان دور البطولة بساحة جامع الفنا، وذلك بحضور هذا النجم، في إطار فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وعبر نجم بوليود عن سروره الكبير لاختيار مهرجان مراكش له ضمن الأسماء العالمية التي يكرمها، مشيرا إلى أنه انتظر هذه اللحظة بشوق وشغف كبيرين، وإلى أن هذه هي أولى زيارة له للمغرب، الذي طالما حدثه زملاؤه ببوليود عن شعبية السينما الهندية به إلى درجة أن بعض المغاربة تعلموا لغة هذا البلد من خلالها.

وتميز حفل افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي يتواصل إلى غاية العاشر من دجنبر الجاري، والذي حضرته شخصيات من عوالم السياسة والثقافة والإعلام بتكريم نجم السينما الهندية شاه روخ خان الذي أعرب بالمناسبة عن بالغ امتنانه للملك محمد السادس، وللأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان.

وتم خلال الحفل الذي تخللته فقرات فنية من أداء الممثلة المغربية هدى ريحاني وعرض لقطات من أبرز أدواره الممثل الهندي، تسليم شاه روخ خان النجمة الذهبية للمهرجان.

وفي كلمة باسم لجنة التحكيم، اعتبر رئيسها الممثل الصربي إمير كوستوريكا أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من بين المهرجانات الكبرى التي يحتفى فيها بالفن السابع في كونيته، مشددا على أن مهرجان مراكش السينمائي من التظاهرات القلائل حيث يمكن الحفاظ على ألق السينما بكل تجلياتها.

كما تميز الحفل الافتتاحي للمهرجان أيضا، بعرض الشريط المغربي "عاشقة من الريف" للمخرجة نرجس النجار، المبرمج أيضا ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة.
وتشهد هذه الدورة، كالعادة، حضور نجوم الفن السابع من مختلف دول العالم وكذا أبرز نجوم السينما المغربية التي أصبحت تقترب من العالمية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة فضلا عن رئيسها إمير كوستوريكا كلا من الممثلة توني كوليت من أستراليا، والممثلة الإيرانية ليلى حاتمي، والمخرجة والممثلة الفرنسية نيكول كارسيا، والممثل كيفن كلاين من الولايات المتحدة الأمريكية، والمخرج المغربي عبد القادر لقطع، والمخرج بريونتي ما مندوزا من الفليبين، والمخرج وكاتب السيناريو رادو ميهايلينو من رومانيا، والممثلة الإيطالية ماياسانس، والمخرجة وكاتبة السيناريو والممثلة أبارناسين من دولة الهند.

وأسندت للممثلة الأمريكية سيغوني ويفر رئاسة لجنة تحكيم الفيلم القصير، التي تتكون من المخرجة المغربية فريدة بليزيد، والممثلة البلجيكية ماريجيلان ، والممثل باسكال كريكوري والمخرج بيير سالفادوري من فرنسا.

وإلى جانب فيلم "عاشقة من الريف"، ستعرف المسابقة الرسمية للمهرجان مشاركة أفلام "180درجة" (سويسرا)، و"مصنع الأطفال" (الفلبين)، و"بيلفيدير" (البوسنة والهرسك)، و"الموت مهنتي" (إيران)، و"لا تخافي" (إسبانيا)، و"عودة إلى بيت العائلة" (تايلاند)، و"أرض النسيان" (فرنسا وألمانيا وبولونيا)، و"جرائم سنووتاون" (أستراليا)، و"لويز ويمر" (فرنسا)، و"خارج المسموح" (الدنمارك)، و"وادي الذهب" (المكسيك)، و"أعمال الرحمة السبعة" (إيطاليا)، و"سنيكرز" (بلغاريا)، و"من دون" (الولايات المتحدة).

وسيتم عرض عشرة أفلام طويلة خارج المسابقة، من بينها فيلم "موت للبيع" للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي. كما يسجل حضور ملحوظ لإنتاجات الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، وكذا المكسيك التي يكرمها المهرجان هذه السنة من خلال الاحتفاء بالجيل الجديد للفن السابع المكسيكي.

وستمنح خلال حفل الاختتام، النجمة الذهبية، الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي.

وإلى جانب ذلك، ستشرف لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة على تسليم جائزة "سينما المدارس" المخصصة لطلبة معاهد ومدارس السينما بالمغرب.

وبخصوص فقرة "نبضة قلب"، فقد اختارت مؤسسة المهرجان أن تكون هذه السنة مغربية بامتياز وذلك بعرض أفلام تمثل السينما الوطنية من بينها "النهاية" لهشام العسري، و"الأندلس مونامور" لمحمد نظيف، و"على الحافة" لليلى الكيلاني، و"عودة الإبن" لمحمد بولان.

كما تشمل الدورة ال11 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، من جهة أخرى، سلسلة من العروض بطريقة الوصف السمعي بفضاء ساحة جامع الفنا.

وبالإضافة إلى تكريم النجم الهندي، ستحتفي النسخة ال11 بعدد من الأسماء البارزة في عالم السينما، ويتعلق الأمر بالممثل المغربى محمد البسطاوي والمخرج الايطالي ماركو بيلوتشيو، والمخرج وكاتب السيناريو ومخرج اوبرا الولايات المتحدة الامريكية تيرى كيليام، والممثل والمخرج الأمريكى فوربست وايتيكر، والمخرج وكاتب السيناريو والممثل رشدى زم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - alkas السبت 03 دجنبر 2011 - 00:24
واش بصح شاه روخان مسلم جاوبوني الله يرضي عليكوم خوتي المسلمين
2 - حميدوا ... السبت 03 دجنبر 2011 - 00:32
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
3 - شاهد على العصر السبت 03 دجنبر 2011 - 00:34
بلاد المهرجات والمسلسلات والافلام التي تهدم القيم وتنشر الخبث والرذيلة ، هذا هو الوجه الاسود لهذا البلد السعيد الذي تصرف فيه الملايير الممليرة على الممثلين والممثلاث في حين يتضور الفقراء جوعا فهم اذا وجدوا الدواء لا يجدون الغداء واذا وجدوا الغداء لا يجدون الغطاء يستحلبون الصخور في الوقت الذي تتمرغ النعم على اعتاد الممثلين والممثلات ويشتهون الا ان يدوسوها باقدامهم ، اللهم رد بهذا البلد ردا جميلا، اللهم لا تواخذنا بما يفعل السفهاء والجاهلون منا
4 - جمال السبت 03 دجنبر 2011 - 00:47
قال ميكيافيل في كتابه الامير ...ادا فشلت الحكومة فانها تنظم لشعبها المهرجانات ....الشعوب وعات او فهمات ..كفانا تكريسا للفشل.
5 - chadia السبت 03 دجنبر 2011 - 01:27
je ss tres tres heureuse de voir le roi du cinema indou shahrukh dans notre pays c un tres grand honneur pr le maroc
j ai vu pratiquement tous ses films c 'est un tres grand acteur si ce n est pas trop dit je trouve que c le meilleur acteur qui a marque le cinema dans son ensmble. bienvenue cher shahrukh
6 - pinkrose السبت 03 دجنبر 2011 - 01:31
اجابة على سؤال alkas نعم شاروخان مسلم
7 - pico الأحد 04 دجنبر 2011 - 14:13
انا احب شاروخان لان افلامه غالبا تدل على ان الاسلام دين غال على النفوس وعلى انه دين التسامح خلافا على الاديان الاخرى وبالطبع هو مسلم و الدليل هو الفلم mi Name is khan
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال