فنانون مع وقف التنفيذ .. "نجوم" تؤثث ليالي الطرب بالعلب الليلية

فنانون مع وقف التنفيذ .. "نجوم" تؤثث ليالي الطرب بالعلب الليلية
السبت 15 يونيو 2019 - 05:00

في الملاهي الليلية نجوم غير النجوم الذين ألفناهم، ووسط الكباريهات أناس اختارهم الليل والسمر قبل أن يختاروه، هم أناس غير عاديين بالنسبة للكثيرين. بعضهم تجره أقدامه، تحت جنح الظلام، إلى متاهات العلب الليلية..

والبعض الآخر جذبه سحر الليل وأصالة الفن، وأجبرته الظروف على الذهاب إلى فضاء هو مكان عمل ومصدر رزق.. تختلف قصصهم وطاقاتهم الصوتية والموسيقية؛ غير أن مصيرهم واحد الليل والتموقع في سجل “فنانين مع وقف التنفيذ”.

“ياما في الكباريه من فنانين”

في مدينة طنجة وغيرها من المدن السياحية الكبيرة ينشط العشرات من مطربي الليل داخل علب ومراقص وكباريهات يمثلون مختلف الأجناس والأذواق الفنية، الشعبية والخليجية والغربية، هؤلاء لم يجدوا موطئ قدم داخل القنوات التلفزيونية ولا حيزا صغيرا على الصفحات الفنية أو مرورا خفيفا على منصات المهرجانات.

محمد العربي واحد من هؤلاء الشباب الشغوف بالموسيقى. ولد محمد بمدينة طنجة، قبل 40 سنة ونيف من الآن، ووسط فضاءات دار الشباب بعروس الشمال كانت بداياته الأولى كأي مغربي يحمل كغيره من الشباب المبدع آمالا وطموحات لوضع بصمته على مغرب اليوم.

ظهرت موهبة الطفل محمد مبكرا، وبدا تأثره واضحا بالطرب الأصيل والموشحات وعمالقة المدرسة العربية أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وعبد المطلب وصباح فخري وعبد الحليم الحافظ والسيد مكاوي وغيرهم كثر، وهو العامل الذي لعب دورا مهما في وصوله إلى ما حققه وراكمه من مشاركات في برامج اكتشاف المواهب كانت أبرزها برنامج “نجوم ونجوم” سنة 1999 واحتل المرتبة الثالثة بعد شذى حسون وشروق بلغازي.

لم يهتم محمد كثيرا بالإعلام بقدر ما كان يقضي معظم الوقت في عمله لصقل موهبته وتدبير مصاريف قوته اليومي؛ فاشتغل بالملاهي الليلة بطنجة، فكان الميول الأول إلى الموشحات والطرب الأصيل قبل أن تصبح الأغنية الخليجية ملاذه المفضل وسر تميزه، خاصة مع سطوع نجم الفنان حسين الجسمي بحكم تقارب خامتهما الصوتية، إلى أن ذاع صيته خارج أسوار الملاهي الليلية، والتصقت به صفة شبيه الجسمي مبكرا.

يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر

وعن العمل بالكباريه، يقول محمد لهسبريس إنها مدرسة موسيقية، مر منها كبار الموسيقين العرب من قبيل جورج وسوف ومحمد عبدو، “مغانكونوش حسن من موسيقار الأجيال”، يقول العربي، قبل أن يضيف أن الكثير من الفنانين المغاربة يتنكرون للعمل بالليل ويخشون الإفصاح والبوح بذلك لأسباب مجهولة.

امتهن هذا الشاب العمل بالملاهي الليلية لسنوات طويلة، وهي المرحلة التي مكنته من العمل إلى جانب فنانين مغاربة كسعد لمجرد وحاتم عمور والفنان الكبير فؤاد الزبادي، الذي لقبه بلبل الشمال مؤكدا “أن اضطراره للغناء في أماكن غير السهرات التلفزيونية أو المهرجانات والحفلات دفعه إلى اختيار أخف الضررين بعد اصطدامه بواقع البعد عن مدن محور الرباط والدار البيضاء وتأمين عيش كريم”.

وأكد أن هذه التجربة لا تختلف عن الغناء بالتلفيزيون والمهرجانات لكونها توفر فرصة لمعانقة الجمهور وتفتح بابا من أبوب الشهرة، مشيرا إلى أن هناك فنانين معروفين يعملون في أكثر من كباريه في الليلة لتحقيق مدخول مادي كبير. وزاد: “العمل في الكباريهات لم يعد عيبا؛ لأن الفنان عموما يغني في بالليل، بغض النظر عن المكان، بالإضافة إلى أن هناك ملاه راقية تلائم قيمة الفنان وتقدر مستواه الفني وتدفع له أجرا يناسب مقامه”.

وقال العربي إن فناني الكباريهات يغنون بإحساس ويمتلكون طاقات أفضل من بعض المغنين الذين يبروزن في الساحة الفنية، بفضل تمرسهم ومواظبتهم على الغناء بشكل مباشر وبشكل يومي.

شهادة فنان

يستحضر المطرب محمد العربي إحدى الليالي التي كان يحييها بأحد الفنادق المصنفة وهو يؤدي إحدى أغاني المغني الإماراتي حسين الجسمي، الذي تفاجأ بمرور أغنية له لم يمر على إصدارها وقت طويل ظنا منه أن شريطه المسجل يستعمله القيمون على الفندق بالمغرب، قبل أن يتدخل أحدهم ليخبره بكون المغني ليس سوى ابن طنجة محمد العربي.

وعبّر المطرب ذاته عن سعادته بلقاء الفنان الإماراتي الذي أثني بموهبته والشبه الكبير بينهما، معتبرا إياها شهادة يعتز بها ولن ينساها، يختتم محمد العربي حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية.

‫تعليقات الزوار

8
  • محب طنجة
    السبت 15 يونيو 2019 - 05:46

    استمتعت باللقاء المميز مع الفنان الجميل محمد العربي الذي يملك صوت جميل ورائع وأحيا الطرب العربي الذي أتمنى ان يستمر بدلا من الإيقاعات الغربية والموسيقى الأجنبية التي تنتشر في الأغاني المغربية
    شكرا هيسبريس

  • خليلوفيتش
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:34

    خير الكلام ما قل و دل و الدوافع التي جعلته إختيار أو سلك هذا الطريق هو ما جاء على لسانه (("أن اضطراره للغناء في أماكن غير السهرات التلفزيونية أو المهرجانات والحفلات دفعه إلى اختيار أخف الضررين بعد اصطدامه بواقع البعد عن مدن محور الرباط والدار البيضاء وتأمين عيش كريم".)) و أشكره على صراحته التي لا يجرء على البوح بها من يفرضون علينا كفنانين في إعلامنا المتمركز في المحور السالف ذكره.

  • أورشاليم
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:39

    جميل حظ موفق، شارك في برنامج the voice

  • hossin
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:37

    في المدن الغربية إنتهى عهد التعربيطة و"الملاهي" الليلية وسكوب الكحول و و و؛ السبب المخدرات والإدمان، الساهرون الليل أناس ضحايا لوبي الكحول والمخدرات المساكين يشردون أسرهم ويهجرون عائلتهم وذلك للتخلي عن مسؤوليتهم الزوجية ويسقطون في الحفر، المتوسط الحالة يؤدي أجرته لهؤلاء "الشلهبية" ومن يخسر كل شيئ تجده يشرب كحول الوقود في جانب مطرح النفايات كل هذا لأجل الفن وفنانين "الحفاير" لا حول ولا قوة إلا بالله طفرتوها

  • الزهر و العلاقات...
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:59

    بدون حظ و علاقات لا يمكن للفنان البزوغ و لو كان بمستوى الكبار، و بخصوص شهرة الانترنيت المبنية على نسب المشاهدة فهذا ليس معيار لتقدير الفنان.

  • المواطن
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:33

    لا عليك ستصل اكيد لانك ولد الشعب .المهم الا تنسى انت نفسك ويستهويك الليل.فبعد كل ليل فجر ولكل حصان كبوة.صوتك رائع .فكر في الجمعيات والعمل الخيري بالسجون والمستشفيات والمدارس وستنزع عنك قيود التهميش طنجة اليوم غير طنجة سابق بالتوفيق

  • رشيد
    السبت 15 يونيو 2019 - 17:22

    صوت جميل و إحساس رائع و أداء راق، بحال هذا خصو اللي يوقف معاه.

  • العمل عبادة
    الأحد 16 يونيو 2019 - 20:39

    في الحقيقة الحياة لكل واحد منا لها مسارها وهذا المسار ليس اختياري لأن التأطير الأولي يكون من طرف الأبوين وهذا المسار إما أن يتماشى مع الهواية الشخصية أو يحيد عنها لأسباب أخرى مؤثرة إما اجتماعية أو خاصة
    لكن المهم هو أن الكل يبحث عن الرزق وأنا شخصيا أعتبر كل من يكد ويجتهد ليعيل نفسه وعائلته محترم
    هناك من يواضب على الصلاة في المسجد ويأكل رزق الناس مضاعفا من التعليم إلى الصحة إلى المضاربات العقارية إلى السماسرة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية