24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2606:5713:3317:0620:0021:18

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أحلام شرف الدين: قطعت وعدا على نفسي أن أحترم ديني وعائلتي وبلدي

أحلام شرف الدين: قطعت وعدا على نفسي أن أحترم ديني وعائلتي وبلدي

أحلام شرف الدين: قطعت وعدا على نفسي أن أحترم ديني وعائلتي وبلدي

اشتهرت أحلام شرف الدين بشخصية "ندى" التي جسدتها في مسلسل "زينة الحياة"، ولعلها الشخصية الأكثر "تعذيباً" بالنسبة لها إن جاز التعبير، فقد بذلت الكثير من الجهد لتجسيد دور ندى.

ترى أحلام أن مشاركتها في زينة الحياة هي البداية الحقيقية لها، وأن الفن رسالة سامية، ودور الفنان هو الارتقاء بهذه الرسالة، فيما ترى في حوار مع "هسبريس" أن المركز السينمائي المغربي يقدم الدعم لأعمال إباحية تسيء للساحة الفنية المغربية والجمهور المغربي، وان التعري هو "علامة التخلف والرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى"، كما تتمنى من الحكومة المغربية القادمة أن تقف في وجه هذه الأعمال التي لا تحترم الشعور العام للمغاربة.

كما تكشف في حوارها مع "هسبريس" عن نوع العلاقات السائدة لدى بعض المخرجين في علاقتهم مع بعض الممثلات، حيث تقول "لتنال دور في أحد الأعمال يجب أن تهدر الكثير من ماء الوجه وتقيم علاقات شخصية مع المخرجين" وتصرح الفنانة أحلام شرف الدين أنها "ترفض المشاركة في أعمال تسيء لها وللمرأة المغربية".

كما صرحت أحلام شرف الدين عن أشياء أخرى تابعوها مع الحوار التالي..

هل بوسعك الحديث عن تجربتك الفنية سينمائيا وتلفزيونيا؟

أعتبر أن تجربتي الفنية، جد متواضعة حيت بدأت مشواري الفني سنة 2008، وكانت تجربتي الأولى في مسلسل مغربي ناطق باللغة العربية الفصحى تحت عنوان "الغريب" للمخرجة "ليلى التريكي" كنت ضيفة في حلقتين من المسلسل الذي سيعرض قريبا، وأتمنى أن يعجب الجمهور العربي، كما أنني شاركت في السلسلة الرمضانية مع حسن الفد حيت جسدت دور شخصية الرسوم المتحركة الشهيرة "POCAHONTAS"، وكنت ضيفة شرف في حلقة من المسلسل"العقبة ليك"، وكذلك لي مشاركة في كليب عالمي من توقيع المخرج "TONY GATELIF"، الذي لعبت فيه دور فتاة هندية، أما أهم عمل شاركت فيه والذي أعتبره الانطلاقة الحقيقة هو مسلسل "زينة الحياة" الذي لعبت فيه دور البطولة بجانب نخبة من الفنانين المغاربة المعروفين وعلى رأسهم الممثل والمخرج المغربي ياسين أحجام وآخرين.

شاركت في مسلسل زينة الحياة، التي تعتبر أول"تيلينوفيلا" مغربية ماذا أضافت لك هذه المشاركة؟

بالنسبة لمسلسل "زينة الحياة"، فمشاركتي في عمل من هذا النوع، تعتبر فرصة تتمناها أي ممثلة في بداية مشوارها الفني لكي تفرض نفسها في الوسط الفني المغربي الذي يعج بالعديد من الممثلين الشباب المتألقين، ومشاركتي في عمل من حجم"زينة الحياة" الذي يعتبر أكبر إنتاج في تاريخ المغرب، أضافت لي الكثير كحب الجمهور المغربي واكتساب احترام بعض المخرجين الذين استخفوا بموهبتي في بداية.

تعتبر الثقافة والفن من مقومات وجود المجتمعات البشرية، وانعكاسا دالا لاختياراتها وقدرتها على تدبير مكونات كيانها الاجتماعي والتاريخي وتغذية صيرورة تطورها السياسي والحضاري، ماذا نحتاج في رأيك لتكون لدينا ثقافة وفن بهذا الشكل؟

الفن قبل كل شيء هو رسالة سامية، ودور الفنان في مختلف مجالات وأشكال التعبير والإنتاجات، هو الارتقاء بهذه الرسالة والممارسة لتضطلع بالدور المذكور، انطلاقا من اختيارات وحساسيات وتصورات وخطابات تساهم في إفعام آفاق الخيال والفكر الخلاق في فضاء المشترك العام والحياة الثقافية، والأفلام وجدت لمعالجة قضايا التي نعيشها في مجتمعنا، ولكي نأخد منها عبرا ومواقف، فأفلامنا المغربية يجب أن تعالج المواضيع التي تهمش هذا البلد، وتعطي حلولا للمشاكل التي نعاني منها، ولا يجب أن تبقى على نفس المنوال. يجب أن يكون هنالك تنوع، ويجد هناك العديد من المواضيع التي لم يتم التطرق لها.

مئات الملايين من الدراهم يبذرها المركز السينمائي المغربي في دعم أفلام العري والخلاعة علاوة على الاختلالات التي يشهدها المركز بشهادة المجلس الأعلى للحسابات في تسيير هذه المؤسسة العمومية والتي يستنكرها اغلب الشعب المغربي في غياب أعمال فنية تعبر عن ذات المغاربة وتنطلق من هويتهم وأصالتهم وتحكي همومهم أليست هذه الملايين حري بها ان تنفق في دعم الفن المغربي الهادف؟

أشاطرك الرأي باعتباري مشاهدة مغربية، أولا ما لاحظته في الآونة الأخيرة هناك العديد من الأفلام التي يمكن أن نقول انها إباحية يتم دعمها من طرف المركز السينمائي، وهذه الأعمال لا يمكن أن تعتبر نجاحا بل تشويها لسمعة الفن المغربي، فعندما تتحدث وتريد أن تعطي رأيك في ما يحدث في الوسط الفني يقولون لك هذا تطور وتفتح، ومن هنا أريد أن أبعث رسالة لبعض المسؤولين عن تشويه صورة الفن المغربي، مفادها أن الإنسان في العصور الأولى كان شبه عاري، ومع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي الثياب.

أما العري فهو علامة التخلف والرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى وليس العكس، وأتمنى من الحكومة الجديدة أن تضع حد لهذه الأعمال، وأن يدعم المركز السينمائي السيناريو الهادف وليس المفسد للقيم، فمادامت أفلام العري مطروحة بكثرة في القاعات السينمائية، وفي المقابل هناك سكوت كبير عنها من طرف المسؤولين، وإن ظل الوضع على ما هو عليه ربما تصل تلك الأعمال لبيوت الجمهور المغربي من خلال التلفزيون.

ما هي رؤيتك لواقع الفن المغربي اليوم ؟ وما هو السبيل في تطويره ورقيه نحو الأفضل في ظل هذا الكم الهائل من الفنانين على الساحة الفنية ؟

هنالك تطور في المجال الفني والحمد لله منها كثرة الأعمال في الوقت الحالي، عكس السنوات الماضية التي كنا نعاني فيها من قلة الأعمال المغربية، وأصبحت لدينا تقنيات حديثة، كما تجد هناك فرصا أعطيت من طرف بعض المخرجين للممثلين الجدد، وما يجب علينا فعله الآن هو مواكبة هذا التطور، كما يجب إعادة النظر في كتابة السيناريو وتكون البداية والنهاية على مستوى عال، وتكون المواضيع قوية، فالمتفرج المغربي ذكي لا يجب الاستخفاف به، كما يجب علينا تسويق السياحة المغربية من خلال الأفلام، فهناك العديد من المخرجين الأجانب تستهويهم المناظر المغربية وهذا ما يدفعهم لتصوير العديد من الأعمال في المغرب، وهناك الكثير من السبل لتطوير الساحة الفنية المغربية، فقط يجب البحث فيها وعنها.

يتحدث البعض لكي تنال دور في أحد الاعمال يجب ان تهدر الكثير من "ماء الوجه" وتقيم "علاقات شخصية" مع المخرجين ماهو تعليقك؟

نعم مثل هذه الأشياء موجودة بكثرة في المجال الفني، وهذا شيء مؤسف كما انه ليس جميع المخرجين على حد سواء، فأنا أصنفهم إلى نوعين المخرج و المحرج، المخرج هو ذالك الشخص الموهوب الذي يخاف على مشروعه ويريد أن يخطو خطوة إلى الأمام ويتطلع إلى ما هو أفضل، أما المحرج ذالك الشخص الذي يحرجك يخلط العمل مع الحياة الشخصية، فأنا أعتبره مخرج فاشل، لهذا نلاحظ بعض المخرجين يتعاملون مع نفس الوجوه ولا يغيرها حتى لو أحضرت له أفضل الممثلين في العالم، ونجد في بعض الأعمال ممثلين غير مناسبين لدور، "ولا عمى الله شي مخرج من هذاك النوع" وعرض عليك دور في عمل ما، يقوم بتغييرك بممثلة أخرى لا لشيء إلا لأنها صديقته أو على علاقة معه، فلهذا يجب أن تكون مراقبة "للكاستينج" من طرف المسؤولين على القطاع حتى نتخلص من أمثال هؤلاء.

أين تقف حدود الجرأة عند أحلام شرف الدين؟

سبب وراء قلة أعمالي راجع لانتقائي للأدوار التي يمكنني من خلالها أن أقدم شيئا يشرفني أمام جمهوري وداخل عائلتي، فانا أبحت عن الجودة لا الكمية، كما لا يمكن لي أن أقبل المشاركة في أي دور يسئ لي. فأنا لما قررت دخول عالم الفن، قطعت وعدا على نفسي وهو أن أحترم ديني وعائلتي وبلدي، فالعري بنسبة ليس هو البوابة الوحيدة للنجاح.

ماهو مشروعك الفني الذي تطمحين لتحقيقه على صعيد المسرح والتلفزيون والسينما وماهو جديدك الفني؟

بخصوص مشاريعي الفنية تلقيت عدة عروض للمشاركة في أعمال خارج المغرب، لكن هذه الأعمال لا تشرفني كفتاة مغربية تنتمي لعائلة محافظة، ودائما ما كنت أرفض هذه العروض، عندي عرض للمشاركة في فيلم "أكشن" للمخرج المصري محمد كرم، وهذا الفيلم مع أنه خارج المغرب، لكنني أستطيع أن أشاهده مع عائلتي، فقط ننتظر أن تستقر الأوضاع في مصر لكي نباشر التصوير، لدي العديد من العروض سأنتقي منها ما يناسبني وسأعلن عنها في وقتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - marocain de usa السبت 24 دجنبر 2011 - 08:15
bonne chance ma soeur .je suis de usa et j'aimerai etre fiere des marocaines
2 - ابو الياس السبت 24 دجنبر 2011 - 08:24
أحلام شرف الدين : اسم على مسمى من خلال هذا المقال عرفتك واعتز بك انت احلام المغاربة والشرف لهذا الدين الفن رسالة وانت عرفت دربك ومنهاجك بالطرق الشريفة .لا يسعني الا ان ابارك لك في اعمالك ومزيدا من النجومية اللامعة بالحق واليقين .اما المركز السينمائي المغربي فهو مركز مخربي سيرمى في مزبلة التاريخ اجلا ام عاجلا
3 - معلق السبت 24 دجنبر 2011 - 09:35
بارك الله فيك اسم على مسمى يا احلام شرف الدين
خدي الدرس من هذا الوجه الملائكي الجميل يا احرار العري والخزي والعار
4 - Tariq السبت 24 دجنبر 2011 - 10:03
بارك الله فيك و كثر من أمثالك. أدعو الله لك بالتوفيق إلى ما فيه خير الأمة. لا تحزني فجولة الباطل ساعة و جولة الحق إلى قيام الساعة
5 - yassin44 السبت 24 دجنبر 2011 - 10:28
أما العري فهو علامة التخلف والرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى وليس العكس، وأتمنى من الحكومة الجديدة أن تضع حد لهذه الأعمال، وأن يدعم المركز السينمائي السيناريو الهادف وليس المفسد للقيم، فمادامت أفلام العري مطروحة بكثرة في القاعات السينمائية، وفي المقابل هناك سكوت كبير عنها من طرف المسؤولين، وإن ظل الوضع على ما هو عليه ربما تصل تلك الأعمال لبيوت الجمهور المغربي من خلال التلفزيون.


نتمنى لك التوفيقاختي الكريمة في مسارك الفني وحياتك الخاصة
6 - Max السبت 24 دجنبر 2011 - 11:33
Je suis vraiment très très fier de cette fille. C’est une artiste très noble qui vraiment donne la vraie image de la femme marocaine capable d'investir tous les domaines sans se mettre à poile pour
avoir son droit
Merci Ahlam Charaf vous êtes un CHARAF POUR LES MAROCAINES ET LES MAROCAINS
7 - rachid agadir السبت 24 دجنبر 2011 - 11:34
C'est le genre des artiste qu'on veut au Maroc..nous sommes pas contre le cinéma mais on attend le moindre du respect en tant que le Maroc est un pays de plus 90% des musulmans.
8 - بابديرو السبت 24 دجنبر 2011 - 12:25
العفة و الحشمة نولد مع الانسان و يرضعها في ثدي امه و يكبر و يتربى عليها و يراها في امه و ابيه و اخوته .....اما من لا اصل له فلا حرج عنده في ان يقلل حياءه او يتسفه او يينزع ملابسه امام الملا و يمارس الرذيلة بدريعة الفن... واذا لم تسنحيي فاصنع ما شئت
9 - mhand drarga السبت 24 دجنبر 2011 - 13:10
لسلام عليكم .تحية لك يا احلام شرف الدين.اما بخصوص هدك لطيفة احرار المشكلة هي الناس اللي عطاوها قيمة علاش? الا بغات تعرى حيت اصلا هي خايبة،مسكينة ما خلات ما دارت ماكياج كوافورتجميل والو و فالاخيرالحل الوحيد هو تعرى الشهرة على حساب الكرامة والشرف,الفنانات للي عطاهم الله الزين شفتو كفاش كيهدرو,
المهم الزين كايحشم على زينو,و الخايب كيتعرى ....اللي بغا ابان اصللع .
10 - hamid de l`allemagne السبت 24 دجنبر 2011 - 13:36
jai suivi le long-metrage "zinat lhayat" jusqua la derniere episode et tu etais vraiment belle dans ton rolle et tu as accomplis ce rolle avec mention tres bien a mon avis.bonne continuation et lah yhfdk
11 - Red boy السبت 24 دجنبر 2011 - 13:42
أحلام شرف الدين : اسم على مسمى من خلال هذا المقال عرفتك واعتز بك انت احلام المغاربة والشرف لهذا الدين الفن رسالة وانت عرفت دربك ومنهاجك بالطرق الشريفة .لا يسعني الا ان ابارك لك في اعمالك ومزيدا من النجومية اللامعة بالحق واليقين .اما المركز السينمائي المغربي فهو مركز مخربي سيرمى في مزبلة التاريخ اجلا ام عاجلا
12 - احمد امينpower السبت 24 دجنبر 2011 - 13:56
انا عندي تعقيب على الاخوان من الي عندو الشرف لكي تصبح الفنانة الصاعدة احلام من طلب ان يكثر الله من امثالها ؟؟؟؟؟؟استغرب في تعاليقاتكم كانكم في نوم عميق .اخواني اخواتي الصورة غنية عن التعريف انظرو لصورتها //**احمر الشفاه/حلاقة العاجب /ومادا عن ازياءها .........؟ هادا الشرف هاد الاسلام هادا الدين ؟؟؟.................الفنانة شرف الدين تصلي لاحظ في الصورة و تخيل بانها تصلي ؟؟؟؟؟.."" الله يهدينا بهدايتك يا عفو يا رحيم ارجو المناقشة في الموضوع /
13 - مسلم السبت 24 دجنبر 2011 - 14:13
فعلا اسم على مسمى اتمنى لكي النجاح وارجو من الله التوفيق لكل مسلم حريص على دينه واسرته ووطنه
فعلا في هذا الوقت هناك من يدمر كل ما بناه وهناك من يبني ويسير في مساره لرضاء مولاه
فقدنا رمانة واحرار ولكن لا نتأسف لاننا كسبنا احلام شرف الدين وامثالها كثر
واقول لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها
تبقى الاسود اسودا والكلاب كلابا
14 - وجدي حر السبت 24 دجنبر 2011 - 14:23
اتمنى لك مسيرة موفقة اختنا احلام هكدا تكون بنات الاصل ليس كباقي الممثلات للاسف
حوار ممتع شكرا لفنانتنا التي نفتخر بها كمغاربة و شكرا هسبرس على هده الالتفاتة
تحياتي
15 - كريم السبت 24 دجنبر 2011 - 14:50
كلام متزن و مقال في المستوى

بغيت نعقب على التعليق رقم 12
بالنسبة لصلاة راه بينها و بين مولاها مشي انت الي ختحكم عليها واش كتصلي ولا لا من خلال صورة هنالك بشار الاسد يصلي في المساجد و اماما الملئ وشوف اشنو كيدير في خوتنا العرب
ملابس احلام شرف الدين ادخل عندها في الفايس بوك وشوف صورها هي صحيح مديراش الحجاب دكشي كيبقى بينها و بين مولاها و بالنسبة لحواجبها
شفناها في زينة الحياة و كدالك صورها في المجلات انها حواجب طبيعية
اما احمر الشفاه متفق معاك فاقع لكن شوف احرار مديراش احمر الشفاه و ممكتراش الماكياج وقارن بين الصورتين ولكم واسع النظر
16 - Marouane ardogan السبت 24 دجنبر 2011 - 15:10
هدا الفكر هوا كل ما نحتاجه من اجل رقي بي فن المغربي فافلام الخلاعة تزيد من تازيم الوضع الفني في المغرب فالمجتمع المغربي والحمدو لي الله مازال محافظ ومازلنا نشاهد التلفاز مع عائلاتنا لدالك انا وكمواطن مغربي ارفض تمرير افلام الخلاعة الى التلفاز المغربي لاننا مجتمع اسلامي ونرفض ان نشاهد مشاهد مخلة بالحياء امام اسرنا فهدا خط احمر اما اشباه الفنانين الدين يقلون عن ان العري تطور اقول بان عقولكم مريضة ويبدو انه عندما لاتملكون الافكار فانكم تلجون الى العري كخيار من اجل تمويل افلامكم الرديئة المنحطة التي لا ترقى حتى ان يتابعها الحيوان فمبالك بالانسان واشكر هده الفنانة التي احترمت نفسها قبل عائلاتها لانها لديها مبادىء لدالك نالت كامل احترامي برغم ان تقديري لا يناله كل من هب ودب ولي الاسف انا لا اعرف هده الممثلة نضرا لاني هاجرت وقاطعت القنوات المغربية مند زمن بعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد
17 - hanane السبت 24 دجنبر 2011 - 15:37
Je suis vraiment très très très fiere de cette fille ça fait longtemps qu'on a pas pu entendre des mots comme ceux-ci de cette noble artiste marocaine
18 - sara السبت 24 دجنبر 2011 - 15:59
اتمنى لكي التوفيق اخت احلام فمثل هاته النماذج هي التي نريد رؤيتها على شاشة التلفزيون من يقيم وزنا لوطنه واهله يستحق كل التقدير.
ولي طلب اخير الى كل الاخوة الذين يدلون بتعليقاتهم ان يعلقوا على من يستحق ان يشاد به ويتركوا اصحاب العري والافكار الهدامة فتجاهلهم اكبر صفعة لهم فهم يتعرون ويجاهرون بعقدهم النفسية من اجل الشهرة .
19 - نوح السبت 24 دجنبر 2011 - 16:07
هكذا يجب ان يكون فن المغربي وليس العري
20 - المخرج محمد كرم السبت 24 دجنبر 2011 - 16:08
ده شرف ليه وللشعب المصري كله انك تيجي مصر وتشتغلي معايا وباذن الله هقدمك بشكل يليق بشعب المغرب العظيم اللي بعشقه
21 - عبدالالاه السبت 24 دجنبر 2011 - 16:08
شتان بينك يا احلام شرف الدين وبين تلك المتملقة الوصولية عدوةالهداية المسماة اشرار وفقك الله يا اختاه لما تحبين
22 - mouhcine72 السبت 24 دجنبر 2011 - 16:11
bravo mille fois ahlam, tozz mille fois ahrar
23 - amale temmar السبت 24 دجنبر 2011 - 16:26
tbarkallah 3la ahlam.je suis avec toi comme on dit a la marocaine.baraka mina al ihtikar wa al istikhfaf.al fan fan machi 3fan.et hadouk al mouhrijine comme tu as dis ,il est temps qu ils degagent
arretons la monopolisation arretons ces pratique dans les castings.soyez nombreux a dire non.et aussi sachez comme dit ahlam y a souvent attaghyib et non pas al ghiab.nouridou an narka bi al fan fi baladina.tahiyati al khalissa il a kouli al ghayourine 3ala hada al maydane.
24 - علال السبت 24 دجنبر 2011 - 16:36
كيف لا نفتخر بمثل هذه الفتاة التي تدل صراحتها على بقاء الحياة في بنات مجتمعنا العزيز ! نحن نومن بأن الحشمة من شيم مجتمعنا وبناته، ونود أن يكون بعضنا قدوة للبعض، فنرجو أن تكون صراحة أحلام حلم كل ممثلة مغربية، لا سيما أولئك اللائي يبذرن أموال الشعب لتقديم الفضائح والقبائح له.
أليس أغلب الممثلين والممثلات المغاربة مصدر البلاء على بناتنا وأبنائنا !؟ ألا يدركون أنهم مسؤولون أمام الله عما يبذرون من أموال الشعب وهو في أشد الحاجة إليه !؟
نحن مسرورون ومتأثرون لما قدمته أحلام شرف ونتمنى لها التوفيق والعمل اللائق بها وبطموحها، ونوصيها بأن الثقة في الله والتزام أمره هو مصدر النجاح والفلاح ونيل مرضاته التي هي خير وأبقى من مجرد لذة عابرة. والشرف والكرامة لا تقبل المساومة أبدا، وكل شيء يعوض ما عدا الخدش في العرض الذي لا يندمل جرحه أبدا ويكون مؤلما طوال الحياة.
فهنيئا لك وبارك فيك وزادك شرفا وحققك أحلامك المرضية لك ولأسرتك ولجمهورك الوفي الذي نومن بأنه سيتفاعل معك، لأن الجمهور لا يعرف عن الممثلين إلا ما يعرضونه في الأفلام التي يعرفون بأنفسهم من خلالها. وأنت أضفت قيما أخرى من خلال الحوار.
25 - لحسن شرف الدين السبت 24 دجنبر 2011 - 17:17
حوار شيق و هادف.اتمنى لك السعادة و الاستقرار في الحياة و ان تتشبتي بالمبادء الحميدة .بالتوفيق في مشوارك الفني.
.
26 - محمد السبت 24 دجنبر 2011 - 17:20
هادي تتعطي للعرا قتلة ناري اشكانت تتلبس في زينة الحياة غير صايات ميني و زيد عليها تعنيقات و زيد وزيد اودي فين عمر شي ممثلة كتحترم الدين احترام الدين يا اختي هو بلباسك و احترامك وعفتك لو كنتي تحترمين دينك ل جلستي في بيتك و اعتزلتي هاد الوباء الدي يسمى فن هو كفر وليس فن شتان ما بين المسلمات و بينكن الله يهديكم و صافي
27 - احلام شرف الدين السبت 24 دجنبر 2011 - 17:34
شكرا لكم وشكرا على تعاليقكم الجميلة و المفيدة

شكر خاص للاستادة و الفنانة الكبيرة امال التمار تعليق (23) و شكرا للمخرج المصري محمد كرم تعليق (20)
28 - عيوشة السبت 24 دجنبر 2011 - 18:04
حفظك الله يا احلام شرف الدين
فنجاح فلم او مسلسل او مسرحية ليس بفضل العري وانما موضوع النص واداء الممثل
اتمنى ان تاخذ احرار وعكرود العبرة من هذه الفنانة الصاعدة حيث ستكسب حب جمهور عريض
بالتوفيق يا احلام
29 - khalil السبت 24 دجنبر 2011 - 18:06
(bravo Nada Ahlam je suis si fier de toi
30 - nabil bennani السبت 24 دجنبر 2011 - 19:12
حوار جيد جدا و كيبين لنا ان باقين ممتلات عندهم هاد الافكار و من خلالو كتبان انها بنت عائلة محافضة و متفتحة في نفس الوقت انت درتي دور بحجم كبير في مسلسل زينة الحياة رغم صغر تجربتك الفنية و صغر سنك والله خصنى نفتاخرو بفتات عندها 23 سنة و نشجعوها
عندي تعقيب على التعليق 26 خويا الا لبسات ميني جيب كيفما شفتيها انت والي هي غي جيب كانت خدامة مديرة شركة واللباس ديال الشركات هو هداك و مزال صغيرة الا لبساتها جات معاها وبنسبة لتعناق فهي الا عنقات في المسلسل عنقات غي ياسين احجام من حزب العدالة و التنمية اي انه عناق اخوي
وشكرا لكم
وتحياتي لصحفي عبد الصماد الراجي اسئلة في المستوى واسطتعت ان تبين لنا وتصحح لنا ان هنالك ممتلات محترمات
31 - ouafae السبت 24 دجنبر 2011 - 19:35
و برك من النفاق هديك كسوة اللي كنت كتلبسيها فزينة الحياة كسوة ف نضرك محترمة او.......
انا 100/100 مع صاحب التعليق رقم12 وصاحب التعليق 26
يا اختي في الله نحن مسلمون لنا ضوابط دينية يجب علينا الالتزام بها ليس بالكلام فقط ولكن بالفعل اتقي الله يا اختي فالدنيا قصيرة جدا اعملي لاخرتك
يوم تسءلين امام الله مادا ستجيبينه ????
انا مثلت هنا وهنا......
32 - nassim السبت 24 دجنبر 2011 - 19:44
ليت باقي الممثلات عندهن ولو القليل من نفس الفكرة اما الحجاب تم الصلاة فهذا موضوع اخر
33 - احمد امين مرة ثانية السبت 24 دجنبر 2011 - 20:00
ماشاء الله الفنون في جمهورية مصر كلها احترام و اخلاق لا يشرفني ان تروح بنت بلادي ان ثمثل الافلام المحترمة في جمهوريتكم .على فكرة اقولك روح اشتري لبيتكم مروحة اريح لك اما بناة المغرب كثير عليك و على اخراجك .......ام الدنيا .......؟؟هههههه روح صلي وتوب لله الاخراج هههههه .]اخي رقم 15 هاد هو الواقع احمر الشفاه حرام مطلق انا ابغي ان اسالك سؤال و اتمنى جوابه /هل يوجد فن من غير زينة /مكياج شامل/اصلا اغلب الافلام فيها صفة او دلالة ورسالة غير ملموسة تدخل المحيط الاسري من غير ان يحس احد منا يعني غير مباشرة مثال قناة دو 2 اداعة ممولة ماديا و معنويا /اسرائيل /المهم الله يستر الامة ويهدينا الى الطريق المستقيم امين يا رب العالمين تحية طيبة لكل الاخوان و الاخوات اخوكم في الله
34 - شمالية وأفتخر السبت 24 دجنبر 2011 - 20:41
الفنانة الصاعدة بطلة مسلسل زينـة الحياة =أحـلام شرف الديـن= فيها شبه كبير جدا من الممثلـة= ليلـــى الفـاضلي= و الممثلـة =دنيــا بو تازوت=. ألم تلاحظوا الشبه الكبير بين الثلاث و كأنهم شقيقات سبحان الله. أتمنى أن يجمعهم عمل فني مشترك.
على فكرة إسم الوجه الجديد أحـلام شرف الدين إسم جميل و شاعري هل هذا إسمها الحقيقي أم مجرد إسم فني؟؟
35 - ابو الياس مرة اخرى2 السبت 24 دجنبر 2011 - 21:24
ان احلام جازاها الله الف خير على:
-فضح ما يفعله المركز السينيمائي وهذا لن يتاتى لكم معرفته لولا جراة احلام
-فضح ما يفعله بعض المخرجين من افعال الذئاب اللئام وهذا لن تشتموا رائحة هذه المعلومات حتى ولو نبشتم في المغرب كله.
اما وانها تلبس... ولا تتحجب فاحلام امل فهي محتجبة بعقلها وفكرها وصفاء سريرتها وطهرها وصدقها سيجعل من احلام المشعل الوضاء ولي اليقين في ذلك
اما لطيفة احرار فأوجه لها هذا الكلام مباشرة:هل انقطع الحياء مباشرة بعد وفاة ابوك .اتمنى الا يكون ابوك هو الجحرة العتراء في حيائك وكنت تتمنين بغير قصد موته لتتعري فارجعي الى اصلك .عندك طاقات وكفاءات عالية وظفيها فيما يفيد ويسير ببلادنا الى التقدم دون الانسلاخ عن الاصل والدين
36 - samira casa السبت 24 دجنبر 2011 - 21:30
اوا اختي احلام حنى تفرجنا في زينة الحياة والي متفرجش يشوفها في يوتيب بالعكس هي من الممتلات الي مكنو ش عريانات في المسلسل بحال مرات عمار هديك امال صقر قد البقرة و شارفة و كتلبس لباس مشوه كتشوه بالمراة المغربية
37 - safaa السبت 24 دجنبر 2011 - 21:35
سلام عليكم
تبارك الله عليك يا اختي ندى
بغيت نقول لكم انا قريت التعاليق ديالكم الحمد لله كلشي كيمدح في هده الفنانة الى بعض التعاليق القليلة الي من خلالها كيتبن شكون من مورى هد التعالق غي شي وحدة حسودة لدودة
38 - مغربية السبت 24 دجنبر 2011 - 21:41
السلام عليكم
انا مااتمناه هو انها تبعد جد البعد عن التمثيل فهي محترمة ومحتشمة ومن عائلة محافضة قالت ولذا هذا المجال لايصلح لها ولا يصلح لاي مسلم يؤمن بالله ورسوله اسال الله لها الهداية والثبات اما الغناء والتمثيل وووو ماهو الا طريق الشيطان طريق لايصلح لنا اللهم اهدينا واهديها واغفر لنا واغفر لها , الدنيا ليست دائمة لاحد ولذا يجب ان نهتم فقط بالاخرة, ياربي اعنا على ذكرك وحسن عبادتك.
39 - نبيه الحلم السبت 24 دجنبر 2011 - 21:55
لم تستطيع كلماتي التعبير عن اعجابي بكِ
عندما نشاهدك، تأخذينا الى احلام لا نريد الاستيقاظ منها
باللبناني: يخرب بيتك شو حلوة ومبدعة
40 - أمغربي السبت 24 دجنبر 2011 - 21:57
الحبيب الشوباني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة يتحدث عن مواجهة لوبيات الفساد في الاعلام
نحن لم نأت من أجل الأمور السهلة.. سبيل النكتة: قال شخص لآخر "أريد منك أن تنجز لي حُوَيْجَةٌ (يعني حاجة بالتصغير !! )، فأجابه صاحبه: ابحث لها عن رُوَيْجِلْ ! .
نحن حركة إصلاح مدني سلمي سياسي، و نحن أيضا حركة مقاومة يمكن أن تسميها إن شئت "حركة 25 نونبر".. نحن صنيعة الشعب وبرنامجنا تعاقد معه.. بـ"الداريجة: حنا جينا للصعيبة.. حنا قادرين نقاوموا، اللي قبل يخوي الطريق مزيان واللي ما قبلش غان واجهوه. حنا ما جيناش نديرو الخواطر"... نحن نعلم أننا مقبلون على معارك شرسة، وأن الشعب ينتظر النتائج، ونحن حزب مُقاوم أبا عن جد، لا ترهبنا المعارك التي تدور لصالح الشعب.. سنخوضها بشرف وسنربحها ما دامت عادلة.. شعارنا هو شعار الشعب والمرحلة: لا للاستبداد ولا للفساد. ومثلما نحن مستعدون لخوض المعركة نحن مستعدون أيضا، وقبل ذلك، للتحاور والحوار وتصحيح الأوضاع بشكل فعال وبدون ضجيج.
الأستاذ: الحبيب الشوباني
عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية
في حوار مع جريدة الأحداث المغربية
41 - amazigh السبت 24 دجنبر 2011 - 22:18
law ihtamat fannanatona dinaha laltazamat bima yaemoroha bih.
42 - ناصح أمين السبت 24 دجنبر 2011 - 22:56
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على النبي الامين و على اله و ازواجه العفيفات الطاهرات
اما بعد فهذه كلمات من غيور.
اولا..آلمني صراحة عندما قرأت الردود لما وجدت 1 من عشرة فقط تكلم بصوت الحق و 9 كلها تبعا للهوى وهذا ان دل عن شيء فانما يدل عن جهلنا بالدين.اما عني فأقول شاكرا صاحب التعليق رقم12 وصاحب التعليق 26 وغيرهم ممن تكلم بصوت الحق.وأعقب مخاطبا الاخت أحلام ناصحا وواضعا الحجة اني قد نصحت فأقول.
أولا لتعلمي انه لا يوجد بين القنافذ أملس فلا يغرنك من يزينون لك المعصية فتبرجك أختاه معصية لربك و اساءة لدينك الذي أقسمت الا تسيئ له وتبصري أختاه فالحق بين و الباطل بين
لا أخفيك وجدت حسرة في قلبي عندما قرات تصريحك بحيت اني لمست فيك خيرا والله ولكني لا أمن عليك من الشيطان وشياطين الانس واعلمي ان من يلعب بالنار حتما ستحرقه
أختاه هذه صرخة غيرة عليك
لقد كان بامكاني ان اسير مع التيار و اغرك بكلام معسول لكني والله اني اراقب الله فيك و انصح لك عسى ان يهديني ويهديك الله.فلا يغرنك المغررين ولا تكوني ممن يصدق عليهن قول الشاعر
خدعوها فقالوا لها حسناء و الغواني يغرهن التناء يتبع...
43 - chakib alami السبت 24 دجنبر 2011 - 23:59
tous ce ke j'ai a dire bravo bravo pour celui ki a ecrit commentaire 42 il a tous rassemble avec un style claire et convainquant et il a raison .bien dit
44 - برافو احلام الأحد 25 دجنبر 2011 - 01:02
انا غادي نجاوب ردود مغديش نجاوب المقال لان الفنانة تتعجبني وتتبان لي محترمة وكنتمناها ضل في هدا المنوال
اما الردود فهي منقسمة لثلاث اقسام قسم تيبارك تفكيرها وهدا العادي في راي
وقسم تيكدب علئ راسه وتيقو بانها في المسلسل كانت تتلبس لباس غير محتشم وهدا كدب وتلفيق
اما القسم الثالت فهو يخلط الحابل بالنابل فعوض الهجوم علئ احلام راه مجتمع مغربي ماشي كله بنات متحجبات ولواقع لي حنا فيه هكا فمن باب اولئ اننا نقولو ياربي ياربي يكونو عندنا فنانات بحال احلام بما انه مجنمعنا كله ملتزم فحبدا يكونو بنات واخا ممتحجباتش محترماااااااااااات وباركة من لعب دور الفقهاء تفكيرهم نقي عوض ما نبقاو نعيبو عليها فهي الئ بغينا نقولو بحال نقطة بيضاء في ثوب اسود وما احوجنا لممثلات بحالها يغيرو لفكرة السائدة وتبان في مصر بشكل مشرف عوض الي كيمشيو باش ياديو ادوار العري والناموسيات ودويبة خير دليل
بتوفيق احلام
45 - سعيد السباعي الأحد 25 دجنبر 2011 - 01:58
لك مني كل التقدير والاحترام أختي أحلام، مسيرة موفقة بعون الله، أنت المثل الأسمى في زمن قل فيه نظيراتك، حاورتك من خلال الفيسبوك فوجدت فيك المرأة المحترمة لدينها وأسرتها وقيم وطنها ولا زلت تصرين على ذلك.

بالتوفيق إنشاء الله.
 
46 - tanjawi_007 الأحد 25 دجنبر 2011 - 03:02
المشكل مع المعلقين بسيط وهو ان البعض يخلط كلمات دينية و تعبدية في مسائل الفن و الفنانين . . كؤلائك الحشاشين الذين قالوا للراقصة ما شاء الله على هزك للبطن و الخصر . . أو كقول شطاحة اللهم أعني على الشطيح و الرديح و أن يرضى الجمهور بهزاتي و تضاريسي الوسطى.
.

إننا نعلم أن البلد ابتلي بالديوثيين . . و لن نعقب عليهم . . لكننا نطالبهم بعدم الخلط و الجلط بين ماهو ديني-أخلاقي و ما هو فني -شبقي.
.
.
.
.
.
.
الاخلاق . . . . . . هي الحل
47 - ابو ريشة الاسكا الأحد 25 دجنبر 2011 - 05:01
الناس معادن ولا مجال للمقارنة بين من لها اصل ومعدن وبين رخيصة لا اصل لها ،شرفها مقابل شهرتها .ولكن لا بد من كلمة حق حتي يتبين الغامض من الواضح ان كل من تتبرج لا في الفن ولا في غيره حقت فيها لعنة الله ولا مجال للمجاملة فكلمة الله هي العليا وتبقي الاثام درجات !!فنصيحتي لك ايتها الاخت لا تتجاهلي فتبرجك امام الجمهور فتنة لا ينكرها، ا لا جا حد  وااللعنة احقت عليك، فاي وعد هدا الذي قطعتيه مع الدين والبلد؟ توبي الي الله ولا تغرك الكلمات الاستهلاكية المجانية فالحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات فمن دخل الشبهات فقد دخل الحرام اللهم اني قد بلغت..
48 - امين لعروسي الأحد 25 دجنبر 2011 - 11:39
احلام انسانة عفوية و صادقة وكدلك دمقراطية و حرة في قراراتها الي بغيت نقول ليكم احلام تنتمي الى عائلة من الاتحاد الاشتراكي فخالها هو احمد لمسيح الزجال المغربي الي زوجتو هي امينة اوشلح هي المراة الاولى في حزب الاتحاد الاشتراكي لكن احلام رغم دلك صوتت لحزب العدالة و التنمية ما رايكم في هدا ?????
49 - MUS MARRAK الأحد 25 دجنبر 2011 - 12:51
صراحة انا جد حزين كما قال اخونا صاحب التعليق رقم 42 لدينا واحد من كل عشرة تكلم بالحق -نحن لسنا اولياء صلحاء واوصياء على المجتمع انما نحن كذالك نخطئ ونعصي الله نعوذ بالله من انفسنا و خطيانا " فواحب المسلم على المسلم ان يقدم له النصيحة'فاولا اختي انا جد سعيد ان لك هذا التفكيرو اسال الله ان يهديك الى سواء السبيل فقط اريد ان اذكرك اختي واخواني بقول اله غز وجل (يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت و هم لا يوظلمون) و قوله ع وجل ( ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا) و قوله عليه الصلاة والسلام( لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسال عن اربع عن عمره فيما افناه وعن جسده فيما ابلاه وعن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه و عن علمه ماذا عمل به)
50 - omar الأحد 25 دجنبر 2011 - 13:12
je veux juste dire que ahlam magalatche ana motahajiba aw ana monakaba o kandire lfane bache tehajmoha hiya hawlat tbayane lina lmachakil o lmonkare li kaydouz fi lkawalisss bi hokme annaha achat had chi fi had domaine idane li nossafik li sarahatiha la linohajimeha
51 - اكرم الأحد 25 دجنبر 2011 - 13:29
احلام شرف الدين ليست متحجبة لكنها مؤمنة ولها مبادئ
الا جينا نبقاو نحكرو على اي حاجة هنالك هدوك المتحجبات كيرفع اصواتهم
مخصهمش يرفعوه حتى هما هدوك الي في حزب العدالة و التنمية متلا و برلمانيات

هناك حديثاً رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى رضي الله عنه: أن الرسول صلى الله عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقة.، وقد فسر العلماء الصالقة بأنها التي ترفع صوتها عند المصيبة، أي بالنواح والندب.

أما عن مطلق رفع صوت المرأة، فإن الفقهاء قد ذكروا في مواضع كثيرة أن المرأة لا يشرع لهاأن ترفع صوتها بحضرة الأجانب، ومن ذلك عند الأذان والإقامة والقراءة والتلبية، وذلك لأن صوتها فتنة خصوصاً الشابة الجميلة، قال الجصاص في كتابه "أحكام القرآن": عند قوله تعالى: وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ [النور:31]: فيه دلالة عن أن المرأة منهية عن رفع صوتها بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب إذ كان صوتها أقرب إلى الفتنة من صوت خلخالها...


ولكم واسع النظر
52 - هل الفن حرام أم حلال ؟؟؟؟؟ الأحد 25 دجنبر 2011 - 13:34
ـ الإسلام دين يحب الجمال ويدعو إليه فى كل شىء . والنبى صلى الله عليه وسلم يقول : [ إن الله جميل يحب الجمال ] (1) . والفن هو فى حقيقته إبداع جمالى لا يعاديه الإسلام . وغاية ما فى الأمر أن الإسلام يجعل الأولوية للمبدأ الأخلاقى على المبدأ الجمالى ، بمعنى أنه يجعل الثانى مترتبًا على الأول ومرتبطًا به . وهذا هو الموقف المبدئى للإسلام إزاء جميع أشكال الفنون . وهناك معيار إسلامى للحكم على أى فن من الفنون يتمثل فى قاعدة تقول : حَسَنُه حسن وقبيحه قبيح .
والقرآن الكريم فى العديد من آياته يلفت الأنظار إلى ما فى الكون من تناسق وإبداع وإتقان ، وما يتضمنه ذلك من جمال وبهجة وسرور للناظرين (2) . ومن هنا لا يعقل أن يرفض الإسلام الفن إذا كان جميلاً . أما إذا اشتمل على القبح بما يعنيه ذلك من قبح مادى ومعنوى فإن الإسلام يرفضه ولا يوافق عليه .
53 - oubahou houssine الأحد 25 دجنبر 2011 - 15:32
أحلام شرف الدين أو سندريلا الشاشة المغربية موهبة فنية محترمة تستحق الدعم والتشجيع لانه بالتأكيد هاتكون بأذن الله نجمة من نجوم العالم العربي.
أختي أحلام لا تلتفتي لي أعداء نجاح وخفافيش الظلام اعلمي أن أعداء النجاح وجدوا بالأمس وموجودون اليوم وستجدهم أمامك غداً ( الله يبعدَ عـنكَ ولد الحرآمَ =). ... شكرا هسبريس
54 - مهدي مصيبح الأحد 25 دجنبر 2011 - 16:25
بارك الله فيك اختي ماشي بحال ديك طيرا بقر ديال احرار ... ( الزين يحشم على زينو و الخيب الي هداه الله )
55 - samira الأحد 25 دجنبر 2011 - 16:35
يا اختى ان الحجاب فريضة من ربنا المناى قصد السترة اما بالنسبة التمثيل حرام حرمه الله تعالى و شكرا
56 - مستقل الاثنين 26 دجنبر 2011 - 12:29
زعما عدا 12 ,26,55,لي بقاو تسيفطو بنادم لجهنم طرونصفير
57 - احلام 2 الاثنين 26 دجنبر 2011 - 14:10
وفقك الله لكل خير يا اختاه و الله يهدي الباقين
58 - محمد الاثنين 26 دجنبر 2011 - 14:49
" قطعت وعدا على نفسي وهو أن أحترم ديني وعائلتي وبلدي"
شكرا
59 - محمد الاثنين 26 دجنبر 2011 - 14:57
أما الفنانون فنذكرهم بأن الفن ليس عريا وجنسا وكلاما فاحشا، وخروجا على ما اجتمع الناس على استحسانه إلى ما استقبحوه. وإلا لكانت الأفلام الإباحية أرقى الأعمال الفنية، ولكان أسفه الناس من أعظم الفنانين.
60 - houssam_redir الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 15:54
بارك الله فيك اخت سميرة وجعلك الله مثالا و قدوة لكل بنات المغرب اللهم اغننا من فضلك يا ذا الجلال و الاكرام وصل الله على محمد وعلى جميع المرسلين عدد ماذكرهم الذاكرون وغفل عنهم الغافلون
61 - meryem الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 15:01
تهانينا على هذا الموقف الجريء منك ، وبارك الله فيك ، فعلا انت ممثلة تستحق التشجيع والتقدير ، وحديثك فعلا فيه حكمة ، هذا هو عين الصواب ، الممثلة المغربية يجب ان تفرض مغربيتها انطلاقا من شخصيتها و مواقفها ،ترفض ما ترفض و تحب ما تحب ، ليس انطلاقا من جسدها كي تلفت الانظار اليها ،فعلا الإنسان في العصور الأولى كان شبه عاري، ومع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي الثياب.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال