24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3913:1616:1618:4520:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

قيم هذا المقال

3.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | لطيفة رأفت: "المأذونية" التي أملكها هِبة من المرحوم الحسن الثاني

لطيفة رأفت: "المأذونية" التي أملكها هِبة من المرحوم الحسن الثاني

لطيفة رأفت: "المأذونية" التي أملكها هِبة من المرحوم الحسن الثاني

في الوقت الذي أثار نشر وزارة النقل والتجهيز لقائمة المستفيدين من مأذونيات النقل (الكريمات) الكثير من الجدل لوجود أسماء ضمن القائمة تعتبر في خانة الفئة الميسورة داخل المجتمع، ومع ذلك تستفيد من هذه المأذونيات، أكدت الفنانة لطيفة رأفت التي ذُكر اسمها ضمن القائمة المنشورة أن المأذونية التي توجد في اسمها هي الضامن الوحيد لعيشها بعد اعتزالها الفن خصوصا أنها لا تملك أي مدخول آخر غير صوتها الذي تغني به ويعتبر مصدر عيشها.

وكشفت لطيفة رأفت في اتصال بـ"هسبريس" أن لا ممتلكات لها أو مشاريع تدر عليها أي دخل قار سوى صوتها الذي تغني به وبيتها الذي تقطن فيه وهو الشيء الوحيد الذي تملكه ويوجد في اسمها، ودون ذلك لا يوجد أي مصدر آخر لعيشها، تضيف الفنانة المغربي في ذات الاتصال بالموقع.

وأكدت رأفت في نفس السياق، أن المأذونية التي تملكها كانت عبارة عن هبّة منحها إياها المرحوم الحسن الثاني لتعيل بها نفسها بحكم أن الفنان المغربي لا يملك أي تقاعد أو ضمان يمكنه من العيش الكريم بعد انتهاء مشواره الفني، مضيفة في تصريحها لـ"هسبريس" أنها شخصيا كانت لتعتزل الفن نظرا لما أصبحت تعيشه الساحة الفنية بالمغرب "لي ما بقا فيها ما يدار" حسب تعبير الفنانة المغربية التي تتجاوز شعبيتها حدود المغرب، غير أنها لا تملك أي خيار غير الاستمرار في الغناء لأنه مصدر عيشها، قبل أن تضيف في التصريح نفسه إلى أن وزارة التجهيز والنقل لو قامت ببحث دقيق للمستفيدين من هذه المأذونيات وأحقيتهم لها لوجدت الوزارة أنها تستحق الاستفادة من المأذونية التي وهبها إياها الحسن الثاني نظرا لعدم وجود ما يؤمن لها تكاليف العيش.

وأرجعت لطيفة رأفت مسألة سحب المأذونيات من المستفيدين منها إلى القصر مادام هو من وهبها إلى حامليها، مؤكدة أن "البلاط هو من له الحق في نزعها كما أعطاها"، غير أنها عادت لتضيف بأنها تضع نفسها والمأذونية التي توجد في اسمها تحت تصرف المعنيين بالأمر إذا كان ذلك في صالح البلاد ومحاربة اقتصاد الريع. مشيرة في الآن نفسه إلى أنها مستعدة لإعادة المأذونية إن طلب منها ذلك وعُمم على جميع المستفيدين إن كان ذلك للمصلحة العامة وليس لمصلحة أشخاص معينين أو جهات معينة.

من جهة أخرى رفضت الفنانة منى فتو الدخول في تفاصيل استفادتها من مأذونيتين حصلت عليهما سنة 2006 وهما خاصتان للنقل عبر الحافلات من الصنف الأول وتربطان بين محور مراكش طنجة في الاتجاهين، حيث أكدت منى فتو أن لا مشكل لديها بنشر اسمها ضمن المستفيدين من المأذونيات، قبل أن ترفض بشكل قطعي الدخول في تفاصيل أكثر تخص هذا الموضوع، حيث أشارت في اتصالها بـ"هسبريس" انها لا تملك أي تعليق على الموضوع برمته ولا تريد الحديث فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (177)

1 - Dragonaut السبت 03 مارس 2012 - 03:53
كلّ من أدلى بتصريح بعد نشر الوثيقة هم من أصحاب الفن و الرياضة الذين يخشون على صورتهم لدى جمهورهم (باستثناء الزمزمي و لكن الشاذ لا يقاس عليه). ما نريده ليس هؤلاء، بل من استخدم نفوذه السياسي ليحصل على هذه المنفعة من وزراء و مديرين و مسؤولين كي يُحاسبوا. هناك رؤساء مجالس بلدية صاروا من الأثرياء لاحتكارهم عشرات بطائق التشغيل و الكريمات. هؤلاء من نريد أن نحاسب و ليس بصير أو لطيفة رأفت. لا نريد للنقاش أن يحيد عن من يستحق المحاسبة فعلا.
2 - ARBICOM السبت 03 مارس 2012 - 03:57
لاا حد قادر على فك شفتيه من ثدي البقرة الحلوب, هنا تتدخل ثقافة : ويوثرون على الفسهم ولو كانت بهم خصاصة .
3 - alkawari السبت 03 مارس 2012 - 04:00
الم نقول انهم سيبداون من الان في الخروج من جحورهم ها هم سيبداون من الان فصاعدا باختلاق الاوهام و العراقيل بانهم اخدوا المادونيات لانها مصدر رزقهم الوحيد و الله لو كان في ضميرهم درة واحدة من الخجل لسلموا المادونيات في الليل قبل الصباح لانهم يرون بام اعينهم بان فئة من الشعب المغربي هي اللتي يجب ان تستفيد من هده الكريمات ومن هدا المنبر نقول للطيفة رافت نعم الشعب يحترمك و لكن ادا كنت تحترمين هدا الشعب يجب عليك اخد زمام المبادرة و ارجاع لكريمة الى خزينة الدولة لتكوني عبرة للباقين و ابشرك اختي لطيفة انك ستعيشين معززة مكرمة بدون هده الكريمة لمادا لان الدنيا فانية و لا يبقى الا وجه ربك دو الجلال و الاكرام و ارجعي الى ربك هو رازقك و الله لو ان المال ينفع لنفع فرعون و قارون و اسمحي لي ان كنت قاسي معك و السلام و نفس الكلام اوجهه الى منى فتو و الى كل الرياضيين و الفنانين ليبقوا كبار و محترمين في نظرة المواطن المغربي اللدي يحبهم و السلام عليكم
4 - Saad السبت 03 مارس 2012 - 04:04
Time to return it

You do not need it and it is not for you period
5 - مغربي السبت 03 مارس 2012 - 04:04
أحترم لطيفة رأفت وأقدرها . وأحب أغانيها كثيرا
6 - Kamal السبت 03 مارس 2012 - 04:05
That for Poor people, and he does not have the right to give it, to keep your Fun get it back to whoever has the right
7 - عقي لحسن السبت 03 مارس 2012 - 04:08
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين بالنسبة لي كمواطن لا امانع في أن تستفيدة الأخت لطيفة رأفت من الرخصة لأنها تقول هي المصدر الوحيد لعيشها نسال الله لها التوبة النصوحة من الغناء و أن يرزقها من فضله العضيم أما الأخت منى فتو فأقول لها أنت إمراة ميسورة الحال يجب عليك أن تعيد الرخص التي تتوفرين عليها للوزارة حتى تسلمها لمن هم في امس الحاجة اليها إدا كنت تحبين الخير لهذه البلاد فبأي وجه حق تمتلكين رخصتين فما يوجد هناك الكثير من إخواننا المغاربة الذين ليس في مدخولهم الشهري الا بعض الدراخم التي لا تكفهم حتى لكراء سكن من غرفتين إن لم نقل غرفة واحدة كما أوجه ندائي لصاحب الجلالة من أجل التدخل و غعادة النضر في هذه الرخص التي لا ينبغي لمن له سكن قار و شهرية قارة أن يستفيدة منها و الله حرام عليكم أعرف الكثير الكثير و انتم أيضا تعرفون الكثير من إخواننا المغاربة الذين لا يتجاوز مدخولهم دراهيم معدودة لا تكفيهم لسد حاجيتم و اصحاب المساكن الفخمة و الشركات الكبرى يستفدون مما هو أصلا يجب أن يستفيد منه الفقراء و العاطلين عن العمل و اصحاب الامراض المزمنة أهذا هو العدل و المواطنة
8 - alkawari السبت 03 مارس 2012 - 04:09
ولماذا وجهت خطابي هذا الى الفنانين و الرياضيين بالاخص و لم اوجه خطابي للاخرين لانه بكل بساطة الفنانين و الرياضيين لديهم في قلوبنا و قلوب المواطنين المغاربة محبة خاصة و لا نريد ان نخسروهم او ينقص حبنا لهم لان الحب و الوفاء لا يقدر بثمن و هدا ما نريد ان نوصله و لكم و السلام
9 - محمد السبت 03 مارس 2012 - 04:15
الحمد لله الذي جعلني أعيش حتى ارى هذا
وبحال لدرتي لكوزينة فليطوكس أسراق الزيت كيخرج بواحد بواحد
اتقو الله الموت حق
10 - فورة السبت 03 مارس 2012 - 04:18
هل كمغربي استطيع منح الماذونيات ؟ طبعا لا , لانها تطاول على المال العام والهبة تكون من المال الخاص ؟؟؟
11 - مغاربة ونفتخر السبت 03 مارس 2012 - 04:26
باسم الله الرحمن الرحيم

بكل صراحة يجب ان تنزع الكريمات من الجميع بدون استثناء لا من الرياضيين ولامن الفنانين ولامن الدعاة الى الله المسترزقين بالذكر الحكيم ولا من السياسيين وهلم جرا... دائما لا أميل الى التشخيص بالأسماء لكن أقول ان الذي لم يوفر أو استثمر جزء من مداخيل مشواره الرياضي او الفني ... فاقرأ عليه السلام انه من المبذرين والله اعلم... كلنا نعرف الأثمنة المهمة التي لا يستهان بها المقدمة مقابل احياء حفلات فنية...ماذا نقول بالله عليكم لمن وهب حياته كلها للدراسة ولم يحصل على عمل من سيعيله ؟؟ ايوا راه كلنا مغاربة عارفين بعضيتنا مزيان ولا كطبقوا الى عطاك العاطي ماتحرث ماتواطي وجمعوا راسكوم الله يهديكم ...راه الواحد هو اللي يفكر لدواير الزمان أيها المتباكون...ماخليتو للمسكين ميقول لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...على هاذ الحساب انا مخصني والو...مرة اخرى أطالب بكشف المزيد من الاسماء ومنحهم فرصة سنة أو سنتين بعد ذلك تسحب من الجميع وتقنن في اطار من الشفافية حتى تستفيد الدولة .اللا الفنانة المحترمة خليك محترمة دبا راه كاينة الحكومة هي المسؤولة أما القصر لا داعي لتوريطه.
12 - مغربي السبت 03 مارس 2012 - 04:36
المشكل ليس في الفنان المغربي لما تنقطع به الحبال لكن المشكل لما يكون له حافلات من الدرجة الأولى تتعدى تامين عيشه او ماشابه مثلا بعض الرياضين يمتلكون مقاهي بي ملايين الدراهم واستديوهات التصوير وشاحنات من النوع الثقيل ومحطات بنزين مثل واحد الشخص ن ي ب ت حتى مدير البنك كيهدي ليه سيارة فخمة سنويا مقابل ابقاء امواله الطائلة في البنك
13 - 2agrements a fatou السبت 03 مارس 2012 - 04:40
المال العام والهبة تكون من المال الخاص ؟؟؟
منى فتو
a 2 agremets , je me demande pour quel merite? aucun!
14 - Almasea السبت 03 مارس 2012 - 05:02
شفت وزارة التجهيز والنقل عن لائحة أسماء المستفيدين من رخص النقل (الكريمات) ونشرت تلك الأسماء في موقعها على شبكة الأنترنيت، وكان لافتا للانتباه أن هذه اللائحة تضمنت أسماء شخصيات سياسية وفنية ورياضية وعسكرية ليست في حاجة إلى هذه العائدات المالية السهلة على حساب المواطنين الفقراء من المغاربة في المناطق النائية وقمم جبال الأطلس الذين لا يجدون كسرة خبز يسدون بها جوعهم.

1/2
15 - عبد الله الدامون السبت 03 مارس 2012 - 05:10
مرّ حوْل كامل على أولى المظاهرات المطالبة بإسقاط الفساد، لكن الفساد لم
يسقط، وربما سيسقط بالتقسيط وبأجزاء صغيرة جدا وعلى مدى قرون، ومقابل ذلك فإن ما سقط، فعلا، هو الأمل الكبير الذي كان المغاربة يتسلحون به من أجل التشفي في غول الفساد الذي أنهك حياتهم وجعلهم يعيشون على نظرية «أطلبوا الخبز من المهد إلى اللحد».
المطالبون بإسقاط الفساد لم يأتوا من المريخ، بل هم من صميم المجتمع المغربي، والذين ساروا ويسيرون في المظاهرات مغاربة أقحاح ولهم طلب واضح: محاربة الفساد. لكن هذا الطلب لم يلق صدى لدى كثيرين، ليس وسط المسؤولين، لأن لهم طبعا قرابة وثيقة مع الفساد، بل مع قطاع عريض من المغاربة الذين صاروا مؤمنين بأن الفساد رجل صالح ووقور ويجب ألا نزعجه أكثر من اللازم.
عبد الله الدامون
16 - فورة السبت 03 مارس 2012 - 05:20
مغربنا العظيم لا يحتاج الى لاعب كرة أو مغني للتعريف به , و أنما يحتاج الى عقول مبتكرة و سواعد منتجة
17 - Almasea السبت 03 مارس 2012 - 05:27
مبادرة الوزارة هي فعلا خطوة غير مسبوقة وتستحق التنويه، في وقت يتطلع فيه الرأي العام إلى الإجراءات التي ستقدم عليها الحكومة التي رفعت شعار محاربة الفساد. لكن ما يتخوف منه المغاربة هو الانتقائية في هذه المبادرات المتخذة لمحاربة ظاهرة الفساد، وأن يكون ذلك موسميا مرتبطا بحسابات معينة أو حتى بإعطاء إشارات معينة للرأي العام قبل أن يتم نسيان كل شيء، لأن التصريحات الحكومية بمحاربة الفساد ليست جديدة، لكن ما هو جديد اليوم هو أن مطالب محاربة الفساد انطلقت من الشارع وتبنتها الدولة وأعلنت الحكومة الحالية عن تنفيذها.
18 - Ahmed السبت 03 مارس 2012 - 05:32
Si vous voulez bien que la justice prend son bon chemin dans le Royaume a/s des agrements vous allez laisser le processus touche tous les beneficiaires sans exception et des enquetes doivent etre menees munisieusement pour distinguer les personnes meritantes ou non meritantes en les publier dans les listes avec motivation enfin le probleme resolu.
19 - Abdessamad___ السبت 03 مارس 2012 - 06:09
ببساطة انها ثقافة الجوع على المال العام !!. هذه المؤنونيات لا يستحقها احد من هؤلاء.هذه الاشياء يجب ان تكون تحت شروط وظوابط قانونية صارمة.فليس كل من غنى وركض وتحزب واشتهر ومثل وتدين...وخدم الوطن بصيغة او باخرى يحصل على ماذونية .والا فعامل النظافة في الشارع الذي ينظف لكم الشارع والذي يعاني في صمت من الروائح الكريهة ونظرات الناس له...يستحق عشرة ماذونيات .الا يقوم هذا بخدمة الوطن ? والمعلم المنفي بين الجبال والجندي المرابط على الحدود والممرض والطبيب والكاتب والمحامي و الخياط والنجار والحداد والصحافي و انا ...الا نقوم نحن بخدمة هذا الوطن ? اذن كلنا نريدها لاننا...اليست هذه هي الفوضى والعبث في بلاد التخلف ..? تحية اجلال واكبار للرباح والرميد واخرون ...حتى هؤلاء يستحقون ماذونية لانهم يعرون الفساد !!! انه منطق تعفن الافكار وثقافة العبث...تحية اجلال لكل من يقوم بعمله باتقان دون طمع وجشع في مال الغير ...فشكرا للوزيرالرباح المحترم الذي يقوم بعمله.
20 - Nabil السبت 03 مارس 2012 - 06:59
salam
J ete une fois fi Singapour est on m a informé que les arabes etaient les riches du pays mais ne le sont plus, Pourquoi et comment? le gouvernemant a opté pour une lois que toute personne qui detient une terre ceci est juste pour une periode limité. car le benifice d un terrain doit etre pour la societe ensemble pas pour des particulier.
Je recommande au gouvernement d opter pour de nouvelles autorisation de circuler dans la location par annee se donne a des gens ou des personnes et que le revenue allimente une caisse d aide sociale au Maorc pour ceux qui en ont vraiment besoin. Cette nouvelle lois va automatiquement annuler les Gremates
21 - IMAD1 السبت 03 مارس 2012 - 07:22
نشراسماء المستفدين من الماذونيات من طرف الوزيرليس سوى محاولة لتلميع صورة الوزيروحزبه ليس الا.لانها ليست في الحقيقة عملية محاربة اقتصاد الريع الريع كما يقولون بقدرما هي جعجعة اعلامية لثني الشعب عن المخطط الواجب على رباح ان يعلنه بشان اصلاح الطرق وخاصة الثانوية والقروية وكذا فك العزلة عن ساكنة الاطلس والى غيرذلك من المشاكل التي تعرفها الطرقات.واخيرا لوكان الوزيراواعضاء من العدالة يحوزون هم ايضا الماذونيات لما تجرؤوا على الفضح اذن خلاصة القول انتقام من الحزب الحكومي الحالي من زمن مضى لم يستفيدوا منه شئ.وانا مع محاربة الريع ولكن في شقه العملي وليس الشفوي.
22 - ahmed habti السبت 03 مارس 2012 - 07:27
Il ya des officiers superieurs qui ont des agrements et sans limite .qui ne sont pas pauvres pourquoi sa .il faut faire un rattissage
23 - almoghrabi السبت 03 مارس 2012 - 07:55
رغم اني اعبك كثيرا الا ان المال العام فهو لعامة الناس
24 - aboumossaab السبت 03 مارس 2012 - 08:01
يجب اولا توعية الناس بمعنى اقتصاد الريع و الاثار المترتبة عليه اقتصاديا و اجتماعيا, و الاحرى ان يتولى هذا الامر خبير اقتصادي على صفحات هسبريس.وان تعقد نقاشات و مناظرات في وسائل الاعلام تبين الضرر الذي الحقته و ما زالت تلحقه بالاقتصاد المغربي .انذاك يمكن ان نقيس وطنية هؤلاء الذين يدعون ان هذا الامتياز منح لهم نظير اعلائهم راية الوطن, لان ذوو الظمائر الحية منهم لن يقبلوا باية حال ان يكون رفع راية البلد على حساب اقتصاد البلد .واعتقد ان الكثير منهم سيتخلون من تلقاء انفسهم عن هذه المأذونيات حبا لهذا الوطن ,اما الباقون, وفي انتظار اجراءات ملموسة من الحكومة, فيجب التشهير بهم على كل صعيد.والا فكيف يعقل ان يواصل الاستفادة رياضيون وفنانون و سياسيون تذر عليهم شهرتم الملايين .و من لم تسعفه شهرته او فنه اورياضته او حتى فقهه وسياسته في ضمان عيشه الكريم فليغيرها و يبحث له عن ابواب رزق اخرى كما يفعل ملايين من المغاربة . اما ان يعيشوا كطفيليات تقتات من الضرائب المفروضة على اخوانهم, تحصلها الدولة من عرق جبينهم , فهذه والله هي المذلة بعينها التي لا يرضاها لنفسه راع لغنم في جبل وعر او جامع نفايات .
25 - حميد المزكلدي السبت 03 مارس 2012 - 08:01
كلنا قدمنا للفن المغربى ما فيه كفاية ولكننا لم نحصل على رخصة ولا لاكريما ولا طاكسي كبير أو صغير
فلما هدا التمييز وكلنا مغاربة ؟
من حق الشعب أعادة حقة ومكتسباته وخيراته وهدا هو العدل
أما أن تبقى جماعة من الفنانين والفنانات والرياضيين والرياضيات يستفيدون من هده الرخص وهم ميسورين ولهم مشاريع واستثمارات شتى فهدا حرام ويدخل في باب انعدام الديمقراطية الحقة
لهدا نهيب بحكومة السيد ابن كيران بوضع حد لهده الرخص أقصاه آخر هده السنة وفتح المجال لشركات قانونية خاضعة للمراقبة والمحاسبة لتقوم بالرحلات داخل وخارج التراب الوطني
أما أن تبقى هده الرخص تستغل من طائفة ميسورة استفادت ولا زالت تستفيد فهدا هو الظلم بعينه
نسأل الله تعالى أن يوفق حكومتنا الموقرة لوضع حد لهدا الإستغلال ولغيره ونحن نساندها وندعوا لها بالنجاح والتوفيق والتغلب على المشاكل وما دلك على الهله بعزيز
فسيروا على بركة الله فنحن معكم بعون الله وقوته ولن يخيب مسعاكم في إصلاح الأوضاع الفاسدة
وكفى من الإستغلال بدعوى الفن أو الغناء أو الرياضة أو المحسوبيات أو أصحاب النفود في البرلمان أو الوزارات وما ضاع حق وراءه طالب
26 - assif السبت 03 مارس 2012 - 08:01
لا حول ولا قوة الا بالله
ومن ليس لا بمغني ولا رياضي ولا ممثل ولا.....ولا....وليس له اي دخل الا عرق جبينه ،من التفت اليه وأعطى له مأدونية.....ان من حصل عليها كانت بسبب منصبه وليس فقره او حاجته ...من لم يستحي فليقل ما شاء.
27 - Abou ayman السبت 03 مارس 2012 - 08:05
أصبح كل من يتحدث من المستفيدين من الكريمات
يدعي الفقر دون حجل، ويبرر احتفاضه بما هو
ملك للشعب دون وجه حق بالخوف من دوائر
الزمان، لا يا لطيفة لقد كسبت المال الكثير لدرجة
أنك كنت تحتفضين بالعملة الصعبة بالفيلا التي
تملكينها اكتشفها رجال الشرطة حين البحث
في موضوع السرقة التي تعرضت لها وتابعتك
النيابة العامة بتهمة الإحتفاض بعملة أجنبية
دون قانون ولا حتى هذه كذوب نتحاج ألطيفة
خرجي إعلاميا وكولي لم تجد الشرطة العملة
الصعبة ببيتي لننشر محضر الشرطة
تدعون الخوف من الفقر وأنتم. أثرياء لتبرروا
سرقة أموال إخوانكم حرام عليكم حرام عليكم
حرام عليكم،أدعو كل المغاربة مقاطعة أنشطكم
يا معشر اللصوص
28 - sadi السبت 03 مارس 2012 - 08:09
يا اخوان الرياضيين و الفنانون قلة قليلة جدا ما رايكم في طفلة في مراكش لها رخصة طاكسي صغيرة(انا رايتها بام غيني وغمرني الضحك وقلت لصديقي هنا انطبق المتل 100×100اتزادت برزقها ) وكدا ارملة كلونيل للدرك الملكي وكدا ضابط شرطة متقاعد وووووووووووووو........واعباد الله السؤال هنا باي وجه حق استفادوا هؤلاء من هده الرخص لقد اطلعت على اللاءحة و تضم 399 صفحة وانتم تتحدتون عن نخبة قليلة جدا من رياضيين وفنانون ومتقفون ...اعتبروهم اخدوا العشور من االدولة او الباقي لمن؟
29 - رشيد ب r السبت 03 مارس 2012 - 08:31
الي كيقول يستاهل يعطيه من عندو (كان بإمكاني نخصر الكلام)، والي كيقول هذا عبث، أو أن هذه البادرة غير موفقة إنما يحشر نفسه ومن يمتلهم في خانة الإنتهازيين والخونة...
هده إمتيازات غير شرعية أصلا ، لأن اهدافها لا تخدم المصلحة العامة
في رأيى يجب سحب كل هذه الرخص وكرائها في مدة محددة وفرض الضريبة عليها ولما لا لشباب مقاول... لمحاربة العطالة وتشجيع عمل الشباب...
بعدما خوصصة المغرب كل القطاعات المهمة إقتصاديا يجب عليه اليوم إقامة حكامة جيدة لكل ما يمكنه تحسين الدخل العام. بمعنى آخر نهاية الإمتيازات بكل أشكالها وعلى كل من يعيش تحت سماء هذا البلد من أعلى سلطة الى الأسفل. وإلا فكل الخطابات حول الديمقراطية والعدل والتقدم والسلم الإجتماعي وووو؛ كلها كلام ووعود وإستمراية لتخلف ورتناه منذ عشرات السنين
30 - Elmessari السبت 03 مارس 2012 - 08:34
إذا كان الغرض من نشر قائمة المستفيدين من مأذونيات النقل (الكريمات) هو إثارة هذا النوع من النقاش فسنكون في أول إخفاق في إمتحانات محاربة إقتصاد الريع ، قائمة الكريمات الآن تضم آلاف الأسماء غير معروفة وأسماء أخرى في سن أقل من 40 سنة تساوي عدد سنين إستفادتها من الكريمات بعدد سنين عمرها ، أي بالواضح أن هؤلاء إستفادوا من الكريمات وهم رضع ، يوم كانت الكريمات تباع وتشترى كأي سلعة على الرصيف ، فاشترى كل صاحب معرفة ونفوذ ومال كريمات لأطفاله وأحفاده ، إن النقاش الدائر الآن في الساحة حول هذا الموضوع هو نقاش عقيم ودون جدوى ، إن حصول الفنان والرياضي على كريمة ليس بالأمر الخفي جلهم كان يصرح بهذا الأمر في التلفزيون ، لكن الأمر الخفي هو أن يعلم الشعب المغربي أن لصوص وقطاع طرق وأباطرة المخدرات وبرلمانيين وعمال وباشوات وضباط سامون إشتروا كريمات لأطفالهم وأحفادهم ، في زمن شراء كريمة طاكسي ب 40 مليون وكريمة الحافلة ب 100 مليون ...
31 - et alors السبت 03 مارس 2012 - 08:45
maintenant qu'on on fait ce grand pas en avant il faut trouver une solution acceptable pour tout le monde et je suis sur qu'il y a des centaines de solution je vous propose une.
tout d'abord étudier cas par cas .
voir si il y a des volontaires pour quitter
voir si on peut indemniser des cas
.le reste c'est la CNSS ou autre organisation sociale s'en occupe
excusez moi chers lecteurs je ne suis pas expert mais il faut qu'on trouve vraiment une solution
32 - düsseldorfer السبت 03 مارس 2012 - 08:56
بسم الله الرحمن الرحيم
من لا يملك يعطي لمن لا يستحق
33 - بوعرفة السبت 03 مارس 2012 - 09:06
الريع ريع كما أن الحرام حرام لا يوجد أحد على وجه الأ رض هو أحق من الآخرين للاستفادة عن طريق الريع يجب أن يكون الأخذ مقابل العطاء الواجب مقابل الحق و إلا الإفلاس و الظلم و التدهور و ... هو مصير الشعوب.
34 - مواطن السبت 03 مارس 2012 - 09:21
لدي اقتراح, من لديه مأذونيتان فليوثر على نفسه واحدة و يعيدها الى أبناء هذا الشعب ،الفقراء،ويكتفي بواحدة...
35 - sbaali السبت 03 مارس 2012 - 09:36
والمغرب فيه لتحت مستوى الفقر من المهد الى اللحد او هي كتقول الضامن الوحيد لعيشها بعد اعتزالها الفن خصوصا أنها لا تملك أي مدخول آخر.....لا حول ولا قوة الا الله
36 - hliwa السبت 03 مارس 2012 - 09:38
داروا لينا فاش انتشغلوا هاذشي المغاربة عارفينه من ابكري وليس بجديد وما خفي أعظم وأكبر...؟؟؟ فمقالع الرمال والرخام والأحجار ومناجم الذهب والمعادن الأخرى والفسفاط وخيرات البحر والحانات و....لا يتسع المجال لذكرها و؟؟؟ أما بخصوص المستفيدين فينقسمون إلى قسمين فالعلماء والفقهاء وأرامل وأيتام والفنانة والرياضيين والمتضررين من كارثة طبيعية والمجاهدين الذين حرروا البلاد من المستعمر وهم معوزين أو بسطاء أو فقراء وأعطوا الشئ الكثير لبلدهم {فايستاهلوا} ويشرط عليهم إذا تحسنت أوضاعهم المادية بشروط موضوعية فتسحب منهم وتعطى لمستحق آخر وهكذا فلا يعقل أن يصبح الأنسان غنيا ويأخذ من أموال الشعب وهناك من هو أحوج ؟؟؟ أما الفئة الثانية من وزراء وسفراء وبرلمايين وأغنياء و... فالجميع مجمع على عدم استحقاقه؟؟؟ أما الحكومة فيجب عليها الاهتمام والتركيز على تطبيق برنامجها الانتخابي وتبتعد من هذه المزايدات والفرقعات فالمغاربة لن يستفيدوا من مثل هذه الخزعبلات ركزوا على تخفيف عبأ المعيشة عن المستضعفين...
37 - barcllah السبت 03 مارس 2012 - 09:39
في اطار المساواة، هل يستفيد جميع الفنانين من الماذونيات مادامو لا يتوفرون على تقاعد؟ ابي فلاح ليس له تقاعد هل منح ماذونية؟
38 - بدون تعليق السبت 03 مارس 2012 - 09:40
منى فتو طارت على جوج كريمات و ما قادراش تبرر موقفها مسكينة بلادنا ما بقينا فاهمين فيها والو كاين لي عندو 4 كريمات وكاين لي ما كاتدخل عليه حتى 20 درهم فالنهار
حشومة عليكم اتقو الله فينا
يا ريت اعادة النظر في قانون تسليم الكريمات نتمنى ان تلغى ويسن قانون جديد ومعيار جديد لتقديم المساعدات للمواطنين تتوفر فيهم الشروط
39 - romilly السبت 03 مارس 2012 - 09:49
نحن المغاربة بالخارج جد مسرورين بهاد تغير لدرجة اننا اصبحنا نتحدث عنه فى كل مكان حتى اثناء العمل اعانكم الله ........... وبصفتى واحد من الجالية اطلب من وزارة الداخلية ان تصرح عن المستفدين من( لكريمات ديال طكسيات بصف عامة)و شكرا؟
40 - almouwatin السبت 03 مارس 2012 - 09:51
وجدت هذه المؤذونيا للفقراء والمساكين والمعوقين ذوي الحاجات الخاصة فلنطرح السؤال علي الحسناء لطيف اين ستصنف نفسها هي وكل الذين لايشتكون الحاجة والعوز والاعاقة اعاقتكم ايها الحثالا هي عدم القناعة اعاقتكم ايها المتملقون هي الاحساس بالتميز والانانية الزائدة اعاقتكم هي تفقير الفقراء واخذ ماليس لكم ماذونيتك قد تكون اخذت غصبا وقهرا وظما من فقير او معوز او معوق هو فعلا بحاجة ماسة لها ليقتات منها وليس لشرغء القفاطن الباهضة الثمن والشيئ نفسه ينطبق على النيبت هذا الملينير لن يتفعكم لا مال ولا بنون ولا سلطة ولا مال يوم يكون لا ظل الاظل رب العالمين فتقوا الله في انفسكم واعلما ان ما تاكلون حرام لانه ليس لكم حتى وان اعطي لكم لانه اخذ غصبا وحيفا لاخرين ما احوجهم اليه
41 - hassane ismail السبت 03 مارس 2012 - 09:56
سأعتز أكثر بالفنانة لطيفة رأفت إن عملت على إرجاع المأذونية إلى خزينة الدولة
42 - _ABDOUH_ السبت 03 مارس 2012 - 09:57
خوذوا ( الكريمات ) وتمتعوا لا أحد سألكم كيف ولماذا ومتى ..
*******
لكن لحظة من فضلكم فإن لنا أسئلة بسيطة تؤرقنا ننتظر جوابا شافيا عليها:
- لماذا المواطن محارب أينما توجه واتجه؟
- لماذا المواطن هو من يتحمل اخطاء الدولة؟
- لماذا المواطن هو المتهم دائما حتى تثبت براءته حسب " المزاج " والظروف ؟
- بأي شرع وبأي عرف وبأي قانون يعتقل البريئ ويعذب وتمتهن كرامته ويدمر مستقبله ؟
ألا إن الظلم دين لا قبل للظالمين بالوفاء بأدائه ..
43 - simohamed السبت 03 مارس 2012 - 09:57
Si on cumule les revenus des artistes des sportifs durant leur vies artistique ou sportive (Zaki, Naybat , Raafat , Ftou Etc) ils dépassent de très loin ceux d’un cadre (médecin ou ingénieurs, soldat, ) pour les autres catégories n’en parlons pas. Ces gens n’ont pas besoin de ces privilèges.
Est-ce que ces gens sont plus importants qu’un instituteur ou qu’un soldat ou qu’un menuisier. Nous avons besoin de tout le monde pour le développement du pays. Et pour ceci l’équité sociale est la base.
Il est temps d’instaurer une équité sociale entre marocains pour développer cette fierté d’appartenance à notre Maroc.
Il faut réfléchir à une façon de gérer ces dossiers »Les ouvrir à tout le monde moyennant un cahier de charge où on introduit l’emploi des jeunes, la qualité, et la protection de l’environnement

BRAVO MR. RABAH DE CE COURAGE
44 - احمد معتوق السبت 03 مارس 2012 - 10:02
جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ..
45 - A.JALLAL السبت 03 مارس 2012 - 10:03
Chere artiste, ce sont nos impots que vs prenez pour une assurance, si tu pense à ta retraite, il faut la preparer honnetement,pourquoi tu n'as pensé à une assurance vie, retraite ou autre, tu vas me dire qu'on en a pas au maroc , alors fais la à l'etranger.
c'est honteux, dés qu'on courtoie quelqu'un qui a du pouvoir, on vise l'argent des contribuables.
46 - مولع السبت 03 مارس 2012 - 10:07
المهم بالنسبة لنا الآن هو سحب هذه المأدونيات من المستفيدين منها بغير وجه حق بأمر من السلطة الحكومية الوصية تفعيلا لمقتضيات الدستور الجديد و الذي حدد اختصاص الجهاز التنفيذي دون أن يكون لأي كان حق التطاول على هذا الإختصاص
إن كانت لطيفة رأفت لا تملك مصدرا للعيش غير هذه الهبة فما عليها إلا تقديم شهادة الإحتياج و تنتظر دورها إلى حين استيفاء طلب من هو أحوج منها من آلاف المكفوفين و ملايين المعوزين
العذر أقبح من الزلة و اخيرا تنفضح الصورة الخبيثة للفنان والرياضي و الواعض و ...
الحركات الشعبية في المغرب ليس وليدة تحريض من تيارات سياسية أو اجتماعية أو دينية معينة بل نتاج للفساد والإستبداد
47 - boughalm السبت 03 مارس 2012 - 10:07
إذن في هذه الحالة يجب على الدولة أن توزع على كووووول الفنانين "اكَريمات" لضمان عيش كريم على غرارك يا لطيفة،

اتقوا الله فينا، فالمستحقون للاكَريمات هم يتامى الجيش والمقاومة وأراملهم ثم المعاقين، وتجب مراعات وتقييم المداخيل لكل شخص حصل عليها ليُنظر فيه هل يستحقها ويحتاجها فعلا وإلا سُحبت منه،

بصير قاليك كيصرف فلوسها على المساكين، مسكين، إذن قلتتنازل عليها لصالح خيرية أو جمعية الرفق باليتامى والمسنّين....

لو أعطيت الأكريمات لتلك الخيريات والجمعيات التي تُعنى بأمراض السرطان والأمراض المزمنة لكان ذلك عملا يُشكرون عليه.

تحيتي
48 - عبد الله فرنسا السبت 03 مارس 2012 - 10:08
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته،بدأو يبررون ويعللون نحن على علم يقين أن كل الرياضيين والفنانين يستحقون كل التقدير من الشعب المغربي ألا يكفيهم هذا لكن هناك شيئان لا يجتمعان إما حب الشعب لهم أو لكريما عوض أن يعتذرو ويردو لكريما إلى من يستحقها من المعاقين والضعفاء الذين يموتون جوعا يتهربون بدواع تافهة
49 - nada السبت 03 مارس 2012 - 10:10
مع كل التقدير للفنانة الغالية لطيفة اقول لها بانك تملكين بيت وصوت من الله عليك به لكن هناك الاف العائلات من لايملكون حتى قوت يومهم وهناك ارامل يعيلون ايتام ولا يملكون لا بيت ولا صوت فبالله عليك اختاه من الاحق...
والا سنكون في خانة انا ومن بعدي الطوفان.....
مع كل التقدير لفنانتنا المحبوبة.
50 - ahlam السبت 03 مارس 2012 - 10:15
سبحان الله خيرات المغرب فين كتمشي ناس ميسورين لديهم كريمات هل نوال المتوكل محتاجة أو غيرهم من الرياضيين الدين أنعم الله عليهم و الله يزيدهم, لطيفة رأفت و منى فتو و غيلرهم من الفنانين الدين يتلاعبون بالفلوس و يصرفوهم في صالونات الحلاقة و غيرها و إدا كان المغرب لا ينسى أبناءه المبدعين فمادا سيقول على وفاة السوسدي في مستشفى بائس و غيره من الفنانين و المبدعين و أين الفنان المبدع عبد الرحيم عسكوري الدي لا نسمع عنه إلا في الراديو, أما السيد الزمزمي فكيف يمكن أن نسمع لأحاديثك و أنت لست إلا ............ فحامل الدين يجب أن يوثر نفسه لكن مادا عسايا أن أقول اللميحشمش من اللي خلق يدير مابغى حسبي الله و نعم الوكيل.
51 - حميد مول البوطة عاودتاني السبت 03 مارس 2012 - 10:16
تبين اخيرا ان الذين كانو يصيحزن باعلى صوت "و العام زيييييييييييييين"انهم فعلا ياخذون مقابلا لذالك
المغرب يعمه الفساد و ما فتح هذه العلبة الصغيرة الا جزء بسيط من الفساد الذي ينخر جميع دهاليز الدولة
و كما يقال ما خفي كان اعظم ماذا لو تم الافصاح عن يمتلكون كريمات الصيد في اعالي البحار و مقالع الرمال و كريمات استغلال البر و البحر و الجو
ماذا تم الكشف و المكاشفة حقيقة سيصدم الجميع من هول الفاجعة التي ستسقط اوراق التوت عن العديد ممن كنا ننعثهم بالوطنيين و محبي الوطن بلا حدود
52 - ادمي السبت 03 مارس 2012 - 10:16
السلام عليكم بالله عليكم هل لطيفة رافت تستحق الكريمة ومنى فتو 2 ماذا قدمتا للوطن يكفي انكما تستغلينها كل تلك المدة باقي كاع مادرتو لباس زعما والذي يسال عن الكريمة يقول بانه خدم الوطن وفي الحقيقة ان اصحاب الكرايم لم يخدمواالوطن بل استنزفوا مال الوطن و الاسماء المعلن عنها حتى الان ولا واحد يستحقها النيبت بصير لخلج و و و وبااااااااااااااااااااااز
53 - الحبيب السبت 03 مارس 2012 - 10:18
الاكريمات هي للفقراء والمحتاجين وذوي الحاجات الخاصة والارامل قدامى المحاربين الذين قدموا اجسادهم وارواحهم فذاءا لهذا الوطن لا غيرهذا ما جاءت من اجله الاكريمات.كفانا من التبريرات الفارغة كلنا فقراء ولكن بدرجات متفاوتة الله هو الرزاق.الاستفادة تكون لمن يستحق الاول فالاول ...ولا تاكلوااموال اليتامى الا بالمعروف.ماذا نقول امام الله .من اين حصلت على هذا المال .امن حرام ام من حلال.ااستحق انا هذه الاكريمات ام تطاولت على حق محتاج.اثقوا الله في حق اليثيم والمعوز .وردوا الاموال لاصحابها.وبهذا تكونوا قذ براتم ذمتكم امام الله.
54 - youssef/tanger السبت 03 مارس 2012 - 10:21
La liste des beneficiaires des agrements de transport et le salaire de gerets sont deux petits arbres qui cachent deux grandes forets, la premiere foret c'est le niveau tres bas de notre sport et que personne n'a de solutions de sortie de crise.La deuxieme foret c'est l'economie de la rente dont les agrements constituent le principal pilier.Avant la venue de ce petit monde de sportifs, d'artistes, qui profitait des agtements depuis les années 50? Où sont les noms des beneficiaires? Les marocains veulent ceux qui ont usé de leurs pouvoirs pour avoir ces avantages et non ce petit monde a qui on a offert ces agrements.Qui peut refuser un avantage offert par le roi?Le ministere concerné doit divulguer les noms des actionnaires des societès de transports qui accaparent 80% des agrements, en ce moment nous serons devant cette grande foret que le gouvernement doit "déraciner".Mr. Le Chef du gouvernement a vous de jouer pour entamer le changement promis.C'est l'occasion.
55 - وامعتصماه. الاندلس السبت 03 مارس 2012 - 10:23
"إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"(النساء :58)
صح أن رجلا سأل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: متى الساعة؟ فقال: " إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: وكيف إضاعتها، قال: إذا وُسِّد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة"رواه البخاري. السؤال المطروح من اعطى الحق لهاته الوزارة ان تتصدق بما لا تملك الم ينظرو الى المعدبين في الارض فقر مرض جوع حرمان الحمد لله الذي جعل هذه الدنيا فانية رحمة بالعباد رحمك الله ياعمر ورضي الله عنك
(لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر).
56 - amar السبت 03 مارس 2012 - 10:24
لا اظن بان احدا سيجادل في ا لاستحقاق لعطية سترة لفنانين اورياضين رفعو علم المغر ب عاليا وطنيا وعالميا وتركو بصمات لا تنمحى ولكن ما يثير الحساسية لدى الراي العام هم اولئك السياسيين الفاسدين والعائلات النافذة الحاضرة دائما في كل شيئ من مال واعمال وسياسة ورخص مختلفة ولا يهمهم سوى اللهف والكسب وقضاء مصلحها الضيقة
57 - ابو هبة السبت 03 مارس 2012 - 10:37
اتسائل هل الكريما(رخصة النقل) من المال العام.? وكيف دالك?
58 - SOUILEM السبت 03 مارس 2012 - 10:37
il faut qu'on soit raisonable , personne de nous ne peux refuser " hiba" de 50 000 dh par mois jusqu'a la mort !!!! et surtout si la dite HIBA VIENS DU PALAIS : PRIERE DE DISCUTER SUR LE FOND DU SUJET MERCI A HESPRESS DE DIFUSER
59 - BZIZ السبت 03 مارس 2012 - 10:38
Je veux juste savoir si BZIZ Ahmed SNOUSSI profite lui aussi des agréments Royal ou pas ?
Merci
60 - noora السبت 03 مارس 2012 - 10:39
ادا كان احد في قلبه الرحمة من اصحاب لكريمات و هو مستغن عنها فليتنازل عنها لي والله دخلي 0 درهم ولا املك شيء غير رحمةالله والايمان الدي يصبرني حتى قوتي ا نهارت بفعل الزمن والحاجة
61 - الدم المغربي الاصيل السبت 03 مارس 2012 - 10:41
بقتي فيا مسكينة.ماشي مشكل هديك غير هبة من اموال من يمتون بردا في الاطلس ومن يعيش على الخبز و اتاي هناك في المغرب العميق ومن تموت قبل وضع مولودها راكبة على ظهر دابة ومن فتك به المرض لانه لايملك ثمن العلاج ومن..ومن.....................
62 - 106377 صطوف برشيد السبت 03 مارس 2012 - 10:42
ان لحد الساعة لم ارى اي متقاعد بسيط من جنود القوات المسلحة او القوات المساعدة اوالامن الوطني او او او او الى اخرخدمة لي صالح الوطن الحبيب هل اصحاب القدم و الطعريجة و بعض اهل القبتين هم المستفيدون اين هما معطوبوا حرب الرمال واراملهم الدي يصبحون مشردين بعد وفات عايْلهم والمعطوب بعد ان يصبح لاحول ولا قوة له الا الله اهده هي الضمقراطية واني اشكر صاحب هده لفضح هده الايْحه وللحديت بقيه
63 - Younes السبت 03 مارس 2012 - 10:46
Firs of all. Well done by the goverment. We must support this kind of actions and more. This is one of the ways to reduce poverty in Morocco and to reach more juftification . Unfortunattely it is like corruption a heritage and the root cause is less or lack of responsiblity at the rich people and high placed officials and a result of friends politics and also less or no controle. I hope that each rich individual will be forced to pay each earned penny back and that they will be also forced to redeliver the agreements back so that this agreements can be given to the poor people who really need these agreements to earn money for their familiy's to make a living . If the current holders do feel real responsability they must take action by themselfs and not wait till someone will force them to do so.
64 - mahgour fi biladi السبت 03 مارس 2012 - 10:49
لو كل حاصل على ماءدونية كما يسمونها في جميع المجالات اعان عائلة من الجبال ودواوير المنسية لماكانت هناك هده الكواريت الانسانية التي نراها على انيت فلل القظاء على لبطالة لمادا لن نعطي لكل 4معطلين رخصة مع خلق المقاولة الجادة مع المحاسبة عند الاخفااق كما يجب طرح جميع الائحات حتى نعرف بعظ الاسماء التي استحودت على رخص كانت لصلح اناس معوزين كانت باسماءهم
65 - Olyys السبت 03 مارس 2012 - 10:55
بالله عليكم مد ا تقلون للشخص الدي قل للشفور لي كراليه الكريمة
مخلصتنيي في الوقت وُخْلِتِي كْلْبْ ديلي اِموت بالجوع :
66 - هشام القنيطري السبت 03 مارس 2012 - 10:56
منطق غريب وعجيب لطيفة رافت خدات كريمة حيت معندهاش مورد عيش غير صوتها واللي ماعندو لا صوت ولا مورد عيش اشنو يدير يمشي يموت
على هاد القبل الفقراء في المغرب كاملين خاص يكون عندهم كريمات وماذونيات هذا ليس حلا. الحل بسيط واسهل مما يكون
كل درهم ياتي من هذه الكريمات والماذونيات يجب ان يذهب الى خزينة الدولة ونبينا عليه السلام
ديك االساعة اجي تشوف حال المغرب ماغادي يبقى لا لطيفة ولا حمو بدون مورد عيش كلشي خدام كلشي ساكن كلشي واكل شارب(الماء طبعا)
ادعو كل من فيه حبة نفس وعزة وكرامة ان يعلن فورا تنازله عن هذه الكريمة
67 - أبو طارق السبت 03 مارس 2012 - 11:00
قالت لطيفة رأفت (نظرا لعدم وجود ما يؤمن لها تكاليف العيش.)ومن يؤمن تكافل عيش الفقير في المغرب الا ألله سبحانه وتعالى هذا هو الايمان با لله اما أنت ايتها الأخت الكريمة نقولي لك توبي الى ربك هو الذي يؤمن لك تكاليف العيش
68 - كضققخنه السبت 03 مارس 2012 - 11:01
في الحقيقة على الدولة أن تقوم بإبطال مفعول كل مايسمى بالكريمات ودالك بإنشاء شركات من قبل الخواص وبطرق شفافة تخدم النقل وتمكن من المساهمة في مداخيل خزينة الدولة وفي اقتصاد البلاد
69 - Abou yahya السبت 03 مارس 2012 - 11:05
حشومة وعيب على الناس الميسورين عندوهم كريمات وناس معوقين مادين ايدوهم في الشواريع وجوامع للسوا و لما يسوا عيب... عيب... عيب...
70 - Rachid السبت 03 مارس 2012 - 11:09
جب خلق مكتب سامي للنقل يتولى كراء ما يجب تسميته رخصة نقل بعد إسترجاع او إلغاء كل ٌلغريماتٌ القديمة ،فمن له الرغبة في اكتراء رخصة فليتقدم إلى المكتب المذكور لإستوفاء الشروط او دفتر التحملات
71 - Rachid السبت 03 مارس 2012 - 11:10
آن بعد نشر أسماء الانتهازيين و جب على الوزارة المعنية عن طريق المندوبيات الاقليمية في مختلف المدن، الاجتماع مع مستغلي هذه لكريمات و حثهم على وقف دفع السومة الشهرية لهؤلاء الانتهازيين و خلق صندوق خاص لها من أجل دعم المعوزين و المعاقيين و ذوي الاحتياجات الخاصة في انتظار تصحيح وضعية القطاع و القضاء نهائيا على الريع بتحرير قطاع النقل
72 - محروق السبت 03 مارس 2012 - 11:13
أللهم إن هذا منكر
المعطلون الأشراف يهجمون عليهم بالزراويط ،وانتم توزع عليكم الأكريمات.
73 - مصظفى السبت 03 مارس 2012 - 11:14
كل المطلوب هو أداء مستحقات الدولة التي هي ملك الشعب.+ لكن جني الاموال دون وجه حق حرام.+
74 - hassan abo ilas السبت 03 مارس 2012 - 11:15
قارني نفسك مع سكان جبال الاطلس فسترين الفرق يا اختاه بين الفقر على ارض الواقع والفقرالذي تخافين منه
75 - maroc السبت 03 مارس 2012 - 11:16
السلام و عليكم
نريد من فضلكم وبشافية نشر لائحة المستفيدين م السيد في أعالي البحار

نريد من فضلكم وبشافية نشر لائحة المستفيدين من مقاليع الرمال

نريد من فضلكم وبشافية نشر لائحة المستفيدين من مقاليع الحاجرة

نريد من فضلكم وبشافية نشر لائحة المستفيدين من مراكز الفحص التيقن لسيارات بديهي أشياءمهمة جداً في الكشف عن المصوتين لصالح مدونة السير

وشكراً
هده هي الشفافية الحقيقية
76 - ام سارة السبت 03 مارس 2012 - 11:20
يجب عليك ارجاعها لانها ليست من حقك وعفا الله عما سلف.لقد تصالح المغاربة مع الماضي وتناسوا فترة عصيبة ظلم فيها بعضهم. والان نريد ان نتصالح اجتماعيا واقتصاديا. وممكن ان يتم دلك ادا تخلينا عن انانيتنا بعض الشيء وفكرنا في اولئك المغاربة المظلومون اجتماعيا اللدين يعاتون دل ضيق دات اليد.ظلم الفقر والحاجة.في الوقت الدي يتمتع اخرون باموال طائلة هي ليست من حقهم.الله يخلليكم ردوا الحقووق لاصحابها وسوف يبارك الله لكم في رزقكم وفي صحتكم وفي اولادكم.كفانا تخلف
77 - samir السبت 03 مارس 2012 - 11:23
أعوان السلطة المقدمين هم الأكثر وطنية وهم الأكثر أحقية (بالكريمة ) معادلة ما قدموه لخدمة الوطن خصوصا المتقاعدين منهم
78 - Selmani السبت 03 مارس 2012 - 11:23
Latifa Raafat 1 Grima, Mouna fetou 2 grima, Et Abdelwahab Doukkali et Abdelhadi Belkhayat 0 Grima . Allahoma Hada Monkar.
79 - 3TABOU السبت 03 مارس 2012 - 11:24
اتساءل واش كاينة معاهوم نجات اعتابو
80 - kimo السبت 03 مارس 2012 - 11:25
je demande au chef de gouvernement de rendre tous les agrements au peuple et ça sera donnés au pauvre.
ça c'est la demmocratie
81 - abramo السبت 03 مارس 2012 - 11:26
بصراحة .هي مسالة ضمير.لطيفة حالها جد ميسور وتطمع في اعانة انا اسميها اعانة.لانها للمحتاج فقط.اليد العليا خير من اليد السفلى
82 - محمد المزار السبت 03 مارس 2012 - 11:28
الشيء المؤكد والجلي والواضح وضوح الشمس هو أنك أيها الأستاذ "رباح" أقدمت على عمل يحسب لك وبحروف من ذهب، ولهذا أصبح لزاما علينا منذ اللحظة تغيير مصطلح "الشعب" بمصطح "الشعب الأبي" هذا الأخير الذي استفاق على حقيقة أناس كان بالأمس بفتخر بهم وينادي باسمهم " الشعب" قلت حقيقة مرة أناس انتهازيون لا يراعون في "الشعب الأبي" إلا ولا ذما.
ولهذا فالفرصة سانحة لمن أراد من هؤلاء الانتهازيين أن يقدم شيئا بسيطا في حق هذا"الشعب الأبي" ألا وهي أن يبادر بسرعة بإعلانه عن إرجاع هذه"الكريمة" إلى الدولة ويكون له بذلك السبق والأجر.
83 - Rachid السبت 03 مارس 2012 - 11:37
ou puis je trouver la liste de bnéféciaires car je cherche un nom com LFKIH LFIZAZI
84 - المنصف السبت 03 مارس 2012 - 11:37
فرق كبيربين حجج رافت وعنجهية فتو ......و2 الان عرفت لماذايميزهاالمخرجون?والاشهار .ووووووو
85 - محمد السبت 03 مارس 2012 - 11:39
السؤال والطامة الكبرى :واش صحاب الكريمات كيخلصوا الضرائب؟ محال...محال...واش اللي كا يقول ما عندو حتى مصدر للعيش ...
والله إن الدولة خاسرة مع هذا النوع من الإنتهازيين.أموال الشعب تضيع مرتين،
أولا الأكريمة بدون مقابل ،ومرة أخرى لا يؤدي الضرائب.
لك الله يا مسكين ويا موظف الوحيد الذي يؤدي الضرائب. تجمع أموال هذه الضرائب وتعطى على شكل أكريمات لمن لا يؤدون الضرائب.والله إن هذا لظلم مزدوج.لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...
86 - مغربي انا السبت 03 مارس 2012 - 11:44
الى المستفيدين من هذه المأذونيات
اذا كنتم مسلمين و تحبون الخير لهذا الوطن
فما عليكم الا ان تردوها الى من يستحقوها
أما إذا كنتم غير ذلك ، فوالله لن تنفعكم هذه المؤذونيات أمام الله يوم الحساب
نطال وضع - سقف - للاستفادة .. و السلام
و الف تحية لكل مغربي يحب بلده
87 - مسعود السبت 03 مارس 2012 - 11:47
قولي استغفر الله. لا يمكن ان يكون كل ما قمت به لم تجن منه شيئا وانك احترقت من اجل الاخرين فحسب.نحن ان الممارسات المستبذة تحدث لكن القمع الشرس كان ولا يزال يمنعنا ان نعترض على تبديد اموال الشعب.كما قال احد المعلقين, وهو صدق في قوله, ان من يريد ان يتبرع فليكن ذلك من جيبه.نطلب الله ان يفضح كل ظالم وان يبدل الحال باحسن منه.
88 - Ahmed السبت 03 مارس 2012 - 11:48
اتعجب!!!! الأثرياء يحصلون على لكريمات و الفقراء على القهر و الضرب عندما يريدون الاحتجاج على هذا الظلم.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
الرياضي و المغني هم من أغنى الناس في وقتنا هذا و الذي تقوله هذه العاهرة كذب و افتراء و تريد ان تتنصل من الفضيحة.
89 - محمد السبت 03 مارس 2012 - 11:49
المشكل أعقد من تأمين المعاش، لأنه لو أعطت الدولة لهؤلء رواتب قارة لكان أخف لأن هذه المأذونيات تورث جيلا بعد جيل كما نقرأ في اللوائح ورثة فلان وورثة علان. المطلوب ليس إرجاع هذه المأذونيات بل إلغاؤها بالكلية وفتح المجال إلى المنافسة عبر دفاتر تحملات واضحة. وإلى الذين يتباكون من كون هذا الانفتاح سيعطي الفرصة لأصحاب رؤوس الأموال فما الضير في ذلك إذا كان قد حصل على ماله بطرق قانونية. إن محاربة اقتصاد الريع هو إعطاء الفرصة لأصحاب الكفاءة والقادرين على المنافسة لا أولئك الذين يستغلون مأذونيات ويكرونها كي تدر عليهم أموالا بدون أي مجهود!!!
90 - عابر سبيل السبت 03 مارس 2012 - 11:55
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...اللهم انا هدا لمنكر...ما هدا الزمان...حين اصبحنا نتفاجأ باستفادة الاشخاص الميسورين من هده المِؤدونيات...و كثير من الشعب يعيش دون عتبة الفقر و البعض في فقر مدقع...اين هي الديموقراطية...و اين هي الشفافية...عار علينا ان تموت ضعافنا جوعا و مرضا و تفضل عندنا الاموال...
91 - عبد الرؤوف مراكش السبت 03 مارس 2012 - 11:55
لقد قيل :نعم للقدم والنغم .لا.للفكر والقلم. ايها السادة:اعدلوا اعدلوا وكفى هزلا واستهتارا.أطعموا الجائعين واكسوا العراة أولاوعالجواالمرضى.ثم أتخموا"الرياضيين والفنانين" شكرا جزيلا للأستاذ الاتحادي حسن طارق.
92 - Oussadden67547Worms Germany السبت 03 مارس 2012 - 12:03
أتمنى من السيد الوزير سحب كل المذونات من كل أصحابها لمن يستحقوها وممن لا يستحقوها وحذفها نهائيا في الحاضر والمستقبل. وبلورتها تحت إسم الشركة الوطنية المغربية للخطوط الطرقية تابعة للدولة،
لبغا من الآن فصاعدا شي كريمة إدفع طلبه كشفور أولا كريسون.
93 - jamila السبت 03 مارس 2012 - 12:05
J´ai discuter avec des amies suédoise ici en Suéde , en me disant si c´etait le cas ici tout les suédois qui adorent leur Monarchie vont stoper cette attitude.le symptome de cette maladie d´offre d´agrément doit etre stopper par celui qui offre des choses qui lui appartienne pas et ceux qui deamandent l´impossible.
Il y en a des millier des choses pour aider et soutenir les gens
94 - MAROOOOCI السبت 03 مارس 2012 - 12:13
فات الفوت
واحد النهار فالمحطة ديال الطاكسيات دار صراع بين صاحب كريمة و مكتريها وبعد اخد ورد اتعرفون مادا قال صاحب لكريمة لمكتريها ان ما آاخذه منك ليس الا مصروف الكلاب التي عندي يعني انه ما لاحكش عليها واش كاين كفس من هدا
95 - عزيز السبت 03 مارس 2012 - 12:14
يا اصحا ب الكريمات ان كنتم تحبون الخير لهدا الوطن العزيز فتنزلوا عن كريماتكم واتركوها تحل بها مشاكل المعطلين والناس المهمشين والفقراء والمحتاجين واتركوا التعليقات الفارغة والغير مجدية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفس عن اخيه كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب الاخرة
96 - ما عندي والو السبت 03 مارس 2012 - 12:22
منى فتو حتى هي . أش دارت لهاد البلاد . الله ما يحشم
97 - remarque السبت 03 مارس 2012 - 12:22
ce n'est qu'une remarque mais je sais pas si c'est possible
pourqoui ne pas ajouter une option qui permet de classer les message suivant le critère "nombre de votes" et avoir la possibilité de trier les message suivant ce classement et dans les deux sens

bonne continuation
98 - azizmartil السبت 03 مارس 2012 - 12:24
il faut que tout le monde sache la réalité, qu'il soit sportif chanteur, politicien....,les revenus d'un agrement c'est de l'argent volé au peuple et aurait du investi pour des personnes necessiteuses.

الحلال بين و الحرام بين. الدنيا بالوجوه والاخرة بالزراوط ونحن نريد الزراوط في الدنيا ضد كل من ياكل اموال الشعب خلسة واضعف الايمان ان يردها حالا
99 - حرام أن يدفع الفقير للغني السبت 03 مارس 2012 - 12:34
قال مسكاوي
"حرام في بلد كالمغرب أن نجد مفارقات كبيرة بين الفئات، مثل أن يستقيظ مواطنون من 6 صباحا إلى الثامنة ليلا من أجل كسب 50 درهم في الأشغال الشاقة جدا، في المقابل نجد آخرين في بيوتهم وغير محتاجين وتصلهم ملايين السنتيمات بهذه الكريمات"

ونقول
البستاني و حارس الفيلا و الخادمة في البيوت أناس شرفاء يستحقون منا كل التقدير في مقابل الميسور الانتهازي الذي لا يستحيي فينحني لكسب مال من دون مقابل من جيوب ركاب حافلات النقل بين المدن و سيارات الأجرة بالمدن

ففقط المواطنون البسطاء هم من يركبون حافلة النقل و سيارة الأجرة
فحرام أن يدفعوا من جيوبهم يوميا و قهرا ضمن ثمن تنقلهم نصيبا يصب في جيب صاحب السيارة الفارهة و الفيلا الفخمة

الوطنية تقتضي إذا من كل مستفيد غني ردّ الكريمة و ليس تبرير الاحتفاظ بها بمبررات واهية

و من ردها عليه إشهار ردها حتى يشجع غيره من أمثاله

أما من يصر على الاحتفاظ بها فسيكون عند جميع الناس في السر و العلن مجرد انتهازي و غير وطني بالنظر لملايين المواطنين الشرفاء من فئة "طالب معاشو" الذين يكسبون أرزاقهم من عرق جبينهم بتقديم خدمات جليلة لباقي المواطنين و لو بأجور زهيدة
100 - abd السبت 03 مارس 2012 - 12:34
والله العظيم انا استغرب وأعجب لهؤلاء كيف يأخدون صدقة .حشومة وهم لايستحقون .كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجد تمرة ساقطة على الارض ولا يأخذها مخافة ان تكون من الصدقة .فما بال هؤلاء يأخدون امولا من الصدقة يمكن ان تعيش بها مدينة كاملة من الفقراء والمحتاجين .ولكن فضحهم الله وهذا اظن انه عقاب لا يستهان به كان ينزع عنك ملابسك في واضحة النهار وسط جمهور من الناس
101 - kira السبت 03 مارس 2012 - 12:49
نلاحظ ان هناك من يقول من الفنانين والرياضيين الذين يقولون ان ليس لهم مورد للعيش سوى تلك الكريمات فغالبية المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر ولكن على الحكومة ان ترفع من الضرائب على اصحاب المأذونيات هل يمكن لشخص ان يعيش ب 70درهم شهريا كتقاعد للعساكر هل تنفع لشيء والله حتى حرام هناك اناس يموتون من شدة البرد في الجبال وطالبات يمتهن الدعارة لتسديد تكاليف العيش وشباب يضربون امام البرلمان على اصحاب القرار ان يسحبوا كل الرخص من الاشخاص الميسورين خاصة . هناك من سيتعجب لقضية الراتب 70درهم فما عليه سوى ان يذهب للبريد شهريا وينظر الى المصيبة
102 - بشنة حسن السبت 03 مارس 2012 - 12:56
بسم الله هذه لكريمات يجب أن تنتزع من كل هؤلاء ،كان عندهم مدخول أم لم يكن عندهم لأن هذا المال مال الشعب كله ولا فضل لأحد على أحد ،ويجب معرفة الأشخاص الذين أسمائهم مخفية في إسم شركات وورثة،سبحان الله أموال يستفدون منها مجانا على مدار الزمن دون عناء وفتحوا بها شركات ،المرجو من السيد الرباح المحترم أن يتابع سيره في كشف الحقائق ويوقف مال الريع.
103 - Marocain السبت 03 مارس 2012 - 12:57
Bonjour

les autoridsation de transport doivent etre limitées selon le besoin est evaluées sur le marche et vendues avec leurs juste valeur selon l'offre et la demande comme dans lea autres pays et personnen a le droit d'avoir une autorisaion gratuite.
104 - saad السبت 03 مارس 2012 - 12:57
;lorsqu'on rien à donner on pense à tout le monde
mais lorsqu'on la moindre chose on pense qu'à soi
هذه هي الحقيقة المرة. هذه هي الحقيقة المرة .....................
أنطلق من نفسي و أقول:
لو كانت عندي 100 درهم لمنحتها للفقراء و المحتاجين
لكن عندما أحصل فقط على 20 درهم لا أفكر إلا في نفسي
و عندما أحصل على 10000 درهم كذلك أفكر في نفسي و اصبح محتاجا
أكثر من غيري و لا أتخلى عن درهم واحد.
هذه هي حقيقة كل فرد منا و لا نعرفها.
فالإنسان كريم و سخي عندما لا يملك ما يمنح
و بخيل و محتاج و فقير عندما يملك المال
فكيف تصدقون أنفسكم و أنتم تطالبون الأخرين بالتخلي عن الامتيازات؟؟
ماذا لو كنتم أنتم هم المستفيدون؟؟ عندما نجيب عن هذا السؤال.
سيدرك كل فرد منا الحقيقة
هل سيروقنا التخلي عن مثل هذه الامتيازات؟؟؟
أشكر الله أنني لم أطلب ملكا أو وزيرا و لم يترك لي أحدا إرثا و لا هبة
أشكر الله أنني أملك عقلا و صحة تغنيني عن التبحليس
أقدم للوطن ما يقدمه غيري ربما أقل من بعضهم و أكثر من البعض الاخر
بكل بساطة أمثالي كثر و واجبي لا ينبغي أن يصبح في يوم ما وسيلة
و سببا للتملق
105 - نعيمة السبت 03 مارس 2012 - 13:06
ملايين المغاربة لايملكون لاصوتهم و لابيت بإسمهم و لاأي مدخول ولم يحصولوا على لكريما فبأي حق حصلتي عليها أنت وما العمل التنموي الذي ساهمت فيه من أجل البلاد وينفع العباد إدعاء الفقر ليس مبرار فالفقطان الواحد مما تلبسينه يساووي 7000 درهم فما فوق هذا بدون ذكر المجوهرات ومداخيل الحفلات و الرصيد فالبنك و الله يرحم الوالدين لاتزدي الكذوب علينا حتى هوما نحن لانتهمك سوى بالإنتهازية أنت وكل مستفيد من إقتصاد الريع و لانلومكم بل نلوم من جعل موارد البلاد إكراميات و هبات لمن لايستحقها
106 - موطف بالجماعة السبت 03 مارس 2012 - 13:06
الإسلام يحارب العبث بالمال العام :
بالعربية تاعرابت اللي كيضن من حقوا لاكريمة يسقسي ولاد السعب ....
* كان الرسول (ص) قد عين جابي للضرائب ليجمع الضرائب من المسلمين في يوم من الأيام أتى الجابي الى الرسول (ص) بما جمعه من ضرائب واحتفظ ببعض المال لنفسه فسأله الرسول لمادا فأجاب الجابي "هدا لي أعطاه لي بعض المسلمين كهدية" فغضب الرسول وقال فيما معناه لا يحق لشخص أن يستفيد من وضيفته ومنصبه في الدولة ،وقال قوله المأثور هلا بقي في منزله(أي الموظف) ليرى ان كان أحد سيهديه شيئا. ثم قصة أمير المؤمنين عمر ابن عبد العزيز عندما زاره سفير يتحدثون في أمور المسلمين تحت ضوء شمعة ،فلما أصبح الحديث بينهم خارج أمور الدولة ،أطفئ أمير المِؤمنين الشمعة وأشعل أخرى فسأله السفير عن فعلته ،أجابه بأن الشمعة الأولى من بيت مال المسلمين والثانية وماله الخاص.
107 - abdelaziz السبت 03 مارس 2012 - 13:09
ماذا ستقولين امام الله انها اموال الشعب الفقراء والارامل و المعاقين اولى بهده الماذونيات من الفنانين والرياضين وعائلات البصري
و محمد ساجد وقتلة المهدي بن بركة
108 - sagramingo السبت 03 مارس 2012 - 13:12
ومللي الڭريمات كيتفرقو على للي عندهوم.. يفرقو الڤيزات على للي ماعندهومش ندرقوا زلايفنا..
109 - المغربي الغيور السبت 03 مارس 2012 - 13:14
لطيفة رأفت فنانة مغربية متميزة وأيضا ميسورة ، هذا يعرفه جيدا المهتمون بالفن ، تتقاضين مبالغ مهمة على السهرات التي تشاركين فيها تبدأ من 60000درهم فما فوق وذالك حسب نوع السهرة العمومية والخاصة .
ولهذا فلك كل الامكانيات لتأمين نفسك دون اللجوء الى هذا النوع من ( السعاية الراقية) . كونوا راقيين ومتحضرين. لايوجد في الساحة الفنية اٍلا أنت ونعيمة التي تدعي دائما وتشتكي أنها تعاني من أزمات مادية . يقول المثل : المكسي بديال الناس عريان .
110 - said السبت 03 مارس 2012 - 13:15
Ms latifa. To my knowledge, not all Moroccan artists have such privliges.... Why only you?
111 - Fayssal /France السبت 03 مارس 2012 - 13:16
إن ما نراه هذه الأيام يثلج الصدور في بلدنا العزيز ،
خصوصا في بلاد المهجر يسعدنا و يعطينا الثقة و الإفتخار
فضح المستفدين من المال العام في العهد القديم
الذي دفعنا للهروب إلى خارج المغرب هي هاته الإستفادة العمياء
و نحن اولاد الشعب أيتام ،،، الله يخذ الحق في لكان السبب
112 - sagramiingo السبت 03 مارس 2012 - 13:18
ومللي على للي عندهوم.. يفرقو الڤيزات على للي ماعندهومش ندرقوا زلايفنا..
113 - rachid nederland السبت 03 مارس 2012 - 13:19
لاتقاس الوطنية بالغناء للأطلس أو بتسجيل هدف لكن يمكنها أن تقاس بمدى حبكم وتقديركم للضعفاء في هذا البلد واحترام أموالهم . بكل بساطة إنكم ميسورون لستم في حاجة إليها. زيد الشحمة فظهر المعلوف وزيد الجوع فكرش اللي قاهراه الظروف.
114 - kamal السبت 03 مارس 2012 - 13:21
رفضت الفنانة منى فتو أي تعليق على الموضوع برمته ولا تريد الحديث فيه من استفادتها من مأذونيتينا خاصتان للنقل عبر الحافلات من الصنف الأول وتربطان بين محور مراكش طنجة في الاتجاهين، و كيف لا ترفض و الكعكة كبيرة و منى المسكينة بطنها سمينة
115 - akram السبت 03 مارس 2012 - 13:21
كلشي وجب التصرف معهم مكاينش شي حد فوق الشعب .
116 - zorro السبت 03 مارس 2012 - 13:23
وبرك عليك لله يجعل اليركة من عهد الحسن الثاني ونثي ثثاكلي واش باق مشبعثيش .الناس اللدين يفرق عليهم 5 ليثراث زيث هم الاولى
117 - موظف بالجماعة السبت 03 مارس 2012 - 13:30
اللائحة تظهر الإحتكار أيضا :
وجها آخر للفساد الى جانب اقتصاد الريع وهو الإحتكار فادا أمعنتم النظر تجدون بعض الخطوط محتكرة من طرف شخص أو شركة دون غيرها، على سبيل المثال شركة :AMA 'السدراوية' تحتكر عدة خطوط ولكن الدي يفوح منه رائحة الفساد أكثر من غيره هو طريق تطوان مرتيل وهو استرتيجي يدر أرباحا خيالية لأنه يربط مدينة مهمة بأخرى سياحية وعلى نفس الطريق يوجد العديد من المرافق التي لا يستغني عنها الساكنة(الأسواق، مستشفى مركزي،كلية الآداب،كلية الحقوق والإقتصاد،الحي الصناعي)والخدمات المتردية لهده الشركة يعرفها جميع التطوانيين ولا ننسى الأعطاب المتكررة حافلات الشركة في وسط الطريق،بل أكثر فقد انقلبت مرة وسط مدينة تطوان 'قرب الحمامة'وقد تداولتها الأخبار الرسمية حينها، والغريب أن الشركات الأخرى بنفس المدينة لم تستطع بتاتا منافسة AMA رغم أنها قدمت مرارا طلب الرخصة في الموضوع مثل شركة'حمادي'
شيء أخير لمن يتباكى بأن لاكريمة هي هبة ليس له من دونها أي مورد رزق آخر ،فليصارح أولاد الشعب بكم مدخول لاكريمة في الشهر أو العام، ايوا باركة اللي اكلا حقوا يغمض عينوا ويخلي شوية اللي بعدوا شاد الصف.
118 - A Moroccan citizen السبت 03 مارس 2012 - 13:36
It's high time we stopped such practices. Transport permissions should no longer be given randomly. As of now, they should be given to those who deserve them; they must be given to either very poor families who have nobody to support them -- some families encompass handicaps or old people-- or to high-degree holders unable to find jobs. In this respect, one permission could be shared by two people or even three. Otherwise, it'd really a shame to give them to people already having bank accounts overflowing with money. Isn't it funny to give a permission to a star, a famous athlete, a rich politician...? Clearly, the rationale behind tgiving these permissions to such people can't be explained by anyone but those who give them. Indeed, such practices have been the main cause of Morocco's being underdeveloped. Morocco's poor, not because because it has not natural resources or human capacities, but because its fortunes aren't judiciously shared among its population.
119 - ben adam السبت 03 مارس 2012 - 13:39
Le maroc est un pays de maskana et mendicité dans tous les niveaux. Ne me dites pas le contraire
120 - amazigh soussi السبت 03 مارس 2012 - 13:51
انت مغربة من الدرجة الثانية فنك لا يرقى ولا يعبر عن اغلبية الناس فنك جئت به من الشرق وان كنت فنانة تحبين المغرب فغني بالالحان الامازيغية الوطنية الحقة
فكات إ ويللي شانين اداغ شين
عطيو لهادوك لكلاواعاودو ياكلو
121 - naz-germany السبت 03 مارس 2012 - 13:53
انني اصبحت احس اني مغربي مت الدرجة الاخيرة رغم اني مهندس. لماذا يعطى البعض ويترك الاخر. اين المساوات؟ اين العدل؟

نسأم من المساكين على جنبات الطرق وهؤلاء نهتف لهم

حان الوقت ليتغير تفكير المغاربة

نحب مغرب العمل العطاء والعمل من اجل الدنيا والاخرة

واقول لكم اني احس باني خير من هولاء لاني اليد العليا خبر من اليد السفلى
122 - التائه السبت 03 مارس 2012 - 14:02
الشعب كله و بصوت واحد يريد ان يستفيد من المادونيات . وليس فئة معينة .كلنا لنا هوية مغربية و كلنا نساهم في بناء و نصرة وطننا الحبيب . كفانا و كفاكم عنصرية و تمييزا فان زمن التمييز قد ولى .
123 - معاقة و عاطلة عن العمل السبت 03 مارس 2012 - 14:10
بسم الله الرحمن الرحيم
سبق لي وتقدمت بطلب الى السيد عامل سلا وذلك للحصول على ماذونية استعين بها على وضعي الصحي لمواجهة مصا عب الحياة وقد مر على وضع الطلب ما يقارب السنة ولم اتوصل باي رد!!!
والله اعيش وضعا جد مزري و لا اريد ان انتقد احدا من خلال خطابي...
ارجو من السيد وزير النقل التدخل
124 - منير السبت 03 مارس 2012 - 14:20
لقد انتهى زمن الرعية وفسح المجال لزمن المواطنة، خيرات البلاد كلها مما تحت الارض وما فوقه وما ينتجهىمن خدمات و... ملك خالص للشعب، ولا يحق لأحد مهما كان ان يتصرف فيه بالهبة او الصدقة او البيع او اي نوع من انواع التصرف، الهبة والصدقة والبيع يكون في المال الخاص، ولا احد سيسأل من وهب من ماله، ولكن اموال الشعب يجب ان تستثمر للرقي بحياة ابنائه وضمان العيش الكريم لهم، لماذا يحصل الزاكي والنيبت ومنى فتو وورثة البصري ورؤساء الجمعيات المطبلة المزمرة عل الكريمات ومهندسو الشعب ودكاترته يشبعون ضربا وركلا امام البرلمان؟ هل تعلمون ان ولاد الرشيد يلهفون الملايير شهريا من بيع رمال الصحراء التي مات ابناء الشعب من اجل تحريرها؟وماذا يقدم خدمة للوطن وهو الذي يملك في البر والبحر دون وجه حق؟ سفينة واحدة محملة بالرمال الى جزر الكناري كافية لتشغيل عشرات من حملة الشواهد، والمذكور يصدر من رمال المغرب عشرات البواخر شهريا بالملايير ولا حسيب؟ هل هي رشوة له ليصمت ويدافع عن قضية الصحراء؟ ان ابسط مواطن مغربي عاطل مستعد للموت من اجل صحرائه وولد الرشيد اول الهاربين لو تطلب الوقت حمل سلاح في وجه العدو. هذا مثال واحد فقط.
125 - JAMAL السبت 03 مارس 2012 - 14:30
Abdelaziz Jaïdi, le garde-corps du roi possède deux agréments pour le transport des voyageurs entre Errachidia et Tan Tan. Les deux obtenues en 2005.
126 - merouane السبت 03 مارس 2012 - 14:35
انا شاب معندي لا كريمة ولا منحة، ولا اجرة شهرية من طرف الدولة، المهنة الديالي كنقري الناس باش يستاعدو مقابلة ديال العمل، مقابل هذ الخدمة، داك الاجر تنخلص بيه القطار، يعني كنخلص الضريبة في كل تذكرة ذهاب و إياب، والباقي تنجمع باش نكون راسي، ومعمرني نتسى من الدولة أولا بنادم يقول لي جي تخذم، نفسي حرة، ولكن الا كانت الدولة كتستافد مني، بغيت حتى انا نستفاد منها، وتوفر لي خدمات صحية ممتازة، حيت جيت تنشوف لقيت راسي تنخلص الضريبة فاش كنشري الحويج، فاش كنشد القطار، وحتى فكل عملية نقل بعض الرزق الى البنك، اذن تنطالب الدولة والحكومة الجديد تجمع راسها شوية، أولا غدي تشوفوني شي نهار في أخطر المجرمين، راه ساهل عندي باش نخدم القوالب، راه غير تانخاف الله اوصافي، مهم هذ البادرة طيبة من هذ الوزير لفضح لينا هذ الناس دعيناهم الله،
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته.
127 - مان لخربيقي السبت 03 مارس 2012 - 14:36
لكريمات كنوع من الوظيفة تدر دخلا على صاحبها ..فهي نوع من التحفيز لكل من قدم خدمة لبلده واخدها عن جدارة واستحقاق فبصحته وراحته لكن اذا كنا فعلا نتحللى بروح المواطنة فهناك عدة حلول ، اذا كان لباس عليه وفي غير حاجة اليها اما عليه ان يخصص مدخولها لبعض الفقراء والمعوزين او يسترجعها للدولة او يهبها لبعض المعاقين الدين لايتسطيعون الحركة او احد المرضى، او اليتامى ..اذن المطلوب من الدولة التحقق من كل هؤلاء ورواتبهم ومن هم وفرز من يستحقها ومن عليه ارجاعها بكل بساطة
128 - ali1952 السبت 03 مارس 2012 - 14:38
اللهم إن هذا لمنكر أموال الأمة توزع على من لايستحق
إن آخر أمل لهذا الشعب هو أن ترجع الحكومة الحالية الأمور إلى نصابها . فمزيدا من الشجاعة والله الموفق
129 - mustapha السبت 03 مارس 2012 - 14:42
on ne dit pas que certaines personnes ne méritent pas les agréments mais si vous pouvez faire bénéficier certaines associations ou centre des enfants handicapés d'un certains pourcentage du revenu de l’agrément ça serait mieux.A KENITRA le bus servant au transport des des enfants handicapés est hors service (A.M.V.I.M.)(Centre d’Accueil des Enfants Handicapées).Alors ce ne sont pas seulement les enfants qui sont perdant mais ce qui est grave c'est la perte des emplois par les éducateurs faute de cotisation des parents des enfants concernés. et je pense c'est général à l’échelle national.je vous demande de faire un effort et aider dans la mesure du possible ces enfants.
130 - CITOYENNE MONDIALE السبت 03 مارس 2012 - 14:45
لا حول ولا قوة الى بالله العلي العضيم .... كم يا بلادي تخزنين من أسرار لا يعلمها هدا الشعب الفقير المسكين ... ما كشفت عنه الوزارة ليس إلا ابرة في كومة قش .....ما يجري خلف الستار أروع ومهول ومبكي ومحزن .. حرام عليكم أيها الولاة وأيها الحكام واتقوا الله في شعوبكم ..... وعلى أي أساس تمت هذ الهبات ... في الحقيقة المال العام من حق كل الشعب يا إما كلشي يدي ولا تا واحد ما يدي هدا هو العدل ومن يريد أن يهب شيء ما يهبه من ماله الخاص أو يدير الخير أسيدي حنا اش دخلنا هه قالو شنو خصك العريان قالو لخواتم أمولاي ... الشعب ما لاقي ما ياكل أو كيوهبو مالو هه
ودلك المسكين الفقير الدي لا حول له ولا قوة والدي لا يملك أين يسكن وليس له أي مورد دخل من ينضر لحاله من يعطف عليه و من يعطيه لجريمة
131 - عزيز بني تجيت السبت 03 مارس 2012 - 14:46
كثرت التعاليق التي ترفض هدا التصرف لكن هناك البعض الآخر يرى أنه يجوز أن تكون هنالك إستثناءات و كأنه يعطيها من جيبه.المال مال الشعب لا يجوز لأحد أن يتصرف فيه و يمنحه بدون إدن الشعب و المتمثل في البرلمان.كيف يجوز لشخص مهما على و سمى أن يعطي مالا ليس بماله بل هو مال الشعب.و أتحسر أسى من خرجات من كنا نضنهم مع الشعب لكن للأسف يستعجلون الجزاء في الدنيا قبل الآخرة.فما رأيكم يا إخواني في هده النازلة.
ألا أيها الليل الطويل الا انجلي *** بصبح و ما الإصباح منك بأمثل
132 - CITOYENNE MONDIALE السبت 03 مارس 2012 - 14:48
.. على الأقل أنتم لديكم بيت يئويكيكم ومداخيل تصرف عليكيكم أتعلمون أن هناك من يلتحف السماء ويأكل من القمامة .. .... ولكن ألحق ليس عليكم بل على هئولاء ألدين يبدرون المال العام ويضعونه في غير محله ... أتصور ما ما يجري مثل تلك الدئاب المختبئة في جحورها و التي تقع في يد الصياد لتعترف له أنها لم تأكل تلك الدجاجات بل كانت هدية من السماء
133 - امدياز السبت 03 مارس 2012 - 15:24
المواطنون كلهم سواسيا في الحقوق .لاكريمة ل لطيفة رافت او ل ......اي فنان يستحق ان يكرم كاي فنان اخر و لكن ليس بتشجيع اقتصاد الريع هناك طرق اخرى للتكريم و لدينا الاف الفنانين المناضلين حسن من هاد المستفيدات.و كدلك نفس الشيء للاعبين .نحب بادو الزاكي و الضلمي و ....لكن من العيب و العار ان نفحص اللائحات و نلقى 4 او 5 اشخاص من الالاف المستفيدين هم الدين يستحقون .نشكر الوزير على هده الاشارة .و ننتظر رد الفعل و ننتظر كدلك لوائح لاكريمات الطاكسييات و اعالي البحار .....
134 - bouhou montauban السبت 03 مارس 2012 - 15:27
حان الوقت للشعب المغربي المسكين ان يعرف من يحس بمعاناته كي يحترمه ويحبه اكثر ومن يستغله ويضحك عليه كي يمقته ويرميه في مزبلة التاريخ الى الابد.
135 - أم أرملة بقات فيا السبت 03 مارس 2012 - 15:30
أعرف جارة لنا زوجها توفي رحمه الله وترك لها ثلاث أطفال الأول في عقده العاشر. ولم يكن رحمه الله في حياته سوى مياوم وفقير ومات مريضا. الان هي لا تقدر على اعالة أبنائها لأنها أمية. وليس لديها مدخول قار والبيت الذي تقطن فيه ليس ملكا لها. زيادة على أن طفلتها الصغيرة التي عمرها لايتجاوز السنتين مازالت في حاجة الى الرعاية. وهي الأن تعيش من مساعدات فقط وغير قارة. أليس هذه الأرملة وأمثالها كثير, هي من لها الحق في الكريمة؟ بالله عليكم يا من تتحججون لتشرعوا حقا سلبتموه لملايين المعوزين في المغرب. الله يهديكم يمغنيات ويا ممثلات ويا رياضيين ويا مجهولون. أعطوا الحق لأصحابه ولا تترددوا وتعاونوا مع الحكومة بتنازلاتكم عن الكريمات لاعطائها لمن يستحقها فعلا, فهناك أطفال يحتاجون العلاج والتمدرس واللباس الذي يقيهم البرد والعراء أنقذوا أجيالا ستتسببون في ضياعها باحتفاظكم بهذه الرخص , التي هي بالأساس من حقهم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
136 - خدم ياالتآعس للنآعس السبت 03 مارس 2012 - 15:34
سبحآن الله! منين كآيحصلوا،كيمسحوها في الملك هههه.وآ نوضوا تخدموا علىى راسكم أو بآركا من الطنز العكري!ولفتوا تاكلوها بآردة أوالفقرآء كايموتوا بالجوع والبرد في جبآل الأطلس!الله يأخد الحق في الدنيآ والآخرة من كان السبب في تفشي هده الجرآتيم بالبلاد والعبآد.
خدم ياالتآعس للنآعس
137 - noora السبت 03 مارس 2012 - 15:38
الى صاحب التعليق hliwa كيف لنا ان نخفف عبئ المعيشة على المستضعفين والمستقويين منا احتكروا خيرات البلاد , اليس في عهد الخليفةالراشدي عمر بن عبد العزيز ملئت خزينة المسلمين, حيث خلع لباس الجاه وهو الدي عاش في القصر وارتدى لباس البسطاء و حتى حلي زوجته الاميرة المدللة وضعها في بيت مال المسلمين واستغنى عن الخدم و الحشم خوفا من يوم الحساب و العقاب وهوالمسوول عن ر عيته
138 - acinmar السبت 03 مارس 2012 - 15:39
DE QUI SE MOQUE T ELLE
ELLE VEUT NOUS FAIRE PLEURER SUR SORT
139 - متكي ورا الشمس السبت 03 مارس 2012 - 15:44
الناس أصناف هواة ومحترفون أو بتاعربية تاعرابت كوانب أو عايقين
للمحترفين أقول الإنتخابات على الأبواب ابتداءا من شهر يونيوإذن حلل وناقش
الكل مشغول براتب غيريتس والآن دوروا الصحن 180 درجةحلل وناقش
ثم لماذا لم يعلن عن لائحة المستفيدين من استغلال مقالع الرمال ورخص الصيد في أعالي البحار
140 - larbi de midelt السبت 03 مارس 2012 - 15:46
MADAME !!Y A DES PERSONNES PAUVRES ET DES Handicapés
QUI MERITENT VRAIMENT CES AGREEMENTS MAIS TOI TU AS TJRS LES OCCASIONS DE TROUVER DU TRAVAIL ET AU MAROC OU A L ETRANGER .LES SOIREES MUSICALE .....ALORS UN HANDICAPE N AS RIEN SAUF dieu VOUS AURIEZ DU LE DONNER A QUI LE MERITE .MERCI CHERE CHANTEUSE
141 - aksel السبت 03 مارس 2012 - 15:57
les agrements doivent etre attribuer aux gens tres pauvres et handicapee et aux associations humanitaires, pas aux mafieux
142 - magheribi السبت 03 مارس 2012 - 16:08
انا مع خيار الوزارة ولكن هذا لايكفي لابد من محاسبة الجميع من اجل مصلحة هذا البلد.
143 - sam السبت 03 مارس 2012 - 16:18
LES LISTES DU MONSIEUR RABBAH ONT MONTRE LA REALITE DE LA SOCIETE MAROCAINE . MAIS CECI EST SEULEMENT LE COMMENCEMENT . IL Y A TANT DE FAMILLE PAUVRES QUI ONT BESOIN DE CETTE LEGREMENT MAIS AU CONTRAIRE LES BATARDS QUI ONT PRI LIEU . JE CROIS QUE CHAQUE MINISTERE CACHE DES MISTERESET DES CATASTROPHES , ET COMMENT VOULEZ VOUS QUE NOTRE PAYS VA AU MIEUX LAYSTAR OSSAFI
144 - mahdi السبت 03 مارس 2012 - 16:49
salam alikoum mes frères et mes soeures . D'abord la question de l'agrément d’après ce que tous le monde sachent c'est extrêmement grave. pourquoi les céder à des personnes qui ne les méritent pas ? nous voulons comprendre en tant que citoyen qu'est ce qui se passe exactement? donner des dons à des gens qui mérite, non seulement par ce qu'ils ont fait des études, et qu'ils trouvent pas un issue pour s'en sortir mais plus que ça y on a d'autres cas c'est pire comme vous savez tous. c'est une bonne initiative de dénoncer les bénéficiaire de cette situation bien qu'elle soit pour tout le monde . On'est tous des êtres égales on veut partager les richesses de notre patrie sans stigmatisation et c'est notre droit comme il'est décret dans la constitution et même les conventionnes international des droits de l'homme ainsi dans la religion musulman car le dieu ne demande d'agir dans notre société j’espère qu'un jour inchallah nos problème seront résolus
145 - mohamed السبت 03 مارس 2012 - 16:52
je ne pourrais pas continuer a ecouter vos chansons aussi belles soient elles. Vous beneficiez de l'argent du peuple. etes vous mieux que:
les soldats mort au front
-les gens qui meurrent de froid
-les malades qui attendent la mort car ils n'ont pas les moyens pour etre operer
....
Madame, rendez la, vous avez gagne assez d'argent que dieux vous pardonne
146 - adel السبت 03 مارس 2012 - 16:55
salut au commentateur no 118. qui parle de la societe ama de transport qui est a la possession des sedraoui je lui dis que je suis age de 57 ans et que depuis que j etais enfants je connaissais cette societe.son proprietaire le defunt abdelkader sedraoui etait un homme qui a rendu grands services aux habitants de ksar kebir.je ne sais pas pourquoi tu parles d une personne qui est morte il y a plus de 3oans.odkoro mawtakom bikhair.
147 - ولد باب الله السبت 03 مارس 2012 - 17:25
لاتزل قدما عبد حتى يسال عن ثلات من بينها ماله من اين اكتسبه ....لهدا انا اقول لكل هؤلاء لقد مصصتم و لازلتم دماء الفقراء وعند الله نختصم اما التبريرات فخليوها عندكوم
148 - mokhtar السبت 03 مارس 2012 - 17:45
Prime à bord, Rabah c'est 1 nini . maintenant j'ai compri "takabor wa dssara" de nos stars
149 - casa_-_-oui السبت 03 مارس 2012 - 18:21
ناااري لمغاربه كثر فيهم لحسد ولغيرة وتقواس انا من 5 سنوات مانزلت للمغرب وكنت لما نقابل شي صديق راجع من المغرب كنسولو كيف حال لبلاد كيقول ليا راجع لور وبنادم فيها طغاا فعلا تعليقاتكم تبين مدى نفاقكم الى كل المعلقين لو كانت لكم ( grima ) وعندكم مدخول اخر كنتو غادي تتنازلو عليها زعما ؟؟؟؟؟؟ باركه من قوة لهضرة بلا فايده هاد شي لي مخلينا واقفين في بلاصتنا حاضين غير بعضياتنا
الله يحضر سلامة
150 - من سكان البادية السبت 03 مارس 2012 - 18:51
هذا عيب هذا عار , أصحاب لكريمات كلهم تقريبا يسكنون في الرباط والدار البيضاء .وأهل العيون لحاجة في نفس يعقوب . احشوما اعليكم وجدتم أنفسكم قريبين من العاصمة فاستحوذتم على المأذونيات بتملقكم والان تحاولون التبرير ,حرام عليكم .
151 - tarik السبت 03 مارس 2012 - 19:09
C'est trop, quelle corruption!
152 - سميرة السبت 03 مارس 2012 - 19:09
اخيرا فهمت لمادا فنانو ورياضيو المغرب لم يشاركوا يوما في وقفة احتجاجية او مسيرة ضد الفساد والغلاء.
153 - SARA السبت 03 مارس 2012 - 19:41
Primo pourquoi vous n'héditez pas mes commentaires, je suis triste.
J'aimais cette artiste mais plus maintenant je n'ai plus de respect pour elle non pas parce qu'elle a un permis (agrément) mais surtout la façon dont elle se plaint où elle s'abaisse et sans dignité alors que chaque tenue qu'elle porte vaut de l'argent. Je pense que ce quoiqu'il y ait elle doit assumer sa responsabilité et garder la tête haute et non pas se plaindre comme les vrais pauvres il y a un proverbe marocain qui dit SOUAL 3LA CHABRAN ILA JA3 OUMA JI3AN KAYABKA DIMA JI3AN. ELLE EST SIMPLEMENT RETOURNÉE AUX SOURCES.. merci de publier mon commentaire
154 - غيور السبت 03 مارس 2012 - 20:00
خص هادولعندهم هاد لا كريمات اهبطو من سيارات نتاعهم وابداو ابسو اد هاد الشعب من المتسولين حتى ........؟
155 - بوزرواطة الخاسوري السبت 03 مارس 2012 - 20:02
مني فتو 2 ديال الكريمات!!! هذا راه الظلم والمنكر بعينيه ومصان دم المسكين والمحتاج بحق وحقيقة،اما لطيفة راقة فعذرك غير مقبول تماما،المجال الفني كما المجال الرياضي راه عندوا الميزانيات والمداخيل والمحتضنين ووووووو،راه غير سهرة ولا البوم يدرر عليك دخل يكفي بلاد.اما قضية الهبة الملكية فلا تحاولون تغليطنا،فالذي نعرفه هو انكم انتم بطريقة التملق كنتم تطلبون الاتاواة من الملك حيث كنتم تستغلون فرصة تواجدكم بقربه اما بسبب احتفال او استقبال رسمي . ولعلمك فالاكريمات ليست موجودة في القصر بل موجودة بالوزاراة والادارات التابعة لها ، اما الملك فيامر بها لكم عندما تحرجونه بطلبكم اياها منه. قال تعالي : ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل . من الان فصاعدا ستتم المطالبة بالتوزيع العادل ثم العادل ثم العادل والعادل للثرواة 
156 - youssef1909 السبت 03 مارس 2012 - 20:15
الربيع العربي كشف لنا عن الريع المغربي
157 - عمر السبت 03 مارس 2012 - 20:17
اللي فيه ذرة اديال الوطنية وعارف انه يوجد اناس في اشد الحاجة الى تلك الماذونيات يرجعها ويقول الله يخلف ومسامحة
158 - alimaza السبت 03 مارس 2012 - 20:29
الان فقط فهمت لماذا تطل علينا الممثلات والمطربات واللاعبون بابتساماتهم
التي تدل عن الرضى التام بمستواهم المعيشي ليعبروا عن حبهم لهذا الوطن العزيز الكريم مقابل اطلالة الموظفين والجنود الذين نراهم فقط عند الحديث عن القروض التي تطوق اعناقهم مدى الحياة وبفوائد مرتفعة لتسديد ثمن السكن فمن يخدم الوطن حقيقة الان لم افهم
159 - حسن السبت 03 مارس 2012 - 20:48
اتسال مادا قدمت منى فتو ولطيفة رافت لهدا الوطن العزيز حتى تحظيتا بالكريمات هناك الكثير من المقاومين المنسيين الدين ضحوا بارواحهم فى سبيل كرامة هدا الوطن ولم يحصلوا على اى شىء
160 - كونان السبت 03 مارس 2012 - 20:49
وعلى غفلة خديت لاكريمة ومدرت بحسابو
161 - وحسين السبت 03 مارس 2012 - 21:55
رجعوا لاكريمات بلا تفلسيف الا بغيتوا المغرب اتقدم را ضروري من فراق لبزولة
162 - casaoui السبت 03 مارس 2012 - 22:51
رخص الصيد وتوزيع الارضي والكريمات لاصحاب المال من سياسيين ورياضيين وفنانين ومستشارين وبرلمانيين.وللمساكين والمستضعفين الزرواطة .هذا هو المغرب
163 - hammou السبت 03 مارس 2012 - 23:28
الفنان الذي لايحمل هم شعبه لليس فنان . هولاء جلهم مرتزقة مكياج النظام المهترئ . وابواقه الصامته.
164 - lopim السبت 03 مارس 2012 - 23:51
عندي اقتراح لسي رباح :على كل مستفيد يرى نفسه انه في غنى عن هده
لكريمة ان يردها لتعطى لمن يسستحقها.و يا دارمادخلك شر......او....سيتم خلق لجنة لتبحت الامر فادا كان الشخص في غنى عنها ولم يعدها فسيحكم عليه برد جميع الارباح مند تاريخ تسلمه لاكريما الى اليوم.او يعاقب....... مارايكم????????
165 - HAMID الأحد 04 مارس 2012 - 00:06
Certaines poches de r"sistance demandent à M REBBAH de construire des autoroutes dès le 1er trimestre de son mandat.Je ne vois pas le rapport entre la publication des bénéficiaires des agréments qui peut se faire en un clin d'oeil et la construction des autoroutes qui nécessitent des années entières d'études et de travaux.si chaque ministre fait un geste comme celui de M Rebbah on peut dire que le Maroc est sur la bonne voie de la démocratie et de la transparence.
166 - جلال الودادي الأحد 04 مارس 2012 - 00:24
إلى السيد رئيس الحكومة المحترم
أقترح عليكم بكل احترام أن تحسم حكومتكم الموقرة في موضوع "مأذونيات النقل" عن طريق إصدار مشروع قانون يعرض على البرلمان للمصادقة عليه ، ينص على إلغاء جميع " مأذونيات النقل" على أساس أن تدعم الدولة المحتاجين اعتمادا على مقاييس ديمقراطية شفافة ترضي كل مكونات المجتمع المغربي.
و بهذه الطريقة سنضع حدا للقيل و القال و نوقف النزيف الذي يتعرض له المال العام .
167 - مازيغ الأحد 04 مارس 2012 - 00:37
لا شك ان كل من حصل على لكريما يبحث عن مبررات واهية ,,,,يتكلمون عن العيش الكريم و التقاعد ... ماذا يقول العمال و العاطلين عن العمل و دوي الحاجات الخاصة... و اليتامى ان لكريما تدخل في اطار اقتصاد الريع والفساد و شراء الدمم و اللمساوات...
168 - lola الأحد 04 مارس 2012 - 00:57
tous ces personnage ne merite pas ses agr

ment ceux qui les merite sont les denudes de ce pays ayez honte de vous et bravo a latifa raefat
169 - معجب عجيب الأحد 04 مارس 2012 - 01:04
فنانة محترمة ومتواضعة وتقدم فنا ملتزما وانا معجب بفنها وبجمالها الطبيعي
على الاقل قدمت فنا جميلا للمغرب والكل يحفظ اغانيها عن ظهر قلب
فلا باس ان اعترفنا بما قدمته واظن ان هذه الماذونية حلال عليها
على الاقل لسيت من ناهبي المال الكبار المستترين وراء الستار
حشومة نخليو الحمار ونشدو فالبردعة
170 - ثااااااائرة الأحد 04 مارس 2012 - 01:05
لا فائدة من الكلام
دعوة المظلوم:
الله ياخد الحق فاللي عطا واللي خدا بغير وجه حق ويجعل الارباح(مال الحرام) سحت لابركة فيها على الاخذ و المعطي
ثم في الاخرة اللي خدا ابرة يردها مخييييييييط (وعن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه)
اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
171 - مغربي مغربي الأحد 04 مارس 2012 - 01:18
حتى أنا غنولي فنان او رياضي ونطالب بشي كريمة متحسدونيش
بيخير الوحد يغني ويبيع السديات ديالو او يدخل فشي فريق يربح ولا يخسر ونستفد من كريمة والله واعرة
نخليو دوك المكلخين لحاميين الحدود وسامحين في ولادهم والعديد من العاطلين والمصيبة ذو شهادات وكذالك العمال الذين يكدون ويعملون دون راتب قادر على سد رمقهم ونخليو الارامل واليتامى ودوي الاعاقات وأطفال الشوارع والسيوخ يواجهو مصيرهم
المهم اللي لقاها راسو مالقاها لخوه
172 - عبدو الأحد 04 مارس 2012 - 01:28
السيد بن كيران وعد بفضح أسماء أصحاب المأذونيات وقد وفى بوعده وأنتظر من سيادته أن يقوم بإجراآت لإعادة توزيعها بالعدل بين مستحقيها من المعوقين والأرامل وأصحاب المهنة من السائقين
173 - bogoss khassinou a dross الأحد 04 مارس 2012 - 02:02
regardant la réaction du public marocain face à la publication de cette liste de personnes ayant ainsi bénificier de ces fameux agréments je me vois surpris pcq ce n'est r1 comparant avec qui se cache.
174 - abu ayoub الأحد 04 مارس 2012 - 02:34
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...اللهم انا هدا لمنكر
مبهر و حشومة وعار ان يستفيد كل من فتو و رئفت و كل الرياضيين في الوقت لي هم ماعملوا الا عملهم كالنقاش الذي يتقاضا الملايين و كذك الطباخا في الخليج الكل لا يعمل ببلاش حتى تكون الدولة مدطرة لاعطائه يد المساعدة لماذا ستفادت المتوكل ولم يستفد عويطة او لماذا فتو وليس عبد الجبار الهرم المغربي والذي يعرفه الجمهور المغربي من الكبير الى الصغير فتو مشكوككيفيت حصولها المرءة لم تقدم شيء حتى تستحق زوووووج واه ومنشار سير وا جي وسير واجي نييييت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...اللهم انا هدا لمنكر
175 - hindoucha الاثنين 05 مارس 2012 - 17:29
الله ياخد الحق في الظالم, الله ياخد الحق في الظالم, الله ياخد الحق في الظالم
176 - السلام عليكمالسلالسلام عليكم الثلاثاء 06 مارس 2012 - 17:04
تبين في الاونة الاخيرة ان هنالك رجال أصحاب كريمات و رجال أصحاب كرامات..
والحمد لله
اي كرامة لواحد منا يعيش في المجتمع وهناك اناس احوج الي هذه الكريمات
قبحكم الله ايها الفساق
177 - immigrante الأربعاء 07 مارس 2012 - 06:00
ساتكلم عن لطيفه رافت فنيا و اجتماعيا.هي من الناس المحظوظين جدا لانها بامكانية صوتية بسيطة جدا وصلت الى ماهي فيه.قرار صوت لطيفة يكاد يشبه صوت الرجل،وجواب صوتها ضعيف جدا لدرجة ان الجواب المتوسط تنشز فيه،اما الجواب العالي -الطبقة الصوتية العالية- لا تمتلك منها لطيفة شيئا.فاغانيها كانت تصنع خصيصا لها،وهي مدركة تماما لمدى تواضع قدراتها لذلك لم تشد الرحال الى ام الدنيا بحثا عن شهرة المشرق.لطيفة كانت تهتم بشكلها وتلبس آخر موضات القفطان وتحرص على الظهور في اجمل شكل،لذا احبها الجمهور خصوصا الرجال.اما عن مستواها الاجتماعي فهي امراة غنية اكتسبت ثروتها في البداية من سهرات المدن في اواخر الثمانينات ثم السهرات الخاصه ثم الاستثمار،ولعل بعضكم لازال يذكر تعرضها لسرقة من طرف سائقها والمبلغ كان مائة مليون سنتيم سائلة.
المجموع: 177 | عرض: 1 - 177

التعليقات مغلقة على هذا المقال