24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0912:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.39

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "حريم السلطان" .. حقيقة أضخم عمل تركي أدهش المشرق والمغرب

"حريم السلطان" .. حقيقة أضخم عمل تركي أدهش المشرق والمغرب

"حريم السلطان" .. حقيقة أضخم عمل تركي أدهش المشرق والمغرب

أثار المسلسل التركي " حريم السلطان"، الذي يبث حاليا على قناة "مي دي 1 تي في" وتنتشر إعلاناته على أعمدة الإشهارات بالشوارع المغربية، العديد من ردود الفعل المتباينة حول حقيقة أو خيالية القصة التي يعرضها المسلسل والتي تحكي جانبا من حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية وأعظمهم قوة وحكما : سليمان بن سليم القانوني.

ويعد حريم السلطان (التسمية الحقيقة للمسلسل : القرن العظيم Muhteşem Yüzyıl) من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التركية على الإطلاق والى حدود الآن، والذي يحظى بمتابعة كثيفة جدا من طرف الجمهور العربي الذي يتابعه حاليا من خلاله قناتي "دبي" الإماراتية و"مي دي 1 تي في" المغربية مترجما من التركية إلى العربية، وذلك بعد أن تم بثه على القناة التركية" ستار تي في" و"شو تي في" السنة الماضية. المسلسل الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة في تاريخ الدراما التركية تم إنتاجه باسطنبول عام 2010 وإخراجه من طرف الأخوان "تيلان" في نسختين تركيتين ونسخة واحدة مدبلجة للعربية، وقامت الكاتبة التركية "ميريال اوكاي" بتأليفه.

قصة مثيرة بين الحقيقة والخيال

يرجع تميز "حريم السلطان" على باقي المسلسلات التركية بكونه يجمع بين الدراما والتاريخ، حيث اعتاد المشاهد العربي عموما على مسلسلات تاريخية تعرض فقط لقوة البطل العسكرية وفترة حكمه وازدهارها ومشاهد المعارك والقتل والانتصار، بعيدا عن الحياة الشخصية والاجتماعية للملك أو السلطان. أما حالة "حريم السلطان"، فقد جمعت الكاتبة "ميريال اوكاي" بين الحقيقة التاريخية لازدهار الإمبراطورية العثمانية في عهد سليمان القانوني وتوسعها لتضم ثلاث قارات هي آسيا وإفريقيا وأوروبا، وبين الإثارة الاجتماعية لحياة السلطان وعائلته وحريم القصر أي الجواري بالحرملك أي محيط الجواري أو الحريم السلطاني، والذي لا يعرف خباياه سوى السلطان واقرب المقربين إليه، وهو الأمر الذي جعل من المسلسل يجمع بين التاريخية والدرامية من جهة وبين الحقيقة والخيال من جهة أخرى.

ويسلط مسلسل "حريم السلطان" الضوء على الأحداث التي تجري في الحرملك، حيث يركز على علاقة الحب التي جمعت السلطان سليمان بإحدى جارياته من أصل روسي "آلكساندرا أو روكسالان" خارقا للتقاليد العثمانية آنذاك، لتصبح لاحقا "هوريم أو هويام " زوجته وذات نفوذ وتأثير كبيرين في حياته والدولة العثمانية بأكملها، عبر سلسلة من المكائد راح "مصطفى" ابنه من زوجته الأولى "ناهد دوران" وولي عهده ضحيتها من أجل أن يتولى ابنها «سليم الثاني» الأمر بعد سليمان.

اختراق حياة الحريم

استطاعت الكاتبة "ميريال اوكاي" أن تخترق حياة الحرم السلطاني عن طريق الخيال لاعتبار أن عالم الجواري وعلاقته بالسلطان كان يمتاز بالسرية التامة آنذاك، وكان الحرملك ممنوعا على أي رجل باستثناء السلطان والطواشي أي المخصيين وآغا الحريم.

ويتم استقدام الجواري إما بانتقائهن من المدينة او أخذهن سبايا من الحروب مع "الكفار"، ليتم استقدامهن إلى القصر وإيداعهن بالحرملك حيث يصبحن خادمات للقصر مع تعليمهن الكتابة والرسم والموسيقى والخياطة. كما لا يحق لهن الزواج، لكنهن يبقين تحت إمرة السلطانة الأم (السلطانة عائشة حفصة) تقوم باختيار وانتقاء أحسن جارية وإهدائها لابنها السلطان كي تبيت معه في "الخلوة" أمام مرأى ومسمع الجميع بمن فيهم زوجته السلطانة التي لا تستطيع أن تمانع ذلك.

الإطلالة على حياة الحريم ونساء السلطان من خلال المسلسل تعطي انطباعا حقيقيا على أن كل النساء القصر ليس لهن الحق في عدة أمور حتى الحب والرأي أو الرغبة في الزواج، بل إن الجميع ينحني للسلطان ويركع له ويتم تقبيل أسفل ثوبه تعبيرا عن سمو سلطانه وملكه. كما أن عملية إهداء الجواري للسلطان لا تتم قبل فحصها كاملة وتقليبها.

إساءة للمرأة وللسلطان سليمان

تحدث بعض المتتبعين على أن المسلسل أساء كثيرا للمرأة من خلال إظهارها مذلولة للسلطان ومسلوبة الحقوق، حتى إن شعورها الذي بداخلها ليس بيدها. فيما انتقد الشارع التركي كثيرا كيفية التطرق المسلسل لحياة السلطان سليمان القانوني، مصورا إياه عربيداً يشرب الخمر ويغازل النساء، مغلبة حياته العاطفية على حياته كرجل دولة قوي وذكي وعظيم الشأن. حيث كتب البعض عن كون "حريم السلطان" ليس بمسلسل تاريخي وإنما لا يعدو أن يكون دراما اجتماعية من خيال كاتبة القصة وليس له من تاريخ سليمان العظيم إلا الاسم.

أما من جهتها، فقد ردت مؤلفة السيناريو "ميريال اوكاي" قائلة :"الحريم مكان خاص جدا تعيش فيه أسرة السلطان. دخلنا هناك، وأعتقد أن الانتقاد الرئيسي بدأ من هذه النقطة. لكن بالدخول إلى هناك جعلنا كل هذه الشخصيات التاريخية التي لا تمس والتي تحظى بالاحترام قريبة منا. جسدناها كبشر يخاف ويغضب ويحب".

دعاوى وشكاوى

هاته الرؤى المختلفة حسب ما يراها بعض المتتبعين والمشاهدين، أسالت العديد من الأقلام وحركت الكثير من التحركات المنتقدة. حيث وصل الأمر ببعض الأتراك إلى التظاهر أمام مبنى قناة "شو تي في" ورشقها بالبيض الفاسد وتمزيق إعلانات المسلسل. بل ذكرت بعض المصادر الصحفية التركية على أن حوالي 70 ألف شكوى رفعت ضد المسلسل أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي.

"حريم السلطان" : ما له وما عليه

رغم تلك الانتقادات التي وجهت للمسلسل التركي حول حقيقة السرد التاريخي لحياة السلطان العثماني سليمان بن سليم وحقبته الذهبية من جهة، وحول الاختراق المتخيل للحرملك السلطاني وخبايا الحريم من جهة أخرى، فإن "حريم السلطان" يبقى من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التي تصدرها تركيا للعالم العربي، حيث تظهر هاته الضخامة في إخراجه الرائع والمبهر وتنوع الديكور وفخامته وكذا احترافية الممثلين وتناسق السيناريو الذي يجمع بين السرد التاريخي والدراما الاجتماعية.

كما لا يعدو أن يبقى الأمر مجرد استئناس وإطلالة خفيفة من قريب على أقوى الإمبراطوريات العظمى في العالم : الدولة العثمانية في عهد سليمان القانوني. كما يبقى الأمر إشارة قوية إلى أن كل سلطان أو ملك حكم العالم الإسلامي إلا وله حياته الإنسانية العادية بخلاف ما نتصوره عن كل خليفة أو سلطان إسلامي بكونه يحيى فقط حياة الحروب والمعسكرات والقتل والعبادات، بعيدا عن المشاعر والأحاسيس والعلاقة الحميمية مع بيئته القريبة منه سواء كانوا نساء أو رجالا.

فمن أحب الإطلاع على تاريخ السلطان المعظم "سليمان القانوني" فعليه بكتب التاريخ العميق، ومن أحب أن يستمتع بجمالية التصوير والخيال الدرامي فعليه متابعة مسلسل "حريم السلطان".

مصادر مهمة :

الموقع الرسمي لمسلسل حريم السلطان
حياة السلطان سليمان القانوني
أهم أدوار مسلسل حريم السلطان

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - الله يرحم سليمان القانوني الاثنين 26 مارس 2012 - 11:53
مسلسل علماني ، قلب الحقائق التاريخية و يجعل متابعه يعتقد أن دولة الخلافة العثمانية في أحسن أزمنتها لم تكن سوى علمانية و هوس للنساء و السبايا.
2 - donia الاثنين 26 مارس 2012 - 11:53
moi j'ai vu toute la première saison et c magnifique! j'attends le doublage de la deuxième saison.....
3 - واحد السيد الاثنين 26 مارس 2012 - 11:53
إوا فين خليتو أفلام على سيرة الصحابة و الانبياء ؟؟ أو هادشي ماتقدوش تخليوه أضخم عمل في العالم بحيث يتفاخر به كل مسلم ويزيد به قوة للامانه
الله يهدينا والله يرحمنا برحمتو
4 - جلال الاثنين 26 مارس 2012 - 12:02
أولا يجب الاعتراف بأن هذا العمل الفني يعتبر من أهم الأعمال الدرامية ان لم نقل أحسنها حسب تقييمي المتواضع.
اما بخصوص الانتقادات التي عرفها هذا المسلسل فهي لا تخص مضمون العمل بقدر ما هي تتطرق لتفاصيل غير مهمة .
أتمنى من المخرجين المغاربة أن يكون لهم هذا العمل بمثابة مصدر الهام لهم حتي يتمكنوا من خوض تجربة العمل على شخصيات تاريخية مغربية عوض العمل على أفلام و مسلسلات أقل ما يمكن القول عنها رديئة.
غيور على الفن العربي
5 - سى مونتسير الاثنين 26 مارس 2012 - 12:05
تفرجوا المخرجين ديالنا وتعلموا لعلكم تخرجون من افلام الجبل والورث حنا عندنا المرابطين والموحدين ونوميديين ......ولحد ساعة لايوجد اي عمل درامى يمجد تلك الفترات .
6 - Abdou الاثنين 26 مارس 2012 - 12:19
We in Morocco we live with continuation with the Sultan, we don't need any imagination we see him. Sorry for the turk they have to live on virtual world.

Great life to our Amir Al-muminin and for ever !
7 - souad الاثنين 26 مارس 2012 - 12:22
من أحب الإطلاع على تاريخ السلطان المعظم "سليمان القانوني" فعليه بكتب التاريخ العميق، ومن أحب أن يستمتع بجمالية التصوير والخيال الدرامي فعليه متابعة مسلسل "حريم السلطان".
8 - عبد الرحيم الاثنين 26 مارس 2012 - 12:25
انا استغرب الترجمة الحقيقية القرن العظيم و هم وضعو عنوان اخر الا و هو حريم السلطان . و سليمان القانوني يعتبر من اعظم السلاطين الذين حكمو الدولة العثمانية و كانت فتوحاته وصلت حتى المجر و قرابة المانية لو استمر قليلا كان يمكن ان يفتح اوروبا كاملة .
9 - نسيم الاثنين 26 مارس 2012 - 12:34
شكرا لهسبريس ولطارق بنهدا كاتب المقال لكره لهدا العمل الضخم. حريم السلطان هو فعلا عمل ضخم واخراج رائع. وتكلمت عليه الصحف الفرنسية حيث عرض فى مدينة كان الفرنسية وحظى باهتمام كبير حيث تم توزيعه فى 44 دولة منها 22 دولة شرق اوسطية, وقد داع صيته فى روسيا حيث لجأت الروسيات الى تعلم التركية او العربية من اجل تتبعه. اما قصة هيام سلطان المعروفة فى اوروبا بروكسلان فهى معروفة عند الاروبيون وكتبت كتب ويوجد وثائقى خاص بها قام به التلفزيون الالمانى فى 2006. قصة هده الجارية يعرفها الاروبيون لا المسلمين ودلك عن طريق الهيئات الديبلوماسة التى كانت تزور قصر طوب كابى حيث ان السلطان سليمان كان يحسب له ألف حساب من الاوربيون لانه كان أقواهم على الاطلاق فكان المبعوثون يركعون على ركبتيهم امامه ولا ينظرون الى عينيه. ولكن رغم حبه لهيام كان قويا وعادلا.
10 - ندير السماوي الاثنين 26 مارس 2012 - 12:45
مسلسل اقرب الى المرض والتقزز شاهدت كل حلقاته وتوقفت عند الحلقة 39 لانه اصبح قريبا من هاري بوتر
11 - Cornelia الاثنين 26 مارس 2012 - 12:53
حريم السلطان اروع مسلسل شاهدته في حياتي انا في انتظار الجزء الثاني مترجم
12 - ماشي معقول الاثنين 26 مارس 2012 - 13:03
اشهر و افخم ماركات الملابس الايطالية و العالمية تصنع حاليا في تركيا
امكانيات حديثة من ناحية المظهر المبهر لتلك المطروزات
ما بقا لينا الا نسدو الفم او لا نحلوه و نتعلمو شويا ديال المعقول
13 - مغربية الاثنين 26 مارس 2012 - 13:04
صحيح هذه هي الخلاصة من أحب الإطلاع على تاريخ السلطان المعظم "سليمان القانوني" فعليه بكتب التاريخ العميق، ومن أحب أن يستمتع بجمالية التصوير والخيال الدرامي فعليه متابعة مسلسل "حريم السلطان"
لأن هذه المسلسلات لاتصور ابدا واقع القادة المسلمين العظام والفاتحين فكيف يتأتى لهذا السلطان القيام بكل ماقام به من بطولات ومعارك وفتوحات.. مع ما يصوه المسلسل من مجون ولهو وحياة أسرية أقل من عادية يعيشها السلطان وعلى كل رأينا أمثلة عديدة لتشويه حياة الأمراء والسلاطين من قبل كالخليفة هارون الرشيد الذي للأسف لا يعرف كثير من المسلمين عن ورعه وزهده وعلمه ..شيئا والله المستعان
14 - sidi bifnza الاثنين 26 مارس 2012 - 13:05
لماذ لا تنحو الدراما المغربية نفس الاتجاه وتقدم انا مسلسلا رمضانيا ضخما عن حياة يوسف بن تاشفين أو حياة المهدي بن تومرت أو المولى اسماعيل ,,,,,,
أكيد ستحظى مثل هذه الأعمال بالمتابعة و ستترجم الى لغات عالمية ولكن بشرط أن لا تقتصر على جانب المعارك والحروب كما في مسلسلات مصر المملة بحيث ينبغي استحضار العادات الاجتماعية والطقوس التي كانت سائدة وأن يكون حضور وازن للغة الامازيغية وأن تبرز هاته الاعمال المعمار المغربي الذي كان مزدهرا بشهادة الاجانب قبل المحليين وأن يتم التطرق كذلك الى حياة القصر وزوجات السلاطين مثل نمودج التركي سليمان القانوني ، فتاريخنا غني ولكنه مع الاسف جامد يحتاج من ينطقه في اعمال سنيماءية وتلفزيونية ناجحة
المرجو من المنتجين والمخرجين المغاربة اذا لم تكن عندهم القدرة على انتاج أعمال درامية - تاريخية على شاكلة "حريم السلطان" ان يتخلوا عن هاته الفكرة كي لا يشوهوا تاريخنا فالمطلوب هو الجودة والجودة أولا وأخيرا أما القيام بجمع مجموعة من الاشخاص أشباه الممثلين من الشارع وطبخ عمل قياسي في كوكوت مينوت لا يجدي أبدا
الجودة الجودة هي المطلوبة
travaux de bons qualité
15 - مصطفى مسلم الاثنين 26 مارس 2012 - 13:19
بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله
امابعد:
ان سليمان القانوني و حريمه برءاء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام عوض ان يتكلم الفلم على حقيقة السلاطين العثمانيين و عن عدلهم و جهادهم اختصر الكلام عن حريمهم بافتراء كبير هذا من جهة و من جهة ثانية هل حريم السلاطين كن يلبسن هذا اللباس الغير محتشم حسبي الله و نعم الوكيل على مزوروا التاريخ انظروا في كتب المؤرخين كامثال العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه المشهور تاريخ الخلفاء ام اننا اليوم اصبح منا من هو مهووس بالجنس و النظر الى الحريم و هي تتبختر اختصرنا التاريخ و العلم في جسد المراة ....اللهم اهدي قومي انهم لا يعلمون ..... اللهم تب علينا و ردنا اليك ردا جميلا و رزقنا الحياء و الغيرة (انها افلام من اجل جمع المال لا اقل ولا اكثر)
16 - moatin maghrebi الاثنين 26 مارس 2012 - 13:23
تحدث بعض المتتبعين على أن المسلسل أساء كثيرا للمرأة من خلال إظهارها مذلولة للسلطان ومسلوبة الحقوق، حتى إن شعورها الذي بداخلها ليس بيدها.

لا اظن المتتبعين هم من تحدثوا بل المتحدثات لان العيالات كترت فيهم الهدرة هاد الايام على حقوقهم بداوها بمدونة الاسرة و دابا باغيين يبدلو القانون كامل بسبب الفتاة المنتحرة بالعرائش دابا بقاليهم غير حريم السلطان خرجوا فيه العيب اوى سيرو دعيو سليمان القانوني
17 - saad amrani الاثنين 26 مارس 2012 - 13:35
سليمان هذا الذي تدافعون عنه هو من تآمر على أحمد الشيخ السعدي وقتله عندما رفض أن يامر بالدعاء له في مساجد المغرب و لم يحترموننا إلاّ بعد معركة واد المخازن المجيدة نا لم و لن أرى أية حلقة لكن هذا الشخص لا أحبه و المكر و الخداع متأصلون فيه و أرجو من المغاربة أن يقرؤوا تاريخ بلادهم لقد كان يحتقرنا كما كان يحتقر جميع الشعوب العربية و الله لم نسلم من شروه إلاّ بعد معركة واد المخازن و لتذكير فإن البرازيليين يقدرون المغرب لأنه كان اسبب في استقلالهم بعد ضعف الدولة البرتغالية أما إخواننا الأترك فعرفوا اقدر المغرب و استضافوا أحمد المنصور الدهبي ثلاثة أشهر في الأستانة
1
18 - رجل الاثنين 26 مارس 2012 - 13:38
والله ياخذ الحق يا المسؤولين ديال لاذاعة خرجتوا لينا على الحريم ديالنا ولينا كنعرفوا جميع التقاليد ديال بلادات الناس ونسينا ديالنا ولينا كنعيشوا معهم حتى المشاكل ديالهم كنعيشوها ونسينا الماشكل ديالنا
حنا زعما معندنا والوا ءوا علاش هاد كثرت الفستيفالات ديال السينما لشاف هاد الضجة يقول كنتج الافلام بالكيلوا عندنا الفائضو
19 - said الاثنين 26 مارس 2012 - 13:48
cette serie de alf lila walila...pas de sultan sulayman.........ils ont realiser cette vie de sultan au palais d apres les serie mexicains....et pas dapres...la hisstory realle.
20 - Abu Zineb الاثنين 26 مارس 2012 - 13:54
لا ينصح تتبعه في أجواء عائلية لما يتضمنه من مشاهد إباحية.
كان على أصحاب الإعلانات الخاصة بهذا المسلسل إضافة هذا الإشعار.
فنحن لا زلنا مجتمعا محافظا يسود فيه الاحترام بين الأب والأبناء أبى من أبى وكره من كره.
21 - عابر سبيل. الاثنين 26 مارس 2012 - 14:00
مهما كان المسلسل حقيقة أو خيالا إلا أن الحقيقة أن هذا المسلسل فاق الأعمال الفنية العربية لا من حيث النص و السيناريو و لا من حيث الديكور و الإخراج مرورا بجودة الصورة و لا من حيث الأداء و الصوت مرورا بالموسيقى. كل ما في السلسل مضبوط و يعتبر إبداعا.

قوموا يرحمكم الله للصلاة على الجنازة، جنازة الفن العربي و الفنانين المغاربة إلا من رحم الله.
22 - LEMBIRIKOVICH الاثنين 26 مارس 2012 - 14:10
عمل كبير بكل المقاييس بغض النظر عن قربه او بعده من التاريخ الواقعي
للسلطان سليمان القانوني. حبذا لو استفدنا نحن كمغاربة من هذا العمل الجيد و صورنا على غراره مسلسلات من تاريخنا المجيد. فالسلطان يوسف ابن تاشفين يستحق عملا جيدا يظهر لناشئتنا عظمة هذا السلطان الكبير و كذلك المولى اسماعيل مؤسس اول جيش رسمي في العالم يتقاضى اجرة عن عمله في الجيش ثم كيف انه وحد المغرب من تلمسان حتى ثخوم السنغال. كما ان القائد طارق ابن زياد هو الاخر يستحق عملا كهذا. فاينناكم ايها المؤلفون و المخرجون..???
23 - ^^^^^^^^ الاثنين 26 مارس 2012 - 14:14
لمادا لم يدخلو المغرب
24 - nina الاثنين 26 مارس 2012 - 14:16
the best films in 2012 i like the artist ;the way of dressing and there architecture in the last it is a great series
25 - السوسي الاثنين 26 مارس 2012 - 14:18
لمادا نحن دائما مهووسون بالمشرق وتاريخه؟
لمادا إعلامنا ومسلسلاتنا وسينمانا لم يتطرق للمغرب
أين التاريخ المغربي؟
أين تاريخ الموحدين العظيم؟
أين تاريخ المرابطين؟
أين تاريخ السعديين والمرينيين؟
أين تاريخ العلويين؟
أين تاريخ يوسف بن تاشفين؟أين تاريخ عبد الله بن ياسين والمهدي بن تومرت ويعقوب المنصور المريني والموحدي والموالي إسماعبل وعبد الكريم الخطابي وووووو
أين تاريخ المغاربة الدين دخلوا أوربا ووصلوا حتى بواتي أي على أبواب باريس؟
أين تاريخ القاضي عياض؟
أين تاريخ المعارك في مواجهة الصليبيين؟أين معركة الملوك الثلاتة؟
أين أين أين.................................
هل تعلمون أن حياة با احماد أو التهامي الكلاوي وحدهما كفيلة بصنع مسلسلات تاريخية ضخمة ستشاهد طيلة السنة بدون انقطاع.
متى سينتبه المسؤولون لتاريخنا وهويتنا ويعطون كامل الحرية للمبدعين للتطرق للتاريخ المغربي سواء كان ساسيا أو فنيا أو أدبيا أو عسكريا ويمدونهم بكل الوسائل المادية والتقنية لقراءة تاريخ المغرب؟
أظن أن هدا الحلم لن يتحقق إلا عندما تتحقق الديموقراطية الحقيقية في بلدنا العزيز حيت الإبداع رهين بالحرية
26 - ARABI الاثنين 26 مارس 2012 - 14:18
لا أجد سبباً لنجاح هذا المسسل الذي لا أحب أن أراه سوى جهل المتفرجين وانبهارهم بكل ما ليس لديهم من جمال أو أثاث أو جاريات عاريات الصدر ولا أموال وجاه وحلي و ..و.. اللائحة طويلة ؛ حاشا أن يكون السلطان سليمان القانوني مثل ما يصوره هذا المسلسل الطويل ؛ وماذا يستفيد المتفرج ؟ انها الفرجة القاتلة للنفوس وللشباب خاصةً النساء؛ يجب على وزارة الإتصال أن تأخد موقفاً حازماً وتمنع مثل هده الأعمال وتساهي جدياً في تربية الأجيال
27 - tasnim الاثنين 26 مارس 2012 - 14:20
مسلسل هاءل وممثلين فالمستوى باصراحة المسلسلات التركية كلها فالمستوى وكلها تستاهل المشاهدة بالخصوص حريم السلطان هو اكبر صيحة
حنا المغاربة دياولنا عمرهوم يتقدمو ويعطيو شي حاجة عندها قيمة
تبارك الله على الاتراك
28 - الفقير إلى الله الاثنين 26 مارس 2012 - 14:26
الحقيقة التي يجب أن نضعها نصب أعيننا ونحن نشاهد هذه الأفلام والمسلسلات هي أنها لا تعتني بسرد الحقائق كما وقعت ولا تستطيع جلب كل الذي حصل لأنها غير مسجلة أصلاً فماذا يفعل المخرج والمنتج؟ لا شيء سوى الاعتماد على كاتب سيناريو مميزٍ يستطيع جذب انتباه المشاهد وتكوين الإثارة أو الحبكة الدرامية بأي طريقة ولو كان على حساب التاريخ والحقيقة، وعلى هذا نصيحتي لكم إذا أحببتم مشاهدة هذه الأعمال هي أن تستمتعوا بمشاهدتها ولا تعتقدوا أنها من التاريخ بل هي من خيال كاتب القصة والسيناريو لا أكثر.
29 - موظف جماعي الاثنين 26 مارس 2012 - 14:29
ضرب عصفورين بحجرة ...

المسلسل في أساسه فيه رسائل للمشاهد التركي قبل العربي ...

في تركيا هناك تيارات تكرس القطيعة مع التاريخ العثماني وتتوجه نحو العلمانية والإنتماء لأوروبا ... لكن الشعب في معطمه مسلم لهدا كان المسلسل

بصبغة تحبب المشاهد في التاريخ العثماني مع كثير من المؤثرات وأكثر من دلك ما لم أحبه هو التمادي في اظهار مشاهد المخلة بالحياء بين السلطان والجواري كالقبلات ....

لكن أعجبني أن المسلسل يعطي قيمة للدين الإسلامي ، من خلال المحاولات لتفسير الإسلام للجواري من أصل أوروبي لحثهم على اعتناقه ...
30 - الماسونيون الاثنين 26 مارس 2012 - 14:31
شاهدت من المسلسل ما مجموعه دقيقتان، وأستطيع من خلالهما أن أسميه بمسلسل النهود نصف العارية... وأغلب الظن أن إعجاب "المشاهدين" أساسه إفتتان بمحاسن الممثلات و تقاسيم أجسامهن...
أرجو من الشعب المغربي أن يتابع قنوات arte الفرنسية (بالفرنسية و الألمانية) و NHK world اليابانية (باللغة الإنجليزية) و DW الألمانية (بالعربية و الإنجليزية) ... هذا دون ذِكر القنوات المرموزة... حتى يكتشف المعنى الحقيقي لمشاهدة التلفاز.. متعة وفائدة
لا تهدروا أوقاتكم، 4..5...6 ساعات يوميا أمام المسلسلات العارية الفارغة من أي معنى سوى ضياع الوقت، فلو إستثمر ذلك في الرياضة أو تعلم مهارة ما أو مطالعة أي كتاب أو حتى في أي عمل مفيد لك و لغيرك لكان أفضل
أرجو من المغاربة ألا ينصاعوا وراء المسار الذي رسمه الراسمون لإلهاء الشعوب وأن يتفطن لما يدور حوله ولا يدع فرصة للنيل منه
ووفق الله الجميع للخير

المرجو النشر
31 - rifi الاثنين 26 مارس 2012 - 14:32
يريدون تشويه صورة السلطان و الامبراطور الدولة العثمانية سليمان القانوني الذي حاكم كل من افريقيا و اسيا و اوروبا الذي فتح كل من بلغراد و بلاد المجر ;
و اشهر معاركه التي انتصر فيها هي معركة موهاكس ضد اقوى جيوش اسبانيا التي كانت تمتد قوتها الى المانيا و البرتغال وفرنسا والدانمارك والنرويج والسويد والمجر ولذلك أطلق على هذه الفترة من القرن السادس عشر الميلادي عهد شارل كوينت.
رحم الله سليمان القانوني
32 - abouzia smimou الاثنين 26 مارس 2012 - 14:38
اشكر جنود الخفاء لدى الجريدة الاليكترونكية على جميع انواع المواضيع التي تجددها على مدار الساعة.حبد ان يتكفل احد المخرجين المغاربة في البحت والتقيب عن اصدار مسلسل مغربي عن حيات مولاي ادريس والاميرة لالة كنزة الامازيغية. امودو برنامج وثائقي مغربي لقي نجاح كبير داخل المملكة المغربية والخارج فهو المنافس الاول للجزيرة الوثائقية اللقطرية و national geographic abu dhabi الشقيقتين للمملكة المغربية فمزيدا من الدعم والعطاء للكفاءات المغربية وفقكم الله ولكم جزيل الشكر لرجال ونساء المملكة المغربية اجمل بلد في العالم.
33 - ابو عبد الرحمان الاثنين 26 مارس 2012 - 14:51
أنا لا انظر من زاوية واحدة في قصة هذا السلطان لكن لماذا لا تناقش سبب سقوط الخلافة العثمانية اما اذا كان الذي يحكى عن فساد احد سلاطين الخلافة العثمانية ما الغرابة في هذا الامر اذا كانت الاندلس سقطت بفساد حكمها ،فلهذا وصى الرسول صلى الله عليه بصلاح المرأة ومعا ملتها بأحسن الخلق فإذا فسدت المرأة فسد الامة كلها وهذا ماحصل بالفعل .
دور التربية له انعكاس في المستقبل في التجارة والسياسة والمجتمع !! ( المسلسل يحكي ماذا كان يجري من وراء باب قصر السلطان لكن ليكن في علمكم انه ليس السلطان الذي اعز الله به الخلافة العثمانية و قدر الله شئ كان مكتوبا
34 - adam الاثنين 26 مارس 2012 - 15:01
مسلسل جميل ولكن اخر حلقة لم افهمها وهل هناك الجزء الثاني ام لا
35 - فاتن حمامة الاثنين 26 مارس 2012 - 15:31
انا لي اثار انتباهي هو التشابه الكبير بين القفطان المغربي ولباس حريم السلطان واش لاحظتوا ...فهموني
36 - khadija dadouch الاثنين 26 مارس 2012 - 15:38
حريم السلطان اجمل فلم رايته انا في انتظار الجزء الثانى
37 - wahid الاثنين 26 مارس 2012 - 15:57
أينكم يا مخرجي كازا نيڭرا و افلام العري و الإباحة؟ كأن مغربنا لا يزخر بأبطال تركوا بصماتهم في التاريخ ؛ من هم طارق بن زياد و محمد حسن الزياني الملقب بالأسد الأفريقي ؟ من هم المولى إسماعيل و يوسف بن تاشفين؟ من هو يعقوب المنصور الذهبي و من تكون الإمبراطورية المغربية ؟ العثمانيون سيطروا على الكثير من الدول، في ثلات قارات، و كل الدول العربية!!!! ما عدى المغرب
38 - مسلم وافتخر الاثنين 26 مارس 2012 - 15:59
اعجبني هذا الانتقاذ لانه لامس حقيقة هذا المسلسل (ليس بمسلسل تاريخي وإنما لا يعدو أن يكون دراما اجتماعية من خيال كاتبة القصة وليس له من تاريخ سليمان العظيم إلا الاسم).
39 - Nouraddine الاثنين 26 مارس 2012 - 16:03
I think that this serial is so exciting. You can't judge even if it's great or not till you watch it
40 - إنها ثمــار العلمـــــانية! الاثنين 26 مارس 2012 - 16:37
بعض الإحصائيات الأخيرة تقول بأن جمهور مسلسل " حريم السلطان" في الوطن العربي قط تجاوز جمهور مسلسل " الذئاب" الدي كان قد استقطب بدوره كدلك أكثر من 100 مليون مشاهد في الوطن العربي، رقم قياسي جديد إدن سيضاف للمسلسلات التركية، بعد مسلسل "مهند " هو الآخر الدي استقطب في زمانه ثمانين مليون مشاهد عربي؟!!
تركيا أصبحت اليوم بالفعل نمودجا حيا في العـــــالم الإسلامي!
بحيث كما في علمنا جميعا تقدمت تركيا في كل الميادين صناعيا اقتصاديا عسكريا سياحيا وحتى في الميدان الثقافي والسينما وهاهي برامجها ومسلسلاتها اليوم تستقطب الملاييـــــــــــــن من المشاهدين العرب في كل مكان، بحيث نلاحظ جميعا أنهم انتصروا على السينما المصرية والسورية إن لم نقول بأنهم أقبروها؟!!
41 - كلميمية الاثنين 26 مارس 2012 - 16:37
اضيف رايي لراي الاخ العرابي واقول.
لا أجد سبباً لنجاح هذا المسسل الذي لا أحب أن أراه سوى جهل المتفرجين وانبهارهم بكل ما ليس لديهم من جمال أو أثاث أو جاريات عاريات الصدر ولا أموال وجاه وحلي و ..و.. اللائحة طويلة ؛ حاشا أن يكون السلطان سليمان القانوني مثل ما يصوره هذا المسلسل الطويل ؛ وماذا يستفيد المتفرج ؟ انها الفرجة القاتلة للنفوس وللشباب خاصةً النساء؛ يجب على وزارة الإتصال أن تأخد موقفاً حازماً وتمنع مثل هده الأعمال وتساهي جدياً في تربية الأجيال
42 - youssef الاثنين 26 مارس 2012 - 16:38
لا اشاهد هذا المسلسل و لا حتى اي مسلسل تركي...
43 - مراد الاثنين 26 مارس 2012 - 17:32
هل هناك كتاب جميل للقرائته عن التاريخ المغربي
44 - إلى ـ Abu Zineb الاثنين 26 مارس 2012 - 17:33
أنت تقول بأن مجتمعنا محافظا وكأن مسلسل حريم السلطان هو مسلسل الجنس والخلاعة ؟؟؟؟؟؟
يأخي ألم تعلم بعد، بأن أمثالك قد انقرض منهم الملاييـــن ولم يتبقى منهم سوى القليل وهم اليوم في طريقهم كدلك للإنقراض لأن أفكارك وطبائعك قديمة جدا وتعود للإنسان الدي كان يعيش في العصور الغــابرة.
هل تعلم أيضا بأن مسلسل حريم السلطان يتقدم على كل المسلسلات الأخرى الموجودة اليوم في المغرب بحيت يوجد اليوم في المقدمة لدى المشاهد المغربي أي أن متتبعيه يُعدون بالملايييييين في المغرب!!
راجع أفكارك جيدا قبل أن يفوتك القطاركما نقول بالعامية، هدا بالطبع إن كنت ماتزال شابا ،أما إن كنت هرما أوشيخا فلن ينفعك بالطبع التغييرهههههه!!!
45 - h.m الاثنين 26 مارس 2012 - 17:35
مخدرات للمتفرج المغربي المهووس الا من رحم ربي.
46 - نسيم الاثنين 26 مارس 2012 - 18:10
قصة سليمان القانونى وهيام سلطان حقيقية ولقد اهتم بها الاروبيون ولم يهتم بها المسلمون. فما عليكم الا ان تكتبوا على كوكل suliman le magnifique et son épouse roxelane وستجدون مراجع كثيرة ومنها موسوعة وكيبديا. كل الاحداث الهامة فى المسلسل حقيقية. هيام روسية من اوكرانيا اختطفت من التتار وبيعت الى الاتراك وهى فى الخامسة عشرة من عمرها. انجبت له اربع ابناء, اما اسماء السلطانات فهى حقيقية وكانت هناك مكائد وحرب بينهن ثم حرر السلطان هيام وتزوجها وهده كانت سابقة عند السلاطين العثمانيين لدلك هى اشتهرت عند الاروبيون فى دلك الزمان. كان ملزم عليهن ان يبدين زينتهن لانهن جوارى ولانه لم يكن يراهم احد الا الخصيان والمقربون لدلك يسمون الحريم او الحرملك عند الترك, ولكن بعد الرجال المغاربة منافقون, تعجبهم المناظر ثم يقولون لا حول ولا قوة الا بالله. اما من ناحية المغرب فكل دولة مرت تقبر وتمحو تاريخ ما قبلها هده كانت عادة الدول التى مرت فى المغرب.
47 - YOUSSEF الاثنين 26 مارس 2012 - 18:21
مسلسل واذي الدئاب شي حاجة على هاد حريم السلطان لانه تحكي الواقع خلينا من الحب والغرام واش نقارنو وادي الدئاب لمخسورة عليه ملايين الدولارات مع هاد حريم السلطان للاكثر صور ديالو ديرن ليها فوتو شوب وادي مسلسل واعر اومعروف على الصعيد العالمي اوحقق نسبة مشا هدة ديال 500مليون امول 100 مليون الفرق كبير نشر هسبريس وشكرا
48 - القرن العظيم /القرآن العظيم الاثنين 26 مارس 2012 - 19:00
إسم المسلسل بالتركية هو القرن العظيم و ليس القرآن العظيم و بالطبع اي عاقل يبحث قبل أن يصدق أن المسلسل الذي أطلق عليه العرب حريم السلطان إسمه الاصلي القرآن العظيم . السيناريست وكاي أخذت ما كتبه الأعداء ولم يكتبه أحد من مؤرخي الدولة العثمانية فنسجت من خيالها أدوارا فظيعة ليست مؤرخة ولا علاقة لها بتاريخ بنيعثمان، ولكنها إنما تنفذ ما يطلبه منها المنتج والمخرج لهدف الإثارة والترويج ولو على حساب الحقيقة .روكسلان"أو "روكسانة" الجارية الأوكرانية، التي عرفت بخرّم سلطان أصبحت والدةً لرجل يعدّ من أعظم السلاطين العثمانيين وهو سليم الثاني، ولها أفضال كثيرة وأوقاف وأعمال خيرية، منها إكمال عيون زبيدة التي بدأتها زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، حيث وصل إلى علمها أنّ المياه صارت شحيحة لأهل مكة، فأمرت بإكمال العيون حتى تصل إلى مكة المكرمة،وقد قامت أيضا ببناء مستشفيات وأعمال خيرية ومساجد في تركيا وفلسطين ومكة وغيرها من بلاد المسلمين، ولايزال هناك مخطوطات ومصاحف تحمل اسمها أوقافا لطلبة العلم والمساجد، فهل يصح أن تسمى هذه المرأة الصالحة بالأفعى اليهودية كما ينعتها بعض من لا علم لديه؟
49 - farah الاثنين 26 مارس 2012 - 19:12
الفيلم زوين ولكن خاص اترجم بالدريجة المغربية
50 - مهتم الاثنين 26 مارس 2012 - 19:37
حقيقة مسلسل في المستوى بما فيه من ممتلين و مخرجين وكاتبة السناريم
51 - Lghayour الاثنين 26 مارس 2012 - 19:39
بين الإثارة الاجتماعية لحياة السلطان وعائلته وحريم القصر أي الجواري

Oui, c'est super interessant de voir comment un ex roi turque enlève les soutiens gorge de son épouse et comment il l''mbrasse.
Diffusez hespress, il y a même qui parle de carottes ici, moi je n'ai rien dit de malsain :):)

C'est du n'importe quoi cette série
52 - الاولياء الصالحين الاثنين 26 مارس 2012 - 21:30
انا من عائلة ممن يعرفون عندنا في المغرب بالشرفاء (الزاوية الدلائية التي حكمت جزءا من المغرب بعد سقوط السعديين) و كلنا نعرف ان هذه العائلات الى يومنا هذا عبارة عن نماذج مصغرة للعائلات الملكية, لقد كان اجدادي اولياء صالحين بالتواتر و كانت لديهم سلطة دينية على ساكنة المنطقة (زيان) و كان من عاداتهم اهداء بناتهم القاصرات الجميلات لهذا الولي الصالح فيصبح له عدة حريم في زاويته (يعرفن في المغرب بالمهديات) يختار منهن التي تعجبه و يزوج ابناءه التي تعجبهم, و والدتي كانت واحدة منهن, فوالدها اهداها لجدي الشريف في سن 12 عشر و تربت مع حريمه و لما بلغت السادسة عشرة تزوجها ابنه الذي هو والدي الان.

اما باقي الحريم الذين لم يتزوجوا فكن تحت امرة جدي رغم انه كان متزوجا باربع نساء,و قد كانت ومازالت علاقة هؤلاء النساء بين بعضهن البعض دائما متوترة بسبب الحسد و الغيرة و حتى بين ابناء كل زوجة..تماما كما في الفيلم.
و قد اختفت هذه الظاهرة بعد وفاة جدي ابان الاستعمار.
المنتقدين للمسلسل لا يعرفون هذه الحقيقة نظرا للسرية التي تحاط بالقصور و لان المسلسلات التاريخية كانت دئما تغالي المثالية في تجسيد هذه الشخصيات .
53 - عمر الاثنين 26 مارس 2012 - 21:35
انا شاهدت بعض حلقات هذا المسلسل و ارئ انه في الحقيقة من اضخم الاعمال االدرامية علئ الاطلاق ولكن اين نحن من البرامج الدينية الهادفة لماذا لا تثير
لدينا نفس الضجة التي اثرها هذا المسلسل لماذا ليس لدينا غيرة علئ ديننا عوض المسلسلات و الافلام التركية لماذا لا يتفكر الانسان في اخرته عندما يسال عن دنيته في ما افناها ووقته في ما ضيعه
54 - الناقد الاثنين 26 مارس 2012 - 21:37
صراحة لم اشاهد المسلسل لكن بمجرد رؤيتي له في الاشهار فقط ادركت انه مسلسل يركز على الجسدانية مع نكهة تاريخية
اما قول الكاتب انه اضخم عمل فاقول له هل تعرف مسلسل وصلت سلسلته الى حد 6 فصول انه وادي الدئاب اكبر عمل موسوعي في السياسة والمضمات وكشف دسائس الصهاينة والماسونية يكتشف دلك من كان له حظ في السياسة العالمية ام من يركز على جانب المغمارات والتراشق بالسلاح فدلك بعيد عن مضمون العمل
وم تشهد السينيما العالمية مثل هدا العمل
55 - مواطن الاثنين 26 مارس 2012 - 21:40
من سمعك تمجد و تمدح في القصة يظن أنك تتكلم عن شيء خارق للعادة و هو في الحقيقة مجرد مسلسل أكثر ما يمكن أن يقال عنه أنه دون المستوى و ليس باللغة العربية بل باللغة السورية, هل هذه هي اخر ما تبقى للحرب ضد العرب طمس لغتهم التي لم يتبقى لهم منها إلا القليل, أرى أنه ليس من اللائق عمل إشهار لشيء بخس في جريدة أصبح يعتمدها العديد في الأخبار و المستجدات
56 - R'io Rajix الاثنين 26 مارس 2012 - 21:53
~ سلامي ،،
~ حريم السلطان ،، مسلسل تافه متله متل باقي المسلسلات التركية التافهة ،، فيه القليل من قصة الحقيقية .
~ لماداا لم يتفرعو الى كل جوانب القصة وعدم اقتصارها داخل القصر وبين الحريم ؟؟
~ مسلسل كغيره نفس قصص الحب و العشق ،، لاكن بشكل جديد ،، بعد نجاح المسلسل انتضرو مسلسلات جديدة بنفس السياق ،،
وخلي لعرب يتبعوو x >100 حلقة والعقول تخرب ببعض من الخزعبلات ،،
~ سلطان زوين هادا كل ليلة معا وحدااا ؟؟ او السلاطين ديال التاريخ كاملين هاكا ،، لعجب ،، اتعجب عند محاولت فهم مضمون المسلسل ؟؟
~ وبتوفيق ،،
57 - مواطن متفاءل الاثنين 26 مارس 2012 - 22:07
السلام عليكم
يضهر ان تركيا تحن الى ماضيها المجيد و ان احفاظ العثمانيين ينفضون الغبار من على كاهلهم و الدي جثم عليهم سنين باسم العلمانيا و مبدا الفصل بين الدين و الدولة او نقول بالاحرى بعد الدولة عن الدين
هدا الحال الدي انساهم مجدهم وتقدمهم وانتصاراتهم العظيمة في اجدادهم الابطال الدين سطروا التاريخ بمداد من فخر و بقلم من دهب
هدا الحنان او العودة الى الماضي له ما يبرره فلم يكن الدين الاسلامي يوم ما
تخلف او انحطاط للحضارة بحيث كان مصدر ازدهار الحضارة ابان العباسيين وتلاهم العثمانيين
الاتراك اليوم امام مقارنة تاريخية بين يومهم و ماضيهم المجيد الشيء الدي نفسره
سياسيا في الانتماء الاسلامي لحزب العدالة و التنمية و مكسبه الشعبي
ونفسره كدلك في الفن السينمائي
58 - غاضبة الاثنين 26 مارس 2012 - 22:08
انا اكره هدا المسلسل لانه يسيء للمراة ويظهرها مدلولة وليست سوى جسد للدة ومسلوبة الارادة فاين انت يا النهاري ويافزازي الدين تدعون انكم تدافعون عن كرامة المراة او ليست هده هي الخلافة العثمانية سحقا لك من الغى عقل المراة وانسانيتها ولم يرى فيها الا جنس. شكرا على عدم النشر.
59 - abdullah faruk buyukduzcu الاثنين 26 مارس 2012 - 22:54
الكذب وفعل خاطئ فيلم سلطان سليمان القانوني هو الذي أحرز خلال 30 عاما من الجهاد
60 - asma الاثنين 26 مارس 2012 - 23:00
la serie est mangifique sauf que je veus la vengence pour cette pauvre nahed doran et une bonne punition pour houyam.et si soulaimam eté de ces caractere c'est malheureux et c'est pas bien du tout
61 - abdullah faruk buyukduzcu الاثنين 26 مارس 2012 - 23:01
yalan ve yanlış film yapıyorlar kanuni sultan süleyman 30 sene cihat yapmış bir padişahdır
62 - vérité الاثنين 26 مارس 2012 - 23:26
حقيقة مسلسل مدهش. مدهش من حيث قدرته على "تخليط" الاسرة المغربية و زرع لقطات مشينة تخدش الحياء وتضرب قيم الأسرة وركائزها الاسلامية, مدهش لأنه "يكلخ" الشعب ويجعله يفكر في أحداث الحلقة المقبلة بدلا من التفكير في التقدم والمضي إلى الأمام. مدهش لأنه يختزل حياة سلطان أدهش العالم في السبايا والمجون.....
"الله يعطينا وجهكم"
63 - حنضلة الثلاثاء 27 مارس 2012 - 00:17
والمخرجون السنمائيون المغاربة كيعرفو غير طلب لعاقة من المركز السنمائي المغربي لافلام فيها غير قلت الحياء ولي كثير من هاد المخرجين توجههم علماني لا يراعون لاخلاق الامة اي اعتبار لان المشرفين على هدا القطاع من انفس الطينة اواصدقاء من ايام النضال الباطل من شيوعيين وقاعديين ومسرحيين بالجامعة لا يراعون للتاريخ الاسلامي اوالمغربي اي اعتبار لان من يحارب الشيء يريد طمسه.
64 - عبر سبيل الثلاثاء 27 مارس 2012 - 00:53
السلام عليكم
إخوتي إن تاريخ الدولة العثمانية لا ينحصر فقط في الحريم والمجون لأن تاريخ هذه الامبراطورية كبير ويتجاوز هذه الرؤية الضيقة, تاريخ هذه الامبراطورية عظيم لأنه حرر المسلمين من الاحتلال البرتغالي والاسباني خلال القرنين 15و16 فلم لم يتم تناول هذه الجوانب, الجواب بسيط جدا لأن المسلسل من إنتاج أناس لا علاقة لهم بالتاريخ ولا يعترفون بتاريخ المسلمين وهمهم الوحيد هو طمس كل ما يمت لصلة بالتاريخ الاسلامي لأن في قلوبهم مرض وضغينة للتراث الاسلامي...................................... شكرا
65 - Radovan Kapolin الثلاثاء 27 مارس 2012 - 00:57
i dont why all the people comment about that serial likat that....prfessionnaly it's not a good work...we are Moroccan we did more thein that idiot story (IDRISS I) but we know there so many contraints for arts in Morocco that's why it will never complete.
we have to know that story is not true at all, we know the periode of Sultan Sulayman is the moste interessting one but he was not the kind of wemen, he has so many wemen slaves but like that story, is so ashamed, he had so many wars with bastions of belgrade and hongary even it was stopped in Vienna, he makes Islam in every where is south east of europe, cause he established the most powerful soldiers, by the way he completes his aim, until Algeria and he want Morocco also there was Berbers (AMAZIGH) not barbar the rudes people, he deaths 1566 and after him there is Selim the 2nd as the name of the Creator of Ottman Empire.
66 - مغربي الثلاثاء 27 مارس 2012 - 02:03
فيلم علماني : سلطان يقضي معظم وقته في القصر متنقلا بين الحريم اللواتي ترتدين فساتين غير محتشمة تظهر نصف صدورهن.
67 - El-Roman الثلاثاء 27 مارس 2012 - 03:19
رايت حلقات منه ووجدته تافها لأنه يحكي خبايا الحريم السلطاني...
احسن ما انتجت تركيا كمسلسل هو وادي الذئاب قصة تتشابك فيها الحقيقة بالخيال لتعطينا متعة تجعلنا في شغف كبير لمشاهدة كل حلقة منه دونما كلل..
مسلسل جعل اسرائيل تطرد سفير تركيا لاجل لقطة من دقيقتين اقف لمخرجه وكتابه وبطله احتراما لاننا كعرب لم نستطع تحقيق ولو جزء ضئيل مما رايت فيه...
68 - مواطن الثلاثاء 27 مارس 2012 - 03:48
بغض النظر عن محتوى الفلم، ما يدهشني هو الترجمة العربية لاسم الفيلم من "القرن الرائع" إلى "حريم السلطان" ! . راجعت جميع الترجمات الأخرى، إما تحمل نفس الاسم، أو يتم تغييره إلى "سليمان القانوني".
متى سيدرك الاعلام العربي ان الوطن العربي يعرف ثورة حقيقية وان مثل هذه العناوين ـ الغرائزية اذا صح القول ـ لم تعد تثيرالمشاهد، بقدر ما تثيره الوقائع اليومية والاحداث التاريخية التي يمكن ان يستلهم منها نهضته.

الاعلام العربي خاصو ثورة بوحدو!
69 - ابم الثلاثاء 27 مارس 2012 - 10:06
ايمن الحضرمي
في الحقيقية انا شكيت في السلطان انة قال ( انا ميزان العادالة ما بيختل عندي ) اذا ليش ما بعدل بين السلطانة هيام والسلطانة ناهد مادام السلطانة هيام سممت الجارية نورهان
70 - تيليلا الثلاثاء 27 مارس 2012 - 16:52
انا في كل مرة اشاهد فيها هذا المسلسل ... احمد الله على ما وصلت اليه المرأة اليوم بعد ان كانت المسكينة مجرد جسد تعاني من استبداد الرجل بها .
شكرا لك يا رب لانك لم تجعلني اولد في تلك الحقبة , فو الله لو كنت زوجة ذلك المتعجرف لسممته هو بدل ان اسمم ضرتي .
71 - سلام الثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:50
هل تعرفون انه قبل ان يعرض هذا المسلسل التركي الذي يتحدث عن الحريم فكرت في قصة عن تاريخ الحريم في المغرب والفت في خيالي قصة شيقة ومثيرة عن احد سلاطين المغرب اراها تناولت قصة الحريم بشكل اكثر واقعية من المسلسل التركي لكن الفرق بيننا وبين تركيا انها تحتضن المواهب وتبرزها للوجود وتبحث لمسلسلاتها عن اسواق غير اننا في المغرب موهبنا تظل حبيسة خيالنا وعقولنا الا ان نرى شخصا قد قام بنفس العمل الذي حلمنا ان نقوم به فنتحسر على انفسنا وعلى طاقاتنا الضائعة
72 - MidoSimo الثلاثاء 27 مارس 2012 - 20:24
من تخريب نساء مجتمعنا إلى قلب الحقائق و تزويرها ، حقا هذا من حقهم لكن المشكلة تكمن فينا أو بالأحرى في من يدع أخته أو زوجته ... تشاهد أفلام مبنية على فساد الأخلاق !! حقا نحو نتوجه من السيئ إلى الأسوأ اللهم اهدينا إلى ما فيه الخير و الصلاح !
73 - محمد بن علي الثلاثاء 27 مارس 2012 - 22:00
أنا لاأعرف ماذا يقولون باللهجة السورية حبذا لوكان مترجما إلى اللغة العربية !
74 - ب. منصوري الثلاثاء 27 مارس 2012 - 22:20
شاهدت مند سنواـت، مسلسل #إدريس الأكبر# الدي بتته قناة إتم. مسلسل #إدريس الأكبر# الدي تقمص شخصياته عدد من الممثلين المغاربة والمصريين كان فقيرا تاريخيا ودراميا. يجب إعادة النظر في تاريخنا من خلال مسلسلات هادفة ومعقولة. كفانا ضحكا على الدقون.
75 - عادل الأربعاء 28 مارس 2012 - 13:50
مشيتيوا فيها يا الرجال خلات عليكم ، طلبوا الله ما يصدعوكم عيالاتكم باش تفصلوا ليهم تكاشط تركية ، فينكم يا الخياطة الفايقين هذي الهمزة جات حتى ليديكم ، إيوا آلاطاك