24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4705:2912:3916:1919:3921:07

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. يونيليڤر وإيناكتوس المغرب تكافئ الشباب المُقاول (5.00)

  2. أحيزون يدعو إلى تسريع إطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت (5.00)

  3. أبرز اهتمامات صحُف أمريكا الشمالية (5.00)

  4. أخنُّوش يبدِي رضاهُ عن موسم 2014 الفلاحِي ويصفهُ بـ"المشجع" (5.00)

  5. رشيد شهبون.. خبير مغربي يبحث في السرطانات والإشعاعات بغرناطة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | هل تزدهر اللّغة العربيّة في أول احتفال عالمي بلغة الضاد؟

هل تزدهر اللّغة العربيّة في أول احتفال عالمي بلغة الضاد؟

هل تزدهر اللّغة العربيّة في أول احتفال عالمي بلغة الضاد؟

في أول اعتراف دولي، وبمقترح مغربي وسعودي، يخلد العالم اليوم الثلاثاء المصادف لـ18 دجنبر، اليوم العالمي للغة العربية باعتماد من اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، الذي صادق مجلسها التنفيذي المنعقد في أكتوبر الماضي بباريس على القرار، في وقت دعت وزارة التربية الوطنية إلى الاحتفاء بهذ اليوم في المؤسسات التعليمية عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة إلى التلاميذ قصد التعريف بلغة الضاد وبمكانتها الوطنية والدولية.

ورغم هذا الإعلان العالمي، الذي يراه البعض متأخرا وغير كاف بالنظر لمكانة اللغة العربية تاريخيا وحضاريا، فلا زالت العديد من التساؤلات تطرح حول واقع اللغة العربية ومكانتها من داخل المجتمع المغربي ومستوى حضورها في مؤسساته الرسمية وغير الرسمية، كما أن المختصين في الشأن اللغوي واللساني يرون أن لغة الضاد بالمغرب لا زالت تعيش وضعا مزريا ومترديا بسبب الهجمات المتتالية لطمسها من الخارج، على حد تعبير موسى الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، ولما تتعرض له في الداخل من التيار "المفرنس" من جهة وبعض التيارات الأمازيغية المتعصبة من جهة أخرى التي تعتبر اللغة العربية أجنبية على المغرب.

الشامي: هناك جهات خارجية لفرنسة المغاربة

وتسائل موسى الشامي، رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، عن سبب ما سماها الهالة والهَبّة الجديدة التي واكبت اختيار اليونيسكو لتاريخ 18 دجنبر للاحتفال بيوم عالمي للغة العربية، "فنحن نعلم أن مقر اليونيسكو هو متوجاد اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس"، مردفا أن اليونيسكو تعرف سياسة "الفرنسة" التي تنهجها فرنسا في محاربتها للغة الضاد، "فنحن مع اللغة الفرنسية والفكر الفرنسي.. لكننا ضد سياسة الفرنسة التي تطبقها فرنسا في مستعمراتها القديمة".

ويرى الشامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن هناك ضغوطا من جهات خارجية لإقلاع المغاربة عن استعمال اللغة العربية، حيث تهفو تلك الجهات، حسب الشامي، إلى هيمنة لغتها على بلد لم تستسغ الخروج منه عسكريا، مضيفا أن الدولة المغربية تعرف أن الدول المتقدمة هي الدول التي تستعمل لغاتها الوطنية وتعرف أن هناك دولا صغيرة تقدمت بلغتها الدستورية، مثل كوريا وفنلندا.

وفي جواب عن كيف يمكن للدولة أن تحمي لغتها الدستورية، أجاب الشامي أن الإرادة السياسية هي أولى أدوات الحماية، موضحا أن سن القوانين ووضع الآليات اللوجستيكية لتحقيق هذا الهدف يفرض نفسه بقوة، "ثم تأتي مرحلة بتطبيق التشريعات القانونية على أرض الواقع"، حيث يرى موسى الشامي أن التطبيق يجب أن يكون إلزاميا و قابلا لكل أنواع الزجر والعقوبات المادية حرصا على هيبة الدولة واحترامها لهويتها ولاستقلالها وحفاظا على تقدمها بلغتها الدستورية والوطنية لا بلغة الغير.

وخلص المتحدث إلى أنه لا بد من هَبَت وطنية سلمية لحماية اللغة الوطنية، لفرض استعمال اللغة العربية في الحياة كما ينص على ذلك الدستور المغربي، "وإلا شخصيا و كفرد سأظل أتمنى أن تدوم الأمية بالمغرب، لأنها هي التي تحافظ لنا الآن على حميميتنا ضدا على فرنسة اللسان المغربي"، و ذلك لأن الفرنسة، حسب الشامي، لا تجد لها مجالا للانتشار في صفوف الأميين سواء كانوا ناطقين باللغة العربية الدارجة أو اللغات الأمازيغية المختلفة.

بوعلي: اللغة العربية تعيش التهميش والمحاربة

ومن جهته، قال فؤاد بوعلي، الباحث والمتخصص في اللسانيات، إن إعلان اليونيسكو هو اعتراف دولي بقيمة اللغة العربية ودورها الحضاري ومكانتها بين اللغات العالمية، وذلك رغم واقع التهميش والمحاربة الذي تعيشه اللغة، موضحا أنها لازالت تعرقَل منذ الاستقلال "بغية حصرها في الطابع الوجداني العقدي باعتبارها لغة منابر ومتاحف دون الولوج إلى ميادين التنمية المختلفة".

وأضاف بوعلي، الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية في تصريح لهسبريس، أن ذلك الحصر أنتج غياب استعمال لغة الضاد في الإدارة والتعليم والمؤسسات العمومية والشارع العام "مما خلق فوضى لغوية جعلت الفرنسية هي سيدة الفضاء والعربية تتوارى إلى المناطق الخلفية"، وهي نتيجة، حسب بوعلي، أثرت على الحالة الثقافية والتربوية للمواطن المغربي.

وحول أسباب واقع اللغة العربية في المجتمع المغربي، يعتقد بوعلي، وهو أيضا نائب رئيس الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، أن منها ما هو سياسي تدبيري يتعلق بالاختيارات السياسة للدولة والتي اتسمت، حسب بوعلي، بعدم الوضوح وعدم الاهتمام بجوهرية اللغة في بناء المجتمع. إضافة إلى ما هو مجتمعي، استنادا إلى تحليل عضو مجلس إدارة مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية في جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، يتعلق بغياب الوعي لدى مختلف الفاعلين المجتمعيين بأهمية العربية ودورها.

الطاهري: واقع العربية بالمؤسسات التعليمية رهيب

ويرى عمر الطاهري، أستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي ببني ملال في تصريح لهسبريس، أن واقع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية بالمغرب "رهيب" ولا يرضي أحدا، "فالتلميذ لا يكاد يستطيع أن يقرأ النصوص العربية بلغة سليمة"، وهو ما يفقد روح الإبداع، يضيف الطاهري، لدى التلميذ في المجالات المتعلقة باللغة العربية.

وتأسف الطاهري على واقع علاقة التلميذ والطالب باللغة العربية، فالتلميذ، حسب أستاذ اللغة العربية، لا يكاد يستوعب لغته في المدرسة فضلا عن أن ينتج فيها ويبدع من خلالها، "أما الطالب في الجامعة، فلا يستطيع أن يتحدث بلغة الضاد سليمة دقائق قليلة للأسف"، وهو واقع رهيب يقول الطاهري، يستدعي وقفة جدية وحاسمة من أجل بناء الذوق المادي واللغوي للغة العربية في أنفس التلاميذ والطلاب.

وأشار الطاهري إلى أن تحفيظ القرآن الكريم في وقت مبكر من عمر الإنسان في الكتاتيب وروض الأطفال كان يُمَكّن الحفاظ من تقويم ألسنتهم على اللغة العربية السليمة ويمكنهم منها، وهو أمر مغيب في الوقت الحالي، يضيف الطاهري، جعل الناس في المجتمع يعيشون كأنهم عجم في لغتهم.

اليونيسكو تعترف بالعربية..

صادقت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، التي انعقدت في أكتوبر المنصرم بمقرها الرئيسي بباريس، على جعل 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية، وهو القرار الذي اقترحه كل من المغرب والسعودية، حيث اعتبر المجلس التنفيذي أن هذه اللغة "هي لغة 22 عضواً من الدول الأعضاء في اليونيسكو.. وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين"، مشيرا إلى أن لغة الضاد ذات دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.

وعلى إثر ذلك، دعت اليونيسكو إلى ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.

دعوة إلى التعريف بالعربية في المؤسسات التعليمية

بدورها أصدرت وزارة التربية الوطنية، ولأول مرة في تاريخها، توصية إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة، تدعوا فيها إلى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، تفاعلا مع مبادرة اليونيسكو، حيث دعت الوزارة كل الفئات التعليمية، من مفتشي اللغة العربية ومديري المؤسسات التعليمية وأساتذة اللغة العربية، في كافة مناطق وجهات المملكة، إلى تخليد هذا اليوم عبر تنظيم أنشطة ثقافية وتربوية موجهة للتلاميذ، قصد التعريف باللغة وبمكانتها الوطنية والدولية.

في حين، شجعت الوزارة على فتح نقاش علمي وتربوي بين الأطر التربوية العاملة على صعيد كل منطقة تربوية للتعريف بالأبحاث والتجارب الناجحة في مجال تعليمها وتعلمها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - Tanjawi_Puro الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:39
العربية محاربة من الخارج؟؟؟ محاوله خارجية لفرنسة المغاربة ؟؟؟ اللغة العربية تعيش تهميش ومحاربه؟؟؟ أي يا راسي.... سأتوقف هنا لأن مؤشر النفاق عال المستوى في هذا الموضوع .....
2 - لوناس اسيفي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:44
لن تزدهر العربية لان العرب يريدون حياتها على حساب لغة شعوب اخرى وبحكم ان اغلبية من خادموا هذه اللغة ليسوا العرب وطبيعي ان الاجيال الصاعدة من هذه الشعوب ستهتم بلغتها . وكذا اعتبار العرب للغتهم لغة الهية يعرقل تطويرها
3 - Ingénieur الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:47
Moi je me pose une question l'arabe est elle au Maroc une langue de :

- Terre
-des sciences
- Du colonisation
- Ou bien du Coran.

Bien sûr elle n'est ni langue de terre ni langue des sciences elle reste donc à savoir s'elle est langue du Coran ou bien langue de colonisation.

Dans le premier cas elle faut que son enseignement reste dans les mosqués et elle n'est pas logique de l'imposer à tout le monde et surtout d'y enseigner les matières scientifiques.

Dans le 2ème cas on doit annoncer une guerre contre elle.


Quand on parle de l'arabe on dit que c'est la langue du Coran mais au niveau de la patique l'arabe est une langue de colonisation car quand on impose une langue et l'utiliser comme s'elle est nationale seul le colonialisme se comporte de cette façon là
4 - لغة الضاد؟ الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:49
لغة الضاد؟ كل من ينطق العربية كايكولو عليه قديم و مامطورش و مامسايرش العصر و عمرو مايلقا خدما دغيا اما لا نطق الفرنسية خدام في السما طائر
5 - BENSOUDA Z الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:52
ا لعربية جميلة في الشعر والغناء اما في ما يخص العلوم والرياضيات و الهندسة والبحث العلمي فلى تسمن ولا تغني من جوع

علموا ابناءكم اللغات العالمية
6 - رجل من الأرض الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 09:58
"مضيفا أن الدولة المغربية تعرف أن الدول المتقدمة هي الدول التي تستعمل لغاتها الوطنية وتعرف أن هناك دولا صغيرة تقدمت بلغتها الدستورية، مثل كوريا وفنلندا".

خلاصة القول.
7 - abou chama holland الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:01
نحن لستا في حاجة الي من يرد للغة العربية مكانتها .ما دامت دولة العراق .وما دام عراقي علي قيد الحياة فان اللغة العربية ستبقي حية .لان القرءان اخذ من الكوفة والبصرة .اما السعودية .واليونسكوا ماهما الا مذبذبات تبذر فيها اموال المنظمة .رحم الله سبويه . وابن مالك والكسائي .وابن اجروم .وعلماء الزيتونة .وزاوزية سيدي عبد السلام الاسمر والقرويين .والمساجد العتيقة بالمغرب .من لازال فيها شيوخ يدرسون الطلباء عاكفين علي الفية ابن مالك .شرحا ومثنا .رجال هم الذين يحق لليونسنكوا ان تحتفي بهم .مدرسة .عين اسمن .بضواحي مدينة القصر الكبير .وورموث .ببني جرفط .والقرويين .ومدارس سوس العتيقة .حكمة وعلما .اتذكر وانا شاب بمدينة الخميسات القبليين بضريح سيدي الشياتي مع احد الفقهاء .من اجل مساعدته علي اخراج .كنز من تحث الارض وهو يتلوا قول الله ....ولو ان قرءانا سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتي .....ياسلام ...ما اعظمه من بيان .الارض تحتاج الي جرافات ونتكسر وءاية .قطعت الارض .شكرا لهسبرس
8 - سعيد الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:03
اللغة العربية لغة الرقي و الازدهار,يكفينا فخرا انها لغة القران,,لكن خذلها اهلها بعد الانبهار من الفكر الغربي.
اذا اردت القضاء على امة او حضارة فجرد اهلها من لغتهم,,احيل اخواني للتوسع في الموضوع عبر قراءة كتاب اباطيل واسمار للعلامة الاديب محمود محمد شاكر
9 - محمد الامام الصحراوي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:07
اللغة العربية خالدة و محفوظة بخلود القران بينا ولا بلا بينا
هي لغة 22 دولة عربية و يحتاجها مليار و نصف المليار مسلم كل يوم
10 - الحسينالحسين الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:08
بسم الله الرحمان الرحيم، لن ترفع اللغة العربية من المغرب إلا في آخر الزمان. لأن من هذا البلد سيرجع للإسلام عزته وستقوم فيه، إنشاء الله، دولة الحق والعدل العالمية قبل نهاية العالم. وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وعلى النبيئين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم إلى يوم الدين، أمين يا رب العالمين.
11 - noran الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:10
the problem is not with arabic language,since we like this language it's the language of our prophet.the way that some people behave against our tamazight and use every thing to kill our father and mother language was very deep,and that savage still known to anybody who is amazigh and cannot understand it or use it .for example,when they ask are you amazighan I say yes because my face and my caractere is like amazighan,but when they conclud I CAN SPEAK TAMAZIGHT i say no I cannot
of course is not me to blame is our government to blame that it not protecting my right to know my first language .Is not fair to be amazighan with a wach brain which can only use other languages please be tolerable and let our language to grow since we are mamfakinch
12 - ابو محمد / لندن الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:12
والله أستغربت لما التقيت ببعض اولاد شخصيات وأبناء عوائل وازنة في المغرب لا يتكلون اللغة العربية وكنت في تلك الحقبة اعتقد ان جل المغاربة يتكلمون لغة الأم ولغة القرآن
وبعض العقول المستعارة وعملاء الاستعمار وعبيد الصهاينة من الماسنيون ونادي rotary وأعداء الاسلام من الطوائف التي استقرت في المغرب وكلهم يعملون جاهدين على قطع رحمة الاسلام وكلهم يحقدون على الاسلام ويقلون ان تخلف العالم الاسلامي هو من اللغة
وأخيرا برزت حضارة اليابان والصين وكوريا وكلهم لهم حب للغة الوطن تقتلهم الغيرة والمحبة لوطنهم - ونحن دائماً نبتسم لعدونا فينهش فينا مثل الكلاب المسعورة
حتى ان بعض المكاتب في الدار البيضاء يمنع الحديث باللعة العربية والله شاهد على ما أقول واستغرب اهل المشرق من هذا السرطان الذي ينخر جسد المغاربة
سبب المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية راجع للغة الزبالة التي تستعمل في أوراق الرسمية حتى ان بعض الموظفين قال لي هذا الذي علينا ان نشتغل به لانه متروك من عهد الاستعمار كأن عقول المغاربة تصلح فقط خارج المغرب ويستهزأ بها في وطنها الام الغالية
لابد من سياسة تجفيف ينابيع هذه اللغة الحاقدة للمغرب
13 - baha الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:12
بعض المغاربة يريدون ان يكونوا عربا اكتر من العرب انفسهم والبعض يتشدق بلغة العربان وابنائه يتكلمون فقط الفرنسية وعندما تدافع عن لغتك الامازيغية يتهمونك بالتعصب لكن هيهات ان غدا لناضره قريب.
14 - السوسي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:13
بمناسبة هذا اليوم اوصي إخواني المغاربة عامة و الأكاديميين و الإعلاميين خاصة بظبط مخارج الحروف العربية مثل الذال و الظاد و الثاء مثل الثمن و ليس التمن الأستاذ و ليس الأستاد الظلم و ليس الضلم الظلام و ليس الضلام ثلاثة و ليس تلاتة و هكذا خصوصا عند تلاوة القرآن و السلام عليكم
15 - ابجد الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:13
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ۞ وتـأتـي على قدر الكريم الكرائم
وتكبر في عين الصغير صغارها ۞ وتصغر في عين العظيم العظائم
16 - حكيــــــــــــــم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:16
ان لله و ان اليه راجعون قد ماتت اللغة العربية و اسفاه واسفاه والعاقبة يتحملها كل عربي.... اقول هدا الكلام والمرارة تقطع دواخلي
17 - ghallili الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:18
وحفاظا على تقدمها بلغتها الدستورية والوطنية لا بلغة الغير. يجب القول بلغتيها ..........حفظك الله.
18 - محمد الهواري الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:20
اذا اردت ان تنسى اي شئ فاجعل له يوما عالميا.
لغة القرآن لاتحتاج الى يوم عالمي بل تحتاج ان يعود بنو جلدتنا اليها ليس الا.
19 - الرباطية الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:27
للأسف الشديد اصبح الطلاب لا يتقنون لا عربية ولا فرنسية حتى سطرين لن يكتبوهما دون أخطاء بل الأغرب أن المراهقين اخترعوا لغة دارجة مكتوبة بالفرنسية مع مزيج الأرقام وأصبحت هي لغتهم للتواصل أظن والله أعلم أن العيب في المنظومة التربوية الحالية وأنصح بالعودة الى مقررات و مناهج السبعينات لأنها كانت ممتازة وفعالة
20 - المغرب العربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:28
ان الحرب الشعواء التي تشنها بعض الجهات العدمية الرجعية على اللغة العربية والاسلام لن تزيدنا الى تشبتا بالقوية العربية والعروبة والدين الاسلامي الحنيف
نطالب الحكومة المغربية بتعريب التعليم العالي وادماج العربية في الادارة وسوق الشغل والمراسلات وتنمية استعمالها وتحمل مسؤوليتها الكاملة عن حمايتها و تطويرها
ورغم الاكرهات و العوائق
يكفينا فخرا أن اللغة العربية لغة رسمية ولغة عمل بالأمم المتحدة
ويكفينا فخرا كمغاربة أن المغرب هو من دافع على ترسيمها بواسطة وزير الخارجية الطيب بنهيمة رحمه الله
ويكفينا فخرا كمغاربة أن المغرب مع السعودية هو من قدم طلب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
ويكفينا فخرا أن المكتب التنفيذي لليونيسكو نص في قرار موافقته على ما يلي:
جاء في القرار الذي اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذي "يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته" وأن هذه اللغة "هي لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار
21 - ابو وئام الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:30
يجب على الاباء و اولياء الامور ان يعملوا على تحفيظ القرآن الكريم في وقت مبكر من عمر الاطفال في الكتاتيب وروض الأطفال كان يُمَكّن الحفاظ من تقويم ألسنتهم على اللغة العربية السليمة ويمكنهم منها، وهو أمر مغيب في الوقت الحالي
22 - رضوان حامدي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:31
متى تنظر هذه الحكومة إلى إجراءات فعالة لدعم اللغة العربية، ذلك أننا لازلنا بعيدين كل البعد عن مكانة هذه اللغة التي أعزها الله من فوق سبع سماوات، أما نحن فلازلنا مجتهدين في إضمارها وطمسها، ذلك بأننا إذا سرنا على هذا المنوال فاللغة العربية كمال قال بذلك احد الخبراء ستموت في غضون 50 عاما، و في هذا من الدلالات ما يكفي للقول بأن هنالك من يسعى إلى تدمير هذه اللغة داخليا.
فلو أننا مكنا للغة العربية في المجال الأكاديمي وجامعاتنا في مختلف العلوم، وسعينا إلى ترجمة الأعمال العلمية من دوريات ومجلات علمية لطلابنا باللغة العربية ليجدوها بمكتباة جامعاتنا ليستعملوها في تخصصاتهم، لكان ذلك أول دعم لهذه اللغة.
سأل أحد الطلاب بجامعة روسية وهو يدرس في تخصص علم الإلكترونيات عن اللغة التي يدرس بها فقال اللغة الروسية، أما باقي البحوث العلمية التي تجرى في أي تخصص فإنه يجدها مترجمة في آخر الشهر باللغة الروسية في مكتبة الجامعة و بالتلي لا يحتاج الروس إلى لغة أخرى لتدريس طلابهم إلا على سبيل زيادة المعارف اللغوية الخاصة بالطلبة، أما لغة التي يمكنون لها داخل بلادهم فهي اللغة الروسية، فشتان بيننا وبينهم.
23 - YASSINE rabat الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:32
المغرب دولة عربية لغاتها الرسمية هي العربية ولا شيء غير العربية رغما محاولات بعض الجهات مهاجمتها لكنها سوف تضل عربية مدافعة عن العرش العربي الشريف
24 - عاشق الحرف العربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:34
السلام عليكم
أن الدولة المغربية تعرف أن الدول المتقدمة هي الدول التي تستعمل لغاتها الوطنية وتعرف أن هناك دولا صغيرة تقدمت بلغتها الدستورية، مثل كوريا وفنلندا.
الدولة تعرف و لا تحرك ساكنا ام انها لا تعرف انها تعرف فما جاء في الخبر صحيح انك ترى ان كل الدول الرائدة تلبس رداء لغتها مرورا باليابان فامريكا فكوريا الى غير ذلك فهذه الدول تعلم الشعب بلغته بعد ان ترجمت كل العلوم الحديثة الى لغتها من طب وهندسة و لا يخفى عامل الترجمة للغة الام في ازدهار الحضارة الاسلامية الاندلسية لكتب الاغريق و اليونان وتكملة العلوم
الانسانية فهذا يعين على الالمام الجيد و التحصيل المقصود
عندنا ترى الطبيب و المهندس المسكين تشق عليه المفردات الاعجمية حتى انني اعرف بعض الاطباء رسبو لعدم تمكنهم من اللغة الانجليزية فلا مجال للبحث بدون بدون اللغة الام العربية وهي حقيقة لا سحاب يخفيها
اما ما يزيد الطين بلة و هي تقع مع دوما عند فتح المذياع صباحا مع الفطور احسب نفسي في فرنسا لسماعي اغلب المحطات الجديدة التي تناسلت تتكلم اغلب الوقت بالفرنسية فاظطر لاكمال فطوري بشريط لموسيقى هادئة لا مستفيد و لا مفيد 0
25 - سعد الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:35
التلاميذ يعتبرون العربية صعبة لأن المشكلة في طريقة تعلمها.

أعتقد أن شهورا من متابعة الرسوم المتحركة بالعربية تفيد الطفل لسانا عربيا فصيحا لا يصل إلى جزء منه من خلال المقرر الدراسي المتخشب. ما فائدة أن نعرف الفرق بين النعت و البدل إن كنا لن نحسن النطق بها في حياتنا اليومية؟ الأفضل أن نتعلم عربية جميلة ـ كتلك المستعملة في الرسوم المتحركة ـ فهي أقرب إلى وجدان الإنسان العادي و هي كذلك كالسيمفونية الموسيقية البهيجة. ثم هذه هي أنجع طريقة للتعلم و ليس كتب الصرف و النحو التي لا تصلح إلا لأهل التخصص. أما للعموم فلا.
26 - arabe الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:36
الظاد ماشي الضاد il ya trop d'erreurs ces derniers temps....
27 - امين الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:40
اذا كان الانسان فخور باللغة العربية. فمن العار ان يكرس لها فقط يوم عالمي للعربية, هذه اهانة لها.
28 - كاتب الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:43
بسم الله الرحمن الرحيم

* اللغة العربية هي لغة عالمية بامتياز حتى ولو هجرها قومها ولا سيما الذين يتدثرون بقناع الغرنسية ولا يريدون للغتهم العربية أن تسمو على جميع اللغات الأخرى بحيث تجد أن اللغة الفرنسية هي المهيمنة بالادارات والمؤسسات والبنوك والمطارات المغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
* أقول بأن لغتنا العربية لغة عالمية لأن القرآن الكريم يتلى في أكثر من دولة عربية وعجمية اضف الى ذلك أن هناك دولا مثل ماليزيا وباكستان واندونيسيا وغيرهم بدأوا في تدريس اللغة العربية لأبنائهم ، قناعة منهم بأنها ستصبح اللغة الأولى عالميا في المستقبل المتوسط .
قال تعالى : قرآنا عربيا غير ذي عوج
اللهم اهد المسؤولين وكل الغيورين على العودة الى اللغة الأم لابراز الهوية وتحقيق الذات العربية المغربية .
29 - العربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:45
أولا مبروك الاحتفال بأول يوم عالمي للغة العربية رغم انها لغة رسمية منذ 18 دجنبر 1973 يعني بعد 39 سنة .
ما يسجل بمداد الفخر والاعتزاز لنا كمغاربة بهذه المناسبة هو أن من دافع على ترسيم العربية بالأمم المتحدة هو المغرب في شخص وزير الخارجية الطيب بنهيمة رحمه الله،وهذا مدون بجامعة الدول العربية، وأن من طلب الاحتفاء بيوم عالمي للغة العربية هو المغرب والسعودية، وهما من مولا مصاريف الترجمة بالأمم المتحدة في البداية لمدة ثلاث سنوات ريتما يتم تخصيص اعتمادات الترجمة من لدن منظمة الأمم المتحدة.
اللغة العربية في ازدهار رغم عدم ايلائها العناية من طرف الحكومات العربية التي تركت اللغتين الانجليزية والفرنسية تهيمنان على الادارة وعلى التعليم العالي.
الآن تبث كل الدول اذاعات بالعربية وقنوات تلفزية، والكثير من الجامعات تدرسها، والاقبال متزايد..
ان تعريب الادارة والتعليم العالي لا يحتاج سوى الى الارادة السياسية، اذ الأطر العربية التي تتقن اللغة متوفرة الى حد التضخم .
لكن للأسف فان الفاعلين السياسيين لا يرغبون في ذلك.
وكل عام وأنتم طيبين واللغة العربية بخير، وموعدنا في السنة المقبلة في 18 دجنبر 2013 .....
30 - يوسف أمين الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:51
رأيت الدهر يرفع كل وغد *** ويحط من كل ذي رنة شريفة
كذالك البحر يرسو فيه در *** وما تكاد تطفو فوقه جيفــــــة
31 - الرباطية الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:55
للأسف الشديد اصبح الطلاب لا يتقنون لا عربية ولا فرنسية حتى سطرين لن يكتبوهما دون أخطاء بل الأغرب أن المراهقين اخترعوا لغة دارجة مكتوبة بالفرنسية مع مزيج الأرقام وأصبحت هي لغتهم للتواصل أظن والله أعلم أن العيب في المنظومة التربوية الحالية وأنصح بالعودة الى مقررات و مناهج السبعينات لأنها كانت ممتازة وفعالة
32 - ارفع راسك فانت عربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:58
نعم نحن العرب في أشد حاجة لِنّهوض بلغتنا العربية الأصيلة لغة الأمجاد والتاريخ العريق
كفانا خضوعا وتقليدا لغيرنا فما نسينا شيء يتعلق بغيرنا إلا وأخدناه قدوة ونجاحا، حتى لساننا اصبح ينطق لغتهم! متجاهلين لغتنا وأهميتها في إزدهار مجتمعاتنا العربية، فلى يمكن لدولة أن تتقدم بلسان معمرها وسالب حريتها!
كفى أن تكون العربية لغة القرآن الكريم لتكون مفخرة للعرب والمسلمين
لكن للأسف أصبحت لغتنا هامشية و لفق لها مالفق وعوضت بلهجة تختلف كلما رحلت او إرتحلت بأوساط دول عربية دول المجد والحضارات دول الأنبياء والرسل
حيث أصبح العرب أكثر من يتقن لغة غيره كيف لا ونحن نمر مر الكرام على لغتنا الأم ونتغنى ونفتخر بلغتهم حتى أصبحنا غرباء داخل أوطاننا
نرجو من الله السلامة وأن يعيد للعرب والمسلمين مكانتهم وعزتهم وأن يحفض لغة الضاد من كل شر وكيد وأن يوحد الأمة العربية والمسلمة وينصرنا نصرا عزيزا مبينا.
33 - عمر 51 الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:58
ومتى يكون اليوم العالمي للغة الأمازيغية ياأستاذ عصيد؟ولا أعتقد أن يكون الأمر كذلك ما دامت الأمازيغية تكتب بتلك الحروف (تيفيناغ) التي لا تصلح إلا لذوي الحاجات الخاصة والمصابين بالعقم الفكري.ولكن المسؤول هم المتعصبون لعصبيتهم,وهو تعصب العميان,وتعصب تافه لا يخدم الأمازيغية ولا الشأن الأمازيغي .هم مدفوعون من الخارج والداخل,من أجل الصراع بين العربية والأمازيغية,لتبقى الفرنسية على منأى من الصراع اللغوي وهو ما حدث بالفعل,وهل سمعتم أحدا يتساءل عن وجود الفرنسية في الإدارة المغربية؟وهل سمعتم أحدا يناقش المال العام الذي يصرف من أجل الفرنسية ؟إذا كان الدستور أقر الأمازيغية لتكون لغة رسمية بجوار العربية, فأين هو الدستور الذي أقر الفرنسية لتكون لغة رسمية في الإدارة المغربية,وفي المدرسة المغربية ؟أين هو الدستور الذي أقر الفرنسية لتكتب بها فاتورة الماء والكهرباء؟وهل جميع المغاربة الذين يؤدون مبالغ فواتر الماء والكهرباء يعرفون الفرنسية؟ فمن فرض عليهم لغة الاستعمار؟ فهل يعرف المغاربة مبلغ الميزانية الهائلة التي تصرف من أجل تدريس الفرنسية ؟ فالميزانية التي تصرف على تدريها ضخمة جدا ولا من يتكلم عنها وو
34 - Argaz الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:59
Durant toute ma vie de militant Amazigh, je n'ai jamais pensé et ni dis du mal de la langue arabe.Elle est au Maroc ,c'est fait, et ça m'interresse qu'elle se promouvoie!a la longue: j'ai appris ceci: celui qui est contre un savoir humain véhiculé par n'importe quelle langue est pour moi un ignorant!Notre pays à tous a besoin de toutes ses richesses d'ou qu'elles viennent. Pour les racistes, l'heure des vérités viendra!
35 - brahim الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:00
يتحدت الاستاذان عن حماية اللغة العربية .
وهنا اطرح السؤال التالي . من ماذا ستحميانها
هل من منافسة اللغات الحية
ان الانسان هو الذي يخلق اللغة وذلك بابداعاته وابتكاراته العلمية وما دمنا لا نبدع ولا نبتكر فلا يمكن للغتنا ان تتطور ولا يمكن ان نكون نحن كذلك وبالتالي ففاقد الشيئ لا يعطيه
36 - مغربي قح الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:01
كل من جهل اللغة العربية فهو أمي...
كل من عادى اللغة العربية فيه شيئ من حتى الإسلام"النفاق"
كلما زاد علمك بالعربية كلما زاد علمك بدينك و تقوى إيمانك
كل مسلم لا يسعى لتعلم العربية فقد تكاسل عن امر من دينه
القرآن لسان عربي مبين و ترجمة معانيه لا تعد قرآنا
التفرنيس مرض عضال أصيبت به الأمة يمنعها التقدم و مواكبة الأمم
من تخلى عن لغته الأم هان عليه التخلي عن المجد و حرم من موقع قدم بين الأمم
الأمم المتقدمة تستتمر الملايير لنشر لغاتها و سفهاؤنا يهرولون بملاييرهم و إعلامهم المقيت إلى طمس لغتهم بل حتى هويتهم
إذا ضاعت اللغة ضاعت الهوية و انطمس التاريخ و اسود المستقبل و تغرب النشأ و نشزت النساء و تفسخ الرجال و بارت العيش
أستحلفكم بالله أن تعودو للغتكم فهي اول الطريق نحو عزكم
والسلام عليكم و رحمة الله
37 - مغربي مغربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:10
أمٌّ يكيد لها من نسلها العقب
و لا نقيصة إلَّا ما جنى النَّسب
كانت لهم سبباً في كلِّ مكرمةٍ
و هم لنكبتها من دهرها سببُ
لا عيبَ في العربِ العرباء إنْ نطقوا
بين الأعاجم إلَّا أنَّهم عربُ
و الطَّير تصدح شتى كالأنام و ما
عند الغرابِ يزكى البلبلُ الطَّربُ
أتى عليها طول الدَّهر ناصعةً
كطلعة الشَّمسِ لم تعلق بها الرِّيَبُ
ثمَّ استفاضتْ دياجُ في جوانبها
كالبدرِ قد طمسَتْ من نورهِ السُّحبُ
ثمَّ استضاءت فقالوا الفجر يعقبهُ
صبحٌ فكان و لكنْ فجرها كذبُ


حروفي للهدى في كل درب تفيض سعادة في كل قلب
فدع هذا الحسود يموت غيظاً بجزم أو بكسر أو بنصب
أنا لغة ملأت الأرض نوراً وأشعلت السماء سراج حب
أنا نبض القصيدة من زهير وبشار وحسان وكعب
أنا نار الرجولة في كليب وسيف بن الوليد ومعد وكرب
أنا العقل المنير لقيس ليلى أنا الرمق الأخير بكل لب
على كل المآذن لي دوي بأقصى الأرض من شرق وغرب
تحدث بي نبي الله طه وجاء الذكر بي من عند ربي
إذا كل اللغات فخرن يوماً فآخر آية في الفتح حسبي
38 - abdou الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:11
السلام عليكم،
يا لغة الضاد

كم اتهموك بالنقص والقصور ولا جهة أو تبنتك. . أو جربتك..
بل همشوك وألقوا باللوم عليك...!
ما أحلى شعرك ونثرك..
ما أحلى فصاحتك وبلاغتك..
ما أبهى نغماتك وتعابيرك..
لسانك الأسلم والأدق والأبين باصطفاء السماء..
فهنيئا لك.. ومتمنياتنا بغد أفضل لك..
39 - anzar الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:22
العربية لغة اجنبية في المغرب رغم ما حضيت به من اهتمام بسبب استغلال الدين الاسلامي و سباسة التعريب الاجرامية دات البعد الاستعماري,نحترمها كلغة اجنبية تصلح للاستعمال الديني لكن لن نسمح باستغلالها من طرف بعض المستلبين المغاربة لمحو امازبغيتنا التي صمدت حية مند الالاف السنين,
40 - dublin الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:23
la langue arabe est le reflet des societes arabes aujourd'hui, ca me fait rire les arabes et les arabisants qui se positionnent comme vitimes ils adorent cela. d'abord la langue arabe ne tient que grace aux pays du petrole, dans 40 ans on verra si cette langue restera vivante quaand il n'yaura plus de petrole. deuxiement la langue francaise c'est la langue de la culture, du siecle de lumiere, la langue anglaise celle des sciences, de communication, la langue allemande celle de la technologie. donc je dis aux arabes et aux arabisants arretez avec vos dicours arabe/religion et faite quelque chose pour l'humanite dans les sciences, l'art, la technologie. vous etes bon a rien sauf pour le petrole et arretez de vous positionner comme victime comme des enfants
41 - نفتخر بلغتنا العربية الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:36
حلمي ان اسمع اللهجة المغربية نقية بدون شوائب دخيلة مفرنسة , وان نفتخر بلغتنا العربية عوض الشعور المرضي المستعر منها ... واللغة العربية تعود الى اوجها والدليل زوجة اخي الالمانية التي دخلت المركز لتعلمها .
42 - مغربي مغربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:46
ليعلم الجميع اننا عرب-- ولغتنا هي العربية-- ويكفينا فخراً وعزّاً
هذه هي اللغة العربية فكيف لا نمتدحها ونفخر بها ونحن من أهلها
ما أحلى لغتي العربية , يكفي فخراً أنها لغة أهل الجنّة
وأنها لغة القرآن أيتها اللؤلؤة البيضاء
حيث قال فيها الشاعر حليم دمّوس :
لا تلمني في هواها,,,أنا لا اهوى سواها
لست وحدي أفتديها’’’كلّنا اليوم فداهــــا
نزلت في كلّ نفس ٍ ,,,وتمشّت في دماها
فبها الأمّ تغنّـــــــــت,,,وبها الوالد فاهــــا
وبها العلم تجلّــــــى,,,وبها الفنّ تباهـــى
كلّما مرّ زمــــــــــان’’’ زادها مجداً وجاها
لغة القرآن هــــــذي’’’رفع الله لواهــــــــــا
هي مجلى الفخر فاحنوا’’’عند ذكراها الجباها
وأعيدوا يا بنيهـــــــا’’’نهضة تحيي رجاهــــا
لم يمت شعب تباهــا’’’في هواها واصطفاها
43 - abdeljalil الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:47
قال حافظ إبراهيم... أو قالت "العربية":



رَجَعتُ لِنَفســــــي فَاِتَّهَمــتُ حَصــــاتي وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتــــي

رَمَونـــي بِعُقمٍ في الشَبـــــابِ وَلَيتَنــــي عَقِمتُ فَلَم أَجــــزَع لِقَولِ عُداتـــي

وَلَــــــدتُ وَلَمّــا لَم أَجِــــــد لِعَرائِســــي رِجالاً وَأَكفــــاءً وَأَدتُ بَنــــــــاتي

وَسِعـــتُ كِتـــــابَ اللَهِ لَفظــــاً وَغايَـــةً وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظــــاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَـــومَ عَن وَصفِ آلَــــةٍ وَتَنسيــقِ أَسمـــاءٍ لِمُختَرَعــــــاتِ

أَنا البَحـــــرُ في أَحشـــــــائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتـي

فَيا وَيحَكُــــــم أَبلى وَتَبلـــى مَحاسِنـــي وَمِنكُم وَإِن عَــزَّ الدَواءُ أَساتـــــــي

فَــــــلا تَكِلونـــــي لِلزَمـــــانِ فَإِنَّنــــــي أَخــافُ عَلَيكُم أَن تَحيـــنَ وَفاتــــي
44 - citoyen marocain الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:48
ستزدهر في تكليخ ابناء المغرب وتهميشهم ,هذه اللغة لديها هذف واحد الا و هو الغرض الديني وتاليف بعض الفتاوي اللتي لها علاقة في استعمال خزو و المهراز في الحياة الجنسية.العربية لغة الفقاء فقط وليست بلغة علم ولا تكنولوججيا;
45 - driss elghouchma الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 11:56
نحن في دولة إسلامية عربية أمازيغية،ومازالت أغلب المراسلات تصلنا باللغة الفرنسية!!،ومازالت أغلبية الإعلانات والمبارايات تعلق وتنشر باللغة الفرنسية!!.*((اليوم الثلاثاء هو اليوم العالمي للغة العربية والذي يدخل ضمن أجندة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة))*
46 - amahrouch الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:07
La langue va de pair avec l économie.Si tu as une économie forte,un pouvoir de créativité et d innovation,ta langue devient intéréssante dans le monde.Comment veux tu donc que les supporters de la langue arabe qui ne savent guère fabriquer en imitation une aiguille à coudre(un acier avec un trou à l une de ses éxtémités)réussissent à la hisser au niveau souhaité?!Je dis bien supporters car,pour moi,99,9 pour cent des marocains sont imazighen arabisés au fil du temps qui nient inconsciemment leur identité!La langue est le produit de l économie du pays,tout comme la trésorerie.Lachons donc tout et travaillons l économie,elle fera avancer la culture,la religion et tout ce qui s en suit
47 - Ingénieur DI الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:14
كمغربي لا يحق لأحد أن يشكك في مواطنتي .
بحكم التجربة في الميدان أرى أن تطفل اللغة العربية على بعض المجالات خاصة العلمية والتقنية انتكاسة لأي تقدم في الميدان .
ربما اللغة العربية قد نجحت في اقتحام بعض المجالات ليست لكفائتها لكن بفعل الأموال الباهضة التي تصرف عليها ولا أضن أنها قادرة لوحدها ومؤهلة لانجاح قاطرة التغير والتحديث الذي يراهن عليه المغرب والمغاربة. المغرب بلد متعدد اللغات بحكم الدستور والواقع (العربية الفرنسية الأمازيغية ...) وأتمنى من المجلس الأعلى للغات أن يكون له دور هام في رسم الخارطة اللغوية للمغرب .
في الاعلاميات مثلا رغم الميزانيات والمجهودات المضاعفة والدعوات الايديولوجية لتعريب برامج الاعلاميات في بعض القطاعات الا أن النتيجة باأت بالفشل والى نتائج عكسية .
بنية اللغة العربية (تركيب وشكل الحروف واشكالية الشكل والمعجم.... ) يجعل من اللغة العربية عائق لكل عمل تقني أو علمي .
48 - عربي مسلم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:18
اظن ان الاخ الشامي لديه الحق في اعتقاداته . فانا طالب في السنة الثانية ن المدرسة العليا للتكنولجيا و جميع المواد التي درستها فيها باللغة الفرنسية مع العلم ان الاساتدة مغاربة و عرب . و جميع التلاميد مغاربة و عرب . بل و تجد مشاكل في الفهم و الحفظ لبعض المواد و هدا ما يؤثر على المستوي الدراسي للطلبة و تدني رتب المغرب في التعليم . مع العلم ان كل الدول المتقدمة تستخدم لغتها في التعليم (و.م.ا فرنسا المانيا اليابان الصين اسبانيا ........) من دون ان انسى التهميش الكامل للغة العربية في المدارس الخاصة التي تعلم ابنائنا الفرنسية في سن الثلاث سنوات و لغة القران الكريم في سن السادسة و تبقى رغم دالك مهمشة بعد هدا السن . و لكن لا حياة لمن تنادي
49 - خديجة الأحول الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:26
السلام ورحمة الله كيف نحتفل بيوم للغة العربية ونحن نرى الافتات والبرامج
والمشاريع والعيادات والفنادق والوكالات البنكية ووووووووووووووووووو
كلها مكتوبة بالفرنسة أو ناطقة بها وكأننا نعاني من نقص وانفصام في الشخصية لاتلائمه الا اللغة الأجنبية بعدذالك نتجه نحو التلاميذ الذي أفقدناهم
حب لغة القرأن فلو رجع النهج الدراسي الى الوراء لوجد أن أجدادنا كانت لهم
رؤية بعيدة في الثقافة والتعليم فبدؤوها بالكتاب وحفظ القرأن فكيف نرى اليوم
أطفال مخضرمين لا تكوين لهم لم يجيدوا شيئا من علوم الحياة التي يعلمنا منها ربنا في كتابه العزيز فلو أتقنوا لغة القرآن لأتقنوا كل شيء بعده وصلي
يارب وسلم على معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم .
50 - التطواني الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:30
بسم الله الرحمن الرحيم
لي الشرف الكبير أن حضيت بتعلم اللعة العربية ، فهي لغة القرآن كتاب الله ، وحين أريد أن يخاطبني الله أقرأ القرآن ، و قد أنزله الله بلسان علابي ، وهذا شرف لكل عربي ولكل من يتكلم بها ، و للأسف الشديد نجد من بني جلدتنا من يتناسها و يتكلم الفرنسية أو الاسبانية أو الانجليزية ، ظانا منه أنها لغات عصرية وحضارية . أمّا الأمزيغ في بلدنا والحمد لله هم من يتقنون هذه اللغة العظيمة ، فمنهم علماء النحو والمنطق ومنهم غلماء الدّين إلاّ أن بعض الأمزيغ وهم قليل يتهافتون على اللغة الأمازيغية ، ونحن العرب لسنا ضد ذلك إنما نريد منهم أن لا يكونوا من دعاة إقصاء لغة القرآن .
نفتخر بمغربيتنا وعروبتنا ولغتنا .
51 - issam الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:50
ليس مشكل في الهجمة الخارجية على العربية بل المشكل في الهجمة من الداخل ...و أحمل المسؤولية على الدولة لأنها أهملت ولا زالت تهمل إستعمال اللغة العربية بشكل مقصود كما لو أنها تسدي خدمة للغة المستعمر و الدليل قناواتنا التي أكثرت من إستعمال الفرنسية و الدارجة...حتى الإعلانات في الشارع بالفرنسية كما لوكنا أحفاد نابوليون والمغرب أعرق و أقدم من فرنسا....وأتحدى من يقول أن العربية ليست لغة العلوم...كل الدول العربية تستعمل لغة الظاد في معامالاتها ما عدا المغرب والجزائر لأنهما للأسف لا زالتا مستعمرتين فرنسيتن
52 - علي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 12:57
أنصحك بدراسة التاريخ لأنك تتهمين اللغة العربية بانها ليست لغة العلوم والهندسة بل لغة الشعر و الغناء، عودي الي تاريخ اجدادك في الأندلس أن كنت حقاً مغربية لتعرفين إلى اين وصل اجدادك بهذه اللغة الجميلة التى احبها حتى الموت رغم كوني من أبناء الريف الحبيب
53 - رشيد لحلو الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:11
إن القرار219/35 الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديجنبر 1980 هو الذي ارتقى باللغة العربية إلى وضعها في مكانة لغة دولية إسوة باللغات الخمس الأخرى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية و الصينية . أما قبل ذلك ومنذ 1973 فكان استعمالها يقتصر على الجمعية العامة مع لجانها السبع ا.و بمقتضى القرار 219/35 عممت اللغة العربية على كل الهيئات بما فيها مجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومحكمة العدل الدولية والوكالة الدولية للطاقة الذرية

مشروع القرار 219/35 كنت معده ومقدمه في اللجنة الخامسة بصفتي مندوب المغرب في هذه اللجنة لسنوات عديدة وأيضا خبيرا بصفة شخصية في اللجنة الاستشارية للشؤون المالية لمنظومة الأمم المتحدة بإسرها.

لاأدري لماذا لا يفتخر المغرب بهذه المبادرة الحضارية التي تثبتها الوثائق الرسمية ولماذالانحت وفودنا على استعمال العربية في تدخلاتهم مثل ما يفعل مندوبنا الحالي السفير محمد لوليشكي والذي يرأس مجلس الأمن هذا الشهر فهو رغم تمكنه من أربع لغات دولية لا يستعمل إلا اللغة العربية في تدخلاته
رشيد لحلو سفير سابق
54 - aziz الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:18
la lengua arabe es util solo para religion y nada mas ...es todavia debil y no puede darnos nunca en los medios teneclogicas o politicas ....deja los idiomas vivos y olvidamos la lengua de ignorancia ......viska tamazight desde barcalona
55 - يونس أعنزول الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:26
أحب العربية لثلاث:

1- لأنها لغة القرآن
2- لأنها لغة أهل الجنة
3- لأن نبينا عربي
أما فيما يخص تواريها عن ركب الحضارة في السنين الأخيرة فمرجعه إلى تخلف أهلها و رضاهم بالتقهقر و بالسكون. فالتاريخ أكبر شاهد على أن العربية هي اللغة المؤسسة لمختلف فروع العلوم الحديثة.

رسالة إلى أخي و حبيبي الأمازيغي:
- لا ترضى بالفرنسية بديلا عن العربية لأنك لن تفهم الوحي و لن تقيم شعائرك إلا بالعربية فالجامع بين المغاربة أجمعين عربا و أمازيغ هو الاسلام فكيف يعقل أن نرضى بشن حرب على جزء أصيل و ركن ركين من ديننا ألا و هو اللغة العربية.
- نصرتك للعربية لا تعني التخلي عن الأمازيغية فكلاهما مكون أساس من هويتنا الوطنية.
رسالة إلى صاحب التعليق رقم 4 في قوله:
(on doit annoncer une guerre contre la langue arabe)
أقول لك و لأمثالك ممن في قلوبهم دخن و بغض لما أنزل الله، لك الحق في أن تعلن عن عزمك على شن حرب على العربية في هذا الزمن و لكن لا تنسى قول الله: (( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون ))
فالله الذي تكفل بحفظ القرآن متكفل بحفظ اللغة التي أنزلت به. فمت بغيظك لن تموت لغة القرآن.
56 - Safary الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:27
المستقبل لللغة العربية+اللغة الإنجليزية أحب من أحب او كره من كره .
57 - yaflmane الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:30
اتفق العرب الا يتفقوا فماذا ننتظر من لغتهم . اللهم نجينا من عنصرية العرب . القران الكريم انزل عربيا فاين العرب من القران .
58 - Khuiwi الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:31
المجتمع الجديد الذي نعيش فيه انقلبت فيه موازين الحياة في المدينة السليمة، وبدت في سوءات الاحتلال الأجنبي ومفاسد السياسة؛ حيث سادت عوامل التمزق الطبقي والصراع الحزبي وغدت المنفعة وما يتبعها من الرياء والنفاق والمحسوبية هي الروح التي تسري، واصف هذا المجتمع بأنه "مجتمع انهارت فيه الثقافة العربية أمام الثقافة الغربية التي تؤمن بالغرب حتى بلغت في بعض الأحيان حد التطرف في الإيمان بالغرب وبمبادئه إيمانًا مطلقًا". فكيف يواجهها هذا الشاب الناشئ المحافظ الطموح؟

الغرب شعوب تبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء، بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى، بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك...

لذلك وجب اعادة التاريخ من جديد...
59 - med molenbeek الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:31
أقول للمغاربة و بالخصوص الأمازيغ، يجب التوقف عن التعليقات المتسمة بالتعصب للعرق واللتي من شأنها نشر الفتنة، فإن قوة المسلمين في توحدهم أمام العالم الغربي، حيث أن اللغة العربية نعمة و إمتياز يجب إستغلالها لمواجهة المستقبل و تحدياته... لقد كان الؤوروبيون يتعلمون هذه اللغة ليتمكنو من الدراسة في الجامعات و المدارس بالأندلس ، في زمن كانت العلوم بأنواعها تدرس و تدون على أيادي علماء مسلمين من أعرق مختلفة هدفها الأول ( إقرء باسم ربك اللذي خلق)
60 - Znaseni69 الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:36
on va jamais changer notre langue ARABE et si sa va nous coûter la vie ici a OUJDA , on est fier d'etre Arabes est notre langue est notre fierté , on va jamais la changer avec des dialectes stupides.
61 - مغربي مغربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:37
.
Omar ibn Alkhattab a dit : « Apprenez la langue arabe car elle fait parti de votre religion f].

Il a dit aussi : « Faites l'analyse grammatical du coran car il est en arabe ». [Ibn Abi Chayba dans son Mousnaf].

Oubay ibn Ka'b a dit : « Apprenez l'arabe comme vous apprenez le Coran ». [Ibn Abi Chayba dans son Mousnaf].

Cheikh Outheymine a dit : « Les non arabophones n'ont pas d'excuse du fait que le coran n'est pas dans leur langue mais il est de leur devoir d'apprendre la langue du coran si la compréhension du coran et de la sounna du prophète ne peut être qu'avec l'apprentissage de l'arabe alors l'apprentissage de l'arabe devient donc obligatoire »


Al Shâfi'î a dit : « La langue qu'Allah a choisi est la langue arabe, Il a faire descendre Son précieux livre (le Coran) en arabe, et en a fait la langue du dernier des prophètes. Et pour cela on dit qu'il est du devoir de chacun capable d'apprendre l'arabe de l'apprendre car elle est la première langue. »
62 - حسن بلعروك الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 13:56
إلى49 - Ingénieur DI
ومن على شاكلته.
على كل حال يمكنك أن تكون مهندسا أو طبيبا أو طيارا أو أستاذ رياضيات .
لكن أن تكون مفكرا أو عالما أو منظرا فشيء آخر.
و حتى لا أعقد عليك الأمور و أخاطبك بما هو سهل على الفهم ، أطلب منك شيئا واحدا.
إعطني مثالا واحدا على دولة متقدمة تدرس بغير لغتها الوطنية .
مثال واحد فقط.
على ذكر بنية اللغة العربية:
أذكرك بالصين و حروفها !!! و اليابان و حروفها !!
أذكرك بإسرائيل و حروفها !!!!!



فلا نامت أعين المنبطحين المنهزمين الأميين رغم شهاداتهم العليا (السفلى) الذين يظنون أنفسهم صفوة الناس و ما هم في الحقيقة إلا بيادق الأستعمار القديم الجديد.
63 - hemman الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:17
أو ليست الفرنسية؛ بلغة للمستعمر ؟؟؟ أم أنكم نسيتم ؟؟؟
حينما أحب العرب لغتهم و درسوا و تدارسوا بها, ابدعوا ...
حينما صاروا تابعين و متملقين للغة الفرنسية, أصبحنا نعيش الإستعمار من طرف أبناء جلدتنا...و تفرّق المجتمع ما بين (مثقف ), يفرض عليك نظرته المتعالية و هو يتحدث إليك بلغة لفرانسيس, و بين إبن الشعب المتخلف الذي اختار لغة (السيف) للتعبير عن نفسه...
أنا أحب اللغة العربية , و لا أتملق لغة الآخرين, أتحدث خمس لغات و دائما لغتي في المرتبة الأولى .
ليس عيبا أن تتحدث و تتعلم لغاة الآخرين, بل العيب أن تخلع جلدك و تصبح منهم , ولن تصبح.
أحبوا لغتكم و طوروها ...فالتطوربلغة أخرى ما هو إلاّ تطور للآخر.
64 - MOHAMED الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:18
العربية لهاإزدهارفي أفواه الناس فقط الذين يعرفون شأنهاوأسرارهاقدذهبواوهم الصحابة والتابعين.....وبعض المدارس العتيقة الآن التي رفضن التعليم العصري لإن المدارس العتيقة منسوبة إلى المسجدالحرام لماأسسه الرسول صلى الله عليه وسلم أسسه للعبادة وتعليم القرءان وعلومه واللغة العربية فقط بالله عليكم كيف نحتقرهاوهي لغة القرءان بعض السفهاء يقولون؟ بالدارجة المغربية؟موكلتش الخبرالرزق عندالله وأشكرصاحب التعليق 5شكراجزيلا٠اللغة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
65 - عبد الحليم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:20
غريبة هي احوال بعض المعلقين يشتمون لغة باستخدامهم حروفها. لمن يظن ان العربية لغة دخيلة على المغرب اقول على الاقل احترمها لا احد يطلب منك تعويض لغك الامازيغية بها.. وعلى حد علمي الامازيغ اهل دين وعلم عشقوا العربية ودرسوا القران وعلومه وهذا لا يعتبر انقلابا على لغتهم الاصل. اما من يقول ان الفرنسية لغة العلم والتقنية فهي ليست كذلك ان اجزنا الحديث في هذا المجال اجزناه للغة الانجليزية فلا تتحدثوا عن الفرنسية كما لو كنتم ابناء نابليون.. واللغة العربية ليست عاجزة عن الاحاطة بالعلوم الحديثة.. فهي قد استطاعت في يوم من الايام ان تكون لغة التقنية (خاصة في عهد لعباسيين) المشكلة تكمن في ابنائها الذين يرونها لغة شعر فقط.. وحاشا ان تكون لغة استوعبت كلام الله وابداعاته عاجزة عن استيعاب انجازات البشر
وحتى ان لم تعترفوا بلغة القران يااهل الاسلام .. على الاقل امتعونا بابداعات وانجازات تتحدث عنها لغات العالم اجمع...
66 - فرنهااايت الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:34
واااااأسفاه واااااأسفاه العربيه لغة كتاب الله ويقرأه ويؤمن به مليار و600 مليون مسلم والبعض لايتحث بها ولايكتب بها , واااااسفاه عندما يقول لي صديقي لاأجيد العربيه ولا أجيد كتابتها ,, كلكم نظر ياساده ياكرام
67 - العواطف لاتفيد اللغة في شيء ؟ الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:39
بسبب التخلف الدي توجد فيه الدول العربية؟ فإن اللغة العربية غير معترف بها ومهملة حتى من طرف شعوبها الذين أصبحوا يفضلون عليها اللغات الحية كالإنجليزية والفرنسية.
يستحيل لأي لغة في العالم أن تتقدم بالعواطف أو لإنها لغة القرآن أوماشابه دلك أوبمجرد التعريف بها هكدا أمام الأخرين ومعظم الذين يتكلمونها من أهلها ومن شعوبها يعانون من التخلف ويحتلون مؤخرة الأمم في كل شيء!!
ولنا في اللغة الإنجليزية والفرنسية التي وصلتا للعالمية بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي لأهلهما وهدا أكبر نموذج .
أما اللغات الحية الأخرى التي تعطى لها أهمية هي الأخرى في العالم من طرف الشعوب الأخرى فهي اللغة الألمانية والإسبانية واليابانية والصينية.
68 - Omar الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:42
je voulais juste répondre à une certaine personne qui disait que l'arabe n'est pas une langue de science et n'est pas une langue de Terre ... permet moi de te dire que tu ne connais rien à la civilisation et encore moins à l'histoire de ton Pays ... la civilisation arabo-musulmane est l'une des civilisation les plus forte que le monde a connu en tout domaine, au temps ou reigner l'obscurantisme en Europe l'orient en partant de Bagdad et de Damas et en passant par le Caire , Kairuan , Telemcen , Fes , Cordoue , Grenade et Al Andalus était le centre de la civilisation mondiale ou mathématiques , physique , médecine , astronomie , art , musique , lettres étaient ancrés dans ces sociétés arabo-musulmanes les bibliothèques et les centres scientifiques et hôpitaux que comptaient Bagdad et Cordoue au 12 siècles ne se comparait guère avec ceux de Paris , Londres ...certes le Maroc est riche avec ces citoyens d'orgines berbères mais il est aussi riche et fier de ces familles venu d'orient
69 - مغربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:53
نحن المغاربة عرب والحمد لله ونطلب من بعض المتعصبين الأمازيغ أن يقولو خيرا أو يصمتو ....للإشارة أنا شلحي ولا يشرفني أن تكون الأمازيغية أو لغة أخرى أعلى أو أرقى من العربية
70 - yassin الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:57
نحن كمغاربة لا نحارب "العربية" كلغة أبدا، لغة القرآن الكريم. ولكن نحارب "العروبة" كإيديولوجية مشرقية لا علاقة لنا بها لا من قريب أو بعيد...

يقول غاندي في هذا الشأن: "أتمنى أن تهب على بيتي جميع ثقافات العالم، ومن كل الأبواب، ولكني لن أسمح لأي منها أن تقتلعني من جذوري"
71 - حسن المغربي 44 الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 14:59
السلام عليكم : ارى من خلال قربي لمدرسة خاصة واحتكاكي الطويل مع تلاميذ المؤسسة ان هناك اهمال كبير للاسف للغة العربية فالملاحظ ان المدرسين وخصوصا المربيات يركزون ويشجعون التلاميذ على النطق بالفرنسية على حساب العربية وذلك من خلال ترديد كلمات الوداع والترحيب وحتى العتاب
72 - Alaoui Hassan الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 15:41
L'arabisation était un premier impératif,voir une condition nécessaire pour la reconquête d'une identités marocaine occultée, dévalorisée même par la colonisation. L'échec et l'abandon de cette arabisation signifie la perte à jamais de cette identités marocaine tant souhaitée. Ce rapport de la langue à l'identité ne fait pas de langue un moyen de communication dans une communauté linguistique donnée. La langue dans cette conception des choses est un élément constituant de l'identité. Si l'arabe et le berbère sont toutes les deux des langues nationales constituants de cette fameuse identité marocaine attestée dans la constitution marocaine et qui ont une présence ethnique à travers le paysage linguistique marocain, le français constitue un intrus difficile à situer dans le paysage linguistique marocain. Toute analyse de la question linguistique au Maroc ce heurte à cette aberration. Historiquement , le . Depuis 1956 le Maroc est officiellement es français est synonyme de colonisation
73 - يونس الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 16:39
أشكر المغرب والسعودية لإثارتهما موضوع اللغة العربية والإحتفال بها على الأقل حتى نراجع أنفسنا وندرك أن هذه اللغة لها مكانة سامية وعالية جدا عند الله سبحانه وتعالى لأنها لغة القرآن الكريم واللغة التي تحدث بها خير البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولغة أهل الجنة فنحمد الله على كوننا نحن المغاربة المسلمين عرب أمازيغ حسانيين نحتفل بها في كل أوقات الصلاة حين تلاوتنا لما تيسر من القرآن الكريم إظافة إلى أنها لغة عالمية لغة العلم والشعر والأدب والتطور فاعتزازنا بها يفوق كل توقع لذا علينا أن نزيد من اهتمامنا بها في جميع مجالات الحياة
74 - rifi walakin amazighi الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 16:39
الكثير من المغاربه ما يستعملون كون القرأن نزل بالعربيه ليبررو حبهم للعربيه, دون أن يتسألو ليماذا نزل ألقرأن بهذه اللغه. القرأن نزل بهذه اللغه لأن الله عزّ وجل وهذه من معجزاته يرسل الدواء لالمرض مباشرتاً ... ولاكن للئسف لم ينفع معهم قرأن ولا دوائ.
75 - لست أمازيغيا الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 16:47
أعجب للأمازيغ الذين يعلقون بردود سلبية تجاه العربية أو يضغطون على "لا أحب" دون مراعاة لشعور العرب!
لأقد تناسوا أنه تظل العربية اللغة الرسمية للمغرب كما ينص على ذلك الدستور والواقع!
ان حقد أقلية بسيطة جدا على العربية والعرب والاسلام لن يغير شيئا في المغرب وسيبقى الوضع على ما هو عليه بل ستزدهر العربية أكثر من أي وقت مضى هنا في هذه الأرض السعيدة وفي العالم برمته، لأنها لغة 22 دولة و أكثر من 400 مليون نسمة..
الاخوة الأمازيغ لم يستطيعوا كتم حقدهم على اللغة العربية وعلى العرب متناسين أنهم بتصرفهم هذا لا يجنون سوى عداوة العرب في كل مكان عوض كسب محبتهم...
الله يهديكم ويبعد عنكم "اولاد الحرام" آميـــــــــــن.
وكل عام وأنتم بخير يا أمة العرب وأهديكم هذه الأغنية:
الأرض بتتكلم عربى وقول الله

ان الفجر لمن صلاه

ماتطولش معاك الآه

الأرض ..الأرض .. الأرض

الأرض بتتكلم عربى

***

الأرض بتتكلم عربى ومن حطين

بترد على قدس فلسطين

أصللك ميه وأصلك طين

الأرض ..الأرض .. الأرض

الأرض بتتكلم عربى
76 - عربي أنا يا قوم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 16:59
لغة الضاد لغة غاية في الروعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ومن الواجب على كل عربي أن يعتني و يعتز بهذه اللغة ، ولكن لا ننسى أن من تعلم لغة قوم أمن مكرهم (خصوصا في هذا الزمان)....عربي أنا يا قوم يا قوم يا قوم .
77 - الباز مولاي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:07
الباز تحياتي
أليس من المخجل جدا حينما نعلم أن منظمة الأمم المتحدة للثقافة لم تعترف باللغة العربية إلا في 2012 لتخلد لها يوما عالميا ألم تكن لغة الضاد هي اللغة التي شرفها الله بين لغات أهل أرض قال تعالى (لسان عربي مبين)
أنا لا أمن بهذه المنظمة بتاتا لأنها سمية بمنظمة الثقافة و هي لا تعلم مصدر الثقافة العالمية اليوم سواءا على مستوى العلوم الدقيقة و لا العلوم الإنسانية و الأدبية أن مصدرها مكتوب باللغة العربية و ليعلمو هؤلاء الجهلة أن أكبر معجم في تاريخ البشرية أسمه لـــــــســــــــــــــــــان العـــــــــــرب لإبن منضور و لكني لا ألوم الغرب على هذه الإهانة لأن العرب أنفسهم لم يرضو بالتكلم بها و الإفتخار بها و لذا أبان الله حقيقتها و قيمتها عند من لا يعرفها لأنها لغة الوجدان و المعاني الدقيقة و الأدبيات الرفيعة المستوى و بلاغة مبهرة و أكثر من دلك لغة نظام العالم الذي هو القران الكريم
78 - Redouane الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:12
بسم الله الرحمن الرحيم .لنكن منطقيين أهل المغرب هم أمازيغ يتكلمون بلسان عربي لكن اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة آهل الجنة. وجب علينا رد الإعتبار لها
79 - رزق الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:14
القنوات الفضائية الجزيرة و العربية و بي بي سي و غيرها رسخت فوقية اللغة العربية و عالميتها إلى الأبد
و زادت من تقريب و تيسير تواصل الشعوب العربية فيما بينها من المحيط إلى الخليج
كما قربت بين لهجاتهم العربية المحلية الدارجة

فبرنامج مثل "جاك المرسول" و "عندي ما نقول ليك" و 3احلى صوت" و "أرب آيدل" مثلا تتابعها كل الشعوب العربية من موريطانيا إلى العراق بنفس اليسر و المتعة

نفس الشيء بالنسبة للأعمال الفنية من غناء و مسرح و سينما و أدب لا تحتاج إلى ترجمة من بلد عربي لآخر
80 - chi wahad الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:16
Le problème viens du fait que l'université marocaine ne fournit aucun effort pour traduire les recherches externes et enseigner en arabe. Comment se fait -il que jusqu'au bac tout est enseigné en arabe et qu'après tout passe en français. Il faudra que le gouvernement s'active pour changer les choses à travers des loi protegeant la langue. Tout les pays developpé travaille avec la langue de leur peuple et non pas: Japan allemagne ... Vraiment tous.
Cela est la cause aussi de différentiation au sein de la société, car les gens qui se prennent pensent être cultivé parle en Arabe.
Et puis des pays comme la France ont des lois qui n'autorise pas à une entreprise à travailler avec des logiciel que s'il existe au moin une version en langue française acheté par l'entreprise.
Et puis désolé d'ecrire en français car je n'est pas de clavier Arabe :D
81 - مراد العروسني الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 17:33
أهواك في نطق الحروف فصيحة = نبراتهـا في مسمعي ألحـان
يعتــز باللغة الكريمة مؤمن = وكتابــه في حبهــا القــــرآن
من ضيع الفصحى يضيع ذاته = أم اللغات بها الشعوب تصان
82 - RIF-RIF الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 18:13
انفخوا في بالونكم قدر مااستطعتم , فانه مهما كبر سيضل فارغا من الداخل , هذا هو حال لغتكم المقدسة وهو حال ´´عقولكم´´ايضا, هي لغة دخيلة وغازية منذ زمن ´´اسلم تسلم´´ لكن لم يسلم شيء من عنصريتكم وبداوتكم, منذ حروب الجواري والسبايا والغنائم مرورا بالارض المحروقة وصولا الى سياستكم التعريبية العنصرية وما رافقها من تخريب وتزوير للتاريخ , كيف لا وقد نسبتم الوطن كله لكم وحدكم وبدءتم التاريخ من لحظة وصول هارب من الشرق... والخبر العاجل.... الامازيغ قادمون..
83 - Rifain الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 18:13
أولا أصحح للأخوين: الأول ''طارق بنهدا'' يقول التيارات الأمازيغية المتعصبة ....:الأمازيغ ليسوا متعصبين فهم على أرض أجدادهم هم يكتبون باللغة العربية (كلغة فقط وليس هوية)
هم يدافعون عن تراثهم وثقافتهم وتدريسها وخلقها في الحياة العامة .
الثاني هو الأخ ''الشامي'' يروي ويقول اللغات الأمازيغية المختلفة...
اللغة الأمازيغية لغة واحــــدة ، وطبيعي جداً أن تختلف مخارج حروفها من منطقة لأخرى ، فكل اللغات العالم تختلف من منطقة لأخرى بما فيها اللغة العربية نفسها.

رغم أن الحكومات المغربية المتعاقبة تستقوي علينا بقوى خارجية(دول البترودولار)
لإخضاعنا لثقافة العربان البدو والفكر الوهابي، إلا أن الأمازيغ واللغة الأمازيغية ستبقى شامخة رغم أنف العربان ،العقود القليلة القادمة لن تنفعهم أموال البراميل النفطية ، ولا إستعمال الدين في السياسة لتحقيق أهداف معينة.
84 - bouzroug الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 18:19
نعم انا اتفق مع الاخ رزق, مند البداية القنوات التي دكرت والمشاهدون يستفيدون من الدكاترة الدين يتقنون العربية كما ينبغي والعالم الامازغي العربي الكوردي يفهمهم ولاتنسى بأن اكثرية من الصحافيين والدكاترة في القنوات الخليجية بلي الانجليزيين هما لي علمهم و حصلو بالدكتورة من انكراتيرا . عجيب وغريب إدن مع الا سف مازل محتاجين مساعدة الغربيين في اي إطار او لا ؟
85 - Hassan Alaoui الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 18:57
Chère compatriote je te trouve ton intervention excessive, raciste et intolérante. Des gens comme moi qui ont des parents mixte: une mère berbère et un père arabe que doivent ils penser? quelle appartenance doivent choisir? Ont-ils déjà le choix? L'objectivité t'impose la distance et le respect des gens qui ne partagent pas forcément les mêmes idées que toi. A mon sens la société marocaine est dans une mixité
ethnique entre ses différentes composantes qu'il difficile à tout postulant à une opposition entre berbère . et arabes d'instaurer un antagonisme quelconque
86 - الدكتور هشام فريوي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 19:29
تعرف اللغة العربية صحوة هائلة نظراً للتغييرات الثورية التي يعرفها العالم العربي و إنتشار العرب في العالم خلال العقدين الأخيرين في نطاق الهجرة لطلب العيش الكريم. فهنا مثلاً في امريكا، تم إحداث اقسام تعليم اللغة العربية في كل الجامعات الأمريكية و خصصت الحكومة الفيديرالية الأمريكية ميزانية ضخمة لتعليم اللغة العربية و هدا يدخل ضمن حملتها العسكرية لمحاربة الإرهاب و حملتها الديبلوماسية السلمية للتقرب و معرفة الشعوب العربية و الشعوب المسلمة الناطقة بالعربية. بالإضافة إلى دالك، جميع المراكز الاسلامية و المساجد في أمريكا تعطي دروساَ للغة العربية بالمجان للأمريكيين الراغبين في اعتناق الدين الإسلامي.
87 - BOUCHRA الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 19:43
bravo je suis contente pour notre langue cette langue très importante qui a fait surgir beacoup de scientifiques , la langue de notre coran et qui a su inspirer bcp d'autres langues qui se ressourcent d'elle. cette langue doit prendre toute sa place universellement. il faut fêter cette journée et pour ceux qui critiquent c de la jalousie, ils doivent s'intégrer ou se taire.
88 - المنسية الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 20:11
إنه لخبر مفرح أن يتم اتخاذ يوم 18 دجنبر يوما عالميا للاحتفال بلغتنا ولغة أسلافنا ـ لغة الضاد ـ ،لكن مع الأسف فالخبر ليس لنا علم به رغم وجودنا في المنظومة التعليمية ولم تصلنا أية مذكرة تنظم ما قيل،وهذا يدل على لامبالاة الأطر المسؤولة و...
89 - الدكتور هشام فريوي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 20:24
و هنا يجب ان نقف عند واقعنا المغربي المر و التلويح بالمعطيات الإحصائية التي تتبث هاته الفوضى اللغويةنسبة الامية تزيد عن خمسون بالمائة و نسبة القرائية جد مرتفعة في غياب احصائيات في هدا المجال. إن العربية لغة القرآن هي سبيلنا الوحيد للتواصل و التوفق و التفاهم اولاً وإلى الإبداع و الخلق و التقدم ثانياً. لاتتقدم الامم إلا باستعمال لغتها الأم.
90 - د. معوذ الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 20:29
اه يالغتي الحبيبة, كم احبكي
واحب سماعكي والنطق بكي
كيف لا ورب العالمين تكلم
ثم القران والنبي العربي
والجنة اهلها بكي
وشعراء المعلقات الخالدات
والنابغة المتنبي والفرزدق
و شوقي وسائر العظام
شرفوا وسموا بكي

يا لغة خير من وطاء الحصى وخير من نطق
91 - oujda zkara الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 20:29
a zenaseni 62 ils ont lavé ton cerveau oujda et une ville berber La médina d'Oujda est fondée par Ziri Ibn Attia, Chef berbère d un tribu zenete mon frère je te conseil va tu renseigne sur toi meme par se que le tribu de ait izenassen et un tribu d origine amazighe a cent pour cent meme si la majorite d entre vous sont arabphone puis que l'immense majorité des arabophones actuels ne sont que des Berbères arabisés ils veulent nous fait oublier nos vrais racine et notre vrais histoire mon frere nous nos somme des amazighen muslmans des hommes libre
92 - maghribi الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 21:08
we want ' darija' it symbolizes our culture our roots it has got to get as much attention as any other language .its the language of our nation moreover moroccans must give it more importance and to be proud of it hopefully people will start regarding it as the first language in the place we're living in knowing that we dont speak the standard arabic ' fosha' .'Darija forever
93 - اسماعيل التطواني الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 21:25
أتأسف على بعض الردود ممن هاجمت العربية باعتبارها لغة العرب العنصريين المتخلفيين، وهذا الطرح في نظري يمثل قمة الجهل بالمعطى التاريخي لإنتشار اللغة العربية، فاللغة العربية لم تنشر بالكره والاجبار بل بتقبل الاخر لها باعتبارها لغة الدين والتجارة والسياسة منذ القديم، والذي صان العربية عبر التاريخ وساعد في تطويرها صرفا وقواعد لم يكن في غالبيتهم من العرب بل من الشعوب الأخرى كالفرس والبربر. ولكن واقع اللغة حاليا واقع مرير بعد أن تركها أصحابها حبيسة قواميس مر على تأليفها مئات السنين، فاللغة كأي لغة كائن حي يحيا بتقدم وتطور ناطقيه ويمرض ويموت بتقهقر وتخلف أيضاً ناطقيه.
فالمشكل في أساسه ليس في اللغة كانت عربية أم غيرها، بل في سيطرة الضعف والإستيلاب والاحساس بالنقص الذي ينتابنا أمام الأخر المتقدم المتحضر، فلتبرير إخفاقنا وتأخرنا نلجأ إلى اتهام لغتنا التي نحن سبب هوانها ومرضها، ولكي لا نبذل أي مجهود في تطويها نذهب إلى المنتوج الجاهز لغة الآخر في العلم والتقدم وهكذا نضل نراوح مكاننا مادُمنا لم نأخد بعد بأسباب التطور والتقدم المتمثلة فيالاهتمام بالعلم والتعليم.
94 - عودة الضاد الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 21:44
الى كل من يكره العربية واهلها اقول: اللغة العربية قادمة وبقوة لأنها ليست لغة عادية كما يعتقد بعض الناس ولكنها لغة القرآن الكريم وهي قبل هذا وبعده لغة ثقافة وفكر وعلم وحضارة ضاربة في اعماق التاريخ البشري. فلولا الحضارة العربية الاسلامية لما وصلت البشرية الى ما وصلت اليه الى حد الأن.
95 - أحب لغتي العربية الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 22:21
المشكل الأســــــــاسي في تقهقر تعلم اللغات بما فيها اللغة العربية هي مدرسة النجاح :
ــ النجاح للجميع ولو بدون معدل ،والانتقال الى المستويات العليا بدون مستوى ،وتقهقر مستوى التلاميذ المتميزين وسط أغلبية من "التلاميذ المتأخرين"
ــ 90%من التلاميذ الموجهين الى الشعب العلمية فقط من المرحلة الاعدادية ،يكونون متفوقين وينجحون عن جدارة ،والشيء المهم أنهم متمكنين سواء في المواد العلمية أو الأدبية بما فيها اللغات،و10%منهم متسربون بدون معدل وبدون ميول
ــ90%من التلاميذ الموجهين الى الشعب الأدبية والعلوم الانسانية... من المرحلة الاعدادية غير متفوقين ومتسربين بدون معدلات منذ المرحلة الابتدائية،وليست لهم ميول وغير متمكنين من المواد الأدبية والعلمية بما فيها اللغات بحيث لايعرفون حتى القراءة،بينما 10%منهم لهم ميول أدبية ومتمكنين نسبيا من اللغات ،لكن مستواهم يتراجع وسط أغلبية من "تلاميذ متأخرين"
ــ لانستغرب من تلاميذ لا يتمكون من اللغات ،نطقا وكتابة ،فهم ضحايا ،ويصبح المدرس ضحية،عندما يضطر للتواصل مع هؤلاء التلاميذ بالدارجة ولو في حصة لغة أجنبية، ويظهر ذلك جليا في دروس القناة التربوية...
96 - Hicham الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 22:30
اللغة العربية بخير و في انتشار مستمر عكس ما يظن بعض اللذين يتحدثون من منطلق جهلهم بما يحدث حول العالم . ثورة المعلوميات و الإنترنت و الفضائيات بل و حتى ما بعد احداث سبتمبر 2001 زاد من ارتفاع عدد المتعلمين للغة العربية و المتكلمين بها خارج رقعة الوطن العربي و داخله. مثال بسيط هنا بانجلترا عدد من المؤسسات التعليمية اختارت أن تجعل و تكتب كل يافطاتها باللغتين الانجليزية و العربية و قس على ذلك.
97 - med الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 23:21
الأنباء الأسبانية
هنأ نادي برشلونة الإسباني مشجعيه في العالم العربي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في ذكرى اعتمادها كلغة رسمية بمنظمة الأمم المتحدة.
ونشر برشلونة بيانا على موقعه الرسمي الثلاثاء، يقول فيه "يود نادي برشلونة تهنئة جميع مشجعيه المتحدثين بالعربية في مشارق الأرض ومغاربها".
ولدى برشلونة نسخة عربية من موقعه الذي يبث بلغات عدة بينها الإنجليزية والفرنسية والصينية واليابانية، فضلا عن الإسبانية.
ومن المعروف أن برشلونة يحظى بشعبية جارفة في العالم العربي، كما أن مؤسسة قطر تتولى رعاية الفريق وتضع إعلانها على القميص.
98 - senseî الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 23:27
مبادرة مغربية سعودية جيدة للرقي بانتشار اللغة العربية التى تم تحقيرها في زمن التكنولوجيا و الديمقراطية
لغة أعزها الله عز و جل بجعلها لغة القرآن و الإسلام و أذلها الغرب بتشويه التاريخ و بعض إخواننا سامحهم الله بدعوى اللرجعية و التخلف ''وا باز''، إذا بحثنا جيدا في تاريخ اللغات سنجد أنها تعتبر أرقى أقدم وأعرق اللغات حيث يرجع تاريخها الى 6 آلاف سنة قبل الميلاد و يعتبها بعض العلماء اللغة الأصل في الشرق الأوسط لأنها لغة من المستوى الأول، الأرامية(لغة إبراهيم عليه السلام) و الكنعانية المستوى الثاني و العبرية من المستوى الثالث؛
أغنى لغة :
.لغة من المستوى الأول
. 16 الف جذر
. المفردات
. الإشتقاق
. القدرة على التعبير في كلمتين
. ذاتية الحرف و رمزيته (مثلا الحاء : الحرارة حمى حريق حميم ...) و هذه خاصية لا تتميز بها الى لغتنا الغالية.

99 - senseî الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 23:55
مبادرة مغربية سعودية جيدة للرقي بانتشار اللغة العربية التى تم تحقيرها في زمن التكنولوجيا و الديمقراطية
لغة أعزها الله عز و جل بجعلها لغة القرآن و الإسلام و أذلها الغرب بتشويه التاريخ و بعض إخواننا سامحهم الله بدعوى اللرجعية و التخلف ''وا باز''، إذا بحثنا جيدا في تاريخ اللغات سنجد أنها تعتبر أرقى أقدم وأعرق اللغات حيث يرجع تاريخها الى 6 آلاف سنة قبل الميلاد و يعتبها بعض العلماء اللغة الأصل في الشرق الأوسط لأنها لغة من المستوى الأول، الأرامية(لغة إبراهيم عليه السلام) و الكنعانية من المستوى الثاني و العبرية من المستوى الثالث؛
:
.لغة من المستوى الأول
. 16 الف جذر
. المفردات
. الإشتقاق
. القدرة على التعبير في كلمتين
. ذاتية الحرف و رمزيته (مثلا الحاء : الحرارة حمى حريق حميم ...) و هذه خاصية لا تتميز بها الى لغتنا الغالية.
100 - أبو عبد الله السلفي المغربي الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 23:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لي أنا شخصيا بصفتي مسلم اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وجل أدعية النبي صلى الله عليه وسلم باللسان العربي وهي مستجابة ويدعوا بها المسلم فيستجي الله له وكون القرآن الكريم بلسان عربي مبين فهو ضروري تعلم اللغة العربية حتى أفهم القرآن الكريم وآتفقه في ديني الذي قال الله فيه اليوم آكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ودين الإسلام تبينت معالمه وقيمه ومبادئه وشرائعه باللغة العربية اصطفاها الله تعالى من بين اللغات مع أنها ليست لغة لجميع الانبياء لكنها لغة آخر نبي ورسول وخاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم فهو المصطفى المختار ولغته لغة خير أمة أخرجت للناس كما يقول الحق سبحانه وتعالى لا نقول أن اللغات الأخرى تلغى أبدا لا يقول هذا مسلم فمن آياته سبحانه وتعالى اختلاف ألواننا وألسنتنا إن كان الابيض أحسن من الأسود فالعربية أحسن وأجمل اللغات وإن كان الأبيض مثل الاسود في الجوة والجمال فالله يحب الأبيض وهو النور واحب الثياب إلى الله البيض فكذلك أحب اللغات إلى الله تعالى لغة القرآن الكريم ولغة النبي محمد صلى الله عليه
101 - الــــــــمـــــــزابــــــــي الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 00:04
انا جد متفق مع اخي صاحب التعليق 95 - اسماعيل التطواني

واشكره على طرحه وساضيف ان اللغة العربية هي لغة القران والله اقسم ان يحفظ كتابه وقال في قوله تعالى إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

والقران بالعربية وسيبقى كما هو ويبقى في صدور العرب والعجم ومحفوظ

وللاسف اعداء الاسلام هم لا يحاربون اللغة العربية كلغة كباقي اللغات

بل هم يحاربوها لانها رمز جد قوي لدين الاسلامي
كما فعل العلماني الحقير اتا ترك الذذي الغى الاسلام وشعائره

وغير حتى الكتابة التركية من حروف عربية الى حروف اغريقية لينسي المسلمين عن دينهم

لكن تغير الزمان واتى رجب طيب اردوغان واصبحت دولة اسلامية

وانا متاكد ان السيد اردوغان سيغير تلك الحروف الاغريقية العفنة وسيرجع الحروف العربية
102 - Abdelhadi الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 00:18
4@
Si tu étais réellement un ingénieur, tu aurais dû éviter de poser des questions aussi stupides et surtout nous épargner des fautes d'orthographe.

La terre parle arabe , les marocains parlent arabes et toi tu parles arabe
103 - mehdi الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 00:33
la langue national est une condition principale pour tout vrai developpement ; et ca se voit aux forts nations ; malheureusement nous avons perdu notre identite par l'absence de la langue coranique; sur tous les niveaux meme on a cree des microlangue de l'abouratoire au nom d'amazighia; en but de divise ce pauvre peuple en mini anti federations et travail sur les faux questions terre ; histoire......; à la place du recherche scientifique; developpement; justice social et economique;credit externe......;palastine ...oui c'est ca les vrais themes et non pas autre .
104 - أحمد الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 01:15
اللغة تقوى بقوة أهلها، وتضعف بضعفهم... هذا قانون وجودي... ولا شك أن اللغة العربية ستصبح من أقوى لغات العالم، لأن الصحوة اليوم تبشر بالعودة إلى الذات... أما العراقيل كالفرنسة، فستذوب إن وجدت من الأمة إرادة صلبة.

شكرا لهاذا اليوم الرائع.
105 - Inconnu الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:23
à monsieur " 4 - Ingénieur" tu te crois ingénieur vraiment? quelle sottise. en disant que t'es tel ou tel métier tu te crois capable d’argumenter en faveur de ta thèse. EH bein regarde et lis les commentaires et tu seras sans équivoque que personne n'est d'accord avec toi , même mes frères et soeurs les amazighs libres et musulmans. révise l'histoire des marocains et tu sauras qui est le colonisateur. retourne à ton hibernation, c'est mieux pour toi et pour le monde
106 - QID LAFRANSISS DADAKHIL الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:03
j ai vecu en amerique et en europe et j ai pas trouvé un peuple plus negligent sur sa langue comme les marocains.il faut les ecouter parler,il sont faible a s exprimer ,ne connaissent ucune langue comme il faut le pire c est qu il considerent ca comme une force.autrement dit l ignorance doublé de la stupidité a tel point que les marocains sont parmis les peuples les plus colonnisé du point de vue luiguistique.l etat marocain complice de la france depuis 1812 fait grandir son elite au petit feu francais avec une hypocrisie criarde quand a leur vrai attachement a l islame et par consequence a la langue du coran.je ne suis pas un islamiste et je n apartient a aucune ideologie mais je constate que des generations se suivent dans la meme politique qui ne donnera que plus d ignorance et de mladies socile.deja le marocain est redevenu esclave dans son propre pays grace a la politique fonciere et de vente de joyaux pure marocains dans les villes a grande valeur ajoutée historique.c est dommag
107 - اللغة الامازيغية العزة الكرامة الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:19
لا جرم ان المقترح الذي تقدم به كل من المغرب والسعودية الى اليونيسكو من اجل تخليد العالم ليوم عالمي للغة العربية ليس بريئا اطلاقا ذلك بان الانطمة العربية قاطبة ليس يهمها الا مصالحها الخاصة في بقاء حكامها على كراسي الحكم ولو على حساب قيم شعوبهم ودولهم ومصالحهم القومية والاقتصادية وغيرها نعم لا احد ينكر اهمية العربية في التراث الانساني وقيمتها في المعارف الاسلامية لكن الاصل في كل حركات وسكانت الانظمة ما تدعى العربية ان تحمل على نية مبيتة من اجل تحقيق مصالحها على حساب مصالح شعوبها وهنا نطرح سؤالين هامين ومن حقنا التساؤل وهما اولا لماذا السعودية والمغرب بالذات في طرح هذا المقترح الذي له قيمة سيادية هل السعودية وحليفها المغرب لهما من الغيرة على هذه اللغة وعلى سيادتهما ومصالح الامة ما يوصلهم الى هذا الحد دون الدول الاخرى والسؤال الثاني لماذا طرح هذا المقترح في هذه الظرفية بالذات دون ما قبلها من السنوات التي قد خلت اذا تاملنا مليا في الدولتين نجد ان مجموعة من المصالح تشتركانها معا من استثمار اموال سعودية في المغرب واسداء منح وعطايا مالية من عادئدات بترولية من حقوق فقراء السعودية مقابل(يتبع)
108 - شاهد عيان من كندا الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:33
اللغة العربية معروفة هنا في كندا ومنتشرة بقوة هنا الكل هنا يعرف العربية رغم أنهم لا يتكلمونها فإنهم يعلمون أنها لغة SNEAK أي الثعبان لأنها تكتب محنشة ويعلمون أنها لغة له وزن في العالم و يحترمونها كثير هنا في كندا..لذا فهي لغة عالمية إلى جانب اللغات العالمية المعروفة
109 - سمير السالمي الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 04:52
انا انزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون
صدق الله العظيم
110 - غريب الديار الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:18
قالوا مسكين من لا يعرف الإنجليزية قد يواجه صعوبة في فهم كلام الناس ،
وأقول : مسكين من لا يعرف العربية قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس ♥
111 - بوكيود الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:04
بهذ ه المناسبة السعيدة نقترح على مستعملي اللغة العربية البرامج التالية للمساعدتكم في التدوين :
- يمكنكم تنزيل المدقق الإملائي فيرفوكس chercher extention firefox
puis langue; puis hunspell arabic
او نقرة باليمين في مكان التعليق ثم اللغة ثم إضافة لغة جديدة
- يمكنكم استعمال قاموس المعاني وهو يحتوي على منجد مع الترجمة باللغة التي تشاؤن
يمكنكم تحميل أوبن اوفيس أو لبر اوفيس للكتابة وهي كلها مجانية
oppen office ou libre office
وفقكم الله
112 - وماس الجمعة 21 دجنبر 2012 - 18:45
اللغة العربية ستظل قائمة مشرئبة الى المجد والشموخ ما دام القرآن الكريم مرسوما في الصحف ومحفوظا في الصدور . اما الحيوانات المرضى بطاعون الجهل والجهالة فلن تنال منها رغم انيالها التي تنهش بها في هذه اللغة التي احبها العجم قبل اهلها . واللغة العربية علميا ومنطقيا هي المنتصرة ومن لا يروقه ذلك فليشرب من البحر . وستظل هذه اللغة الوسيمة العذبة عنوان الذكاء والذوق الرفيع عند مستعملها .
واحمد الله لكوني أمازيغيا عربني الإسلام والقرآن
113 - إسلمو ولد سيدي أحمد الخميس 11 أبريل 2013 - 18:03
طُوبَى لصاحب التعليق،رقم:112. قال عبد الملك بن محمد بن إسماعيل، أبو منصور الثعالبيّ: " مَن أحَبَّ اللهَ تعالى أَحَبَّ رسولَه محمدًا-صلى الله عليه وسلّم-ومَن أحَبَّ الرسولَ العربيَّ ، أحَبَّ العربَ ، ومن أحب العربَ، أحبَّ العربيةَ التي نَزَلَ بِها أفْضلُ الكُتُبِ على أفْضلِ العَرَبِ والعَجَمِ".
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال