محمد الوفا

محمد الوفا
الإثنين 26 ماي 2014 - 22:35

رغم كل السنوات التي قضاها في السلك الدبلوماسي، في الهند وإيران والبرازيل، فإن محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، لم يستطع “ترويض” لسانه لتكون أجوبته أكثر دبلوماسية مع مخالفيه وخصومه السياسيين، حتى بات يلقبه البعض بلسان الحكومة الطويل.

الوفا صرح منذ فترة بممتلكاته الخاصة من رواتب وعقارات، بمناسبة تلاسنه مع البرلماني محمد البقالي، غير أن المغاربة اكتشفوا قبل أيام قليلة أن الوزير المراكشي لم يذكر ضمن ممتلكاته موهبة فذة تتمثل في الكلام “الزنقاوي”، بل إنه نقل بعض القاموس النابي إلى قبة البرلمان.

الوفا، بعد استعماله لغة “القوادة” في المؤسسة التشريعية، يكون قد ساهم بشكل كبير في تكريس الصورة السلبية للبرلمان التي انطبعت في أذهان العديد من المغاربة، ومفادها أنه مجرد مجلس للمسامرة والثرثرة العقيمة وتزجية الوقت، عوض العناية بتطلعات ومشاكل الأمة.

ويبدو أن اختيار رئيس الحكومة للوفا في منصبه بالنسخة الثانية من الحكومة، وزيرا للحكامة والشؤون العامة، لم يكن اعتباطا بل لأن الرجل يمتلك براعة في السخرية التي تحط أحيانا من كرامة الآخرين، يستطيع من خلالها تحوير اهتمام المغاربة إلى معارك جانبية بدل التركيز مثلا على لهيب الأسعار المرتفعة.

ولعل آخر الغاضبين من لسان الوفا هم موزعو الغاز بالمغرب الذين لم يستسيغوا تلفظ الوزير بعبارة “مبارك مسعود”، ردا على قرار الجمعية المغربية لموزعي الغاز تنظيم إضراب وطني بالبلاد، حيث وصفته الجمعية بالوزير “المفتقد لمقومات رجل الدولة”…فلم يكن بُد بعد كل هذا وذاك إلا أن يتبوأ الوفا منزلته مع “النازلين”.

‫تعليقات الزوار

86
  • وجهة نظر
    الإثنين 26 ماي 2014 - 23:01

    الوفا رجل صريح شفاف.بعبارة شرح ملح، فقد تعبنا من الخطاب الخشبي المحمل بكلمات غالبا لا يدري ناطقيها معانيها، بعيدا عن التكلف و التملق على اﻷقل تحس بعفويته.الله يعاونو ا

  • algmaad
    الإثنين 26 ماي 2014 - 23:08

    الله إهدي مـــــــا خْلٓقْ ………..

  • Redouan de tanger
    الإثنين 26 ماي 2014 - 23:09

    إنه رجل صريح ذو شخصية قوية و أحترمه جدا

  • احمد
    الإثنين 26 ماي 2014 - 23:34

    السيد محمد الوفا رجل معقول لو القى مع من ادير الدبلومسية ادر ها وقد اعليها لكن المعارضة الحلية حتى هي مكتستعملش الدبلوماسية بل تدهب دائما الى النقد الهدام وكأن المغرب وجد مند حكومة الحالية او كانهم لم يكونوا في حكومة سابقة.

  • brahim
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 00:15

    الوفا هو الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • المختار
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 00:22

    مشكل اختيار وزراء الحكومة لا يستند الى مقومات العرف والاداب الدبلوماسية المعمول بها عالميا. النتيجة هي التفوه بعبارات زنقوية منحطة متعفنة "خانزة"، كلام بنسمة الزبالة. ﻻ آداب ولا صواب. نعل الله اي اختيار للوزراء ﻻ يستند الى العرف الاخلاقي.

  • Canadali
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 00:23

    Supposons meme qu il a dit quelque chose comme ca
    Trouvez vous pas que face a des gens qui mettent des battons dans les roues de l un des plus nobles gouvernement de l histoire de ce maroc qui n a eu que des gens qui viennent enrichir leur compte de banque a l etranger
    Mohammed el ouafa et signe de noblesse et de pure maturite econopolitique
    Grande geule : oui
    Sale caractere : oui
    Veritable travailleur et bosseur , au moins c est quelqu un qui na pas peur de dire la verite et ca c est enorme comme personalite
    Cessons svp de prendre les chose par le mauvais cote c normal que qnd le fils d un grand voleur d une partie riche du maroc qui na jamais connu le besoin , ou le montant du smige commence a parler de cette facon
    Je trouve a ce moment que la reaction et normal qnd tu es de bonne foie face a des gens de (
    mauvaise foie (rip hassan 2
    Mes salutations au menbre noble du gouve benkirane 1 er et 2eme
    Benkirane reste le seul espoire face a ces voleur qui veulent gouter le gras .

  • casa
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 02:04

    si je voterai un jour je voterai pour lui. avec des gens primaires, il faut etre primaire.

  • Ziyad
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 02:09

    عرفت أنه سيتواجد معلقين، يستحسنون الأمر في إطار الصدق و العفوية، و لست أدري منذ متى كان التقليل من الأدب و الإحترام و سلاطة اللسان من الكاريزما و الشفافية، لست أعرف من أي معجم إستسقيتم مفاهيمكم لهذه الأمور، و كيف تستطيعون أن تتغاضو عن ذلك القبح و الصورة المشوهة التي تحاولون إستحسانها في صفة أمور لا علاقة لها مع واقع الأمور إلا في هلوساتكم في إطار المراهقة السياسية و تأزماتكم النفسية، و لا يفيد هذا إلا أنه يلزمكم الإشتغال على فلككم الفكري و الخلقي، حتى ينضجان إلى حد يسمح لكم التفريق بين قلة الإحترام و الأدب، و الكاريزما و الشفافية أو الصراحة.

  • مغربي من المهجر
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 02:20

    سبحان الله زلة لسان تنزل الرجل مع النازلين باي مقياس ولماذا لم تنظروا الى ايجابياته ؟ ومن انزله هذه المنزلة أنصاره ام اعداوءه؟

  • المهدي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 06:27

    الملاحظ ان البلد كله يعاني هذه المدة الاخيرة من ارتفاع في ضغط الدم ، فعلى جميع الأصعدة اصبح التشنج والميل الى العنف سواء لفظيا كان او جسديا هو سيد الموقف ، فترى ذلك في الشارع وفي الحوارات والنقاشات الدائرة سواء بالبرلمان او غيره ، اما الصحف فأصبحت حلبات لتفجير طاقات الغضب وتصفية الحسابات ، وفي ظل هذه الأجواء ابتعد الكل عن الحوار الهادئ وأصبح تداول وتسيير الشأن العام يتم من خلال ردود الأفعال التي تمليها المزاجية الآنية مما يزيد في الإغراق في التخبط، ورد فعل الوافا لا يخرج عن هذا السياق ، بل يعكس واقع مغربنا اليوم الذي يعاني نقصا فظيعا في الحكماء من طينة من اختفوا دون ان يظهر لهم بديل ، نعيش حاليا تراجعا أخلاقيا متسارعا على جميع الأصعدة ، بدءا من الاسرة الى المدرسة فالشارع الى البرلمان وربما يمتد الى مستويات اعلى ، وهو ما هيء الأرضية الملائمة لبروز مشروع تدريس الدارجة لتوفير الغطاء الأكاديمي لمصطلحات وتعابير من صنف ما استعمله السيد الوفا ، اعتقد ان قطار المغرب في حاجة الى توقف من اجل الصيانة ، اما هذا الهذيان الجماعي فقد اخرج الجميع عن طوره بحيث اصبح الكل يبحث عن خصم يشتمه قبل النوم .

  • ..camal
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 06:36

    من احسن وانظف الوزراء الدين لا يتكلمون لغة الخشب لقد طهر وزارة التعليم ووقف الند للند مع ارباب المخابز ولم يركع للشباط

  • MarocoMarocaon
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 07:43

    El wafa
    Des mecs comme ça , il en faut.Le plus vulgaire des deux, c est le jeune bourge, qui parle du smig alors qu il ne l a jamais touché. personnellement, je suis FrancoMarocain coopérant , professeur à la mission française à Rabat, j ai eu comme élèves les enfants de cette catégorie de marocains, les fils de l élite, ministres, gouverneurs, officiers supérieurs , la crème de la crème, tous pareils sortent du même moule , ils détestent les autres marocains, les bouzebals, même nous professeurs fracoMarocains , ils nous méprisent.. C est des gros c……., complexés par l occident, en particulier mon autre pays : la France, ces gens là n aiment pas le Maroc , je vous le certifie, ils détestent même leurs propres parents. Alors ce gros c.. qui vient nous la jouer à l envers façon, je suis près du peuple, je le mets au défi, d aller au quartier Takaddoum, pour faire un tour , juste pour voir la tête qu il va avoir, devant des même pas حاشكوم smicards .oui se sont des Kwawids

  • Said mchabcheb
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 08:12

    لنفرد انه قال ماقال،هل هذه هي اهم مشاكلنا،لاتضيعو وقت المغاربة واموالهم في القيل والقال،على الاقل انا ارى انه شخص يقول ما يصعب التعبير عنه بلغة اخرى، افضل ان يقول ما يشاء على ان يتكلم بلغة تعجب الجميع لكنها ملييءة بالنفاق ،كما أعترض على استعمال هاته الألفاظ لأن هناك أطفال لانريدهم أن نفسد أخلاقهم ولغتهم ،( إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا )

  • جوادد
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 08:46

    السيد الوفا معروف بصراحته وبطريقة كلامه بدون زواق ولانفاق لايستعمل اللغة الخشبية التي الفناها مع الوزراء السابقين وما قام به داخل قبة البرلمان جاء نتيجة التهكم عليه والاستفزاز الذي لاقاه من طرف بعض اشباه البرلمانيين الذين ارادوا تصفية الحسابات الشخصية معه واحد البرلمانيين اراد ان يوجه له لكمة فكانت النتيجة طبيعية.
    احب السيد الوفا

  • mahmoud
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 08:47

    الله اعطينا 10 من السيد الوفا. انه بالفعل وفي للوطن . مواطن صالح صالح. الله اعطيه المزيد من الصبر.

  • سامي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 09:12

    " لم يستطع "ترويض" لسانه لتكون أجوبته أكثر دبلوماسية مع مخالفيه وخصومه السياسيين"
    اتريدون ان يصبح منافقا? السيد ماشي شفار وهذا يكفيه ان يبقى دائما طالع عند اغلب المغاربة. واذا كان عنذ اولئك المخلوضين الذين يتقنون الخطاب الدبلوماسي الشجاعة الكافية يجيو يديروا معه شي مناظارة.
    واللي امه نعحة ياكلها الذيب.

  • و محمد
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 09:15

    قبل ما تنزلوه طرحوا السؤال على المغاربة وشوفو شحال من واحد بغا يكول ديك الكلمة للسادة النواب .ونزلوهم معاه .ما يبقى غير القلة طالعين

  • سامي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 09:35

    " لم يستطع "ترويض" لسانه لتكون أجوبته أكثر دبلوماسية مع مخالفيه وخصومه السياسيين"
    اتريدون ان يصبح منافقا? السيد ماشي شفار وهذا يكفيه ان يبقى دائما طالع عند اغلب المغاربة. واذا كان عنذ اولئك المخلوضين الذين يتقنون الخطاب الدبلوماسي الشجاعة الكافية يجيو يديروا معه شي مناظارة.

  • عزيز
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 10:39

    الوفا رجل و نعم الرجال صريح و شجاع ، كفا من عرقلة عمل الحكومة و المزايدات الفارغة بدل ايجاد حلول لمشاكل الشعب الاقتصادية و الاجتماعية ، كفى من الخطابات السياسوية الضيقة. مهما نطق و مهما قال السيد الوفا شخصيا اسانده على طول الخط ، كفانا من لغة الخشب و البوليميك بدون نتيجة مند الاستقلال و حتى الامس القريب كانت الوردة و الميزان بديماغوجيتهم ماذا صنعو و و ماذا غيرو ……..لا شيئ.
    السيد الوزير مغربي ولد الشعب بكل المعايير احييه.

  • Ingénieur EMIste
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 10:42

    السيد الوفا معروف بصراحته وبطريقة كلامه بدون زواق ولانفاق

  • ahmed
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 10:50

    vive lwafa homme travailleur non hypocrite. j'aimerai qu'il soit chef du gouvernement

  • جسار
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:36

    قرات التعلبقات ووجدت اثر الكتائب المرابطة
    هل قلة الحياء والادب يا حسرة في جمع من الرجال والنساء هم ممثلو الشعب وبحضور وزيرات عفيفات في برلمان الامة حيث يقرر مصير الشعب حيث مر رجالات البلد وحيث يخطب الملك هل قلة الحياء والمرؤة تشفع لهذا السفيه ان يقول ما قال
    لقد احتفظ به ابن الكيران فقط من اجل قليان السم لشباط وليستعمله مثل ك الحراسة لكن هاهو وحل فيه
    لقد احتفظ بارذلهم اما الرجال رفظو الاستمرار معه وفطحه الله اما مزوار
    شبيحة النذالة هيا الى التنقيط السلبي اللذي لا يعبر الا على ضحالة فكركم و الغشاوة على اعينكم وعقلية المريد

  • رشيد
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:49

    الرجل يستحق كل التقدير و الاحترام ، لا يقبل النفاق وتزويق الكلام ، شخصيا احترم الرجل و اقدره لانه على الاقل لا يطعن من الخلف و لا يبيع الوهم للمغاربة ، رجل صريح عملي .

  • أبو يونس
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:55

    لتعلم أيها السيد الوزير الوفا أن أغلبية المغاربة يحبونك على شهامتك وصراحتك العفوية وعلى حسك الوطني ووطنيتك الصادقة، وأكيد أنك ستلقى معارضة شديدة من طرف خصومك وهذا شيء طبيعي وقد أظهرت على حنكتك الكبيرة في إدارة التعليم ولتعلم أنك الوزير الوحيد منذ الإستقلال الذي نجح في إدارة هذه الوزارة المعقدة وكم كنا نتمنى أن تستمر فيها، نتمنى لك التوفيق والشكر الجزيل في مسيرتك وتحية حارة بارك الله لك في عمرك.

  • brahim
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 12:33

    لا الوم الوفا على لغته التي تلقاها من جامع الفنا
    ولا الوم الذين يدافعون عن مثل هذه السلوكات لان مرجعية من يقول على ان ضرب المراة نعمة من الله كرمها بها لا يستطيع ان ينفعك في شيء واعتفد ان مثل هؤلاء لا يستحقون حتى ان تحيى معهم ,اي ان الحياة معهم لا قيمة لها .
    واحيي صاجب التعليق رقم 11 على خلاصته ان قطار المغرب يجب ان يتوقف ولكن ليس فقط لصيانته بل لتغييره.
    شكرا هسبريس

  • yugrta
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 12:55

    كاد ان ينقي وزارة التعليم لكن اللوبيات لم يتركوه لان مصالحهم باتت مهددة.ويعرف ما يقول والحماس هو الذي دفعه الى الانفعال.

  • عادل
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 12:57

    لقد نطق بكلمة لها اصل في اللغة العربية والذين فهمونها بفهمهم المغشوش وبفهمهم الاعوج هذا يرجع إلى فهمهم باللغة العربية وليتعلم اللغة العربية قبل ان يحاربو سيدهم الوفا لهذا السبب تحاربون اللغة العربية لانكم لا تفقهون فيها سوى الكلمات التي تاولونها كما تريدون ايها الغوغاء

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 13:02

    حكومة من الوزراء المراكشيين وينصلح حال البلاد

  • غيور
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 13:18

    عاد الا ستهتار و التهاون لأغلب المؤسسات التربوية ابتدائية كانت أم ثانوية مباشرة بعد تغييره بالوزير بلمختار الذي أرجع حليمة لعادتها القديمة.

  • Ahjari.Rachid مغربي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 13:43

    نعلوا الشيطان الله يهديكم النزاعات لابد منها ولكن ؟. لا للإستفزاز. حتى يقال ما يقال !!!!!! خليكم مع المهم أنتم في قبة البرلمان لخدمت الوطن المغرب الحبيب المغرب الغالي لا نريد مسرحية فيها الدراما وإستعراظ !!!!!!!!!!!!!!!!!!! المرجوا علاج ما يمكن علاجه إصلاح ما. يمكن إصلاحه أحلم ببرلمان !!!!!!!!!!!!!!!!!!! احب المغرب أحب وطني الغالي المملكة المغربية من لا غير له على وطنه لا وطن له لا لنزاعات لا للقبلية لا للإحباط نحب المغرب بلد الخير والخيرات السلم والسلام الله يبعد علينا القواسة والخونة عاش الملك محمد السادس . الموت للخونة. شكرًا هسبريس

  • salma
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 15:24

    الوفا رجل يستحق كل التشجيع . لو كنا نملك 10 من امثال الوفا لكان المغرب بخير و لما كانت الامور بهدا الشكل . لا نلومه على كلامه فالاستفزاز هو من يولد مثل هذه الاشياء

  • أحمد زدوتي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 15:46

    ليس من الغريب أن نرى تصاعد مصطلحات غريبة عن الحقل الدبلوماسي في الظرف الحالي فالساسة الذين تعج بهم المؤسسات سواء الحكومة أوالمعارضة جلهم عمد الى نبذ آداب ـ السلوك وأحترام الآخرـ وراء ظهر الاعتبار. لقد كان العرف الدبلوماسي في المغرب قبلا يخضع المرشح للانخراط في سلك عقد المخزن لتدريبات من قبل من لهم الكعب العالي في الأدب والسلوك الدبلوماسي حتى يصيرفيه ضربة لازب.لأن للمخزن طقوسا خاصة يجهلها كل من لايخالطه خصوصا في عهد السلطان مولاي يوسف(راجع المعسول ج:16ص:158 محمد الختار السوسي ) . وهذا الاجراء المحمود يطال السفير والوزير والمفوض والقنصل والمستشار والملحق وذو صلة بالدوبلوما سية عموما بله الأصهار الغير المنتمين الى العائلة الملكية . لذا يتوجب الاستمساك بعروة الاخلاق والعض عليها بالنواجذ بما يكفل للكل هناءتهم وتحفظ لهم حياة صافية ناقية من الشوائب.

  • Sara Canada
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 18:03

    Il a utilisé le langage que méritent ces gens là car s'ils était gentil ils l'auront avalé. J'a bcp de respect et d'admiration pour ce Monsieur, c'est une personne vraie, transparente et franche et c'est ce qu'il faut à ces commerçants voleurs. Bon courage M. Wafa et on vous appuie du Canada

  • موحا العبدي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 20:11

    والله ااسف كتيرا عندما ترك هدا الرجل وزارة التربية الوطنية على الاقل قد افزع هؤلاء الشردمة من رجال التعليم الدين باتوا يبتزون ابناء المواطنين يالساعات الاضافية

  • مغاربة الصحراء
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 21:38

    نحن لا يهمنا كلامه الساقط بقدر مايهمنا جرئته وصراحته الوفا شخص صارم في عمله وانسان دو خبرة سياسة , انا شخصيا احترم هذا الرجل

  • محمد بن بركة
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 23:32

    القوادة شيئ مستصاغ في القاموس المغربي ، ولا عيب في ذلك ، فالكلمة مشاعة بين جميع أفراد المجتمع الذي ينتمي إليه السيد الوفا ، فالسيد الوفا لم ينطق إلا بما هو شائع ومقبول حتى بين الأزواج والأصدقاء والأحبة " سير تقود " كلام في الصميم ، نحن في مجتمع ما تزال تقال على منابره في المساجد " حلق العنة ونتف الإبط " فهل مثل هذا الكلام هو الدين ؟؟؟؟؟ إذا كان هذا دينا فأين العيب مما قال به السيد الوفا الوفي لوعده وعهده إنه الرجل الذي جاء من أجل الإصلاح ولكن يا للأسف تصدت له العفاريت ولم يتركوا له المجال لإصلاح التعليم ؟؟؟؟؟ من منا يسمع اليوم عن التعليم شيئا كثيرا أو قليلا لا أحد ؟؟؟؟؟

  • وصمة عار على جبين المغرب
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 23:36

    الباجدة فقدوا كل درة أخلاق إنهم يقولون أن الوفا رجل معقول وصريح ووو
    هذا الوزير كنا معه في اجتماع وأخد الكلمة من التاسعة صباحا حتى الثالتة بعد الزوال لكي لا يقول شبئا يستحق الذكر بل مجموعة من النكت والكلام البديء والحلقاوي.
    أقسم بالله العظيم لو أن الوفا خرج مع الحكومة مع باقي زملائه من حزب الإستقلال لنال كل أنواع الشتم والتسفيه من طرف كتائب الباجدة.
    لكنه بما أنه بقي معهم في الحكومة فهو رجل جيد ومعقول ووطني
    لقد تغلبت على هؤلاء حميتهم الحزبية الجاهلية .
    أشك في إسلام هؤلاء
    أما ما صدر من الوفا في البرلمان فمن المفروض ان يبث فيه الملك ،لأن ترك هذا الحادث يمر مرور الكرام ستكون له عواقب كارثية على مستقبل المؤسستين التشريعية والتنفيدية ،وسيكون وصمة عار على جبين المغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • AABBOU ALHAJ
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 01:02

    غريب امر هاد الناس.
    يبدو لي ان للسفهاء اتباع كثر و العقلاء جزاؤهم التهميش و ربما السب و الشتم
    المدعو الوفا استعمل كلاما زنقويا داخل مؤسسة وطنية و امام نواب الامة و نجد هادا الكم الكبير و الهاءل من البلداء و المعوقين دهنيا يباركون و يمدحون هادا التافه المسمى الوفا.اني على يقين تام انه نكايتا في المغاربة و من اجل افقادهم ما تبقى لهم من عقل و ضعوا لهم و زير مثل هادا التافه . لاكن مؤيدوه البؤساء من المعلقين يمثلون التفاهة مثله و اصبحوا رموز للغباء الفكري و السياسي. انهم يشبهون الدباب لا تجتمعون الا على الفضلات النتنة
    شكرا هيسبريس الصامدة في وجه مرود التماسيح و العفاريت.

  • chouf
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 07:34

    ا لوفا لايمكن ان يتلفظ باكلام الذي يتداول لولي ان حمل علي ذالكpure provocation-الله يهدي بعض البشر لاادافع عن الوفا ولا تجمعني به اي مصلحة الحقيقة هي هاذه.ولكن بعض البشر لا شغل لهم الا النبش واتخرويض والمغرب في غنا عن تصرف بعض البشر.وجهوا مصاركم لخدمة البلد والقي وستحاسبون امام الله لان الوطن محتاج للعقول التي تخدم الوطن وتخرجه من عنق الججاة اقتصديا واجتماعيا وفي ميادين مختلفة لا الي النقر كالديك ومن كلام لايغني ولاينفع.

  • السعيدي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 09:39

    اقسم بالله العلي العظيم على ان هذا الوزير يعمل بجد ويحب الوطن كثيرا لانه مغربي قح الله ايحفظك اسي الوفا

  • ASMAA
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 09:55

    احنا ما سمعنا والو أنتما دابا اللي تتخسرو الهدرة جيبو الدليل ولا خليو السيد يخدم راح عارف معامن ما كين غا الافاعي والعقارب والتماسيح

  • العزيزي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:01

    ا لذباب لا يستلذ الى العفن والنتن والنحل لا يستطيب الى الازهار ورحيقها الطيب الزكي فاختارو اين تضعو صاحبكم من هاذين المثلين ان كنتم مع انفسكم صادقين

  • شعيبHADIL
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:21

    سبحان الله
    سي الوفا عارف اش تيدير راه منازلش طالع ديما
    ناس لتيحلو فامهم دابا فين كنتو ملي حكمتو لبلاد ولا كنتو كراكيز
    إوا رحنا عارفين كلشي عارفين ……………

  • Marocain
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 17:51

    Hespress…
    Vous et vos articles ont atteint un niveau très bas…
    cet article et bien evident qu'il n'est pas objectif… et c'est quoi ce terme de "kwada" que vous mentionner dans votre article… ???!!!!

    le ministre n'a rien dit de mal..

    Ben partagez s'il vous plait si vous avez le courage

  • abdou001
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 18:38

    Et qu 'avons nous gagné avec le langage chatié des autres diplomates?
    Mr el ouafa ne mache pas ses mots et cela ne diminue en rien ses qualites d'homme d"etat

  • الصحافة المحترمة
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 19:06

    لا حول و لا قوة الا بالله
    هل هذا هو اسلوب الصحافي المحترم? ان تكتبوا وتنشروا هذه الكلمة بهذه الوقاحة والجراة التي تنم عن اناس مهووسون بترديد الكلمات النابية. ادعوكم لدراسة الاداب واخلاقيات المهنة وكفى من كلام الزنقة ايتها الصحافة المحترمة….

  • مراقب
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 20:45

    من الانصاف و الموضوعية البحث و تحليل الكلام الذي قاله النائب عن حزب استقلال الذي ادى بالوزير الوفا الى التلفظ بتلك الكلمة و هل كان هناك تهديد جسدي للوزير عوض ان نرمي التهم جزافا حتى لو كنا على خلاف مع الوزير.
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ** (8) سورة المائدة

  • MOHAMAD
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:26

    الوفا كان وزيرا وفيا ولازال لحكومة مند ولادتها وهي تقود مايمتلكه هدا البلد.
    اقول للوفا ان كنت بلفعل انسان قبل ان تكون اكثر من دلك.فلا بدة ان تحترم انسانيتك وتنسحب بهدوء ..ودلك بمثابة اعتدار لشعب المغربي .
    اقول لبنكيران انك رئيس حكومة وانك مسؤول مايقع في هدا البلد من تقواديت .
    اقول ولقول يعود لمن يمتلك المقود في هدا الوطن الحبيب.

  • jahardame
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:17

    الوفا رجل مقزدر الوجه واستعماله كلمة القوادة على اسماع ممثل الامة قليلة في حقهم بل كان من الواجب عليه ان يقول اكتر من ذلك لكون اغلب من في البرلمان لم ياتي اليه لممارسة السياسة بل لممارسة تقواديت لكون جل الجلسات البرلمان تمر في جو قوادي لا احد يحترم الاخر والكل يجتهد في تجريح الاحزاب الاخرى وهنا تضيع مصالح الشعب المغربي في لغض وهرج هؤلاء المهرجون والكل يظننفسه انه افضل من الاخر وفي الحقيقة انهم وجه واحد لعملة واحدة كدب وبهتان ونفاق ، والوفا محق في قولته يعرف كيف يوصل كلامه الي عموم الشعب وليس كالدين يبحتون في قاموس اللغة عن الكلمات الرنانة التي هو في الاصل لا يعرف معنها كفاكم ضحكا علي الشعب المغربي .

  • marocain
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:30

    le seul qui a tout mon respect dans ce gouvernement de préference si il a resté au ministre de l'education
    vraiment il respect les marocain

  • أمين
    الخميس 29 ماي 2014 - 07:15

    الرجـــــــــــــــــــــــــــــــــل المنـــــــــــــــــــــــــاسب قي المكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
    المنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب.

    لا ممثلين للأمة لا برلمان لا سلطة تشريعية لا سلطة تنفيذية لا سلطة قضائية.

    في الحقيقة يجب القول أكثر من هذه الكلمات النابية:الشعب لا يريد تقدم و إزدهار المغرب.
    في ماء عَكِرٍ يعيش المغاربة,كل شخص له حقوق و عليه واجبات.أين هذا في المغرب؟
    و اللّهمَّ أرّجعوا لكلام الزنقة رُبّا ينفع .

  • marocain
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:31

    أحسن وزير ليس منافقا ولا يخاف ولا يركع للخصوم

  • فلان وعلان
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:14

    ا لسيد الوفا أحسن وزير وعارف اش كيديز.

  • الجـــيــــوش
    الخميس 29 ماي 2014 - 16:28

    الجيوش الالكترونية البنزيدانية حاضرة بقوة للدفاع عن الباطل.

  • abdelamine
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:03

    ا لسيد الوفا أحسن وزير و رجل صريح حاضرة بقوة للدفاع عن الباطل

  • cadre
    الخميس 29 ماي 2014 - 20:21

    c est le meilleur ministre qu a connu le maroc franc et aime son pays travailleur laisser le mr travailler

  • ايوب
    الخميس 29 ماي 2014 - 21:37

    البرلمانيين الحاليين يستحقون اكثر من لغة الزنقة لانهم وقحين
    ويستحق السيد الوفا في رتبة طالع وليس نازل

  • حســـــن القنيطـــــــــري
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:15

    لابأس بكلام وَلْد بنكيكي..رّان-لأنه تبنّاه-بعد طرده من حزبه.لابأس،فهو يأخذ من مراجِِعِهِ.كل إناءٍ يرشحُ بما فيه.تلك ثقافته،وثقافة الجيوش الإفتراضية -في الشبكة العنكبوتية-التي تُدافع عنه وعن معبودها بنكيكيرّان والأربعين…إلا …،وهُمْ مَنْ هُم في حمل السُّبحة والنّفاق،لاملةَ ولا أخلاق.فضحكم الله….

  • خديجة
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:36

    من وجهة نظري أرى أن الوزير محمد الوفا جدير بأن يكون وزيرا للحكامة لما يتوفر عليه من جرأة

  • الحياني بوخبزة
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:02

    لماذا لا نرى عصيد ولشكر والرياضي والرويسي من النازلين
    ألا يستهزئ هؤلاء بدين وأخلاق المغاربة؟

    ما الأفظع بنظركم سير ت… أم رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام إرهابية والمساواة في الإرث والتطبيع مع الشذوذ والزنا؟

  • abouabid
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:16

    ma wazir mawalo makayrafch yahdar

  • aziztaf
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:52

    المشكلة ليست في الكلمة لكن في الشخص الذي وجهت إليه لأنه كان سببا و عاش من عرف قدره الالة المعارضة .
    تحية نضالية للمعارضة.
    وتحيا الحكومة.

  • ourtry
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:28

    أغلبية ممثلي الأمة، تيعطيو قتلة ديال العصا لللغة العربية الفصحى مسكينة .! تيبداو، إكسروا، ويضموا ،ويفتحوا فالكلمات،بلا حشمة بلا حياء! ….والمشكل ! غيركاتبين ليهم داكشي كوللو !…واحد مشات ليه ثلاثة دقايق ديال المداخلة غير- ف…المياليــر!….الميارير!….اليماريل….!! وا..الملايـــــيــــر أصاحبي…….! اللهم العامية !باش كلشي يعيق بالستـون ! وكاين اللي ماتايفهمش حتى تخصر معاه الهضرة !!

  • MOHAMED
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:48

    نعم الرجل من جرأة وحزم و الخطأ وارد

  • tot
    الجمعة 30 ماي 2014 - 14:55

    ناس ومسلكياتهم. فما نعيشه الآن من انحطاط قيمي في الإعلام ليس نابعا من المجتمع أو قيمه او عاداته بل هو نتيجة لتحكم نخبة فرنكفونية مأجورة في المشهد ومن خلاله تحاول فرض قيمها أو القيم المكلفة بفرضها. لذا فحين نتحدث عن قيم المجتمع ومبادئه لا ننطلق من رؤى طوباوية بل من تصور واقعي لعلاقة المجتمع بذاته وذاكرته وانتمائه، وما يمارس الآن في القناة الثانية وبعض برامج القنوات العمومية الأخرى هو إجرام في حق هذا الشعب ولحمته المجتمعية. لذا فغياب الدولة ينبغي أن يعوض بحضور فعلي للمجتمع وآليات المراقبة المدنية من خلال جمعيات المشاهد والمستهلك والجمعيات الحقيقية وليست المأجورة. آنئذ يمكن الحديث عن إعلام حر ومسؤول.

  • sit
    الجمعة 30 ماي 2014 - 14:56

    رغم كل السنوات التي قضاها في السلك الدبلوماسي، في الهند وإيران والبرازيل، فإن محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، لم يستطع "ترويض" لسانه لتكون أجوبته أكثر دبلوماسية مع مخالفيه وخصومه السياسيين، حتى بات يلقبه البعض بلسان الحكومة الطويل.

  • Said
    الجمعة 30 ماي 2014 - 15:23

    أحيي الوزير الشفاف على نعته الدقيق الخالص

  • عبد السلام
    الجمعة 30 ماي 2014 - 18:00

    الضجة المثارة حول الوفا بسبب لفظة قالها في البرلمان ردا على استفزازات احد النواب ليست شيئا ذا اهمية و المغاربة عموما يستعملون مثل تلك الالفاظ في منازلهم و في مقرات عملهم و في الشارع و المدرسة و ربما حتى في المساجد ، لكن الا يليق ذلك الكلام بمن تسبب فيه خاصة و ان الكثير من المغاربة يعلمون ان حزب الاستقلال يكذب على المغاربة و يغالطهم و هو الذي فعل المناكير فيهم سواء في الماضي او الحاضر و على المغاربة جميعا ان يقول مثل ما قال الوفال لكل حزب الاستقلال و من هو مثله

  • معلم قديم
    السبت 31 ماي 2014 - 13:12

    اتمنى من كل قلبي ان يتذكر السي الوفا الوعد الذي قطعه على نفسه بترقية قدامى المعلمين والذين سماهم بقدامى المحاربين . لقد تاسفنا كثيرا حينما اقدم رئيس الحكومة على تغييره برشيد بلمختار * تكنوقراط * .

  • yassine matcho
    السبت 31 ماي 2014 - 16:10

    إنه رجل صريح ذو شخصية قوية و أحترمه جدا نعم الرجل.الوفا رجل يستحق كل التشجيع . لو كنا نملك 10 من امثال الوفا لكان المغرب بخير.لقد طهر وزارة التعليم .هو الرجل المناسب في المكان المناسب

  • brahim
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:08

    سلام, خوتي المغاربة الذين يعتقدون بان بنكيران والوفا استعملهم المخزن لاسكات الشعب, اقول لكم ان المخزن يفكر اكبر من هذا ربما من دون قصد لتفجير الوضع السياسي برمته في البلاد. الم يضعوا الملك في اصعب موقف سياسي في ما يعرف بقضية دانيال, الم يحرضوا الشركات والنقابات والصحافة من اجل التشويش والاحتجاج و اعلان التمرد على الحكومة من طرف شركات قامت بالزيادة في الاسعار دون استشارة الحكومة, الم يشجعوا البلطجي شباط والانتهازي لشكر لرئاسة الاحزاب والانسحاب من الحكومة, الم يؤسسوا الاصالة والمعاصرة لتقف ضد الاحزاب الاسلامية… كل هذا يؤكد بما لا يدع مجال للشك ان المخزن فاسد بوجود مستشارين ينتمون للماضي ولم يستوعبوا بان العالم قد تغير وان الشعب مستعد للخروج في اية لحظة لولا ثقتهم بالملك وتحلي الشعب بالصبر والتضحية والحكمة. ولكن اقولها واكررها ان محاولة المساس بالملكية من جديد يعني نهاية بعض الشخصيات المقربة لان الشعب يعرف الان من يتحكم في خيوط اللعبة, نحن نعلم ان هناك سيسي المغرب مازال يحلم بشيء ما, سيسي مراهق حاقد, ولكن الحمد لله لدينا الملك ومعه الشعب ضد المراهقين.

  • KhalidGermany
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:45

    Nous sommes parle le darija et tamazght alors Monsieur El wafa n'a fait que parler notre langue, où est le problème?

  • omar
    الأحد 1 يونيو 2014 - 16:50

    كل من يعتبر أن السيد الوفى يتكلم بقلة حياء ، أقول له كأنك لست في المغرب ولم تسمع كلاما من هذا القبيل ، الشارع أصبح ينضح بكلام أوسخ وليس فقط بل حتى افعال يندى لها الجبين ولما تحاول النصح يقال لك هذه حرية التعبير ، لا تقل لي هذا الشارع لأننا أصبحنا في مجتمع الشارع هو المربي فيه والأسرة أصبحت متممة للتربية ، وهذا ما أراده ناشطون في حقوق اللإنسان . أما بالنسبة لليساريين بالمغرب فقلة الحياء تسير في دمهم بدليل أن أحدهم صرح بأن يجب أن تطبق في بلادنا حرية الضمير أي لك الحق أن تخرج في الشارع عاريا تماما إن ملاها عليك ضميرك ، أليس هذه قلة حياء وإسفاف وجهل ؟ ولا يخفى على أحد أن هؤلاء المعارضون الذين يخاطبهم السيد الوفى هم يساريون ثم إنهم يعارضون لا لشئ إلا للمعارضة ، فذاك سيكون من الجواب في الرد عليهم.

  • ANASSOLOGIE
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:26

    L'homme n'a pas dit ce mot!

    est ce que vous avez une video qui le montre clairement?

    les videos sur youtube montrent toutes une engueulade et des cris. mais jamais ce mot.

    cherchez une source fiable.

  • أحمد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:30

    الوفا ديما طالع و خصومه هما لي نازلين

  • AHMED
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:46

    الى 1 -وجهة نظر . ان نفس كلمة السوء التى فجرها الوفا بالبرلمان هى موجهة
    لك انت . فانت راض عن الكلمة اما انا فلا ارضى عنها ولن ارض ابدا
    لان البرلمان فضاء لكل الشعب .فانت تستحق سماع نفس الكلمة وربما سمعتها

  • شاهد ماسمعش حاجة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:08

    عييت مانعاود فهاد الفيديو ديال الجلسة و ما سمعت حتى شي حاجة واش طالقينها عليه ولا أنا لي مشي هوا هاداك

  • DRISS
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:15

    الوفا يوفي بوعده لو بقي هذا السيد يشرف على التعليم لراينا تغييرات مهمة
    انا لست متحزبا و اشكره عن خروجه من الاستقلاليين

  • قاسم الصغير
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:41

    لم أصدق وانا أقرأ التعاليق دفاع كثيرين عن هذا الوزير.هل من الضرورة أن تتفوه بكلام نابي منحط لنقول عنك انك صريح ونزيه .وكأني بالمعلقين يريدون شرعنة هذا الابتذال والانحطاط الذي يتفوه به بعض أفراد مجتمعناأثناء شجار أو في الملاعب أو على لسان أطفال صغار طغت على تربيتهم مؤسسة الشارع.اذا كنا نريد الاصلاح فلنبدأ بانفسنا ولا اعتقد أن بمثل هذا الكلام تتقدم المجتمعات .الغريب أنه ينتمي لحكومة موسومة بالاسلامية مارأي بنكيران عفوا بنزيدان في هذه النازلة .أم أنه سيستعمل ألفاظا أغلظ وأكثر عريا في المستقبل مع منتقديه تماما كما كان يفعل محمد شكري في الخبز الحافي .أو كعري المغنين والمغنيات في موازين أو ابناء شعبنا في الشواطئ .زمن العري اللفظي والمادي يكرس وخوفي ان يدرس يوما في المدارس………….

  • fettah
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:52

    hespress vous n êtes pas neutre je crois que vous avez entendue ce mots presque tout les jours vous ête hypocrites je crois que ce monsieur tout le monde le respecte

  • المختار
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:21

    الحقيقة أن السيد الوفا يتميز بعفويته ، فلقد عاهد منتقذيه بالتصريح بممتلكاته ونفذ الصريح بممتلكاته الخاصة من رواتب وعقارات، بسبب ملاسناته محمد البقالي. والمعروف عند المختصين في علم النفس ،أن الصادقين في الخطاب أو المناقشة لايتقبلون التهم المنسوبة اليهم بغير دون حق ولا يتحمل التهم الباطلة أواتهامه بالكذب او السرقة .ومع كل هذه الانفعالات فالسيد الوفا يبقى محبوبا عند من يعرفوه أومن عاشروه من المغاربة

  • السمعلي اولاد حمادي
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 00:40

    ما قاله السيد ألوفا الرجل الشهم ,الرجل الصقر الذي يخاطب القوم بلسان حالهم فهو قال ما يقوله اغلب المواطنين في حق عدد كبير من البرلمانيين الذي دخلوا قبة البرلمان للتآمر على هذا الشعب وساهموا في الحط من كرامته وآدمتيه الى درجة الاذلال ايعقل ان يدخل البرلمان شخص لا يجيد الا التصويت بالإجماع على قرارات ومشاريع تضرب مصلحة المواطن الفقير في الصميم اليس هذا استهتار بكرامة المواطن البسيط الذي هو ولي نعمة هذا البرلماني ماقاله السيد الوزير هو هو ما يقوله الشعب في حق البرلمانيين الذين لم يحترموا ولم يلتزموا ما كانوا يتشدقون به أثناء حملاتهم الانتخابية فمصطلح القوادة مجازيا ينعت به كل من لا يفي بوعوده وكل من ينافق الناس ويجعلهم مطية يركبها لتحقيق مصالحه الشخصية فنحن مغاربة ولنا قاموسنا الذي يعج بمصطلحات في ظاهرها ألفاظ سوقية وزنقاوية لكن في مضمونها المجازي تكون في قمة البيان والتبيين للتعبير الدارج
    السيد الوفا جزاه الله عنا خير وأطال الله في عمره هو من يعرف كيف يرد على les vieux renards وعلى أشباه الرجال الذين تصنعهم البذلة وربطة العنق وسيارة الدولة ب:M.rouge
    نهار تقربل سوف يتبين السبع من النعجة

  • Karim
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 08:26

    في برلمانات العالم تكون مشاهد اللكم و الضرب و تبادل الشتاءم و لا نرى انصاف الصحفيين و المتملقين ينبسون بكلمة واحدة و لكن عندنا في المغرب أناس محسوبين على الجسم الصحفي لا يكفون عن الزعيق كلما حدث شيء من سياسيين لا يتماشون مع هوى المفسدين و الفاسدين للتشهير بهم لكن أنا أقول ان داخل البرلمان كل شيء متاح طالما الهدف هو تمثيل أرادة الشعب في فضح البرلمانيين من آل الفاسي و آل الراضي الفاسدين و الدين همهم الوحيد هو خدمة الطبقة الغنية على حساب الشعب و أقول يدالشعب ممدودة للقصر و للحكومة الجادة و النزيهة لمحاسبة ناهبي اموال الدولة و الشعب و لينصر الله ملكنا و كل من أراد بهدا البلد العزيز خيرا و أقول (سير تقود لكل من أراد سوءا ببلدنا المغرب)

  • GHIR DAIZ
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 16:43

    الحمد لله ان جميع التعاليق عبرت عن ما في صدري تجاه هدا الرجل. وإن أمثال ذلك البرلماني الذي دخل في مناوشات معه تحث القبة هم مصاصي دماء هدا الشعب العظيم…

  • محمد المغربي
    الإثنين 2 يونيو 2014 - 18:38

    هذا الرجل قد نزل منذ سنوات…لم يقدم للمغاربة سوى التهريج…. وضرب العمل السياسي في العمق …أنا أعرفه حتى داخل حزبه كان يمارس البلطجة الكلامية…بقاؤه في الحكومة نكاية بالشعب…وهاهو الآن يمثل المناضل بين قوسين الذي يلهب جيوب المواطنين بالزيادات….. ولا يرعوي عن التبجح بما يفعل…لقد ضمن اجرة وزير وهذا يكفيه….اما شبيحة الباجدة فهي تدافع عنه دفاعا مستميتا …. انه نازل نازل نازل حتى الحضيض…شكرا هسبريس.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة