لحسن الداودي

لحسن الداودي
الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 13:38

الطلبة بُرآء من أوصاف واتهامات أدلى بها أخيرا وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين اللأطر، لحسن الداودي، يحذر فيها من خطر يحدق بالمغرب من ارتفاع أعداد طلبة “الأدبي”، فليسوا هم من جعلوا من التعليم بالمغرب حقل تجارب، حيث كل سنة يُصدر وزير قرارات دونها خطر القتاد، لينسفها سريعا وزير يأتي بعده.

أعداد من طلبة الأدبي شعروا بالإهانة وقد اطلعوا على تلك التصريحات المنسوبة للوزير الداودي، الذي غالبا ما “يتورط” كلما فتح فمه للحديث، فيما اعتبر فاعلون وناشطون أن الخرق اتسع على الراتق، ولم يعد من سبيل على تجرع إهانة الداودي سوى أن يقدم استقالته، لكونه “لا في العير ولا في النفير” كما يقول العرب.

طلبة الشعب الأدبية يقولون إن تصريحات الداودي أحبطتهم، ولعلها تقتل في الأجيال القادمة الرغبة في التحصيل والنجاح في مسارهم الدرراسي، فرب كلمة تخرج من في الإنسان تلقي أجيالا إلى التهلكة، فهذا كان حال الوزير الذي عوض أن يعمل على إيجاد حلول للمشكلة بصفته أحد أعضاء السلطة التنفيذية، فإذا به يكتفي بإطلاق التصريحات المثيرة للجدل.

وعدا هذا وذاك، تبين تصريحات الوزير “العلمي” جدا أنه يمتلك نظرة دونية للآداب إذا كان رأي وزير يشرف على قطاع التعليم أن آلاف الطلبة الأدبيين يشكلون خطرا على المغرب، فكان الأكثر جدوى أن يعمل الداودي على حذف هذه الشعبة حتى يرتاح باله ويجنب البلاد تلك الأخطار، يقول الغاضبون من كلام الوزير.

‫تعليقات الزوار

34
  • YMytos@
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 14:20

    ما فهمته من كلام الوزير هو أنه قال الصواب بطريقة مبهمة و فيها شيء من الإهانة .. المشكل في المغرب هو صعوبة التوجيه من الثالث الإعدادي، فالتلميذ عندما يجد صعوبة في المواد العلمية .. ليس له خيار آخر سوى الآدبي ، و بالتالي هو الآخر قد يجد فيها صعوبة أكثر من العلوم .. بينما لسوء نظام تعليمنا ليس هناك شعبة أخرى قد تلائم قدراته الفكرية و النفسية و الفيزيائية أيضا، عدم تعدد الشعب و المسالك يعيق الكثير من الطلبة و بالتالي احتمال نجاح تلميذ في مسلك ما أمر ضئيل جدا .. في حتى الباكلوريا الجديدة التي أضيفت مؤخرا لا تكفي ! – يوسف ( طالب جامعي )

  • miloud
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 14:22

    لم يعجبكم كلام السيد الوزير أيها النازلون المجازون في الأدب ماذا قدموا إلى يومنا هذا للبلد سوى التظاهر من الولوج إلى الوظيفة العمومية و الجلوس على الكراسي الوثيرة في انتظار صرف الراتب الشهري حتى من جهد. كلام السيد الوزير منطقي المغرب اليوم يحتاج عقولا نيرة وسواعد قادرة على البناء والسير نحو الأفضل. جيش عرمرم من خريجي كلية الآداب ولم ننجب و لا أديب واحد يرفع علم البلاد في العالم.

  • VARANO
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 14:45

    Mr DAOUDI en tant que ministre et responsable du secteur éducatif est le mieux placé pour déclarer que les filières littéraires sont saturées et qu'il est urgent de miser sur des branches plus techniques qui permettront à l'avenir de faire face aux offres d'emplois dans les secteurs industriels les plus divers.
    L'instruction en général et la littérature en particulier s'acquièrent suivant la volonté et la passion de l'étudiant ,car on peut tout en suivant une branche scientifique s'intéresser à la filosophie ,l'histoire ,le droit ,la politique etc,
    est ce en parallèle avec les cours reçus ,simplement en bouquinant
    L'interprétation des propos tenus par le ministre ont été assaisonnés à toute les sauces et chacun y est allé d'après son vent ,son humeur et son penchant alors qu'il ne s'agit en réalité que d'un simple malentendu que Monsieur le ministre est largement capable d'expliquer et de clarifier avec la simplicité et la bonne humeur qui l'ont toujours caractérisés.
    .

  • URSS
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 15:36

    اساتذة العلوم وخصوصا اساتذة الماط هم وحدهم من يملك الجراة للتدريس بالدارجة.. هم اذن من انخرط في اصلاح التعليم بطريقتهم منذ مدة.. لكن.. الا يساهمون في تدمير تعليمنا ومجتمعنا وقوانيننا حين يخلطون بين اللغات.. النتيجة ان عددا من اساتذة المواد العلمية لا يتقنون اية لغة.. بل ان طريقتهم في التدريس قد تؤثر سلبا على جودة ما يدرسه اساتذة المواد الادبية..

  • Wiseman
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 16:05

    He is not attacking individuals. He is attacking the whole education system. The man is honest

  • رشيد
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 17:08

    أنا درست الآداب العصرية و أشعر أن هذا المسلك يجب إزالته و إلحاقه بمختلف المسالك، فما العيب أن ندرس في المسالك العلمية مواد أدبية و يصبح العلمي له إلمام بالأدبي، و أما من يرى في نفسه توجها أدبيا فعليه بمواصلة ذلك في الجامعة.
    الخطورة التي أعتقد أن الوزير قصدها هي أمر استراتيجي يتوضحمن خلال الإجابة على السؤال التالي:
    ماذا يحتاج المغرب من خريجي الجامعات و بأية أعداد و بأية نسب؟
    إن القوة الاقتصادية و العسكرية هي الضامن لاحتلال مراتب متقدمة ضمن الدول المتقدمة، و من أجل ذلك نحتاج مهندسون في مختلف التخصصات و بأعداد تفوق غيرهم من المتفوقين، و نحتاج بأعداد أقل الاستراتيجيين و المدبرين و غيرهم كما نحتاج للأطباء و غيرهم.
    صحيح ان الشعب الأدبية مهمة و لكن يجب تقنينها و يجب تحديد أعداد طلبتها أو على الأقل تشجيع الطلبة على دخول شعب الهندسة و إلغاء مدارس المهندسين و تصبح الجامعات هي من يخرج المهندسين في الفلاحة و الفيزياء و المجالات العسكرية و مهندسي الصناعات و غيرها
    أعتقد إذا ابتعدنا عن تسطيح الأمور سنجد كلام الوزير فيه كثير من الواقعية

  • براد
    الثلاثاء 8 يوليوز 2014 - 19:12

    قاعدة الحزب الجاهلة (الاغلبية) يدافعون عن شطحات الوزير الغبية الى ما نهاية – فقط – لانه ينتمي لحزب اللحية فحتى حجة اسلامية الحزب لم تعد مجدية …..
    فاقول و(اكرر) يدافعون عنه – فقط – لانه عضو في حكومة اقنعة اللحى ….
    قدسية اللحية تعلى ولا يعلى عليها عند (البواجده) كما كان الشان عليه عند الاحبار والحاخامات.
    والفاهم يفهم.

  • hassan
    الأربعاء 9 يوليوز 2014 - 01:19

    le monsieur a bien raison je vous donne un exemple on est 5 frere 3 de nous ont des baccaluareat sience ou technique apres ca unicersite techniques ou ecole superieur de technologie on a tous trouver du boulot sauf mes deux autre frere qui ont reste a la fac 5 ans pour avoir la license letteraire ,la ils sont en chomage voila des annes

  • abdo
    الأربعاء 9 يوليوز 2014 - 04:44

    لم يعجبكم كلام السيد الوزير أيها النازلون المجازون في الأدب ماذا قدموا إلى يومنا هذا للبلد سوى التظاهر من الولوج إلى الوظيفة العمومية و الجلوس على الكراسي الوثيرة في انتظار صرف الراتب الشهري حتى من جهد. كلام السيد الوزير منطقي المغرب اليوم يحتاج عقولا نيرة وسواعد قادرة على البناء والسير نحو الأفضل. جيش عرمرم من خريجي كلية الآداب ولم ننجب و لا أديب واحد يرفع علم البلاد في العالم.

  • أمين
    الأربعاء 9 يوليوز 2014 - 05:52

    الخطر الحقيقي على المغرب هو وزير لا يتجاوب مع طلبة استنجدوا به ليسرع وتيرة معادلة شهاداتهم العلمية 000 ولا مبالاته افضت بالعديد من هؤلاء الطلبة الى فقدان وظائفهم أو الاضطرار الى تفويت فرص .. تم التواصل مع الوزير مباشرة ولكن لا حياة لمن تنادي !

  • dr en colère
    الأربعاء 9 يوليوز 2014 - 11:07

    Je suis d'accord avec Mr le ministre, il faut plus de cadres et de formations technique et scientifiques capables de faire tourner l'économie et l'industrie marocaine !!

    en revanche, je ne suis pas d'accord avec lui, lorsqu'il réserve des postes de prof assistant aux fonctionnaires, excluant les autres docteurs non-fonctionnaire :

    c'est de la discrimination !!
    c'est du recyclage inutile de fonctionnaires +-/ agés, démotivés, souvent sans expérience internationale !!

    il faut ouvrir ces concours à tout le monde et que le meilleur gagne. il faut des experts et des talents pour nos universitités et non des bras +/-cassés

    regardez sur le site du ministère, il y a plus de concours réservés aux fonctionnaire que de concours ouverts à tout le monde.

    Mr le ministre, SVP je vous demande d'obliger les universités et votre ministère à afficher les 3 candidats retenus pour l'oral des concours de PA, et les résultats finaux.

    aujourd'hui, c'est le black-out total ! pourquoi cette opacité ?

  • samir
    الأربعاء 9 يوليوز 2014 - 15:01

    أنا حصلت على الباكلوريا الأدبية وسافرت للدراسة في ألمانيا وتخرجت من جامعاتها بتفوق في شعبة أدبية والحمد لله وجدت عملا براتب لم أكن لأحلم به في المغرب وحصلت على الجنسية الألمانية وأشعر بالرضى على مساري الدراسي.
    لماذا هذه التصريحات المحبطة. سيدي الوزير نحن فاشلون في سياستنا التعليمية سواء تعلق الأمر بالعلوم أم الآداب. برامجنا أكل الدهر عليها وشرب كانت تدرس في مدارس فرنسا في القرن التاسع عشر.
    أحيلك على أزرق البروموتيمول وكبد سمك الغادس ودافعة أرخميدس لتعرف أي علوم ندرس

  • Mohamed bensaye
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 14:48

    الامر يتعلق بفشل سياسة التوجيه وليس بدونية شعبة مقارنة باخرى. صحيح انه في اغلب البلدان المتقدمة نسبة الشعب العلمية تفوق 70٪ على أساس ان الشعب الأدبية لاتلجها الا النخبة من التلاميذ الذين يتميزون بميولات ادبية حقيقية تساعدهم في التفوق في مجالات ذات طابع خاص،علما ان اقتصاديات هذه البلدان القوية لاتستطيع استيعاب اكثر من 20 حتى 30٪ من "الأدبيين" فما بالك باقتصاد المملكة. فشل التوجيه وغياب البديل جعل من الآداب مخرجا للذين فشلوا في ولوج الشعب العلمية وهو مايفسر فشلهم في الآداب أيضاً،(مع عدم التعميم بطبيعة الحال). يؤسفني ان ارى حاليا طلبة مدرسة الفنون الجميلة يطالبون بالولوج الى الوظيفة العمومية مما يؤكد ان ولوج هذه المدرسة العتيدة لم يكن عن اختيار واقتناع راسخ إنما أملته سياسة التوجيه الفاشلة.

  • نادر
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 18:46

    الى رقم 2 و9 — و ماذا فعل العلميون — هل سبق ان اخترع احدهم دواء او اكتشف امرا جديدا في الفيزياء او علم الفضاء او التكنولوجيا. الكمبيوتر الذي تستعمله انت من صنع اجنبي.

  • mohammed arbib
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 00:53

    je ne peux dire plus que c'est lamentable mon cher ministre tu es victime toi aussi de la médiocrité de l'enseignement du devait lire attentivement l'ouvrage de William Reich ( écoute petit homme) et tu saura qui es-tu

  • baubella
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 11:13

    رمضان مبارك على الجميع.
    السيد الوزير (العلمييييييي) يعرف كما يعرف الكل ان الجثة متعفنة ويكفي دليلا على ذلك رائحتها التي تزكم الانوف .لذلك جاز حذف ما علم وكان اولى له من موقع مسؤوليته تشريح الجثة للوقوف على اسباب الوفاة بدل البكاء عليها لان البكاء على الميت خسارة.محدثكم حاصل على ثلاث شواهد باك(رياضيات+ع.تجرييية+اداب) وبمعدلات على التوالي (13.25/14.75/12.)التي نفعتني هي الادبية وهي حرة فانا الان استاذ لغة فرنسية .الباك سبب من مسالك طلب الرزق لاغير ولا تعكس ابدا مستوى ولا تحصيلا علميا فالمسالك كلها تعتمد الحفظ والاسترجاع(كل ثم تقيئ) المعادلة ببساطة الاستاذ يكون لديه مجموعة تلاميذ يجب عليه ترتيبهم وطبعا لا يمكن رسوب الجميع والا…الخلاصة (لا فضل لعلمي على ادبي والعكس الا بالقدرة على الحفظ والاسترجاع)تحية لتلامذتنا كافة وعفوا سيدي الوزييييييييييييييير.

  • متتبع ومصلح
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 15:32

    مجتمع بدون اداب
    وفنون وتاريخ وجغرافيا وفلسفة وعلم النفس والاجتماع و و يساوي داعش
    رسالة عاجلة من الحسيمة

  • رشيد
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 15:37

    السلام عليكم
    لايحتقرك إلا من جهلك . أيها الناس إذا أزلنا الشعب الادبية من أين سنحصل على قضاة محامون كتاب الضبط وكيل الملك مؤرخين مترجمين أساتذة اللغات ….؟ لاأظن أن العلميين الذين ليس في رصيدهم إلا المبرهنات قادرين على شغل هذه المناصب
    قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف نحن بأمس الحاجة للشعب الأدبية
    أستاذ الرياضيات

  • الجمعة 11 يوليوز 2014 - 18:06

    مضحكوش لقلت ليكم عندي 3 اجازات الفزياء والغة عربية وفي تاريخ اومازال ما خدام بلد الظلم والبيطالة

  • ابو الحاحي
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 19:03

    نكة /جاء قروي الى المدينة لزيارة عائلته فاراد الخروج للنزهة فاعطته اخته بدلة زوجها فبدا عليه الوقار وجلس في حديقة بقرب طلبة علم يراجعون دروسهم فاشكل عليهم امر في الدرس فالتجئوا الى القرؤي فسالوه هل الخ علمي ام ادبي فاجابهم القروي انا سعيدي اخويا تحية لاولاد سعيد من جمعة فوكو كيسر مزورة سيدي رحال …….نكة مهداة الى الداودي المغني وليس الوزير

  • ahmed
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 19:22

    اقول للسيد الوزير عليك ان تمحو كل من فيه خطر على البلاد وفي طليعتهم حزب العدالة والتنمية الذي اغرق البلاد في الديون والهب السوق برفع الاسعار في كل المواد .تفشي الزبونية حيث نرى البيجيديين يستفيدون من كل الامتيازات حركات انتقالية ترقية. انصح السيد الداودي ان يبيد كل واحد من الغاربة يحمل شهادة من مسلك ادبي سنرى ان اغلبهم من العدالة والتنمية. وعليه ان يبد كل من لا ينتج .اقول للسيد الوزير انكم تسيرون الشان العام لماذا لم تباشروا في اصلاح التعليم ماذا تنتظرون؟لازلتم تلراوحون مكانكم لم تخطوا خطوة في الاتجاه الصحيح.فقط اللغو واللغط والهدرة ثم الهدرة كلام فارغ في فارغ.تحسبون انكم فقط انتم على الطريق الصحيح وكل من خالفكم على خطأ.

  • Lila
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 22:16

    M. le ministre dévoile le fond de pensée du partie PJD. Ce parti a mis toute son énergie à s'accaparer les universités scientifiques et surtout la faculté de médecine. Il y a plus d'islamistes à la faculté de médecine qu'à la faculté de droit. Vous pensez que les étudiants en médecine se sont réveillés un jour puis ils se sont dit : allez les garçons vont se faire barbus et les filles voilées ? Non, le PJD s'en est occupé. Un vrai lavage de cerveau.
    Les filières littéraires n'intéresse pas le PJD. Ils savent que l'avenir c'est les sciences. Ce que M. le ministre a dit est la vérité, mais il aurait dû mettre les formes. De toutes façons c'est à lui de trouver des solutions. C'est sa responsabilité.

  • ألادب علم
    السبت 12 يوليوز 2014 - 13:43

    يقولون ماذا استفاد المغرب من الجيوش الادبية وكأن العلميين رفعوا رأس المغرب عالميا ولو باختراع يتيم…وياريث يعلم هاؤلاء المتشدقون أنه في فرنسا لايسمح بولوج الجامعات العلمية الا بالتفوق في المواد الادبية….ثم هل يمكن تصور مجتمع بدون تاريخ أوا جغرافيا أو علم الاجتماع…!!!؟؟؟ ولترجعوا الى التاريخ لتعلموا من أنار العقول الغربية واشعل فيها الثورة نحو التغير والتطور؟؟؟ كفاكم تبجحا أخرجوا أنفسكم من هذا المستنقع الخطير..

  • amine
    السبت 12 يوليوز 2014 - 19:09

    au canada il n'est demandeé d'etre scientifique pour poursuivre tes études superieurs options scientifiques.meme si tu as un bac lettres tu peux opter pouur ingenieur ou medecin.le probleme est dans le systeme de management.il yena qi veulent garder cette rumeur pour releguer les diplomes en lettres au postes inferieur.

  • driss fr
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 02:22

    لقد أهان الداودي شعبة الأدب والطلبة الذين ينتمون إليها ، وهذا الصنيع قتل آمال زخم طلابي يستشرفون المستقبل بصدور تعلوها الآمال وبأحلام متفاوتة ،بيد أن هذه التطلعات سرعان ما تبددت وضاع بريقها بتصريح السيد الوزير الذي إستفز به قطاع عريض من الطلبة ،والملفت للنظر أنه لا يتحمل تبعة كلامه المدمي لمشاعر الآلاف المؤلفة من الطلبة لاسيما ونحن في دولة القانون الذي يجري سوطه على الوزير وغيره لا على الضعفاء فحسب ،وبهذا نكون قد حققنا العدالة المرجوة.

  • عبد الرحمان
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:32

    في نظري لا يمكننا أن نتصور حياتنا دون الأدب فالآداب قد تكون أصل هذه العلوم فكثير من العلوم انبثقت من الفلسفة التي تدرس في كلية الآ داب،وعلم النفس لدى فرويد طبقه بداية على النصوص الادبية، إضافة إلى أننا في حاجة ماسة إلى الحجاج والإقناع بل الحكومة نفسها تتوسل هذه الحجج التي قدتكون حججا لغوية تنميقية من أجل الإقناع؛ ولهذا أصبحنا نجد مجموعة من الدول ت سند بعض المناصب الحساسة للأدبيين؛ لأنهم يومنون بتعدد الآراء والاختلاف وتعدد القراءات، وبالتالي هم يستطيعون أن يحاورا المخالف، في حين نجد أصحاب العلوم لا يحسنون الحوار وقبول رأي الآخر؛ لأنهم في نظرهم 1+1=2 ولهذا فنحن في حاجة ماسة إلى هذه الشعب الأدبية لأن فيها حياتنا رغم أنف الداودي الذي قل أدبه لأنه جرح مشاعر آلاف المغاربة.

  • عبد العزيز سرار
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 19:38

    العكس تماما هو الحقيقة، فالسيد الداودي هو الوزير الوحيد الذي يعمل جاهدا من أجل مستقبل أفضل للجامعة المغربية والبحث العلمي، إذن من أجل الطلبة وتقدم البلاد/
    أما ما أثير ونسب للسيد الوزير حول كليات الآداب كما فعلتم، فهو افتراء وتغليط للرأي العام للأسف الشديد، لأن السيد الوزير ذكر النسب المتزايدة، وليس مجال الآدب، فبإمكان أي كان أن يرجع إلى كلمته الواضحة المتميزة التي ألقاها في الموضوع للتأكد من الحقيقة، فالمرجو الموضوعية يا هسبريس

  • متابع رزين
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 01:04

    المشكل ليس في الشعب الادبية ,لان اللغات والاداب والفنون ووو ضرورية لاي امة ولكن المشكل يكمن في ان نسبة كبيرة( 90في المائة) من طلبة او تلاميذ الشعب الادبية لا تفقه شيئا في الاداب بل غالبيتهم اصبحوا متخصصين في النقيلة (الغش) طبعا انتقلت الظاهرة الئ العلميين مع الاسف وان بنسبة اقل مقارنة مع الادبيين.اما الوزير فهو يقصد بكلامه ان المغرب محتاج الئ اطر علمية وتقنية اكثر من الادبية لان الواقع الحالي يبين ان كليات الاداب مملوئة عن اخرها بينما كليات العلوم والتقنيات بها عدد اقل بكثير.

  • observateur
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 05:34

    Il y a quelques mois,ce même ministre a fait un long discours devant les élèves d'une école d'ingénieur.Et je me rappelle très bien de ce qu'il avait reproché aux élèves scientifiques:"si vous ne parlez pas les langues étrangères et surtout,l'anglais et l'espagnole,vous êtes des ignorants" dans ces termes!!!!Ma question est :qui va leur enseigner les langues étrangères? c'est bien sur les littéraires!n'est ce pas?j'ai personanellement fait des études d'anglais:un littéraire épanouis,j'ai voyagé partout dans le monde,et je profite de la vie à fond,et au tour de moi ,il ya plein de scientifiques qui prennent de la poussière car pas de travail.Moi ce que je reproche à mes frères scientifiques ,c'est qu ils nelisent pas.Mark Twain a dit: :somebody who DOESN'Tt read has no advantage over somebody who CAN'T read.(un ancien chômeur du Maroc,parceque littéraire,devenu prof de langues en occident)

  • مغربي
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 10:16

    الى صاحب التعليق رقم 2
    ليكن في علمك ليس الأدبيين وحدهم من يعاني البطالة بالمغرب بل حتى العلميين بل وحتى المهندسين الأطباء. انها احدى سمات حكومة الفشل.
    الاسلاميون معروفون بعدائهم ليس فقط للفنون والأداب ولكن أيضا للعلوم وللفكر الحر.

  • يوسف
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 10:30

    اختيار اي شعبة تكون بقرار شخصي. الموهبة والميول و حب تلك المادة او المواد هي التي تدفع الواحد الى التوجه لتلك الشعبة. لكن الذي يحصل في تعليمنا ان هناك طلبة علميين وأدبيين يجب ان لا يلتحقوا بالجامعات و ان يكتفوا بالباكالوريا و الالتحاق بمدارس التكوين المهني او ماشبه ذلك، حينها سنجعل من الجامعة المغربية تُخرج جيلا متمكنون من دخول سوق العمل او انشاء مقاولات و عدم انتظار من الدولة وظيفة. الجامعة هي مكان للتحصيل العلمي و المعرفي للشخص و كذلك تلبية الرغبة الشخصية المعنوية و لا تخول لنا الحق في وظيفة. كل من هب و يوسفدب يذهب للجامعة غريب

  • عضو العدالة و التنمية
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 11:53

    لقد اصبحت حكومة بنكيران كل مرة بشطحة وهذا ما يؤذي لخسائر العديد من كتائب العدالة و التنمية و ما شطحته الاخيرة الا ضرب في المستحيل
    فبدل اهانة مجازي الادبي كان الاحرى تغيير توجه المدارس من الابتدائي والتي تدرس حوالي 2 ساعات اسبوعيا لمواد علمية و الباقي كله ادبي ، و أن اغلب التكوينات كلها ادبية و ان كان الوزير يريد تعرية الواقع فجل العلميين في اقسام الثانوي كلهم يعتمدون الدروس الخصوصية و يتجه ولاد مزاليط للادبي لانه ارخص نوعا ما .
    وعن مسالك الجامعة كيف يتم اعتبار مثلا تخصص جغرافيا انه مسلك ادبي و هو مسلك علمي بحث
    بدل ان يتفلسف الوزير كان الاحرى ان يحارب مظاهر الفساد بالجامعات من رشاوى و بيع لشواهد الماستر و اشكال الانتقاء من باك صاحبي عدى عن التحرش الجنسي و الاعتداءات قبل ان يناقش ادبي ولا علمي
    نقطة اخرى فان العدالة و التنمية تشهد عمليات نزوح و هروب بالالاف خاصة بمناطق شمال المغرب من طنجة و تطوان و الفنيدق و شفشاون و العرائش الحزب اليوم يخسر الالاف الاعضاء و المتعاطفين و بخاصة الشباب لفائدة احزاب اخرى كالنهضة و الفضيلة
    انشري هيسبريس

  • Mathématicien à l UPMC
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 03:36

    لقد اطلعت على تصريحات سابقة للوزير الداودي فتأكدت اليوم ان هذا الوزير يفتقد لأدنى ألمقومات البيداغوجية المشترطة في معلم صف ابنتدائي ناهيك عن مقام وزير تعليم..حتى لو افترضنا أن مضمون كلامه صحيح..كان الأولى به ان يقول ان المغرب يعاني من نقص في ولوج الشعب العلمية بدل إساءة الأدب مع من دخل شعبة الآداب طوعا او كرها.

    كما أن هذا الخلل واضح منذ عقود يعلمه القاصي والداني وتوضيح الواضحات من المفضحات (كنا 15 تلميذ علوم رياضية من بين اكثر من الف تلميذ في الثانوية)

    بعيدا عن التصريحات السوقية..المطلوب من وزير التعليم العالي توفير وسائل النجاح من التشجيع والمرونة في ولوج الاقسام العلمية والتقنية بدل جلدهم بكلام تحقيري..مثلا عندنا في جهة الشرق في بما فيها من مدن كبيرة كوجدة والناظور ووو لا توجد اقسام تحظيرية إلا في ثانوية عمر بن عبد العزبز..وطلاب الاقسام التمهيدية في المغرب يفوق بقليل الألف مقارنة ب40 الف في فرنسا مع العلم أن المغاربة انبغ في الرياضيات من الفرنسيين…الحل ان تفتحوا مزيدا من الأبواب لشباب المغرب واذا لم تستطيعوا اغلقوا افواهكم او على الأقل تعلموا تعلموا أدب الكلام.

  • يوسف محمودي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:35

    بالنسبة إلي كل التخصصات العلمية صرورية سواء الأدبية أو العلوم الإنسانية أو العلوم المادية فكلها ضرورية ووسيلة للتقدم الفكري و الحضاري ببلادنا، فأنا مثلا تخصصي هو اللسانيات هو من بيتن التخصصات المرتبطة بالعلوم الإنسانية لكنه يرتبط ارتباطا وثيقا بالعلوم المادية من حيث اعتماده غلى النضريات الرياصية وتقنيات التكنلوجيا الحديثة وكذا التقنيات المعلوماتية،
    ومن بين التخصصات الأساسية في ببلادنا علم النفس والتنمية البشرية وهو من بيتن التخصصات التي اعتمدتها اليابان و الصين والولايات المتحدة الأمريكية في بناء انسان متفائل قادر على تحقيق انجازات في غاية اللأهمية من خلال تشجيع الإحساس بالتفوق ومن بين التخصصات الأدبية الأساسية أيضا تخصص اللغة العربية فهو من بين أهم التخصصات باعتبار هذه اللغة هي لغة القرآن والدين الأسلامي الذي نعتز بالإنتساب إليه، كما أنها جزء من الهوية المغربية، أما دراسة التاريخ فكانت سببا رئيسيا في تقدم الأمم والشعوب من خلال الإستفادة من التجارب الإنسانية السابقة، أما اللعات الأجنبية فهي وسيلة أساسية في تحقيق التقدم الحضاري والفكري باعتبارها وسيلة للتواصل مع الحضارات الأخرى،

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة