خليهن ولد الرشيد

خليهن ولد الرشيد
الإثنين 28 يوليوز 2014 - 13:56

صامت حد الجمود جمودَ الكتبان الرملية لقبيلة الركيبات الصحراوية التي رأى فيها النور ذات يوم من سنة 1951.. هكذا يبدو رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن ولد الرشيد، منذ أن عينه الملك محمد السادس رئيسا لهذا المجلس في 25 مارس 2006، أي قبل أزيد من 8 سنوات.

ثمان سنوات إذن مرت على وجود ولد الرشيد على رأس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، دون أن يكون لوجوده هذا آثار ملموسة على صيرورة قضية الصحراء، والتي أنشئ المجلس أصلا من أجل المساهمة فيها بالاستشارة والمبادرات الخلاقة، غير أن الصمت المطبق هو السائد إلا من تصريحات إعلامية هنا وهناك، فذلك ديْدن الرجل الذي لا يشق له فيها غبار.

الجمود يعد السمة الأبرز للمجلس الذي يقوده ولد الرشيد، وكأنه يأخذ هذه الصفة من رئيسه المعروف بصمته “القبوري” وهدوئه المستفز، حتى أن المجلس الذي من المفترض أن يكون ديناميا ومتحركا ونشيطا، لم يستطع أن يبصم له على موطئ قدم، ولا على مكانة مؤثرة في تطور نزاع الصحراء الذي عمر طويلا.

ولد الرشيد يقود المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية منطلقا من سياسة “كم حاجة قضيناها بتركها”، أو بشعار “كفى الله المؤمنين شر القتال”، على الرغم من سقوط ملف الصحراء في “مطبات” كادت تنسف كل جهود المغرب في هذا المضمار، ومنها الخلاف حول مراقبة بعثة “المينورسو” لحقوق الإنسان بالصحراء.

وكل ما يفلح ولد الرشيد قوله للصحافة والإعلام أن مجلسه يتوفر على مواقع إلكترونية يعلم فيها صحفيون بثمان لغات للدفاع عن الصحراء، ودحر سيطرة البوليساريو على الانترنت، وهو يزهو بهذا الإنجاز الكبير للمجلس، رغم أن واقع الحال يقول غير ذلك.. فلا إنجازا ولا دحرا ولا هم يحزنون..

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي دائما
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:34

    نعم هدا هو مجمل ما يمكن أن يقال في هدا المجلس ومند تأسيسه الشئ الدي يتطلب إعادة تجديد أعضائه ﻻنه ﻻ يعقل أن يبقى الركود يسيطر على مجلس ليس له من الدور الدي يجب أن يقوم به اﻻ اﻻسم ، في حين أن الصحراء المغربية تعج باﻻطر الشابة دوي الغيرة الوطنية إلى جانب مجموعة من اﻻطر العائدة من مخيم العار .لدا نحن كمواطنين مغاربة ندعوا المسؤولين إلى إعادة النضر في عمل هدا المجلس أو اﻻستغناء عنه وتأسيس مجلس جديد تكون مهمته اﻻولى هو اﻻتصال الدولي والدفاع عن وحدتنا الترابية وشرح العوائق التي تزرع في طريقه من طرف بعض الخصوم وعلى رأسهم جارة السوء التي تمول وتؤطر مجموعة بوزبال ، قبل أن ندخل مجددا في شد الحبل عند بداية كل اجتماع لمجلس أﻻمن خصوصا بعد التهديد بإدخال الملف تحط طائلة البند السابع .أما مجلس خليهن فسيبقى يعيش في سبات حتى أن جميع أبناء الشعب المغربي ﻻ يعرفون عنه شيئا

  • Anzid
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:55

    Fact 1:

    Polisario or more precisely DRS agents based in Algeries and European capitals in embassies overpower the average Moroccan online community in forums and chatrooms worldwide by their sheer presence 24 hours a day and 7 days a week. No holidays for the FLN propagandists.

    Fact 2:

    Polisario's websites, blogs, and newsfeeds on Twitter and Facebook perform much better than any other Moroccan news source.

    Fact 3:

    Polisario and DRS agents present their viewpoint in French, Spanish, English, Italian and Arabic much better than any official Moroccan stand.

    Fact 4:

    Polisario and DRS influence Google Searches and trends and what jumps to the first page or last by the frequency of their presence and control of words such as "Western Sahara" and "Sahara Occidental"."

    Morocco has to re-own these two words like African Americans took ownership of the word "nigger" in cultural references.

    If you want to reshape the world's opinion on you and your politics, own the words.

  • saaid
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:40

    لايمكن الحسم في المعادلة السياسية في الصحراء بدون تجاوز الركيبات لانها اقوى واكبر قبيلة في الصحراء المعروفة بتاريخها المجيد والعديد في ضحظ المستعمر ، انظرو من يحكم في الجبهة ومن يحكم في الصحراء ، الركيبات رقم صعب لايمكن التحرك بدونهم … ومن يريد تقديم شيئ للقضية الصحراوية فليتقدم للساحة

  • روداني
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:02

    هذا الرجل يجب أن يحاسب حساباً عسيراً لكونه اغتنى اغتناءً فاحشاً دون وجه حق وعاث في الأرض فساداً : اقتصاد الريع ، العقلية القبلية المتحجرة،الانتخابات المخدومة ، الولاء الزائف….
    لا زلنا نذكر يوم قدِمَ إلى المغرب منشقّاً عن البوليساريو ليس حبّاً فينا ولكن لأنه خسِرَ رهانه على أحد مراكز النفوذ في هذا الكيان الصوري .
    يومها كان فقيراً مُعدماً لا يملك سوى معطفه على ظهره .فكيف تسنَّى له أن يراكم في ظرف وجيز الثروات الخيالية التي ينعم بها اليوم هو وعشيرته ؟
    أهل الجنوب لا يفهمون كيف استفاد من مساحة تفوق 700 هكتاراً من أراضي الجموع بمنطقة أسْطاحْ إقليم تارودانت ، ومن شركة حليب سوس التي سارع إلى حلِّها وتشريد عمالها وأطرها ليُحوِّلَ العقار المقامة عليه إلى تجزئات سكنية عائداتها تساوي الملايير ، ومن شركة " GAB" للنقل الحضري بأگادير التي يؤجر مأذونيتها بما يفوق 10 ملايين شهرياً مع ضعف خدماتها ، ومن امتياز أو احتكار تصدير رمال شواطئ الصحراء نحو جزر الكناري …وما خفي أعظم !؟
    وجود الرجل على رأس الكوركاس خطأ ينبغي تداركه سريعاً ؛ فالجميع يعلم أن نواياه غير سليمة فيما يخص ملف وحدتنا الوطنية.

  • baballahB
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 12:17

    la verdadera realidad es que todos aquellos (todos los sahraouis) que ponen al sistema tribal como referencia para cuaquier logro tanto colectivo como inidividual, lo que esta haciendo es colaborar a que los sahraouis vayan cada vez en regresion, sumiendolos en la ignorancia, pobreza y alejandolos de la realidad cotidiana (alto porcentaje paro, alto % de pobreza etc.) estas son la verdaderas lacras con la que tenemos que luchar y no estar disputando si esta !!!!!tribu es mejor que la otra

  • zahraa
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:52

    في الحقيقة الكل يجمع على فشل هذا المجلس في القيام بواجبه، وذلك راجع بالأساس إلى الذي يوجد على رأسه، وبعض أعضائه الفاشلين، المهم بالظبط هو البحث عن شخص ذي كفاءة من أهل الصحراء معروف بوطنيته الصادقة و بنشاطه وحركيته وقبوله لايكون متعصبا لقبيلة معينة، فالخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله، والله ايعجل بالحل

  • الطاهر أنسي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 16:20

    يجب ابعاد هذا الرجل عن المجلس لأنه لم يقدم أي مبادرة في مجال الدفاع عن مغربية الصحراء بالرغم من الإمكانيات الضخمة المرصودة لهذا المجلس.
    ونحن كفاعلين جمعويين نطالبه بتقديم حصيلة عمله الإداري والمالي منذ ترأسه له وكشف مسار وكيفيات تحصيل ثروته الخاصة.
    فالمجلس يجب أن يقوم بتسويق خروقات حقوق الإنسان بمخيمات تنذوف وعليه تأمين عودة المغاربة الصحراويون المحتجزين في مخيمات تنذوف للمغرب.
    المجلس يجب أن يقوم بخلق لجان جهوية شأن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان حتى يتمكن جميع المغاربة من المساهمة في الدفاع عن وحدتهم الترابية بشكل مدني.

  • ركيبية وافتخر
    الجمعة 1 غشت 2014 - 23:59

    اشرف قبائل الصحراء هم الرقيبات واكبرها يا اخي التكني كفاك استهتار فراجع التاريخ وليقل لك من هم الرقيبات الشرفاء الاحرار

  • عبدالسلام بن مشيس
    السبت 2 غشت 2014 - 09:23

    هناك مثال حساني يقول في حق من لا يحبك "لي ما يبغيك يحلم عنك حلم شين"
    أوردنا هذا المثال لنقول أن الكلام في الأصول والأنساب صعب التحقق منه لكن ما عرف عن العرب في شبه الجزيرة العربية قديما معرفتهم الدقيقة بأصول خيلهم فما بالك بأصولهم وهذه خاصية يمتاز بها سكان الصحراء أيضا.وقد عرفت السنوات الأخيرة بالصحراء تشكيك البعض في أصول بعض من ينتسبون للآل البيت وذلك لحاجة في نفس يعقوب

  • اخديجتنا ماءالعينين
    السبت 2 غشت 2014 - 13:33

    كان من المتوقع أن يتضمن إعادة تشكيل هذا المجلس بطريقة ديمقراطية تستجيب للتطورات المتتالية التي تشهدها الصحراءالأمر الذي يتطلب من المجلس التوحد وتفادي الخلافات والحسابات الضيقة والقبلية التي تضر بالمصالح العليا للوطن، الشيء الذي يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في تشكيلة المجلس التي كانت دون التوقعات والانتظارات التي وضعها على كاهلهم الملك
    ولكن الملاحظة العامة كانت هي وبعد مرور سنين طويلة على نشأته هو عدم إفادة و ذكر هذا المجلس إطلاقابعد كل هذه الميزانيات الضخمة التى صرفت عليه وعدم تهيئته لاي دور سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي .مما يطرح عدة تساؤلات عن الجدوى في الإبقاء على مؤسسة تستمد ميزانيتها من الميزانية العامة المخصصة للبلاط الملكي
    دون مساهمتها المباشرة في إدارة ملف قضية الصحراء بالرغم من تأكيد الخطاب الرسمي للدولة على اقتناعها بان الحكم الذاتي هو الحل الأنسب للنزاع حول الصحراء
    فتحن كمواطنين ايضا نتساءل ونستغرب من هذا الغموض اللامسؤول الذي ينطبق على هذا المحلس الذي تصرف عليه الملايير وهو في حالة وفاة سريرية دائمة .
    ومنذ ولادته وهو في غيبوبة دائمة في غرفة الانعاش المركزة

  • صحراوي وأفتخر
    الأحد 3 غشت 2014 - 10:42

    السلام عليكم
    أولا صحب المقال لم يقول مكان ميلاد "خليهلكم" ولد الرشيد وهو مدينة بئر أم أقرين في موريتانيا وهو من عائلة فقيرة قبل أن يلتحق بالصحراء الغربية التي كانت أنذاك ولاية إسبانية وأنضم إلى حزب البونس الذي كونته إسبانيا والذي كان يطالب بحكم ذاتي تحت السيطرة الإسبانية بعدما لم يتسنى له أن يكون أحد قيادات جبهة البوليساريو. وهنا يجب التذكير ٱنه على قرار كل الحركيين في العالم ولد الرشيد يعمل فقط لمآربه الخاصة ولايهمه على الإطلاق مصير الصحراويين، وهو الذي أصبح أكبر أثرياء المنطقة ونصب أخوه عمدة مدينة العيون وله ممتلكات في إسبانيا وشقة في باريس ناهيك عن ممتلكاته في الصحراء الغربية التي كونها على حساب الشعب الصحراوي ودافعي الضرائب المغاربة. وإذا كان ولد الرشيد مقتنع حقا بمغربية الصحراء فأسألوه لماذا وجدوه يدفع طلب للجنسية الإسبانية في مقطعة بالنثيا. وأقول لكم في الأخير إذا رأيتم أنياب ولد الرشيد بارزة فلاتظنن أنه للمغرب يبتسم وإنما عن طريقة للإسترزاق يبحث.

  • وزاني
    الأحد 3 غشت 2014 - 16:00

    ادا كان الركيبات قوم شرفاء فهدا الرجل لا يعرف الشرف اغتنى على ظهور المغاربة واصبح تمسا حا من التماسيح. ..ادكر في وقت من الاوقات ان الرجل جردوه من كل الوظائف الدي كان يشغلها وما ان خرج من الباب حتى بدا في فتح فمه هناك مجموعة من العائدين من دوي الكفاءات العالية الدين بشتغلون في صمت ادكر العظمي عامل سيدي قاسم السابق لقد ترك اثرا طيبا لدى سكان الاقليم وهناك الكثيرون لكن لمادا برز ولد الرشيد لوحده

  • mogherabi mrarki
    الإثنين 4 غشت 2014 - 22:50

    هذا الرجل أكرهه منذ أحدات مهرجان الداخلة 2010 عندما قدم من مدينة العيون مع رثل من السيارات الرباعية الدفع إلى مدينة الداخلة لإخماد التوثر بين سكان مخيم حي الوكالة والإنفصاليين قام بتعويض الأسرالصحراوية المتضررة مقابل هدنة تحتسب له أما سكان المخيمات المتضررين الحققيين الذين أحترقت سيارتهم وكسرت متاجرهم لم يحصلو ولو فلس واحد من الضرر الناجم عن حبهم لوطنهم والتصدي للخصوم والمتربصين على وحدتنا الترابية ،لذلك أقولها بصرييح العبارة سكان مخيمات الحسن التاني والجيش الملكي هم صمام الأمان لمغربية صحرائنا الجنوبية تحياتي لهم٠
    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب