عبد العزيز بنزاكور

عبد العزيز بنزاكور
الإثنين 4 غشت 2014 - 23:20

مُذْ إحداثها في مارس 2011، لتعوض ديوان المظالم والوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، ومؤسسة الوسيط تكاد تنطبق عليها الآية الكريمة “هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا”، حتى أن القليلين من يعرفون مؤسسة الوسيط، وحتى إذا عرفوها لا يفهمون آليات اشتغالها، ولا المؤسسة كلفت نفسها عناء التواصل مع المغاربة.

وبالرغم من دسترة مؤسسة الوسيط في الفصل 162 من دستور 2011، باعتبارها مؤسسة وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن الحقوق في العلاقات بين الإدارة والمرتفقين، غير أنها ظلت مؤسسة بعيدة عن الحضور الإعلامي المطلوب، كما أنها بقيت في منأى من تنزيل مهامها الدستورية على أرض الواقع.

ويبدو أن مؤسسة الوسيط، التي يترأسها الناشط الحقوقي عبد العزيز بنزاكور، لم تستطع أن تكون وسيطا حقيقيا وفعالا، ولا هي بلغت الأهداف المسطرة لها عند إنشائها، فلا هي عززت سيادة القانون في علاقة المواطن بالإدارة، ولا هي كرست القيم الأخلاقية والشفافية في الإدارة العمومية، بدليل استمرار تفشي الرشوة والبيروقراطية داخلها.

ورغم أن المؤسسة أعلنت أنها طورت منظومتها المعلوماتية بإحداث بوابة مؤسساتية إلكترونية، لتفاعل المستعملين معها لتتبع الإجراءات المرتبطة بالتظلمات والشكايات، غير أن ذلك لا يبدو بكل ذلك الزخم المعلن عنه، فالتجاوب قليل، والتحيين ضعيف، والبوابة ليست سوى موقع عاد بل أقل..فليس أكثر بسبب كل ذلك أن يحل بنزاكور ضيفا على نادي النازلين هذا الأسبوع.. ولو إلى حين.

‫تعليقات الزوار

13
  • médiateur
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 22:20

    الحقيقة أن مِؤسسة الوسيط تقوم بعملها على أكمل وجه إلا أنها لا تتواصل بالكيفية المطلوبة مع المواطنين. حتى وسائل الإعلام لا تقوم بدورها عند تغطية الدورات التكوينية المنظمة من طرف مؤسسة الوسيط أو عند تنظيم لقاءات جهوية.
    أقول للذين يقللون من دور مؤسسة الوسيط أن يطلعوا على كل من التقارير السنوية الصادرة عن المؤسسة أو على النسخة الأولى من مجلة مؤسسة الوسيط حتى يتمكنوا من انتقاد مؤسسة تقوم بتنمية التواصل بين الإدارة و المواطنين.
    وحتى أكون حياديا فمصلحة التواصل بالمؤسسة المذكورة لا تتوفر على منهجية للتعريف باختصاصات المؤسسة على الصعيد الوطني (برامج تلفزية، وصلات إشهارية) ـ أما على الصعيد الدولي أضحت الموسسة من المؤسسات الرائدة في مجال الوساطة المؤسساتية و الأمبودسمان.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الخميس 7 غشت 2014 - 15:57

    فصاحب التعليق الأول وكأنه ليس مغربيا ومن العار طمس الحقائق .
    وحيث أن فشل هذه المؤسسة راجع إلى كون المسؤولين ليست لهم كفاءة التسيير مما يجعل نهج عملهم تطبعه العشوائية .
    أتمنى صادقا أن يعاد النظر في تعيين المؤسستين اللين يعتبران العمود الفقري
    لوجه المغرب وهي مؤسسة الوسيط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ان يتم إنتخابهما من طرف الشعب المغربي لأن هناك ضعف في العطاء مما يساء به إلى الجهود المبذلة في هذا المجال .

  • متضرر
    الجمعة 8 غشت 2014 - 01:03

    سبق وزرت المؤسسة عدة مرات ، لا تحس انك في مكان يمكن ان تاخذ من خلاله حقوقك البرودة في كل شئ وفعلا ذلك ماكان وقد صدق احد الحراس في المكان إذ لما استفسرته عن مكان المؤسسة ضحك وقال غير كتعدب راسك اولدي ماكاين شاي ماكاين شاي………..

  • ابو انس
    الجمعة 8 غشت 2014 - 01:49

    انا الان موظف متقاعد، وخلال فترة عملي لمدة تنيف عن اربعة عقود، كنت قد حصلت على شهادة جامعية اهلتني – نظريا في اطار مبدا المساواة الدستوري – للترقية الى منصب متصرف مساعد، الا انني ورغم ملتمساتي العديدة, اجبت بالرفض بسبب تجاوز حد السن -35 سنة – رغم اقدميتي في خدمة الادارة، وبعد الغاء تلك الذريعة بمرسوم، تم تسويفي بحيث بلغت مدة انتظاري 10 سنوات سويت وضعيتي بعدها، وتم هضمي في 8 سنوات من العشر..
    وعليه، التمس من السيد صاحب التعقيب رقم 1 ان يساعدني لانال حقي في التعويض عن السنوات المذكورة. مع كامل الشكر سلفا. وارجو من هيسبريس ان تنشر مشكورة ايضا. بل وان تمكن السيد الوسيط من بريدي الالكتروني واستعدادي لمقابلته والادلاء بالوثائق المتعلقة بالموضوع. كما النمس من سيادته تمكيني من عنوان للاتصال به، وشكرا جزيلا ..

  • محمد بن عبد الرحمان
    الجمعة 8 غشت 2014 - 12:02

    الفصل 162 من دستور 2011…الوسيط مؤسسة وطنية ومستقلة مهمتها الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الادارة والمرتفقين والاسهام في ترسيخ سيادة القانون .واشاعة مبدا العدل والانصاف……..
    اخالف راي الرد 2 و4 فقد زرت المؤسسة عدة مرات وعرضت قضيتي على المسؤولين بالمكاتب 1و2 واستمعوالي بمهنية حفوقية عالية وفتحت ملفا طبقا للقوانين المنظمة للمؤسسة. كما تبادالت معها عدة مراسلات دات صلة بالملف …..اخرها ترجع الى 28 سبتمبر 2013 تعقيبا على مراسلة للمؤسسة …
    قضيتي الى حد ما شبيهة بصاحب التعليق رقم 4 . …..فبعد تقديمي لما يثبت النراع بيني وبين الادارة التي كنت اتبع لها ….جاء جواب المؤسسة الدي دكرت فيه ان شكايتي لا تتوفر على العناصر الكافية التي تبرر فتح تحقيق او بحث بشانها ودالك بناء على مقتضيات المادة 168من النظام الداخلي للمؤسسة ….بعدما اتضخ من الوثائق المرفقة بها انه تعدر على هده الادارة الااستاجة لطلبكم لكون ………ولان هدا التعليل هو اصل النراع بيني وبين مشغلي وهو غير قانوني ومجانب لمبادئ العدل والانصاف كاتبت المؤسسة من جديد بتاريخ 26 شتنبر 2013..قصد المراجعة .ولا زلت انتظر

  • ابو انس
    الجمعة 8 غشت 2014 - 13:16

    الى صاحب التعليق رقم: 3.:
    تحية اخاء واحترام، قرات تعليقك فساورتني بسمة مرارة واسف تضامني، وتذكرت يوم اجتزت اول مباراة توظيف في اوائل السبعينيات: كان احد المتبارين يصيح باعلى صوته، بان المباريات ليست الا واجهة لديمقراطية غير موجودة، وربما انسحب، بينما اصررت من جانبي على اجتياز المباراة.وبعد مضي حوالي نصف عام، وبدون وسيط، بل وعندما نسيت تلك المباراة، مصدقا في نفسي ما قاله ذلك الشخص، علمت من بعض من كانوا قد اجتازوها انني نجحت.
    واليوم في موضوع احقاق حقي كما ذكرت ، سانتظر اتصال السيد الوسيط، مع العلم، طبعا، ان الامل في الله. وعنده نخاصم من ظلم..
    وشكرا هيسبريس للنشر.

  • محمد زمركي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 14:33

    جل المغاربة جاهلون للقانون وللمساطر الإدارية، بما فيهم المثقفون، وحتى الكثير من الإداريين أنفسهم، فلا ينكر أن لمؤسسة الوسيط إضافات نوعية وكيفية، مهمة، إلا أنها (عملها – مساطرها – شروطها) مجهولة لدى العوام والكثير من المثقفين ومن بين أكثر مخالفاتها (الشروط) من طرف المشتكين 1-أن لا تكون القضية معروضة على القضاء في حين أن المشتكي يلجؤ إلى هذه المؤسسة بعد عدم اقتناعه بعمل القضاء. كما أن من شروطها كون القضية (المشكل موضوع الشكاية) بين الإدارة والمرتفق، إضافة إلى تمييز اختصاصات الوسيط الجهوي من وسيط المملكة، مما يجعل الكثير من المراسلات الواردة عليها بعيدة عن اختصاصها (طلبات المأذونيات، طلبات العمل، شكاوى في قضايا معروضة أمام القضاء،…. كما أنها لا تساهم بالتعريف بنفسها كما ذكر المقال بأية وسيلة متاحة وهي كثيرة في عصرنا سواء هي أو من هم في مركز ملقاة عليه مهام التوعية وهم أيضا كثر، فالمسألة مرتبطة بنيويا بحكم تداخل وتقاطع وتكامل الأدوار، أين جمعيات المجتمع المدني؟ للإسترزاق خُلقت بأسماء التنمية، والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للفئات، الثقافة،محو الأمية، المحافظة على البيئة….

  • mohamed
    الجمعة 8 غشت 2014 - 16:38

    SVP je voudrais bien savoir que peut faire al wassite ou anciennement diwan al madalim dans le cas d un quartier completement bloque par les marchands ambulants et qui nous ont rendu ia vie insuppotable par leurs problemes.

  • ALI LABZIOUI
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:21

    JE NE VOIS PAS L UTILITE D UNE TELLE COQUILLE VIDE CEST VRAIMENT UNE HONTE ET UNE MASCARADE QUE D OCCUPER UN IMMEUBLE DE HAUT STANDING EN VERRE ET ALU EN PLEIN HAY RIAD ET DE GASPILLER L ARGENT DES CONTRIBUABLES POUR PAYER DES SALAIRES ET ENTRETENIR DES VOITURES TOUT CELA POUR UNE PRODU CTIVITE NULLE IL FAUDRAFERMER CE BIDULE OU DES GENS SANS SCRUPULES SE SUCRENT AU NOM DES DROITS DE L HOMME ET DE SOIT DISONS LA JUSTICE BASTA

  • ابو انس
    الجمعة 8 غشت 2014 - 23:15

    الى صاحب التعليق رقم: 6
    المعلومات التي ادلييتم بها، في موضوع مؤسسة الوسيط، جد مشجعة. لكم الف شكر، واتمنى لكم التوفيق.
    وشكرا جزيلا هيسبريس لنشر هذا التعقيب.

  • ABDOU
    السبت 9 غشت 2014 - 12:34

    ELLE DEPEND DIRECTEMENT DU MINITERE DE L'INTERIEUR.ELLE SEST FAITE UNIQUEMENT POUR JOUGER LES MAROCINS NI + NI –

  • ادريس ولد الفقيه
    السبت 9 غشت 2014 - 20:30

    هده المؤسسة كتب لها ان تتهيأ دراسة حولها في وزارة حقوق الانسان كقانون الارهاب والأسرة والجمعيات وغيره في وقت كان فيه بعض من اعضاء بعض الجمعيات يبرمون اتصالات مع شخصيات عليا كان بمقتضاها يتقنصون محو وزارة حقوق الانسان تطابقا مع القولة الهدامة:"كم من حاجة قضيناها بتركها"فانخطوا جماعة في مسلسل كان سيقضي على الأمى لولا انتباه الاولياء من الغيورين الوطنيين لهم.
    على كل الكلام طويل في هدا المجال ـفتم الاستغناء عن وزارة حقوق الانسان وتم تعيين من توظف مبكرا في مناصب داخل القصر بمبالغ خيالية وتم الاستغناء عن بعض الأطر العاملة لصالح الوطن والعرش بارجاعهم الى مناصبهم الاصلية رغم انهم مدينون وكل يتقاضونه ينفق على المواطنين او في اطار المصاريف عن الخرجات واللقاءات الاج او تمثيل الوزارة في المحاكمات،والتوعيى والتربية والتكوين في مجال حقوق الانسان ومعالجة قضايا المواطنين وشكاياتهم بمفهوم مغاير للمفاهيم السابقة حتى اصبحت وزارة ح الانسان مع محمد اوجار محطة دهبية هده الشهادة للتاريخ فقط.
    وها انتم تلاحظون ما انتجته الأيادي الفاسدة عندما دفعت بالاستغناء عن هده الوزارة وكم ادى من ثمن باهض في الخارج والداخل

  • moulay rachid
    الإثنين 11 غشت 2014 - 00:07

    إلى كل السادة المتدخلين، أود في البداية أن أوضح لكم أن مؤسسة وسيط المملكة جاءت لتساهم في الدفاع عن الحقوق في إطار العلاقة بين المرتفق والإدارة، لكن هل يمكن للعطار أن يصلح ما أفسده الدهر؟
    ليس من الإنصاف تحميل المؤسسة فوق طاقتها، إن ما عجزت عنه الحكومة الحالية وسالفاتها، لا يمكن أن تصلحه هذه المؤسسة، في عقد من الزمن.
    غير أنها تقوم بجهود جبارة لحث الإدارات المعنية قصد تسوية وضعية المرتفقين وفق ما يسمح به القانون، إلا أن تعنتها يجعل وظيفة مؤسسة وسيط المملكة صعبة جداً.
    هذا من جهة، أما من جهة أخرى، فإن تواصل المؤسسة مع محيطها الخارجي يبقى دون المستوى المطلوب، وذلك لعدة إكراهات، لكن لا ننسى أنها قامت بعدة لقاءات تواصلية عبر جهات المملكة، ولا ننسى أيضاً الشريط الوثائقي الذي تم بثه عبر القناة الوطنية الذي استعرض فيه اختصاصتها، وشروط قبول الشكايات وطلبات التسوية، بالإضافة إلى آليات ووسائل تذخلها.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب