محمد يتيم

محمد يتيم
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 23:55

“ضربتان في الرأس تُوجِعان”..هذا ما حدث أخيرا للقيادي في حزب العدالة والتنمية “الإسلامي”، محمد يتيم، عندما وجد نفسه فجأة غارقا في “ملايين” نجله التي كسبها في لعبة البوكر بأحد محلات اللهو بمراكش، كما أنه جُوبِه بشعار “ارحل” في “سيدي مومن” بالدار البيضاء.

يتيم وجد نفسه “يتيما” بلا ظهر سياسي ولا سند ديني، وهو يخوض معركة ابنه الذي حاز على مبلغ 50 مليون سنتيم من مسابقة للعبة البوكر، حيث نافح عن “جواز” هذه اللعبة، وقال إنها ليست قمارا، بل مجرد مسابقة تنافسية مثل “لالة العروسة”، ولما اشتد عليه الحال قال “إن لا وصاية له على ابنه”.

كثيرون عابوا على صاحب كتاب “الوسطية والاعتدال”، أنه تجرأ بقول إن “البوكر” ليست حراما قطعيا، فقط للذود عن فلذة كبده، فوقع يتيم في المحظور مرتين، الأولى لما أخرج البوكر من دائرة الحرام، والثانية عندما خالف مبادئ حركة “التوحيد والإصلاح” التي تربى عليها، والتي طالما نادت بمحاربة القمار.

حديث يتيم عن “البوكر ليست قمارا”، بعد أن وقع في الحيرة بين عاطفته كأب وموقعه كمُنَظر إسلامي، أثارت ردود فعل مناوئة في البيت الداخلي لـ”العدالة والتنمية” وحركة التوحيد والإصلاح، حيث عبر كثيرون عن امتعاضهم من “فتوى” يتيم، فيما أكد علماء دين مغاربة أن لعب “البوكر” قمار بواح، وحرام صراح.

برلماني العدالة والتنمية وجد نفسه أيضا، قبل أيام قليلة، في موقف لا يُحسد عليه بعد أن أشهر شباب منطقة “سيدي مومن” بالدار البيضاء، التي فاز فيها بمقعده النيابي، في وجهه الشعار الشهير “ارحل”، وذلك بسبب ما قالوا إنه غياب للبرلماني عن المنطقة، وتقصير في دوره كممثل للساكنة..

‫تعليقات الزوار

32
  • هشام
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 01:58

    للذين يسمعون بمصطلح استغلال الدين لمصلحة شخصية فهذا الشخص خير مثال على ذلك.
    اذا نجحنا في الانتخابات فهي نزيهة وعكس ذلك فهي مزورة واذا ربحنا في القمار فهو حلال وعكس ذلك فهو حرام.
    الحل هو منع اي حزب دو خلفية دينية او اثنية من العمل السياسي.
    الحزب يجب ان يدافع عن العربي والامازيغي وعن اليهودي والمسلم والمسيحي وبعد ذلك ننتقل الى الشروط الاخرى وهي النزاهة والامانة.
    انضروا فقط ماذا فعل حزب الاخوان في سيناء شعارهم نحكم او نقتل.
    كان شعارهم الاسلام هو الحل . الان اصبح شعارهم الارهاب هو الحل.
    الله الوطن الملك

  • المهدي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 02:24

    في الحقيقة لا يهمني يتيم في حد ذاته ولا ابنه الذي كان عليه الا يظهر في الشريط بتلك الطريقة المليئة بالغنج والتأنتك والفشوش الذي يطبع شريحة من المجتمع ترى نفسها تطل على الآخرين من علياء والتي من المفروض ان يكون الوالد بمرجعيته الدينية والأخلاقية اول الداعين الى تقويمها ، انه التاريخ يدور حول نفسه ويعض ذيله ، فبالأمس والشعب يقارع المستعمر كان هناك آخرون يدعونه لمزيد من التضحيات ويدعونه للتمسك بالهوية الوطنية والدينية وغرسها في ذريتهم من خلال التشجيع على ارتياد الكتاب ( المسيد) في الوقت الذي كانوا يدرسون أبناءهم في البعثات الفرنسية ومدارس البوليتيكنيك تمهيدا لوضعهم فوق صهوة الوطن ، هذه الازدواجية تذكرنا بكلام الفقيه الذي ينصح اتباعه بالعمل بما يقول لا بما يفعل والخطاب الموجه للعامة ينتهي مفعوله عند حدود البيت ، اوا أسيدي حتى حنا نسمعو ليكوم ونديرو اللي فراسنا ، سلام .

  • مغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 04:48

    لو اكتفى بالجواب " الله يهديه " لأراح واستراح. وتصرف محمد يتيم يكشف ازدواجية الخطاب عنده وعند زعماء حركة التوحيد والإصلاح الذين لاذوا بالصمت. ومع الأسف، فهذا الصمت ليس صمتا مباحا لأنه يظهر السلوك الميكيافيلي لهذه الحركة.

  • عدول
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:04

    الرجل لم يقل أن البوكر حلال بهذه العبارة فلاداعي للمزايدة والمبالغة ومحاولة الوصول بالرجل إلى مواقع لم يضع نفسه فيها بل تتمنون أن تجدوه فيها. البوكر كلعبة بطريقتها المعروفة هي حرام لأنها تدخل في ألعاب القمار حيث الرابح يأكل أموال الخاسرين بالباطل. لكن المبلغ الذي فاز به ابن يتيم (وليس يتيم) فاز به في مسابقة لم يضع فيها أي من المشاركين مساهمة مالية، لا الرابح ولا الخاسر وضعوا مالا بل الجهة المنظمة هي التي مولت المسابقة، مثله مثل مسابقات كرة القدم وكل المنافسات الرياضية التي يتوج فيها الفائز باللقب وبجائزة مالية، مثلا الفائز بكأس العالم في كرة القدم يفوز بقدر مالي، من يمنحه إياه، إنها الفيفا… فأين أكل أموال الناس بالباطل؟

  • salem
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:40

    تلكم هي السكيزوفرينيا السياسية التي يعيشها فقهاء القرن الواحد والعشرين. أو قل الانتهازية في أبهى مظاهرها . الناس وصلات وعمرت جيابها والباقي كله تفاصيل فقهية قابلة للجدال العقيم.ولاوقت كايدوز وطبلوا نتما فالما . واش كتصوروا شي نهار غادي يعتارفوا ليكم بشي حاجة أو صحوة الضمير . راهما هكاك دايرين ملي كانوا في المدرسة.

  • محند
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:49

    بوكو حرام في نيجيريا وبوكو حلال في اوساط زعماء حزب العدالة والتنمية !!
    لا نستغرب من هذه السلوكات المنافقة. البجيديون يستعملون كل الوساءل الشرعية والغير الشرعية للوصول الى كرسي السلطة والحفاض عليه وهم الذين اكتشفوا بان التجارة في الدين جد مربحة ولكن هيهات هيهات عوراتهم انفضحت.

  • لمرابط
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:04

    ما اخبتكم باختيار محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في هذا اليوم للنيل منه و لرفع رصيد النقابات الداعية للاضراب . ان محمد يتيم مهما قلتم لم يمد يده الى مال عام و لم يجر وراء ريع سياسي او نقابي و لم يكن يوما مظلة لمفسدين ينهبون اموال التعاضديات و مؤسسات الاعمال الاجتماعية .فلتخسأوا يا أبواق جبهة الفساد .

  • محمد الملالي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:58

    لم يثبت ان محمد يتيم قال بحلة مسابقة لعبة البوكر، ونافح عن "جواز" هذه اللعبة، وقال إنها ليست قمارا.
    وعلى من ادعى ذلك ان بثبت قوله بالدليل
    والا فان نوحا عليه السلام له ابن كافر
    فلا داعي للاتهامات المجانية الرخيصة لا تخدم الا ذوي النيات السيئة

  • جاكي شان
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:00

    سيقولون ما دخل يتيم (المسلم الاسلامي) بخطأ ارتكبه ابنه.
    وسأقول أن الممثل جاكي شان (لا علاقة له بالاسلام) حينما علم بأن ابنه قبض عليه وهو يتعاطى للمخدرات، قدم اعتذارا وقال بأنه كان يعتقد أنه أحسن تربية ابنه ولكن اكتشف أنه لم يحسن تربيته، وعتذر لمحبييه وللمجتمع.
    أما يتيم والذي يمثل خلفية ''اسلامية'' فضل أن يضع السياسة في المرتبة الأولى على حساب دينه.
    لقد سببتم لنا صداعا في الخطب والمحاضرات عن أن الاعتراف بالذنب فضيلة.
    أدعوا الشعب المغربي وجميع الفقراء إلى لعبة البوكر لأنها كباقي المسابقات وليست قمارا فهذا أفضل من الجهد والمشقة والبحث عن العمل

  • yassin
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:07

    بغيت نجاوب الباجدة واحد علق وقال هذه مسابقه والمشاريكين مكي خسروش الفلوس اوا اسي ماشي تشجيع على القمار? بحال شي واحد دار اشهار ديال شراب وقال انامكنسكرش وهاديك شركة(PMU) جايبه ديك لفلوس من القمار… واحد الباجدي قال اومال يتيم وسيدنا سليمان ولدو كان كافر اوا سيدنا سليمان ماقالش لولد برافوو قالو الله هديك واتبعني اهديك طريق الرشاد ماشي بحال بوكر بحال للة لعروسه …. اوماشي بحا ليثيم بحال سليمان …. وزيرو الباجده

  • TAMZAIWIT
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:44

    موقف يتيم من البوكر يلخصه المثل الأمازيغي ''إحرم ووشن تحلا تفيينس'' صيد الذئب حرام و لحمه حلال…القمار حرام و لكن ما ربحه ''صلاح'' حلال! الإزدواجية و التناقض الذي لم يلتفت له الكثيرون إلا في هذه الواقعة خاصية ملازمة للأصولية ممثلة في السلفية و كافة أطيافها و مكون بنيوي للخطاب الديني الأصولي بصفة عامة…تذكرون كتيب صغير وزعه الإسلاميون بقناع ''الإصلاح و التوحيد'' حول الخطة الوطنية لإدماج المرأة إعترضت فيه على خمس نقاط إعتبرتها وقتها مسا بثوابت الإسلام و إنكارا للمعلوم من الدين بالضرورة…لكنها عادت بقناع ''الحزب'' لتصفق لها في البرلمان و تعتبرها إجتهادا فقهيا و فتحا مبينا رغم أن ما تغير فعلا هو ''النقاط الخمس'' .

  • Schizophrenie islamiste
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:16

    Les barbus a travers le monde sont des hypocrites, des menteurs,des arrivistes et des opportunistes…l'islamiste habille' de sa Gandoora chinoise, ayant pris ses medicaments suedois apres avoir deguste' une pomme israelienne, descend de sa BMW allemande apres avoir mis son parfum francais, il consulte sa Rollex suisse, appelle sa bonne vietnamienne avec son portable finlandais pour lui demander si son chauffeur thailandais a recupere' ses enfants de l'universite' americaine , consulte ensuite l'Internet juive sur son PC Coreen pour voir les actions de sa multinationale dans la bourse de Londres puis entre dans sa mosquee' preferee' ou' l'attendent ses adeptes du troupeau ,charme's par sa barbe blanche , prend son micro hollandais et leur dit les larmes aux yeux : *ya ayyoha annass iyyakoum* attention a' LA CRAVATE , c'est un symbole des Kouffar imperialo-sioniste et un signe des illuminati et de la franc-maconnerie, tous ceux qui la mettent iront a' l'enfer *khalidina fiha

  • citoyen
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:17

    Yatim a tout vendu avec un prix fixe de 50 millions.

  • ابا ذر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 01:12

    كفاكم حسدا الحسد حـــــــــــــــــــــــــــــــرام
    نتمنى لابن اليتيم مستقبلا زاهرا وحظا سعيدا في مسابقة"للا البوكير"

  • محمود
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 09:15

    "شهوة الحكم إذا أصبحت حلم المناضل المسلم فإنه غالبا مايفقد إسلامه قبل أن يصل إلى الكرسي."
    القوه الحقيقيه هي قوتك التي تباشرها علي نفسك
    هي قدرتك علي أن تحكم غضبك
    هي قدرتك علي أن تكبح شهوتك
    و هي قدرتك علي أن تلجم طمعك
    و هي قدرتك علي أن تغض بصرك عن عورات الآخرين
    هي قدرتك أن تجاهر بالحق أمام سلطان غاشم
    تلك هي القوه التي تشرفك.
    آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة:
    بسم الله الرحمن الرحيم ( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين)

  • أســــامة البوكيري
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:58

    إذا عمدت الحكومة إلى خصم يوم الإضراب من رزق المضربين ,فإنه يتعين على الحاج اليتيم التنازل عن هذا المال الحرام و إعطاؤه المضربين قبل أن تجف عروقهم . البوكير قمار و جريمة عند الفلاسفة .ولعبة خلال عند هؤلاء .غريب أمرنا في هذه اللحظة التاريخية البوكيـــرية …

  • الحاج
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:19

    يتفاخر مريدي الحزب الحاكم في رقبة الشعب وكتائبه الالكترونية .بان فلان الوزير لم يده للمال العام ولم يسرق….كانهم قاموا بشيء خارق وجديد بالنسبة لوزراء دول العالم….مع انه لم يقم الا بواجبه الدي يادي الشعب الفقير راتبه
    السمين .فالزمن غير الزمن فالسرقة والفساد لحكومة لاموال شعب قد يادي الى تورة ….فالكل حاضي جنابوا وراسوا في هاد الوقت
    اما الراتب الشهري للوزير مقارنة مع راتب فقراء المغرب والاغلبية للموظفين اقل من 5000 درهم ….راتب الوزير والبرلمانى لا يستحقه مع طبيعة مردوديته
    فكان على اعضاء حزبهم ان يقدموا المتل في في رفض الراتب اصلا ..اما الان فقد فات الاوان…وهل راتب تقاعدهم بعد 4 سنوات في الخدمة فقط …بوكوحلال ?????? وتطالبون ان يعمل الموظف 65 سنة للحصول على تقاعد زهيد!!!!

  • ABDELILAH
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 11:44

    هل السيد اليتيم راض عن ولده
    اذا كان راض عنه فما هي النصيحته لشباب المغرب

  • مواطن
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:01

    شتان بين من يدين لأجل المصلحة و المرتبة الإجتماعية و يجد لنفسه قوتا يستند عليه حتى مماته، وبين من أراد الآخرة وامتطى الدنيا من أجلها، فلو عرفوا هؤلاء مامعنى المسؤولية وأن تتحمل مسؤولية الأفراد و الجماعات لما تولوها و لفروا منها كما تفر العنزة من الذئب، للأسف الكل يدين بدينه و يخيطه على مقاسه و يفسره على هواه ويحلل و يحرم على ما دعت به الضرورة دون علم أو فقه، فالفتوى ليست متاحة للكل وليس التبحر في أحكام الدين لكل من هب وذب، فهذه الجماعة على شاكلة الاخوان في مصر تتنطع بالدين لأجل مكاسب دنيوية لاغير، فالأحزاب السابقة كانت تخجل بأن تمس القوت اليومي للمواطن الذي يإن تحت الزيادات في كل شيء حتى ضل يفكر في تفاهات من شاكلة الماء و الضوء و بين أن يفكر في تنمية البلد و كيف يرقى بتعليم أبنائه و الرقي بهذا البلد الحبيب الى مصاف الدول المتميزة و لن اقول الراقية لأن ليس فيها الرقي من شيء، فالأخلاق و الحياء هو الأساس و أختم بقول الرسول صلى الله عليه و سلم ( اذا لم تستحي فأصنع ما شئت ) وهم ييصنعون ماشاؤوا في هذا الشعب.

  • ناقذ 2014
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:28

    ا لعنصرية تفوح والكارهون للذين يتكلمون عنا باسم كل المغاربة ,لااعتقذ.. و الذين ينادون بالعلمانية اصبحو يرون لعبة البوكير حرام ,ام انهم يرون هذا الملتحي الذي يعض و يربي الاجيال اصبح لايقدر ان يربي ابنه على الاخلاق لايقدر ان يربي جيلا مغربيا ..ام انها فرصة لللادينيين ان يطعنوا في الاسلام و يسبوا و يقدحوا ..كما يفعلوا كفار امريكا و اوروبا حاليا في اعلامهم و منافقوا الجلدة ..في وطننا الحبيب.

  • Yousf
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:43

    Il ne faut pas verser dans l'amalgamme ! Le fils de yatim est majeur et vaccine ! En emetteant un avis sur le poker le pere n'exprime qu'un point de vue qui ne le disculpe pas etant donne que tous ceux qui se sont acharnes sur le fils n'ont pas epargne le pere ! Assener des coups au pere et au fils et leur refuser le droit de se defendre est pour le moins inadmissible ! Halal ou haram c une affaire qui ne regarde que l'interesse qui seul repondra de ses actes devant dieu! Arretez d'harceler les gens par votre hypocrisie ! Dieu n'a t il pas dit من شاء فليوءمن ومن شاء فليكفر والله غني عن العالمين vouloir exercer une tutelle cultuelle sur les gensr renvoie a l'eternel debat sur l'instrumentalisation de la religion et son ( ideologisation) et cette obstination a associer le pere a une banale affaire de poker s ' inscrit dans ce debat et c la peut etre le seul tort de yatim puisque il appartient a un parti a referenciel religieux ! Ce qui en politique est vraiment problematique

  • boydo
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:07

    راه بنادم ملي كيحصل كيولي غي كي يدخل واخرج فالهضرة'''ونعم التربية والسلوك''ومحاولة التغطية فاشلة''

  • لالال
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:28

    خمسين مليون فرنك في حد داته ليس ثروة كبيرة مبلغ عند بعض الناس يخسروه في السنة والشهر على الكؤوس والقينات ان موضوع ثروة هدا ليس مليار سنتيم ولا شي
    اما محاولة اقحام الاب في الموضوع لقليلي الفهم وعديمي المروءه فهذا موجود بكثرة الابن ما عندوا شغل واحمق وعاجبوا راسوا واباه اشنوا دخلوا في هذا السلوك الهجين المريض
    وهل تعلم ان ابن نوج وزوج لوط وابو إبراهيم وعم رسول الله لم يغني عنهم رسالة اهليهم ولا دعوة اباءهم وابنائهم وازواجهم من الرسل
    كل نفس بما كسبت رهينة ونطلب من اليتيم ما لم يعط للرسل
    اما إدارته للبيضاء وما قيل فلا علم به واعضاء العدالة تحت المرمى الكل لهم بالمرصاد ننسى حسناتهم وندكر ما المساويا كما قال الشاعر
    وعين الرضى عن زززز وعين السخط تبدي المساويا

  • نوح
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:34

    بعض المحسوبين على الباجدة أصبحوا يقحمون الانبياء للتغطية على زلة قيادييهم ..فحاشا لله أن يكونوا في مصافهم ; فهل ناصر نوح ابنه عندما تبث غيه ؟؟؟ ام انه اعتبره عَمَلا غَيْرُ صَالِحٍ وقَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ؟؟؟ وبغض النظرعن دليل القرآن ; فنصرة يتيم لابنه عمل غير صالح والأكثر من هذا هومحاولته تبريربان البوكر لعبة لاتدخل في التحريم وهذا يؤكد أن البواجدة فعلا نصف ملتحين .

  • الغفاري
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:37

    يا أيهـا المعلـــــــــــم غيـــــــــره هل لنفسك كان ذا التعليــــــــــــــم
    إبدأ بابنك وانهه عن غيـــــــــــــه وإذا فعلت فأنت يتــــــــــــــــــيــــم
    (عفوا: حكيم)

  • فؤاد
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:38

    أنضمت هسبريس الى الجوقة لتسويق الكذب و الهجوم على رموز الحزب الذي لازال مناضلوه صلحاء و بعيدين عن الفساد

    ألم يصرح يتيم بانه لم يصرح بهذا من قبل لماذا تقدفون الناس بغير علم ؟؟؟؟؟؟؟

  • رضوان
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:51

    أعضاء اللا عدالة و اللا تنمية انكشف أمرهم ما بقليهم مايخبيو
    حشومة هذه الفئة تحكم المغرب

  • ضحية
    الأحد 2 نونبر 2014 - 18:03

    ضحايا محضر 20 يوليوز يجأرون بالأدعية إلى الله آناء الليل وأطراف النهار من أجل أن يجزي من سلبوهم حقوقهم بغير وجه حق. إن حقوق ضحايا محضر 20 يوليوز ستظل تطوق أعناق أعضاء العدالة والتنمية إلى يوم الدين.

  • مغربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:22

    المال هو الهدف سواء جاء من البوكر أو من المتاجرة بالدين و هكذا تنكشفت حقيقة زعماء PJD ففي الحملة الانتخابية ل25 نونبر 2011 كانوا إخوانا للمسلمين و بعد جلوسهم على كراسي المسؤوليه تحولوا إلى إخوانا للمفسدين. و هكذا لن يخدع بهم بعد اليوم مغربيا حرا فطنا إلا السذج و المغفلين أو تجار الدين مثلهم.

  • mostafa
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 11:56

    Yatim aurait du dire ses quatre vérités à son fils car le poker est haram archi-haram.
    Mais que dire de Zaki qui touche plus de 50 briques par mois à courir derrière du vent. Qu'a-t-il donné à la nation pour mériter tt cet argent.

  • haroon
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 06:52

    سلام عليك يصاحب التعليق رقم اربعة ومن اين تاتي اموال الفيفا يا صاح اليس من المساهمات الدولية التي تقتطع من ا لضرائب على المواطنين اذا كنت مخطءا فصحح معلوماتي وشكرا

  • أبو الحمادلة
    الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 07:47

    بسم الله الرحمان الرحيم كلما وقع إسلامي أو متأسلم في زلة يحاول بعضهم النيل من الإسلام وهؤلاء مرجعهم إلى خالقهم أما ما يفعله البيجيديون اليوم فهو سنة الحكومات السابقة منذ فجر الاستقلال فنحن لم نغير الاستعمار الفرنسي إلا باستعمار مغربي فيتيم أو أي مغربي إلا من رحم الله أعماله قبل المسؤولية شيء وبعدها أشياء فهو مثال للعقلية المغربية الوصولية ربما لن يعجبكم تعليقي لكنه الواقع المر لا بد من تغيير العقليات وهذا لن يتم إلا بالتربية الإسلامية الحقة
    بعض الأسئلة :
    لم يتطاحن المسؤولون في الانتخابات أهذا حب في خدمة الوطن
    لم تتفش الرشوة
    لم تموت الحوامل أمام أبواب المستشفيات
    لم ولم ولم ,,,,,,,,,,

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب