حكيمة الحيطي

حكيمة الحيطي
الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:45

يبدو أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، قد التزمت الحائط في أدائها الحكومي الباهت، فالحيطي فضلت السير بجانب “الحائط”، منذ تعيينها وزيرة في النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران، حيث لم تتخذ إجراءات فعالة على مستوى القطاع الذي تشرف عليه.

وفيما يجتهد المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي من أجل حماية البيئة، نيكولا هيلو، في الترويج للقمة العالمية للتغيرات المناخية، المقرر عقدها في عاصمة بلاده، وذلك نهاية العام الجاري، تكتفي الحيطي بحضور الندوات والمؤتمرات، وإطلاق التصريحات التي تفيد بالتزام المملكة بخفض انبعاثاته من الغازات ب13% بحلول 2030.

ولو أن الحيطي لزمت حائطها القصير، لكان خيرا لها، حيث إنها “سكتت دهرا ثم نطقت شرا”، عندما أبدت تبرمها من الجواب اللغة العربية في ندوة صحافية، على هامش مؤتمر حول المناخ بالصخيرات، وقالت دون وجل إنها “لما تتحدث باللغة العربية تشعر بالحمى”، وذلك في إشارة إلى تفضيلها الحديث بلغة موليير.

ولاشك أن كلام الوزيرة في حكومة بنكيران، سيثير حنق المدافعين عن اللغة العربية بالمغرب، كما يصطدم مع ما نص عليه الدستور بشأن اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد، وبالتالي إلزامية التخاطب بها في المراسلات الإدارية والحكومية، فضلا عن الندوات الصحفية، خاصة أن المخاطب فيها مغاربة وليسوا فرنسيين.

‫تعليقات الزوار

52
  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:04

    هدي من لوزارة لخضرا فوق طعام ، زادهن بنكيران باش يرضي لخواطر و نبقاو حنا بلا خاطر. حيت كاينا ضوروووووف

  • hamodo
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:10

    من المفروض و الطبيعي أن تدافع عن لغة القرآن و لغة الدولة الرسمية التي يخطب بها ملك البلاد في المناسبات و الأعياد الوطنية، أما ماقالته لا يجاوز حلقها كلامك مردود عليك…

  • رضوان الداودي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:10

    وماذا تنتظرونه من واحدة تأتيها السخانة عندما تتكلم بالعربية

  • السلام
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:16

    اﻷخت لا تقدر أن تتكلم اللغة العربية ﻷن هذه اللغة تستوجب استعمال جميع عضلات الوجه واﻷخت خايفة لاضيع ف الليفتينغ اللي دارت الله يحسن العون

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:23

    فور قراءتي لخبر الحمى اللتي اصابت مدام الحيطي،اتصلت على وجه السرعة برئاسة الجمهورية الفرنسية اخبرهم ان وزيرة فرنسية قد ضلت طريق العودة الى باريس وبقيت في المغرب تخاطب الناس فلا يفهمونها ويخاطبونها فلا تفهم.قالوا لي هل انا متأكد مما أقول اذ لا خبر لهم عن اي وزيرة تائهة فأجبت بالتأكيد،فلما اريتهم صورتها واطلعوا على اسمها حتى وجدتهم انفجروا ضاحكين واجابوني:Mondieur cette dame n'est pas une française ,c'est une Petite Française .
    ومن ساعتئذ وانا احاول ان افهم.

  • حليم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:25

    تاتجيب ليها السخانة حيت أمية لذا تفضل لغة المستعمر الفرنسي والذي من جهته لايقيم لها وزنا لأنها غير كائنة .. مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء

  • عبد العالي دامري
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:27

    اللغة العربية ليست لغة كل من هب و دب.

  • simo.
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:37

    هدشي زيدوا على عيوش و لوبيز. الله يلطف بنا.

  • باش جاي باش داااااااير
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:38

    طلقوا من السيدة او خليو الناس اعيشو
    تخلصي مزياااااااان او خودي التقاعد مزييييان والديها فراسك مزياااااان و الله اجيب شي غفلا باش نوليو حتى حنا وزراء
    و الله حتى كلشي علاه

  • samir benouahoud
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:44

    اللغة العربية بزاف عليك وعلى امثالك فكيف لك ان تتكلمي العربية وانت ﻻ تفقهين شيء فيها الله أعلم كيف يصل أمثال هؤلاء الناس إلى هاته المناصب القيادية

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:45

    يجب عليها تقديم استقالتها والدهاب الى ممها فرنسا .فلايجب المساس بالدستور هنا يتظح ان الاخت لا علاقة في السياسة بقات في الزواق من برا .(كل اناء بما فيه ينظح)

  • يوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:49

    إذا أنت جاهلة بلغة الوطن و الدين عليك بدروس محو الأمية و تعلم الفرائض و السنن. .

  • yaaaaaaadriss
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:51

    للأسف الشديد المغاربة يستحقون سياسين أفضل من هذه الكائنات لكن ربما وكما يقال:كما تكونوا يولى عليكم

  • أبو نبيل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:52

    من حين إلى آخر نتفاجأ بأمور غريبة تحدث في مغرب الاستثناء، الذي هو استثناء أيضا في هذه الأمور التي تصدر غالبا من مسئولين في الدولة.
    لقد كان من الواجب، إسوة بدول العالم كافة، أن لايعين في المناصب الوزارية والعليا من لايتقن لغة بلده وأهله والتي ينص عليها الدستور المغربي بشكل واضح لا لبس فيه. إن رد فعل الحيطي يتضمن في نظري انتقاصا لاشعوريا من لغة وطنية عريقة، ألا وهي العربية، التي هي باعتراف الجميع، عربا ومغاربة وأجانب، أجمل وأغنى بكثيرمن تلك اللغة التي ترطن بها السيدة الحيطي. ثم إن العربية لغة القرآن وإحدى لغات العمل الست في منظومة الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة حول العالم. يجب أن تعتذر عن هذه الزلة أمام ممثلي الأمة في البرلمان.

  • غيور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 17:58

    كلام الوزيرة يستوجب الاقالة الفورية.وهي لا تعدو ان تكون اضافة وحشوا لاغاية منه

  • مواطن.كوم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:10

    اثناء حديثها في نشاط سابق عن مشروع تنظيم جامعي القمامة في اطار تعاونيات اسمتهم ب"الميخالي" كيف نتصور وزيرا ينطق بمثل هذه التعابير. فهي من جهة تحط من كرامة هؤلاء المواطنين الذين يستخرجون قوت يومهم من وسط القمامة ولهم منا الف تحية وتقدير. ومن جهة ثانية لا يليق بوزير ان يطلق مثل هذا الكلام. عذرها ان اللغة العربية كاتدير ليها السخانة. نحن الذين اصابتنا السخانة من هذا الوصف الحاط من كرامة المواطن

  • مغربي حزين .
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:20

    استفزازات تلو الاستفزازات من عينوا لتولي الشان العام في هذا البلد الذي ابتلي بثلة من الفرنكوفونيين المستغربين ، واقولها صراحة المدعومين من فرنسا الاستعمارية .

  • نقاش
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:26

    استغرب(مادمت في المغب فلا تستغرب)كيف تسند مهمة في هذا المستوى بدون إتقان احدى اللغتين المنصوص عليهما في الدستور!!!!

  • الرياحي
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 18:33

    أنا أحب كثيرا نبيلة منيب لانها باهية شامخة تتكلم الفرنسية طلاقة وبدون تكليف sans pédantisme. ولان لها تكوين علمي متين وأستاذة جامعية جيدة ومتعلقة يحبها الطلاب وبسيطة ورغم ذلك ترفد قطعا التكلم باي لغة الا العربية زدها انها قطعت الخشب ولغته تدافع على الضعفاء منا .حفظها الله هي وزوجها وكل قبيلتها.انتهى تعليقي والعكس بالعكس يذكر.

    طاب وقتكم اخواني ودام صبركم

  • المحتار
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:04

    واذا كانت العربية تصيبك بالسخانة، لماذا لا تتكلمي بالانجليزية، اللغة الحالية للعلم والتجارة والاعمال؟ و الفرنسية علاش؟

  • et l'amazighia!
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:06

    la langue arabe est une très belle langue, très riche en expressions et aucune langue ne peut l'égaler,les marocains ont hérité cette langue qu'ils doivent à tout prix la conserver,ainsi que la langue française ,bien que l'arabisation malheureuse des matières scientifiques au secondaire a conduit à une catastrophe ,chomage et fanatisme ,
    espérons que les langues, français et anglais soient apprises pour les sciences et les technologies,
    cette ministre aurait répondu en amazighia qu'elle connait sans dire qu'elle a la houmma en répondant en arabe, sachant que l'arabe et l'amazighia sont deux langues de la constitution!

  • عبدالمنعم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:50

    A Temara-ville entre le lycée Chefchawni, l'hôpital provincial Sidi Lahcen et les habitations des quartiers voisins, une usine traitant le liège (الفرشي) pollue nos poumons par la fumée et la suie, de jour comme de nuit. Mme Elhaité en tant que ministre de l'Environnement, à été informée depuis une année, photos et vidéos à l'appui, de ce désastre pour qu'elle fasse arrêter cette pollution criminelle; aucune réaction apparente de ce ministère et l'usine continue de nous polluer par la suie et la fumée cancérigènes dégagées par ses cheminées. Des cris de détresse ont été adressés au chef de gouvernement pour arrêter cet empoisonnement collectif et épargner les vies de nos enfants.
    Merci à Hespress de diffuser ce cri et d'enquêter sur cette catastrophe latente.

  • شيخ العرب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:57

    إحترار جسم من تعرض للتفرنس قلبا وقالبا حين تلزمه مواقف معينة باستعمال لغة أولياء نعمته الحقيقيين، أي المغاربة، أمر طبيعي لسبب بسيط وهو اقتضاء العربية لقدرات ذهنية هائلة تميز عظيم العقل من معدمه. في الفرنسية يكفي صاحبتنا أن تغير الضمائر فحسب عند التصريف مثلا فتقول je/tu/il/elle/on/ils/elles mange. وبما أن العربية أدق وأخص، فإنها تسمح لصاحبها بالاستغناء عن الضمائر بما أن الفعل يعود عليها، لكن التصريف البين أمر إجباري تفاديا لخطاب الساسة من قبيل " كنت أقصدك أنت لا أنت(المؤنثة)" أو"هو لا هم". العربية تزعج لأنها ترفض النفاق السياسي واللبس المبيت.

    لكل من يحتر عند وجوده في موقف يلزمه بالحديث بلغات وطنه، أقول بما أنكم في وطن لايزال يسمح بهذا الشذوذ الوظيفي، كلوا واشربوا وأمرحوا، بل عيثوا فسادا وادعوا غيرة عليه فيما تنفقون أمواله في أوربا.

    (أستاذ اللغة الإنجليزية)

  • hassan
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:10

    و الله كثرت الفضائح فلم أجد تعليقا عن هذه السيدة الوزيرة المغربية الغير عربية no comment

  • غيور
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 20:30

    من الواجب على الوزيرة أن تكون تتقن لغة بﻻدها وتكون قدوة للنساء العربيات بصفة خاصة و تكون مفخرة للمغاربة بصفة عامة أما الحيطي لدين و لا دنيا .

  • حسن. ق
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 21:15

    من يدفع لهذه المرأة أجرها؟ هل هم فرنسيون؟ ام انها من أبناء الطبقة الميسورة الذين تابعوا دراستهم بالمدارس الخاصة و استكملوها في الخارج ليجدوا الطريق معبدة نحو المناصب العليا….. ألله يجيب من يخدم هدا الشعب العربي القح…. فلغة القرآن الكريم غنية عن كل تعريف، و بشهادة علماء الغرب.

  • sefrioui
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:40

    أي شخص لديه تكوين أو تربية أجنبية ويريد التكلم بلغته الأم فهو يبدل مجهود أكبر و بالتالي استهلاك أكثر للطاقة (الكالوري) و هذا شيءعادي .

  • Nabil haddi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:58

    ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ( 204 ) وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ( 205 ) وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ( 206 ) ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رءوف بالعباد
    كفاكم نفاقا وتتبعا لزلات العباد هده السيدة من خيرة الوزراء. تتعامون عن لب الأمور وتتجاهلون خيرها, كل اللغات هي لله وإن كانت تجد راحتها في الفرنسية فهادا ليس عيب أو حجة على عدم كفاءتها, إتقو الله في أنفسكم السيدة تستحق الأحترام والتقدير ومن لم يشكر الناس لن يشكر الله

  • abdo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:23

    هنا في اسبانيا حيت اعيش لالغة الا اللغة القشتالية الرسمية في كل مؤسسات الدولة على الاطلاق

  • Hakima
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:30

    ذهبت إحدى المغنيات غير الشهيرات (من المتعودات على دور الكومبارس) عند طبيب التجميل من أجل إقامة عملية "نفخ الشفايف"، لكنها تفاجأت لمّا سألها الطبيب:
    هل تغنّين بالعربية أم بالفرنسية؟
    أجابته: بالعربية والفرنسة…. لكن ما علاقة التجميل بالموضوع؟
    أجابها: "نفخ الشفايف" لا يتماشى والغناء بالعربية، أحيانا "كيدير السخانة".

  • علي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:47

    السيدة الوزيرة ربما تصاب بالسخانة عندما تتكلم بلغة لاتتوفر على الكلمات العلمية التي تريد استعمالها في حوارها.بعيدا عن العاطفة العمياء ستمنح لكل شيئ قيمته الحقيقية،فلو كانت اللغة العربية لغة العلوم لما استعملت في الجامعات والمعاهد العليا العلمية ……… ولا نكتفي بكتابة الكلمات العلمية في المقررات المدرسية بالحرف العربي لكي تصبح عربية………وهذه هي الحقيقة

  • محاربة الامية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:06

    حكيمة الحيطي..يجب عليها الاندماج في برنامج محاربة الهدر المدرسي او بالاحرى محاربة الامية لمستواها الذي يندى له الجبين فاللغة العربية….وزيرة مفربية دولة عربية مسلم و لا تتكلم العربية مع انها اللغة الرسمية في الدستور…

  • محمد الحركي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:16

    يجب أن تتحمل مسؤوليتها في احتقار اللغة الرسمية للمغاربة. على حزب الحركة الشعبية أن يتحمل مسؤوليته ويطلب إعفاءها دون ضجيج وإلا فعلى رئيس الحكومة القام بواجبه ويطلب من الملك إعفاءها. تخيلوا وزيرا في بلد يحترم الدستور ويقوم باحتقار لغته الدستورية، ما عسا أن يكون مصيره غير الرحيل؟ لك ياحيطي أن ترحلي ولحزبك أن يراجع مواقه.

  • بنكيران
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:28

    سؤال أيتها الوزيرة لماذا لاتحبن اللغة العربية وانت وزيرة على شعب عربي

  • بنكيران
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:36

    بغنا نعرف فين كاين المشكل واش في اللغة لدير السخانة الوزيرة والعكس صحيح

  • houceimi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:00

    تخيلوا معي أن وزيرة فرنسية في فرنسا قالت إنها حينما تتكلم الفرنسية تصاب بالحمى، ماذا سوف يكون موقفها مع الفرنسيين وماذا يكون مصيرها. كونوا على يقين أنها سوف تقدم للمحاكمة. فالهيئة الفرنسية القائمة على حماية وتطوير اللغة الفرنسية لن تسكت وسوف تقدم للمحامة. أما في بلادنا فلا حسيب ولا رقيب. أين هو مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. ألا تدري أن اللغة العربية من ثوابت الأمة المغربية؟

  • Sirou
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 05:43

    أكيد انه سيتم عزلها من طرف السيد بن كيران الشجاع الذي لا يتريث في مثل هذه المواقف حتى يبلور موقفا مثل مواقف اتخاذ القرارات في الزيادة في المحروقات ومعيشة المواطن البسيط

  • محمد المراكشي الحر
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 11:04

    حتى لو كان المخاطب فرنسي او غرامكوفوني كان يتوجب عليها وعلى جميع المسؤولين التحدث بالغة الام العربية.هذا يوضح مدى امفصام شخصية السياسيين المغاربة واحساسهم بالضعف امام الاخر خصوصا امام السياسيين الاجانب.لماذا اوفر عنهم عناء الترجمة.كما يوضح هذا بان ليس في استطاعتهم حل مشاكل المغرب لانهم يفكرون ويتكلمون بلغة ليست هي لغة المغرب.تذكروا خطاب الحسن الثاني الافضل هو من يتكلم لغته الام العربية الامازيغية وحتى الدارجة

  • abdo
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 17:18

    هنا في اسبانيا حيت اعيش وحيث توجد العشرات من القنوات وحيث اعيش اكثر من عشر سنوات لم اسمع في يوم من الايام اية لغة سواء من مسؤول حكومي او غير حكومي او في اي برنامج تلفزي لغة الا اللغة القشتالية الرسمية او المحلية حسب المناطق والجهات واريد ان اضيف بان هناك وزير في المغرب محسوب على حزب بنكيران الاسلامي تتبعته جيدا وااكد لكم دالك تتبعته جيدا مند سنوات فعودوا الي مقابلاته مع الاعلام الرسمي وهو عبد القادر عمارة يتجنب كليا الحديث بالعربية ولايتحدث الا بلغة ساركوزي فعودوا الى مقابلاته مع دوزيم وهدا يعتبر نوعا من البريستيج

  • حسين
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 17:53

    عهر سياسي عندما يدوس مسؤ ول حكومي عمدا على دستوربلاده!!!
    على رئيس الحكومةان يزود وزراءه بالواقي……!!!فقد قلت مناعتهم
    السياسية !!
    ولا نعلم فقد تشعر باسهال حاد لو تحدثت بالامازيغية ولا اعلم ان كانت تعلم انها لغةنص عليها دستور البلد!!!
    اقترح على ابن كيران فتح مركز لاعادةتكوين وزرائه !!!!

  • said
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 20:32

    هل رأيتم مسؤولاً في حكومة دولة تحترم نفسَها ، يُهين لغةَ الدولة والأمة والشعب الذي يدفع له أجرتَه وتعويضاته من جيبه ، ولا يَكترث لذلك الأمر أحد ؟
    إن مثل هذا لا يحدث إلا في دولة كلُّ مقدساتها ورموز سيادتها الحقيقية وعناوين هويتها الحضارية مُستباحة ومُهانة…

  • wald zaio
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 20:37

    نعم انها ليس لغتك القرءان انزل باللغة العربيت ونحن في المنيا عندنا عدد اللغات ونتكلم المغربيت ويدرسها ابناءنا في المدارس الامانية والمساجد نحن نبني في اووبا والحكومة من المغرب تهدم هم يخططون وانتم تنفدون ان المغرب دولت تتكلم بلغتها اللغة الفرنسية لاقيمة لها في العال يجب على الحكومة ان تبداء التعليم في المدارس اللغة الانجليزية لكي ننجح في اهميتنا ونلغي اللغة الفرنسية في لبتداء والسلام

  • Idder
    السبت 6 يونيو 2015 - 09:17

    Quelqu'un peut me dire, à quoi sert l'arabe??? Nous sommes pour la majorité des Imazighen , pourquoi vous défendez la lanugue des envahisseurs arabes qui ont fait du Maroc une boucherie selon Benkhaldoune. Les arabes, un peuple en guerre , en pauvreté et en terrorisme, un monde arriéré à éviter.

  • citoyen marocain
    السبت 6 يونيو 2015 - 23:00

    l arabe n est pas la langue maternelle des marocains,la dame minestre as raison car l arabe fait monter les temperateures et provoque les maux de tete,et la majorite des marocains l utilise malgre eux,l arabe n as pas de place au maroc et sa patrie est dans le desert de l arabie de qoraiche

  • Merci
    السبت 6 يونيو 2015 - 23:00

    Aile nous si pa parles l'arabe langue de toutes les sciences parsoucou son frounsai ai coum je ecri moi le
    mais non c'est le racisme contre la langue du coran

  • le councour!
    الأحد 7 يونيو 2015 - 14:12

    .Mr Binkiran keeps saying that all the government' jobs holders have to pass some sort of exams before they are hired. Granted that this lady is a minister, but did someone interviewed her about whether or not she speaks the language of the country that she is a cabinet mister in? Just asking!!

  • citoyen marocain
    الأحد 7 يونيو 2015 - 15:58

    Hakima vous etes la meilleure,une marocaine pure,une marocaine bien determinee et sage,vous avez raison quand vous dites que l a3arabia augmente la temperature et cause aussi des maux de tete et excite les gens a vomir

  • الحيطي وحائط الصين العظيم...
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 00:36

    ليس هناك في العالم أجمع من يتنكّر للّغة الأولى في بلده.. ولا يمكن أن يكون.. لكن الحائطية الحيطي الجالسة دون احتياط فوق حيط خالفت الإجماع وقالت أن الحديث باللغة العربية "كيجيب ليها السخانة!!" وهكذا قالت "السخانة" ولم تقل "الحمى" لأنها دارجية في لهجتها ولا تفقه أي شيء في اللغة العربية.. ونلاحظ أيضا أن اسمها "الحيطي" يعود إلى "الحيط" الدارجي وليس إلى "الحائط أو الجدار" العربي.. وأتسائل هل هذه السيدة تقرأ القرآن الكريم المنزل باللغة العربية أم أن قراْءة القرآن تصيبها أيضا بالحمى ؟؟.. المهم لو كانت لدينا محاسبة على الذين يتنكرون لثوابت الأمة ولسانها وثقافتها لأرغمت هذه الوزيرة على الإقالة أو الإستقالة كما أرغم قبلها عبد العظيم الكروج بسبب فضيحة ملايين الشكلاط!!.. أما إقالة واستقالة "الحبيب وسومية بسبب فضيحة الزواج!!" فهذه أغرب إقالة واستقالة… ملاحظة أخيرة : حكومة المغرب = 39 وزير… حكومة الأردن البلد الصغير = 30 وزير… حكومة السودان = 67 وزير… حكومة العملاق الصيني = 16 وزير… حلل وناقش إلى بقا عندك شي عقل…

  • Ali
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 08:48

    كل دول العالم المتقدمة تستعمل و تعتز بلغتها الأصلية فقط، و نحن في المغرب نجد أن هناك طبقة متكبرة تحتقر اللغة العربية، اللغة الرسمية و لغة القرآن!
    إستعمالهم للغة موليير لن يغير قط نظرة الفرنسيين إليهم، بالعكس فهم مسهم المسخ بتنكرهم لأصولهم، حتى أن بعض الفرنسيين يستغربون من هذا الأمر.

  • alaoui
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 13:06

    السيدة الوزيرة مثل عدد كبير من الأطر العليا لا تحسن العربية و ان اضطرت لاستعمالها تجد صعوبة وعنتا عبرت عنهما بالسخانة…وإعلامنا استقال من معالجة تاقضايا المفيدة فراح يبحث عن العثرات ةالزلات لاستثمارها في معارك غير نبيلة

  • ahmad ghar
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 17:15

    العيب ماشي فالحيطي العيب فلي اختاروها باش اكونوا اغلبية اشمن مبادئ عندنا عندنا غير حاجتي حاجتي ولو انختار بحال ولا عر من الحيطي
    وزرءنا وسياسييناماعفارت غير فا لعيب اوتخسار الهدرا

  • عبد الله
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 19:27

    عليها بالمختار اختار التفرنيس فحن الى النكوص إلى تدريس العلوم بالفرنسية
    فعاد خطوتين إلى الوراء ليقفز في أحضان ماماه فرنسا وليتعلم العلوم أبناء الجالية الفرنسية فقط .
    متى سنحرر أنفسنا من التبعية الثقافية؟
    يجب على الحكومة ألغاء الفرنسية من مبارات ولوج المناصب الحساسة واسبدالها بالعربية حالا. وبالعربية والامازيغية مستقبلا.
    ولكن نحن من أرغم العدالة والتنمية على هذا التحالفات الهجينة
    انظر إلى وزراء العدالة والتنمية إذا تحدثوا بالعربية أفهموا وإذا تكلموا بالدرجةأفهموا ولا مسوا قلوب الناس لأنهم فعلا أبناء الشعب وعاشوا وسط الشعب ولم يكونوا أبناء النخبة التي خلفتها فرنسا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات