24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  2. احصين بمدينة سلا .. سوق مفتوحة لرواج المخدرات وتلوث البيئة (5.00)

  3. لاعبون مغاربة ضمن التشكيلة المثالية في "الإرديفيزي" (5.00)

  4. مديرية الضرائب والصرف يحاربان هروب الأموال (5.00)

  5. انتشار الجرذان يثير ذعر السكان بالدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | المصطفى العطار

المصطفى العطار

المصطفى العطار

يبدو أن سكان إقليم الناظور ضاقوا ذرعا بما يسمونه إهمال العامل المصطفى العطار لمطالبهم الاجتماعية الملحة، التي لا تحتاج منه إلى قرارات كبرى تنتظر الضوء الأخضر من المركز، فقد حمله المئات من سكان جماعة بني شيكر مسؤولية الحالة المزرية للطريق الإقليمية التي تربط بين فرخانة وبني الشيكر، والتي أنشئت منذ سنوات ولم يعرف الإصلاح طريقا إليها.

ويأمل عدد من الناظوريين أن تلتفت وزارة الداخلية إلى منطقتهم وأوضاعهم، وتحيل العطار إلى التقاعد بعد أن بلغ سنا تستوجب تلك الإحالة. ولعل هذا المعطى هو ما يفسر حسب الكثيرين من سكان هذه المنطقة الريفية الأبية خشية العطار من اتخاذ القرارات التي ينتظرها السكان لتلبية مطالبهم المشروعة، التي لا تحتاج عصا سحرية، ولا قرارات فوقية للتجاوب معها.

ولأن العطار عمل بالمقولة السيئة "كم حاجة قضيناها بتركها" فقد أفضت سياسته إلى تحويل الناظور إلى مدينة منسية مهجورة، سكانها في واد وسلطاتها المحلية في واد آخر، حتى إنها باتت عاصمة للفوضى في كل مجال وميدان؛ وزاد من بلة هذه الفوضى اتهامات فاعلين محليين للعامل بمسؤوليته عن عدم استكمال مشاريع المسابح نصف الأولمبية التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها بعدد من جماعات إقليم الناظور.

ولأن "الاتهامات لا تأتي فرادى"، فإن العطار متهم أيضا أمام مجموعة من المهاجرين المغاربة المنحدرين من الناظور والنواحي بكونه يَعد ولا يفي، فكثيرا ما وعد مهاجرين خاصة في مناسبات مثل يوم المهاجر، بأنه سينكب على ملفاتهم وتذليل العقبات أمامهم، وهي الوعود نفسها التي يملأ بها آذان معطلي المدينة من حاملي الشهادات، لكن يبدو أن "ما فسد في الناظور لن يصلحه العطار أبدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ولد زايو الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 19:49
سبحان الله على حالتنا الاستثنائية بين الأمم. إذن ما هو دور الانتخابات والمنتخبون ورؤساء البلديات والجماعة القروية؟ الم تكن هذه هي مهمتهم ؟
2 - مغربي من الريف الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:01
انا ابن الريف دعوني أن انقل لكم معانات دواوير بني سيدال مع واد كرت أو شاذ كما يسمونه فحينما يفيض الواد تنقطع المواصلات بين مداشر الحمام, اولاد علي وعمر مذشاذ, ماورو الخ.....لأن القنطرة لاتوجد منذ أن خلق الله الأرض مما يصعب قطع الواد لأيام. فمتى يتم فك العزلة على هاته القرى المنسية.والسؤال موجه إلى السيد العامل ونواب المنطقة في مجلس النواب.
3 - المسلم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:05
وهل يصلح العطار ماافسده الزمان؟طبعا لا!!!
4 - مصطفى مشكور الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:08
أعرفه منذ أن كان بعمالة بنمسيك بالبيضاء.إنه من العهد القديم أيام البصري
5 - الناظور ي حوليش الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:13
هذا العامل ضعيف شخصية وهناك من يتحكم فيه حتى من لايحترمه من موظفين مجلس إقليمي والبلدية في الناظور هناك حالات غريبة تقع حتى من قوياد المقاطعات في الناظور هناك بعض منهم بدون شخصية رجل دولة كيف يعقل سيارة خاصة القايد يقضي بها مقدم حاجته خاصة رأيت بعيني مقدم مقاطعة في سيارة قايد مقاطعة الخامسة يدور في كورنيش الناظور في يوم الاحد
6 - بنكريم الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:18
ما هو دور العامل في اصلاح أو تعبيد الطريق ؟ أظن أن مهامه أكبر من ذلك. وعلا هاد القبال المقاول يقدر إولي عامل علاش لا !!!
7 - احمد الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:50
مبادرة حسنة من سكان الإقليم دفاعآ
عن حقوقهم... إعلان النواقص عن طريق قنوات التواصل أفضل بكثير
من الإحتجاجات في الشارع لتجنب ربما
شغب أو مواجهة مع السلطات الأمنية
و اليقين أنه سيكون بدون شك تدخل من الجهات المعنية !
8 - نبيل الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 20:53
كيف يعقل أن هذا الشخص لازال يزاول العمل وقد بلغ سن التقاعد؟!!! كما أنه ليس هناك أناس أكفاء
هذا الشخص من العهد القديم، عهد وزير الداخلية الأسبق البصري، وخاصو يمشي بحالو
الناس د الناظور تايستاهلو حسن من هاذشي
9 - abdelkrim الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 21:29
Comme immigré d'usa je px affirmer que cet homme est serieux et ne fait pas de cadeaux et ça sent les élections.il nous a résolu un gd probléme au paravant dans un conflit avec des élus corrompus .amana pour dieu.
10 - Témoignage pour un grand homme الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:35
Je connais ce Mr, je travaillais à un de ses services quand il était chef du cabinet de Mr le gouverneur à ben msick, c'est un grand homme, un grand homme, il est très bien élevé, il travaille comme une fourmi, et n'aime pas la corruption, et celui qui dit qu'il a une personnalité faible il ne le connait pas, parce qu' à son jeune âge tout le monde le respectait, je pense que la région du Nador n'est pas facile à gérer, et il lui faut un gouverneur du calibre de si ELATTAR
11 - حسن المتضرر الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 16:01
كم حاجة قضيناها بتركها"...
هذا الأمر ينطبق كذلك على بعض العمال الذين يرفضون استقبال المواطنين... ويرفضون الاجابة كتابة على طلبات وملتمسات وشكايات المواطنين..... بل هناك مسؤولين يلفقون تهم واهية للتهرب من المسؤولية....والتقاعس في أداء الواجب....
ملحوظة: هناك شكايات ضدهم...وهناك شكايات في مكاتب الضبط ببعض العمالات والباشوات في قاعة الانتظار....بدون جواب..... تفتيش سريع يكشف المستور عند بعض المسؤولين الذين يتقعاسون في أداء الواجب المهني...
12 - الخبر مقدس و التعليق حر الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 21:47
الى السيد العطار. شكاية سكان الناظور توضح انك تعصى امر الملك الذي امرالمسؤلين على الادارات بحسن خدمة المواطنين، الموظف كيفما كان موقعه فهو في خدمة المواطن كما امر الملك في خطابه الاخير. و اذا كنت من اولئك الموظفين الذين لا يحبون خدمة المواطنين و يغلقون عليهم ابواب مكاتبهم الفخمة و يضعون على ابوابها حراس شداد غلاض حتى لا يزعجهم المواطنون. فنطلب منك ان ترحل و تترك المنصب لمن يريد و يحب خدمة المواطنين. لا نسمح لبنكيران الدي اقترحك للملك لتعين في هذا المنصب. بتصرفاتك هذه تعطل عجلة الاقتصاد و تساهم في رفع مستوى البطالة.
13 - يوسف مكناس الخميس 27 أكتوبر 2016 - 21:28
جل ولات و عمال المغرب وصوليون لصوص عنصريون، لا فرق بينهم كلامهم كله أوامر بدون تفكير و غالبا قراراتهم بليدة و غبية ،شغلهم الشاغل طيلة اليوم هو عندما يقال بأنهم في اجتماع أأكد لكم بأنهم منشغلون مع الشبكة ،وهذه حقيقة ثم القهوة ثم الشاي ، من بعد يبدأ في استقبال الأصدقاء و بعد الأصدقاء يتم الجلوس في سرية مع سماسرة لكي بخطوط كيف ،،،،،،،،،
14 - ولد الشرق الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:58
هذا العامل يعتبر من بين احسن العمال في الجهة الشرقية ذكي وفطن ومازال يصلح للناضور الكبير ، يقطع الطريق عن السماسرة والوصوليين والانتهازيين والمتملقين والمنافقين واصحاب المصالح .
15 - MELLALI السبت 29 أكتوبر 2016 - 22:07
ا عرف سي مصطفى العطار منذ 2003 حين كان كاتب عام ببني ملال كان انسان نزيه وكان من اطيب خلق الله . مستوئ عالي و الله علئ ما اقول شاهد.
mellali
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.