24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/01/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2417:4719:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

أين سيتوقف مسار المنتخب المغربي لكرة القدم في كأس إفريقيا للأمم 2017؟
  1. طرد معلمة طالبت بـ"قتل" أطفال المسلمين بإيطاليا (5.00)

  2. هزيمة "الأسود" أمام "الفهود" تفجر غضب وسخرية المغاربة (5.00)

  3. صادرات المغرب من السيارات تكتسح أسواق 73 وجهة عالمية (5.00)

  4. برد قارس ابتداء من الغد في عموم أرجاء المغرب (5.00)

  5. في ذكرى رحيله الخامسة .. هكذا قاد اعتداء جسديّ رويشة إلى أسرته (5.00)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | محمد الزهر

محمد الزهر

محمد الزهر

يبدو أنه ليس لمحمد الزهر، عامل إقليم الحسيمة، نصيب من اسمه (الزهر)؛ فقد كان غير محظوظ ولا موفق وهو يخاطب محتجين في الساعة الثالثة فجرا من ليلة طحن "سماك الحسيمة"، من أجل تهدئة مشاعر الغضب التي كانت تضج بها صدورهم، بالرغم من إعلانه عن اتخاذ إجراء إداري يتعلق بتوقيف مندوب الصيد البحري بمدينة الحسيمة.

ولعل الزهر لا "زهر" له في قضية محسن فكري، الشاب الذي التهمته آلة طحن النفايات بعد أن صادرت السلطات المحلية سلعته؛ فهو بلا شك يتحمل المسؤولية المهنية كمنسق لعمل المصالح الخارجية لكل الوزارات في الإقليم، كما أنه مسؤول عن أداء كل الإدارات في المنطقة، وبالتالي يتحمل جزءا من مسؤولية مقتل "سماك الحسيمة".

واكتفى الزهر بالظهور مرتين بعد مقتل فكري: الأولى وهو يكتفي ليلة السبت بإبلاغ المحتجين انزعاجه مما حدث وتعازيه لأسرة الفقيد، دون أن يدري لحظتها حجم التعاطف الشعبي الذي سيلقاه بائع السمك. والمرة الثانية عندما كان يقف بوجه متجهم عليه علامات الارتباك، وراء وزير الداخلية الذي حل ببيت أسرة فكري لإيصال تعازي الملك إلى العائلة.

ويبدو أن "الزهر" لا يمتلك من "حظ" السند الشعبي بإقليم الحسيمة إلا النزر اليسير؛ فالمواطنون لا يكادون يعرفون صورته ولا اسمه، بدليل أنه خلال نزوله لملاقاة المتظاهرين عقب وفاة فكري، قدّم اسمه وصفته للغاضبين الذين ردوا عليه بعبارة "متشرفين"، فلو كان قريبا من الناس، ويحرص على التواصل معهم من خلال مختلف القنوات المتاحة له، لما كان ملزما بتقديم نفسه إلى "الشعب الريفي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مكناسية الاثنين 31 أكتوبر 2016 - 14:13
راه حتى حنا فمكناس لا نعرف العامل او الوالي او اي مسؤول اداري حتى اسماءهم لا نعرفها فمابالك وجوههم
لا حول ولا قوة الا بالله
2 - الله اكبر والحمد ل الله الاثنين 31 أكتوبر 2016 - 14:19
le gouverneur ne possède pas le bâton magique pou être présent à tous événements soyons logique
3 - elinak الاثنين 31 أكتوبر 2016 - 14:23
الله أكبر الله يهدي ماخلق واش العامل هو الذي أعطى الأوامر ولااااا .السي السلطة هي المسؤولة وأخص بالذكر وكيل جلالة الملك هو من ينوب عن الملك وهذا واضح.ولو ان العامل هو أيضا يعتبر سلطة لكن ليس بالمثل فهو عامل صاحب الجلالة اما الآخر فهو نائبه .ان لله وان اليه راجعون .المهم هو القانون خاصوا يطبق بحدافره .والله يحسن العوان راه حنا المغاربة أبطال العالم في الكريتيك .شعال من واحد مقادش على المسؤولية ولكن قاد يهضر .
4 - مواطن مغربي الاثنين 31 أكتوبر 2016 - 16:05
محمد الزهر من أكفاء الإدارة المغربية و له سجل مشرف في جميع المناطق اللتي عمل بها إنطلاقا من مدينة فاس و مرورا بشمال المملكة و إقليم الرشيدية.
وإن كان سكان الريف لا يعرفون إسمه فهدا ناتج عن انغلاقهم الشديد عن أنفسهم و عدم السماح للعنصر الغير الريفي بالتعامل معهم ما يولد مشكل تواصل حقيقي تعاني منه مجموعة من الإدارات العمومية في المنطقة.
5 - ناشط حقوقي بالحسيمة الاثنين 31 أكتوبر 2016 - 23:53
هذا العامل فاشل في مهامه نطالب كابناء الحسيمة من الملك اعفاؤه عاجلا وتعيين عامل قادر على تحمل المسؤولية والدفع بالحسيمة الى الامام.
6 - observateur الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 01:26
il sont tous complice par ce que quand ils voie la corruptions mais il dénonce pas les nom alors il sert a quoi ce monsieur !!!
7 - المهدي الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 01:45
يتحدث المقال عن مسؤولية العامل فيما جرى للمرحوم فكري باعتباره المسؤول المهني عن كل الإدارات الممثلة في الإقليم وكان الإدارات تجتمع لتنتظر الإذن من السيد العامل كلما ارادت تشغيل مقبض شاحنة القمامة التي لا تتحرك طاحونتها الا بأمر شخصي من السيد العامل وكان الامر يتعلق بالزر النووي لقائد أركان الجيوش !! كفى من الاستغلال السيء لتعويم القضية واخراجها من طورها كجريمة وراءها شخص او خطأ لإلباسها لعامل صاحب الجلالة ، هناك يد واحدة لشخص بعينه شغلت المحرك القاتل وقد يكون هناك ايضا شخص اخر أمره بذلك وهنا ينبغي ان تحدد دائرة " الكونسطا " وليس البحث في العوالم الافتراضية لانها ستوصلنا الى الجاني الحقيقي هو الجهة صانعة اداة الجريمة وقد تكون الشاحنة ألمانية الصنع قيتفرق دم المغدور بين العامل والالمان والمستورد و ووووووو سير ضيم .
8 - wadnouni الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 10:46
salam.first of all my allah bless him.It noted that the party of senior officials of His Majesty entrusted them citizens service do not see them communicate with Moroccan citizens, but came a royal decree from King directly where rushing and hold meetings and statements we want an explanation for this topic objectively suspicious stuff to our officials and the governors of workers and irresponsible
9 - redalien الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 16:18
بالرباط الوالي له شهرة عالمية و موظفوه الله ؤيهديهوم على وصل untmد ريضال
10 - redalien الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 17:17
الاداريين لازلوا يخطئون ربولاية الرباط,ك لانعلم لماذا منذ ستة اشهر و نحن ننتظر وصل نقابتنا الجديدةةة untmبريضال ووالموظفون يتهربون , اين وزير الداخلية و اين والي الرباط
11 - عبد السلام الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 18:50
الحقيقة المتجلية ان العامل في بيته /مكتبه/ ادا كان لا يعرف ما يجري في اقليمه/ البحر /وما تفعله سفن الصيد التي يمتلكها الكباربالثروة السمكية التي تهرب الى الخارج وعدم احترام فترة الراحة البيولوجية السمكية فمادا يفعل هناك ان منصبه يحتم عتيه كما يقال في القاموس الدبلوماسي ..تقريب الادارة من المواطن وليس الانغلاق في المكاتب المكيفة...اما القول بان سكان الريف لا يتصلون بالسلطة فهو موقف اقليمي عفى عنه الزمن.لقوله تعلى وقل اعملوا فسيرى الله علكم ورسوله...
12 - كلمة حق او اصمت الثلاثاء 01 نونبر 2016 - 22:28
“محمد الزهر” في سطورر

السيد العامل هن احسن العمال على الصعيد الوطني يشهد له بالكفاءة و النزاهة السبب في ترقيته من قائد إلى عامل نت منى له النجاح
.


ولد السيد محمد الزهر، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا سنة 1963 بالرباط.
والسيد الزهر حاصل على الإجازة في القانون العام وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية.
وعين السيد الزهر في مهام السلطة سنة 1992 كقائد بعمالة فاس وبتاريخ 7 فبراير 2001 تمت ترقيته إلى منصب باشا المشور بنفس العمالة، لينتقل بعد ذلك إلى عمالة طنجة – أصيلة لشغل مهام باشا أصيلة بتاريخ 19 غشت 2004.
ورقي السيد محمد الزهر إلى منصب كاتب عام لإقليم قلعة السراغنة بتاريخ 27 ماي 2010، قبل أن يعين في منصب كاتب عام لعمالة وجدة – أنجاد في 31 يوليو 2014.
والسيد محمد الزهر متزوج وأب لثلاثة أطفال.
13 - Ambassadeur du Canada الأربعاء 02 نونبر 2016 - 02:39
محمد الزهر من مدينة سلا و خصوصا في حي الملاح، شخص ذو أخلاق رفيعة كان يساعد أباه سي إبراهيـم ـ الله يرحمو ـ في فرنه التقليدي المتواجد من قرب باب المريسة. شاب عصامي وصل إلى أعلى المراتب في صفوف أطر وزارة الداخلية من قائد إلى عامل صاحب الجلالة.
أتمنى أن يمر التحقيق في أتم الظروف و أن لا يكون عامل الحسيمة كبش فداء و حتى مندوب الصيد البحري.
14 - (-)Moha الأربعاء 02 نونبر 2016 - 16:32
انا بغي نعرف ماذا يفعل الاداريون يوميا
est ce qu'ils rendent des rapports chaque jours de ce qu'ils font
s'ils ne font rien on doit fermer ces poste, comme constater dans le discours de sa majesté pendant la dernière séance de parlement
اغ لبهم يتقضى اجره بدون اي عمل
و ما رايكم في وضائف الاشباح
بالعمل تتقدم البلاد
واش انت ناعس عام كامل كيف
comment voulez vous gérer
تسيير هذه الحلات الطارئة
est ce que vous n’êtes pas former pour ça
ou vous êtes un des corrompu
15 - nordin الخميس 03 نونبر 2016 - 11:40
Personnellement je vois que monsieur Zhar a exercé son devoir avec succès. Il n'a pas sous-estimé cet événement tragique. Il s'est déplacé à 3H du matin et il a confronté une foule de gens en pleine ébullition et il a su les aborder sans susciter leur colère
16 - العربي الرودالي الجمعة 04 نونبر 2016 - 14:43
يجب على دواليب الدولة أن تجعل رشدها يستقيم...فعليها أن تعقلن تدبيرها، حتى لا تفقد مصداقيتها..صحيح أن تنفيد القانون أمر ضروري لهيبة الدولة وإلا ستتفشى الفوضى ولا من رادع.. لكن عليها أيضا وبالمثل، أي هذه الدواليب أن تستوعب بأن الحق مطلوب، وهي ما عينت في مراكزها إلا لكي تخدم بتفان وتواضع هذه الحقوق وتدعمها خدمة لأصحابها...وتلك هي أخلاق مهنة المسؤولين..والمثل المغربي يقول"كل محنة تزيد في الرأس عقل".
17 - عابر سبيل السبت 05 نونبر 2016 - 20:34
اخي العزيز من عليه البحت عن الاخر
من مهام العامل او الوالي النزول الى الشارع حتى يرى مايرى
من مشاكل مدينته
والله منطقك مضحك
18 - رشيد السبت 05 نونبر 2016 - 21:01
تحية الى الشعب الريفي الابي من هنا الى هناك حيث انتم صامدون
19 - mandella sahraoui الاثنين 07 نونبر 2016 - 07:14
je vois que tous nos gouverneurs des villes n écoutent plus et ne s intéressent pas aux affaires légales et aux requêtes de haine impitoyable déposés dont ils souffrent dans leurs modes vie mode conjugale le citoyen .il sont toujours absents et nonchalant très négligents des problèmes que rencontre les résidents en sous leur pouvoir qui.que soit dans les administrations pachalik et aux administrations eaux et électricités qui grugent les citoyens et les dévorent anarchiquement par fraude et à résoudre immédiatement des problèmes par des visites inopinés aux blocs administratifs des villes pour mettre fin aux fraudes et escroquerie qui se multiplient envers les poches des citoyens
20 - sahraoui pure الاثنين 07 نونبر 2016 - 09:20
on croit le protéger oh oh. pauvre citoyen alors qu il est trahit tous ses droits sont grugé dévoré dans ce morceau de terre. les gouverneurs ne donnent pas les quottes parts résolution nécessaire aux problèmes juste réel des résidents des villes mais ils sont loin de la réalité. leur boulot se limite qu avec les affairistes grand commerçants et grand mafia entrepreneurs des financiers immobiliers d investissement qui leurs donnent cout de main en cachette et les menteurs des deux bords se donnent la main par derrière
21 - Soussi الثلاثاء 08 نونبر 2016 - 08:16
الذي يقض مضجعي لدى الإدارة المغربية هو ان المسؤولين يدعون للإجتماعات بين عشية وضحاها دون موعد مسبق،فكلما انتظرت ان يستقبلك مسؤول يخرج بدعوى ان السيد العام قد استدعاه لاجتماع ما وهذا يتكرر دائما وابدا وبدون سابق إنذار وكان السيد العامل ليس له اجندة يحترمها ولا يعرف رأسه من رجليه
22 - بنت الريف الثلاثاء 08 نونبر 2016 - 12:33
للكل من يقول ان الريفيين منغلقون على انفسهم ههههه والله ايلا ضحكتيني راه منين كتمشي لاي ادارة كيقولوا لك ما كاينش المسؤول وما كتشوفوش يا اما كيكون مسافر عند اولاده لي هم في مدن اخرى او كيكون في المقهي خصوصا رجال السلطة
اما القابضين ديال وزارة المالية ففي الحسيمة هم فراعنة يطردون الناس لي كتمشي تستفسر على اغراضهم بالقول خرج برا كان القباضة اقطاعية لوالده وماشي حطوه تماك لافادة وخدمة الشعب
اما عامل الحسيمة ووكيل الملك ليلة الجمعة السبت لي وقعت فيها الفاجعة ما كانوش في الاقليم كل واحد مشى يدوز الويكاند دياله على خاطروا وجاو على عجل بعد الاحداث وما وصلوا حتى الثالثة صباحا
فكيف لنا ان نتعامل مع هؤلاء وهم لا يقدمون اية خدمة للمواطن ما كيبغيو حتى يستمعوا له ويستقبلوه
الادارة بالمغرب فاسدة والذي يدفع الثمن هو الموظف البسيط فالمسؤول دائما على حق والخطا ياتي من الكاتبة او مدير مكتبه او الموظف البسيط الذي يظل على مكتبه بلا حراك حتى ظروف العمل غير مريحة لا مكيف ولا مكتب مريح ولا كرسي جيد
لذا منين طيح الصومعة ما تعلقوش الحجام علقوا لي بناها
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.