عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران
الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 18:32

مثل شخصية “مّي الهرنونية” المعروفة في الأوساط الشعبية المغربية، التي تضع يدها على خدها “لا تهش ولا تنش” منتظرة نزول الفرج من السماء “التي لا تمطر ذهبا ولا فضة”، يجلس عبد الإله بنكيران القرفصاء داخل بيته في حي الليمون وسط الرباط، منذ أسابيع خلت، جامدا قليل الحيلة، رغم أن صفته تشير إلى كونه رئيسا لحكومة تصريف الأعمال.

بنكيران راكم عددا من السلوكيات السياسية منذ تعيينه من طرف العاهل المغربي أياما قليلة بعد تصدر حزبه للانتخابات التشريعية الماضية، تجعله يتلمس خطاه نحو أسفل بورصة هسبريس هذا الأسبوع، منها فشله في تشكيل الحكومة الجديدة، بسبب معاركه “الدونكيشوتية” التي خاضها ويخوضها يمنة ويسرة.

وكأنه “منقذ” البلاد من الانهيار، أو منجد المغاربة من الانتحار، يتصرف بنكيران كما لو يمسك بالحقيقة كلها، ودونه سراب ووهم، فإما يتحالف معه من يتحالف أو إن مؤامرة تحبك ضده، أو خطة دبرت بليل تروم الانقلاب عليه؛ وهو بذلك لم يفارق بعد “فكر المؤامرة والتخوين” الذي يتسم به جزء غير يسير من الفكر الدعوي والإسلامي عبر التاريخ.

بنكيران بعثر كل الأوراق السياسية التي تتيح له تشكيل حكومة منسجمة وقوية؛ إذ قرر نشر الغسيل الداخلي لمشاوراته مع الأحزاب في وقت ذروة انعقاد مؤتمر “كوب 22″؛ حيث أنظار العالم كله متجهة إلى المملكة، كما أنه لا يلتزم بموقف واحد، بل يتلون عملا بمقولة “الراس لي ما يدور كدية”، فعدو الأمس صار صديق اليوم، وشباط الذي وصفه بعميل “داعش” و”الموساد” بات أقرب المقربين إليه.

وفوق كل هذا وذاك، يأتي بنكيران ليتحدث باسم الشعب المغربي، بينما الحقيقة تقول إن عدد المصوتين لحزب العدالة والتنمية لا يتجاوز 4 في المائة من المغاربة، و10 في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية، و7 في المائة من الذين يحق لهم التصويت، كما أن نسبة المشاركة في دائرة سلا التي ترشح فيها بنكيران لم تتجاوز 36 في المائة.

‫تعليقات الزوار

83
  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 18:49

    هادو السيد راه ديما نازل، لم يسبق له أن تقدم درجة واحدة منذ تحمله المسؤولية، الطامة هي أنه لم ينزل وحده بل تسبب في نزول بلد بأكمله إلى الحضيض

  • باسم
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 18:55

    ملازمة مزله خيرا له، أما السياسة فهو بعيد عنها،

  • intidam
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 18:57

    طارت براكتك وبانت نتيجة نجاحك الغير مستحق

  • simo
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:01

    بن كيران يشتم حزب الأحرار و يصفه بالحزب المخزني و الإداري و الأن يريد من هاذا الحزب أن يكمل له فريقه الحكومي
    و بن كيران في الحقيقةلا يريد شراكة في حكومته بل يريد فقط أحزاب تابعه له مثل ما وقع في حكومته الأولى

  • جمر و رماد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:02

    عندما نظمت قطر منتدى الفكر العربي واسترسل المتدخلون في مناقشة الاشكالات بكل عمق،تدخل صاحبنا ليناقش بكل جهل وسطحية و تأتأة وحاول لكنه لم ينجح ان يميع النقاش بنكته وتحلايقيت .أحسست بالخجل،وتمنيت ان يقع اجماع ويعزل احتراما للمغاربة واطرهم لكن لااسف صفق له هنا بعض الجهلة ورجع من جديد.كم اتمنى ان نتخلص من ابو جهل.

  • med
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:03

    السيد خايف على راسو كيتكلم وحاضي جنابو الله ايكون معاه

  • حوس
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:04

    يجلس في منزله وهو يعلم ان الاجرة مقابل العمل، ونسي الاية التي استشهد بها في هذا الشان…

  • karim
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:04

    في الحقية هذا الانسان يعتبر ظاهرة القن الواحد والعشرين بالمغرب .فرغم انه اوصل البلاد الى الهاوية لعدة مرات .زيادة على تدهور سمعة المغرب الخارجية وتضررها بشكل كبير لولا تدخل الملك بين الفينة والاخرى لحلت الكارثة .هذا الرجل فتح فاه وسب الجميع وحتى المتحلقين حوله الان لم تحسب له ولو نقطة واحدة لصالح الطبقات الشعبية التي عمل على جرجرتها وابتزازها والدوس على حقوقها فقط مند خمس سنوات .يا ما قال عن التحكم وعلى انه عبد مامور .وهاهو يعض عليها بالنواجد .واحتجب في بيته ينتظر عودة التحكم الذي يمثله اخنوش لكي يشكل له الحكومة فقط ليكون هو الرءيس لا اقل ولا اكثر انا الرويس انتظر ياجبان سيدك اخنوش الذي لم يرد حتى على مكالماتك لمرات عديدة والله انت جبان سلطت على هذا البلد . وقهرت مايفوق 22مليون مواطن لاكن لاتفرح هذه الدورة ستعيش احلك ايامك .ان تماديت في حماقاتك وخرافاتك وطرهاتك . .

  • حوس
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:09

    »واقيموا الوزن بالقسط..» الاجرة مقابل العمل يا رئيس حكومة تصريف الاعمال،ومفتي اخر زمن

  • souhaila
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:11

    لدي سؤال لصاحب المقالة من في نظركم يستحق منصب رئيس الحكومة من بين أمناء الأحزاب الفاشلين؟؟

  • l'autre c'est moi
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:13

    هناك من الناس من يتكلم كثيرا ويصبح محللا سياسيا اقتصاديا اجتماعيا بين عشية وضحاها وينتقد عدم قدرة الاخرين على التدبير وايجاد الحلول و هو لايجيد حتى تدبير حياته اليومية بابسط مشاكلها، ولكن هذه هي طبيعة الانسان لايفهم معاني الاشياء حتى يجربها.

  • ابو احمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:13

    هذا رجل نزيه بشهادة حتى خصومه، منحه المغاربة ثقتهم في كل المحطات و اعتقد انه خان الوعد حين لم يضع لهم المفاتيح منذ مدة. أنا لست من البيجيدي لكن لا أعرف لماذا أحب بنكيران؟

  • ابن البناء المراكشي
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:16

    الله يدير لينا منو تاويل ديال الخير و لهلا يسهل ليه فتكوين الحكومة.

  • scotto
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:17

    Le pire des premiers ministres.

  • احمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:18

    السيد مسك اعليه الله الوح ليهم اسوارتهم واتصنت إلى دماغه الكل ضده المخزن و الصحافة الكل اللهم هادا منكر ستندمون أن شاء الله

  • nomade
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:19

    … En effet, ce monsieur à commis de graves erreurs durant les cinq dernières années. Malgré quelques retouches apportées ça et là, pour donner une impression positive sur son côté humaniste, il a tout fait pour que les marocains crèvent de faim. Face au coût de la vie toujours croissant, il gèle les salaires, bloque les chances de ceux qui cherchent un emploi, refuse tout dialogue, ignore la santé et l'enseignement… Bref, on dirait qu'il se venge de la masse populaire, qui l'a pourtant soutenu.
    Cette année, il va certainement continuer sa course vers l'inconnu, vers nulle part. Indifférent, têtu, bavard, parfois grossier, il risque de précipiter le pays à l'abîme.
    L'état est lourdement endetté à cause de sa politique. Les citoyens attendent, alors que, lui, il fait la sourde oreille à tous les maux que supportent les marocains.
    C'est un monsieur qui n'est pas à sa place.

  • ملاحظ عن بعد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:21

    ان كنتم حقا تحبون هذا الوطن ، انتقدوا من قلدهم الله امركم بكل موضوعية ، ابن كيران رجل دولة ولولا كفاءته واستقامته لما عينه صاحب الجلالة رئيسا للحكومة. اتقوا الله في هذا الوطن الحبيب.

  • نااااااااااقم
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:22

    ديموقراطياً.لا احد حصل على نسبة اكثر مماحصل عليه حزب المصباح .هل منطقكم يقول بأن شؤون المغرب يجب أن يتولاها من لم يحصل على العتبة؟ المرجو النشر تأكيداً للحياد

  • امازيغ2
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:24

    تصوروا معي رجلا ينتظر منه 40 مليون مغربي ان يعالج لهم مشاكلهم . فادا به يعتكف في منزله و يرسل اليهم تسجيلات من حين الى حين . كانه ايمن الظواهري المعتكف بجبال بورابورا ويتحفنا من خين الى حين بتسجيلات لا تغني شيءا . ما هدا النوع من السياسيين . شىء لا يقع حتى في القباءل التي تسكن الادغال الافريقية والامريكية الجنوبية . مادا يريد بنكيران بهدا العمل . هدا هو السؤال المطروح.نفس المنطق : اما ان تسير الامور كما اريد ويخظع لى الكل اولا " نتفكع" . ان بنكيران رجل يتلهى بالسياسة و لا يمتهنها ويمارس هواية " دير العصا فالرويضة " . يضحك على الملك وعلى الشعب وقبل كل شيء على نفسه . يظن انه طارق بن زياد زمانه . وان بدونه المغرب سيتحول الى سوريا والعراق وليبيا مجموعين . الملك في اقصى الجنوب الافريقي وبنكيران معتكف فب بيته . رجال تواخر الزمان .

  • العاقل
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:25

    الرجل المحترم والمقتدر والمتخلق الذي عينه صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده رئيسآ للحكومة يمثل بهاذه الثقة الشعبية وبتزكية ملكية كريمة "ما ينفع الناس الذي يمكث في الارض"أما الهرنونية"فتسويق قصتها يكون في "الحلاقي" كأيام زمان .وذالك هو الزبد الذي يذهب جفاء

  • samir
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:33

    c'est par mérite qu'il a eu ce poste et personne ne peut dire le contraire soyons logique

  • مغربي متابع
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:33

    الذي يجب أن ينزل هو من أمر بنكيران بألا يقترب من أربعة وزراء في ضرب صارخ لدستور ٢٠١١.
    الذي يجب أن يكون نازلا هو من يتأمر على إختيار الشعب و يريد فرض حكومة أخرى من الإقطاعيين الذين امتصوا دماء المغاربة لسنوات.
    يكفي بنكيران فخرا أنه لم تسجل عليه أية محاولة فساد أو رشوة أو إنتهازية.
    نحن شعب نستحق رئيس الحكومة من طينة الفاسي و العمراني و الفيلالي الذين ينظرون بدونية إلى كل المجتمع و يعتبروننا أوباشا عبيدا لديهم.

  • hassana
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:36

    المهم انه رجل نزيه ووطني وسياسي محنك والدليل الانتخابات رغم الاعداء وشراء الضمائر لكن الشعب قال كلمته وهو متيقن من اختياره

  • جمال سيمو
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:46

    رجل التناقضات والتخربيقة والبهرجة

  • mohamed ohmad
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:48

    ارى ان المقال الاول المتعلق بالسيد الحموشي في مكانه ويستحقالتنويه والاشادة .اما التحليل المتعلق بالسيد بنكيران اعتقد انه مجانب للحقيقه الى حد كبير . هذا رءي محايد وبعيد كل البعد عن السياسة والتحزب.

  • خالد.ف
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:51

    بن كيران رجل بركماتي و لا يعرف لغة الخشب ، صادق في كلامه ، صريح في عباراته ! قد يعتقد البعض أن قراراته كانت قاسية في حق الشعب و لكنها ناتجة عن حرب ضروس بينه و بين خدام الدولة حتى يضع عجلة التنمية على السكة ! إذ لا تنمية مع خدام الدولة ! الشعب دكي وتجديد الثقة فيه لم يأتي اعتباطي!

  • عليييييييييي اووووووو عموووووو
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 19:52

    سواء تشكلت " الحكومة " من قبل بنكيران أو غيره لأن زمام الأمور في يد من يملي على كل الحكومات المتعاقبة ما تفعله و ما لا ينبغي أن تفعله .. يد لا تهمها إلا مصلحتها الخاصة بعيدا عن مصلحة الشعب؟ ؟

  • فتح الله بنكبور
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:00

    تعليق و تحليل رائعين وفي الوقت المناسب
    جزاكم الله كل خير

  • ملوك
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:01

    المكان المناسب ابن كيران هو شيخ زاوية لأن مريديه كذالك أما تسيير حكومة فهذا أمر يفقده هذا الذي كان بالأمس القريب يتوسل إدريس البصري وعمر بن شمسي فقط من أجل وصل لجمعية حركة التوحيد والإصلاح والكوميسير الخلطي شاهد عيان مع بوشعيب الشراطي الذي وافته المنية بسلا السنة الماضية.

  • nomade bis
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:03

    Les milices du pjd, ici présentes, refusent d'ouvrir leurs yeux!!! Elles sont aux aguets, jour et nuit, à noter négatif toute critique de leur maître. Hypnotisées, elles s'acharnent à lui donner raison en toute circonstance… Bonne veille, Mais, quand même, vous me rappelez l'histoire de Panurge et ses moutons!!!!!! Restez dociles, soumises!!!! Amen!!!!!!!!!!!!

  • امحمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:06

    بنكيران اختاره المغاربة كل من يطعن في صدقيته فهو طاعن في اختيارات المغاربة

  • aydrihan
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:14

    أعضاء حزب العدالة والتنمية على الأقل لم يسرقوا

  • إبراهيم امريرت
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:25

    رجل نزيه متدين معقول كيخمم عاد كيهدر وفي الولاية ديالو شافنا بزاف ديال الحوايج مزيانين منسوش المجهودات آلي تيقوم بها في نضري انا

  • مواطنة
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:30

    مع الأسف توفي "الحكومة صديقه المقرب الذي كان يفرمل بعض حواراته غير الموزونة وبقي وحيداً !!! لو أنه كان فعلا سياسياً محنكا و واضحاً ومخلصا لمن صوتوا عليه في الحكومة الأولى لما وجد صعوبة الآن ولكان أغلبية العازفين عن التصويت صوتوا لصالحه !!!! لكنه خان ثقتنا لذلك لم نصوت عليه ولا على غيره لأنهم كلهم غير مخلصين ومصالح المواطنين آخر همومهم !!! الله يأخذ فيهم الحق كلهم .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:32

    اللهم اكفنا شر هذا الخلق الذي لو كان الأمر بيده لاستعبد البلاد والعباد…..آمييييبن

  • ملولي
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:41

    الله يكون فعونا هدا 5 سنين مع هدا بن فرعون راه حلف حتي يخربها علينا لا كفاءة لا أخلاق لاضمير .مكيفكر لا فمصلحت البلاد ولا العباد غير المصلحة الحزبية والشخصية …حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهم رفع مقتك وغضبك عنا اللهم سقنا الغيت ولا تجعلنا من القانتين ولا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يارب .

  • مواطنة
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:41

    اقول للسيد بنكيران قارن آراء المواطنين في شخصك مع اراءنا في شخصية السيد القدير والمحترم الحموشي !! أتمنى أن تأخذ منها عبرة !

  • Rachid
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:44

    انا قرات جل التعليقات ولاحظت ان من تكلم على بن كيران بالسوء او كان له تعليق سلبي على بن زيدان فهناك جيش وراء الستار بنهالو عليه بتصويت سلبي الظاهر ان بن زيدان وراءه جيش من المعلوماتيين وهم من ساهمو في نجاحه ربما لانهم مدعمون من طرفه ماديا لكن اقول لهؤلاء الغوغاء طز فيكم وتصوتاتكم السلبية وصوتو تانا عليا ب-

  • moha
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:51

    يمشي لوبيا عمر كما قال له شباط في يوم من الأيام

  • بن عمر
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:53

    كتائب البيجدي خدامة عكس رئيسهم

  • abc
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:56

    السيد بن كيران له مبادىء لا يريد أن يدوس عليها ويبيع نفسه بابخس الأثمان من أجل أن يكون حكومة غير متجانسة حكومة بدون روح .
    نحسبه كذالك والله حسيبه.

  • الدرقاوي محمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 20:57

    بكل شفافية أرى أن الأمر جد صعب بالنسبة إلى السيد المحترم بن كيران. تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. هدا الشخص فعلا كان وزيرا اول في الحكومة الأولى لكن لا ننفي أن بعض الأمور تحسنت بعض الشيء على المستوى العام لا يمكن نفي هدا حتى ولو هدا التحسن غير ملموس بالنسبة للمواطن. وهده مسائل معروفة ويجب على المواطن معرفتها. ولهذا في نضري يجب علينا نحن كمواطنين مساندة هدا الشخص مرة تانية لكي تتحسن أمور بلدنا اكتر.كفى أن يكون الناس الدين يسهرون على تسيير شؤون بلدنا نزيهين واياديهم ليست ملطخة بنهب ا

  • walid .....وليد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:00

    في الحقيقة ان بنكيران ابتدع بدعة سخيفة بتهديده بالنزول إلى الشارع بحيث سار على دربه حزب الاستقلال الذي بدأ يهدد بالنزول إلى الشارع في الأقاليم الجنوبية بدعوى أنه أول حزب في المنطقة وهناك آخرون هل هؤلاء يعتقدون أن لهم امتدادات في الشارع المغربي ان من يصوتون لاعلاقة لهم باحزابكم وإنما لهم علاقة بممتهني الانتخابات من أعيان ومستعملي المال وحتى المتاجرين بالدين فلول الزيت والسكر المستمرة لكانت نسبة المشاركة كارثية فاتحدى حزب الاستقلال أن ينظم نزولا ويتجاوز عدد النازلين 2000 شخص هاته الأحزاب التي لوثت اسماعنا طيلة الحملة الانتخابية بمصلحة الوطن فهذه الأخيرة وضعت في الرفوف حتى حملة أخرى اما الان فالمصلحة الشخصية هي الأولى كيف يتحدثون عن انقلاب وعن الابتزاز وعن المصطلح الجديد البلوكاج وهم ثلاثة أحزاب إن البلوكاج والابتزاز أصله بنكيران ومن لايرى من الغربال أعمى

  • بركاني
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:01

    مابغيتوش تاخدوا العبر والدروس ياالمغاربة من كل المحن والسنوات السوداء الي دازت عليكم؟تقولو بنكيران كيزيد في كل شيء ووووو.وانتم عارفين بان هذا الشي اللي خاص يكون حيت الحكومات السابقة والنظام دارو لي بغاو وشفرو لي بغاو.لو حكم المغرب حزب التراكتور والله العظيم غير صليو على المغرب صلاة الجنازة.واش غادي تبقاو ديما مكلخين يالمغاربة؟

  • med
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:07

    عشنا في بلادنا سنين ما راينا مثل هذا البطل المحسود.ان في عهده تعلمت القرى والامي السياسات .

  • تسونامي الحكومات
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:11

    حتى ولو جاء بن كيران بأقل الأصوات المتوقعة والمشكوك فيها والتي لا يمكن بأن تخول له بأي حال من الأحوال لتمكنه بأن يكون رئيسا للحكومة ستكون نتاىج الإقتراع لصالحه لعدة أسباب وأولها هو رئيس الحزب والحكومة الوحيد الذي صدقته الأمة وعقدوا عليه العزم والأمل فكذب عليهم وأضار لهم ظهره فأجلد المقربين في الشارع العام والبعيدين منه في قوتهم اليومي وركب السعار القدرة الشرائية . فتعاطف مع التماسيع وتساهل مع المفسدين وصحح مفهوم الريع وترك مأذونيات النقل ومقالع الرمال وأعالي البحار تستنزف أكثر مما كانت عليه . وهو الشخصية الوحيدة والفريدة في المغرب الذي كانت له الجرأة ليفقد مصداقية صناديق التقاعد فطحن الطبقة العاملة وتدخل في صندوق المقاصة وحرر سوق النفط وأصبح يوضف بالكونطرا . فمن أين ستأتيكم الدولة بسياف مثله . فكل باقي الأحزاب تعهدت في برامجها الإنتخابية بأن تعيد جدولة قوانين بن كيران لسابق عهدها أو تعالج البعض منها وكل مواقفها ليست في صااح الدولة .

  • ziyad
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:22

    مقال سليم، و ازيد عليه اني اصبحت اشك في ان هدا السيد مصاب بجنون العظمة على غرار القذافي، فذلك هو التفسير الوحيد لحالته التي تمنعه من استشفاف الواقع، كانه يحاول هو و اتباعه صناعة زعيم تاريخي على غرار الاحزاب التقليدية الاخرى. الا ان الحاصل هو العكس فقد تمت المراهنة على الشخص الخطء، و ذلك لافتقاده لاليات الاشتغال السياسي و فنون السياسة، زيادة على رعونة مواقفه و خطابه. صراحة ادعوا لهم بالشفاء و اذكرهم ان عصر الزعامات الشخصية قد انتهى و ان الحاضر يتكلم عن المؤسسات، فالتصويت يكون للمؤسسة الحزبية ببرنامجها، لا لشخص عقده النفسية و سلاطة لسانه، اكبر من عمله، نحن نريد نتائج، و لا نريد كلاما و اعذار.

  • smart king
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:22

    مي الهرنونية الصفة التي بحث عنها رجالات الصحافة و وجدتها هسبريس، شكرا لهذا الوصف الصائب.

  • rabouje
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:24

    عبدالاله بنكيران أصدق رجل نظرته عيني في هذا الوطن ونحن سبحان الله لا نرتاح حتى ياخد زمام أمرنا من ينهب وووووووو

  • مغريبي
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:27

    وبنكيران وراك غرقتي الشعب المغريبي وبطلة زادات وشفارة قتلو هاد البلاد وسكوت عن الحق شيطان اخراس وكلنى عليكم الله راكم قهرتو ولاد الشعب بلغلاء وجميع المواد والكهرباء وكلنى عليكم الله

  • الكتائب
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 21:28

    جميع انصار وأعضاء البيجيدي وبيادقه يدّعون عندما يُعلّقون أنهم لا ينتمون إلى البيجيدي، حتى يظهرون بلباس الشخص المحايد، لكنهم يعلمون في قرارة أنفسهم أن الانتماء إلى حزب مسيامة الكذاب شبهة يحاولون قدر الإمكان درءها عنهم.
    كفى من النفاق ايتها الكتائب الشبيحة

  • مواطن
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 23:25

    سواء نجح بنكيران او علان كلهم سواسية فلن يكون هناك جديد المواطن البسيط هو من يدفع الثمن

  • محمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 23:35

    كيفما كان الحال يجب احترامه وتقديره .المسؤولية ليست سهلة نتمني له التوفيق في مصلحة البلد..

  • hak majak
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 23:41

    il reste cloué chez lui,il demande la pluie.voila qu'il a plu ,il peut sortir maintenant .

  • عاشق الهجالات
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 23:48

    رئيس حكومتنا يريد دائما أن يظهر بمظهر التقي والمحسن ومحب مساعدة الهجالات ،وعلى ذكر الهجالات لا يسعني إلا أن أتساءل عن سر اهتمامه بهن أكثر من كل الفئات الأخرى ، ثم لماذا في كل خطاباته الموجهة للمغاربة يقحم الدين ويشتكي ويتباكى ويتمرضن ؟ أين اختفت قهقهاته المدوية مع أول تمرين سياسي حقيقي له؟ لقد طرح الكرافاته جانبا وتقمص الضراعية والتسبيح قصد ممارسة رياضته المفضلة وهي التمسكين والتدرواشيت ،عاقو بيك آشريف !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 22 نونبر 2016 - 23:55

    أمل المغاربة أن يتعقل كل الساسة من اجل المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار ولا النعوث القدحية ولا تجريح ولا لشق الصف فالاتحاد و تلاحم المغاربة حول الثوابث و التطور و التقدم و استراتجية الرائعة الناجحة التي تنهجها المؤسسة الملكية الرائدة القاريا والدوليا هو اسس القوة والاستمرارية في امن وامان وازدهار إلى أن يرث الله لأرض و من عليها وهي الخاصيات والخصوصيات المغربية محظة تمييزنا عن الباقي الامم بالعالم و تغيض الاعداء ومهما كان السيد عبد الإله بن كيران الرئيس الحكومة المغرب و المغاربة ويستحق التقدير والاحترام على غرار الشعوب المتحضرة لا الاقتداء بالمتخلفة. الانتخابات انتهت فنفكر في المستقبل والاستحقاقات والمحطات القادمة بالطرق و الوسائل تواكب العصر بل العصور القادمة .

  • مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 00:37

    الرجل المناسب ليس في المكان المناسب ضعيف جدا في قراراته ضد اصحاب الشكارة وقاهر الفقراء بالزيدات

  • الواقع٢٠٢٠
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 00:56

    السياسة لا تشتغل بالفيزياء ،بل بالعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.الكفاءة هي سر النجاح والتقدم والارتجال ممكن في حرفة الصباغة والحدادة الخ.. اما السياسة فهي في حاجة الى علم ومعرفة ودكاء.

  • ابومروى
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 01:39

    تلقون أن كتائب pjd هي من تصوت على هذا المقال نعم وهذا دليل على أنهم يقرؤون و يتابعون من صوتوا لصالحه ليسو مثلكم (خديتو 100 ردهم أو درتو مع دورة )

  • محسن
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 06:30

    لو تركوه يعمل ولم تحاك ورائه المؤامرات لما كان هذا حاله ، ولكن الله معه وسينصره إن شاء الله رغم كيد الحاقدين.

  • samir
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 07:55

    Cet individu,benkirane,est meprisable a plus d'un titre
    Notre système politique permet à des idiots d'être là où il ne faut pas
    Quand est ce qu'on pensera à ce pays pour de bon?1

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 09:19

    حزب بنكيران دارو بحال هاداك اللي نجح في الكتابي وهو يفرح قال خبزتها … ونسى بأنه تابعو امحان الشفوي …

    حاجة أخرى … الأحزاب الأخرى من حقها ترفض التحالف مع حزب ينعتها بالفساد … ويتصرف وكأنه وحده في الساحة

    من جهة أخرى بنكيران معروف عليها " يعجن كل شئ ولا يحترم أبسط مبادئ العمل والسياسة " مثلا عندما يحتج الطلبة أو المعاقين أمام منزله كيجيب ليهم البوليس بحجة احترام حرمة المنزل الدي ليس مقر العمل … في حين هو نفسه يعترف أنه حول منزله الى وزارة أولى يشتغل من خلاله

    يعني السيد ماشي غير جا وكان من النازلين …

  • يوسف مكناس
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 10:55

    هذا الشخص غير جدي في كل شيء، ما يهمه هو انقضاض على الغلة،وليس العمل لإنتاج الغلة
    السياسة هي فن النفاق والكذب و هو ضليع في هذه الأمور ، اما الحنكة و الذكاء التي هي صفة المسؤول فهو يفتقدها كباقي خدام الدولة

  • zammouri
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 14:02

    هذا الإنسان شريف في كل شيئ لهذا يحبه المغاربة

  • مواطنة متالمة
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 14:40

    الله يمهل ولا يهمل .مايعيشه الان هو نتيجة غروره وتعجرفه وظلمه لابناء الشعب وامتصاص قوتهم وعرق جبينهم واستفزازه لهم بقهقهاته المستهترة .ولم لا قد يكون هذا انذار له من الرحمان حتى يتراجع قليلا .والا سيعيش في دوامة لا مخرج منها

  • أم طــه
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 15:50

    فلنكن منصفين ولنعترف أن السيد عبد الاله بن كيران أصدق وأأمن ممن سبقوه ولا تعمي أعيننا خلفياتنا الفكرية أو السياسية عن قول الحق. يصعب إحصاء ما قام به الرجل من خير لهذا البلد رغم نكرانكم . وأكتفي بقولي أن أكبر دليل على ذلك هو أنكم أصبحت لكم الجرأة أن تتحدثوا عن مسؤول في الدولة وتشاركون في الحديث عن السياسة الأمر الذي حرمتم منه منذ خمسين سنة.
    الآن أصبح الصغير والكبير والمثقف والأمي والحضري والقروي الكل يتحدث في السياسة وفي الشأن العام . وأصبحنا نفهم معنى صندوق المقاصة وغيرها من العبارات التي كانت حكرا على نخبة معينة من رجال الدولة.
    أنشري هسبريس

  • عبدالرحيم جدار المغربي الحر
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 15:51

    اللي نعرفوا كيششع العزوف بلا ما يبقى ينتاقد لاجل الانتقاد بل علية العمل على حلول بديلة لصالح البلد ليست السياسة وحدها القادرة على الحلول اما الانتقاد والزعاق فلن يعطي حلا الا المشاكل التي نحن في غنى عنها

  • ANA
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 16:44

    وجه الشؤم على البلاد والعباد اعتزل واستريح واريحنا معك……

  • عياد خالد
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 17:59

    الكلام كثير عن تعطيل الحكومة وأنها طال فيها النقاش كثيرا ، ونسو ان حكومة اليوسفي طالت أربعة أشهر ، السياسة لعبة خبيثة ويجب ان تكون مراوغا خطير ، كما قال الشاعر : ان لم تصانع في أمور كثيرة تضرس بأنياب وتوطأ بمنسم . وإسبانيا الجارة تعطل تشكيل الحكومة تقريبا عام ، مربط الفرس ليس في التشكيل وانما في التأثير ، وكيف للأحزاب المغربيةهي اصلا لا تؤمن بالديمقراطية بالأحرى ان تمارسها في الحياة العامة لان السياسة لاتؤمن بالاخلاق والعواطف وانما بالبراغماتية والمصالح والمناورات …

  • محمد
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 20:23

    هذا استطلاع للرأي غير مباشريعكس قبح بنكيران وكره الشعب له وبخاصة موظفي المملكة الشرفاء وعموم القراء

  • zakaria
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:48

    هذه أشياء تقع حتى في البلدان الديموقراطية العريقة, لا تنسوا مؤخرا ما حدث فب إسبانيا و أيضا بلجيكا. فلا داعي للمبالغة

  • maya
    الخميس 24 نونبر 2016 - 10:16

    La vidéo que le pjd a publié à la veille de la COP 22 est une grave erreur.il doit assumer.
    Heureusement que notre roi a veillé sur la réussite de cette grande manifestation .
    Vive notre ROI

  • محند
    الخميس 24 نونبر 2016 - 20:00

    لا خير في حكومات "عفا الله عما سلف وعما خلف" التي تقطع الارزاق والاعناق.
    ولا خير في احزاب وزعامات العبيد لانهم ينتجون برلمانات وحكومات العبيد التي تخدم اسيادهم في الداخل وفي الخارج كالبنوك الدولية. حكومة بن كيران التي وقفت كحمار الشيخ في العقبة ستزيد من قرارات وقوانين تشرعن المزيد من العبودية والاستبداد والفساد وقطع الارزاق والاعناق. العبيد يستحقوق اكثر من هذا لانهم صوتوا على شيخهم والعبد الكبيرعبد الالاه بن كيران ومنحوا له الشرعية ليقطع ارزاقهم واعناقهم. اما الاحرار فيرفضون قطع ارزاقهم واعناقهم ويرفضون العبودية والاستبداد والفساد ومؤسسات العصابات واللصوص التي تبرر كل شيء باسم الله والملك. كم من كارثة اصابت المغاربة والمغرب ولكن بن كيران وانصاره من اكبر الكوارث التي تركت اثرا بليغا على مختلف مجالات حياة الانسان والحيوان والطبيعة.

  • namou
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 01:47

    جيوش بنكران لا تنام حارسة كل التعليقات كانها ستشكل الحكومة

  • kamal
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 03:15

    le pire hypochrite et le pire ministre marocaine

  • ميمون
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 05:51

    بن كيران طالع أحسن رءيس حكومة في تاريخ المغرب نحن هنا في نحبه كثيرا وسيحصل هنا علي ٩٠ في الماة من الأصوات اذاسمحوا لنا في التصويت

  • benabdellah
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 11:03

    tout d'abord j corrige au N°31 q la grande majorité des marocains n'ont pas voté PJD ,vos 1m800 ne representent q vos freres musulmans ,votre MUR, la fameuse jamaae Ladl wal ihssane et les salafistes ,c ces gens la qui ont soutenu benkirane et votre parti islamiste et donc il faut arreter de dire des mensonges ,descendez de votre tour d'ivoire et arretez de fantasmer ,votre pseudo victoire n'existe que dans vos pauvres tetes
    c qui est navrant c q pendant q notre Cher Monarque , ce grand Homme doté d'une politique éclairée, sillone l'Afrique donnant toute son énergie à son pays , le Maroc , Benkirane en dictateur n'écoute que son égo ,menant un monolog obtus obstiné revant de faire cavalier seul comme s'il avait eu la majorité des voix , gelant tout dialogue avec les opposants de sa politique, faisant la meche avec le repugnant le mesquin chabat et le nul benabdellah ,c qui a donné suite au fameux gel et c bien deplorable de se trouver gouverné par une bande d'incompetents r…

  • moumi
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 12:33

    كثير من يكتب و يتكلم عن وعي و غير وعي الا انه لابدة من المصداقية والا المزبلة لان من يقول انه انه اوصل البلاد الى الهاوية لعدة مرات .زيادة على تدهور سمعة المغرب الخارجية وتضررها بشكل كبير لولا تدخل الملك بين الفينة والاخرى لحلت الكارثة .
    اما جاهل او شيء من هذا القبيل لاننا لا ننظر سوى في النصف الفارغ لكوننا لم نكن ما يجري في السياسة لكونها تابوا فاصبحت مفتوحة تسمح لك بالكلام و التعبير ……..
    اما في الخارج فلابدة من شيء اسمه الاءنصاف كون كل ماهو خاجية بيد الملك لا يخوظ فيه ولما يتكلم مكلف من الملك لم يزل لسانه وعلى القنوات الكل يشهد بكفائته لاكن نحن دائما ما نحكروا على من يحسن و يخشى الله فينا و كونه لم يسرق المغاربة تجعل له اعداء و هذا له لا عليه

  • salwa
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 13:17

    الأغلب يتحدت عن تشكيل الحكومة كأنها مهمة سهلة إنها مسؤولية صعبة جدااا خاصة إذا تبين أن أغلب الأحزاب الراغبة في التحالف مع الحكومة هي أحزاب فاسدة و تفكر في مصلحتها عوض مصلحة البلاد يطالبون بعدد كثير من الحقائب الوزارية الوقت الذي يطالب الكل في التقليل منها, كما ذكرت في البداية المهمة صعبة جدا و أتذكر دائما ماقاله رئيس الحكومة في إحدا الندوات الصحفية *لتقول لعصيدة باردة بدير يديه فيها* ,أنا لا أنتضر شيئا من الحكومة القادمة عدا الوعود الخاوية لكن أقدر مدى صعوبة الوضع و أتمنى تدخل الملك لوقف هذه المهزلة و الحرص على تقليل عدد الحقائب و إختيار الأشخاص المناسبين لهذه المهام

  • medar-maroc
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 23:53

    بعد التحية والسلام للجميع
    اكتب واندد بالسياسة التي ينهجها المصباح والتي ادت الى موت القطاعات الحساسة بالمغرب وهي التعليم -الصحة -الادارة
    هذه الفطاعات التي لها تماسك يومي في تلبية مصالح المواطن نجدها اليوم تتعثر وتنهك كاهل الشعب المغربي الذي الف الصبروالدعوة الى الله سبحانه وتعالى ولولا حكمة صاحب الجلالة ووجوده بالمغرب لوصل المغرب لما وصلت اليه الدول الاخرى من فوضى عارمة تنذر بالخراب وما ادراك ما الخراب.
    نعم بنكيران تشدق بافكاروهمية وكانه يسيرجمعية من المجتمع المدني بحي من الاحياء وكان يظن ان الامرهين وهو ليس بالهين صراحة فمسؤولية 40 مليون نسمة لا يقدرعليها الا الله سبحانه وتعالى
    واليوم وما ادراك ما اليوم تطوربنوالبشروانكشف المستورفكعكة المغاربة فريسة بين ايدي بنكيران واعوانه والشعب المغربي في ذمة الله وهم يحسبون المغاربة رقود وما هم برقود السي بنكيران.
    تحالفكم مرفوض لانكم لا تامنون اعداء pjd وبالتالي كيف بعدو الامس يصبح صديق اليوم والله ما صوت وما صوت ابنائي على pjd لانني حلفت يمينا الا اصوت الا بعد توظيف ابائي الاربعة وهم حاملي الشهادات عاطلون عن العمل.
    ولنا الله والوطن والملك.

  • imad
    الأربعاء 30 نونبر 2016 - 12:11

    مقال جيد يعاب فقط شبيحة البيجيدي التي تعمل على تقييم سلبي لكل من ينتقذ ولي نعمتهم بتغيير IP عبر VPN ٠ أقسم أنه بإمكاني أن أغير جميع تقييمات البوجادة إلى الإيجابي لكن لا أريد الوصول لهذه الدنائة عبر إستعمال نظام VPN يتوفر على آلاف IP هل هذا هو الإسلام تغشوننا؟

  • maazouzi
    الأربعاء 30 نونبر 2016 - 12:27

    هيا كتائب البيجيدي دافعوا عن المريد
    البيجيدي عدو لكن ن يخالفه الرآي
    سياسة آخر الزمان

    ALLEZ VOTEZ CONTRE MON COMMENTAIRE

  • محايد- ارفود المغربي -
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:31

    انفتح باب القدرعلى حزب بنكيران بالمغرب،بعدما لم يعد صالحا للمغاربة اي حزب من الاحزاب الروتينية التي نخرت البلاد والعباد نخرا واكلتهااكلالمالان اصحابها يحبون المال حبا جما وهم من يضيعون الفرص على المغاربة، وجاءت العدالة والتنمية كحزب يتشدق بالعدل وهولا يعرف للعدالة معنى ويتشدق بالتنمية ولا يعرف للتنمية معنى،اللهم ما جادت به قريحة العاهل المغربي نصره الله من فكر ثاقب في تحصين البلاد من ايدي المتلاعبين سواء كانوا خارج الوطن او داخله.
    فالفضل كل الفضل للسدة العالية بالله وما دون ذلك لا يمنون علينا سياستهم.
    فالعدالة والتنمية معروفة بقاعدتها الشعبية،تكرس في الوقت الراهن خلال التجرية الثانية سواء في مصالح الجماعات المحلية او البرلمانية او الحكومية، بعدمااصبحنا نلمس فيهم سياسة "اباك صاحبي" امك اديالنا"هذا صوت علينا " هذا ليس معنا"ومن هنا رجعوا بنا الى سابقيهم وكانهم جاؤا من كوكب اخر،
    ولكن الله سبحانه يديرالكون كيف شاء،ولعل الدرس الاخيرفي"البلوكاج" معادله رياضية لبنكيران واعوانه ليعلم ان الله موجود والحق موجود يعلو ولا يعلى عليه والله مع الصابرين.
    سياستكم انكشفت ونطلب من الله ان يعوض علينا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز