24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3306:5912:4515:5318:2419:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. المقاوم أحمد بن محمد أبو الليث في ذمة الله (5.00)

  2. سقوط طائرة أردنية "إف16" داخل السعودية (5.00)

  3. انفجار بالوعة "ليديك" يتسبب في خسائر بالبيضاء (5.00)

  4. هل يحق للمتضررين مطالبة الدولة بتعويضات "فيضانات العدوتين"؟ (5.00)

  5. الأرصاد الوطنية تسوغ الاضطراب الجوي بالمملكة (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | حميد شباط

حميد شباط

حميد شباط

"حادثة سير" كبيرة اقترفها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أفضت إلى أضرار سياسية ومعنوية كبيرة له ولحزبه، عقب تصريحاته المثيرة التي لم يتجاوز فيها ما تكرس في أدبيات الحزب والحركة الوطنية عموما، من مسلمات وبديهيات تاريخية، من قبيل أن موريتانيا أرض مغربية، فالرجل "أخطأ وإن صدق" كما قال البعض.

ووجد شباط نفسه بين ليلة وضحاها "منبوذا" سياسيا، وزعيما "غير مرغوب فيه"، حتى من بعض أنصاره داخل "الميزان"، بل هاجمه قياديون لهم وزن ومكانة تاريخية في حزب "سي علال"، وصار رأسه مطلوبا بقوة، إذ اغتنم الكثيرون الفرصة لمطالبته بالرحيل، بعد أن تسبب في خروج "الاستقلال" من الحكومة.

ولم يحرق لسان شباط "أوراقه" مع الموريتانيين فقط، بل امتدت حرائقه لتصل إلى حليفه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، الذي أبدى تمسكه به أمام "شرط" عزيز أخنوش، زعيم "التجمع الوطني للأحرار"، إذ أبى حميد إلا أن يمنح هدية مجانية لخصوم حزبه، قبل أن ينال التقريع من لدن عدد من حلفائه أصدقائه.

وينزل شباط هذا الأسبوع أدراج نادي النازلين في هسبريس، ليس فقط للحرائق التي أشعلها، واضطر الملك محمد السادس بنفسه للتدخل قصد إطفائها، ولكن أساسا لأن الرجل بات يبدو مثل "زعيم صوري" لحزب الاستقلال، بلا صلاحيات ولا قدرة على تدبير الاختلاف الداخلي، كما فشل في التدافع السياسي لحزبه خلال مشاورات ما بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - tarik seddiki الجمعة 06 يناير 2017 - 13:35
شباط قال الحقيقة بان موريطانيا كانت مغربية واللي كايقول لا هو الخائن الحقيقي
2 - abdou الجمعة 06 يناير 2017 - 13:38
كلما طار طائر و ارتفع ، إلا و كما طار وقع..
3 - مواطن الجمعة 06 يناير 2017 - 13:47
حائط برلين أو طاح مابقى غير شباط نتعجبوا فطيوحو الي مطاح اليوم اطيح غدا هذه هي لعبة السياسة وبالأخص اذا كانت تعتمد على فئة خاصة من المجتمع كما يقول المثل المغربي الي ما حضر فبندير كبير ما يشبع حضرة حين يستغل السياسي نقطة ضعف الفقراء والاميين لصالحه نهايته تكون أفظع من ما وقع فيه شباط والتاريخ شاهد على ذلك الله ما اجعل الخاتمة أفضل
4 - rachad hadri الجمعة 06 يناير 2017 - 13:48
لنقرأ الفاتحة على نهاية شباط السياسية
5 - سعيد الجمعة 06 يناير 2017 - 13:58
كفاه فخرا أنه كسر حاجز الخوف النفسي وقال مالايمكن لأي شخصية سياسية تلهث وراء المناصب أن تقوله؛ الملك هو من يعين الوزراء.
كفاه فخرا أن حرك العلاقات الراكدة بين المغرب وموريتانيا منذ أكثر من عشر سنوات، الرئيس الموريتاني لم يعر أي اهتمام لبوريطة ولم يأبه باستقباله وتركه وحيدا في القنصلية المغربية بنواكشوط.
الملك محمد السادس لم يزر موريتانيا في جولته الافريقية، موريتانيا عارضت دخول المغرب الى التحاد الأفريقي ورفضت أن تغادر البوليزاريو منظمة الاتحاد الأفريقي ، هناك قنصلية البوليزاريو في نواكشوط وموريتانيا تعترف بالبوليزاريو كدولة، موريتانيا سمحت لقوات البوليزاريو بمنفذ على البحر المتوسط واحتلال الكركرات وضم الكويرة.
شباط قال كلمة حق في زمن الخوف والتملق والمسكنة والجري وراء المناصب
6 - جمال الجمعة 06 يناير 2017 - 14:00
رغم كل شيء تحية وفاء للسيد حميد شباط الذي قدم خدمات جليلة للحزب والنقابة
7 - الهاشمي الجمعة 06 يناير 2017 - 14:00
الرجل تحدث عن فترة تاريخية من الزمن، وعن أخطاء الماضي لا أقل ولا أكثر فقام الخصوم بحملة مغرضة.
8 - مول جافيل الجمعة 06 يناير 2017 - 14:09
يبدو ان شباط اصبح متخصصا في ابعاد حزبه عن الحكومة. انا بالانسحاب او مطرودا منها.
9 - عاتب الجمعة 06 يناير 2017 - 14:21
يجب على هدا الحزب المقيت ان يغيب عن الانظار انه عاتب نفسه بنفسه ولا يستطيع تجاوز الأزمة
10 - dgh الجمعة 06 يناير 2017 - 14:21
شباط بطل و سيبقى بطل والتاريخ بيننا
11 - سعد الجمعة 06 يناير 2017 - 14:26
شباط قال الحق ، إنه رجل مغربي حر .. هو من الطالعون
12 - youness الجمعة 06 يناير 2017 - 14:40
تحية صادقة للسيد شباط..رجل واقعي و طموح و انا متأكد من أن مواقفه الاخيرة ستغفر له ما تقدم...صدق راجل لانه ازال القناع على خدام الدولة مثل إخنوش و لشكر ...كما ان واحد اللي،كيحكم هو النظام المخزني برئاسة ....والله و خا يجب بنكيران %100 يخرجوا ليه السوسة...و افيقوا المغاربة ما كاين لا دستور لا والوا...والا اش يعني ان السي إخنوش سيحصل على نفس الوزارات الفلاحة الطقة المالية و الخخارجيو و القصر عندو الاوقاف و الداخلية.....و اش بقى لك ا السي بنكيران اللي صوتو عليك باش تبدل التشكيلة...
13 - haj الجمعة 06 يناير 2017 - 14:47
يجب أولا أن نعرف الاراضي التي لا زالت تقبع تحت الاستعمار و كل له قصته هناك الصحراء الشرقية و الجزائر سلبت تندوف،كلوم بشار،تكلت،القنادسة،بيرلحلوو جزء من تندرارة 2 الاستعمار الاسباني أخد سبة و مليلية و القصة معروفة و الجزر الكناري أما موريطانيا الحقيقة التي قال شباط صحيحة ولكن الملوك السابقين سلموها و اعترفوا بهم كدولة ولنا معهم حدود معترف بها دوليا والغريب في الامر ان المغرب لم يطالب لا اسبانيا و لا الجزائر بإسترجاع هذه الاراضي والغلط الذي إرتكبه شباط في ضم موريطانيا إلى المغرب و هي دولة ذات سيادة كان من الافضل ان يتفاداه حاليا لحساسية المرحلة السياسية لتشكيل الحكومة التي قد يغيب حزبه عنها نهائيا .
14 - omr الجمعة 06 يناير 2017 - 14:56
كل حاجة عندها بداية و نهاية ،،
15 - مغربي حر الجمعة 06 يناير 2017 - 15:04
حميد شباط لم يقول إلا الحقيقة فتاريخ معروف موريتانيا تندوف بشار السبتة مليلية كلها أرض مغربية لكن استغلوا موقف الرجال في تصفية حسبة السياسية الداخلية لأ غير ف موريتانيا هيا من تستفز المغاربة
16 - youness الجمعة 06 يناير 2017 - 15:08
تاسفت لك كثيرا ا السي شباظ تمنيت لو يرجع الزمن للوراء ولم يكن ماكان، وتدخل الحكومة من الباب الواسع و لم تدع فرصة للحاقدين ليكيدو لك..المهم هاد الشي اللي عطا الله.
17 - علي الإنصاف الجمعة 06 يناير 2017 - 15:25
للاسف نمارس الإمعية دائما إن أحسن الناس احسنا وإن أساؤوا أسأنا، هل أجرم السيد شباط عندما تحدث عن سياق تاريخي معين عن دولة جارة قدم لها المغرب الكثير والكثير وتنكرت لنا واصبحت تعادينا وتتآمر علىينا، و ماذا قدمت الدبلومسية المغربية سوى الفشل والعزلة لولا بعض التحركات الملكية التي أعادت بعض ماء الوجه لها، فالرجل حسب ما يبدو لنا حركته الغيرة الوطنية، ولكننا نساهم في قمع الراي الحر وخنق الافكار وطمس الحقيقة، فوزارة الخارجية المصونة لابد وان يخترق جدار صمتها ليتطور الفكر الدبلوماسي المغربي وان لايظل حبيس عائلات ونمط تفكيري واحد، فاظن لو سكت النظام المغربي او اشاد بهذا التصريح لوجدنا الجميع يهلل للسيد الشباط ويجعله لجراته وحنكته، وبناء على حسنا السياسي سيتاكد لا حقا ان موريطانيا في ظل حكامها الحاليين ستسبب مشاكل كبرى للمغرب وعلى رأسها عرقلة مرور انبوب الغاز النيجيري وربما قد تشكل جبهة مشتركة مع البوليساريو لضرب المغرب عسكريا وهناك قد نبحث عن الهبيل ديال فاس ولكنه سيكون قد اصبح عاقلا متزنا ولكن في مارستان المجانين ببويا عمر اللهم إنا بينا وانصفنا مغاربتنا فاشهد وجمعة مباركة.
18 - مواطن الجمعة 06 يناير 2017 - 16:04
في هذا البلد هناك فءة تعاعقب شخص اذا ذكر التاريخ ؛
19 - momo الجمعة 06 يناير 2017 - 16:26
أتحدى أي مسؤول مغربي أن يقول ما قاله شباط عن حقيقة حدود المغرب وعن أراضيه المحتلة لحد الآن .
20 - ابراهيم العاصي الجمعة 06 يناير 2017 - 17:14
موافق تماما لما ورد أعلاه و احيي طاقم هسبريس على مجهوداته
21 - صنطيحة السياسة الجمعة 06 يناير 2017 - 17:30
الشمتة الكبيرة هي أن شباط واقف على باب بنكيران ماد يدو كيسعاه شي كرسي

وزارة وبنكيران ما مسوقش ليه وكيقول ليه الله يسهل علينا وعليك ...
22 - مغربي...... الجمعة 06 يناير 2017 - 18:16
ليقضي الله أمرا كان مفعولا ...!!!!
23 - الخريبكي الجمعة 06 يناير 2017 - 20:19
أكتبوا آلوقائع وأتركوا الشعب يحكم ....لماذا عندما طالب بإسترجاع الصحراء الشرقية لم تعترضون؟ التاريخ يقول موريطانيا مغربية والواقع يقول دولة مستقلة كالكويت مع العراق....يعني لا ولن ننطالب بإنضمامها إلى المغرب
في حالة وحيدة يمكن تصبح مغربية إذا طلب الموريتانيون ذلك لكن في الزمن الحالي لن يحدث لأن التعصب عند العرب قبلي فما بالك عندما يكون وطن
هسبريس لا تنشر من يعارضها لذلك لا أتوقع أن تفعلي
24 - mell الجمعة 06 يناير 2017 - 20:24
الفم المسدود ما يدخلو ذبان.الشخصية الرزينة الوحيدة هو الياس العمري و الوحيد الذي لم يغير جلده اما الآخرون لا يهمهم الا الاستوزار و تابعيهم معمرين بهم الشقف لا غير.
25 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 06 يناير 2017 - 22:02
غلطة شباط ليست "حادثة سير" بل طلقة مقصودة لم يضع في حسبانه انها سوف ترتد عليه، انها نوع من "الفهلوة" أراد بها المزايدة في الوطنية حتى يبدو اكثر مغربية من الاخرين متوقعا ان ارتداداتها ستبوئه مكانة وحظوظ وتلاقي استحسانا من اعلى سلطة في البلاد ومتوهما كذلك بعقله المبتور ان ما جرى في الكركرات والتقارب بين موريتانيا والبوليزاريو يستوجب تذكير موريتانيا في تهديد مبطن بامكانية اعادة رسم الخرائط انها جزء من المغرب، لكن ما لم يفقهه هذا النقابي الارعن ان المصالح الاستراتيجية للمغرب اعلى وأعمق بكثير من حادث الكركرات والتغلغل الانفصالي تجاه الأطلسي وان افضل طريقة لتحجيمه وتطويقه بتحسين العلاقات مع الجار الموريطاني وليس الدفع بها الى مزيد من التأزم بما يخدم اجندة البوزاريو وعرابيها من جنرالات الجزائر ويدفع بالمغرب الى المزيد من العزلة لإجهاض كل المبادرات التي قام بها ملك البلاد وهو يجوب أقطار افريقيا من غربها الى شرقها، السيد شباط اصطف من حيث لا يدري الى جانب الأعداء وهو يسدي لهم خدمة ما كانوا يتوقعونها لولا نباهة الملك الذي سارع الى تسفيه تصريحه وإعادة الامور الى نصابها، انها سياسة الهواة الجهلة
26 - أستاذ الإجتماعيات السبت 07 يناير 2017 - 21:04
من يدافعون عن شباط و يقولون أنه يتحدث عن حقائق تاريخية، أقول لهم ما علاقة نقابي إنتهازي و سياسي متطفل بمستوى معرفي ضئيل بالتاريخ كحقل معرفي خطير خطورة السياسة ؟
"التاريخ" ليس حائطا قصيرا، كل من هب و دب يفتي رأيه فيه و يستدل به، فقط السياسي المثقف و الذكي من يستطيع توظيف التاريخ بشكل يخدم مصالحه و لا يثير بلبلة بين المواطنين، و لا يوجد عندنا في المغرب أي سياسي من هذا النوع.
المرجو من سياسيينا المملين و غير النافعين، إلا لأنفسهم، الإبتعاد عن إستغلال "الدين" و "التاريخ" و المتاجرة بهما.
السياسة بالمغرب دائما كانت مسرحية هزلية رخيصة و مقززة، لكن منذ عقود مضت مارسها جهلاء، عرفهوا أنهم جهلاء و إستغلو تخلف الشعب دون خوض في الدين أو التاريخ أو الثقافة، اليوم السياسة يمارسها جهلاء، لكنهم يعتقدون أنهم مثقفون و نوابغ، و يتاجرون بمعرفة لا يملكونها، و بدين بريء منهم، و يعتقدون أن ذلك ينطلي على المغاربة، رغم أنه ينطلي على نسبة ضئيلة منهم، هذه النسبة الضئيلة للأسف، هي التي ذهبت إلى صناديق الإقتراع و حددت مصيرا بائسا لخمس سنوات أخرى للأغلبية النائمة غير المكترثة !
27 - ف الكونتي الأحد 08 يناير 2017 - 00:18
حميد شباط للاسف لو كان دارسا للقانون الدولي و خابرا بالعلاقات الدولية لما زل لسانه بهذا الكلام الخطير الذي يمس بالشرعية الدولية للبلدان المنتمية للامم المتحدة. العبرة من هذا الحادث هي ان المسؤولين داخل الاحزاب يحب عن يكونوا على علم بهذه الأبجديات كي لا يوقعوا الامة جمعاء ضحية لاخطائهم. ليس منصب رئيس حزب مخصص لمن هب و دب لانه منصب حساس للغاية و لا يمكن ان يتخذ وسيلة للوصول الى السلطة و ....
28 - DASSARI Mohamed الأحد 08 يناير 2017 - 08:33
Je crois que je suis parfaitement d'accord avec le raisonnement de Maître de la sociologie" classé au N° 26 du 07/01/2017 en ce qui concerne la personnalité politique de Monsieur Hamid CHABAT le leader du Parti de l'Istiqlal.
Seulement je voulu m'exprimer à mon tour sur seulement ses déclarations concernant le périmètre du territoire du Maroc dans sa profondeur historique avec toutes ses toutes particularités ancestrales ,
29 - عبد الله الأحد 08 يناير 2017 - 13:07
تحية لهذا الرجل الصادق حميد شباط الذي ارتفع منسوب ثقة المغاربة فيه بعد تصريحه الشجاع وبعد خيانة بنكيران العهد معه .
يبدو أن شباط لم يتعظ من نقض بنكيران العهد مع ضحايا محضر 20 يوليوز ، فهاهو بنكيران ينقض العهد معه . لقد أضاف بنكيرا مبدأ نقض العهد إلى القيم الإسلامية السمحة . إن بنزيدان كذاب نقاض للعهود ، إذا حدث كذب وإذا أؤتمن خان وإذا وعد أخلف ...
لقد خرج السيد شباط منتصرا من خيانة بنكيران العهد معه ، أما بنكيران فالكل أصبح يدرك أنه ذيل السيد أخنوش
30 - youness الأحد 08 يناير 2017 - 16:36
عاش شباط، طلع راجل في زمن عزَّ فيه الرجال.
31 - صحافي الأحد 08 يناير 2017 - 21:01
نصب بنكيران فخ القضاء لمعطلي محضر 20 يوليوز ثم استدرج بعضهم إليه حتى أوقعهم فيه بعد أن وثقوا في استقلالية القضاء الذي يديره أحد أركان حزبه ... أليس هذا جرما حقوقيا ؟ ما ذنب أولائك الضحايا المستضعفين ؟ إنهم مغاربة يستحقون الإنصاف والعدالة والمساواة في الحقوق ولا يستحقون أن يعبث مزاج شخص بمستقبلهم . قضية معطلي محضر 20 يوليوز العادلة ينبغي ن تطرق عاجلا أبواب الجهات المسؤولة من أجل إنصاف ذويها . ما تعرض له ضحايا محضر 20 يوليوز على يد بنزيدان لا يشرف دولة الحق والقانون .
32 - المواطن رقم1 الأحد 08 يناير 2017 - 23:27
إن تعليقات شباط الأخيرة تنم عن غباء و سذاجة سياسية، لقد ظن أن الإستمرار في الثرثرة سيبلغه المقصود، لكن هيهات فإن للسياسة الدولية قواعد. لعل هذه تكون نهاية شباط و بداية مرحلة المحاسبة لأن هناك ملفات سوداء في أرشيفه...
33 - إدريس الجراري الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:14
السيد حميد شباط رجل دولة وسياسي كبير لكن اعداء الوطن كثر ماقاله كان صحيحا في سياقه ولكن متصيدي الفرص لضرب منافسيهم او من يعتبرونهم اعداء اصبحوا متخصصين في إشعال نار الفتنة
34 - وزاني دائما الخميس 12 يناير 2017 - 22:54
هدا الرجل يحيرني ولكنه قال حقا ومن يعد الى الفديو يلاحظ ان كلامه وظف في غير محله ولا يحمل كلامه اي مس بوحدة موريتانيا ولكنه كان يستعرض فترات تاريخية... قال كلاما ثقيلا حول اكسليبان هو الاساس اما البقي فلم يكن الا غابة
35 - كمالو الجمعة 13 يناير 2017 - 12:08
كثير من المغاربة كان لهم موقف سلبي من شباط بعد تصريح موريتانيا لكن عنصرية أخنوش جعلت من شباط بطلا مغربيا أعطي للمغرب حقه في تاريخه الممتد 12 قرنا وعنصرية أخنوش جعلته قزما ولو كان عنده مال قارون ، المغاربة يحبون الرجل القوي البسيط ويكرهون الطواوييس
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.