24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  2. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  3. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  4. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

  5. بارود وزغاريد لجلب الأمطار بشفشاون .. صوت الإباء وهِبة السماء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | الحسين الوردي

الحسين الوردي

الحسين الوردي

الصمت المطبق كان ردّ وزير الصحة القديم/الجديد، الحسين الوردي، على قضايا تحدث في قطاعه، وعلى رأسها قضية المعادلة التي تطالب بها "حركة الممرضين من أجل المعادلة"، وكذا قضية الطفلة إيديا التي قضت نحبها بسبب قلة وضعف الإمكانيات الطبية.

ورغم أن دماء الممرضين والممرضات سالت بعد تدخل أمني إثر اعتصامهم أمام مقر وزارة الصحة، ورغم البرنامج الاحتجاجي الذي سطروه والذي ينذر بالأسوأ، وقد يسفر عن عدد من النتائج سيكون المتضرر منها الأول هو المواطن، فإن الوردي أصرّ على أن يصمّ أذنيه عن كل هذا ويلزم الصمت، وكأن شعار المرحلة هو "كم من حاجة قضيناها بتركها".

ولازالت المقارّ الجهوية لوزارة الصحة تشهد وقفات واعتصامات متتالية للممرضين والممرضات، مطالبين بالمعادلة الإدارية والعلمية للشهادة التي يحصلون عليها بعد 3 سنوات من التكوين، والتي وقّع بشأنها اتفاق سنة 2011، "ينص في أحد بنوده الأساسية على معادلة شهادة التكوين للإجازة الوطنية، ويخول الإدماج في السلم العاشر"، لكن دون أن يجدوا آذانا صاغية من وزير الصحة، أو بالأحرى "وزير الصمت".

ولم يكن رحيل الطفلة "إيديا فخر الدين" بإقليم تنغير ليحرّك ساكنا في الوزير الجديد، ليخرج بتصريح أو ما شابه، (باستثناء بلاغ متأخر لوزارة الصحة أفادت فيه أن المشكلة لم تكن "عطبا" في جهاز السكانير بالرشيدية وأن نقل الطفلة إلى فاس استهدف تعميق التشخيص).

رغم قسوة الحدث وانتشاره على نطاق واسع، بعد أن أزهقت روح إيديا بسبب قلة الإمكانيات الطبية بكل من مستشفيي تنغير والرشيدية، وبعد أن جاب أهلها بجسدها الغضّ 500 كيلومتر أملا في إنقاذها، لكن دون طائل، ليترك رحيلها جلبة وصخبا كبيرين غطّيا على صمت الوزير الذي لم يعلق على ما حدث ببنت شفة.

هذه الأحداث المتتالية، وصمت وزارة الصحة عليها، كانت كافية لتجعل نجم الوزير الوردي يأفلُ وتبتلعه دوامة "نادي النازلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عمر السبت 15 أبريل 2017 - 00:42
حصلت لي قناعة خاصة كون هذا الشخص يوزع الوعود الانتخابية يمينا وشمالا اينما حل وارتحل وشخصيا أعتبره الوزير الحرباء رقم 1،
2 - houssine السبت 15 أبريل 2017 - 01:26
ارجوكم كونوا واقعيين . هل تظنون أن الوردي له عصا موسى. وهل بإمكان المغرب ان يتغلب على جميع المشاكل. نحن من دول العالم الثالت ومشاكلنا كثيرة
3 - ابن هذا الوطن السبت 15 أبريل 2017 - 01:43
أول وزير الصحة فاشل و رأس ماله الكلام الفارغ و اكاديب. الله اعوضن الصبر.
4 - الغاضب السبت 15 أبريل 2017 - 03:00
حسب العارفين يعد الوردي أحسن وزير الصحة عرفه المغرب هناك تحسن كبير في شتى الميادين غير أن المشاكل الموروثة كثيرة تتطلب الوقت والمزانية الكافية وترويض العقليات الانتهازية للقضاء عليها .
5 - مواطن مغربي السبت 15 أبريل 2017 - 09:43
تحسين جودة الخدمات للمواطنين رهين بتحسين الوضعية الإجتماعية للموضفين
6 - حسن السبت 15 أبريل 2017 - 11:05
سيشهد التاريخ ان هذا الوزير باع الصحة في المزاد العلني، كل مرة يطل علينا ها الطائرات ها الالكوبتيرات وابناء وطني يموتون كل ثانية لغياب ابسط شروط العلاج.
7 - fat السبت 15 أبريل 2017 - 12:04
كل ما اعرفه هو أن هدا الوزير ليس له أي دور لقلة الإمكانيات المتاحة كيف يستطيع العمل وأقل حصة من الميزانية تدهب إلى هدا القطاع عليه أن لا يعد ويكتفي بالقول ماكرهتشليكوم على الأقل نحترموه
8 - اسماعيل السبت 15 أبريل 2017 - 14:07
للاسف الشديد هاد الوزير يتمتع بقدرات عالية في تسيويق الاوهام للشعب بل حتى رئيس الحكومة السابق انطلت عليه حيلته حتى اصبح يشكره صباح مساء، انه وزير البهرجة الاعلامية بامتياز و الكذب و البهتان و الاستقواء على الشغيلة الصحية اما لوبيات الفساد في وزارته فلم يقدر عليهم و الجموا لسانه...
9 - طارق السبت 15 أبريل 2017 - 14:31
في الدول التي تحترم نفسها.لو مات مواطن لقدم وزير الصحة إستقالته وتم فتح تحقيق في الحادت.والقيام بإجرءات إستعجالية لتفادي وقوع الحادت مرة أخرى.
ولكن ولسوء الحظ في بلدي الحبيب.كأن شيئا لم يقع تماشيا مع الحكمة المغربية(.قولو لعام زين).
وزارة الصحة المغربية لا ينقصها المال بل ينقصها الحكامة و الترشيد و النزاهة و المحاسبة و رجال يخافون الله
10 - واخمو السبت 15 أبريل 2017 - 16:45
بناء المستشفيات وبمواصفات دولية أحيانا وتأهيلها بأحدث التجهيزات الطبية عديم الجدوى خاصة غي ظل تردي الخدمات الصحية قي جل هذه المرافق الإستشفائية العمومية بسبب التقصير والإهمال والأخطاء الطبية الجسيمة،القاتلة، دون ادنى مساءلة، لبعض الطواقم المؤتمنة على صحة وحياة المواطنين.
11 - Fatma السبت 15 أبريل 2017 - 16:48
المرضى يموتون و الممرضون يعانون من التهميش و الخصاص و قلة الامكانيات الاساسية للعمل و لا من مجييييب!! يريدون خوصصة قطاع الصحة لضعف الميزانية. المزانية كافية فقط لمهراجانات الرقص و الغناء و لملء جيوب المسوولين. حسبنا الله و نعم الوكيل. شكرا هسبريس
12 - Houda السبت 15 أبريل 2017 - 17:26
كانت عندي صورة خايبة لسبيطارات ديال الدولة مافيها لاتجهيزات لاوالو،وكنت فوقما كانمشي لسبيطار بحالي بحال الناس هاد السخط كانخويه فالفرملي وكانشبع فيه سبان،تالواحد النهار صاحبتي مشات تولد وديتها هي وماماها دخلوها لسرييس دلوالدات بقينا نتسناو شي تلاثة دسوايع وهي تخرج عندنا طبيبة قالتلينا رآه صاحبتي ولدات والبنيتة مزيانة ولاكن مها رآها فحالة خطيرة ودخلوها البلوك حيت مابغاش يوقفليها الدم وراه ضيعات بزاف منو والفصيلة ديالها ماكايناش عندهوم وخاصها تمشي لسبيطار دفاس ولي بعيد بربعة دسوايع ،تصدمت أنا فاش سمعت الخبار ماين صاحبتي سخفات واحد الحالة لهلا يعطيها لشي مسلم ،فاش جات لومبيلونس وجا البناج لي يمشي معاها ومخرجين صاحبتي شفتها قلت هادي أخير شوفة ليا معاها ،السيدة كومة ودايرينليها التيو التنفس وزادت كملات علينا الطبيبة قالتلينا رآه فيد الله وضيعات بزاف الدم ،ماحسيتش باش تبلية داك الساعة،واش نواسي ماين صاحبتي ولانواسي راسي انفقد صاحيبة العشرة ديال العمر ولا نبوسها ونفوضو امرنا لله،
13 - Houda السبت 15 أبريل 2017 - 17:49
،البناج لي مشا معانا دري صغير ماكنتش عارف بلي بناج حيت شفتو صغير كلت شي فرملي سطاجيير ،وفاش دخلها لومبيلونس كاليا شكون أيمشي معاها قلتلو إيلا كانت اتموت صاحبتي مية فالمية خليوها هنايا نشبعو فيها شوفان واخا مزال الروح فيها شوية ،كالي ختي الروح بيد الله ومادام فيها الروح مايكون غير الخير لكلمة لي كالهالي هادي ماكالتهاش ليا حتى الطبيبة لي كانت معاها فالبلوك دار فيا نفس ومشيت معاها فاللومبيلومس وخليت ماين صاحبتي تبقى مع ولادها ،فاش قلعنا كنت كانتسنى غي يدق علينا داك البناج لي كان سحابلي غي فرملي سطاجيير ويقولينا رآه ماتت ونرجعو ومرة مرة كانطل عليه لور كانلقاه كايبدل السيرومات ويديوز فالدوا وليباري ويطيح ويعاود ينوض أنا لي كنت كالسة لقدام وجاني الردان والدوخة ومرة مرة كاندق كانسول كايكولي مايكون غي الخير ،ثلاثة دسوايع ونص ديال الطريق وكانتسنى غي يكولينا رآه ماتت وتاشيفور تايكولي موحال واش تعيش وهو لي كالي رآه السيد بناج وماشي طبيب بناج كالي فرملي بناج صراحة جاني تأنيب الضمير على داكشي لي كنت كانتعامل بيه مع الفرملي في السبيطار ،
14 - Houda السبت 15 أبريل 2017 - 19:13
..من بعد ماوصلنا لسبيطار ديال فاس كلت واش باقا صاحبتي عايشة ماصدقتش وبقيت مامصظقاش ،هبطناها من لومبيلونس داها ديريكت لبلوك ولي خلاني نصدق واحد الشوية هو كانو على بالهم ناس د السبيطار دفاس بلي صاحبتي جاية وفحالة خطر ،وفالطريق كنت كانشوف البناج كايهضر فتيليفون كنت كانكول واش هادي هي الوقت فين كايهضر فتيليفون ،الله يسمحلي كنت تانضلم الفرملي وكنت كانتعامل معاهم خايبة ،ولاكن فاش عتق صاحبتي داك الفرملي البناج وتحمل شي حوايج ماكانضنش واش كاين شي طبيب ولا شي حد اخر يتحملها ولي زاد خلاني نحترم ومانسالوش خيرو وداكشي لي دار هو مديتليه عشرة آلاف ريال وكالي هادا رآه واجب ديالي أختي ،بقيت كانشوف فيه ماخلالي مانكول وكالي بلي رآه اتكون مزيانة نشاءالله ومشاو هو ولومبيلنس ،وبقيت أنا فالسبيطار دازت ساعتين من بعد مادخلوها لبلوك قالولي رآه حبسو الدم ودوزيليها داكشي لي فقداتو وراه طلعوها للإنعاش ،صراحة الفرحة لي فرحة داك النهار كثر مافرحت منين تزوجت ولا فاش ولدت اول ولادة ديالي ،أعز صاحيبة شفتها كاتموت وحسبتها ماتت ومن بعد رجعات للحياة وباقيين صحابات ،
15 - مواطن من الدرجة بعد الضفاضع السبت 15 أبريل 2017 - 19:16
أأأ المغاربة نكوليكوم المعقول ، راه الملك محمد السادس هو الليخصو إديها فينا أو يصلح حالنا ، لأن حتى وزير ما فيديهش، غير كيشد 7 مليون أو إخدم اولادو أو اصحابو...
16 - غيور السبت 15 أبريل 2017 - 21:31
السوءال. كيف سيلقى الله الم يتدبر. انك ميت وانهم ميتون ثم انكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون. الم يخف من دعموة المظلوم. الم يخف على دويه من دعاوي الممرضين. ؟؟؟
17 - Houda.lkmala diali السبت 15 أبريل 2017 - 21:54
صاحبتي من بعد مادوزات ربعيام في الإنعاش رجعات لمدينتها ودبا على خير وبخير ومشات لسبيطار فين خدام داك الفرملي البناج وشكراتو مي أنا ماسمحاتليش الظروف حيت فاش رجعت صاحبتي لدارها مشيت لطنجة ديريكت فين خدامة وكلت باش نشكرو انكتب هادشي لي وقع لي ووقع لصاحبتي يقد يكون أيقراه وكانكولو شكرا وربي لي أيجازيك ،من تما غيرت تعامل ديالي وسولوك مع الفرملي حيت داكشي لي كايديروه ماكايتقدرش بالفلوس والله يسمحلينا منهوم
18 - عبد الجليل من اسفي الأحد 16 أبريل 2017 - 09:04
من يسمع كلام السيد الحسين الوردي وزير الصحة يعتقد ان المجال الصحي بالمغرب سيتحسن.والحقيقة ان السيد الوردي قام باعمال يستحق عليها التنويه.حيث قام بعدة اعمال تهم المجال الصحي.لكن في الحقيقة لا يجب ان نحمل المسؤولية للوزير وحده.بل هناك جهات اخرى تتحمل المسؤلية الكاملة .فما حدث بتنغير لهذه الطفلة هو اولا مسؤولية المنتخبين البرلمانيين وغيرهم. ومسؤولية السيد عامل الاقليم. فلو كان هؤلاء يقومون باعمالهم احسن قيام. ولو طبقوا ما امر به صاحب الجلالة في خطاباته السامية لما وصل بنا الامر الى هذه الحالات المحزنة جدا.وليس تنغير وحدها.انا شخصيا وقع لي ما وقع لهذه الثبية وقع لي بمستشفى محمد الخامس باسفي. حيث زرت هذا المشفى في صباح مبكر في حالة خطيرة جدا وكان طبيب المستعجلات غائبا وانتظرت حوالي ساعة من الزمن ولا نتيجة.فاضطرت اسرتي الى حملي الى مصحة خاصة.فمشفى اسفى هو بدوره لا يتوفر على سكانير.لانه دائما معطلا. وحتى ان تم تشغيله فالمتحكم فيه هو الحارص الامني الخاص وليس الطبيب او الممرص المسؤول عنه.هذه مشاكل عويصة لا يتحملها الوزير لوحده بل جهات مختلفة هي كذلك .كما هو الشان بدول اوروبية .
19 - القرقوري الإدريسي الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 10:11
إلعنوا الشيطان، هذا الوزير من خيرة الوزراء: تمكن من تخفيض ثمن الدواء، ومن استعمال المروحيات في إسعاف المناطق النائية، ومن تصنيع دواء الإلتهاب الكبدي، يجب وضعه ضمن الطالعين.
20 - noureddine الأربعاء 19 أبريل 2017 - 11:12
يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها انتم والاطباء لاتستحقون شيئ ما دمتم متكبرين متعجرفين لا تكترثون بهذه المهنة المقدسة همكم الوحيد هو الترقيات والزيادة في الراتب دون تقديم اي شيئ يدكر يحيى رجال التعليم رجال الوطن.
21 - FOUAD الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:38
قمة التبجح !
لماذا لم تجعلوا السيدة بادو مكان الوردي? !
الفساد في الصحة يبتدئ من العساس الى الجراح الى مدير سبيطار !
المريض كذلك "فاسد" لانه يعطي الرشوة حتى "ينقز الصف" و يكون rendez vous ديالو قريب و لا يهمة الاخرون ! المهم انا و بعدي الطوفان !
النقد ثم النقد لا يعجبنا شئ!
باز
Mon salam
22 - azeez الخميس 20 أبريل 2017 - 13:35
ماعسانا نفعل ان لم نستطع ان نبعث بمثله ابعد من صمته
23 - الوزارة تتجاهل أطرها الخميس 20 أبريل 2017 - 16:58
الوزارة تتجاهل أطرها
نعلم جيدا أن ولوج المعاهد للممرضين المجازين من الدولة يتطلب معدلات عالية في الباك كما ان التكوين جد متطور بل أن الدول المتقدمة تتهافت على هذه الكفاءات و بأجور خيالية..
24 - الممرض البطل الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:08
الى الأخ الفرملي البطل والممرض الأمين المذكور في قصة الأخت هدى كل التحية والتقدير على انسانيته قبل أمانته ثم تفانيه في أداء واجبه الشريف. أسأل الله تعالى ان يجزيك خير الجزاء وان يوفقك في عملك النبيل. ربما لا يعلم الناس بما قمت به وتقوم به من اجل مساعدة المرضى وتخفيف جراحهم بل وانقاذ حياتهم ولكن الله يراك ويفرح بك وسيجازيك خير الجزاء. واصل ايها البطل المجهول واحتسب اجرك عند الله. اخت هدى بارك الله فيك على سردك هذه القصة. اللهم بارك في رزق أخينا الممرض وبلغه بعمله الفردوس الاعلى اللهم اميييين. الإخوة القراء قولوا انتم كذلك امين. دمتم بخير والسلام عليكم.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.