24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "المنصور الذهبي" وساحة الموحدين ينتشلان ورزازات من قيظ الصيف (5.00)

  2. استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور (5.00)

  3. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  4. السياحة التضامنية بالبراشوة .. مشروع بـ"صفر درهم" يُشغّل 60 أسرة (5.00)

  5. مطرح "أم عزة" بالرباط .. مركز يحول أطنان النفايات إلى طاقات (5.00)

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | لمياء بوطالب

لمياء بوطالب

لمياء بوطالب

سخرية طافحة ولاذعة تلك التي واجه بها العديد من المعلقين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي التلعثم الواضح الذي ألجم لسان لمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، في أول جلسة برلمانية للأسئلة الشفوية تحضرها بعد دخولها رحاب حكومة سعد الدين العثماني السداسية.

ولم تجد بوطالب سوى مسح خصلات شعرها المنسدل على كتفيها بأناملها، وهي تداري الحرج البالغ الذي وقعت فيه، بسبب "جهلها" الفادح بالحديث باللغة العربية تحت قبة مجلس النواب، ما أدخل عددا من البرلمانيين والبرلمانيات في موجة ضحك على ورطة كاتبة الدولة الجديدة.

وبالرغم من أن لمياء بوطالب عزت ما وقع يوم الثلاثاء 9 ماي في مجلس النواب إلى "لوطغاك" أي الارتباك ورهبة موقف تعيشه لأول مرة، فإن عذرها ليس مقبولا البتة، فهي مسؤولة حكومية وليست تلميذة خائبة لم تذاكر دروسها جيدا وتقف أمام معلم متسلط يُقْبل على توبيخها.

قد يكون مقبولا أن وزيرا لا يُحسن الحديث باللغة العربية، التي نص الدستور على أنها اللغة الرسمية للمملكة رفقة الأمازيغية، أيام حكومات عصمان والفيلالي والعمراني في عهد الملك الراحل، لكن اليوم لا عذر لوزير أن يتحجج بجهله الحديث والتعبير بالعربية أمام نواب الأمة والشعب المغربي بأسره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - Malika الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:16
العثماني لم ينتخبه أحد
العثماني لم ينتخبه أحد
العثماني لم ينتخبه أحد

نسب إليه مهام كبير للقضاء ععلى بنكيران
2 - باب الصحراء الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:32
ترى هل هده الضجة ستكون مصحوبة باقالة .ام هي شهرة لتعريف اكتر لشخصية جديدة
3 - ابن حطان الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:35
المشكل ليس في عجزها عن الكلام باللغة العربية بل هي والله اعلم جاهلة للرد وليس لها ماتقوله يبدو انها غير مؤهلة لهذا المنصب وسيكشف مرور الوقت عن هذا الذي نقوله في جلسات قادمة .
4 - علال كبور الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:46
الزمن البءيس وتكريس العبث و الانهيار في كل شيء ليتأكد من لا زال لديه شك .
من ناضل سنوات وله خبرات وثقافة يتم إقصاؤه وإحباطه وأذناب الانبحاط يتم تسليمهم مصير الشعب .
في استهتار تام باردة المواطن ونتائج صناديق الاقتراع
5 - احمد الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:49
دابا تنسجم ! هناك مسؤولين و برلمانيين ما قرينش نهائيا ؟
6 - karimcanada الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:52
الوزيرة بوطالب هي حفيدة علي الكثاني صاحب وفابنك ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب. المهم لا أظن أن السيدة لا تتحدث العربية وحسب بل أظن أن لا كفاءة لها. حيث لا يمكن أن لا تستطيع الإجابة عن سؤال له علاقة بالسياحة.
المناصب في المغرب تؤخد عن طريق باك صاحبي أو باك عندو القد والقد
7 - عبد الله الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:54
باختصار،من اقترح استوزار هذه السيدة في التشكيلة الحكومية،هل يتم الاطلاع على السيرة الذاتية والمهنية لكل المترشحين ام القضية تندرج في اباك او اخوك او..صاحبي ...!!??ام تم تكليفها بمهام قد لاتدخل في اختصاصها وان كان هذا العذر غيرمقبول ،ماجامت صاحبته دخلت في التشكيلة .فتبينا حنة يديها او ترفع الراية البيضاء ! !!!??
8 - mohamed الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:58
عندما يخطىء المغربي في كلمة باللغة العربية لا يجد حرجا في ذللك وربما يعتبر ذلك مفخرة اما ذَا اخطا في اللغة الفرنسية فعند ذلك يحرج ويتمنى لو ان الارض انشقت وابتلعته اما من يستمعون له فلا يغفرون زلته واعتبر غير مثقف
9 - عادلوف الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:04
سبحان الله بنادم عزيز عليه الثمتيل والكلام المنمق والسكيتشات والتكركير واش بقات فالشفوي والسيدة عامرة دبلومات وتجارب للي تيشفعو ليها غياب السلاسة فالكلام "حاصلة على دبلوم إدارة الأعمال من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، ودبلوم معهد الدراسات العليا التجارية بلوزان، وشهادة الإجازة تخصص المالية والتدبير سنة 1993، كما سبق لها أن استفادت من برنامج تطوير القيادات التنفيذية بكلية هارفارد لإدارة الأعمال (2007-2008) .
وعملت لمياء بوطالب قبل حصولها على حقيبة كاتبة الدولة مكلفة بالقطاع السياحي، بالمكتب الشريف للفوسفاط كمستشارة للمدير العام للمجموعة خلال الفترة 2007-2009، وما بين سنتي 2005و2007 تولت منصب متصرفة مديرة عامة للتجاري أنفيست، ومتصرفة مديرة عامة للتجاري كابيطال ريسك بمجموعة التجاري وفا بنك.
وتوجد الوزيرة « بوطالب » كذلك على رأس جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، عضو في المجلس التنفيذي، إفريقيا أوروبا والشرق الأوسط بمعهد وارتهون التابع لجامعة بنسلفانيا" خليو الناس تخدم بطريقتها.
10 - علي الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:06
الله اعونها وبينا بنت ناس معقولة
11 - اسماعيل الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:06
اصبحت القسوة والتهكم والتشفي وايداء النفس والعنف اللفظي والجسدي وغياب التسامح والرحمة وتجاوز اخطاء الغير كون بني البشر خطاؤون الى ان يرث الله اﻻرص ومن عليها ...كله هدا يتسمح المغربي والمغربية دون مراعاة لشعور الغير وان الخطا مقبول وقابل لﻻصﻻح ..الوزيرة لم تقترف دنبا او خطا جسيما حتى تجد هدا الكم من اﻻنتقاد..العبرة فيما ستضيفه من خﻻل منصب المسؤولية وغند دلك سنجلدها بتعبير مجازي طبعا ونحاسبها عن فشلها وان نححت سنثني عليها ..فرجاء كفى عن مثل هده السلوكات التي سئمنا منها.
12 - حميدجاه الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:13
شخصياً أتمنى أن يكون عملها ناجعا و ناجحا ! أما التلعثم و الارتباك فهو دليل حسن تربية وخلق .وأول الغيث قطرات ، و أول المشي سقوط !!! هي البدايات هكذا تقع !!!
13 - سعيد الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:14
كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية مكاتبة تا جملة مفيدة ؟! مشكيلة
14 - بوريصاين الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:19
دابا هاد الناس لي كاينتاقدو السيدة الوزيرة واش أحسن منها علما وعملا ولا غير كايخربقو. واقعلهم بحال شي وحدين أميين ماكيفرقوش ما بين الواو والزرواطة أو تجبرهم كاينتاقدو طبيب أو عالم ديين بوجهوم أحمر كايقولو الطبيب الفلاني ضعيف ماكايفهم والو أو العالم الفلاني ماكايفهم والو ف الدين تقول دوزولوم الامتحان. يخخخخخخخخخخخخخخخخخ على بشر
15 - قمة الجبل الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:38
ماهي الا قمة جبل الجليد، هناك نخبة مفرنسة تحكم المغرب منذ الاستعمار ابانت انها فاشلة رغم ديبلوماتها اغرقت المغرب في التخلف والامية والفساد والمحسوبية.

انا ايضا من ما يسمى بالنخبة الغير المنحصرة في فرنسا ولا اريد شيء الا العدل في بلدي المغرب الذي تعد فيها انفاس كل ما يطالب بحقه من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه.
16 - جلال العطاوية الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:50
من الخطأ يتعلم الانسان......لكن ما نجزم به أنه في الشعب المغربي من هو قادر على العطاء و الإنتاج و الاجتهاد دون دبلومات و لا معادلات أكثر من أصحاب هؤلاء الشواهد و لو تعددت......
17 - بوسحور من واشنطن الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:56
آش قداو لينا لقالوا الجمل كامل أتمنى لها مسيرة موفقة في الميدان وتعمل على جلب سياح الأجانب من دول الامريكية وأوروبيا لتزدهر سياحتنا وتنتعش صناعتنا هذا هوا المطلوب منها اما الجمل متركبة فخليها الى السادة النواب المحترمون ٠٠٠
18 - المهدي الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:00
وما الفرق بين الامس واليوم حتى يكون العذر بجهل العربية مقبولا من قبل وغير مسموح به اليوم فماذا تغير يا ترى ؟ اعتقد انه من السابق لأوانه ان نضع كاتبة الدولة في خانة النازلين دون ان نرى انجازاتها على الارض التي تبقى مقياسا للحكم على كفاءتها وليس جهلها بالعربية وهي تخاطب نوابا أجهل منها وقد عرفنا الكثير عن مستوى بعضهم ، وماذا لو حققت غداً ما لم يحققه سابقوها من الشعراء في نفس المجال ؟ الكفاءة لا يحددها إتقان العربية والدليل لو طلب من الدكتور الريفي المتربع اليوم على خانة الصاعدين عرض إنجازاته ومساره المهني الناجح بالعربية لكان الأمر ربما إسوأ ، هناك فقط من يتربص بأدنى هفوة للتشهير ونعرف من يكونون والدافع الى ذلك ، نحن امام الهزات الارتدادية للإعفاء المعلوم ومن المتوقع ان تتعرض كاتبة الدولة وغيرها لهذا وأكثر .
19 - shems الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:14
Franchement il n'y a rien à dire
Une personne avec aucun background ni dans le domaine ni dans la politique
C'est malheureux de voir ça et en plus En séance publique transmise à la télé pour pour Les citoyens
Et dire que avant la constitution de ce gouvernement on n a pas arrêté de voir ces multiples rencontres entre les différents partis et accouché avec des gens pareils
اللهم هذا منكر.
20 - محايد الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:22
من فضلكم لا تنساقو وراء موجة قد لا تحمد عقباها. منقولش داك الشي اللي دارت السيدة الوزيرة مزيان. ولكن هادي ماشي طريقة صائبة لمعالجته. هاهي غادا تهرب تمشي تخدم برا و تبداو تقولو هجرة الادمغة تاني. السيدة عندها سيرة ذاتية فيها عدة صفحات ونتوما حادكين غير فالنقد الهدام.
21 - احمد الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:36
المفروض في الوزيرة ان تكون مسيسة ذات خبرة وتجربة في فن الخطابة والحديث العفوي دون تلعثم . وان كانت قد استفاقت ووجدت نفسها وزيرة فالخطا ليس خطؤها وانما خطا الشعب الذي يساهم في الانتخابات العبثية ويوصل احزابا الى سدة الحكم وهي احزاب استرزاقية تبحث عن مصالحها واقتسام الكراسي فيما بينها دون اعطاء اي هتمام لكفاءة من سيكونون وزراء يخدمون الامة لا الحزب وعندي اليقين ان امثالها في البرلمان كثر واكثر رداءة منها .
22 - مهتم الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:37
السلام عليكم
هاذ السيدة الثرية بدون اذنى شك ستقدم استقالتها.
لانها ليست بسياسية او ادارية.
كانت تبحت عن الشهرة والسلطة والتلفزة فقط.
هاهي الان حصلات.
والسلام
23 - younes elbaz الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:39
اولا وقبل كل شيء اريد ان اقول لكل من يدافع عن كاتبة الدولة في السياحة او من يريد ان يجد لها عدرا اقول له عدر اقبح من الزلة فلا يعقل ان يتدخل مثلا وزير في الحكومة الفرنسية ويبدا بالتلعثم وتشيار الكلم في غير موضعه ولا سياقه لا نتحدث عن الانبهار والحرج الدي تسبب فيه المكان والاشخاص بل الضعف الشديد للعربية التي عبرت عنه كاتبة الدولة واظهرت ان الوسط الدي تعيش فيه يقصي لغة الضاد من قاموس تواصلهم الاجتماعي فكيف للفرنكفونية او الانجلسكسونية ان تدير قطاعا في دولة لغتها الرسمية هي العربية اعتقد انها اهانة للدولة المغربية و سوء اختيار للوزراء والمسؤولين لجهلهم التام بادبيات اللغة الرسمية العربية فلا يعقل ان تدار مرافق دولة بلغة الاخرين قمة الهراء والهزل السياسي كان يلزم من هده السيدة ان تجتهد في دراسة لغة بلدها الام عوض الترويج للغة وثقافة الاخرين الدين في كل الحالات يستهزؤون بديننا ولغتنا وهويتنا الاسلامية فمتى سيستفيق هؤلاء الناءمون من غفلتهم
24 - مراقب الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:52
مابقاتش في الخطابات الرنانة بحال هادوك اللي ترباو على الشفوي والنظري والعمل الله يجيب وراهم بانو على حقيقتهم.الحكم خاصو يكون على العمل ماشي الهدرة
25 - Rachid الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:01
What have we done with the big mouths that keep talking without doing a thing.
I thought she did ok, speaking Moroccan
giving a summary of what's going on.
She was stuttering which is normal for the 1st time, don't exaggerate things.
What's more important is that she performs well, not talk.
We have a lot of talkers, we need doers.
26 - ☆☆☆ناقدة ☆☆☆ الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:11
اسماء العديد من أعضاء الحكومة متشابهة مع شخصيات سابقة في المغرب. وكثرة الشواهد لا تدل على الكفاءة لأنها معروضة للبيع. ومن شروط المسؤولية إتقان اللغة الأم ولغات إضافية. والمهام التي تدرجت فيها الوزيرة بوطالب لا تشفع خجلها في البرلمان.كان عليها التعبير باللهجة العامية لغة الشعب حتى يفهمها الكل.ثم أن الوزير يكون مهيأ الإجابة قبل مثوله في البرلمان. كما أن كل المسؤولين عرفت عنهم الاستفادة من تداريب coachig في تنمية الذات لمحاربة الخجل والقدرة على الخطاب والحوار والثقة بالنفس. ..الخ مع الأسف المغرب يتوفر على طاقات شابة لها عدةقدرات وكفاءات هي في طريق الانقراض بسبب التهميش.واللوبيات تدفع بأصحاب المحسوبية والزبونية إلى التلاعب بمصير الشعب و الشأن العام
27 - أحمد. البيضاء الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:20
رمن الآن فصاعدا هدشي اللي كاين واللي جاي والله تغيكون كفس من هدشي لأنه ماشي هدوا هما الحكومة هدوا duplicata ديال الحكومة هدوا ربركين معامرين بلاصة وتيوقعوا بالنيابة على ناس.خرين.ودقوني مزيان وعيقوا مزيان وصافي سلينا الحكومة والبرلمان ناس pour laforme قدام الدول ودكشي ديال.الديمقراطية.والهزطوقراطية وكل حاجة فيها راقية.وشوفوا الشباكية ولبريوات وخليوا الناس فحالهم رمساكن عكيدبروا على روسهم ومعادين بهد لبريكول ديال الحكومة تيدوز ترامواي
28 - المهدي الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:20
تذكروا الوزيرة الضاحكة ياسمينة بادو وعربياتها : سنقضي على داء الليشمانيا في دقة واحدة ! فهذا لم يكن في عهد الملك الراحل في حكومات عصمان و الفيلالي والعمراني بل الأمس القريب وتذكروا ايضا الحاج عبد الله وهو يصول ويجول في البرلمان دون ان يميز بين الدعيرة والدعارة التي كررها أكثر من مرة حتى تم تنبيهه الى زبلته رغم انه ترجمان محلف ياحسرة ومتعدد على الخطابة بعيدا عن دهشة اللقاء الاول ، دويو علينا وجيو علينا .
29 - oulaid الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:21
ما رأيكم في تلك الدينصورات الحجرية التي ترفض الإنقراض وهي جاثمة فوق صدورنا تحت تلك القبة المحترمة،بدون سؤال ولا جواب،ونسبة مهمة منهم أمية او نائمة ،وانتم من بين من اوصلوهم باصواتكم الى ذالك البر الآمن.
انا لم ارى في السيدة الا الجمال وحسن الخلق و شيئ من الإرتباك ، وبماذا سينفعنا جوابها ان كان فصيحا بدون تطبيق؟ كمااعتدنا من قبل . ان البارع في الكلام لا يشتغل ابدا،
فلكم ان تختاروا ً الشفوي او الخدمةًً ً؟ وفي الأخير اود ان اشكر الكميرمان الذي طاف على المستهزئين
رغم بساطة مستواهم.
30 - mohammed الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:37
السيدة بوطالب هي الوزيرة التي أبانت على ثقل المسؤولية ،وارتباكها يعني أنها تأخد ما تريد إبلاغه للرأي الوطني بالجد والمسؤولية ليس كلاما فظفاظا منمقا كله كذب وبهتان و"تسنطيح"
31 - jalal الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:44
وزير الداخلية السابق الله يرحمه كان لا يتقن اللغة العربية في قبة البرلمان لكنه كان داهيه في تدبير الشأن العام والإداري بوزارة الداخلية. إذا لا داعي لمحاسبة هذه المسؤولة على كونها تعلثمت أثناء الجواب على بعض الأسئلة في قبة البرلمان بأكثر ما يجب محاسبتها عن مردوديتها في تسيير القطاع الموكول إليها ودون هذا الأمر يبقى مجرد لغط.
32 - الحريري الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:53
انا اجيب محايد

اسي محايد راه ضروري خاصها تكلم ولو بالداريجة السيدة مع كل احتراماتي لها ما عندها ما تقول في السياسة والوا خاوية الوفاض.
اما الديبلومات ديالها تمشي توضفهم في الابناك.
اما السياسة خاصها تكلم وتجاوب على الاسءلة المطروحة ضروري ومؤكد. خاصك تعرف شنو كتقول اسي محايد.هذاك الكرسي خاصو واحد دو حنكة وثقافة في السياسة.
تخليه لواكد اخور ليقاد به اوكاين موجود غير ماخلاوهش .تندو ثقافة سياسيا ولكن عندو جيبا خاويا وفقيرا مزلوطا.
هذا هو اسي فلان.


والسلام
33 - mohd الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:57
Un peuple d'ignorance !
Sincèrement lorsque j'ai voulu faire une présentation d'une intervention pour le compte d'un très grand industriel marocain en présence de directeur de l'une des grandes boites automobile du monde, j'ai commencé par darija un peu, puis français ! Et bien après deux trois phrases, je me suis excusé et j'ai parlé en anglais ! voilà. arretez de rigoler sur cette femme, le monde est sur la lune et les parlementaires du maroc sont entrain de dormir
34 - لا تتقن العربية الأربعاء 10 ماي 2017 - 19:06
كل ما في الأمر أنها لا تتقن جيدا اللغتين الرسميتين للبلاد، و ذلك راجع غالبا إلى تكوينها و خلفياتها الإجتماعية و الثقافية المبنية أساسا على الأنجليزية و الفرنسية، و تمحيص بسيط في مسارها التكويني كفيل ببيان ذلك.
أما من يسألونها الاستقالة، فهل أنتم أسوياء أو ماذا ؟، الوزير و المسؤول يحاسب على نتائجه و أدائه، ليس لأنها لم تستطع أن تتكلم بلسان عربي فصيح، و أنا متيقن أنها تتقن الدارجة، و عندها مشكل مع الفصيحة لأنها لا تستعملها بحكم تكوينها. فإنتبهوا من المرور من النقد إلى العدمية، فبينهما خيط رفيع.
35 - علال الأربعاء 10 ماي 2017 - 19:19
اسي ادلوف نريد من يتكلم مع المغاربة ويفهمونه ويشرح لهم المشاكل والمنجزات بلغة يفهمونها ليس بالشواهد والديبلومات وووو...نريد مسؤول يخدم هذا الوطن ولو امي يحقق شيئا ولو أمي
36 - معلق الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:03
بالتوفيق يا وزيرة العبرة في الافعال وليس في كثر الكلام.
37 - اخ لمياء الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:35
لمياء كفاءة مغربية مقتدرة خانتها اللغة.. ربما المعنى هو في العمل و الميدان اش دار بنكيران اللي تيعرف اهضر
38 - عبدالرحمان الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:37
ابشرو و لا تنفروا ... الوزيرة الشابة بوطالب تكلمت بعفوية و كانت تلك اول كلمة لها بالبرامان و ارتباكها ذلك راجع لوعيها بجسامة المسؤولية و باهمية موقعها .. انتظرو القادم من الايام لتتبين لكم نتائج العمل و الكفاءة اما لمن اشتاقو للغة الخشب و الشعبوية فزمن ذلك قد ولا
39 - المنتصر الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:37
لمياء بوطالب قرات فهارفرد واحد من ارقى الجامعات فالعالم
40 - العمل و المعقول الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:38
انا حسن ليا وزير عملي من وزير غير داوي
41 - دينصووور الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:42
الكفاءة تظهر في العمل الجاد وليس في الخطابات الرنانة الفارغة من الجدية
42 - رضى السوسي الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:45
لمياء بوطالب كفاءة وطنية وان تعثرت في كلمتها في اول وقفة لها بالبرلمان الكفاءة لا تقاس بفصاحة اللسان وانما بالعمل الميداني و النتائج الملموسة
43 - مواطن حر الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:48
غريب من يتحدث عن عدم كفاءة الوزيرة لمجرد ارتباكها هل هؤلاء منقطعون عن العالم كبار الساسة في دول المعمور يرتبكون ولا يتم الحكم عليهم بهذه القسوة السيدة متمكنة و تتحدث لغات اجنبية كثيرة بطلاقة فكفى اختزالا و تبخيسا بهذه الصورة
44 - عابد او طاطا الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:53
انا شخصيا لا أرى اي عيب في كاتبة الدولة لمياء بوطالب فكل من سخر منها فالأكيد أنه جاهل ولا يعرفها أصلا
45 - سياسي منصف الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:56
ماذا ربحنا من كثرة الكلام في الولاية السابقة غير الازمات و المشاكل نحتاج لسياسيين يعملون و يبتكرون الحلول للمشكلات القائمة اما كثرة الكلام فلا يقدم و لا يؤخر فكفى من السداحة السياسية
46 - from usa الأربعاء 10 ماي 2017 - 21:00
i wish a good luck for lamyae boutaleb , she did great , she has some problemes when she speaks front of people at the first time at the parlement , but that does not mean she is useless , she has a lot of capacities more than what you can imagine .
47 - marokkii الأربعاء 10 ماي 2017 - 21:08
الوزيرة تتقن اللغتين الانجليزية والفرنسية بطلاقة؛هدا هو المشكل ديالها اما اللغة العربية اظن اهملتها لانها لاتتكلم بها كثيرا مند صغرها .وحتى في منزلها
48 - سعيد الأربعاء 10 ماي 2017 - 21:37
اولا البرلمانيين لي ضحكو عليها جلهم اميين واصحاب الشكارة
والوزير يحاسب على العمل والحصيلة اما الشفوي ماعندنا ما نديرو بيه
49 - Pas grave الأربعاء 10 ماي 2017 - 22:24
الحل ساهل. يهضرو في البرلمان بالفرانساوية
50 - المسعودي الأربعاء 10 ماي 2017 - 22:44
هاذ الاخت هزها باباها من التحضيري وجابها البرلمان حيت عندو البنك ديال الفلوووووس
51 - الطنز السياسي الخميس 11 ماي 2017 - 00:21
مشكل المغاربة هو التعلق بالقشور وترك لب الموضوع ، المهم هل تتوفر هذه الوزيرة عبما قد لايفقهون شيئالى الكفاءة في منصبها اعتقد ذلك ربما لو أتيحت لها الفرصة للتحدث باللغة الرسمية الواقعية للبلاد وهي الفرنسية لأقنعت وتلاعبت بالألفاظ ولرأيت نواب سيكلير يشرئبون الاعناق وربما قد لايفقهون شيئا .
لذلك يجب التطرق للحصيلة أما اللغة فيمكنها التكلم بالدارجة أو الفرنسية أو الانجليزية المهم واش كاين شي معقول وعمل ولاغي الطنز
52 - pakistanais الخميس 11 ماي 2017 - 02:02
العجيب في المملكة الحبيبة هو هذه المخلوقات السياسية أو التي تدعي السياسة التي تتحكم في رقابنا وجاثمة على قلوبنا. هاد السيدة لا تصلح للاستوزار. ولكن اللي موراها ناس صحاح فوق القانون ويستحمرون الشعب المغربي.
53 - النورس الخميس 11 ماي 2017 - 08:04
الأهم هو لغة التواصل . لما لا الدارجة كما يفعل برلمان تونس. الجزائر. مصر ... المهم هو مادا ستفعل الوزارة الوصية لدعم السياحة . المضمون وليس الشكل. تتكلم حتا الغة الصينية . الأهم هو عملها للرفع من الجاذبية السياحية للبلد و خلق أسواق جديدة. الله يهديكم
54 - حياة الخميس 11 ماي 2017 - 08:47
مبقاتش في الهضرة واللغط والبوليميك ... نريد من يعمل ويحل المشاكل ... تعبنا من كثرة الناس الذين راس مالهم هضرة
55 - ابيض..اسود الخميس 11 ماي 2017 - 09:00
هكذا يقول المثل الدارجي: ليلة الفضيلة باينة من العصر ..وهذه حكومة ديال العثماني باينة من خلال عناصرها ..باين عليهم بحال هاد السيدة البرلمانية بانهم ماكيعرفوا والو على المغاربة وعلى ما يجري في المغرب حقيقة ..ربما هادو ناس ما عايشينش في المغرب اصلا ..بالنسبة لهم المغرب والمغاربة ولغتهم غير مجرد مكتب كايجيوا ليه فالطيارة جوج سويعات ويعودوا يطيروا ..
56 - FOUAD الخميس 11 ماي 2017 - 09:24
وزير مغربي لا يعرف لغة دستوره !وا هذي من حسنات حكومة يراسها PJD و يقودها اخنوش ! و اخنوش هذا لا يتقن لا العربية و لا الفرنسية و لا الامازيغية !
Mon salam
57 - هدى الخميس 11 ماي 2017 - 09:33
اخبركم موقف لي تعرضت فيه للارتباك ....... كان يجب علي تقديم عرض امام زملائي مع طلاب و في اخر لحضة تخلت عني صديقتي لنفس السبب و ارتبكت جدا و كنت في موقف لا يحسد عليه رغم انني اجيد اللغة العربية و سبق ان حضرت للعرض جيدا ..
المعلومات التي ادلت بها السيدة الوزيرة كانت ذات معنى لكن خانها التعبير ..
58 - محمد امين الخميس 11 ماي 2017 - 09:42
لا حولوها قوة الا بالله ، كثرة التعليقات والنقد الفارغ ، ولو اطلعتم على سيرتها العلمية وشواهدها لخجلتم من انفسكم ، ولو تكلمت باللغة الفرنسية والإنجليزية لكممت افواهكم ، ماذا صنعوا لكم من يتقنون اللغة العربية ؟ السيدة مختصة ولها شواهد من ارقى الجامعات ، عجبا لكم يا مغاربة والله لو كنت مكانها لما قبلت بمنصب رءيس حكومة ، شعب مظاهر كله عقد لا حول ولا قوة الا بالله ، لالتذكير كل المنتقدين أقصى شهادة لديهم هي الباكالوريا بمعدل متوسط ، وازيدكم علما حتى أسد الباب امام اصحاب العقول الصماء يشهد الله أني محب للغة القران وإني لا اعرف السيدة لا من قريب ولا من بعيد ولكن علمتني حياتي في امريكا : دع عملك يتكلم ولا تدع كلامك يعمل ، الله يهدي ما خلق
59 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الخميس 11 ماي 2017 - 09:57
الحقيقة التي لا يعرفوها الأدبيون ( شعة الأدب واللغة القريشية العربية) أن اتقان اللغة المعيارية العربية دليل على ضعف صاحبه في المواد العلمية والتقنية واللغات الأجنبية الحية .
الاحصائيات تقول أن غالبية الحاصلين على ديبلومات الأدبية ( اجازة + ماستر + دوكتورة) في اللغة العربية الشريعة الدراسات الاسلامية ... هم أصحاب الباكالوريا ميزة مقبول أو مكرر.
العيب في تصرفات برلمانيات العدالة والتنمية في البرلمان تصرفات سوقية .
60 - ولد البلاد الخميس 11 ماي 2017 - 11:25
مشي مشكل راها وزيرة ديالنا خاصنا نفتاخرو بيها و الله يسامح
61 - Marocain الخميس 11 ماي 2017 - 12:17
je pense que les réponses des ministres se préparent en avance étant donnée qu'ils ont déja reçu les questions.
donc je pense que c'est juste une question de trac
62 - متتبع الخميس 11 ماي 2017 - 13:38
هناك من يبرر بان كاتبة الدولة لا تمتلك مهارات بالتحدث بالعامية أو لغة العربية وان لها كفاءة وشواهد في مختلف المجالات ولكن الامر واضح أين هي لغة الجسد ?
63 - Marocains الخميس 11 ماي 2017 - 13:56
المغرب غني بالأطر العليا
داخل الوطن وخارج الوطن


لكن من يختار الأ طر يجب أن تكون له الحنكة في التنقيب على الأطر

إذا كان المسؤول الأول تنقصه الكفاءة


SORRY
المسؤولين تنقصهم الكفاءة والبقي كلام فارغ
فإنه لن ينجح في إ يختار الكفاءة المناسبة.
64 - قضية العاطفة القبلية الخميس 11 ماي 2017 - 15:06
الشواهذ والدراسة لوحدها لاتكفي

بل التجربة التطبيقية والنجاح فيها هو الأهم

أما
قضية العاطفة القبلية والدفاع على إبن قريتك وقبيلتك لأنه يتكلم لهجتك
فلا دخل لها هنا

نحن نتحدث عن الصيد الوطني
65 - تبديد الاجوبة الخميس 11 ماي 2017 - 15:54
اولا، لا ضير ان يتكلم اي مغربي بالعربية الفصحى او العامية او اللهجات الامازيغية او الحسانية، اي شيء اخرى فهو تكريس للاستعمار.

ثانيا، الديبلومات من الجامعات الغربية الكبرى ليس دليلا على حسن سير المؤسسات ولاابتكار افكار جديدة، الدليل، التدهور في جميع المجالات بدون استثناء منذ الاستقلال الى الان

ثالثا، ان النقد البناء ولو كان من امي فهو مرغوب ومنطقي

رابعا، النظام هو من يخطط، اما الوزراء ينفذون، الم يكن شخص بتعليم اعدادي قاب قوسين من رئاسة الحكومة

خامسا، في الجامعات، وانا من خريجي مدرسة المهندسين في فرنسا، لابد ان لا تتلعثم ومتمكن من ما تقول، اما جواب السيدة فلا تبتعد عن اللغة الخشبية الغير المفهومة،( وهي اعدت الجواب من قبل)

لن اساهم في السياسةولن اشارك ظالم.
66 - khaled الخميس 11 ماي 2017 - 16:24
Pour la première fois je sens que vous avez mal choisis la personne. Boutaleb est une femme compétente. ne pas maitriser une langue ou avoir le traque ce n'est pas une incompétence. Il suffit de voir ceux ou celle qui n'ont aucune compétence au sein meme du parlement et qui ont un art de parler... cet art de Bla Bla qui leu a permis d'etre parlementaire. Vous avez bléssé unejeune femme compétente.
67 - الضاد الخميس 11 ماي 2017 - 16:35
اذا تكلم مسؤول بلغة اجنبية مع كم هاىل من الاخطاء نعتبر ذللك غيرمقبول لان المعهود ان الكفاءة هي التحدث بسلاسة وطلاقة لغات اجنبية اما الفرنسية فلا كلام عنها فهي شرط من شروط الكفاءة هنا. فكيف اذا تعلق الامر باللغة الام اللغة السامية لغة العلم والادب لغة الروح اللغة التي اقبرناها و لا نعطيها قيمة. الاجنبي بصفة عامة لا يتقن سوى لغته فقط يتكلم بطلاقة لن يتطفل على لغات اخرى وهو لا يتقن لغته. ونفس الشيء بالنسبة الى البرلمانيين لن تجده يتكلم بلغة اخرى حتى لو كان يتقنها اما العربية فتبقى بعيدة بعد السما على الارض لماذا يا ترى؟ اين هي الهوية في كل هذا؟ هل فعلا نحب اصلنا هل نحافظ على موروثاتنا؟ هل نسعى من كل هذا للرقي باللغة العربية؟
68 - adel الجمعة 12 ماي 2017 - 02:00
ا لسيدة اول مرة كتواجه البرلمانيين والمواطنين فلابد ان يحصل لها ارتباك.السيدة مثقفة وحاصلة على شواهد عليا وتتقن عددا من اللغات.انا شخصيا كتظهر لي هاذ السيدة احسن بكثير من ذوك البرلمانيين الاميين ليكيترشحو ويدوزو 5سنوات وهم ناعسين ما عمرنا سمعنا صوتهوم.
69 - طنجاوي الجمعة 12 ماي 2017 - 12:48
بغَضِّ النّظَــرِ عن تلعثُم وردائة أسلوب الخطابة لكاتبة الدولة، فهي كاتبة وليست متحدّثـة بارعة، فلم تَدرُس فن الخطابة ولم تُقابل جمهورا في حياتهـا، وبما أنّـك كـاتبــة كـان من المفروض استحضار عقلكِ الإقتصادي لتُدبـر كيفية تجاوز مِحنتكِ مع اللّغة العربية بشيء -عقلاني- ، وإليكِ الحـل :

كان عليكِ صياغة جوابكِ بأسلوب جيّد مُنَمّق سواء بالفرنسية (فرانكوفنية) أو بالانجليزية (الأنجلو ساكسونية) ، ويتم ترجمته بشكل جيّد من طرف مُحنّك عربي في الوزارة المعلومة، كما يفعل العديد من النواب و الوزراء حيث يتم صياغة أجوبتهم لأن الأسئلة تكون لديهم من قبل !!! وماعليك سوى قرائته على مجلس الأمة ومُنتخبيهِ من الشعب المغربي ..

ومريضنا معندو باس!!!

تحية لكُتاب الدّولة ..
70 - ali السبت 13 ماي 2017 - 01:19
المهم هو الكفاءات وليس الا دمغة الفارغة التي تعلق على التفاهات.
71 - hakim السبت 13 ماي 2017 - 10:31
المغاربة عزيز عليهم غير تعمار السوارج او لحلايقيا انا بعدا جاتني عادية بالنسبة لإنسانة جل دراساتها كانت بلغات أجنبية عادي المهمة هو النتائج وشتو بحال هاد النوع تيكون خطير فالتطبيق ما عندوش معا الشفوي استمري أختي في عملك فالقافلة تسير و الكلاب تنبح و الفاشلون دائما يسعون لإفشال الأخرين لاتيأسي
72 - TAGADIRT1000 السبت 13 ماي 2017 - 11:54
if you respect moroccan dear lamya you have to prepare your speech for the parlement
it was not the case
during all your profeessionl life your uncle KETTANI was here
you are not the unic guy in mrocco to have american diploma
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
73 - حسن يوسف السبت 13 ماي 2017 - 14:42
المعنى لا لون له ولالغة ولا عرق. المغرب متعدد بلغاته، ومن يريد أن يفرض مكونا لغويا واحدا على المغاربة فهو عدوهم. إذا كان اللغة الفرنسية لغة المستعمر، فاللغة العربية لغة مستعمر آخر. لذلك كفى من تقديس اللغة العربية، أو يضطر الجميع إلى تقديس لغته وندخل في حرب. على دعاة اللغة العربية ودعاة الوهابية أن يخجلوا ولايتركوا دواتهم تنتفخ أكثر من اللازم، فليسوا وحدهم المغاربة.
أما لمياء بوطالب فالمهم هو عملها ونتيجة علمها التي ليس موعدها اليوم. الخطير هو أن نجعل الخطابة والشعبية معايير للجد والجودة. في حين أن الخطباء والشعبويين كلهم مخادعين ومكانهم الحقيقي هو وراء القضبان.
74 - issam الأحد 14 ماي 2017 - 17:10
مندوب المغرب في الامم المتحدة يرد على مندوب سوريا اللذي تحدث قبله بالعربية و بفصاحة؛ باللغة الفرنسية في مجلس للأمم المتحدة، الكل يتحدث بلغته و يفتخر بذالك، منذوب سوريا للعلم يتكلم الفرنسية و الإنجليزية.. و نحن دولة ضربت في الذل و المهانة أرقاماً قياسية و تلعثم الوزيرة هو الورقة اللي تخفي الغابة و الأمازيغ اللذين يضربون العربية لغة الأجداد بالفرنسية هم أشد القوم خيانة
75 - Said الأحد 14 ماي 2017 - 22:26
رحم الله عبدا ستر اخاه او اخته ولو ظلم وكان عاصيا ,يجب نصر اخاك او اختك ظالما او مظلوم.فادا كان ظالما يجب ان ننصحه وندكره ان نفعته الدكرى,وادا كان مظلوما يجب نصره ومساعدته ,هذا هو ديننا الدي ارتضاه الله لنا ,اما هوى النفس
في النقد وشهوة اللمز والهمز في اخيك هدا ليس من اخلاقنا ونتبرئ من كل التعاليق الهدامة انها فقط لغو الكلام والغي المنبود.الاخت تعثرت في الكلام يجب سترها على الاقل بالسكوت .
76 - mohamed B الثلاثاء 16 ماي 2017 - 00:00
Cette femme a été propulsee la ou elle ne devrait pas etre. Il faut la démettre ,elle ne pourra pas défendre les intérêts du pays voila la réalité amere
77 - lma39ol الثلاثاء 16 ماي 2017 - 10:00
المعنى لا لون له ولالغة ولا عرق. المغرب متعدد بلغاته، ومن يريد أن يفرض مكونا لغويا واحدا على المغاربة فهو عدوهم. إذا كان اللغة الفرنسية لغة المستعمر، فاللغة العربية لغة مستعمر آخر. لذلك كفى من تقديس اللغة العربية، أو يضطر الجميع إلى تقديس لغته وندخل في حرب. على دعاة اللغة العربية ودعاة الوهابية أن يخجلوا ولايتركوا دواتهم تنتفخ أكثر من اللازم، فليسوا وحدهم المغاربة.
أما لمياء بوطالب فالمهم هو عملها ونتيجة علمها التي ليس موعدها اليوم. الخطير هو أن نجعل الخطابة والشعبية معايير للجد والجودة. في حين أن الخطباء والشعبويين كلهم مخادعين ومكانهم الحقيقي هو وراء القضبان.
78 - ايمنتانوت الثلاثاء 16 ماي 2017 - 10:33
كان عمي رحمه الله عامل في الديار الفرنسية في المنجم 42 سنة مع مجموعة من المغاربة.
وعندما انتهو من العمل ارادو الفرنسيين ان يباركو لهم بشيئ ما هدايا و يشكرونهم على ادائهم لتلك المدة. كما تعرفون الفرنسيين يتبعون هده المجموعة عن كتب وكل واحد بنقطته. المهم رجل من العمال لن يحضر تلك المناسبة.فسالو احد اصدقائه عن غيابه ..فاجابهم انه ترشح للنتخابات في ايمنتنوت فقد نجح ولن يستطيع المجي.هكدا ببصاتة. فاجابهم المسوول الفرنسي بان دالك الرجل ءاخر واحد في الائحة عندنا انه كسول . فاني اظن انه سيرجع بالمغرب الى الوراء100 سنة. بالله علي القصة واقعية. رحمهم الله جميعا انتهى.
79 - i love marooc الثلاثاء 16 ماي 2017 - 19:42
يجب على وزراء الذهاب إلى مدرسة محاربة الأمية لتعلم اللغة العربية.
80 - zazi الأربعاء 17 ماي 2017 - 14:29
أنا حقيقة أستغرب كيف أن أحد المستشارين البارحة فضح عملية تزوير ذكر ملابساتها وسمى من يقوم بها وهو يكلم الوزيرة المذكورة، ولم تكلف الوزيرة نفسها التماس التحقيق في الموضوع على الأقل....لأن الشعب يتابع
81 - العالم كله فيه لهجات الخميس 18 ماي 2017 - 13:00
إدا كان موضف حكومي يمثل الدولة
ولا يمثل القرية المنحدر منها
فيجب عليه أن لا يستعمل لهجة قريته
التي يفهمها أقل من 10% من سكان المغرب

هذا شي واضح وموجود في كل دول العالم


كل دولة في العالم فيها على الأقل بقعة ناطقة بلهجة معينة
هي دولة صغيرة الحجم مثل هولندا فيها لهجات جهوية مثل السوسية
فرنسا وألمانيا فيهم خمس لهجات جهوية
الصين 50 لهجة لا أحد يفهم الٱخر


العالم كله فيه لهجات إلى جانب لغة الدولة
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.