ناصر بوريطة

ناصر بوريطة
الأحد 21 ماي 2017 - 22:54

يبدو أنه لا حَظّ لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في اسمه، فهو لم يكن “ناصرا” أبدا لمبدأ الحق في الحصول على المعلومة الذي يكفله الدستور المغربي في الفقرة الأولى من الفصل 27؛ حيث ينص على أن “للمواطنين والمواطنات حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”.

ناصر “المنهزم” دشن قيادته لوزارة الخارجية بإغلاق صنبور المعلومة وتعتيمها تعتيما متعمدا؛ إذ لا يرمي لوسائل الإعلام إلا “فتات الأخبار الباردة”، و”المصادر المطلعة” لتبرير الجدل الذي تثيره بعض مواقف الدبلوماسية المغربية في عهده.

وبحظر المعلومة على من يريد بوريطة، وتوزيعها على من يرضى عنهم ويرضون عنه، يكون وزير الخارجية قد اختار المعركة الخطأ في الزمن الخاطئ، ويكون قد قوض بذلك صناعة القرار الوطني، أو على الأقل تشكيل الرأي العام وتقويته، الذي لا يكون إلا بإتاحة المعلومة من مصادرها دون تمييز أو محاباة.

وليس هذا فحسب ما “يورط” بوريطة ويجعله يتلمس خطاه أسفل نادي النازلين هذا الأسبوع في “بورصة هسبريس”، ولكن أيضا عدم تحريكه ساكنا منذ أن تقلد مهام وزارة الخارجية حيال خروقات وتجاوزات تعرفها مصالح وزارته، والبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، مكتفيا بالتمسك بشعار “كم حاجة قضيناها بتركها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • un diplomate des annees 70
    الإثنين 22 ماي 2017 - 00:15

    notre diplomatie…sans diplomatie..2 bateaux chargés de phosphate marocains piratés et sequestres par pretoria et panama innemis jurés du maroc..un diplomate marocain malmené et rediculusé par un voyou algerien se dit diplomate.et en plus la diplolatie algerienne nous accuse de'attouchelent sexuel sur la personne d'une diplomate Algerienne et tout ça en un temps reccord une apres une… et on ne fait rien pour contre attaquer ou au moins riposter ..si on continue comme ça avec les memes diplomates et qu'on ne change pas de politique..extetieure on risque de dire adieu a plusieurs de nos dossiers en instence.par les precesseurs de notre ministre des A E qui est en train de marcher sur les memes pas qu'eux….

  • علال البحراوي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 00:39

    الشؤون الخارجية ميدان خاص بالدولة العميقة التي تعير اَي اهتمام للرأي العام ولا للصحافة ولا للمحاسبة تعبر عن الوجه العادي للمخزن

  • طارق ابن عبد الكبير النتيفي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 01:21

    الله يرحم واليديكم ايلا ما خليوه يخدم ، كل الاختراقات الاخيرة للمملكة المغربية تمت على يديه فلماذا تريدون إنزاله أسفل سافلين في جريدتكم وحسب رأيكم ومنهجكم ؟ لماذا تريدون إنزال شعبيته عند المغاربة مع كل العمل اللذي تحقق على يديه من اختراقات في أفريقيا والعالم لمعاقل أعداء بلادكم ومصالحها ووحدة أراضيها ؟ الشؤون الخارجية تعتمد على الاستخبارات والاستخبارات إن فضحت وأعلنت للصحافة والعموم معناه أنك تكشف أوراقك لخصمك والمتربصين . أقسم بالله العلي العظيم لست ممولا أو مستخدما من طرف أي جهاز أو أداة تابعة للسلطة ولكني أحب بلدي المغرب وحظارته وتاريخه وأعلم أن كثيرا من الاراء والمناهج والاساليب والخطوات بإسم الرأي أو الحرية أو الحراك أو التغيير أو الموضوعية أو الحياد …أقول كثير منها هو بمثابة هدايا من ذهب لخصوم بلدكم والمتربصين به . فأحذروا وكونوا أذكياء فطناء ولكم غيرة على بلدكم وحظارته وتاريخه ورموزه . وادفعوا للصلاح والاصلاح ولكن بعلم وحذر وتبصر فلا تدمروا الاساس والبناء ولا تكشفوا نقائص ونقط ضعف بلدكم لمن هو متربص ببلدكم . أنشروها يرحمكم الله .

  • لا يفلح الساحر حيث اتى
    الإثنين 22 ماي 2017 - 05:57

    بالفعل انه منهزم لانه يخدم أجندة ذات مصالح ضيقة خصوصا االانقلاب الذي قاده ضد رئيسه القديم بنكيران
    اننا أصبحنا معهد لتكوين عصابات سياسية
    اعلموا أن هذا لن يدوم أبدا لأن أمثاله يضنون انهم اذكياء لكن المغاربة أذكى منهم

  • comment l'accepter....
    الإثنين 22 ماي 2017 - 06:30

    2-pas de contrôle: car on planifie bien sûr, on réalise sur papier en ramassant l'argent dans la poche,on fait le contrôle sur papiers car on est trop bureaucratique et on agit pas car les relations sont trop ratifiés au sein des gangs politiques
    3-le Marocain dit toujours Hamdoulillah et exerce des rituels specifiques au pays compte tenu de beaucoup de choses entre autres les marabouts, les fêtes, les occasions de mariage….

  • comment l'accepter....
    الإثنين 22 ماي 2017 - 06:30

    pourvu que ceux qui sont au pouvoir prennent un peu de temps pour lire ce qui s'écrit dans les journaux,électronique ou classiques et peuvent s'autocritiquer constructivement car la réponse des attentes des marocains se trouvent à 80% dans la presse sans faire un effort de Makensey ou kpmg ..deloite.
    ce sont des études stériles car le terrain qui vous donne la réalité etant que le modèle de management ou Mathématique qui peut être aadapté par l'un des bureaux d'études ci dessus ne correspond absolument pas à nos besoins dont nos rituels sont complètement différentes aux autres ou zid ou zid

  • مراد بناني
    الإثنين 22 ماي 2017 - 09:50

    انا لا أفهم على اي اساس تنزلون و تطلعون الاشخاص فانا كمتتبع لعمل السيد الوزير ارى انه من اكفؤ وزراء الخارجية الدين مروا بالوزارة عملا و جدية و تفانييا فهو ليس وزير اتصال او ناطق رسمي باسم الحكومة فهناكومجلس حكومي تتم فيه مناقشة جميع القضايا الوطنية وكل وزير يقدم تقريره الاسبوعي و هناك ايضا البرلمان فلماذا هذا التسرع في الحكم و الوزارة لم تكمل الشهرين في عهده .اتركوا الرجل يعمل .

  • روسو
    الإثنين 22 ماي 2017 - 10:44

    رقم 9 ، لا تهمك السياسة الخارجية ولا ما يجري ويدور في العالم وحولك تريد فقط الخبز ، ما الفرق بينك وبين ذلك الذي لا يعرف سوى الشعير والعلّافة ؟

  • azeez
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:15

    ما لاحظته فالسيد بوريطة انه ضعيف بالمقارنة مع السيد مزوار فعندما كان السيد مزوار وزيرا للخارجية لاحظت بان الدبلوماسية الخارجية تحركت بشكل ملحوظ والسيد مزوار كان هجوميا ضد اعداء الوطن مثل عمر هلال اما هذا الشخص فانه ضعيف جدا وكان للخارجية المغربية ليس لها وزير

  • مغربي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:18

    أنا أعتقد أن بوريطة من أكفأ المسؤولين
    للأسف جزء كبير من صحافتنا لو أعطيتهم معلومات لأساؤوا استعمالها خاصة ادا كانت معومات تهم الدبلماسية
    انشري يا منبر الرأي الحر

  • عبد الرحمان
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:32

    السيد بوريطة هو ابن الدار ويعرف كل مشاكلها ويجب ان يلتفت بعض الشيء الى ما يقع في التعيينات بالخارج .فنحن البلد الوحيد الذي يبقى فيه الموظف الدبلوماسي 8 سنوات الى اكثر بالخارج اي بالمركزيات الدبلوماسية او القنصلية بينما بالعديد من الدول لا تتجاوز مدة تعيين الدبلوماسي 4 سنوات غير مجددة وهناك دول يطبقونها حتى على السفراء . ايضا السيد بوريطة يجب ان يلتفث الى معانات بعض افراد الجالية مثلا الذي يقطنون بالقرب من مدينة الميريا الاسبانية وعليهم لقضاء اغراضهم ان يذهبوا حتى قنصلية المغرب بفالنسيا مع ان الميريا اقرب لهم اضف ان القنصلية المغربية بالميريا لا يحج اليها يوميا المئات كما هو حال قنصلية المغرب بفالنسيا . لذا ارى ان على الوزارة ان تسهل المامورية على مغاربة مورسيا بالتوجه الى الميريا بدل فلنسيا .

  • الصحراوي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:04

    كمغربي في الخارج متتبع للحياة السياسية بالمغرب لا اظن ان الوزير الجديد بالخارجية يجب ان يوضع في خانة "النازلين" بالعكس فهو من خيرة اطر وزراء الخارجية حسب ما نشرته الصحافة المغربية عند تعيينه . فقط اريد ان يبقى على سياسة سابقه مزوار في الحزم مع الموظفين الملحقين بالقنصليات تبعا للتعليمات الملكية بخصوص احترام ومنح كل الدعم والتساهل مع الجالية المغربية بالخارج وكما اهيب ايضا بتعليق يتكلم فيه صاحبه عن معانات الساكنة القريبة من مدينة الميرية ALMERIA الاسبانية وبالخصوص بمورسيا MURCIA الذين يعانون من انتقالهم من اجل تجديد جواز سفرهم او وثائقهم الادارية حتى القنصلية المغربية بVALENCIA مما يكبدهما من خسائر مادية ووقت وعياء وخصوصا ان غالبية القاطنين بMURCIA عاطلين عن العمل من جراء الازمة باسبانيا .فالرجاء ان يفك الوزير الجديد هذه العقدة وجعل المغاربة القاطنين بMURIA ونواحيها يتوجهون لقنصلية المغرب ب ALMERCIA فهي اقرب لهم من السفر حتى VALENCIA . مع تشكراتي للجميع

  • يوسف مكناس
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 14:33

    كل وزراء هذه الحكومة هم نكرة و ضعفاء الشخصية و يعكسون حقيقة المغرب بحيث المغرب أسد على الفقراء و قط مع الأجنبي ،لم يحرك ساكنا عند قتل مواطنين باسبانيا، و دول اخرى ،لا يحرك احد ساكنا عندما يصفوننا بأبشع الاوصاف ، الجزائر تسب الملك و البلد و المغاربة و الخارجية لا تحرك ساكنا ، بالامس تم تمزيق جواز سفر مغربي باسبانيا المحتلة التي يزودها المغرب بالماء و الكهرباء و الخصرووووووووووووو
    كلكم بيادق لا احترم و لا وزير لأنكم بلا كرامة

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:32

    بسم الله الرحمان الرحيم

    وبهذا يكون السي بوريطة وقع في توريطة نفسه في كتم الحق في المعلومة التي يكفلها الدستور للمواطن أولا ولأي منبر إعلامي وطني ثانيا..فكان بهذه التوريطة اسما على مسمى..ولو أني كنت قد عرفته الانسان الطيب الكتوم أيام الدراسة بثانوية أبي ذر الغفاري.

    فقط أريد أن أخبر السيد بوريطة أن الأستاذ "كمال" الذي درسنا اللغة الفرنسية في ثانوية أبي ذر الغقاري قد توفي رحمة الله عليه وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    فتحية خالصة للسيد بوريطة من سعيد مهندس وباحث في اللسانيات والثقافات الانسانية..

  • le patron hilal
    الخميس 25 ماي 2017 - 06:34

    à mon avis,il faut faire un remaniement en mettant à la tête de ce ministère Monsieur Hilal qui a toute l'attitude de bien gouverner loin de tout rafistolage

  • سعيد
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:48

    هذه المرة لا أتفق معكم
    مع كامل الاحترام والسلام

  • مغربي و السلام
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:35

    أنا بعدا هاذ السيد عندي عزيز أحبه في الله ..طلعو و لا هبطو فيه كيما بغيتيو سأعتز به الشاب الأنيق الطموح الفطن الذكي وجه الربح..أطلب من الله أن يعينه و يزيد في نجاحاته..سعداتك أ الوالدة ..الله يخليه ليك ..أحسنتِ التربية ربي يخليك ..

  • liegeanversbruxelles
    السبت 27 ماي 2017 - 11:47

    belgique يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال … العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم …من بلجيكا هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ….لا للانتقائية وباك صاحبي للزيادة في الاجور
    شكرا هسبرس الحرة علئ النشر

  • سعيد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 16:22

    السيد بويطة لي طلب مستعجل مع بداية حرق جوازات سفر من طرف بعض المتعاطفين مع الحراك . اتمنى ان تصدر امرا عاجلا الى بعثاتنا بالخارج كي/ بعدم تجديد اي جواز كما كان في السابق الا اذا احضر المعني بالامر الجواز القديم . لان نفس الشخص الذي يحرق جوازه الان سيذهب للقنصلية غذا وسيطالب بجواز جديد مدعيا انه ضاع منه .هذا اسلوب يستعلمه كثيرا ابناء جالياتنا بالخارد لاسباب عدة منها للحصول على الجنسية الدول القاطن بها او لكي يستمر في الحصول على المساعدات الاجتماعية .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين