24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | صالح المالوكي

صالح المالوكي

صالح المالوكي

هو نفسه ذات خطاب المظلومية المكرور والأسطوانة المشروخة التي لا ينفك المنهزمون في الانتخابات يكررونها ويكررونها على أمل تصديقها من لدن أحدهم يوما.

صالح المالوكي، عضو حزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، تجاهل هزيمة الحزب في عاصمة سوس واختار أن يحوّلها إلى نصر "في المدينة" وهزيمة في العالم القروي "الذي نعرف كيف تجري فيه الانتخابات".

المالوكي لم يوضح بالضبط ما هذا الذي يعرفه الجميع، آملا أن يكون لضبابية حديثه أثر وتصبح الهزيمة نصرا، ولو نفسيا على الأقل.

اتهام العالم القروي ومقارنته بالمدينة "حيث النخب والأطر" فيه ما فيه من التعالي على مكوّن بشري مغربي، وهو ما لم يكن ليحدث لو كانت النتيجة عكسية طبعا.

وللانسلال من ورطة هذا الحديث، أبى المالوكي إلى أن يصف حديثه بأنه "ليس تبريرا للهزيمة"... فماذا يكون يا ترى؟

المالوكي، بهذا العذر الذي هو أقبح من الذنب، وبهذا التلميح إلى "دونية" العالم القروي، هوى سهمه منحدرا نحو الأسفل، آخذا له مقعدا وسط نادي النازلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مجمد الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:27
اصلا فين عمرو كان طالع ؟؟؟؟ انا ولد اكادير اها السيد بروسي لاكادير
2 - Abdelmalike الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:33
رقصة الديك المذبوووح .... الوداع لحزب المصباح فهو أضر المغاربة كثيرا
3 - أم عبدوا الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:36
الازدواجية في الخطاب بعد الفشل في تحقيق مقعد برلماني
4 - Abdo ssoussi الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:38
عجيب امر هاد البواجدة سلاحهم الوحيد خطاب المظلومية و التجارة في الدين
5 - hassan الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:40
المالوكي يعرفه الجميع في اكادير بانه لا يفقه في التسيير شئ، تعاليه على سكان القرية الذين وضعوه في منصبه الحالي في الانتخابات الجماعية ليس الا ردة فعل جبانة لتبرير الهزيمة و أراد بذلك النقرب من سكان مدينة اكادير الذين أضاعهم بتسييره الفاشل لاكادير
الملوكي ارحل
6 - AlioKb الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:41
اذا كان هناك شك في أن مجلس المدينة في أگادير وفِي أي مدينة أخرى يسيرها البيجيدي لا يفقه شيئاً في التسيير، فالآن لديه كل المعطيات. والأقبح أن تسب المواطنين الذين لا يريدون شيئاً سوى التعبير عن غضبهم. الكلام عن المجال القروي إهانة لنا وللشعب كافة !!!
7 - نورة الباكوري الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:44
من ينهج التبخيس و الاستهزاء حتما لا يؤمن بالمساواة و لا يتحلى بروح المواطن ... هذا حال الملوكة من تيار البواجدة و للاسف بعاصمة سوس
8 - تعزة البرنوصي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:45
البوا0دة لا يستحقون تدبير شؤون السوسيين بزتف عليهم ساكنة القرى واهيين عليهم
9 - أم الباشا الكبيىر الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:54
ههههه غير تربح ولا نحيح...ههههه عجيب أمر المالوكي
10 - علي عثمان الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:59
بداية النهاية لحزب الإخوان المسلمين فشل في كل شيء حتى تدبير الشأن في جماعة صغيرة في الدشيرة مثلا تحول أعضاء المجلس إلى مستثمرين عقارين كبار انتقلوا من موظفين إلى رجال اعمال حتى إستقبال الرئيس لساكنة أصبحت من المستحيلات رجعة حليمة إلى عادتها القديمة
11 - اعرب التيزنيتي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:06
البواجدة انتهى عهدهم . القادم افضل انشاء الله .المالوكي بقييتي فياا ولكن هذا هو جزاء من يريد التلاعب بمصالح الناس .
12 - كريس تيانو الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:11
هذا أحد أمثلة البواجدة ... نحن نطالب برحيلكم عن تدبير الشأن العام
13 - khdddd الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:12
اقول لهادا انت عندما فزت في الانتخابات كم صوت حصلت عليه .وانت تعرف جيدا ان اللدين لم يصوتوا هم من أعطى لامثالكم الوصول إلى ما انت فيه .وانت تعرف ان 75في المءة لم يدخلوا باصواتهم وان اكثرهم ان لم نقل أن الأغلبية كانت من ساكنة المدن وانت كدالك تعرف ان أهل البادية هم من صوت لك .والا ن عندما فاق الناس وعرفوا انكم اصحاب مصالح وتجار دين بدأتم تنهارون الواحد تلو الآخر وبدأت في إهانة اصحاب البادية .فالتعلم انكم زاءلون وانكم منهزمون .
14 - عبدالصمد شرحبيلي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:12
من يقرأ بعد التعاليق يلاحظ أنها سقطت فيما عابته على المالوكي لأنها تنسى أن سكان أكادير هم من صوتوا على الملوكي وحزبه فلا تهينوا ساكنة عاصمة سوس وأنتم تسددون سهامكم للمالوكي.
15 - الباشا الكبير الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:16
المالوكي في عداد المفقودين في الشأن المحلي لمدينة اكادير فهو لا يفقه في السياسة انه فقط معلم لماذا يحملونه فوق طاقته حشومة ها العار اما غير قري الدراري وعطي السياسة التيساع
16 - Ouum Ihssane الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:20
مكانك ضمن النازلين أيها الفاشل سياسيا، الكل يجمع على أن الشأن العام بأكادير تتضرر كثيرا بعد تولي المالوكي لمسؤولية تسيير البلدية، فلا شيء تحسن طيلة فترة تسييره للشأن العام الأكاديري، بل إن تراجعا ملحوظا في شتى الجوانب كان هو السائد طيلة هذه الفترة، فلا حول و لا قوة إلا بالله.
17 - Abderrahmane الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:29
استغرب عند قراءت بعض للتعاليق التي تظافه على شخص الملوكي لن كان الاماديريون من صوتو عليه فلماذا يستهزؤ بهم اليوم و ان انه لم يتقبل العقاب الذي ناله نن الاكاديريين لحزبه ... ماصوتوش على البواجدة لانهم لم يقدمواي شيء لعاصمة سوس
18 - مولاي الديني الخزرجي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 19:16
نجم الخوانجية المتسترين بلباس الدين ،والمنافقين الماكرين المتسربلين بسربال الورع وحب الله والرسول، يستطيعون أن يخترقوا الطبقات الشعبية مرة واحدة،ولكن اختراقهم ليس يدوم،بل سرعان ما ينكشف وتظهر حقيقتهم الأصلية واضحة ناصعة،فيختفون إلى حين ليظهروا في القرن الموالي.
ذاك دأبهم في مشارق الإسلام، وهو مصيرهم في مغاربه.
19 - ouad الأحد 08 أكتوبر 2017 - 20:59
غير يفهمونا فين بغاو توصل هد البلاد ربما لدولة الحزب الوحيد .الحزب الملائكي وحل كل الاحزاب الشيطانية .حزب يهدد امينه بالانسحاب ظنا منه ان النظام سيركع فيعفى لكن وجه قاصح باقي مخرج عينيه علما ان المغاربة ما مسوقينوش.يصوت الناخبون على شخص ان كان منهم الانتخابات نزيهة وغير دالك الانتخابات مزورة ادا كان هناك من شخص زور الانتخابات فهو رئيس الحكومة لان الوزارة التي تسهر على الانتخابات تحت امرته ان كان غير هدا فعله تقديم استقالته فالدستور يحمله مسؤولية السهر على حسن تدبير الشان العام
20 - citoyen Gadiri الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 09:17
Le qartier Al Houda ne dipose ni de dispensaire ni service postaux ni aucun espace vert ni maison de jeune ni foyer féminin ni.. les terrains reservés par l'ERAC SUD sont vides y compris ceux des ecoles et demeurs source de poussiere intolerable et lieux préviligiés des marchants ambulants desdépos sauvages..
21 - ABDO الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 11:34
الحمد لله لم يجراء احد على تلصيق تهمة الفساد بهدا الشخص وهدا شئ غريب علىهم وله تفسير واحد محبي الفساد والاموال الحرام بغاو يرجعوا بعملية تشويه شخصه وليس بغريب لمن قطعت عنه موارد رزقه الحرام ان يضرب اعراض الناس بالباطل ونسوا ان هناك مدبرها حكيم ويمكرون ويمكر الله والله خير '''''
22 - ابو سعيد الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 15:35
سقوط مدو.;والله وحده هو الذ يعلم ماذا سيحدث فيما بعد
23 - محمد بيبي السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:59
سياسة راسي يا راسي يثقنونها
( وداديات سكنية...مكاتبها باسمائهم و اقاربهم ...ولن يستفيد ايا كان من خارج عدالتهم... )
فشل ذريع في تسيير الشان المحلي (انعدام التجربة )
امور كثيرة...تجر اكادير الكبرى نحو المجهول و نحو الانهيار...في كل من ايت ملول و انزكان و اكادير....
لكن الحمد لله عاقوا بكم الناس يا الباجدة...و كل ما زرعتم من اكاذيب ستحصدونه...(يا عناصر البيجدي )
24 - soussi السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:17
المالوكي ليس سوسي وليس إبن سوس نقطة إلى السطر .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.