الميلودي مخاريق

الميلودي مخاريق
الأحد 17 مارس 2019 - 16:19

كسلفه الراحل المحجوب بن الصديق، عمل الميلودي مخاريق على الحصول على ولاية ثالثة على رأس الاتحاد المغربي للشغل، أكبر نقابة عمالية في المغرب، على الرغم من أن قوانين النقابة تتحدث عن ولايتين فقط.

لم يكتف مخاريق، الذي وضع حُراساً غلاظاً شداداً على بوابة مقر النقابة في الدار البيضاء، بحشد الدعم لولايته الثالثة، بل طرد عدداً من معارضيه، وأصدر قرارات بمنع آخرين من المشاركة في المؤتمر، منهم المناضل الحقوقي والنقابي المعروف عبد الحميد أمين.

أمام هذا المشهد السوريالي، لنا أن نتساءل: ألم تنجب “UMT” غير الراحل المحجوب ومخاريق؟ ولمَ يُصر مخاريق على ترؤس نقابة تمثل العمال وليس المتقاعدين ما دام أنه تجاوز سن التقاعد وهو مشرف على عقده السبعين؟ وهل يستقيم الحديث عن نقابة عُمالية يفترض فيها النضال أن تُقدس شخصاً وتجعله زعيما لها لمدة طويلة؟ لكن ذلك ليس بجديد، فالزعيم الراحل المحجوب بن الصديق تشبث بقيادة النقابة منذ تأسيسها سنة 1956 إلى أن وافته المنية سنة 2010، ومخاريق يسير على نهج من “رباه” نقابياً.

وضعُ النقابة اليوم يُسائل مناضليها، فشعارات مثل “مخاريق ارتاح ارتاح” و”مخاريق زعيمنا” لا تليق بهيئة نقابية يفترض فيها أن تكون مناضلة وتتصدى لكل أشكال الريع وتطبق الديمقراطية في مؤتمراتها وتُعطي المثل للهيئات التأطيرية الأخرى بتشجيع تداول النخب والدفع بالشباب إلى المسؤوليات.

لم تكن الولايتان السابقتان لمخاريق ذهبيتين، بل عرفتا تراجعاً للتأطير النقابي وهواناً في التفاوض الاجتماعي مع الحكومة، فلم تعد الإضرابات والمسيرات التي تقودها النقابة تخيف الدولة، ولم تعد الاستنكارات والمطالب تلقى صدىً، وذهبت مطالب الطبقة العاملة أدراج الرياح.

مسار مخاريق، الذي رأى النور بمدينة الدار البيضاء سنة 1950، انطلق من التكوين المهني حيث خطرت له فكرة تأسيس نقابة قطاعية، بفضلها وجد مأمناً داخل “UMT”، وشيئاً فشيئاً اقترب من دائرة بن الصديق إلى أصبح يده اليمنى وحل محله بعد رحيله.

مخاريق وعلى نهج “الدكتاتوريين”، وقبل أن يقترب موعد المؤتمر، طرد ثلة من معارضيه، منهم من شكك في شرعيته واتهمه بالتدبير الاستبدادي، وعدد منهم كانوا أعضاء في الأمانة العامة وكشفوا اختلالات مالية كبيرة في النقابة.

كل هذا، وأمام الرغبة الجامحة لـ”الزعيم” مخاريق وتفضيله الصمود على كرسي قيادة النقابة عوض الصمود من أجل تحقيق مطالب الشغيلة التي اكتوت بالإجراءات الحكومية وضُعف القدرة الشرائية، يستحق منا أن نهوي به إلى الدرك الأسفل من بورصة هسبريس.

‫تعليقات الزوار

37
  • شقيف الحي المحمدي ....
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:26

    أحد الديناصورات التي يزخر بها المشهد السياسي في بلادنا الحبيبة.
    ولكن…..
    كيفما كان إذا أصدر الملك أمره بالتنحي فسيختفي في ثوان.
    كلشي ديال الله.

  • حسن
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:32

    بوتخريقة نسبة الى بوتفليقة العهدة الثلاثة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • %%%%
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:38

    le contraire de son nom.le seigneur des syndiques au maroc .indétrônable cloué a la chaise .rien en vue aucune perspective. et pas d avenir.

  • sawabtaha
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:47

    هادا ماشي مخاربيق .هادا راه بوتفليقة…ارحل.ارحل.ارحل……ارحل.شباب موجود.ونزهاء موجودين..العامل لما يصل لسن تقاعد.ولو يكن نقابي لابد ان يرحل من المركزيات نقابية.

  • حتى هو
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:49

    الرجل في سبعينياته يرفض الترجل من نقابته. لا يريد ان يفهم بان زمانه اصبح من التاريخ و ان اوان رحيله قد حان. موقفه عزز لدي و الكثيرين عدم جدوى العمل النقابي على الاقل بوجوهه الحالية المتنفعة من مظالم الاخرين. كيف لهذا الرجل ان يستمر في ركوب جواد النقابة و نحن في 2019. استحي رجاء و لا تكن توت عنخ امون.

  • تايكة غرماد
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:50

    في المغرب ليس هناك نقابات عمالية بالمعنى المتعارف عليه دوليا .
    النقابات في هذا البلد مهمتها ضبط الشغالين والالتفاف والتواطء حول مطالبهم ارضاء للدولة العميقة وليس الدفاع عنهم وزعماؤها يعتبرون من خدام المخزن !!
    النقابات تعتبر ملحقات للوبي المال والأعمال يستفيدون من الامتيازات اللامتناهية بدون حساب !!

  • adil
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:50

    هاذ الشخص باع لماتش ، و عندو مصالح كبرا فهاذ نقابة

  • في بلادي ظلموني
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:53

    سيماهم في وجوههم ؛ فلا النقابات ولا البرلمان يمثل الشعب. ممثل الشعب هي التنسيقيات والفيسبوك والشارع .

  • الحمد لله
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:58

    بسم الله مخاريق من حقك ان تطرد معارضيك ومن حقك ولاية ثالثة و رابعة و خامسة ومن حقك ان تترك وصية لتورثه منصبك لاحد ابنائك لا لوجوه جديدة لا للشباب الكرسي حتى الموت

  • ziani mohamed
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:03

    pour quoi had moukhaik ne veux pas accepter la 300,00 DH ou bien 400 je pense c lui qui mettre le bâton dans la roue

  • Rachid
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:03

    لو كان المنصب تطوعا وبدون مقابل لكان رحل عنه من زمان ولكن الكعكة سمينة والكرسي وثير فلما العجلة

  • م المصطفى
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:04

    سبحان الله العظيم، نفس الوجوه دائما على نفس الوزارات وعلى نفس النقابات وعلى نفس الأحزاب.
    حان الوقت عندما يصل المسؤول إلى سن معين من العمر أن يترك كرسيه لمن هو أهل له شبابا وثقافة وسمعة وكفاءة…

  • مواطن
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:13

    المخزن يؤتت المشهد السياسي بالبيادق المنبطحة والتي تخدم مصالحه أما الشرفاء من هذا الوطن طردوا واعتقلوا وسجنوا…

  • Bozar
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:14

    ههه سبحان الله من وجهو تعرفو لايعمرهادار…….حمل وديع …..التصحيح…..ذئب

  • قريب >على< بعد
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:25

    ليس مخاريق وحده الذي ظل يتمسك بكرسي النقابة العمالية الذي ورثه على معلمه بل هناك وزراء وقضاة ومندوبون …انه يعلم ماذا يدور في هذا التصلط الاداري. هنا المغرب كل شيء ممكن.℅

  • mahatma gandhi
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:31

    Il est grand temps de mettre fin, par la loi, à cette phénomène grotesque qu'est la réélection quasi interminable à des postes de responsabilité ..surtout parmi les syndicats. Plus jamais de leaders éternels et vivement la chaise tefal!

  • عبدو
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:38

    لااحد يمثل الشعب فهي مجرد مسرحيات لااحزاب ولانقابات كلكم تبحثون عن مصالحكم أما الشعب يثق في الله أما أنتم فغدرتم وغدرتم حتى أصبح الألم منكم عادي ولكن لاتنسوا بأن أمام الله سنقتص منكم من كبيركم إلى صغيركم

  • مسلسل سامحيني
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:47

    سبب تخلفنا وجوه تقتات وتغتتي في دور مسرحية على حساب مشاكل الطبقة العاملة والموظفين. لا تترك كراسيها إلا بوفاتها.منهم لله.

  • عبدو
    الأحد 17 مارس 2019 - 18:14

    خروج الانسان من الجنة كان على يد ابليس اللعين واما دخول جهنم الارض فهي على يد مخاريق . لكونه لم يبايع الديموقراطية المريحة للنفس البشرية. ضدا على قانون الولايتين المعمول بها عالميا ، لترك المكان للشباب كما يقولون .ويعلقون الامجاد على كاهن الشيوخ . والامثلة بارزة للاعيان كما النتيجة …

  • ولد مسمرير
    الأحد 17 مارس 2019 - 18:26

    بوتخربيقة على وزن بوتفليقة بوتنقيبة الراجل هو لي يسخن بلاصتو

  • احمد
    الأحد 17 مارس 2019 - 18:48

    السلام عليكم هل تعرفون المقاربة البوتفليقية بكل بساطة هي المقاربة التي تتبنى في الوطن العربي في كل المجالات

  • kattani simo
    الأحد 17 مارس 2019 - 19:02

    هذا تمساح من بين التماسيح التي يحكى عليها في السياسة وجوه تعبد الكراسي والمناصب من اجل مصلحتها الخاصة لن يتقدم الوطن مادامت هذه الوجوه في المشهد السياسي المغربي نريد انقلابا سياسيا

  • محمد جلال
    الأحد 17 مارس 2019 - 19:37

    موخاريق تدعمه مافيا وديناصورات المقاولات المغربية وكذا الحكومة ليستعملوه كحاجز بينهم وبين الشغيلة. والأوضاع المزرية التي تعيشها الطبقة العاملة والتعثرات المتتالية في الحوار المتعلق بالزيادة في الأجور وتمديد دورات الحوار منذ 2011 إلى حد الآن لخير دليل على الطواطؤ بين الطرفين لحماية مصالحهم .

  • عبدالإله
    الأحد 17 مارس 2019 - 20:32

    رجل رائع ومناضل كبير مند أن كان شابا وهو يدافع عن الطبقة العاملة ولم يقصر يوما في عمله المغرب في حاجة لمثل هذا الرجل تحية نضالية

  • مغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 00:13

    ما على بعض السياسين و اشباه الزعماء ان يخصصو مكان في الوزارة لبناء قبورهم…

  • عبد المولى ادريس
    الإثنين 18 مارس 2019 - 09:36

    السيد باقي زايد، الطرح الثالث و يمكن الرابع .. ولا ما نايضش كاع ، مادام كيجيب القاعة بالراي ما غاديش يمشي ليكم من تما … بلا ما تصدعوا راسكم السيد ولف كعب غزال و الدكوك … و البريمات السمينة باش يطحن العمال في توافق تام مع ما يملى علية للدوس على الطبقة الشغيلة … الله ياخد الحق … شحال من كوابيس دازت على الموظفين و الشغيلة بصفة عامة و لم يحرك ساكنا، باش نفعهم السي مخاربيق … الاقتطاع من الاجور .. التقاعد… التعاقد … الساعة الاضافية الدائمة و اللائحة تطول .. آش دار الميلودي بوتفليقة باش يزيد عهدة اخرى … الله يغبر ليه الشقف.

  • مغربية متتبعة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 11:16

    يتشبثون بالمناصب والكراسي مثل العلق يمتصون دماء الموظفين ويبيعون ويشترون في دماءهم مخربق لم ياتي باي جديد ولم يحقق ولو ذرة لحساب الموظفين يجب ان يعرف ان العيون والأكف تتجه لله سبحانه فلينتظر العواقب

  • مروان المغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 12:35

    نقابة الاولة في المغرب الاتحاد المغربي للشغل اسم جميل رغم لا علقة لها بالنضال هي سبب في تاخر الاجور للطبقة الشغلة في المغرب مهم لله

  • العربي العربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 14:28

    لقد أقيمت صلاة الغائب مند مدة طويلة على العمل النقابي بالمغرب. و من اللائق الإسراع بعملية الدفن إكراماً للفقيد. إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • hixham
    الإثنين 18 مارس 2019 - 17:35

    مخاريق في السبعينات و بن اسماعيل نائبه الأول في الثمانينات يدافعون على الشغيلة و هم خارجين من سوق الشغل مرحين بتعاقدهم إضافة إلى الامتيازات النفابية أخرى إنه الريع النقابي بعينه شيوخ يتحكمون بحقوق الشغيلة التي معظمها شباب فكيف سيهتمون بظروف الشغيلة و هم لا يقدرون تحمل رفع أجسادهم و دائما ما تراهم برفقاء يساعدونهم في سياقة السيارة و إرشادهم الطريق و لا يعيشون ظروف الشغيلة و المعاناة المادية و النفسية للباطرونة المقاولات و قمع و تيلط مديري الإدارات و المؤسسات العمومية.

  • امازيغي متنور
    الإثنين 18 مارس 2019 - 17:45

    ومن اجل ذلك كتبنا على منخرطي UMT ان يعيشوا في المذلة والهوان بسبب ما اقترفته ايديهم ونشرنا فيهم الفيروس الحبشي يمخر كيانهم ويقوض اركانهم…اي نقابة لا تضع في قانونها عهدتين لايجب الانخراط فيها..من يذهب الى المركزيات يرى الامتيازات والتفرغ ويرى مراوغات كبرى
    المناضلون الاحرار إما في السجن او بدون وظائف او هاجروا لانهم يحملون افكارا راديكالية
    عندما ارى صورة هذا اعلم ان الدولة قد تمكنت من النقابات وان النقابات عبارة عن سراب يتوهمه العطشان ماء وهو في الحقيقة وهم وسراب.
    وهم النقابات اكبر وهم خداع في عصرنا
    الحل هو التنسيقيات
    ارجو من العزيزة المصونة هيسبريس ان تسمع صوتي ،فإنني متيم بها ..ولا يليق بها ان تكتم صوت المعنى الموله
    موخريق مثل عنترة بن شداد كلاهما يدعي الشجاعة والفروسية والبطولة وهم غير ذلك …فعنترة لم يقتل ولو ذبابة واحدة وشعر زجل تتقطر منه الدماء..وموخريق خطبه وتصريحاته نارية وهي كلها تخربيق وتنديق
    المناضل مول التخربيق
    مشاوا المناضلين وبقات المونضا
    شحال هذي كنا نقولوا الرفيق والان نقول الرّ فق
    والسلام على من ترك النقابات و لايبالي بها

  • Chahine
    الخميس 21 مارس 2019 - 07:18

    النقابات في هذا البلد مجرد إشاعة و تزويق للمشهد السياسي كالاأحزاب، أشياء لابد منها للتزيين و لكن لادور لها كالصباغة.

  • noureddine
    الخميس 21 مارس 2019 - 13:55

    اين وصل ملف الحوار الاجتماعي اين وصلت مفاوضاتكم مع الحكومة حول الزيادة في الاجور و تسوية وضعية المجازين والتقنيين اين هو التصعيد الذي كنت تتعهد به لتخرج الى الشارع وتشل الادارة والقطاع الخاص اين اين ولا باك صاحبي اعطيني نعطيك تلعبو الدما على حساب الشعب.

  • maghribi
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:59

    ليس هناك لا نقابة لا زعماء نقابيون بل زعماء صوريون من أجل التقاط الصور مع الحكومة في ما يسمونه الحوار الاجتماعي ًً المسرحية ً —- فهم الا باغي تفهم — الا مشى موخاريق غيجي موخاريق —- زعماء على المقاس ً شا شا را را ً

  • الرأي الآخر
    السبت 23 مارس 2019 - 09:35

    ا نها الديمكراسية التي تنتج الفساد النقابي و ضياع كرامة العمال

  • مواطن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 21:16

    العرب كاملين ملي كيتولاو شي منصب اول حاجة كيدل للمكتب لصقة ايهي كيديرها فوق الكرسي شوفو بوتفليقة وعدم وما ناضش من فوق الكرسي عزيزة عليهم فلوس الشعب واللعب بمصالحه والغريب في الامر ولاو بحال دوك اللي كيكويو واللي كيديرو الجبيرة ما يدوز البركة تيجيه ملك الموت

  • مقهور
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:00

    المعيار الوحيد الذي استند عليه في اصدار حكمي على مسؤول ما هو الانجازات التي كان وراءها وفي حالة السيد مخاريق فهو لم يقدم اي شئ للطبقة العاملة بل ساهم في تراجع وضعية الشغيلة وهضم مكتسباتها وكل ما يقدمه بين الحينة والاخرى هو تصريحات جوفاء في حين كان عليه ان يساير الذين نزلوا الى الشوارع طالبين او منددين …..لذا فان هذا السيد وفريقه لا يستحق قيادة هذه النقابة العتيدة.وما استحداث التنسيقيات الا دليل على انعدام الثقة في النقابة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين