24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | نازلون | عبد الصمد قيوح

عبد الصمد قيوح

عبد الصمد قيوح

لم يُثر أي من وزراء الحكومة الجديدة ردود فعل "غاضبة" أكثر مما أثاره وزير الصناعة التقليدية الاستقلالي عبد الصمد قيوح، بعد أن راجت معلومات حول عدم حصوله على شهادات أو ديبلومات تُؤهله لشغل منصب وزير.

استوزار قيوح "الصغير" لقي انتقادات من مسؤولين بحزب الاستقلال واستنكر عدد منهم توليه حقيبة وزارية دون أن يكون من المشهود لهم بالخبرة والكفاءة الحزبية والتنظيمية، رغم أنه كان يتولى رئاسة لجنة للفلاحة في الحزب لم تنعقد إلا نادرا خلال الفترة الأخيرة.

عبد الصمد الوزير لا يعرف عنه الكثير من مناضلي حزبه إلا أنه ابن أحد أكبر "الشخصيات" الاستقلالية في منطقة سوس، فكيف لعموم المغاربة أن يتعرفوا عليه؟ يتساءل قيادي في حزب الميزان.

لهذه الأسباب يجد عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية في حكومة بنكيران نفسه "نازلا" على "هسبريس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - السوسي الخميس 12 يناير 2012 - 17:36
توضيح فقط الكثير يجهله وهو أن علي قيوح أب عبد الصمد لم يلتحق بحزب الإستقلال إلا مند بضعة سنوات بل كان هو وابنه عبد الصمد ضمن الحزب الوطني الديموقراطي(حزب البدو كما يسميه البعض)كما أضيف أن قيوح معروف بالدرجة الأولى في هوارة وإقليم تارودانت حيت معقله وهو وغريمه بودلال من التجمع الوطني للأحرار.
2 - HICHAM الخميس 12 يناير 2012 - 17:43
يثير الغضب لأنه ليس فاسيا ؟!!!!
3 - nourddin الخميس 12 يناير 2012 - 17:43
من اكبر الوجوه الغير المقبولة هو هدا الوجه في حكومة بنكيران، اتساءل لمادا مغربنا هكدا ، لقد فرده ابوه على الفاسي ، إن يدل هدا على شيء ، يدل على ان بلادنا هي هيا، لم يتغير فيها اي شيء،وستبقى دار لقمانعلى حالها،إلى ان يرت الله الارض ومن عليها،،،،،
4 - Fesi الخميس 12 يناير 2012 - 18:55
D'aprés ce qu'ils ont gravé récemment les istiklaliens ds les memoires marocaines.On rêve un jour d'un beau jour sans PI ni ds la majorité ni ds l'oposition.
5 - الكنتي الخميس 12 يناير 2012 - 20:19
لم يكن هذا الرجل الوديع المتواضع هو الوحيد المجهول بمنطقة سوس رغم شهامتهم وجديتهم ونكرانهم للدات . فاهل سوس كما اهل الجنوب جميعا يصدق عليهم قول عنثرة بن شداد / هلا سالت الخيل يا ابنة مالك / ان كنت جاهلة بما لم تعلمي / يخبرك من شهد الوقيعة انني/ اغشى الوغى واعف عند المغنما/
فعبد الصمد قيوح من هؤلاء الرجال الذين لا يركضون ابدا وراء الغنائم الحزبية . فلو كان يهمه منصب وزاري لكان من واجب حزب الاستقلال ان يوفره له من سنين لان فضل هذه العائلة على هذا الحزب عظيم ولا يمكن ان ينكره احد . انا لست هنا انصب نفسي لتمجيد عبد الصمد . كما انني بعيد كل البعد عن حزبه . الا انني اعرف هذا الانسان معرفة شخصية . فانه صاحب شركات وصاحب اموال عظيمة مكدسة في الابناك . وقد تكونت لديهم هذه الثروة بسبب الجد وعرق الجبين . ولم يكتسبوها من سرقة خزائن الدولة او استغلال الفوذ كما حدث عند الكثيرين .وهو رغم كل هذه الثروات انسان متواضع محبوب ومقبول . زرته صدفة في مكتبه باكادير في احدى المناسبات وكان الوقت وقت صلاة الظهر فوجدته اوقف جميع موظفيه ليؤمهم للصلاة جماعة . وكان يعاملهم كاصدقائه تماما.كما يحبهم ويحبونه.
6 - عبد الحكيم ولد عائلة الخميس 12 يناير 2012 - 21:13
عجبا لكم يا منتقدي هذا الرجل هل تعيبونه لكونه ابن الجنوب او ماذا ؟ الا يستحق ان يكون وزيرا فقط لكونه ابن اولاد تايمة ؟ الا تعلمون انه حاصل على مجموعة من الدبلومات والشواهد العلمية كما هو الشأن لشهادة البكالوريا التي حصل عليها سنة 1986 وولج بعد ذلك المدرسة العليا تخصص تجارة دولية. وهو يتقن اللغة الإنجليزية بحكم اشتغاله مع شركات دولية في مجال تصدير المنتوجات الفلاحية. دخل عالم السياسة بصفته نائبا برلمانيا عن دائرة تارودانت الشمالية منذ سنة 1997 وبعدها تقلد مجموعة من المناصب كمنصب رئيس المجلي الاقليمي لتارودانت وهكذا جاء بمجموعة من المشاريع المهمة لهده المنطقة التي لقيت استحسان المواطنين وبذلك كسب ثقتهم ولعل هذه الثقة تعززت اثناء الانتخابات الاخيرة اد حصل على اعلى نسبة تصويت وبذلك حصد مقعدين برلمانين فان كان هذا الرجل لا يخدم الصالح العام لماذا حصل هذه الاصوات التي ضمنت له مقعدين داخل قبة البرلمان ؟ الا يكفيكم هذه الثقة الممنوحة له التي تبين على مدى أهمية هذا الشخص ؟ كفاكم كفاكم كفاكم انه الرجـــــــل المنــــــاسب فــــــي المـــــــكان المـــــــــنـــــــــاســــــــــــــــب .
7 - atrras الخميس 12 يناير 2012 - 22:16
c'est tout a fait normal de voir ce type comme ministre car l'ideologie du parti de l'istighlal c'est le clientélisme et les interets.en fait c'est une contrpartie du parti pour Ali Kayouh père de abdessamad car c'est grace a son pouvoir que l'istighlal a assuré cinq parlementaires a la province de taroudannt.c'est grace a ce feodal et ces pratiques immorales notamment dans les montagnes de la region d'argana. ainsi que l'utilisation du budget de conseil provincial pour des fins du parti
8 - rachid الخميس 12 يناير 2012 - 22:21
إن يدل هدا على شيء ، يدل على ان بلادنا هي هيا، لم يتغير فيها اي شيء،وستبقى دار لقمانعلى حالها،إلى ان يرت الله الارض ومن عليها،،،،،
9 - mohamed el aouada الخميس 12 يناير 2012 - 22:44
ا اااه لقد نسيت ربما لانه ليس فاسيا لذلك قامت الارض و من عليها. سؤال للجميع .اليس من حق ابناء هوارة ان يكونو وزاء!!!!!!!! هوارة التي انجبت الرجال في شتى الميادين لن تشارك في حكومة بن كيران!! هذا كلام غير معقول; لان المغاربة اليوم يحكمهم دستور جديد; ودماء جديدة.ووداعا لسياسة التهميش لسكان و مناطق الجنوب."الله انصر سيدنا".
10 - mohamed الخميس 12 يناير 2012 - 22:44
السيد عبد الصمد قيوح هو إبن الحاج علي قيوح الرجل الدي يشهد له في منطقة أولاد التايمة إقليم تارودانت ومن أعرق رجال المنطقة المعروفين بالكرم و بأخلاقهم العالية و يساهمون بشكل كبير في تنمية البلاد فمن لا يعرفهم فمن اللأحسن ان لا يعلق عليهم بالسوء . أما بالنسبة للمنصب فله من الكفاءة ما يؤهله لهدا الأخير .و هدا شرف كبير لنا و للمنطقة جميعا التي تعاني سابقا من التهميش و الإنغلاق و هي كدلك من أكبر المناطق ترويجا فلاحيا في المغرب و المصدرة أساسا للخارج . ولا أنسى أن أوضح لو كان أمـثال هده العائلة الكريمة والطيبة التي لها الفضل في تشغل اليد العاملة الأكبر في المنطقة لا وجدنا عاملا وحيدا يتسرب بين الأزقة و هده شهادة ساكنة أولاد التايمة ...
11 - الهوارية الحرة الخميس 12 يناير 2012 - 23:17
اولا يجب على كاتب المقال ان يكتب اسمه حتى يتسنى لتا ان نتعرق عليه و مع دالك فانت و كاتب المقال رقم 3 لا تعرفون من هو السيد الوزير عبد الصمد قيوح و ان اردتم معرفته فاسالو عنه 90,000 مواطت الدين اعطوه تقتهم للولاية الرابعة بالتوالي و ربما كان بعض ممن يحقد على الوزير السوسي يريدونه ققط كألة للاصوات حتى تتاح الفرصة لاهل فاس و الرباط و سلا و ما جاورهما من الاستوار على حساب اسيادهم تحت دريعة الكفائة . كفى من اهانة السوسيين لانهم اجدر منكم و لديهم من الكفائات و الديبلومات ما يكفي لانداء جبينكم و لاكن هم اناس بسطاء و متواضعون و لا يتحدتون عن انفسهم بل تتحدت عنهم اعمالهم و منجزاتهم. اتمنى كل التوفيق للسيد الوزير لانه شرفنا و شرف سوس ماسة درعة و نحن واتقون في كفائتك يا معالي الوزير ما دام هادا اختيار الشعب و اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
12 - hassanallemagne الخميس 12 يناير 2012 - 23:20
بسم الله الرحمن الرحيم.سيدي القارء ان السيد قيوح وبالاضافة الي الشهادات او الد بلومات داخل المغرب او خارجه التي حصل عليها,فهو شاب ذكي طموح جريء فهو ترعرع في مدرسة سياسية فتفوق بامتياز,انه سياسي ابن سياسي .لقد خدم الوطن والمواطن وقدم ما يملكه من جهد و في جميع المجالات .اذن نحن في حاجة ماسة وفي هذا الظرف العصيب لهاذا الصنف من الرجال الذين هم في غنا عن الشهرةو الاضواء.شكرا لكم
13 - الماسي الجمعة 13 يناير 2012 - 00:36
لماذا هذا التحامل على وزير سوسي معروف في منطقته بالعمل والتفاني وخير دليل هو حصوله على 25 الف صوت.
كفى من العنصرية بين مناطق المغرب اتركوا الرجل يعمل اولا ثم احكموا.
لنا اليقين انه سيترك بصماته في وزارة الصناعة التقليدية وهذا شرف لكل هواري لاول مرة في تاريخ السياسة المغربية.
14 - الهوارية الحرة الجمعة 13 يناير 2012 - 02:37
يا اخي من الواضح انك تتحدث من منطق الغيرة و الحقد على من هو احسن منك و أجدر منك بثقة المواطنين. كما ارى انك على علم بتقنيات التشلهيب كما تسميه و لربما انت حصلت على نفس الديبلوم ب مبلغ ٣٠٠٠٠٩ $ و الا كيف عرفت اساليب التشلهيب يا شلهوب. كما أحيطك علما ان السيد الوزير عبد الصمد قيييييييييوح حاصل على شهادة الباكلوريا من مؤسسة تعليمية عامة بمدينة اولاد التايمة و ليس مؤسسة خاصة بأكادير مع العلم انه كان بامكانه ان يفعل ذالك لأكن أخلاق هادا الشاب نبيلة و تربيته لا تسمح له بذلك لانه ابن عائلة و تربى على يد ابيه المحترم الحاج علي قيوح رغما عن انف الحاقدين. أنا كنت زميلته في القسم و اشهد له بحسن الخلق و حسن السيرة. كفى ان نقول على الناس ما ليس بهم فقط لأننا نختلف معهم حزبيا او لانه أجدر منا ، فهدا الرجل النزيه و الانساني يتعرض للهجوم فقط لانه ابن خيرة الرجال بالمنطقة و بالمغرب ( هادا بشهادة الجميع ما عدا الحساد) و لانه سوسي هواري قح. المشكل يا اخي هو أنكم لا تريدون لا فاسي و الا سوسي و لا مراكشي و لا صحراوي..... و بلاتي نجيبو ليكم شي واحد من المريخ لربما يعجبكم. الوزير وزير و لو كره الحاقدون ن ن
15 - blanguir الجمعة 13 يناير 2012 - 03:44
واش كل ديبلومي أو حاصل على الدكتوراة أو ... راه في المستوى؟ المهم هو يبين حنت يديه. و اخدم بالمعقول أو ما يكون من المفسدين. و لا كان نازل عندكم ولا طالع ما زال ما دار مسكين فالطاجين ما يتحرق. إوا كلامكم راه مسوس أو ما عندو حتى معنى. اتقوا الله في اخوتكم " و إذا جاءكم فاسق بنبئ فتبينوا.." الآية.
16 - مهاجر الجمعة 13 يناير 2012 - 04:03
اتفق معك اخي البرحليي ...فهذا الشخص تخرج من مدرسة أبيه في التخلويض والتشلهيب.
أبوه كان مع الحزب الاداري المسمى الحزب الوطني الديمقراطي في عهد أرسلان الجديدي ثم القادري وعرف بتويع المال في الانتخابات الجماعية البلدية والقروية.
دبلومات المدارس الخاصة إذا كنت تتوفر على المال يمكنك الحصول عليها بالعرام كما يقال.
إنه الوزير الكسول والاقل مستوى في حكومة بنكيران وكان الاجدر وضع إمراة مكانه.
حزب الاستقلال به أناس أكفاء ولكن مهمشة بسبب سيطرة منطق العائلات التي تملك المال.
17 - ولد أكادير الجمعة 13 يناير 2012 - 11:23
انا اعرف سي عبد الصمد قيوح وإلتقيت به لأول مرة في مقر حزب الاستقلال يوم اقتحمت الأطر العليا مقر هذا الحزب وتحدث معه ولمست فيه التوضع والبساطة، كما لمست فيه الشجاعة والصدق، وفي الحقيقة لا يجب الحكم على الرجل منذ البداية فالأيام هي التي ستبين كفاءته وأنا على يقين أنه سيوفق في مهمته لأنه يمتلك حس وطني كبير.
18 - محمج السوسي الجمعة 13 يناير 2012 - 11:46
انا ايضا سوسي لكن لو ان الامر فيه سوسي وفاسي فلماذا لم يثر الامر بالنسبة لوزراء اخرين من ابناء المنطقة المشهود لهم بالكفاءة كسعد الدين العثماني ابن انزكان اخنوش من تافراوت عبد الله باها وجامع المعتصم كمدير ديوان الرئيس.. المشكل اصلا من الطريقة الغير ديمقراطية التي انتهجها الحزب في تحديد وزرائه.. واكتر من ذلك نحتاج الى الكفاءات لشغل المناصب وليس الى مكافأة البعض لانه قدم خدمات للحزب على حساب مصالح البلاد..
19 - abdo lhowari الجمعة 13 يناير 2012 - 12:07
هنيئا لهوارة الجنوب باستوزار عبد الصمدقيوح
20 - mohamed el aouada الجمعة 13 يناير 2012 - 13:28
تصحيحا لمغالطة اثارها صاحب المقال 15 .اقول لك يا ابن اولاد برحيل انك لاتعرف شيئا عن المسار الدراسي لسيد عبد الصمد قيوح; فثانوية عبد الله الشفشاوني مؤسسة عمومية اسي لبرحيلي ;مقرها بحي لكرسي ;"اوا سير سول اتاكد راسك".ثم اقول لك; هل تساءلت يوما عن المستوى الدراسي لنخبكم ومسيريكم واخص بالذكر(لبهجا ا محمد ميس).!!!!!! اوا نتاقدو ريوسكم, اما هوارة ارجالها بزاااااف عليك في جميع ليادين, وخير دليل ابن هوارة في الوزارة رغما عن انف حساد ابناء هذه المنطقة.و تقبل مني سيدي لبرحيلي فائق الاحترام والتقدير,"شريطة ان تتاكد وان تعلم علم اليقين ما تقول" .
21 - محمد ف/م الجمعة 13 يناير 2012 - 13:43
في رأي المتواضع،يمكن أن نغفر لوزير مثل قيوح تواضع مستواه الدراسي ولا يهم أن يعرف عنه الكثير من مناضلي حزب الميزان الغير المتزن ولا المتوازن شيئا إلا أنه ابن أحد أكبر "الشخصيات" الاستقلالية في منطقة سوس،ولكن مايهم هو القضاء على استحواذ الفاسيين على المناصب السامية والأهم من ذلك كله أن لايحفل تاريخ المرشح للإستوزار أو تولي مهام ومسؤوليات في الدولة بملفات الفساد الإداري ولا الملي ولا حتى الأخلاقي كما هو الحال بالنسبة للعديد من رموز الفساد الذين أصبح يعرفهم العادي والبادي ومع ذلك لايستحيون أبدا بل يتصيدون الفرص لتوزيع الغنائم السياسية في كل مرة ونذكر على سبيل التمثيل لا الحصر امحند لعنصر الذي أوصل الحركة الشعبية إلى الحضيض ومع ذلك فعل المستحيل وفرض نفسه فرضا على بنكيران الذي ناشد الأحزاب بأن لاترشح وجوها يكرهها الشعب المغربي ومع ذلك نهج نبيل بنعبد الله الذي يتشدق بالحداثة والديموقراطية نفس النهج ومارس ضغوطات -بصفته أمين عام للتأخر والاشتراكية- بهدف الظفر بمنصب وزاري.
22 - سوسي الجمعة 13 يناير 2012 - 14:14
عبد الصمد هو قوة انتخابية كبيرة فرض نفسه
من خلال شعبيته الجارفة
وهو رئيس المجلس الاقليمي وزيد وزيد
شنو دارو لينا كاع دوك لي جابو ديبلومات البوليتكنيك
23 - Bachir Ahechmoud الجمعة 13 يناير 2012 - 15:05
غريب تعاليقم إخواني و أخواتي عبد الصماد قيوح شاب سوسي
نشيط ونحن في سوس ماسة درعة فخورين ان يكون عبد الصماد في
الحكومة مع العثماني واخنوش و بلا وهده اول مرة يتوجد 4 وزير
من منطقة سوس في الحكومة عل عكس الحكومات السابقة .
منصب الوزير هو منصب سياسي ،شواهذه هي الأصوات الي حصل
عليها.
في جميع الدول الديموقزاطية الوزير ينطبق من صناديق الاقتراع .
نحن في سوس فخورين ان الوزا الاربعة المتواجدين في الحكومة الحلية
منبطقين من صناديق الاقتراع وحصلوا كلهم عل العديد من الأصوات .
24 - roudani الجمعة 13 يناير 2012 - 15:18
كل ربوع سوس تشهد لهذا الرجل بالتواضع وحب الخيرولا غرابة في ذلك فهو سليل عائلة مناضلة ومكافحة ساهمت بصمت ونكران للذات في نهضة هذا الجزء من وطننا الحبيب فوزيرنا يملك ما يغنيه عن الوزارة من اعمال ومسؤوليات ولكن حبه لخدمة وطنه وخصوصا الفئات المهمشة من صناع وعمال جعله ينال ماتمناه بتيسير من الله تعالى وابارك للصناعة التقليدية واصحابها بهذا الوزير
25 - ouali الجمعة 13 يناير 2012 - 16:00
السيد عبد الصمد قيوح هو إبن الحاج علي قيوح الله يخليه لينا
26 - عائشة وهبي الجمعة 13 يناير 2012 - 16:13
ماالفرق بين عبد الصمد وعباس الفاسي وماالفرق بين عبد الصمد وجميع الوزراء ربما بالنسبة الينا نحن الاقرب اليه نلمس في الرجل الاحسان والكرم للضعيف وللموظف وللعامل ولاي كان فمادور الديبلومات والشواهد في هدا الاطار .
الرجل كريم لا يطمع في اي اموال الشعب بنجاة او غرق.
27 - مومو السوسي الجمعة 13 يناير 2012 - 17:37
نهنئ السيد الوزير على التزكية التي حصل عليها من طرف حزبه والوزير الاول والتقة المولوية التي وضعها فيه صاحب الجلالة.واقول لصاحب المقال ان اعمال العقلاء تصان على العبث. وان المراكز في الاحزاب تكون بالنتائج لابالشعارات وبالغوغائية .فالسيد قيوح حصل على اعلى نتيجة فى الانتخابات لسنة 2007 والاخيرة. وشعبيته لمن لايعلم تتعدى جهة سوس الى جهات اخرى بالمغرب.ام اولئك الدين يريدون الاستوزار في الحزب فلم يحصلوا حتى على مقعدهم في البرلمان فكيف يريدون ان يمثلوا امة ولم تتعترف بهم حتى الجهة التي يقيمون فيها. وفي الاخير اقول العودفي عين الحسود
28 - بوجمعة الجمعة 13 يناير 2012 - 21:27
لقد طال لسان البعض ورطب حتى تحرك في فمه الواسع بسرعة جنونية تكاد تفقده الوعي أو ربما أفقدته ومن يدري . حتى لو افترضنا أن قيوح لا يملك مستوى السادسة ابتدائي ألم يحدث أن كان عضوا بالحكومة المغربية من قبل وزير لايفقه حتى معنى اسم الوزارة التي يتزعمها ؟ وبالأحرى أن يسيرها كما ينبغي ؟ أما بخصوص السيد عبد الصمد قيوح فأظنكم تجهلون عنه الكثير أخواتي و احواني لأنه رجل يعمل أكثر مما يتكلم وهدا شأن العديد من رجالات سوس المعروفين بجديتهم وتفانيهم في أعمالهم ؛ فلولا اخلاصه ومثابرته ما حصل على مقعده البرلماني لثلاث فترات متتالية وبامتياز كبير بحيث يجر معه الدي يليه في اللائحة وله بصمات في المجلس الاقليمي لتارودانت وفي المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة . السيد قيوح فرض نفسه كسياسي وخبير وتواضعه هو ما أهله لاعتلاء وزارة الصناعة التقليدية فهل بلغت بنا الغباوة هده الدرجة حتى نحتقر الأشخاص الدين ينبغي أن نحترمهم ؟ فقليلا من التعقل هداكم الله الى سواء السبيل .
29 - هشام الأزرق الجمعة 13 يناير 2012 - 21:41
لما تحكمون عليه وهو لم يقدم ما يحاسب عليه؟
هل فقط لعدم حصوله على دبلوم جامعي ؟
هل تعرفون أن لولا دا سيلفا كان رئيسا للبرازيل من 2000 إلى 2008 وجعل منها القوة الرابعة اقتصاديا على مستوى العالم وهي التي كانت ترزخ تحت خط الفقر؟؟
لعلمكم هدا الرئيس لا يتوفر على شهادة جامعية
30 - من عائلة بوفاس الجمعة 13 يناير 2012 - 22:47
لماذا هذا التحامل على الرجل ؟ ألأنه سوسي ؟ أم لأنه أفزعكم وتخافونه ؟ لقد تعاملنا معه في الجمعية ونعرفه جيدا... ,لا تنسوا أن مدينة تارودانت وأسوارها مازالت شاهدة على عهد السعديين والموحدين (اقرؤوا التاريخ... . )
أتركوا السوسي يعمل واتركوا الحكومة تعمل ولا تلقوا بالأحكام على الناس , واتعضوا بقوله تعالى ((يأيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمبن ))الآية وقول الرسول صلى الله عليه وسلم "" كفى بالمرء اثما أن يحقر أخاه المسلم""
31 - abdelmounaim ait elmaalem الجمعة 13 يناير 2012 - 22:56
svp laisse la personne travaille en suite on peut controle ce qu'il a fait .
32 - البرحيلي السبت 14 يناير 2012 - 02:50
،أنصحكم ألّا تكونوا إمّاعيين ولا إتكاليين فبإمكانكم تغيير هذه الوجوه الميؤوس منها و من سيا ستها ،الخير كل الخير في شباب و طاقات 44 المتحررين من قيود الِّرقِّ، فالناس في تونس و مصر أزاحوا رؤساء، وأنتم لازلتم تتبجحون بقيوح و عن أي نضال تتكلمون عن الحزب الوطني أم عن الإستقلال؟ أنسيتم من قام بتعشيش أوكار الدعارة الزاوية، الشنينات في بلدة محبوبة محافظة كهوارة مقابل أصوات في الإنتخابات أم يطنبون آذانكم بقولتهم / الّي مدار لاباس مع قيوح............
آه نسيت أن أذكركم بقولة العارف و العالم النابغة السيد علي قيوح أدام الله تهكٌّمه وتشلهيبه عليكم أيها الإمّاعيون حين قال / سأرٌدُّ سوس كلٌّه بقر ،فأنتم بقره بعدما كان يلقب آباؤكم ببقر علّال الفاسي.الحَصٌولْ فِيقوا و عِيقوا فالفجر لناظره قريب و السلام عليكم
33 - مغربية السبت 14 يناير 2012 - 03:50
الله اعلم مكنعروفوهش مايمكنش انحكموا عليه من البداية
عمله هو من سيحكم عليه سلبا او ايجابا
34 - مسكين السبت 14 يناير 2012 - 07:59
السى عبد الصمد اش كدير كان عليك تبدل الجنسية ودير فاسية عواض السوسية باش تكون مقبول في الحزب ألاستقلال . مهم غادى نشرح ليكوم النظام والقوالب ديال حزب الاستقلال عبر التاريخ ديالو . حزب الاستقلال بحال مجلس الأمن فيه أعضاء الدائمين هما العائلة الفاسية منهم كيعينو الوزارة والمسئولين ديال البلاد . ولاكين باش إكونو الحكومة خاصهم المقاعد فى البرلمان . اشنو كيديرو كيمشو الجميع المناطق المغرب كيصيدو الأغنياء المناطق والزعماء الحاج فلان . باش إترشحو بسميت حزب الاستقلال . ولاكين بشرط إكونو أميين ماقرينش علاش أميين حيث الأمي مايمكنش إطالب إكون وزير ولا حتى الشوش , المهمة ديالو هي المقعد في البرلمان باش إضمن الأغلبية لي العائلة الفاسية .أوماغادى يشكل حتى خطر على مجلس الأمن الفاسى . وراكم عرفين المغربة على من كيصوتو على الحاج فلان مول الفلوس ماشى على الدكتور فلان . وهده هي اللعبة ديال حزب ألاستغلال
35 - الغالي السبت 14 يناير 2012 - 08:05
للاشارة ان الحاج علي قيوح لم يكن من منتمي حزب الاستقلا ل الا في فترة وجيزة بعد استقالته من حزب الوطني الديمقراطي
36 - ادريس الهواري 44 السبت 14 يناير 2012 - 09:49
باسم الله الرحمان الرحيم


قرات بتركيز شديد ردود وتعاليق بعض المطلعين على هدا الموضوع الدي اصبح لسان العام
والخاص ليس فقط على مستوى مدينة اولادتايمة التي ينتمي اليها عبد الصمد قيوح بل على الصعيد
الوطني حيث خلص الجميع الى ان تهميش الكفاءات مازال وارد ضمن مخططات واستراتيجية حزب الاستغلال عفوا حزب الاستقلال .
وحتى لا اكون غوغائيا اشير الى ان عبد الصمد قيوح او كسول الحكومة كما يسميه رجال الاعلام لا يتوفر على رصيد معرفي وسياسي واخلاقي يؤهله للاستوزار اللهم تخصصه في شراء الدمم من لدن المغلوبين عن امرهم والقاطنين بجبال منتاكة .
اما اخلاقيا فعبد الصمد قيوح مازال امام تهمة خطيرة تتجلى في تورطه في ممارسة
شدوده الجنسي على شاب مثلي يقطن اولادتايمة الملف امام الهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بتارودانت .
من حقنا ان نعرف معادلة الشهادة التي حصل عليها قيوح من مؤسسة مجهولة بجنوب افريقيا
كما يدعي هو واتباعه من الغاوين... وخبرته السياسية جعلت منه خريج كلية ضيعة حنصالة لتزوير الانتخابات حيث تلقى تكوينا
في مدرجاتها ...
37 - brahimلالالالا السبت 14 يناير 2012 - 10:03
أقول للبرحيلي أنك لو شاركت في الحملة الانتخابية الاخيرة وشاهدت وسمعت ما تعرض له الاخ عبد الصمد قيوح في سوق جماعة سبت تفراوتن بقيادة تمالوكت من قبل انصار احد المنافسين له من الكلام النابي والساقط وفي وضح النهار وامام جماهير غفيرة وبادر في الحين الى تغيير مسارحملته الانتخابية ودعا الجميع الى الانسحاب من السوق والح على عدم الرد بنفس الكلام الذي صدر عن الخصوم فان ذل هذا على شيء فانما يدل علىحسن الاخلاق تجنبا لما يمكن ان يفسد عليه سمعته ويدخل في متاهات تخدم مصلحة الغير.
فهنيئا لنا جميعا بتمثيل منطقتنا في حكومة السيد بنكيران التي جاءت في ظروف المغرب في امس الحاجة اليها في ظل دستور جديد وملك شاب محنك لاتهمه الا مصلحة شعبه .
اليس منا رجل رشيد يا هذا
38 - الحادك السبت 14 يناير 2012 - 11:30
هذا الرجل أجود وأكرم رجل كل مساكين المنطقة يشهدون له بذلك وبخصوص الشواهد والدبلومات فانه ينقصه فقط شهادة السكن بفاس
39 - سعيد المغربي السبت 14 يناير 2012 - 11:32
العبرة بالعمل والانجاز أولا قبل الحكم على الشخص. فكم من شخص يملك ديبلوما هو عالة على المجتمع، وكم من شخص لا يملك ديبلوما أصبح رجل أعمال.
فالعقل والذكاء والمهارة والالتزام والوفاء بالعهود............والمنجزات ..........سترفع من شأن الشخص أو تضعه...........والمغاربة سواسية.........
40 - rbati السبت 14 يناير 2012 - 11:40
الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجرفهنيئا للصناعة التقليدية المغربية بعبد الصمد قيوح وزيرا
41 - mohamed soussi السبت 14 يناير 2012 - 12:02
عبد الصمد قيوح نال ثقة صاحب الجلالة نصره الله وهذا يكفيه فخرا ويزيدنا نحن اهل منطقته هوارة فخرا واعتزازا بانتمائنا لهذا الوطن فليس المغرب مقصورا على فاس والرباط ومراكش وطنجة وليست الوزارات من نصيب من يلوح بالشهادات المتراكمة ولكن العمل الجاد علي ارض الواقع هو الذي يحسم نهاية المطاف الرجل مشهود له بالعمل الجاد فاتقوا ربكم فيه
42 - karima السبت 14 يناير 2012 - 12:26
اذا كان سي عبد الصمد نازلا على هسبريس فساكنة سوس تعرف من هو هذا الرجل وسنحمله فوق رموشنا انه مفخرة لنا عاش الملك
43 - الشريف الجزولي السبت 14 يناير 2012 - 13:54
معالي الوزير عبدالصمد قيوح من خيرة رجالات وطننا الحبيب
وهو الرجل المناسب في المكان المناسب
أسأل الله تعالى له التوفيق والسداد
وأن يعينه على المسؤوليات التي تحملها
وأن يكفيه شر الحاسدين الحاقدين ...
44 - ابو صفوان السبت 14 يناير 2012 - 14:54
اختيار السيد عبد الصمد قيوح ضمن لائحة الوزراء ثم تعيينه ضمن التشكيلة الوزارية اكبر خطا ارتكبته حكومة عبد الاله بن كيران ونتمنى نحن الشرفاء والمستقلون والمثقفون والمتتبعون للشان السياسي والحزبي ان يتداركه السيد الامين العام لحزب الاستقلال بمعية رئيس الحكومة في اول تعديل حكومي وطرده خارج التشكيلة التي اساء بانضمامه لها لحزبه ونضالاته بصفة خاصة وللاغلبية الحكومية عموما بالرغم من معرفتنا بتواضع الوزارة المسندة اليه.ودلك للاسباب التالية;
1/انه يعتبر هو وبعض افراد عائلته من رعاة الفساد السياسي والانتخابي بالمنطقة من خلال اقامته للولائم في الانتخابات وتوزيع الاموال والضغط على رجال السلطة والاعتماد على الاعيان المشبوهين والبلطجة
2/حصوله على عدد من الاصوات البالغة40الف خلال انتخابات2003و2007 ناتج عن تضخيم لعدد من المصوتين لصالحه في المناطق النائية مستغلا تواطئ بعض المحسوبين على السلطات المحلية بكل من جماعة اميل مايس واركانة...وسرعان ما تنبهت كل الاطياف السياسية الاحرار و الاصلة والعدالة والتنمية فتجندت لمراقبة مكاتب التصويت في هده المناطق فتقلصت عدد الاصوات الى النصف.
3/دمر هوارة سياسيا..
45 - OMAR السبت 14 يناير 2012 - 20:08
les raisons avancées par Hespress pour noter M. Kayouh ne doivent en aucun servir de base pour le noter
Il n'a encore rien fait ni de mal ni de bien.
j'ai lu avec intérêts tous les commentaires précédents. le Monsieur a été salué par plusieurs personnes
Bon courge et on jugera et appréciera après
Hespress, SVP plus de professionalisme
46 - ليش فاليسا السبت 14 يناير 2012 - 20:37
ان منصب وزير هو منصب سياسي لا علاقة له بالشواهد ولا غيرها.السيد قيوح ترشح باسم حزب سياسي وربح مقعده البرلماني ورشحه حزبه لمنصب وزاري فما الضير في دلك.مادا كان مستوى احرضان الاب او ارسلان الحديدي او حتى العنصر حاليا.انسيتم ان زعماء دول اجنبية كانوا لا شيء.مادا كان ليش فاليسا رئيس بولونيا الاسبق.الم يكن عاملا في الموانئ.مادا كان ريغان في امريكا الم يكن ممثلا في افلام رعاة البقر.هناك منهم من كان معلما او جنديا بسيطا واصبح وزيرا بل رئيسا.المهم هو العمل الجدي والنزاهة.الم يكن عباس وزيرا اولا اكل اموال الناس بالباطل وما فضيحة *النجاة*الا مثالا.
47 - هواري حاقد السبت 14 يناير 2012 - 22:06
سلآم الله عليكم أنا من شباب مدينة هاذا الإنسان المحترم أولاد تايمة هوارة 44، هاذا الإنسان وقبله والده لم يقدما شئ يدكر للمدينة سواء على مدار سنوات ترأس والده أو خلال الفترة الحالية التي هو نائب الرئيس في المجلس البلدي، مدينة أولاد تايمة من أغنى الجماعات بالمغرب نضرا لكونها خزان فلاحي مهم إذ تعد مصدرا مهم للحوامض وبعض الخضر للخارج وكذالك الداخل ونطالب بعمالة لها لإنها تستحق، مشاريع التهيئة الأخيرة هي بتمويل مهم من المبادرة شارعين وساحة، هاذا الإنسان لا ينجح للبرلمان إلى على حساب الجبال ودواوير وبعض الجماعات القروية معتمدا على ألاعيب والده والمال، كساكنة لا نراه بالمدينة ومتكبر إلى أبعد الحدود وحينما كان والده رئيسا ضرب بالقانون عرض الحائط وسلم زمام الأمور لزبانيته لتفسد في الأرض، لكن الله يمهل ولا يهمل فقد جوزي كل واحد بما يليق، أمى المعضلة الكبرى فهي الوقوف في وجه المشاريع الموجهة للمدينة والكل يعلم واقعة معمل الجلد، عمل رفقة بودلال على منع بعض المستثمريين الأجانب في الميدان الفلاحي من رفع ثمن اليد العاملة بما يليق بإنسانيتها، إستغلال إمكانيات البلدية،
48 - هواري حاقد السبت 14 يناير 2012 - 22:08
إستغلال السلطة لتحقيق مئارب معارفه وزبانيته في المحاكم ومخافر الشرطة والدرك لتغليب كفتهم على حساب أبنآء الساكنة، سوئ معاملة عماله في الضيعة والمعمل، لم يقدم هاذا الإنسان رفقة والده بصفتهم أعيان المدينة على خلق أي فرص شغل إلى منح فرص لمعاونيه في الحملات بما يسمى (الإنعاش) مثال لإستغلال والفساد والوصولية وتعدي على الوطن وممتلكاته، ولا يشرفنا كهواريين أن يمثلنا في الحكومة مثل هاذا الإنسان لا فرق بين عربي وأعجمي إلى مايصلح البلاد والعباد من أي منطقة كان، وموعدنا في الإنتخابات البلدية لإسقاط الفساد بني قيوح فهو يعلم أنه مكردع إنشاء الله لا محالة وعاش الشعب.
49 - aboumanal السبت 14 يناير 2012 - 22:40
سبحان الله لا زال بعض الناس يستخفون بعقول المغاربة و كانهم بهائم لا تفهم و ذلك باعطاء تبريرات واهية لاعطاء المصداقية لبعض الاشخاص كما لا زال البعض يستند على فكر عنصري تمييزي مقيت تسعى كل القوى الحية لتجاوزه ’نحن الذين يعرفون ال قيوح لا يمكن ان يثنينا هذا الثناء المزيف لنربط المسؤولية الحكومية بالثروة و لاموال المكدسة فاين العلاقة هنا ’الذي يجهل بالخصوص عبد الصمد عليه ان يتفقد الاوكار الخاصة حيث يقصر بالدارجة هذا المناضل الذي لا يجيد الا الحفلات و المهرجانات و للا و مالي اسالوا اهل الجهة و من ناحية اخرى فهذا الشخص لم يتجاوز التحاقه بحزب الميزان الا بعض السنوات و الجميع يعلم ان استوزاره تم بالبكاء تارة و بالتهديد بالانسحاب و مخافة فقدان الرقم الانتخابي لم يجد السي العبيبيس الا ان يحمله حقيبة البرشمان و البلغة الفاسيةو الطاجين السوسي اما الكفاءة فلا تاتي بالثروة يا اللي تينفخ فالرماد الطافي و الله يلعن اللي ما يحشم
50 - mustapha ouarzazate السبت 14 يناير 2012 - 22:43
c'est normal c'est grâce à l'argent de son père que l'istiqlal a décroché 8 siège à la région de sous massa daraa.en contre partie ali kyouh bénéficiera ,comme d'autres grosses têtes, de prolongement de l'exonération fiscale de l'agriculture.daba fhmtou bach kyouh hsn mn lbkali????????????
51 - younes السبت 14 يناير 2012 - 23:40
il faut pas pas juger avant d avoir les resultats,c vrai que son pere a un passe noir dans la region et qu il a accumuler une fortune d une maniere irreguliere dont tout les HAWARIAN connus, et la famille KAYOUH a bien profiter des biens de la region et de ses habitans . mais comme meme on a de l espoir que le fils presentera un example tout a fait different et participe a rendre l hommage au notre cheree region nchlh.et la faire sortir de de son monde sombre qui a vecu une longue duree.on espere de tous nos coeurs q il sera l occasion pour garantir une vie plein de succes pour hawara.
52 - ميماتي باش الأحد 15 يناير 2012 - 00:33
ان اهم المبادرات التي اطلقها السيد عبد الصمد قيوح مباشرة بعد الاعلان عن انضمامه الى لائحة الوزراءهي;_فتح ابواب ضيعة عائلته بحنصالة والاعلان عن ثلاثة ايام من الاكل والشرب لفائدة الانتهازيين من الاعيان وسماسرة الانتخابات وبعض المواطنين ضحايا سياسته هو ووالده.
_هناك من الماطنين البئساء وخلال تقديم التهاني في حنصالة من كان يقبل له يده في اشارة الى التخلف والامية التي اوصل اليها هو ووالده المنطقة اليها.
_محاولته استضافة كل من الفنانين الستاتي والداودية والداودي بحنصالة خلال هده الايام تم التراجع عن دلك مخافة الضغط الاعلامي.
_عقد صفقة سرية مع بودلال محمد بوهدود من اجل التفاوض ووضع ميتاق لتقسيم الاقليم بينهما وضمنه بلدية اولاد التايمة والجهة لقطع الطريق امام تنامي نفود العدالة والتنمية في اللقاء الدي جرى بحنصالة وحضره كل من سعيد امزال وعبد المالك العرج عن الاحرار.
اخيرا هل يعلم المطبلون لاستوزاره ان هدف عبد الصمد هو الدفاع عن مصالح اسرته وتوسيعها على حساب الضعفاء ومنهم عمال معمله والدين تمتلا محاكم الاقليم بشكايتهم ضد قيوح ومنهم من وجد نفسه بعد سنوات من العمل بدون cnssمستغلا نفوده في المحاكم
53 - عزيز الأحد 15 يناير 2012 - 01:26
نعم أنا من من مدينة أولا تايمة، وهذا الرجل وأبوه عاتوا في المنطقة فسادا، ولا يفوزون في الانتخابات إلا بالمال كماهو الشأن في الانتخابات الأخيرة، واسألوا أهل المنطقة الذين اكتووا بسياسته العوجاء وسياسة أبيه من قبله، وسياسة بودلال (بوهدود) هؤلاء الذين استولو على المجلس البلدي لأولاد تايمة لسنوات، ولم يقدموا أي شيئ، اللهم إلامل ء جيوبهم، ونشر الرذيلة في المدينة، والبناء العشوائي، وغيرها من الظواهر السلبية التي لا تخطئها عين الزائر بله المقيم.
54 - ali lbaamrani الأحد 15 يناير 2012 - 09:44
ا تخلطوا الاوراق فما توليه الوزارة الا بعد نبش ملفاته وسيرته وسمعته وجس النبض فرمعارفه وخصومه لا تظنوا الامر بهذه السهولة وان كل من هب ودب يصبح وزيرا انها ثقة اعلى سلطة في البلاد لهذا الشخص الذي يشهد له الصغير قبل الكبيربالتفاني وحب العمل والاكثر من هذا التواضع التواضع وهي صفة اصبحت عملة نادرة في مجتمع مادي وفقك الله يا خيرة شبابنا
55 - impossible44 الأحد 15 يناير 2012 - 13:55
منذ عقود و نحن نحكم بالكفاءات و اعلى الديبلومات فماذا جنينا و جنا مغربنا الحبيب
وصدق رفاقنا الفرنسيون لما قالو les diplômes ne font pas d’hommes فمتى كانت الشهادات تصنع الرجال
فرضا مثلا ان السيد الوزير لا يتوفر على أي ديبلوم و لا حتى مستوى دراسي الم نفكر لحظة في من اخرج البشرية من الظلمات الى النور و ارتقى بهمح رعاع الى قيادة البشرية الم يكن اميا صلى الله عليه و سلم
معذرة عن المقارنة التى لا تصح من أي وجه
دعو الرجل يعمل ثم حاسبوه
فمن العيب بل هو الظلم بعينه ان نحكم على الناس بدون اعطائهم الفرصة
تريد وزراء يفهمون واقعنا يعيشون همومنا ويحسون بالامنا
الصانع التفليدي الذي ظل و سيظل علامة المغرب المتميزة يحتاج الى من يوفر له هو وكل المغاربة العيش الكريم يحتاج الي من يساعده في تسويق سلعته داخليا و خارجيا يحتاج الى من يوفر له دخلا قارا شهريا يحتاج الى من يساعده للحصول على التغطية الصحية....
ولايحتاج الى شواهد تعلق على الجدران
ابن هوارة المجد و الشموخ الاوفياء للعرش العلوي المجيد

معذرة النص يخلو من النقط و الفواصل clavier francais
56 - محمد الوجانى الأحد 15 يناير 2012 - 14:07
هدا الرجل و ابوه غفر الله لهما من اكبر مشجعى الفساد بهوارة حيت انه مند التمانينات و هذه العائلة تتقلد مفاتيح السلطة فى اولاد التايمة و الغريب فى الامر ان المناصب التى تولاها فى حياته و حتى مناصب والده حصل عليها بشراء الذمم و الوجوه و الرشاوى و التخلويض بمفهومه, حتى انهم توارتو السلطة لسنوات لم يعد احد يقوى على منافستهم ,
الحريشة و الرميل و الزاوية كلها احياء دعارة كانو يستفدون منها فى الانتخابات و اتدكر ان فى احدى الفترات الانتخابية كانت بالمجان " قضى غراض و دير شى دعوة صالحة مع الشرفة ديال البلاد " حتى اصبحت هوارة منطقة معروفة ليست بالخيرات و انما الفساد المنتشر فيها ,
وادا كانت البكالوريا و سنتين من الدارسة فى احدى التخصصات كافية لاكون وزيرا فالعام زين و انشاء الله المجازين سيصبحون ملوكاااااااااااااااااااااااا ,
و قد صدق رسول الله فى حديته عن الرويبدة,
57 - مهاجر إبن المنطقة الأحد 15 يناير 2012 - 15:00
والله العظيم أتعجب لبعض التعاليق التي تمدح هذا السيد ،رغم أنهم لا يعرفونه هو وأبوه علي قيوح إنهم من أكبر المفسدين بالمنطقة، أعرفهم كثيرا ،لديهم ضيعات كبيرة يستحوذون على الأراضي وبأبخس الأثمان ،أنتم لا تعرفون كمية النقود التي يوزعها هذا السيد من أجل الفوز بالإنتخابات،إننا جد متخلفين ،عن أي نضال وعن أي كفاح يتحدثون، لقد إستنزفو المنطقة باستغلال النفوذ،ضيعة حنصالة ولمن لا يعرفها هي مكان الولائم والإحتفال والإجتماع ، وأشياء أخرى
المهم في الأمر أننا نتمنى الخير لبلادنا ،نتمنا أن تتغير رغم أن ذالك نراه صعب خصوصا مع وجوه جد مشبوهة
أخوكم من المهجر
58 - الهوارى الأحد 15 يناير 2012 - 15:17
انا كدلك من هوارة هده المدينة المسكينة التى لم تعرف اى تغيير مند سنوات مع انها من اغنى جماعات المغرب الازقة و الشوارع كلها حفر و تربة لكى ينعم سى قيوح بامول الساكنة وفى اخر المطاف يضغط على عببيس باش يحطو ولدو فى الوزارة ياخد مكان ناس تستحق وعندها كفائات اتقوا الله يا عباد الله باركة عليكم من الحرام والسرقة .
59 - حا ئر الأحد 15 يناير 2012 - 16:13
MR LE MINISTRE
TOUT D ABORD FELICITATION POUR VOTRE NOMMINATION A LA TETE DU MINISTERE DE L ARTISANAT. JE NE VOUS CONNAIS PAS EN PERSONNE. MAIS çA NE M EMPECHE PAS POUR AUTANT DE VOUS SOUHAITER BON COURRAGE DANS VOTRE NOUVELLE MISSION POUR DEMONTRER A TOUTE PERSONNE QUI DOUTE DES CAPACITES DE L AUTRE QU IL EST POSSIBLE DE SE TROMPER DANS SON JUGEMENT. PARCEQUE L EVALUATION NE SE CONçOI QU APRES L ACCOMPLISSEMENT D UNE MISSION. D AUTRE PART MR ABDESSAMAD PERMETTEZ MOI DE VOUS APPELLER PAR VOTRE PRENOM.ON NE PEUT EVALUER LE NIVEAU D UNE PERSONNE ET SON TRAVAIL QUE SI ET SEULEMENT SI ON LE DEPASSE AU NIVEAU INTELECTUEL SI NON çA RESTE DES PAROLES IRRESPONSABLES
ENCORE UNE FOIS BON COURRAGE ET FAITE TAIRE LES MAUVAISES LANGUES.
60 - mehdi lhwari الأحد 15 يناير 2012 - 17:02
صحيح ان السيد عبد الصمد قيوح لديه سيئاته بالله عليكم من منا ليس مسيئا كلنا في الهوى سواء غادي تقولي علاش ببساطة مفرطين بزاف فدينا داك شي علاشديما مختالفين كل هد الهظرا ليتقالت على السيد الوزير صحيحة مئة في المئة لا بالنسبة المتفقين او غير المتفقين لكن خصنا نعطوه فرصة خصوصا ان اهل هوارة وسوس كانو محكورين بزاف اه نسيت راه كلنا مسيئين:نتمناو كل خير للجميع
61 - اربعة وربعيني الأحد 15 يناير 2012 - 17:28
السي عبد الصمد ولد الحاج علي قيوح رباه ابوه على الاانتخابات وقدمه الى الامام ولما غير الحاج علي قميصه الحزبي انظم الى الجهة الغالبة حزب اهل فاس وعزز صفوف حزب عباس وانطبق وف اتخابات الجماعية الاخيرة التي دارت فيها الحرب الشرسة بين بودلال وقيوح وامام الازمة والخوف من صعود حزب القنديل لعبا اللعبة وقسموا الوزيعة وتراس بودلال وناب البهجة صهر قيوح زوج ابنته لا باس وهو كذبك راجل قاري بزاف
علي قيوح ضغط وعباس استجاب وهده هي السياسة المهم الوصول الى صالونات المخزن المهم ان كل الوزراء واهل المخزن بمرحب بهمفي هوارة قيوح نجح ابنه وابنته وبودلاال نجح ابنه وابنته المهم ان عاللي قيوح سبق ان قال بان هوارة كلها بقر وبالفعل المغرب كله بقر حزب علال واتعجب ممن يدافعون عن الفساد وعبد الصمد وابوه وهم من اكثر المفسدين ويستعبدون الناس بالمال واتحدى الدولة ان تحرك ملف القروض والديون والضرائب على هده العائبة فيما البسطاء يؤدون بالقوة عبد الصمد لا يملكحتى الباكلوريا ما بالك بدلوم في ....التلفزة لم اجدما تقدم به ولد الحاج علي وكان عليهم ان يفوضوا الامر لجامع كولحسن ليفيد المشادين المغاربة بسيرته
62 - dar dbagha الأحد 15 يناير 2012 - 17:45
عجيب امركم يا اخوان تتطاولون على وزيرشاب لم يتسلم مهامه الا قبل ايام معدودات اما كان الاجدر بكم اطلاعه عبر هذا الموقع الناجح عن مطالب الشغيلة واحتياجاتها حتى يكون الحوارمثمرا وتتضح الرؤى وانا من متتبعي مايكتب عن هذا الوزير لاني ممن يهمهم مجال الصناعة التقليدية وما اثار انتباهي ان اكثر منتقذيه من منطقة هوارة ونواحيها كما اشتم رائحة الحقد والحسد مع ان الرجل يستحق كل التقدير وفقك الله
63 - grand atlas الأحد 15 يناير 2012 - 18:06
وزيرنا المحترم والله ثم والله لن تزيدك هذه النبال الموجهة لك الا رفعة وعلوا وانت من عودتنا على التحدي فمن اختار ان يمثل ساكنة اكبراقليم في المغرب وهي الاطلس الكبيروانتم تعلمون حجم المشاكل التي يتخبط فيها هذا الجزء وبفضل الله وعزيمة هذا النائب تمكن الاقليم من منجزات كبيرة اخرجته من عزلته ولكم ان تتطلعوا عليها فليس صعبا عليه ان يقود سفينة الصناعة التقليدية لبر الامان
64 - agafay الأحد 15 يناير 2012 - 18:11
يا إخواني يجب أن نفهم شيء واحد وهو أن الشروط المطلوبة في الوزير أن يكون دا مصداقية في عمله ويكون له دراية هامة بلغة وتقنيات التواصل ستراتجيات العمل والتسير الحكيم وهذه الشروط كلها متوفرة في شخص عبد الصمد فنجاحه في أعماله وشارعه برهان على أنه سينجح في تسيير الوزارة لأننا نعرف أن جميع الوزرات مسيرة بالأطر المغربية وهم جنود الخفاء
أما إدا أردنا أن نتكلم عن الشواهد ماذا جنينا من وراء الوزراء أصحاب الشواهد الذين تعاقبوا على الحكومة وأكثرهم محاميين رغم أن ما نعرفه عن المحامي من فن الكلام والتكيف حسب نوع القضية بدهائه وحيله من أجل الإبتزاز
65 - مغربية و افتخر الأحد 15 يناير 2012 - 18:23
عندك الحق ا سي مسكين صاحب التعليق رقم 35.
على أي منسبقوش الاحداث و نحكموا على قيوح,خليوه حتى يخذم و نحاسبوه
66 - marocain الأحد 15 يناير 2012 - 18:36
لرجوع لله ارى التعاليق جلها اواغلبها تصب في انتقام اوحقد شخصي من جماعة تكرر نفسها وتنتقل من موقع لاخرلتلطخ سمعة هذا الشاب السوسي الذي اجتمعت فيه كل مواصفات الوزير الناجح من جمال الصورة والروح فلستم احسن ممن وضع ثقته فيه ا نه خديم الاعتاب الشريفة ووزير صاحب الجلالة نصره الله وايده وحبنا لملكنا يفرض علينا احترام من يمثله
67 - إبن بوعنان إقليم فجيج الأحد 15 يناير 2012 - 19:47
بإسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد ( ص )
الأخ المناضل عبد الصمد قيوح استقلالي محنك ومناضل كبير ويفتخر به حزب الإستقلال
الإستقلاليون كيحطوا الرجل المناسب في المكان المناسب .
68 - casaoui الأحد 15 يناير 2012 - 20:58
رجل في المستوى له من المؤهلات ما يمكنه من تسيير وزارة الصناعة التقليدية ,له صية على المستوى الوطني ,رجل اعمال مهم بمنطقة سوس ماسة درعة
69 - محمد هولندا الاثنين 16 يناير 2012 - 10:49
لست ادري لما كل هذا الجذل والدخول في نقاش عقيم ،الوزير لم يبدا بعد وكثر القيل والقال لا يهم مستواه التقفي او الديبلومات ماذا فعل اصحاب الديبلومات والشواهد ،لو كان الامر كذالك لكنا الاواال في العالم ،فلندع الحكومة تشتغل ونلزم الصمت وبعد ذالك نتحاسب اما اصله ونسبه فكل من يذكر ذالك فهو سادج ،المهم الغيرة عن البلد والدفع بها الي الامام لا يجب ان يكون راس مالنا القيل والقال.
70 - Majellan الاثنين 16 يناير 2012 - 12:03
Cet homme a réussi dans le domaine des affaires où beaucoup de gens plus diplômés que lui n'ont pas pu le faire. Car, il possède un potentiel important et un pouvoir négociateur remarquable. Devant ce qu'il gère au quotidien, son ministère ne devrait pas présenter une grande difficulté
71 - taroudant الاثنين 16 يناير 2012 - 12:34
حنا فالمغرب بحال هاذ الوجوه لي بغينا ماشي بحال هادوك لي معروفين، الفاسي فالخارجية الفاسي فالداخلية الفاسي فالجامعة الملكية الفاسي وزير الاول نسيب الفاسي وزير زوجت الفاسي وزيرة قريب الفاسي وزير خال الفاسي رئيس ولد الفاسي مندوب......... والمغاربة الخرين اطفرجـــوا راه الشعب عاق بكولشي
72 - el allali الاثنين 16 يناير 2012 - 13:55
الاخ عبد الصمد قيوح والشهادة لله رجل مميز بكفاءات عالية لانشكك في كفاءاته وخبرته يسير مقاولات تقتصادية مهمة له تجربة في البرلمان وفي الجماعات وكرئيس مجلس اقليمي وتنيا منصب الوزير هو منصب سياسي يا سادة فقط كل هدا لاللغط لانه من سوس وليس من فاس كم من وزير او شخص يتوفر على شواهد كبرى لكنه يعجز حتى في التواصل اتركوا الاخ قيوح وحسابنا بعد نهاية ولايته على راس الوزارة لتقيموا عمله
73 - مستشار جماعي الاثنين 16 يناير 2012 - 18:04
شئ جميل ان ينقد بعضنا البعض لكن القبيح ان يكون نقدنا من اجل النقد او ننقد على خلفية عدائيية او اختلاف سياسي شهادتي في هذا الرجل الفذ والعصامي هي شهاادة طول عشرة فقد خضت معه غمار المعارضة البناءة على مستوى بلدية اولاد تايمة وكنا معا خير حارس على المال العام فعرفت المدينة ثورة في مجال البنية التحتية تفتقدها اليوم تم هناك شئ اخر نشهد به لهاذا الرجل هو نقاوه ونزاهته والمغرب في حاجة لمثل هولاء مادم بنكيران يحمل شعار الحكامة سير الله ينصرك اكيو واعطار
74 - أبوسارة العزاوي الاثنين 16 يناير 2012 - 19:31
صراحة لست أدري لماذا هذاالتحامل على الأخ عبد الصمد قيوح ،من طرف من يكنون العداء لأهل اقليم تارودانت بصفة خاصة وجهة سوس ماسة درعة بصفة عامة .
فتنصيب الاخ عبد الصمد قيوح ــــ الرجل المتواضع والبشوش والعملي بدون ديماغوجية سياسوية ،والناجح في جميع المهام التي اسندت له وما أكثرها ،فالمشاريع التي هياها بمعية الجمعيات أو الدولة ،كانت ناجحة ....وكان لها الأثر الجيد على الساكنة مما جعل المواطنين يمنحون ثقتهم له لعدة مرات وبنسبة لا تقبل الجدل....ـــــ أقول تنصيب الأخ عبد الصمد قيوح كان عن جدارة واستحقاق أحب من أحب أم كره من كره .....وسنبقى نحن أهل اقليم تارودانت معتزين بالثقة المولوية السامية والغالية التي حظي بها اقليم تارودانت في شخص الأخ عبد الصمد قيوح ،وفي القريب العاجل ان شاء الله سينجب اقليم تارودانت وزراء ورجال دولة لينال حظه من التنمية ولن يبقى التنصيب حكرا على اقاليم معينة دون الاخرى .......
75 - moulay hafid الثلاثاء 17 يناير 2012 - 09:45
عبد الصمد قيوح يستحق منا وقفة احترام وتقديرلانه استطاع ان يفرض منطقة سوس وخاصة اقليم تارودانت في خارطة الحكومة اما توليه حقيبة الصناعة التقليدية فكان موفقا بحكم قربه من الطبقات الشغيلة وتجربته الطويلة في عقد الشراكات والتفاقيات مع دول العالم في اطار العمل الجمعوي الذي يعتبر من رواده بسوس وهي عوامل ستؤهله بقوة وبمساعدة معاونيه في النهوض بالقطاع
76 - خالد ايطاليا الثلاثاء 17 يناير 2012 - 13:11
الشئ المهم ,والمطلوب من سعادة الوزير هو العمل بصدق واخلاص في عمله , وان لايخيب ظن ساكنة هوارة,التي انتخبته بصدق وامانة ,وخاصة ان شباب المنطقة يعاني من البطالة والتهميش ,رغم الأمكانيات الهائلة والأستغلال الباشع للمنطقة فشباب هوارة ضائع .وعليه ينطبق المثل القائل {نحن اشبه بالعير تحمل الماء على ظهرها وهي عطشى .}فمن باب الأحترام والأنسانية رد الجميل لساكنة اولادالتايمة,لأنهم يستحقون ....وبالتوفيق معالي الوزير .
77 - AHMED الثلاثاء 17 يناير 2012 - 16:17
EN PREMIER LIEU JE TIENS A PRECISER QUE JE NE SUIS SYMPATHISANT AVEC AUCUN PARTI.CONVAINCU QUE DANS CHAQUE PARTI IL Y A DES GENS TRES VALABLES ET CORRECTS.IL SE TROUVE QUE JE CONNAIS TRES BIEN ABDESSAMAD KAYOUH ET JE CONNAIS TRES BIEN LE MILIEU OU IL A GRANDI.JE VOUS ASSURE QU'IL A BEAUCOUP DE GENS QUI L'AIMENT BIEN POUR SA MODESTIE ET SA DISPONIBILITE ENVERS LES CITOYENS. MAIS IL A AUSSI DES ENNEMIS QUI SONT SURTOUT POLITIQUES.LE FAIT DE LE JUGER AVANT MEME QU'IL NE PRENNE SES FONCTIONS PROUVE UN NON SENS.POUR CE QUI EST DE SON NIVEAU D'INSTRUCTION LE SIEN EST LARGEMENT SUPERIEUR A BEAUCOUP D'ANCIENS MINISTRES QUI EN PLUS ETAIENT COMPETENTS.TOUS LES MEMBRES DE CE GOUVERNEMENT ONT ETE DESIGNES PAR SA MAJESTE NOUS DEVONS NORMALEMENT LEUR SOUHAITER LA REUSSITE POUR LE BIEN DE NOTRE CHER PAYS.
78 - AMMOU الثلاثاء 17 يناير 2012 - 17:26
ON N'EST PAS LOIN DU DELIT DE FACIES....LAISSEZ MR LE MINISTRE FAIRE SON TRAVAIL,ENSUITE VOUS POUVEZ CRITIQUER.C'EST LA MOINDRE DES CHOSES.ON NE PEUT JUGER SI UNE PERSONNE EST PROPRE OU SALE QU'APRES LUI AVOIR DONNE LES PSSIBILITES DE SE LAVER.DONC....WAIT AND SEE.ON VOUS SOUHAITE BEAUCOUP DE CHANCE,MR LE MINISTRE....
79 - عبد الحكيم ولد عائلة بوخريص الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:05
تفنيدا لما قلته فالسيد عبد الصمد قيوح يتقن اللغة الفرنسية وكذا الإنجليزية ولكونه تحدث باللغةالفرنسية في تصريح له للقناة الأولى يوم 17/12/2012 في تمام الساعة 18h45minوذلك بمعرض الصناعة التقليدية المقام بألمانيا . فهو يدحض بذلك كل الأكاديب والأقاويل المغرضة الموجهة ضده فهنيئا للشعب المغربي بهذا الوزير الشاب والطموح والذي نستبشر منه خيرا للرقي بالصناعة التقليدية المغربية التي تعد موردا هاما لبعض الأسر المغربية وكذا لجلب العملة الصعبة لبلدنا الحبيب . وبذلك أعود من هذا المنبر وأقول كفاكم كفاكم كفاكم انه الرجـــــــل المنــــــاسب فــــــي المـــــــكان المـــــــــنـــــــــاســــــــــــــــب . وتحية طيبة لكل الغيورين على هذا الوطن الحبيب
للإشارة : الصناعة التقليدية = السياحة = العملة الصعبة .
80 - مغربي الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:56
هدا الشخص دافع عنه شباط ليكون وزيرا ضمن الائحة التي تقدم بها عباس الفاسي لبنكيران
هو ومجموعة اخرى من الاستقلاليين لكن لحسن الحظ ان القصر رفض تلك الاسماء لعدم كفائتها لكي تتقلد منصب وزير.
فهدا هو حال حزب الاستقلال عندهم لاتهم الكفاءة او الشواهد العليا كل مايهم هو الولاء لشخص مهم في الحزب.
على سبيل المثال مادا يملك شباط من مؤهلات لتسيير مدينة من حجم فاس.
81 - hwari الثلاثاء 17 يناير 2012 - 23:48
أليس فيكم رجل رشيد
أليس في المغرب كفاءات قادرة على النهوض بقطاع الصناعة التقليدية ويشهد لها بالنزاهة والمصداقية أم باتت مناصب اتخاد القرارات حكرا على من هب ودب ليقود المغرب إلى الإنحطاط أسفل التصانيف الدولية في شتى المجلات أم ينبغي على الدولة وضع الشروط المناسبة لاختيار الرجل المناسب في المكان المناسب...