"مناجم" المغربية تقترب من تصنيع بطاريات مقاومة للحرارة

"مناجم" المغربية تقترب من تصنيع بطاريات مقاومة للحرارة
السبت 15 مارس 2014 - 16:00

شرعت مجموعة من الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الهواتف الذكية من آسيا وأمريكا الشمالية وأوربا، في مفاوضات مع مجموعة “مناجم” المغربية، المتخصصة في مجال استخراج المعادن، من أجل تزويدها بتركيبة جديدة تستعمل في تصنيع بطاريات مقاومة للحرارة.

وقال إسماعيل أقلعي، المدير العام لقطب المعادن الأساسية والكوبالت، في تصريح لهسبريس، إن شركات من كوريا الجنوبية مثل سامسونغ وأخرى صينية، والشركة المتخصصة في صناعة بطارية أجهزة أيباد وأيفون لمجموعة آبل الأمريكية، تحاول التوصل إلى اتفاق مع المجموعة المغربية لتزويدها بحاجياتها من الكوبالت الذي طور في مختبرات مناجم بنواحي مراكش، قصد استخدامها في صناعة بطاريات من الجيل الجديد.

وأفاد أقلعي، على هامش الزيارة التي نظمتها “مناجم” لمنجميها في دراع لصفر وكماسة بنواحي مراكش، أن خبراء “مناجم” العاملين بمختبرات كماسة قد تمكنوا بالفعل من تطوير تركيبة متطورة من الكوبالت وبعض المواد الأخرى، تتميز بخاصياتها المقاومة للحرارة، مما يجعلها تظل في نفي درجتها العادية سواء تم تشغيل الهاتف أو لم يتم تشغيله.

وأشار نفس المسؤول إلى أن “مناجم” تستعد للمرور بهذه التركيبة إلى مرحلة الإنتاج، وهو ما دفع الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة الهواتف الذكية على وجه الخصوص، إلى السعي للحصول على هذه التركيبة الجديدة لتصنيع البطاريات.

وأكد المتحدث ذاته أن “مناجم” قامت بتسجيل براءة هذا الاختراع في كل من سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وكوريا الجنوبية والصين وعدد من الدول الأخرى.

وعما إذا كانت “مناجم” ستباشر تصنيع هذه البطاريات، أجاب أقلعي “من السابق ﻷوانه الحديث عن هذه المسألة، حيث إن هناك اتصالات في هذا الاتجاه، ومسؤولو مناجم سيحسمون في الأمر”، مضيفا أن “الدخول لنادي مصنعي البطاريات ذات تكنولوجيا عالية ليس بالأمر بالسهل، لكن ليس بالمستحيل..”.

أقلعي، الذي يعتبر أحد الخبراء القلائل العاملين في مجال البحوث الكيميائية الموجهة لقطاع المناجم، أكد لهسبريس أن هذه التركيبة الجديدة تشكل خطوة كبيرة في اتجاه تثمين معدن الكوبالت المستخرج في المغرب.

وزاد بالقول “تثمين الكوبالت ورفع قيمته المضافة أصبح ضرورة قصوى، لذا نعمل على مجموعة من المستويات في هذا الاتجاه”، مردفا “لقد قمنا بإنشاء وحدة صناعية لتحويل الكوبالت الخام إلى كوبالت معدني، وهو ما ساعدنا على رفع القيمة المضافة للمنتوج المغربي في السوق الدولي، كما قمنا باختراع تركيبة ساعدتنا على تصميم بل اختراع نوع جديد من البطاريات المقاوم للحرارة في وضعية استعمال بطاريات الهواتف وبطاريات السيارات والبطاريات بصفة عامة”.

وعن مستوى إنتاج مناجم من معدن الكوبالت، أورد أقلعي “نحن ننتج ما بين 1500 و1800 طن من الكوبالت من أصل 80 ألف طن التي تنتج عل الصعيد العالمي”،
وأضاف المدير العام لقطب المعادن الأساسية والكوبالت، بأن 30 في المائة من الإنتاج العالمي من الكوبالت يتوجه لقطاع صناعة البطاريات.

‫تعليقات الزوار

55
  • hamouda
    السبت 15 مارس 2014 - 16:19

    Please Mr Daoudi give us more of this we are thirsty

  • sahih
    السبت 15 مارس 2014 - 16:23

    C est trés difficile avec la concurance des Japonaise et les Chinois et Usa

  • Bonne nouvelle
    السبت 15 مارس 2014 - 16:25

    Les bonnes nouvelles font réjouir les cœurs , et nous rendent très heureux, surtout quand tu entend des grands pays courent pour exploiter une technologie pure marocaine

  • Hussain
    السبت 15 مارس 2014 - 16:29

    كم تمنيت ان يصبح المغرب ينافس اليابان والصين في تكنولوجيا الاتصالات لانه ليس بيننا وبينهم اي فرق المغرب بدا مع اليابان 1868 في عهد الحسن الاول اليوم اليابان فين واحنا فين.

  • مغربي اومي
    السبت 15 مارس 2014 - 16:30

    بالتوفيق لشركة سيدنا و مزيدا من التألق و الغنى الفاحش …

    فهم المعاني و حلل وشوف آش واقع .. فيقوا يا امة

    هسبيس من فضلك انشري ردي

  • my bouazza khenifra
    السبت 15 مارس 2014 - 16:44

    الكوبال+الفوسفاط+السمك+العاسول+البترول….؟ماأغلاك يابلادي فين كيمشي هادشي وفلوسوا فين هوما هو التساؤل الذي حيرني وحير المغاربة والذي لا يوجد له جواب؟؟؟‎ ‎

  • hsain
    السبت 15 مارس 2014 - 16:49

    vraiment akaly est un grand chercheur il aime son metier il a integrer managem aux annee 80 a la mine de bleida il a monte le premier usine de lixiviation acide pout traiter le minerai oxyde de cuivre managem abrsoin de ces chercheur sans oublier les autres pioniet dans les autres domaine la geologie les mines bon continuation

  • azayé
    السبت 15 مارس 2014 - 16:57

    تملك مجموعة أونا 75% من رأس مال الشركة.
    .
    .

  • Amnay007
    السبت 15 مارس 2014 - 17:01

    اللهم زد و بارك هذه الأخبار التي نحب سماعها

  • هدى
    السبت 15 مارس 2014 - 17:12

    ما نسمعه عادة عن هذه ااشركة جد بعيد عن موضوع المقال. هذا يعني ان الشركة تبذل مجهودا عالي المستوى للرفع من كفآئات البحث العلمي بالمغرب. فعلا، تحقيق جد مشرف. واصلو اعلامنا بالجوانب اﻷيجابية لشركاتنا الوطنية و كفائاتها الجد مشرفة.

  • حميد أسفي
    السبت 15 مارس 2014 - 17:13

    نتمنى التوفيق لشركة مناجم و نشكرها على كل المجهودات التي تقوم بها لأجل تطوير و تحديث قطاع التعدين بالمغرب .

  • محمد
    السبت 15 مارس 2014 - 17:16

    أخيرا عمل مغربي محلي خالص نستطيع الإفتخار به.

    هؤلاء يستحقون التكريم في البرامج والظهور كل ساعة على التلفزيونات الوطنية ''الفاشلة'' ويستحقون ويستحقون …. أن يفخر بهم كل مغربي

    صحيح هم شركة ربحية لكن ما يهمني ؟ ماذا قدم لي هؤلاء الفنانين ولاعبي الكرة ؟؟ سوى أنهم صدعوا رؤوسنا بالمن والجميل كل يوم وكأنهم هم من يرزقوننا !

  • abdelkrim
    السبت 15 مارس 2014 - 17:18

    ممكن مساعدة أيها الإخوان أنا شاب مغربي عندي عدة إختراعات أود أن أظهرها .فهل من مساعدة

  • Ben kiran
    السبت 15 مارس 2014 - 17:26

    الحمد لله يوم بعد يوم اصبحنا نسمع اخبار مهمة لمستقبل البلد..وجود طاقات انسانية بجانب الموارد الطبيعية الموجودة في التراب البلاد..هي بالفعل نعمة نحسد عليها..

  • youssef de canada
    السبت 15 مارس 2014 - 17:32

    تصنيع البطاريات لا يقتصر على المادة و انما على الخبرة و الزبناء
    اظن ان اسقطاب المستثمرين احسن حل, توفير المواد الاولية و اليد العاملة سيشجع على دلك, كما سيجلب مستثمرين في صناعات موازية
    و بالتالي فرص عمل , كما سيشجع على البحت العلمي في عدة مجالات خاصة المتعلقة المواد المتوفرة بالبلاد سواء منجمية او فلاحية او بحرية

  • marocain d'origine
    السبت 15 مارس 2014 - 17:38

    هؤلاء هم المغاربة ديال بصح اما اصحاب الشطيح وارديح فهم المومسات في صنف الفنانين

  • mar1
    السبت 15 مارس 2014 - 17:39

    هير بقاو تكولوا لنا هادشي كل دقيقة ها البترول ها الكاز فالاخير عارفين بلي الشعب ماعندو حتا جرام من الأرباح

  • jamali
    السبت 15 مارس 2014 - 17:43

    يا سبحان الله مناجم مؤسسة خاصة تابعة لمجوعة أونا التجارية الخاصة ولكنها تستنزف الثروات المنجمية اللي المفروض تكون خيراتها ومردودها فملك الشعب المغربي مشي مؤسسات ومجموعات تجارية خاصة هدا هوا ما يسمى بسرقة ثروات الشعب

  • مغربي
    السبت 15 مارس 2014 - 17:52

    إذا لم تسعو إلى احتكار و تصنيع ذاك النوع من البطاريات غير سير تموت ، مغربي

  • ABDELLAH
    السبت 15 مارس 2014 - 17:55

    أصلا الكوبالت المغربي كما هو في الطبيعة مقاوم للحرارة ، و خير دليل على ذلك " المقارش ديال بكري " التي كانت أيديها تصنع من هذا الكوبالت ، توضع على النار حتى يغلي الماء و عندما ترفعها لملئ " البراد ديال أتاي " لا تشعر بأي حرارة …

  • المنصف
    السبت 15 مارس 2014 - 18:00

    لابد ان نستفيد من اختراعنا ومن المعدن الاصلي فيه ,ولايجوز بيعه باي كان , لاننا لانخترع كل سنة شيئا جديدا ,لذلك يبدا البيع من100%وبعد المساومة الى80%ربحا صافيا .ومع ذلك فلانظن اننا سنربح كثيرا لانهم يملكون كل الات الانتاج وطبعا سينتقمون ويرفعون ثمن البيع.وبما ان هذا حاصل حاصل,فلابد من التفكيرفي انتاج جديد, ليشعروا ان اليوم ليس كالامس,وحبذا لوفكرت الدولة في استقطاب ابنائها الذين يؤطرون بلاد المهجر ,عوض بلدهم الام.الحمد لله بدانا نسمع اخبارا سارة,فلاحة بترول ,سيارات,قاطرات, بطاريات ,شيء يفرح الصدر ,فالحمد لله والشكرلله ,ولئن شكرتم لازيدنكم.

  • DRISS GABON
    السبت 15 مارس 2014 - 18:07

    Une autre fois je dis BRAVO a M.akaly et a toute l'équipe

  • عبد الرحيم
    السبت 15 مارس 2014 - 18:10

    اين انتم يا اصحاب التعاليق السلبية ابحثوا عن ثغرة لضرب هذا الانجاز في الصفر

  • kabbout
    السبت 15 مارس 2014 - 18:26

    شيء رائع نتمنى أن يعود بالنفع والفائدة على مجموعة مناجم ويظهرذلك كذلك على اليد العاملة والمحيط المنجمي.لاشيء مستحيل مع هكذا تثمين للمنتوج الوطني بالتوفيق إن شاء الله.

  • amare abdallah
    السبت 15 مارس 2014 - 18:44

    bonne continuation Si akalay .le mar oc vous sera tres reconnaissant .
    amare abdallah retraité de CMG

  • مغربي مازال ما بان لي الضو
    السبت 15 مارس 2014 - 19:04

    بسم اﻷه الرحمان الرحيم
    مثل هذه الأخبار تدخل الفرحة على قلوب المواطن المتشائم مثلي من هذا البلد.
    الحمد لله لازالت هناك أمثلة تعطي بصيصا من الأمل لمستقبل بلدنا هذه المرة في مجال التصنيع.
    عند تقدير الكفاءات الوطنية و تثمين المنتوج الوطني و إعطاء كل ذي حق حقه وإرساء مبدأ المحاسبة، آنذاك سنلتمس السبيل الصحيح.

  • 3a ana
    السبت 15 مارس 2014 - 19:06

    يجب التنقيب ليس فقط عن النفط بل الادمغة كذلك. الارادة و الرجل المناسب في المكان المناسب ؤ ما يكون غير الخير.اتمنى لو زدنا تثمين الخام الى منتوج كامل يحمل علامة "صنع بالمغرب" بمواصفات تنافسية.

  • مغربي
    السبت 15 مارس 2014 - 19:07

    الشباب الطموح يحضر الإكتشافات الحقيقية و أمثال أقلعي يضيغونها ويستغلونها لتقديم أنفسهم ككبار مسييرين ناجحين ، في أحسن ستباع براءة الإختراع تلك وسيتم تضييع ثروة حقيقية على المغرب تذر عليه الملايير إذا هم حولوا الإختراع إلى تصنيع بطاريات بتلك الماصفات ما من شأنه جعل المغرب بلدا يحضى بالإحترام ، نبرة كلام أقلعي تقول أننا سائرون نحو تضييع الفرصة كالعادة.

  • jihad goubraim
    السبت 15 مارس 2014 - 19:11

    اين هو دور الدولة في تشجيع و دعم مثل هاؤلاء الباحثين و المصنعين و تحقيق نوع من الريادة على الصعيد العالمي, و لنا في بعض الدول الاسيوية التي تدعم الصناعة و الابتكار خير مثال…..

  • عبد الله الحارث
    السبت 15 مارس 2014 - 19:12

    إلى الأمام ولاد بلادي … نفتخر بكم

  • الشريف
    السبت 15 مارس 2014 - 19:40

    فين مشات خيرات البلاد راه المغاربة عياو من الكدوب ليشبعان زاد شبع ولي جيعان زاد جاع المغريب تفرق ديطاي

  • khalid nador
    السبت 15 مارس 2014 - 20:16

    a tt ceux qui critique ..moi je men fou de a qui revient cela parceque apres tout ce sont des marocains …et pensez plus a competitionner et non just critiquer (3eesh o matehdish) qui vous empeche de creer, inventer, developper et faire de la place au pays dans le monde ?

  • مهندس مغربي
    السبت 15 مارس 2014 - 20:16

    السلام عليكم
    الا بغا يكمل هاد الخير كلو ان شاء الله، يخدمو الناس للي باقا ماخداماش و ينقصوا البطالة بصح، و يخليونا من لغة الخشبة ديال دوك السياسيين اللي كيقهرونا بالهدرة الخاوية ف الاخبار و اللي كيستغلوا السذاجة ديال الاميين ف المغرب باش يصوتوا عليهم باش يتعفاو من الضرائب !!!!!
    للاشارة هناك مهندسين أكفاء في جميع التخصصات مازال ماقالو باسم الله ف الخدمة ، باقيين على الله، بسبب السياسة الفاشلة للحكومة !!!!

  • يوســـــــــــــف النجـــار
    السبت 15 مارس 2014 - 21:02

    إلى رقم 6

    الأموال التي تسأل عنها تذهب في دعم الخبز والزيت والسكر والغاز و… الذي تستهلكه كل يوم زيادة على اجور الموظفين الذي يخدمونك في الإدارات والمعلمين الذين يدرسونكم (رغم انهم لم يفلحوا في إخراجك من أميتك وجهلك) وكذالك تذهب إلى الجيش والشرطة الذين يحرسونك و…
    ولولى تلك الأموال لما مت بالجوع لأنك لن تستطيع أن تأكل الخبز بثمنه الحقيقي الذي هو 6 دراهم للخبزه الواحدة عند البقال بدل من شرائها اليوم ب 1.2 درهم.

  • khadija ghabbar
    السبت 15 مارس 2014 - 21:44

    حقا نفتخر بك انت و من و رائك بالتوفيق يا رب

  • حسن عامل نضافة
    السبت 15 مارس 2014 - 21:54

    الى مهندس مغربي

    واش المهندس ديال بالصح تايستنا الحكومة باش تدبر عليه بشي بلاصا ?
    الله يلعن المتخاذلين والاتكاليين.
    ياك هذ الدولة هي اللي قراتكم وكونتكم بفلوس الشعب.
    عري ياصاحبي على ساعديك ودبر ليك على شي خدمة تلتهي وما تبقاش غير مقابل النت والنقد السلبي.
    اتمنى لك التوفيق

  • nou
    السبت 15 مارس 2014 - 22:50

    انا اعمل مع هذا العالم اقسم بالله العظيم انه شخص يحب بلده

  • شرقاوي
    السبت 15 مارس 2014 - 22:54

    للتذكير فقط فإن معدن الكوبالت يستخرج من منطقة أنباج بإقليم فجيج.
    فهل لنا نصيب من الكعكة نحن أبنا ء المنطقة.

  • laguira
    السبت 15 مارس 2014 - 23:10

    Celui qui rentre tjrs avec le nom maghribi oummi est un pure harki qui espion pour les services secrets algeriennes

  • هذا ماعطا الله
    السبت 15 مارس 2014 - 23:14

    السلام عليكم
    بحال اش هاد الخدمة السي "عامل النظافة" ، نتا باينة عليك ماقاريش و الدليل على ما أقول هو ماعارفش تكتب "النظافة" و مافاهمش شنو واقع، عطينا البديل، يجيو يخدمو معاك ف الطوارو د الزبل حاشاكوم !!!! باز ليكوم ماكاتحشموش !!!!

  • CHABAK
    السبت 15 مارس 2014 - 23:22

    nous filicition vivement les efforts continus de monsieurs aklay dans le domaine du développement de l'industrie miniere .

  • abdo
    السبت 15 مارس 2014 - 23:37

    soyons pessimistes les bonnes nouvelles sont rares cet comme celle ci c'est tres bonne et bon courage pour tous les chercheurs marocains

  • NOUAMAN
    الأحد 16 مارس 2014 - 00:07

    trés bonne nouvelles pour le groupe Managem et tout les Marocains, les gents qui ont un angle de vésion négatif ne change rien, je vous souhaite une trés bonne continuation

    Bravo
    Mr Akaly 

  • ismaili
    الأحد 16 مارس 2014 - 00:25

    نتمنى الايكون كجهاز الكفتة المصري لمحاربة السيدا

  • هي المواطنة
    الأحد 16 مارس 2014 - 09:27

    خبر جد سار أتمنى أن ينعكس على الشعب المغربي بالتشغيل وكل الشكر لصاحب البحث فهذه هي المواطنة الحقة .

  • m.l.chelbat
    الأحد 16 مارس 2014 - 10:40

    Quelque immence plaisir!
    Voila des nouvelles qui chauffent les coeurs et les ames.
    Y aura t il coopération avec Rachid Yazami (batteries de lithium(?
    Et cet autre geni,Laraki qui rentrerait l immortalite s il construirait la voiture la"voiture nationale " pour le paysan a prix affordable et/ou un taxi national.
    Hespress merite Norte respet!

  • khali
    الأحد 16 مارس 2014 - 11:26

    je suis contre le faite de donner la composition de ce produit il faudrai leur vendre le produit final

  • hakkou
    الأحد 16 مارس 2014 - 12:44

    J'espère qu'on puisse aller vers l'industrialisation de ce processus. c'est une occasion pour les societés marocaines d'intégrer les hautes technologies. Courage, on vous aime

  • المغربي الحر
    الأحد 16 مارس 2014 - 12:56

    نعم اليابان وباقي دول العالم تحتاج الى المواد الاولية لتصنيع مواد تكنولوجية متطورة وبالمواد الاولية لشركة مناجم ونسترد هده التكنولوجيات قصد استهلاكها .و المستفيد …………………..
    على المناجم اولا اعطا ء حقوق لاصحابها المعتصميمن مند اربع سنوات بقرية ايميضار اقليم ورزازات ايعا المدير الكبير

  • محمد البهجة
    الأحد 16 مارس 2014 - 13:01

    انا موظف بنفس الشركة انه لفخر ان يمتلك المغرب مثل هذا العالم.
    وفقكم الله

  • taznakhte
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:23

    يعتبر بوازار من أقدم المناجم على الصعيد الوطني إنتاجا منذ بداية العشرينات من القرن الماضي ولا زال فهو أم المناجم لذا حبذا لو ينعكس ذلك على الوضعية المادية لشغيلة هذا المنجم وكذا الوضعية الإجتماعية فلا سكن ولا طرق تليق بمستوى ما يستخرج من هذا المنجم ولا نوادي ثقافية من إعداد الشركة المستغلة ولا وسائل نقل تليق بالطبقة الشغيلة بل هناك حكرة وعبودية القرون الوسطى وتشويه للبيئة فهل من تغيير

  • ع.ع تغاردين
    الأحد 16 مارس 2014 - 22:02

    يقول المثل المغربي "لي معرفك خسرك". Bravo. Mer Aklai bon courage et filecitation atoutes les equipes de managem هدشي كيفرح بعد معمل. L'acide انشاء الله اتمنى ان ارى معمل البطاريات بمركب كماسة في القريب بالثوفيق انشاء الله

  • moha
    الإثنين 17 مارس 2014 - 19:50

    لقد اصبح الواقع والفعل التنموي في ا لمحيط المنجمي خير اجابة على الفكر السلبي . حيث تم احصاء المنجزات التالية
    * 10 ملايين درهم مشاريع منجزة في الماء الصالح للشرب
    * 14 مليون درهم مساهمة مناجم في تهيئة الطريق الرابطة بين اغبار والبليدة
    *المساهمة في كهربة الدواوير المجاورة لمنجم بوازار
    *45 مشروع دو وقع اجتماعي لصالح الطفل والمراه بمحيط المنجم
    *35 مليون درهم تم رصدها لانجاز مشاريع تنموية بالمحيط المنجمي
    ما يمكن ان نقول هو القافلة تسير و…………………….

  • ملاك
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:12

    لقد انخرطت شركة مناجم وفقا لمسؤوليتها الاجتماعية في بناء برامج تنموية بالشراكة مع كل الفاعلين المحليين بشكل قوي

    اد تعتبر هده التجربة راءدة على المستوى الوطني والاقليمي انطلاقا من الحس الوطني للمقاولة

    نتمنى ان تنهج المقاولات الاخرى نفس النهج

  • RACH
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:12

    جميل ان نصل الى مثل هده النتائج بطاقات بشرية مغربية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب