عجز مالي بالملايير يضع "مكتب الكهرباء" على حافة الإفلاس

عجز مالي بالملايير يضع "مكتب الكهرباء" على حافة الإفلاس
الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 17:55

يوجد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على حافة الإفلاس، رغم ما يضخه فيه صندوق المقاصة من ملايير الدراهم.. هذا على الأقل ما خلص إليه تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، كاشفا أن حسابات المكتب الذي يديره علي الفاسي الفهري (يمين الصورة) سجلت في الفترة ما بين 2008 و2012، عجزا متراكما في ماليته بلغ 15 مليار درهم.

هذا الرقم الذي كشف عنه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في لقاء مشترك بين لجنة العدل والتشريع ولجنة المالية بمجلس النواب، جاء بعد إدراج 19 مليار درهم لدعم الفيول من طرف صندوق المقاصة، مبرزا “أن العجز كان سيتجاوز 34 مليار درهم لولا دعم الدولة له”.

وأكد جطو أن “هذه المعطيات تكشف بشكل جلي الوضعية المالية الحرجة لهذه المؤسسة العمومية، والمخاطر التي تشكلها ليس على المالية العامة فحسب”، مبرزا أن “ذلك سيشمل المزودين والدائنين، ومعه النسيج الاقتصادي الوطني”.

وفي هذا السياق، سجل جطو أنه “لا تلوح في الأفق أي بوادر لتحسن هذه الوضعية”، مؤكدا أن “سنة 2013 يتوقع أن يصل العجز الصافي فيها 3 ملايير درهم، بالرغم من أن مبالغ الدعم المتعلقة بالفيول خلال السنة تقدر بحوالي 4.2 مليار درهم.

مؤشرات إفلاس المكتب تجسدت، حسب تقرير المجلس، في كونه سجل عند متم 2012 على مستوى صندوقه الداخلي للتقاعد عجزا بلغ ثمانية ملايير درهم والتزامات تفوق 16 مليار درهم، منبها أنه “لا يتوفر على توظيفات أو احتياطات مالية كافية تمكنه على المدى القصير من تفويت تسيير نظام التقاعد الخاص به إلى جهة خارجية”.

وكشف جطو أن “كلفة دعم صندوق المقاصة للفيول المستهلك من طرف المكتب منذ 2008 ستتجاوز 46 مليار درهم سنة 2017، و54 مليار درهم مع متم سنة 2022، موضحا أن الدعم المخصص له خلال سنة 2013 بلغ 5.1 مليار درهم، مقابل 7.2 مليار سنة 2012 ، وهو ما يمثل حوالي 13 في المائة من المبلغ الإجمالي لنفقات الصندوق.

وسجل التقرير أن المكتب اعتمد على استعمال الفيول بسبب تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وتلافي مخاطر انقطاع التيار الكهربائي، منبها أنه في الوقت الذي كان استعمال هذا الفيول يفترض أن يكون إضافيا في وقت الذروة تحول إلى حل دائم للإنتاج الطاقي، وذلك بسبب غياب الاستثمارات الجديد والتأخر المسجل في المشاريع المبرمجة.

‫تعليقات الزوار

105
  • الحاسوبي صفورية
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:03

    كثير من رجالات السلطة و الادارات و مصانع و مقاهي و فنادق و مؤسسات خاصة الخ مملوكة لذوي الجاه و السلطة و المال لا تؤدي فواتير الكهرباء و الماء- و هي فواتير بملايين الدراهم و الجميع في المغرب يعرف هذا الامر – و هناك ايضا من ينصب على المكتب الوطني للكهرباء بسرقة خيوط الكهرابء- و هي مظاهر معروفة- في المغرب فقط الفقراء و الطبقة المتوسطة من يؤذي فواتير الكهرباء الخ-

  • AZIZ
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:08

    ET VOILA LES CONSECONCES DE LA PREVATISATION

  • amine
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:09

    ترقبوا لزيادة عما قريب في فاتورة الماء والكهرباء أو بالدارِجة راهم كيفرشُ ليها

  • Lina
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:13

    C'est parceque il ya des fraudes partout nous sommes pas igual devant la loi ya qui ne payent pas leurs factures alors que les pauvres devez le faire !!! Contradiction!!!!!

  • هشام
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:13

    ن اري خلاها على الكرة وزاد خلاها علىالماء والكهرباء واقيل غادين نولويو نتيمو للصلاة في الظلمة

  • أمين صادق
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:14

    مؤسسات عمومية بالغة الأهمية و مرافق حيوية … توضع بين يدي رجل واحد، وكأن أرض المغرب عقيمة… لم يثبت أنه أهل لتولّي شؤونها و لا بكونه قادرا على تدبير وتسيير ولو واحدة منها، فبالأحرى اثنتان أو ثلاث أو….. الجمع بين المهام على هذا النحو اللاعقلاني وعدم إقرار وتطبيق حالة التنافي في مثل هكذا مناصب ومسؤوليات، لا يمكن أن يترتب عنه سوى عجز بالملايير… بل ليس فقط إعسارا ماليا وإنما إفلاسا على كافة المستويات….. فماذا كنتم تنتظرون ؟؟؟!!!

  • abouilias
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:15

    je ne sais paspourquoi on maintient cet homme qui a ruine et l one et le federation de football :c est de la mauvaise gestion. il faut proceder a une inspection transparente et que tout fautif doit etre sanctionne.

  • AlborgAyouch
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:15

    C normale que ONE est en deficit.la famille fassi ont tt vole ils achètent des biens partout dans le monde.ils embauchent leurs enfants partout dans les services d'Etat marocain.

  • sammm
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:16

    après la fédération du foot , c'est le tour de l'office l'office national de l’électricité. vive les compétences !!!!!!!!!!!!

  • المحاسبة
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:18

    نريد ربط المسؤولية بالمحاسبة، ينبغي افتحاص ملفات المكتب و من السوؤول عن هذا العجز بدل تحميل عبئه للمواطنين عبر الزيادات في الأسعار و الضرائب و ترك أصحاب البطون تملأ حقائبها و تستفردا بأموال الشعب وإرسالها إلى أوروبا ظلما وعدوانا

  • hassan
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:19

    فواتير الكهرباء و الماء حتى جيب المواطن سببت لها العجز علم الله فين مشات ديك الفلوس?

  • Électricité gratuit
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:19

    On dit que cet office donne l'électricité gratuit aux gens

  • MOO
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:21

    اوا فينهما هاد الخليجيين اشريو المكتب الوطني للكهرباء ويعتقوه من الافلاس
    هنا فين غيورونا الاخوة ماشي فالخو الخاوي

  • MaroKKI
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:22

    يقولون ان PJD يدفع بالبلاد الى الهاوية ??
    من حكم البلاد في تلك الفترة ?ما بين 2008 و2012
    هذا مافعله اليسار بالمغرب ..!!
    صدق ابن كيران..التماسيح بدات تظهر بعد جفاف المياه العكرة..!!!

  • الإفلاس!!!
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:24

    الشعب هو من أفلس منذ مدة….يثقل المكتب الوطني للماء و الكهرباء كاهل الشعب بفواتير غالية جدا و مدعم من طرف الدولة، فكيف يعاني عجزا ماليا و مهدد بالإفلاس!!! هذا بسبب الفساد الذي استشرى في جميع المؤسسات العمومية و الخاصة…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ayoub
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:25

    ماكاين ماحسن من الطاقة النووية اجابياتها اكثر من سلبياتها

  • عبد ربه
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:25

    السلام عليكم اقول لمذا مكتب الكهرباء على حافة الافلاس مع ان المواطنين يؤدون الواجب وزيادة اذن هناك اصحاب الشركات والمشاريع لا يؤدون واجبهم وهناك عدد كبير من المسؤولين الذين يسكنون فى مساكن الدولة هم كذلك يستهلكون الكهرباء باسراف لانهم لا يؤدون الثمن وهكذا فلافلاس سياتى من هذه الناحية اما المواطن العادى فلا يتاخر عن دفع ثمن الكهرباء وهذا ما جعل مكتب الكهرباء على حافة الانهيار

  • Simohamed
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:27

    L'ONEP était un établissement publique performant sans problème et qui jouait son rôle de producteur et distributeur d'eau potable. les responsable de son intégration avec l'ONE sont incompétents et doivent revenir sur cette discision. maintenant nous risquons de ne plus avoir la continuité de service. Et boire probablement dans l'avenir proche de l'eau qui n'est plus potable. Malheureusement c'est une politique sans vision claire !!!!

  • BITALI
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:28

    هذا نتيجة اننا نريد العيش فوق مستوانا , اذا استمر الحال هكذا سيفلس المكتب واذا تم رفع اثمنة الكهرباء سيفلس الشعب , وانا ارى الحل هو رفع اثمنة الكهرباء لاجبار الناس على اشعال مصباح واحد او اثنين والتلفاز في المساء فقط

  • mstafa jdahim
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:29

    يتعين محاسبة المسؤولين عن العجز المتعمد وسببه المعروف انه الاختلاس عجز في المكتب الوطني للكهرباء رغم الدعم من صندوق المقاصة واستنزاف جيوب المواطنين فشل يقابله فشل في تسيير جامعة كرة القدم والشعار واحد الفهري الفاشل .نريد محاكمة هؤلاء الاشخاص دون الاكتفاء بتقارير المجلس الاعلى للحسابات

  • ahmed
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:31

    يا للعجب..هذه المؤسسة تهلك المواطنين باسعارها وضرائبها على القيمة المضافة وعلى السمعي البصري…وتشتكي من عجز مالي…كمواطن عادي لا اقدر على استيعاب هذا الأمر…والملاحظ ان كل المؤسسات التي تشكو من عجز يسيرها اناس هم مثار عجب وبعضهم يسند له تسيير اكثر من مؤسسة .الم يعد في المغرب رجال واطر مقتدرة الا هؤلاء(على سبيل المثال:قطاع الماء والكهرباء والخطوط الجوية)

  • fdouli
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:39

    عجز مالي بالملايير يضع "مكتب الكهرباء" بسبب مجانية الكهرباء
    يااك الكذوب حرام

  • jawad
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:40

    إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الوصول لحافة الإفلاس .
    فهذه المؤسسة العمومية التي كان من المفروض أن تحقق فائضا ماليا لعدة اعتبارات يعرفها الجميع ، وصلت إلى حافة الإفلاس بسبب عدم كفاءة المتسلطين على تدبيرها وعدم امتلاك أية استراتيجية ، حيث يملكون فقط أسماء تشق لهم الطريق كالفأس في جدار المناصب العليا بدعم من أقربائهم في الحكومات السابقة.

  • لاالمؤسسة ولاالمواطن
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:54

    أن "سنة 2013 يتوقع أن يصل العجز الصافي فيها 3 ملايير درهم، بالرغم من أن مبالغ الدعم المتعلقة بالفيول خلال السنة تقدر بحوالي 4.2 مليار درهم.لم أفهم هده الجملة 2013أنتهت والمجلس لازال يتوقع ويقدر في هدا التقرير فأدا كان التقرير صادر على ماهو تحصيل حاصل لسياسة المكتب وتبيان مدى نجاعة موظفيه في التسير وانعداميها بدون أن يبريرهدا العجز .
    والحالة ان المستهلك يشك من أرتفاع فاتورات الكهرباء والماء وما وقع في بعض المدن (مراكش) فماهو ببعيد عنا فلا المؤسسة راضية ولا المواطن راضي فما مصير الدولة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جرفي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:56

    ولما لا يعرف من عجز ومدينة جرف الملحة على سبيل المثال وجدوا اختلاسات مؤخرا لموظفي الكهرباء.منه اكثر من 20 مليون من المدير والباقي من اقتسم الغنيمة من نهب 10 و8 و………….وفي النهاية المواطن البسيط هو من يدفع الكفالة

  • مغربي بسط
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:58

    التشبيه الذي شبه به السيد الوفا مدير المكتب الماء والكهرباء بالمغرب بالابن الكسول الذي يتكل على ابويه لتسديد مصارفيه.
    تشبيه في محله لان المديرالمكتب يعتمد على الدول السد العجز بدون ان يجتهد في حلول ملائمة وعدم الاعتماد على الدعم .

  • sami
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 18:59

    et la solution ? comme d'habitude c''est la partie pauvre qui va payer , ou sont les responsables? ou sont les gens qui défendent ce pays ? dommage y a que des voleurs

  • مواطن
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:02

    علي الفاسي الفهري كل المهام المسندة لهذا الرجل تعج بالمشاكل!!! الجامعة الملكية اولا ثم مكتب الكهرباء ثنيا أليس هذا غريبا !!!؟ ربما سوء حظ الرجل ؟ او قلة كفائته ؟ كل ذلك لا يهمنا نحن الشعب يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة لان الامر يتعلق بأموال المغاربة. في نظري المتواضع اقل ما يمكن فعله البحث عن كفاءات اخرى تستحق وكفانا من هذه الأسماء التي نسمعها كثيراً والتي ربما حان الأوان الاستغناء عنها ووضع المشعل في يد الشباب.

  • عادل
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:17

    وايلي عندكم عجز و احنا موجودين ؟ ساهلة ردو الكيلوواط ب 2 دراهم أصلا حنا المغاربة لاباس علينا ماكانلقاوش فين نديرو الفلوس و ديك ضريبة السمعي البصري راه كاتجينا غي 150 درهم كي والو ردوها 300 درهم و تشوفو الى ما عمر ليكم الصندوق و يشيط ليكم الخير عطوه ل القناة الثانية باش دير استوديو دوزيم .
    اوا كي جاكم هاد الحل ؟

  • saghro
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:21

    علي الفاسي الفهري مرة اخرى، فشل في جامعة كرة القدم حتى وصل المغرب درجة لم يصل اليها منذ بداية اللعبة على وجه الارض؛ فشل في تسيير المكتب الوطني للكهرباء حتى وصلت ديونه حد الافلاس، كأن الشعب لا يدفع مستحقات الكهرباء، ……

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:26

    la solution c'est l'énirgie renouvellable

  • الحسن
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:26

    السؤال المطروح ماهي الأسباب التي جعلت هذا المكتب الي الإفلاس هل ثاني ضعف الحكامة الجيدة؟

  • أنس
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:27

    هذا ليس غريب من شخص يديره كالفهري الدي رمى بالكرة المغربية الى الهاوية , مشكلتنا دائما الشخص الغير المناسب في المكان الغير المناسب , والشخص المناسب راه تياكل الزرواطة أمام البرلمان

  • idriss
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:28

    ا ول مرة كنعرف باللي هاد المكتب كايستافد من صندوق المقص مع العلم انه خوصص استغلال الكهربا و الماء لشركات اجنبية خاصة مقصتنا احنا الشعب و لكن مانتفاجؤوش واش اللي حط بوكرش عليها يدو باقا تنوض اللي بغيت نفهم واش كاين غير هوا فلبلاد اطالب جميع مكونات الشعب بالخروج للمطالبة بمحاسبته مند ان عين في اول منصب اواه وغير باه هو علال نورته المغرب على غير علال الي كان مقاوم الناس اخرى كانت كتفلا اخر الكلام يارب……

  • amine
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:31

    حذاري تزيدو علينا فالفاتورة ديال الكهرباء والماء غير الصالح للشرب باش تصايبو هاد العجز …. أصلا زايدين علينا ديما كاتجينا 500 درهم لفوق راها واصلا لينا للعضم و ساكتين …. يجب محاسبة الشفارة و كروش الحرام و لي خدا شي حاجة يرجعها … ماشي أي حاجة تڭولو للشعب اجي خلص ….. شكرا هيسپريس

  • anass
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:32

    مسألة العجز من عدمه يجب أن تحاسب المتورطين وكل مسؤول فالعجز ليس بالجن بل هناك إنس يسيره وجب صرعه داخل سجن تقليدي حتى يكون عبرة لمن سولت له نفسه مداعبة المال العام

  • معلق
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:33

    وبدل أن تحاسب الحكومة هؤلاء الذين تسببوا في العجز بسبب الفساد والسرقة والنهب سوف تتوجه نحو الحل الأسهل وهو جيب المواطن .. أنا لا ألوم بنكيران لعجزه عن مواجهة الفساد والمفسدين ولكن ألومه عن اجباره للشعب بأن يؤدي ثمن ما سرقه الآخرون لأن مثل هذه الحلول تزيد في عمر الفساد مادام السارق مطمئن بأنه لاوجود لمحاسبة ووجود شعب سيؤدي من جيبه والمقاصة مثال على ذلك

  • marocain
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:34

    بعد قراءة المقال يتبين أن سي علي مافيدوش و المكتب غادي غادي اﻹفلاس فماذا ينتضر سيبنكيران لتعويظه بمدير آخر . اولا حنت هو من عائلة الفاسي اللي ماكاين فيهم حتى شي واحد تيحمر لوجه كلهم بحال بحال في "اللا كفائة"

  • مغربي حر ويفتخر
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:35

    منذ مدة ليست ببعيدة والمغرب يلعب باستمرار مسرحية هزلية لكن مبكية إسمها " الصناديق ". صندوق المقاصة، صندوقOne , Odep,صندوق Comanav صندوق التقاعد …صندوق العمران صندوق الجامعة للكرة ، إلى آخرها. أقترح أن ينقل المغرب عن السعودية والعراق ودول أخرى والتي كتبت على علمها الوطني (الراية)، بعض الكلمات ك " الله أكبر " أو " لا إله إلا الله ويكتب على صدر العلم المغربي كلمة " المحاسبة " . وأن يعدل مدخل النشيد الوطني المغربي " منبت الأحرار " عوض الأحرار يجب ان يكتب ، منبت " … ….". أنتم تعلمون ماذا يجب ان يكتب عوض كلمة أحرار..
    هذا لا يمسّ أبدا بروحي الوطنية ، وأنا وأجدادي وبكل تواضع أدينا واجبنا الوطني على ما يرام وربما بطريقة لن تحين بعد الفرصة لكثير من المغاربة أن يقتدوها. والروح الوطنية هي التي دفعتني للرد على مسرحية الصناديق. يا أخي كم من مرة راسلت المنظمة الدولية المغرب على عدد الملايير التي تٌهرّب إلى الخارج . ثم لماذا السجون المغربية مكتضة ب…….المستضعفين ؟. رأسمال الصناديق المنكوبة توجد في حسابات بنكية سرية تنتمي لمن ترءسوا تلك الصناديق منذ 1956 ، فهل من محاسب؟.

  • rajaa
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:37

    وا من تسيير جامعة كرة القدم ايبان العربون

  • Wanamali
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:37

    Si Mr Ali El Fassi gere L''ONE de la meme maniere qu'a été géré la FMRFoot..sans doute on aurait les memes resultats des deux cotés..

  • salm
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:40

    la fusion entre l'ONEP et l'ONE est la grande faute et pourquoi L'ONEP assume les fautes de l'ONE?! par conséquand l'ETAT devra assumer sa résponsabilité et résaudre ce probléme surtout cet office recrute des mains d'oeuvre important jouent un role trés intéressant dans le dévelloppement social.

  • observateur
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:42

    لقد كان المكتب الوطني للكهربا في وظعية مالية مريحة وذلك رغم المشاريع الظخمة التي كان ينجزها بميزانيته الخاصة كالمحطة الحرارية للجرف التي تزود المغرب ب 50 % من الكهربا. فمع قدوم نبهيمة انقلب الوضع حيت قام ببيع هذه المحطة لأ مريكا بملغ زهيد لا يتعد مليار دولار و اصبح المكتب يودي فاتورة شهرية لهده الشركة بمقدار 45 مليون دولار مع تحمل كلفة شحن المحروقات لهذه الشركة وبعملية حسابية بسيطة يكون المكتب اذأ لهذه الشركة منذ 1996 ما مقداره 9،7 مليار دولار اي 9 اظعاف تمن الصفقة زد غل ذلك الصفقات المشبوهة والتي لا تخضع لمعايير الشفافية والتي كلفت المكتب الملايير والتعيينات الجرافية والتي كلفت المكتب 40%من كتلة الأجور وتعاقب إدارة ناقوش و فاسي الفهري كرسا سياسة اسابقهم حيت لم يكلفا نفسهم العناأ لإصلاح الوظع بل أغرقا ماتبق فساد في فساد كسل في كسل همهم المنصب و تفويت فيلات بأثمنة بخسة لحاشيتهم عل سبيل المثال في التسغينات بنهيمة وعلي و وذغيري إبن أخت هذا الأخير أقتنوا فيلات فاخرة وسط عين الذياب ب80مليون سنتيم غل شكل قروض بدون فواأد

  • يوسف المراهق
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:45

    و ماذا سننتظر من "رجل نزيه" كهذا أن يفعله ؟ لقد أبان عن "حسن" تسييره لشؤون المكتب بالإضافة إلى الجامعة الملكية لكرة القدم .. يكفيه "فخرا"

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • mahlouk
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 19:55

    غير غلقوه راه كاينة الشمس ولله الحمد الغلاء…..الغلاء….الغلاء في كل شئ الى الله نشكو

  • newhorizon
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:03

    بعد افلاس جامعة كرة القدم, جاء دور افلاس مكتب الكهرباء.

    اتساءل ما هو السبب وراء ذلك ???

  • السفياني
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:06

    مافهمت والو يالاه ولات هاذ الحسابات فين كنتو من زمان خاص يتحاسبو هادوك كولهوم لي تسببوا فتهريب أموال الشعب للخارج حيث هما سباب هاد الأزمات

  • abubaker
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:16

    اللهم اننا اعترفتا بدنوبنا فتب علينا وارفع عنا هدا البلاء يا رب.رباه اليس لهؤلاء حسيب?

  • ussef
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:25

    j'arrive pas a comprendre comment une personne , comme lui qui n'est même pas capable de gérer FRMF, tous le monde a vu son bilan financier (les pertes = gerets+naybet+…) et capable de gérer 2 offices nationaux

  • أبو خليل
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:27

    أتدرون لماذا العجر وحافة الإفلاس؟ نسبة لا يستهان بها من المواطنين والمؤسسات تستهلك الكهرباء المسروق (خارج العداد) وأحيانا في غياب قيام المستخدمين لدى المكتب بواجبهم، بل بتواطؤ بعضهم من المرتشين.

  • Zaidan
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:32

    الضلع المستتر لمثلث الفساد. لفهم حيثيات هذه الحقيقة يجب البحث عن الخيط الرابط بين الثالوث بنعلو – بادو -الفاسي الفهري و عن شكل الشراكة التي ربطت بينهم في مجال الطاقة و أشياء أخرى في المجالات التي تحمل كل واحد منهم فيها المسؤليات.

  • صقر الإسلام
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:45

    يلعبون بصندوق المقاصة كما يشاؤون الفاسي يأخذ حصته ومتع أهله بالملايير جطو نفس الشكل هذا الشخص من وضعه كمسؤول عن الحسابات لص ضرب كل أموال جامعة كرة القدم نحن كمغاربة نفتخر بمسؤولينا بل نحن نصفق لهم لأن لا أحد يتجرأ لمحاسبتهم واللص الأكبر بن كيران أين وعود حزبك بتنحية المفسدين قبل دخولكم الحكومة ضحكتم على الشعب واستغللتم الدين يا منافقين الدعوة بيكوم لله سبحانه وتعالى

  • جمعوي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:46

    هذا القطاع من االقطاعات البعيدة عن اعين المواطن ولا احد يذكره كباقي القطاعات بيد ان الفساد ينخر جسده بصمت رهيب هو وقطاع الماء الصالح للشرب حيث طرق تدبير الصفقات فبهما عجيب وغريب ومختلف يسمح بالتعاقد مع شركات لمدد طويلة ناهيك عن الامتيازات التي يتمتع بها موظفو هذا القطاع فمثلا تقني بسيط بالقطاع يتقاضى شهريا اكثر من اطار السلم 11 في القطاعات الاخرى اكتر من متصرف بالاضافة الى مراكز الاصطياف والاعمال الاجتماعية وفي المحصة الافلاس هذا منكر لا يجب ان يستمر لابد من توحيد الاجور وطرق تدبير الصفقات العمومية وربط المسؤولية بالمحاسبة وجعل هذين القطاعين تحت المجهر كباقي القطاعات الاخرى .

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:48

    عليكم بالطاقة الشمسية. فهي الحل في المغرب على المدى الطويل

  • بيعوه لفرنسا وارتاحوا؟؟؟
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:49

    ولاتلوح اي بوادر تحسن في الافق؟ سبحان الله * حنا بعد تنخلصوا * 300 درهم شهريا فواتير ماء وكهرباء في الاشهر العادية اي في * البرد* اما في ما بين شهرمايو وحتى شهر نونبر فالفاتورة لسنة 2013 لم تنزل عن 400 درهم . اللهم هدا منكر وميزانية قطاع الكهرباء فيها عجز خطير . ماهو سببه الله اعلم كالعادة . ولهدا اما * بيعوه او اطفيو علينا الضوء والماء* ونرتاحوا كاملين راحة بيولوجية كاسماك البحر التي لم نعد نراها بدورها هده الايام * حتى البحر قد وقع فيه عجز. اللهم هدا منكر.

  • ABOU BEN
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 20:53

    سبحان الله منين جا هذ بن كيران وهو تيبكي والصناديق كاملة على حافة الإفلاس والفقير هو لي خاصو يعمرها بالزيادات والضرائب والمنكر والله هذ بن كيران ماكره ياكل الفقير بحوايجو وما كرهش المواطنين كلهم يبداو يسعاو فين غادي بهذ اللهطة والطمع فين؟؟؟
    هذا خبر وراءه ما وراءه وكأنهم يقولون للفقراء سطر كبير على الفقراء يقولون لهم جمعوا راسكم الزيادة في الماء والضو جاياكم
    أتحدى إن كان بن كيران يؤدي فاتورة الطاقة بجميع أنواعها مازوط ماء كهرباء وأتحدى إن كان المسؤولون الكبار يؤدون ذلك في المغرب دقة بن كيران تياكل الشحط ديالها غي الفقير

  • Aziz
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:11

    c normale une grande instution vitale mise sous la responsabilité d un fassi fihri. Famaille de voleurs incompétents

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:21

    أين دهبت أموال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب؟
    الشعب يؤدي ما عليه من أداء الفاتورات وهو منهوكا يلهث حتى لا تنطفئ عليه
    المصابيح ويصبح أولاده في ظلام دامس ,كيف لمؤسسة كهده تصبح في افلاس
    غريب أمر هدا البلد ؟؟؟؟
    كيف لا تقع في افلاس والنهب هو السائد هل موظفوا الكهرباء والماء يؤدون ثمن الكهرباء المستهلك؟ أليسوا مثلنا نحن أين هي العدالة والمساواة ؟
    كلهم يستعملون حمامات أفرنة أجهزة الطبخ وغيرها تعمل بالكهرباء أليس هدا تبدير ونهب واستنزاف للثروة؟؟؟؟
    موظفوا الماء النهب الرشوة في اقتناء العدادات وبيع القنوات النحاسية الصفقات مع الجماعات المحلية وغيرها من الحيل التي تجلب لهم المال

  • ismail
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:27

    هكذا يستمر مسلسل الفساد ببلادنا لقد افرغوا جميع الصناديق وجعلوها مشلولة بدون حسيب ولا رقيب فعوض المحاسبة تتم الترقية وهكذا دواليك لاحول ولا قوة الابالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • bassim
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:28

    بغض النضر أن كل بيت يؤدي واجبه الشهري للكهرباء أو يقطع له أين جامعاتنا أين علمائنا الذين يصرف عليهم الشعب الملايير لم يبنو مولد نووي واحد للطاقة سلمي 58 سنة استقلال أين الطاقة الشمسية أين طاقة الرياح نحن نستهلك أقل و ندفع أكثر بلمقارنة مع البلاد المثلجة . لم نحن مستضعفون ؟

  • لا ادري
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:34

    زيادات اخرى منتظرة ولا شك في الكهرباء والماء.الازمات ثم الازمات تحصل بصورة مفاجئة.لماذا لم يتم الاعلان عن هذه الازمات الا اليوم.?من الصفات التي ينبغي ان يتصف بها رجل السياسة هي التوقع.فالتوقع المسبق يسمح له بتفادي الوقوع في الازمات . فهل من يشرفون على هذا القطاع لايععرفون الحساب?ما ذا كانوا يفعلون ?هل تفكيرهم كان منصبا على ذواتهم?والا بماذا تفسر هفواتهم..?كان بامكانهم ان يستبقوا المشاكل ويعالجوها قبل الاستفحال?كان عليهم ان يتعرفوا على الاسباب لتدارك النتائج في حال وجود اسباب موضوعية وليست مرتبطة بالغرضية كما تعودنا.!!!!!!!!!!!!!!!

  • MOULAY
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:37

    الي حدى الان لم اسمع من اي مؤسسة او من الحكومة النقص في اي منا المواد مع دلك المكتب الوطني للماءوالكهرباء غادي حتى هو فالافلاس يعنى ترقبو الزيادة من دابا القدم .

  • karim
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 21:41

    قولوا أنزيدو عليكم الفاتورة نيشان باش نخلصوا أخطاء المسيريين الاغبياء
    فقط أنظر من يسير الامور لتعرف أين هو المشكل الكل عارف
    اللغز:
    من هوالشخص أينم حل وأرتحل تجد كلمة أفلاس في قاموس أدارته
    من هو هذا الشخص

    غير تعاونوا معهم مساكن راه معندهمش

  • مغربي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:05

    كيف لشخص لم يعرف تسيير فريق من 21 لا عبا ان يسير مكتب فيها الاف من المستخدمين يسهرون على 35 مليون مغربي .

  • maghribia
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:09

    ton ben kiran emcourage la corruption et le vol de l argent public avec afa allaho amma salaf et son alliance avec cheffara إضافة تعليق أعلى الصفحة
    -8 14 – MaroKKI
    الثلاثاء 01 أبريل 2014 – 18:22

    يقولون ان PJD يدفع بالبلاد الى الهاوية ??
    من حكم البلاد في تلك الفترة ?ما بين 2008 و2012
    هذا مافعله اليسار بالمغرب ..!!
    صدق ابن كيران..التماسيح بدات تظهر بعد جفاف المياه العكرة

  • a.karim
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:11

    صندوق المقاصه يدعم المكتب الوطني للماء والكهرباء.ومهندسو وموظفو هذا أمكتب معفيون من اداءفاتورة الاستهلاك في حين طبقات فقيرة تدفع تمن اقل قطرة ملء تستهلكها اللهم هذا منكر.

  • amazigh
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:13

    C'est un mensonge parceque moi le pauvre des pauvres,je paie ma facture trois fois triplée que les années précédentes. Il faut devoiler les recettes de l'ONE , l'ONEP, l'ONCF, l'OCP, et l'OOOOOOOOOOO,si nous vivons vraiment dans la transparence et la démocratie et vider les gros ventres.

  • مغربي حر{ ويفتخر
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:17

    1 – أشكر من هو قائم على تصحيح التعاليق قبل نشرها، وأشد بيده ( أو بيدها ) بحرارة. Sincèrement votre.
    2 – أقول وبتواضع شديد أني درست لسنين بأوروبا وبأمريكا ، وشكرا للحكومات المغربية التي أتاحت لي تلك الفرص بدون محسوبية ولا زابونية والحمد لله. لكن ما أتذكره أكثر من كل ما تعلمت وشاهدت هناك هو أن تلك الدول تعطي أهمية بالغة لما يخالج بال مواطينها. وللمواطنين هناك إحساس غريب،وهو الثيقة الكبيرة في مؤسساتها لأنها هي التي صنعتها بفضل انتخابات نزيهة وشفافة. ولأن الشعب في أغلبيته مثقف. وهنا الدولة تحارب ثقافة وتعليم الشعب. مثلا ، فشل تجربة محاربة الأمية وإرسال أبناء الأثرياء حصريا إلى الجامعات بالخارج ، وفي المقابل تكذيس أبناء المستضعفين في الجامعات المغربية أحسن خطة لكي لا يتعلموا شيئا نظرا للإكتضاض. مضحكة هي مسألة الإكتضاض،أينما يوجد الإكتضاض يوجد أبناء المستضعفين ،كالسجون مثلا أو البطالة وغيرهما. حلمي قبل أن أموت،هو أن أرى حكومات بلادي المتعاقبة ، تشتغل كمصلحة المستعجلات، أينما اشتكى الشعب، تبادر بحلول وبسرعة .من فضلكم عجلوا بالمحاسبة ، جازاكم الله خيرا ، يا إخوة. سيحترمكم الشعب المغربي العظيم

  • مواطن
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:18

    مكتب الوطني للماء والكهرباء يعتبر من القطاعات المنتجة مثله مثل مكتب الشريف للفوسفاط مثل المكتب الوطني للسكك الحديدية وووو….يجب أن يساهموا بشكل كبير في ميزانية الدولة .للأسف ما نسمعه عبر وسائل الإعلام إدا استثنينا الفوسفاط. جلهم يعانون مشاكل مالية .إنه سوء التسيير والتدبير والفساد .إدا قارنا مكتب التكوين المهني الدي ليست له صبغة ربحية نجده يساهم في اقتصاد المغرب. ومديره العام يسترجع الملايير إلى خزينة الدولة كل سنة .واجب على السيد رئيس الحكومة أن يضع هدا السؤال على حكومته .انا أشم راحة الفساد والله أعلم ….

  • hassan khiladi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:34

    بسم الله و الصلاة و السلام على محمد نبينا وبعد
    أولا لنتسائل من هو المسؤول عن المكتب ؟ هو رئيس الجامعة لكرة القدم التي فشلت في الفوز بأي إستحقاق ..هذا من جهة
    من جهة أخرى الأموال التي تضخ في الكرة ضعوها في الكهرباء و الماء و انتهت المشكلة
    العجز لصيق بدولتنا / ولا وزارة ناجحة / الكل عاجز من الألف إلى الياء
    من الخاسر في كل هذا المواطن البسيط الذي لا يجد في منزله سوى إنارة و راديو أو تلفاز بينما من له الفيلات و ربما القصور لا يعطي فلسا
    والله إني أتعجب من المكتب وطني للماء و الكهرباء يستعمل تخمينات في إستخلاص الفواتير فما هو دور العداد ؟ و ما هو أعجب أنه لا يملك موظفين لتوزيع أوراق الفاتورات . المهم أن هذا المكتب عاجز منذ البداية و ما الجديد في ذلك . نحن الفقراء إذا غاب عنا ضوء الإنارة ذهبنا إلى الشمع و إذا غاب الشمع فنور الله يلازمنا منذ ان خلقنا و القمر يساعدنا و فكرة الفهري فشلت /شرب الماء و إستعمل الضوء لكي تتفرج في منتخبنا /… أي منك يا رئيس و إليك يا رئيس ..صندوق المكتب متقوب .. و الوضعية سائرة بالمقلوب ..و الله إحفظنا من هذه الكبائر و الذنوب. آمين و السلام

  • MIMOUN
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:42

    انا احد من مستخدمي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و اريد ان اوضح للقراء الاعزاء ان من بين اسباب هذا الافلاس هو القانون رقم 40-09 و الذي تم تمريره و المصادقة عليه من طرف الغرفتين في البرلمان في شهر يونيو 2012 و الذي بموجبه تم دمج ONEP و ONE ليصبح ONEE دون دراسة مسبقة حيث كان ONE في وضعية جد متأزمة جدا اي لايتوفر على مستحقات الشهرية لمستخدميه بسوء التدبير لهذا القطاع على الصعيد الوطني حيث كان ONEP يقوم باداء هذه المستحقات عبارة عن قروض و من هنا و للتستر على اختلاسات اباطرة قطاعONE جاءو بهذا القانون الحامل للفيروس و حقنة بقطاع ONEP الذي كان في وضعية سليمة و لمعرفة المزيد الرجوع الى هذا القانون المشؤوم و كذلك الى التقريرين المالين لكل من هذين القطاعين قبل الادماج.

  • MOUNA
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:53

    Les instutions de l'Etat font faillite ; alors que ce qui sont à leurs têtes font fortune ;
    y'a que les pauvres qui payent ; les factures ;impôts ; qui subissent les augmentations des prix ; aprés y'a que les pauvres qui soutiennent l'économie du Maroc,
    alors que les riches font la prospérites des banques étrangers;je me limite à ça; comme l'avait dit Mr LARAOUI LE MAROC EST UNE EQUATION DIFFICILE A RESOUDRE!;

  • مغربي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:58

    هادوك راه ماشي موظفي ديال الدولة يبحثون فقط عن الامتيازات سيارات كات كات مازوط تعويضات يبدرون كل شئء كليك افلاس ؟ ؟

  • ahmed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:06

    اضن ان الاسباب عديدة و الاهم لا يعرفه المواطنون
    1 سيارات one مكترات من شركات خاصة و يستخدمها العاملون بهدا المكتب كانها سيارات شخصية حتى ايام السبت و الاحد و الكازوال بالبطاقة و التواصيل
    2 اجرة تفوق اجرة موضف سلم11
    3معفيون من اداء فواتير الكهرباء
    4مراكز اصطياف و فنادق في جل المدن
    5الدواء في الصيدليات بالمجان
    5و امتيازات اخرى

  • عبدالله الراجي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:20

    هكذا تبدأ القصة دائما مؤسسة عمومية على حافة الافلاس>>>>>تفويتها للقطاع الخاص و الضحية الطبقة الكادحة المسحوقة التي ستدفع ضريبة المخططات الليبرالية
    الله ينعل اللي ما يحشم

  • amazigh
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:20

    اين هي المحاسبة و نتائج الافتحاص فهل سيتحمل الفقير ايضا تكلفة ما خربه الآخرون ؟ انها مهزلة ان تكون مؤسسة عمومية يتقاضى مدرائها الملايين و تصل الى الافلاس

  • abdo.kenitra
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:47

    يجب على المغاربة ان ينقصوا من الكهرباء ومن الماء ومن التلفاز والمدياع. وباركا علينا وقولوا لهدوك كروش الحرام ينقصوا علينا شوية من الشفارة، خصوصا هذك العائلة راه فين ما حطات يديها الصندوق تيخوى.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سفيان
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:13

    لماذا تلصقون جميع المصائب بحكومة بن كيران في حين ان الفاسي معين من جهات عليا لا يقدر رئيس الحكومة الملتحية حتى ان يناقشها في هكذا أمور ،فالظهير الشريف لا يلغى او يعدل الا بظهير شريف والفاهم يفهم،فالساكت عن الباطل شيطان اخرس،

  • saraha
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:18

    ونري هدا فين ما حط يدو كطير البركة أجي ياكما كيتنافس مع مرتو يسمينا بادو, يهرب لفلوس لبرا بش يشري
    لقيتوها ساهلى فهاد لبلاد
    أنا لعارف أن الصحافة نزيهة وشيعار ديالها تطالب بحرية التعبير ونا مشفتش من هدا الشي والوا
    كتبت ثلاثة التعاليق موؤخرا ولم يظهر ولو واحد ما السبب

  • le gros lulu
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:26

    vous devez savoir plusieurs choses concernant ces deux offices
    1-le seul pays au monde ou une seule personne gere l office de l'eau et d"electricité est le maroc
    2- c est impossible de dire que one et lonep fera faillite car le gouvernement financera toujours ces deux offices qui sont la premiere necessité du pays cela biensur encourage les responsables de ces offices dont le génie fassi fihri(li snanou kharjine 3otla)a voler
    3-privatisation de l eau et de l electricite pour mama franssa(surtout lydec a casablanca) generent + de profits et qui entre dans un projet néocolonial de mama franssa et oui on est sous occupation économique
    4-l ancien directeur de l onep etait un tres bon responsable stratégique qui faisait de la concurrence aux societes occidentaux dans l investissement en afrique je ne sais pas pourquoi il a été viré peut etre mama franssa
    5- ce qui est grave l eau de robinet ne respecte pas les normes internationales dans quelques villes
    je vous laisse méditer

  • Moha raiss
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:33

    أينما وضعت يدها هده العاءلة وقع الدمار والخراب كرة القدم الكهرباء السياحة وزارة الخارجية حتى هي في عهدها البوليزا ريو دارو القرون الله يحفظ المغرب من شرهم

  • sahih
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 05:28

    Il faut une inspection profonde par sa majesté le roi

  • الأربعاء 2 أبريل 2014 - 07:14

    Une kestion simple, si notre etat injecte des milliards dans cette societe qui elle vend l'electricite aux societes etrangeres , nous savons que ces societes etrangeres ont des benefices enormes voir faramineux alors comment ce calcul est il possible.
    Le producteur est dans un deficit enorme le distributeur realise des benefices enormes ????? a qui profites l'aide de l'etat, surtout pas au consommateur final.
    Le consomateur lui il est entrain de payer le prix fort.
    a vous de trouver la solution

  • محمد الوجدي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 07:45

    التعليق رقم 43 لخص الوضع الكرونولوجي للمكتب. مشكلة المكتب الرئيشية هي سوء التسيير, و الانعدام التام للمحاسبة, لو كان الأمر وقع في دولة متطورة لكنا سمعنا عن رؤوس تطايرت و اقالة لكل من ساهم في افلاس المؤسسة لكن في مغربنا المتقدم جدا جدا, حين تكون مسؤولا عن افلاس المكتب الوطني للكهرباء, تشجعك الدولة و تهديك المكتب الوطني للماء لكرر العملية بالتصوير البطيء, الدولة الوحيدة التي تعاقبك على النجاح و تجازيك على الفشل, فنعم الأوطان وطني

  • الطيب
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 08:22

    ايوا المغاربة ياك كتخافوا من المسؤولين ومن المطالبة بمحاسبتهم, وكتعرفو ان هاذ العجز راه غادي يخرج ظهركم, فطلبوا الملك يشوف من حالكم كيفما تعودتو.

  • comment
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 08:44

    conclusion à faire: vive le peuple marocain pauvre qui sauve toujours son pays des crises, les factures d'électricté et d'eau vont suivre meme si nous galèrons déjà avec celles que nous payons aujourd'hui.Gazoil, Essence, Gaz(car c'est vrai que le prix n'est pas augmenté, mais ils ont diminué la qté du Gaz dans la boutielle, c'est kif kif), mawadd moda33ama:), éléctricité et eau.Allez les marocains, vous etes reconnu par la générosité au niveau mondial, alors soyez génénreux envers votre pays pour sauver les malfaiteurs, les mauvais gérants et les mafilleseurs des crises qu'ils ont générés (comme disait chez nous:zidohom zidohom? hadchi mayekfihoum)

  • amor
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 08:49

    pomper de la caisse des pauvres qui paient les
    impots aux pauches des familles fassi fihri c la democratie marocaine

  • ريم الصديقي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 09:11

    المشكل هو ان المكتب يعرف سوء التسيير من طرف موظفيها الكبار دلك ان المكتب يتحكم فيه فءة من الموظفين الكبار الدين ياكلون اموال المكتب باطلا اي ان اموال المكتب تدهب الى جيوب الفهري واتباعه بدون حساب ولا عقاب يتمتعون بالسيارات بالهاتف النقال بالفيلات بالشيفورات اوزيد اوزيد كل هدا على حساب المكتب وهدا هو الدي ادى المكتب اى الافلاس والحمد لله انا اتمنى ان تكون هناك كراقبة صارمة لهدا المكتب

  • حسناء
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 09:25

    ربما هده الازمة مفتعلة لدفع القطاع الى الخصخصة و المساهمون معرفون.

  • REDA
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:24

    مداخيل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب خيالية لأن المكتب هو المحتكر للمادتين و بالتالي فالمواطن و المقاولات على السواء ملزمون بأداء الواجبات من أجل الاستفادة من تزويدهم بالمادتين و بالتالي فان مجرد التفكير في امكانية افلاسه ضرب من الخيال اللهم الا اذا تعلق الأمر بتحويل مداخيل المكتب لحسابات بنكية خاصة أو بتعبير أوضح اختلاسات.

  • أبو العدل
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:40

    عندما نشاهد التلفاز:
    -المغرب أكبر بلد عربي -على الاقل- من حيث المنشآت الطاقية(سدود-الطاقة الشمسية-الطاقة الهوائية…)
    على نفس التلفاز:
    -عجز في أداء فواتير الطاقة-قرى لازالت تنتظر الزيارة الملكية ليصلها الماء والكهرباء في القرن 21 .
    ربما الامر يتعلق ببلدين يشتركان في نفس التلفاز.
    كفاكم تلاعبا بخيرات هذا البلد، واستحيوا ودعوا البلد يتزحزح

  • aime son pays
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:50

    Le déficit budgétaire de l'Onee branche ELECTRICE est dû aux plusieurs points :
    1) l'ONEE investit beaucoup dans le programme d'electrification rurale presque 98% du rarale sont alimenté par le courant electrique
    2) le gele de l'augmentation des prix du KWH depuis des années malgrés le coût elevé de la matiere premiere (le coût de revient est plus élevé que le prix de vente)
    3) achat de la matiere premiere (fuel et charbon) de l'etat aulieu du marché international
    4) essor et l'investissement dans l'industrie dans notre pays demande à l'onee un grand investissement et une grande charge
    5) l'ONEE est un etablissement semi publique à caractére sociale ce qui le rend dificitaire pour garder le pouvoir d'achat du citoyen
    Tous ces points cités ci-dessus obligent l'ONEE à etre dificitaire
    s

  • ahmed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:53

    Il a coulé la FRMF et pourquoi pas l'ONE

  • Mokhlisse
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:53

    FIHRI est un modèle des gens qui aiment nager dans les eaux troubles. Le déficit enregistré par ces deux Offices résulte d’une gestion non transparente, sans contrôle ni comptes à rendre ! Grosso modo, c’est le pillage outre mesure du denier public. Appel solennel à la haute instance du pays pour arrêter ce désastre.

  • Momo
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 11:11

    la vrai question est pourquoi cette population réduite reste dans le top management des institutions ou entreprise public alors qu'il y a de super compétence marocaine au Maroc et partout dans le monde qui peuvent faire beaucoup mieux???
    Ces personnes ne donnent pas satisfaction, mais au contraire, ils dégradent la situation de l’entreprises ………… enfin tous les marocains savent commet il arrivent à le faire………..
    Cela prouve aux têtes bien faites marocaines qu'il 'ils feront mieux de rester à l’étranger, ces payés qui savent bien en profiter d’eux.

    J’en connais pas mal ……… et tbarkallah makayn matgoul fihoum

  • abdo
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 11:38

    ما اثار انتباهي هو التعليق رقم 71 فالمرجو ممن يملك ايضاحات اضافية عن هذا القانون تزويدنا بها

  • أمينة
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 12:01

    سمعنا ورأينا بأم أعيننا رجال أعمال يؤدون فواتير الكهرباء بثمن منخفض رغم استهلاكهم الغير محدود للكهرباء، ذلك أن بعض تقنيي الكهرباء يقومون بخدعة في العداد تجعل العداد يسجل قيمة منخفضة رغم استهلاك الكهرباء. لذا يجب على الدولة مراجعة أمورها في ما يخص استهلاك مادتين حيويتين مثل الكهرباء والماء. فالزيادة في فاتورة الكهرباء والماء لن يؤدي سوى لصراعات بين المواطنين والحكومة خصوصا الفئة الفقيرة.

  • عادل
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 12:51

    ياك المغرب دار اكبر مشروع ديال الطاقة الشمسية اوغادي تم التصدير لفرانسا شحال ديال الفلوس تخسراة عليه بسراحة هادشي ماكي فراحش كل نهار افلاس ديال شي صندوق زعاما ملي كانو عامرين كانو دايرين بهم الطايلة حنا عقنا وفقنا بيهمالله ياخد فيهم الحق قتلونا لدرجة ولا للاجرام والانتحار والرشوة والعنف ضض الاصول شباب مرمي في الحبسات والفساد

  • youguerten
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 15:00

    ها انتم تروا ’ايها المغاربة نفس الوجوه المقززة التي لا تمت الى المغرب بصلة الا من باب النهب والسرقة وتجهيل الناس ليخلو لها المجال لوحدها, من الكرة الى الكهرباء الى صناديق التقاعد الى التعليم الى الصحة كل شىء قابل للسرقة والاغتصاب حتى انسانية الانسان

  • messi la rokha
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:38

    ماذا ننتظر من آل فاس الذين يفهمون في كل الشئ؟ نجدهم في السياسة، الإقتصاد، الرياضة وفي جل المناصب العليا. أليس هذا في حد ذاته استعمارا واستحمارا للشعب؟

  • مصطفى من مكناس
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:40

    كيف لا يصل المكتب الوطني الى هذا الحال و به اعوان و رؤساء فاسدون امثال السيد (شكري حسن "خنيفرة" وخالد ابوك "الرشيدية" وفلاحي ادريس"تنجداد") رؤساء وكالات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء متورطون في ملفات فساد (سرقة وتزوير ورشوة وعدم تطبيق قوانين المكتب …) يجب عرضهم على اطباء نفسانيين او مستشفيات الامراض العقلية او ارسالهم لبويا عمر قبل انتقال عدواهم لرؤساء اخرين.
    وقريبا انشاء الله رسائل ادارية وادلة قاطعة بالمستندات تتبث ذلك على صفحات المواقع الالكترونية الداخلية والخارجية.

  • Alami
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:08

    Il faut minimiser les dépense inutiles par les grands superieurs

  • rafaki
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:07

    One a besoin dun pdj comme ahmed tazi.

  • سليم
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:10

    سبب عجز ميزانية المكتب one هو تعيين مديرا عاما لا يهمه نجاح هذا الاخير,لانه قام بتعيين مدراء من اصدقائه,وسلمهم مسؤولية هذا المكتب,مما جعلهم يستغلون غيابه,واصبحو يتاجرون في تسليم المسؤولية لاشخاص لاعلاقة لهم بمهنة الكهرباء و تزويد كل رئيس خدمة بسيارة 4*4 و تعويضه ب 2000 درهم لكل شهر و ذلك لاستعمال سيارته الخاصة, زيادة 3000 درهم كتعويض على المسؤولية التي اسندت اليه وقد اصبح كل مسؤول يتقاضى تعويضا خياليا مع استعمال سيارة المكتب و استهلاك الغازوال بدون بدون اي مبرر ولا من يحرك ساكنا وان استمر هذا المكتب في ما هو عليه فان لله وان اليه راجعون.

  • سنخرج الى الشارع
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:05

    نحن لن ندفع اي زيادة في فواتير الماء والكهرباء… حتى يحاسب المفسدون ويرجعو الاموال المسروقة …. بل لا زيادة حتى يتم خفض اجور العاملين في المكتب خاصة الكبار .. اظن انه اذا ما تمت مراجعة الصندوق بشكل دقيق وحازم، لا بد ان يستخرج من بين اضلعه ما يغطي العجز ويفي.
    لم اخرج الى الشارع في اي مظاهرة من قبل .. لكن هذه المرة ساكون اول يدعو ويخرج الى التظاهر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة