حجِّي: كثرة طلبات تمويل العقار جعلت الأبناك تتوخى الحذر

حجِّي: كثرة طلبات تمويل العقار جعلت الأبناك تتوخى الحذر
الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:00

“صحَّة البورصة فِي الدار البيضاء مطمئنة، وأداؤهَا مطلع العام الجاري، كان على ما يرامُ، ودخول 15 بالمائة من رأسمال شركة الطاقَة بالجرف الصفر، عبر مساهمها الإماراتي “طاقة”، في ديسمبر الماضي، جرَى بصورةٍ جيدة” ذاكَ ما رآهُ مديرها العام، كريم حجي، لدى حديثه فِي حوارٍ مع مجلَّة “لوزِين نوفيل” الفرنسيَّة، عنْ أحوال المؤسسة التِي يوجدُ على رأسها، مذكرًا بأنَّ الدار البيضاء استطاعت أنْ تتبوأ المرتبة الثانية والستين عالميًّا، فِي الآونة الأخيرة، ضمنَ أهمِّ المراكز الماليَّة على مستوى العالم، فِي تصنيفٍ أجرتهُ هيئة “Z Yen” البريطانيَّة.

وبشأنِ ما بدَا منْ ضعفٍ على مستوى دخول الشركات في المغرب إلى البورصة، خلال السنوات الأخيرة، قال حجِّي إنَّ البورصَة تترقبُ عملتيْ ولوج على درجةٍ من الأهميَّة، أولاهمَا بعرض حصَّة من رأسمال شركة “Marsa ” العموميَّة، وخوصصتها بشكلٍ جزئي، فيمَا لمْ يكشفْ عن هويَّة الثانية، متوقعًا أنْ يكون شهر سبتمبر القادم، موعدًا لدخول شركة “مرسا”، بعدمَا جرى اختيارُ “التجاري وفا بنك” ليواكبها، “مقاولة جيدَة جدًّا، ومدرة للأرباح، ولديها الكثير من الاستثمارات لتنجزها، ومن المنتظر أنْ يعرضَ 30 بالمائة من رأسمالها” يستطردُ المسئول.

الأبناكُ المغربيَّة تمولُ أزيد من 90% من حاجيات الاقتصاد المغربي

تواضع البورصة المغربيَّة من حيث رسملتها التي لا تتخطَّى 41 مليار أورُو، يرى حجِّي إزاءهُ أنَّ سوقَ البورصة مدعوٌّ إلى أنْ يضطلعَ بدورٍ مهم في اقتصاد المغرب. “قدْ تتساءلُون عن السبب الذِي يجعلُ البورصَة على تلك الدرجَة من الأهميَّة، والباعث هو أنَّ الأبناك المغربيَّة أبانتْ عن مستوى جدِّ مهم من التمويل، حيث إنها تمولُ أزيد من 90 بالمائة من حاجيَّات الاقتصاد. والأكثر من ذلك، أنها توظفُ ما يزيدُ عن مائة بالمائة من مواردها، وتظلُّ محترزةً فِي الوقت ذاته، أيْ أنها تقومُ بقصارَى جهدها”، يقول حجِّي.

الأبناك المغربية تتوخى الحذر

وبشأنِ ما يتعرضُ قطاع العقار من مصاعب منذ عامين في المغرب، وقول الكثير من المراقبين إنَّ وضعه الحرج مردهُ إلى مستوى ضعيف جدًّا من التمويل البنكِي، أوضحَ حجِّي أنَّ ثمَّة عجزًا في التمويل البنكي، عزاهُ إلى تلقِي الأبناك طلباتٍ كثيرة للتمويل، سواء للإنعاش العقاري، أوْ طلب تمويل لشراء البيوت، مما يجعلُ الأبناك، تربأ بنفسها عن المغامرة، لأسبابٍ احترازيَّة. وهو أمرٌ عادِي حسب قوله، وإنْ كانَ لهُ أثرهُ على القطاع. أمَّا رسملةُ بورصة الدار البيضاء فتمثلُ 50 بالمائة من الناتج الداخلِي الخام للمغرب، وهو مستوى يجعلها في مرتبة متقدمةً على الصعيد الإفريقي.

ولأنَّ معظمَ الباحثِين عن تمويلٍ بنكِي في المغرب، قادمُون من مجال العقار، فإنَّ المتحدثَ يرَى قدرةً للعقارِ على تطوير البورصة، كأنْ يكون ذلكَ عن طريق صنادِيق عقاريَّة، مثلًا.

رأسملة البورصَة مهمَّة قياسًا بالناتج الداخلي الخام

ولانَّ السوقَ المصريَّة ما انفكت تسلكُ منحَى ارتفاع، بما تعود معه الدار البيضاء إلى المرتبة الرابعة، من حيث الرسملة، على الصعيد الإفريقي، خلف جوهانسبورغ ولاجوس النيجيريَّة، مخلفةً عراقيل أمام البيضاء فِي جذب الرساميل، شددَ المتحدث على أنَّ رسملةَ بورصَة الدار البيضاء تمثلُ نسبةً مهمَّة من الناتج الداخل الخام للمغرب، ببلوغها 50 بالمائة، فيمَا لا يتجاوز المعدل الإفريقي 10 بالمائة.

“إذَا كانت بورصة جوهانسبورغ قدْ بلغت 100 بالمائة فلأنها سوقٌ جد متطورة، أمَّا بورصة القاهرة فلا تتجاوزُ 25 بالمائة من الناتج الداخلي الخام المصري، مما يعنِي، أنهُ إذَا ما استثنينا بورصَة جوهانسبورغ، تكون بورصتنا السوق الأهم على مستوى إفريقيا، قياسًا بالناتج الداخلي الخام”، يقول المدير العام لبورصة الدار البيضاء.

خسائر المستثمرِين بالخارج أثرتْ سلبًا على البورصة

ولأنَّ الأمور كانت أحسن حالًا، قبل هبوب رياح الأزمة الاقتصاديَّة في 2008 وَ2009، “فِي 2007، وصلت الرسملة إلى 80 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، لكن ثمَّة عدة عوامل تسببت في الهبوط، منها تفويت مستثمرين أجانب ممتلكاتهم في المغرب كيْ يعوضُوا بها خسائرهم خارجه. أمَّا المستثمرون عن المؤسسات المغربيَّة، الذِين كانُوا حاضرين سلفًا في سوق الأسهم، فلمْ يرفعُوا من مساهمتهم، الأمر الذِي جعل قيمة المقاولات تتراجع” يوضح حجِّي.

قانون الاكتتاب المستبق للسندات تم تمريره

المتحدث ذاته، أوضحَ أنَّ القانون المتعلق بالاكتتاب المسبق للسندات، جرى تمريره إلى جانب مرسوم تطبيقه، لافتًا إلى أنَّ تعديلا يناقش، بغرضِ جعل تحقيق جاذبية أكبر للاستثمارات. كي تمكن المستثمر المؤسساتي من إقراض أو اقتراض أسهم قابلة للبيع الفوري في السوق، مبرزا بهذا الخصوص أن الاكتتاب المسبق سيسهل رفع حجم السيولة.

المغرب يبحث عن دور تكميلي في الأسواق الإفريقية

وإزاء وجود شركة أجنبيَّة وحيدة مساهمَة في بورصة الدار البيضاء، قال حجِّي إنَّ ثمة طموحًا في تحقيق إشعاع على مستوى إفريقيا، من خلال للانفتاح على مقاولات شمال إفريقيا وغربها، والدخول فِي إطار ثنائي، كما هو الشأن بالنسبة إلى إطار أبيجان. ولأنَّ بورصة “لاجوس” النيجيريَّة قادرةٌ على إضعاف حظوظ المغرب، أقرَّ المتحدث بوجود منافسة من لاجوس كما من القاهرة، الأمر الذِي يجعلُ المغرب يرى نفسه ذا دور تكميلي فقط بتلك الأسواق الماليَّة.

‫تعليقات الزوار

8
  • nabil
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 10:30

    غير التحاري وفابنك هي اللي كاينا ما كاين حتى مؤسسة بنكية أخرى في المغرب

  • fatihi
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:16

    البورصة هي مرآة ومقياس الإقتصاد لدولة ما، فبرصة الدارالبيضاء لا تنبض بالحياة ، مجرد ديكور أو تقليد حاليا، نعرف أن دولة مثل مصر كيف أن بورصتها كانت حيوية وهي في شبه حرب ، ماذا تعني الرتبة 61 عالميا لبورصة المغرب ،كم دولة في العالم تتوفر على مؤسسة بورصة وذات اقتصاد متين

  • عبد الله ابوهاجر
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ننتظر بفارغ الصبر الابناك الاسلامية ،ومالدينا الان ليس الا نهب للاموال العامة والخاصة ،ترى الموظف يتعامل مع الابناك مباشرة بعد توظيفه ومازال يتخبط في القروض حتى بعد تقاعده. الخلاصة أن الله حذرنا من الربا فلم نتعض والنتيجة لا تخفى عن كل عاقل ،أين المسلمين من قول الله عز و جل :ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لايحتسب . ادعو المسلمين فقط بالتعامل مع هذه الأية وسوف ترى النتيجة………..

  • yazid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:08

    ضروري الناقوس, التقليد الاعمى بحال الى المغرب ولد الزنى, لاتاريخ تتطلعون اليه ولا افكار, هذا هو فرفور يعلق الجرس

  • Desolé
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:20

    (Surah al-Rum, verse 39)
    That which you give as riba to increase the peoples' wealth increases not with God; but that which you give in charity, seeking the goodwill of God, multiplies manifold.

    (Surah al-Nisa', verse 161)
    And for their taking riba even though it was forbidden for them, and their wrongful appropriation of other peoples' property, We have prepared for those among them who reject faith a grievous punishment.

    (Surah Al 'Imran, verses 130-2)
    O believers, take not doubled and redoubled riba, and fear God so that you may prosper. Fear the fire which has been prepared for those who reject faith, and obey God and the Prophet so that you may receive mercy

    Surah al-Baqarah, verses 276)
    God deprives riba of all blessing but blesses charity; He loves not the ungrateful sinner.
    O believers, fear God, and give up the riba that remains outstanding if you are believers. (278)
    ….
    صدق الله العظيم
    ….
    8a wedni mennkoum a lemgharba

  • Citoyen
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:50

    La Bourse du Maroc a commence son debut par l'arnaque et voici les resultats. Lors des souscriptions de Ittisalate Al Maghrib, de la BCP et j'en passe la bourse a ete un theatre d'arnaque, elle a ferme la porte aux investisseurs en pratiquant son reglement a elle pensant que les souscriptions sont juste le privilege de certaines classes biurgeoises. Mefiez-vous de ce qu'on dit.

  • moroccan citizen
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 14:55

    Quelle analyse simpliste?! Le Monsieur là croit encore que l'immobilier va être le secteur le plus rentable en bourse?! Allez cherchez d'autres commodités autre que celui de l'immobilier si vous vous considérer vraiment un expert. Ce genre d'analyse ne nous ajoute rien et n'importe quel "layman" peut l'avancer.

  • محمد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:11

    بورصة ضعيفة بكل المقاييس تنعدم فيها معايير الشفافية و النزاهة و توفر المعلومة بشكل عادل بين جميع الفاعلين الاقتصاديين خصوصا منهم المواطنين العاديين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة