القطريُّون .. الأعلى نصيبًا من ناتج بلادهم والمغاربَة الأقل عربيًّا

القطريُّون .. الأعلى نصيبًا من ناتج بلادهم  والمغاربَة الأقل عربيًّا
الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:00

قياسُ ناتجِ الدولِ العربيَّة الداخلِي الإجمالي، بنظيرهِ الأمريكِي يقودُ إلى الوقوفِ على ضآلةٍ في نسبة ما تمثلهُ أغلب دول المنطقة، إزاء ما ينتجهُ العام سام، حيث إنَّ الناتج الداخلي الإجمالي لجميع الدول العربية باستثناء؛ فلسطين ، وموريتانيا ، والصومال ، وسوريا ، وجزر القمر، وجيبوتي، في 2013 بلغ 2.7 تريليون دولار أمريكي، وهو ما تتخطاهُ أمريكا بنسبة كبيرة.

ووفقًا لتقديرٍ أجرتهُ وكالة “الأناضول” فإنَّ الرقم الذي مثل الناتج المحلي لـ 16 بلدًا عربيًا، لا يشكلُ سوى 16% فقط من قيمة الناتج الداخلِي الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية، التِي وصلت فِي 2013، كما أفادت وزارة التجارة الأمريكيَّة، إلى 16.7 تريليُون دولار.

السعوديَّة، التِي تملكُ أكبر الاقتصاديات العربية حجمًا، تتبوأ المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث الناتج المحلى الإجمالي البالغ 732 مليار دولار، مثلت 27 % من إجمالي الناتج المحلى للدول العربية مجتمعة، متبوعةً بالإمارات العربية المتحدة بإجمالي ناتج محلى قدره 394.1 مليار دولار ومثلت 15 % من الناتج المحلى الإجمالي للدول العربية.

المركز الثالث آل إلى مصر بناتج محلي إجمالي 260.5 مليار دولار بما يمثل 10 % من الإجمالي للدول العربية. أمَّا المرتبة الرابعة فكانت العراق، بحكم توفرها على موارد مهمَّة من النفط، بإجمالي 221.8 مليار دولار.

العراق جاءت متبوعة بالجزائر التي حققت 215.4 مليار دولار، متفوقةً على قطر الصاعدة بـ 204.7 مليار دولار، وذلك حسب مقارنةً تعتمدُ بيانات صادرة عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمؤسسات الإحصائية بالدول العربيَّة.

في المقابل، تصدرت البحرين ترتيب الدول الأقل نصيبا من حيث الناتج الداخلي الإجمالي، بـ 21.1 مليار دولار، ثم الأردن التي بلغ الناتج المحلى الإجمالي لها 33.4 مليار دولار، تلتها اليمن بـ 40.5 مليار دولار.

في غضون ذلك، بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، في الدول المشمولة بالمسح، 8200 دولار، في الوقت الذي بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى في الولايات المتحدة في 2013 البالغ حوالي 52.9 ألف دولار، و 35 ألف دولار في اسرائيل في السنة نفسها.

وتصدرت قطر، التي تأوِي أقلَّ ساكنة من حيث العدد، الدول العربية على مستوى نصيب الفرد الذى بلغ 107.7 ألف دولار، تبعتها الكويت بـ 47 ألف دولار، ثم الإمارات العربية المتحدة بـ 43.8 ألف دولار . فيما حلت سلطنة عمان في المرتبة الرابعة بنصيب للفرد وصل إلى 24.9 ألف دولار، متقدمةً على المملكة العربية السعودية التي اكتفت ببـ 24.7 ألف دولار.

ذيلُ الدول الدول العربية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي، آل بنصيب متساو إلى اليمن والسودان بـ 1500 دولار للفرد في كلتا الدولتين، متبوعةً بمصر بـ 3100 دولار للفرد، ثم المغرب بـ 3200 دولار.

‫تعليقات الزوار

101
  • فودة بو حطب
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:10

    الغريب أن المغرب البلد العربي الأضعف اقتصاديا..ومع ذلك كل الدول العربية حتى الخليجية الغنية و الثرية.. لم تفتح سياسة حمقاء لإدماج مهاجرين في البلد… كما فعل المغرب البائس و الفقير..

  • Fouad suisse
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:13

    لم تذكرو سويسرا لها اعلى دخل للفرد في العالم ب 120 الف دولار

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:13

    انتظروا حتى يتم اﻻحصاء الرسمي للسكان بالمغرب حتى تعرفوا العدد الحقيقي لسكان المغرب اما اﻻنتاج فبﻻدنا ﻻتنتج ﻻ بترول ﻻ معادن نفيسة فقط شئ من الفوسفاط فمن المجحف ان نقارن دولة بترولية عدد سكانها تكفيهم عشرون درهم من الحرشة في وجبة الفطور لقلة عددهم.فماهي معايير مثل هده الدراسات الغريبة.؟؟؟؟؟؟

  • Brahim
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:23

    je vous prie cher lecteurs de s'éloigner de toute anaylyse partielle, partiale et subjective de ces données, c'est vrai que l'économie et le contexte marocain souffre résolument de plusieurs vices de forme mais je suis confiant que les choses vont dans la bo2ne direction, smais je reproche 2 choses au peuple et respensable marocains, l'inpunité et l'inégalité.

  • Imad
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:23

    يا رب يا رب يارب إنتقم من هؤلاء الضالمين والسارقين لأموال الناس وخيرات البلاد في هذه البلدان العربية… والله يلا الضلم بعينه هادا… بنادم حال الفم ديالو فالكورة والنشاط والبرامج الترفيهية والناس الأذكياء كينهبو فذاك شوية ديال الفلوس التي يملكها المواطن العربي البسيط.
    كيف يعقل أن بعضا من هذه الدول يتصدر القائمة من حيث الدخل وشعبها يأتي في المراتب المتأخرة من حيث الدخل الفردي، مثل مصر، اليمن والجزائر. هيهات ثم هيهات والله يلا موعدنا إنشاء الله قدام الله معاكم، نشطو وضحكو وجمعو أموال الناس بالباطل وجمعو دعاوي المضلومين حتى هوما وما أكثرهم، إلا من ثاب منكم. الله يهدي ما خلق…

  • أمينة الجزائرية
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:28

    هل رأيتم يا إخواني، نصيب الفرد الجزائري من الناتج المحلي تقريبا 6000 دولار والمغرب 3000 دولار، هكذا وتقولون أنكم تعيشون أفضل منا،لا أخفي عنكم أن الجزائريين لا يحمدون الله،والله أعرف الكثير من الشباب الجزائري استفاد من قرض بنكي بدون فوائد لمدة عشر سنوات ولديهم سيارات فارهة،ومع ذلك يأتون لقناة النهار ويشتكون،والله هذه حقيقة،هل تعلمو أن أي جزائري له الحق في بطاقة شفاء،لاقتناء الدواء مجانا،أما الجامعيين والله كل شيء مجاني،التعليم والأكل والسكن،والنقل الجامعي مجاني،وفوق هذا الدولة تعطيهم منحة ومع ذلك يشتكون ولا يدرسون جيدا،في الجزائر سهل جدا أن تحصل على قرض بنكي ولك الوقت في إرجاعه لمدة 10 سنوات ولكن الجزائري لا يريد العمل، يريدون كل شيء مجاني،الدولة الجزائرية رغم النقائص إلا أنها تدعم كل المواد الغذائية،والجزائر الثالثة في العالم من الدول الرخيسة في المواد الغذائية بعد دمشق والسعودية،لا أخفي عنكم شيء أن الجزائريين ألفو الشكوى في التلفزيون والله يريدون كل شيء مجاني،في الجزائر 9 ملايين سيارة تجول،حتى ملأو الطرقات بدون فائدة،يوم تفتح الحدود ستصدقون ما أقول، الجزائريون عندهم الأموال ويشتكون

  • amine
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:31

    الفرق واضح بين الدول النفطية وغير النفطية زيادة على نسمة هذه الدول ، سيقول البعض ان بلدنا يحتوي على الفوسفاط والثروة السمكية ساقول لهم ان هذه الثروات لا تقارن بحقل نفط وعدد سكاننا تجاوز الاربعين مليون ، الفرق شاسع والفهم يفهم

  • where is my 3200$
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:31

    نصيبا الفرد من حيث الناتج الداخلي الإجمالي بالمغرب $$$3200!!! لكن في الواقع هناك الفرد الواحد يستولي على حصة الالاف من البشر، إذن على كل واحد ان يبحث من يسرق له 3200$ سنويا و يحرمه منها. غالبا سيكون تمساحا أو عفريتا ه ه ه ه هــــــــــــ*** لـلإجابة المرجو الاتصال بالسي عبد الاله بن كــــــــــــــــــــــ*************.

  • marrueccos
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:32

    المغرب دون إتحاد أوربي وأفريقيا الغربية صفر على الشمال ! خذوا العبرة من نقل مباريات كرة القدم العالمية لتدركوا أن بلدكم صفر على الشمال ! يظهر أن خط تحريركم لم يتحرر ! وما كنا ننتقذه قبل سنين يعاد إحياءه كل مرة وحين !
    تأخذون من وكالة الأناضول التي تحولت إلى إمارة عربية جديدة تظاف على الصومال ! " صومل " إثنية تشكل أكثر من 90 % من ساكنة الصومال لها لغتها وتقاليدها ! هي مسلمة لكن ليس كل مسلم هو عربي بالضرورة !

  • حسن
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:38

    اين هي التنمية? اين هي الانجازات? المغرب في ذيل الدول العربية للاسف دليل قاطع على اننا لا نتطور كجميع دول العالم. ان كنا نسير الى الامام فسرعتنا ان كانت مثلا هي 30 كلم في الساعة فسرعة الدول الاخرى تتعدى 150 كلم في الساعة. لا اقارن بلدنا مع دول البترول و الغاز. لكن هناك دول مثل تونس و لبنان ودول اخرى غير عربية تسير في الاتجاه الصحيح. اما نحن فلا زلنا نبحث عن ا لطريق.

  • yamani
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:38

    ياسلام على بلاد الفوسفاط..والغاز..والذهب..والمعادن..والصيد البحري…دائما ذيل الترتيب في الديمقراطية..الصحة والتطبيب المجاني..التعليم..في اعلى الترتيب فقط في الرشوة..الااعدالة..سواء الامن الغذائي..الفساد..النهب..السياحة الجنسية..المهرجانات الفاسقة..الافلام المدبلجة…شقق بباريس..شوكلاطة…الطلاق..الانحلال الخلقي…الاشهارات مايتعلق بحقوق المرأة والمساوات بين الجنسين

  • ياسين الفكيكي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:44

    يا اختي امينة انتم 6000 دولار بمداخيل الغاز و النفط و نحن 3000 دولار بلا شيئ اي اذا حسبناها صح انتم بدون محروقاتكم 0 دولار و نحن نحتفظ ب 3000 دولار لان ثروتكم زائلة و ثروتنا هي راسمالنا البشري و العمل و الجد و الكد و اللذي لن يزول الا ان يشاء الله.

  • مول البوكاديوس
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:44

    النانج المحلي لطوكيو و نيويورك اكبر من الناتج للدول العربية مجتمعة
    في الحقيقة حشومة و عار دولة فيها 35 مليون ديال البشر و 5 المليون في الخارج باقة واحلة في 100 مليار دولار سياسة السياحة و الماطيشة لم تفلح في الرفع بالاقتصاد المغربي ولازم تدارك الامر و تطوير الاداء و البحث عن سبل اخرى لثورة اقتصادية حشمت نقولها و لكن 100 مليار دولار هو ما تنتجه امريكا سنويا كربح من افلام الخلاعة و لازم تقييم من نستورده و ما نصدره و مراجعة الاتفاقيات الحرة لان الميزان التيجاري مع الدول التي نتعامل معها دائما يكون في صالحها.

  • فؤاد ش
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:47

    ادا اخرجت البترول و الغاز من المعادلة فالترتيب سيصب هكدا:
    مصر اولا
    المغرب ثانيا
    الباقي سيتسولون المساعدات ..

  • عادل
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:47

    متفق مع التعليق الاول ، بلد ضعيف اقتصاديا ومن الدول العربية الاولى في الأمية لا يستطيع حتى توفير حياة كريمة لمواطينيه و رغم ذالك يسوي وضعية المهاجرين الأفارقة اللذين لانعرف لهم أصل و لا فصل اغلبهم مجرموا حرب و مجرمون محترفون خصوصا النيجيريون ، خطأ كبير قامت به الدولة و هذا سيكون له عواقب كارثية على المغرب في الأربع سنوات القادمة.ارجوا ان تتدارك الدولة الخطأ اللذي وقعت فيه و تصلحه، في سبيل مشكل الصحراء سنفقد المغرب ،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Argaz
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:49

    Cette comparaison n´ a aucun sens. Tous les pays arabes sont faibles au point de vue économique, ni infrastructure de base, ni une base d´une industrie moderne. Je vous le répète à n !, prenez l´exemple d´Israël, un pays industriel qui est le leadeur de la fabrication dans plusieurs domaine de technologie moderne : ex les avions sans pilote, IT…etc. Israël a rendu le désert comme un paradis grâce à des méthodes d´irrigation moderne. Et vous les arabes vous avez rendu le désert des bases militaires américaines pour tuer vos propres citoyens. Nos les arabes, avec log1 sur la tête, on a créé que l´industrie de haine, de discrimination et de l´hypocrisie.

  • خالد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:50

    يبدو أن القطريين بأموالهم إحتكروا أيضا هذا الموقع الإلكتروني !!!؟؟؟

    فعندما لاحظت هيسبرس كثرة التعليقات السلبية والمعادية من طرف المغاربة إتجاه القطريين وباقة قنواتهم المسماة BeIN Sport التي خسرت دعواها ضد الألمان من أجل إحتكار نقل تظاهرات كروية عالمية، أطلوا علينا بهذا الخبر الذي يوحي لنا بأن القطريين من سكان العرب الأكثر ديموقراطية وسخاء إتجاه شعبهم خاصة في ما يتعلق بتوزيع الثروات.

    فلا يمكن أن تكون هناك صدفة بين الخبرين !!!!

  • boujmia
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:54

    Essalam alikoum ya khoutna fi lah

    la vrai valeur c'est le travail
    si on compte sur une rente , on va éduquer nos enfants a ne rien faire … et attendre que ça tombe du ciel !
    La richesse c'est le travail
    un état riche ne distribue pas la charité , mais construit des écoles ,hôpitaux , construit des institutions(justice éducations …) , paye mieux ces fonctionnaire sans faire appel aux impôts et donc les gens ont plus d'argent a dépenser pour mieux se nourrir se vêtir s'instruire …
    les pays du golfs sont des faux riches : ils s'achètent tout , quand les chinois achètent le train français (TGV) il achètent la technologie pour former leurs ingénieur techniciens a faire eux même des trains , les pays du golfs ils achètent par ce que c'est chère et ça brille , et le jour ou ils n'auront plus de pétroles ils vont se retrouver au point zéro …
    donc il n' y a de riche que d'homme et de savoir
    on aimerais que la richesse du Maroc aille a l'education la justice, la santé

  • Adel aus Bern
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:03

    أولا هذه الأرقام غير دقيقة و غير معبرة لأنه عند مقارنة اقتصاديات الدول يجب الاعتماد على مفهوم "تعادل القدرة الشرائية" أو بالانجليزية " Purchasing power parity" ، إذ أن إنتاج خبزة في المغرب يرفع الناتج القومي ب 1.20 درهم، بينما نفس الخبزة تضيف 10 دراهم لاقتصاد فرنسا و 20 درهم لاقتصاد سويسرا، و لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار اختلاف أسعار المنتجات من دولة لأخرى، و إذا قمتم بذلك ستجدون أن معدل دخل الفرد في المغرب هو حوالي 5800 دولار في السنة، أي قرابة 6000 دولار و ليس 3000 دولار كما جاء في التقرير، كذلك الفرق بين المغرب و الجزائر ليس كبيرا إذا استعملنا هذا المعيار: المغرب 5800 دولار، الجزائر 7500 دولار في السنة، و للتأكد من هذه الأرقام أدعوكم لمراجعة التقرير السنوي CIA World Factbook لسنة 2014 و هو موجود على النت

  • ben berka
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:06

    no communt

    ذيلُ الدول الدول العربية من حيث نصيب الفرد: المغرب

  • salaoui
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:10

    ا لى امينة الجزائرية6
    لا تكدبي على الناس اعرف الكثير من الجزائريين يحركون الى اروبا وما شهدناه على التلفاز مدينة غرداية منازل عشوائية والفقر المدقع الشعوب العربية تعاني الكثير فيما يخص توزيع الثروة

  • Amine
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:15

    ومع هدا التقرير المحايد لازال هناك من يشكك فيه ويقول ان هده مؤامرة ضد المغرب وهو المسكين لازال يردد على لسانه ان المغرب افضل البلدان العربية بل العالمية وهو لم يزر حتى بعض الدول الافريقية التي حقققت نمو اقتصادي صاروخي وتجاوزت بلادنا

  • الرشيد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:16

    اذا قسمنا الناتج المحلي على عدد السكان نحصل على النصيب الفردي من هذا الناتج ، هذا لا يعني ان كل جزاءري مثلاً يحصل على 6000 دولار سنوياً لان المافيا الحاكمة تستحوذ على كل شيء. النصيب الفردي المغربي يعادل نصف الدخل الجزاءرى ومع ذللك الشعب المغربي اقل فقراً ومزيرية من الشعب الجزاءرى

  • Youness
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:18

    الناتج الخام الحقيقي أي و الذي يتم اعتماده من للمغرب طرف المنظمات الدولية هو 180 مليار دولار إذا تم احتساب القدرة الشرائية، مقابل 280 مليار للجزائر و 100 لتونس و 520 مليار لمصر التي تصبح ثاني اقتصاد عربي بعد السعودية، ومع ذلك يبقى الناتج الفردي المغربي ضعيف مقارنة مع الدول العربية الأخرى التي تملك في غالبيتها العظمى موارد نفطية٠

  • Hassan fr
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:19

    تعليقا على التعليق رقم 6 ،

    يا أختي أمينة والله لم نحسدكم على شئ ، نحن المغاربة نتمنى لكم كل الازدهار منذ الأبد والدليل المساعدة في تصفية الاستعمار المرئي الفرنسي،
    مشكلتنا هي مع الاستعمار غير المرئي الذي ينهب خيراتكم (ليترك لكم فقط 6000 $ للفرد ) ويقوم بازعاجنا نحن ويتسبب لنا بالمشاكل،
    أما الشعب الجزائري عزيز علينا رغم أنه معكاز ، ولا يريد حتى العمل وبالاحرى أن أن يطرد ما تبقى من الاستعمار ليصبح دخله أكثر من أمريكا نفسها
    واستسلم أمام إغرائات العسكر خصوصا تسهيل إجرائات الفيزا ليتخلص من الذين درسوا ليسهل عليه التحكم في من لا يعرف من أين تأكل الكتف ..
    أتمنى من الله أن يؤلف قلوبكم فيما بينكم ويسدد خطاكم في خدمة بلدكم وتتمكنوا من اقتلاع الضرس المتسوس الذي يؤلمكم ويبعث للمغرب قليلا من الألم

  • مصطفى
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:21

    مند أن فتحت عيناي على الدنيا و أنا أرى يوميا على التلفزيون افتتاح مشاريع يقال أنها تدفع بعجلة التنمية الى مصاف الدول، هل كانت تدفعها الى الخلف أم مادا؟

  • nabil
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:22

    تقرير الاناضول لن تقدر ان تضبط هدا بدقة لان العرب مخلوضون و لن بقدر احد في العالم ان يضبط تقريره بشكل صحيح

  • aziz
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:26

    لا تنسو بأن الدخل الإجمالي للجالية يضاعف الناتج المحلي حيث بلغ سنة 2013 معدل 284 مليار أورو

  • انيس
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:28

    الى marrueccos لقد طار من بالك يا اخي الدعم العربي والمنح والهبات والسيولة الضخمة التي تنهال علينا من الدول العربية ومصارفها السيادية وبلا شروط حتى القروض العربية عند الرد تتحول لاستثمارات ومشاريع كبرى مثل الدارالبيضاء انفا ومارينا ومدينة زناتة ووووو اما استشهادك بالصومال ولغته الصومالية والله عيب "اين اوصلته هاته اللغة وما نصيبها من المعرفة الثقانة وتاكد يا اخي انها لا تختلف عن الشئ اللذي تقصده

  • ناقم
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:32

    حسب فوربس المتخصصة في احصاء الأغنياء فملك المغرب سابع اغنى ملك في العالم، أغنى من أمير قطر، أغنى من سلطان عمان، أغنى من ملكة بريطانيا، أغنى من أمير الكويت، الحمد لله، لا عمل قار لاسكن لامستقبل و لاهم يحزنون، هناك الفقر ان لم نقل المذقع و الحمد لله، التهميش الاجتماعي المستقبل الاسود باعتبار لا تقاعد ولاشيء ملكنا الله ينصروا نفقاته اليومية 700 مليون سنتيم، وادا كان دخل الفقير في مملكتنا السعيدة و الحمد لله 15درهم يوميا فإنه الله ينصروا لينا ينفق ماينفقه 466 000 فقير يوميا، هدا ان علمنا ان ميزانية البلاط ميزانية عامة اي تستخلص من ميزانية الشعب، فحلل وناقش ان كان هناك وقت.

    الحمد لله العام زين

  • said chouhani
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:37

    on doit admettre que le Maroc est un pays pauvre et c,est a nous de creer les richesses et nous sommes capables a relever le defit . Les francais disent on a pas de petrol mais on a des idees . Au travail les marocains ett on vera qui rira le dernier .

  • ابو خليل
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:39

    الى صاحبة التعليق 6
    عندما نقول ان نصيب الفرد من الناتج الداخلي فهذا يعني المعدل العام . و لا يعني بتاتا ان كل شخص يحصل على هذا المبلغ سنويا . هناك الملايين يعيشون تحت عتبة الفقر في كل دولة عربية على حدا اي اقل من دولار في اليوم بمعنى اقل من 365 دولار سنويا.
    في الجزائر مثلا هناك تغمة تنهب خيرات البلاد و نسبتها اقل من 10% ولا حاجة لاحد في ان يشرح ذلك لان الكل واضح . اما المغرب فقد كانت اسماك القرش تعيش في المتوسط بفضل اللحم المغربي الرخيص هذا كان في التسعينات و بداية الالفية التالتة أما الان فقد تراجعت نسبة »الحريك« عند المغاربة بشكل كبير بسبب تحسن الاوضاع الاقتصادية رغم ان المغرب لا يتوفر على البترول و الغاز 

  • Amal
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:40

    إلى الأخت أمينة الجزائرية
    عزيزتي الجزائر كما أتى بالتقرير صنفت بالمركز الخامس و قبل دويلة قطر ، اذا أخذنا بعين الاعتبار الفرق في العدد السكاني فتظل الجزائر مقصرة في حق مواطنيها باعتبارها دولة نفطية ،المفروض أن تكون حياة الجزائريين مثل الخليجيين من حيث مستوى المعيشة، فلا مجال للمقارنة بيننا و بينكم فنحن ليس لدينا بترول و لا غاز،نعم لدينا بعض الموارد و لكن ليست بقيمة الذهب الأسود،عزيزتي الحقيقة على الأرض تختلف تماماً على ما أتى في تعليقك،المغاربة فعلا أفضل من الجزائر في مستوى المعيشة أما عن السيارات فلتتفضلي بزيارة الدارالبيضاء كي تري بأم عينيك العدد،شخصيا تمنيت لو الجزائر و ليبيا بثرواتهم النفطية مع القيادة العاقلة أن يكونا أحسن من دول الخليج لكن كلامك شئ و واقعكم شئ أخر و الدليل هجرة شباب الجزائر فلم أسمع عن خليجي رمى نفسه في البحر للعبور إلى أوربا ،على العموم الله يسهل لكم و لنا

  • Zaidan
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:42

    رد على الأخت أمينة الجزائرية
    لو تريتي قليلا لتبينت أن الدخل المغربي 3000 دولار يفوق بكثير الدخل الجزائري 6000 دولار. و إليك الدليل.
    ثمن اليوم 22 ابريل 2014 ل 1 كغ لحم خروف 1200 دينار جزائري أو 15.25 دولار امريكي بسعر اليوم. أي 6000 دولار تمكن الجزائري من شراء 394.22 كغ لحم خروف.
    ثمن اليوم 22 ابريل 2014 ل 1 كغ لحم خروف 55 درهم مغربي أو 6.76 دولار امريكي. أي أن 3000 دولار تمكن المغربي من شراء 443.7 كغ لحم خروف. أي أن المغربي يتمتع بقدرة شرائية تفوق قدرة الجزائري ب 50 كغ لحم. فأينا أغنى من الآخر؟
    مع الاحترام و التقدير.

  • mota a3mota
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:47

    je vois que le maroc est le paradis sur terre.

  • Adel aus Bern
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:49

    أريد أن أضيف أيضا أن هذه الإحصائيات غيردقيقة في دول كالمغرب حيث القطاع الغيرالمنظم يشكل حوالي 40% من الاقتصاد، ففي أوروبا و أمريكا كل عملية بيع و شراء يتم توثيقها بفاكتورة، و لذلك فحساب الناتج الإجمالي يكون دقيقا هناك ، فأنت حتى عندما تأتي بسيدة لتعينك في تنظيف المنزل أو كهربائي يصلح لك جهاز البارابول، فيتم ذلك بعلم الدولة و يتم توثيق ذلك بفاكتورات، أما في المغرب فمعظم عمليات البيع و الشراء تتم بطريقة غير مقننة و بدون علم الدولة، و هذه العمليات لا يتم احتسابها عند تقدير الناتج الإجمالي

  • abduh
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:50

    Dans ces statistiques rien n'est exact sur le maroc, certes les maroc est un pays pauvre, mais des pays comme l'algérie précipite à déclarer des chiifres gonflés, complexe d'infériorité, tandis que chez nous au maroc, rien n'est bien comptabilisé, d'où une grande marge d'erreur, le paradox avec un pib/individu aussi élévé en algérie, lors de la viste de chirac en 2003 les algériens reclamaient des visas.
    , après ceci ne reflete pas un réal niveau de vie,
    gagner 30000euro/an à londre, et payer un loyer de 1000euros par mois, la baguette a 1 euros.. le parking à 6 euros l'heure, c pas une vie heureuse…

  • أستادة إقتصادة بسوسة تونس .
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:54

    إلى صاحب التعليق 1 من قال لك أن المغرب الأضعف عربيا إقتصاديا !!!!!!!!!!!! أنت لا تعرف يا أخي أنه إذا إستتنينا عائدات النفط لكل البلدان العربية سيصبح بلدك المغرب واللذي لا تعرفه للأسف الأول عربيا 105 مليار دولار كدخل إجمالي بدون نقطقة غازولابترول هذا بحد ذاته معجزة في الإقتصاد العربي …..

  • Lamborghini
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:09

    هذا نعرف لكن هناك خطأ لأن المغرب لا يستفيد المغاربة من خيراته بل المغرب من يستفيد من خيرات المغاربة اذن العدد يجب أن يكون تحت الصفر

  • ..camal
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:10

    رغم الدخل الفردي في الدول العربية يفوقنا بسبب النفط فانا افضل العيش في المغرب والى امينة الجزائرية اعرف لكثير من الجزائريين يفضلون قضاء العطلة الصيفية في المغرب
    صحيح اننا فقراء ماديا لكننا اغنياء ثقافيا ولا تعرف نعمة بلادك الا حينما تهاجر خاصة الدول العربية

  • ouadie
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:14

    للمغرب اقتصاد موازي لهذا الاقتصاد الرسمي و هو اضعاف الاقتصاد الرسمي يعني اقتصاد المخدرات و التهريب و التهرب الضريبي و الرشوة و كل سنت يدخل جيبك بدون ان تدفع عليه ضريبة و كل اورو وصل لك من الخارج خارج الطرق الرسمية هذه النقود توجد داخل المغرب و لكن ليست لها احصائيات بامكانك مقارنة المغرب بدول عندها نفس الدخل و ستجد فرق شاسع في مستوى المعيشة والسبب هو الاقتصاد الموازي .

  • che bouazza
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:20

    C'est ridicule de comparer les économies arabes aux USA, il faut comparer ce qui est comparable, il faut nous comparer à l'inde, à l'Amérique du sud , à la chine. Là on verra que les arabes ne sont pas si nuls que ça. Il ne faut pas être dans la critique négative, il faut comparer objectivement au niveau mondial…C'est vrai que le PIB marocain est trop bas, étant donné les capacités qu'on a , mais il faut aussi dire que le marché non structuré est très grand au Maroc, presque toutes les ventes de fruits et légumes, de viandes, de vêtements à l'intérieur du Maroc , ne sont pas comptabilisés, sans compter les mécaniciens, les menuisiers, les plombiers, les électriciens, les maçons,. C'est votre rôle messieurs de Hespress d'expliquer cela…tous ces métiers ne sont pas déclarés et forcément ne comptent pas dans le PIB , alors que dans les premiers pays de la liste tous ces domaines sont pris en compte…Le vol et la corruption, en réalité ne sont pas la cause, mais la faible production.

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:26

    لماذ التطاحن بيننا المغرب فعلت والجزائر لم تفعل.المغرب والجزائر وكل العرب لا يساوون حتي اقل واسهل التكنولوجيا الاسرائيلية.اسرائيلي واحد يساوي ملاييير العرب.لكن رغم ذلك نتطاحن بيننا.الا تعلمون ان الدول العربية كلها انظمتها ديكتاتورية .؟ ان شعوب العرب تعاني الجوع الامية الجهل القمع ……فانت مغربي مثلي او جزائري او تونسي او…….فنحن في المنظومة الاقتصادية العالمية نساوي 00;00 الي ان يفيق الشعب من غفلته ويتحدوبينهم.

  • redwane
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:31

    Et pourquoi la Tunisie malgré sa révolution a un PIB de 30% supèrieur au Marocain .
    Je suis Marocain , ayant visité l'Algérie et cotoyé beaucoup d'algèriens , je peux vous dire qu'ils vivent beaucoup mieux que nous , ce n'est pas seulement moi qui le dit tous les organismes internationaux le disent à titre d'exemple regradez L'indice de développement humain ou le Maroc est classé derrière GAZA!!.
    Savez vous par exemple qu'en Algérie il y a deux fois plus de medecin qu'au Maroc !!
    deux fois plus d'architects !
    Deux fois moins d'analphabète !
    Oui les dirigeant Algériens sont des gros voleurs mais un voleur de riche fait moins de dégat qu'un voleur de pauvres.

    La fièreté des marocains est d'avoir le roi le plus riche des pays arabe bravo !!!

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:32

    طبعا نحن نحتاج لثورة صناعية بالمغرب و المرجو عدم مقارنة بلدان بدون موارد طبيعية "المغرب، مصر، اليمن …" مع البلدان النفطية فهم بدون نفط =0 و من هذا المنبر ادعو المغاربة باش يقراو و يخدمو بلادم متعولوش على البراني ولا الوحدة العربية المغاربية إلخ و الله ميعقلو عليك كل واحد كايفكر فمصالح دياولو

  • Marocain du monde
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:40

    Ayant vécu dans plusieurs pays, bien qu´en Orient qu´en occident
    Je vous assure que le Maroc a fait de grands progrès dans les deux dernières décennies. Que ce soit sur le niveau économique, humain, social, culturel…infrastructurel, modernisation…. A cela s´ajoutent les divers droits et libertés, la tolérance, le style et générosité de ses gens …et tout cela malgré ses ressources limités. Je vous assure qu´il compte parmi les pays ou il fait le mieux vivre dans le monde.

  • عبدالوهاب
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:51

    الى امينة الجزائرية
    الموضوع في واد وانت في واد ثاني وواقع الشعب الجزائري في واد ثالث
    والا فلماذا نجدهم هنا يبحثون عن الشغل في اراوبا شأنهم شأن المغارية والتنوسيون
    لو كان كلامك صحيح لكان مثل الخلجيين فشتان بين كلامك و واقع الجزائر

  • كاتب صحفي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:52

    بالملموس فاننا نؤنس العالم في وحدته ليس إلا

  • المصطفى
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:53

    امريكا تتشكل من 52 ولاية (اي دولة) والفقراء المتواجدون بها اكثر من سكان دول البترودولار. فعندما نقول ان نصيب الفرد من الناتج الداخلي فهذا يعني المعدل العام . و لا يعني بتاتا ان كل شخص يحصل على هذا المبلغ سنويا.

  • Castor
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:08

    الي رقم 6 امينة الحزائرية
    ليست مبالغة عندما نقول بأن هذا الثلاثي النفط، الفقر، الفساد يشكل على التوالي نعمة ونقمتين عند الشعب الجزائري والكثير من المواطنين يتمنون لو أنهم لم يرزقوا تلك النعمة حتى لا يبتلوا بالنقمتين القاصمتين للظهر، ثروة النفط ومشتقاته المهمة في بلد تعداد سكانه حسب إحصائيات رسمية يفوق 37 مليون نسمة لا تلغي هشاشة في البنية التحتية وارتفاع معدل البطالة وانخفاض المستوى المعيشي للفرد. لقد عمل هذا النظام على إضعاف كل مسعى حقيقي للمساءلة والشفافية والنزاهة الشيء الذي عمل على إحباط أي استثمار في البشر إلا في الاتجاه السلبي بتكريس الفقر والفساد.الفقر مستشر بأشكال ونسب مخيفة في بلد يسبح فوق ثروة واحتياطات كبيرة من الذهب الأسود فالجزائر تنتج 1.41 مليون برميل من النفط يوميا بالإضافة إلى 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، وتصدر 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى الخارج تقدر احتياطات الجزائر القابلة للاستغلال بـ4500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، و11.2 مليار برميل من النفط الخام.الأسباب متعددة لكنها تصب في قناة واحدة هي فساد نظام سياسي واقتصادي موجه وتبنيه أبجديات ضيقة الافق

  • محمد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:41

    السلام عليكم، كل هده المعطيات صحيحة. حتى في المقرر الدراسي الامركي تدرس نفس المعطيات، بحيث GNI of yearly moroccan income is 3200$ . ادا، بلا منضحك على انفسنى. المغرب فقير و السياس القتصادية لنهجه هي لفقرة زيادتا على السرق. يجب على بن كران اكون رجل و انشر الدخل الفردي لمسوءوليه بش تفهم اش واقع. بن كران مسوءول لكون ساكت او عجبتو الكرفط. منين المغربي مزال معندر الحق في المعلوم 100% مغدش نزدو القدام، بكل بساط الحكوم كتكدب على الشعب.

  • nour
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:54

    وماذا يمكننا القول عن إسبانيا التي وصل ناتجها الإجمالي المحلي إلى 1330 مليار دولار 2013، هدا يعني أن إقتصادها يساوي نصف الدول العربية مجموعة ،ومازالت في أزمة؟؟؟

  • alal l9alda
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:05

    ا ختي امنة الجزائرية رقم 6 الحمد الله اعرف الجزائر جيدا ممكن اكثر منك لكوني مغربي جزائري طبعا هناك سكن وبطاقة الشفاء وقروض للشباب وغيرها انما هناك الزبونية والمحسوبية وليس كل الناس يتمتعون بهذه الحقوق والدخل الفردي مقارنة مع المعيشة ضعيف العامل لا يتعدى اجره 160 ارو المهم هناك سوء التسيير وهذا مجرد قياس ليس كل شعوب هذه الدول يتمتعون بما ذكر كلنا عندنا سوء للتسيير رشاوي ومعرفة لتحصل على نصف حقك

  • aze
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:29

    اثمنة العقار و البترول لاتعبر عن الفقر…

  • aziz
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:31

    dommage que la majorité des marocains aboient quand on leur dis de le faire si au moins les gens savent etre juste en vers eux meme , certains disent qu'au maroc nous ne sommes pas comme les gens du golf ,supposons que c'est du vrai sur le plan financier et d'apres ce rapport et nous allons gober le faite que nous vivons dans un pays pauvre sur le plan ressources naturelles meme humain si j'ose dire alors la question est :pourquoi certain marocains vivent dans la richesse aux depends des pauvres une famille qui cussent le sang des pauvres cityens sans scrupule des ministres parlement et zid ozid qui ont des salaires qui ne vont pas avec notre pauvreté ??? posez vous ses question au lieu d'aboyer pour servire les corrompus et les voleurs pileurs de nos richesses

  • أمين
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:31

    النــــــــــــــــــــــاتج المحلي للفرد لا يعني أن كل فرد في تلك الدول يتلقى ذالك العدد,و إنما هو الناتج العام يقسمونه على عدد السكان صغيرا و كبيرا.
    كثيرا من الناس يفهمون الأشياء غالطة,خاطئة.
    مثلا في الإمارات العربية المتحدة:الإمارات العربية المتحدة بـ 43.8 ألف دولار للفرد و لكن هناك من يتقاضى مليون دولار و الآخر 10000 دولار في السنة.
    المعدل هو المنشور و ليست الحقيقة المُعاشة.

  • adi
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:50

    على من تكذبين يا أختاه؟ تتحدتين عن نفسك.أما الشعب الجزائري فهو مقهور.هذه اﻹحصائيات ليست لها مصداقية.أنا أتحدث مرارا مع جزائريين.همهم الوحيد هو الهجرة نحو الخارج رغم اﻷزمة العالمية.هل عجزت أمهات الجزائر أن تلد غير بوتفليقة الذي يجوعكم؟ و مع ذلك تقولين دخلكم أحسن من المغاربة. أﻻ تستحيين؟ أوفركم حظاً يتقاضى 30000 د.ج ما يعادل 2000 درهم مغربي.و خروف العيد يساوي عندكم 40000د.ج.نحن أوفرنا حظاً يا أختاه يتقاضى 8000درهم ما يعادل 120000د.ج.باالنسبةللطبقة المتوسطة(مع كل احترامي)لن أطيل عليك.

  • عمر
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:00

    هل تريدون ان تعرفو السبب؟ او سمعوا 1 الدولة تريد افقار الشعب على القاعدة التى تقول جوع كلبك اتبعك 2 عندنا لوبيات بالاؤلوف هي من تشرع وهي من تحمى الصوص وتسرق تحت مظلت القانون وتستولي علي الاراضي الزراعية وتحولها الي العقارات اما الابناك وكر الشيطن الذي اصبح بلا رقيب حدث ولاحرج ليس الثروات تنقص المغرب الذى ينقص المغرب العدالة الحقيقية الرجال الحقيقين هل اسبانيا عندها البترول عندها الفوسفاط عندها الغار عندها الصيد البحرى لاشى ومع ذالك ناتجها الاجمالى المحلى 1330مليار دولار لنرجع الى الدولة التى توقع علي الاتفاقيات والشراكة والتباذل الحر ووووو وفتح الابوب للافارقة وغيرهم علي حساب من علي حساب العامل المغربى والصانع المغربى والتاجر المغربى واعطت الرخص بلاقيد ولاشرط للصيد البحري للاروبين واليابانين والروس . واعطت الرخض في افتتاح المقاهي والحانات ومحلات القمار وغيرها من المنكرات

  • amine
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:03

    نصيب الفرد من الناتج المحلي معيار يتم استخدامه لمعرفة الدولة التي لديها اكبر ناتج مقسم على عدد السكان هدا لايعني الاجر الدي يتقضاه العامل او الموظف .

  • SABRINA DE TETOUAN
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:20

    قرأت التعاليق كلها ووجدت الأقرب إلى الصواب والمنطق هو تعليق الأستادة من تونس والأخ 42 اللذي تكلم عن الإقتصاد الموازي …له كامل الحق لأن المغرب يصنف حسب خبراء القطاع المالي بمقبرة الزعماء نظرا لتواجد عملة سوداء غير محسوبة والكل يعرف مصدرها وتقدر ب 150 مليار دولار …وهذا يمكن للأعمى بالإقتصاد معاينته ..مثلا كيف لبائع البيض أو الحلزون أو الكاوكاو أن يحصل على أكثر من 20 دولار يوميا وهو غير معترف به أصلا لا في الضمان الإجتماعي ولا بالسجل التجاري ..السؤال لكم أنا زرت العديد من الدول ورأيت الفرق وأكاد أجزم بأن الأجور بالمغرب متفوقة على العديد من الدول العربية بما فيها ليبيا والجزائر ومصر.

  • فقير
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:25

    انا ما عدني نصيب من الناتج الداخلي 0dh.و ماشفت والو.

  • ابراهيم، طالب في الإقتصاد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:34

    تعتمد إحصائيات هذه المنظمات الدولية و العربية على عدد من الأرقام الرسمية التي أصدرتها وزارة المالية المغربية و المندوبية السامية للتخطيط و مكتب الصرف و غيرها من المصادر التي لا يأخذها المواطن المغربي مأخذ الجد نظرا لتضاربها و عدم مصداقيتها جميعا.
    هذا ما يجعل الدخل الفردي المعبر عنه هنا في المغرب أقل بكثير مما هو في الواقع لأن عدد السكان في المغرب ليس هو 32.9 مليون كما أوردها السيد الحليمي.
    كما أن الأرقام التي تصدرها وزارة المالية عن الناتج الداخلي و القومي باستمرار مشكوك في صحتها.
    إذن الخل الفردي للموطن المغربي هو أقل بكثير من 2000.00 درهم الوارد في هذا الجدول.

  • دول وأشباه دول
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:35

    معدل الدخل الفردي (PIB par habitant ou par tête)طبعا هونتيجة قسمة الناتجي الداخلي الخام على عددالسكان وهو مؤشر أكثر تعبيرا من من مؤشر الناتج الداخلي الخام.
    ترتيب المغرب يحاول البعض تفسيره بعدم توفره على بترول وهو شيء مردود عليه
    مثلا إسرائيل ليس لديها بترول وفي حالة حرب دائمة ومعدل الدخل الفردي فيها يفوق 31000الف دورلارسنويا أي أكثرمن عشر مرات نظيره المغربي
    نفس الشيء يقال عن الليكسومبورغ التي تتجاوز دولة قطر في معدل الدخل الفردي وهي ليس لديها لا بترول ولا غاز ولاهم يحزنون
    نفس الشيء ينطبق على سنغافورة وكوريا الجنوبية وفلندا والبهاماس وغيرها
    حتى قبرص الجزيرة الشبه صخرية يفوق معدل الدخل الفردي فيها 30الف دولارسنويا وهي لا تملك لا فوسفاط ولا شيء
    كل ما تملكه الدول المرتفعة الدخل الفردي والدول دات المؤشر المرتفع في التنمية البشرية هو أنظمة سياسية ديموقراطية تنهج سياسة وطنية تنموية تنبني أساسا على تنمية الإنسان المواطن والإستتمار فيه من حيث الصحة والتعليم الرفيع وإنشاء البنيات التحتية الضرورية للنهضة الإقتصادية على عكس الدول العربية التي تسرق أنظمتها ثرواتها وتخدر شعوبها بالدين والخرافة

  • belkeziz9
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:41

    المغرب في الذيل حب من حب وكره من كره- الأمية- التعليم المستشفيات – العمل – الترتيب في السلا العالمي لدخل الفرد والدخل القومي- ولا تقولون البترول والمعادن – السلطان يقول شيء والواقع شيء اخر- هل مصر تنتج البترول – لماذا سبقت المغرب- يا ايها الناس العيب ليس أن يكون المغرب متخلفا – العيب اان تجد مغاربة يبحثون عن مبررات تافهة لتخلفهم مدفوعين بالتعصب الأعمى – ثم كفى مقارنتكم بالجزائر – هل أنتم مهلوسين –

  • cha3b yosaoui ZIFR 0
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:48

    لأن في المغرب النصيب الأعلى هو الملك ، الإنسان الأول هو الملك ، الرياضي الأول هو الملك ، الكلمة الأولى هي ديل ملك ، أي شيء هو الملك ، الشعب مجرد حشرات يجب أن تعمل ودفع الضرائب وأن تركع ………

  • maghribi pour un maroc compact
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 16:56

    ya Rabbi ij3al almaghrib aghna dawla fil3aalam. TOUT CE QUI EST SUR LA TERRE APPARTIENT Á ALLAH. Le petrole, le gaz, le diamond etc appartient á ALLAH le riche le plus riche. Les Arabes riches sont foux, ils croient qu´ils sont riches. ils ont oublié qu´ils sont des musulmans. regardez comment ils traitent les gens dans le golf. mais attendez chers citoyens marocains, Allah va rendre notre pays le Maroc tres riche. nous devrons seulement chasser la prostitution, la pédophilie et nettoyer notre pays et vous allez voir. je demande chaque marocain de construire une bonne liaison avec Allah. de plus notre roi assure la stabilité dans notre pays, mais il faut éviter par exemple la baise de sa main, s´incliner devant lui, et lui aussi doit changer un peu et laisse tous les marocains bien vivre comme lui

  • omar
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:12

    أرى أن الأغلبية لم يفهموا هذه الإحصاءات فنصيب الفرد المشار إليه هو خارج الناتج الداخلي للدولة على عدد السكان أي إذا قسمت الثروة بالتساوي بين جميع أفراد الشعب . هذا لا يعطي الدخل الفردي الحقيقي للفرد.

  • ريم الريفية
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:24

    الى الاخت امينة الجزائرية انت لا تفهمي ابدا في الاقتصاد فمعدل الناتج المحلي للفرد لا يعني الأجر الذي يتقاضاه .فلو اخذنا بفهمك البليد سنجد ان القطري يتقاضى 107 الاف دولار في الشهر ، وهذا الاجر لايوجد في اية دولة …كنت اعتقد انكم تقبعون في الفقر ولكن زدتني واحدة وهو انكم تقبعون في الجهل .والدخل الفردي في المغرب اعلى من الدخل الفردي في الجزائر ويمكن لك ان تعودي الى احصائيات دولية ، ولا احيلك على احصائيات مغربية او جزائرية.فطوبى لكم بقناة النهار وببوتفليقة الى يوم القيامة .والله لانحسدكم على أي شيء أنتم من تختارون ونحن ما علينا الا ان نقول لكم الف مبروك .

  • hassan
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:28

    ما ينقص المغرب هو التوزيع العادل لتروة بالقطع الفعلي مع اقتصاد الريع وتشجيع الانتاجية

  • محمد
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:32

    إن الإحصاءيات المقدمة لاتعبر عن الحقيقة. إن الله حبا بعض المناطق العربية بالذهب الأسود (البترول) وهو الذي يبين الناتج الداخلي للدولة . فلو استثنينا البترول لكانت إحصائيات أخرى وسيوجد المغرب في القمة لأن اقتصاده متنوع: الفلاحة، السياحة، الصناعة ….. الشيء الذي لا يوجد في باقي الدول العربية الأخرى المتصدرة على أعلى دخل ، فلو اكتشف البترول في المغرب لكان كلام آخر ، هذا زيادة على أن الإقتصاد الغير المهيكل والغير المصرح به في المغرب يجعل من الإحصائيات مغلوطة، وإذا أردتم التحقق فهناك مغاربة يعيشون في رفاهية ومع هذا فإنهم لا يصرحون بشييء عن دخلهم ولا يؤدون أي ضرائب.

  • نيسو
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:38

    انه بالرغم من ذلك يبقى الاقتصاد ا لمغربي ا لا قوى بحكم اعتماده على اسس
    متينة و المتمتلة اساسا في تنوع مصادره الانتاجية و المالية تجعله يصمد امام
    التقلبات العالمية المهم ليس الكم و لكن الكيف

  • Amaghnass
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:52

    je veux signaler que le maroc ce n'est pas un pays arabe, il été pas accepter dans la ligue arabe, parce que la population marocaine il parle tamazight ou darija marocain, donc il faut le comparer avec les pays musulman, le maroc il faut que se base sur l'industrie s'il veux améliorer son économie, améliorer exportations des produits agricoles

  • سفاري
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:01

    لا احد تكلم عن العدالة الا جتماعية في تقسيم الثروات بين المواطنين .هناك فوضى ك بفيير ة توزيع الاجور . هناك اجور يتقاضاها مواطنون في بعض المهن تفوق نظيرتها في فرنسا .رغما ان الفرنسي اكفئ و اخلص و يشتغل بضمير . لاتهمني الجزاءر او الخليج . فنحن افضل منه كثيرا تنوعا في الثروات و العادات وغيرها و هذا بشهاداتهم هم نفسهم اعني من زاروا المغرب . هناك فوارق كبيرة في المغرب مما يعني ان الميزان مختل ويجب اصلاحه ولن يصلح الا ب العدالة الا جتماعية

  • al3abd
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:26

    أنا حارس مدرسة أقوم بحراسة مدرسة عمومية بالليل و النهار نعمل مع شركة target service مقابل 1800 dh ليس لدينا تغطية صحية و لا ضمان اجتماعي نعمل في العطل و الأعياد بلا توقف الترسيم غير موجود ورقة أداء الأجور غير موجودة لان دفتر التحملات فيه dh 3000 و ليس 1800 درهم أحيانا لا نتوصل بأجورنا الهزيلة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر الدولة توقفت عن إدماجنا في فئة المساعدين التقنيين رغم أن الشركات الوهمية و الإنتهازية تنهب الملايير أكبر بكثير مما ستخسره لو تم إدماجنا رغم أن هذه المهنة يتداخل فيها ما هو أمني و ما هو تربوي لأننا نقوم بمهام إدارية و تربوية أحيانا فلماذا يسكت المسؤولون عن نهب أرزاقنا و عرقنا أين دفتر التحملات أين المفتشين الكثير منا طردوا بمكالمة هاتفية فقط بعد سنوات من العمل ؟؟ ما دور الأكاديميات في كل ذلك؟؟ لا تبخلوا علينا بمعلومات في هذا الصدد

  • adil
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:26

    اقول للأخت الجزائرية أن لغة الأرقام هي أكبر كذبة في العالم واذا أردت أن تعرفي كيف تعيش الشعوب عليك أن تسافري وترين بأم عينيك المهم انا اعزمك ومرحبا بك في المغرب وسترين أن ماجاء في التقرير مجرد كلام خالي من الصحة وان المغاربة هو الشعب الوحيد في الدول العربية الدي يعيش مرتاحا

  • مغربي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:27

    اذا كان للمغرب اقتصاد موازي غير قانوني فحتى الدول العربية الاخري لها اقتصاد موازي, المغرب يعيش بمثل فقر شعبك اتبعك و مثل اذا درس اولاد الشعب سينافسون اولادنا و مثل فرق تسود

  • adil
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:31

    l'algerie a un PIB de 280 millliards dollard et 210 millard sans pétrole et gaz donc deux fois l'economie de maroc avec le phosphate et le possons g

  • hassan
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:43

    ذيلُ الدول الدول العربية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي، آل بنصيب متساو إلى اليمن والسودان بـ 1500 دولار للفرد في كلتا الدولتين، متبوعةً بمصر بـ 3100 دولار للفرد، ثم المغرب بـ 3200 دولار. القطريُّون .. الأعلى نصيبًا من ناتج بلادهم والمغاربَة الأقل عربيًّا?????????
    اش هاد دخول او لخرج فلهضرة???

  • amine
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:59

    c est normal parceque USA IMPRIME LE DOLLAR COMMET DU papier sans vrai equivalent et les autres pays sont des esclaves du dollar doivent travailler pour acheter dollar

  • جلال
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 19:04

    المغرب لايمكن معرفة ناتجه الداخلي للسبب بسيط ان بلد واحد التي تعرف كم عدد سكانها اخر الاحصاء السكاني الرسمي في المغرب يعود لسنة 94 حدد فيه عدد سكان المغرب في 30 مليون نسمة ومند 94 اكثيرا ستكون ملايين زدات في المغرب على 30 مليون سوف نعرف الناتج المغربي الحقيقي عندم ا ينظم الاحصاء العام للسكانجديد اما جميع هده الاحصاءات لا معنى لها لي انها تحسب الناتج المغربي بمعطيات قديمة تعود لي اكثر من 20 سنة

  • مغربي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 19:05

    لا توجد أي علاقة بين متوسط دخل الفرد في البلد مع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هذا شيء وذاك شيء آخر تماما.

    يجب ان ان نطرح على أنفسنا السؤال التالي : أين مساهمتي أنا في الناتج المحلي الإجمالي؟

  • لن اعيش في بلد غير المغرب
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 19:10

    اخواني المغاربة انا لن ابرح المغرب ، ولن اعيش في اي بلد غيره .لما كنت طالبا في التمانينات اتيحت لي الفرصة لمتابعة الدراسة في فرنسا ،لكني فضلت المكوت في المغرب وانهيت دراستي الجامعية بالمغرب واني الان اعيش براتب وظيفتي والحمد لله .المشكل لدينا في الدول العربية هو ان الانسان العربي لا يستخدم فكره وعقله في تسيير حياته .المشكل هو كيفية تغيير العقليات .بعض الافراد تواكليون كسالى ،لا يستطيعون العمل ولو توفر لديهم.حتى انهم لا يستطيعون الاستمرار في عملهم .لا لشئ سوى انهم الفوا نمط معين من الحياة .الفوا السهر وعدم الاستيقاظ باكرا .بالله عليكم كيف لمتل هؤلاء ان يعملوا ويساهموا في نهضة بلدهم .انظروا الى ماليزيا واندونيسيا وتركيا والهند والبرازيل ، لقد سبقونا بكتير .لكن ورغم كل ذلك فاني في مساري الدراسى التقيت بالعديد من الاجانب منهم عرب وافارقة وحتى اوربيين وما استنتجته منهم هو انهم معجبون بطريقة العيش في المغرب رغم ان بعض الاخوة العرب يشتكون من غلاء الاسعار في المغرب .لكني ورغم ذلك ، اكرر لكم اني لن اعيش ولن اموت سوى في المغرب.

  • Med
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 19:22

    ياسيدتي نحن مطلعين على حالكم الذي يؤلمنا حتى ولم تريدين تدسيس الحقائق المؤلمة حتى اقل الأشياء البسيطة والمتوفرة في البلدان الفقيرة كالصومال لن تنعموا بها كالخضروات والفواكه وتهلهلين على المغاربة وا أسفاه هل تعلمين ان هذه الدراسة ماهي الا في مصلحة الطواغيت كاطواغيتكم الذين استولوا على خيراتكم

  • المال والبنين زينة الحياة
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:00

    هدا هو التصنيف الصحيح،أعلى سلطة في البلاد 10ملايير سنويا وزير كدا 7ملايير سنويا رئيس كدا 6ملايير سنويا ،وهكدا تسلسلت بينهم ويقلون لنا أنتم عبيدونا حرم الله عليكم الرزق ولوحتى باش تتشبعو رمق جوعكم،لست زعلان من العرب على مايفعلون في شعوبهم لأن لنا الله هو مولانا ومولاهم وسيحاسب كل واحد على ماكسبه ومن أين كسبه وفما أنفقه،مبروك علينا الفقر ومبروك عليهم مال الحرام.

  • jamal
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:01

    أي إقتصاديات نتكلم عنها و أي نتاج بينما الناتج ورأسمال الأمم هو العلم والتعليم ؟
    الدول العربية تعيش درجة عالية من الأمية ونحن نتحدث عن أرقام وممتلكات مادية

  • مغربي بالقول والفعل
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:09

    الى امينة من الجزائر انت تكدبين على نفسك مقابل تلميع صورة بلدك لكن الحقيقة تقول بان الجزائر متلها مثل نجيريا رغم الدهب الاسود هناك مستوى معيشي هزيل اولا سياسة القروض بدون فائدة بالنسبة لشباب التي اطلقها بوتفليقة فشلت لان معضم الشباب لم يسدد القرض بل انفقه في المخدرات واليالي الحمراء ثانيا القدرة الشرائية للمغاربة اعلى من الجزائري وقد تم تحليل دلك من طرف الاخوان هنا لا داعي لاكرر ثالتا الموظف المغربي اعلى الاجور بالمنطقة واتحداك ان تثبتي العكس رابعا انا او اكد كلام رقم 42 فيما يخص نظام الموازنة المغرب من اكبر مصدري الحشيش بعد افغنستان و و .م .ت الامريكية وهدا لا يمكن التصريح به  لان الحشيش يستعمل في اشياء متعدد لكن للمخدرات النصيب الاكبر خامسا واخيرا دراسة اروبية اكدت بان المغرب بهده الوتيرة المتسارعة للمشاريع التي اطلقها الملك محمد 6 بعد 10سنوات سيكون قبلة الهجرة للاروبيين اتعرفين لمادا بدات فرنسا تكره المغرب ببساطة لانه وجد طريق النمو وله من المؤسسات ما يجعله يعتمد على نفسه لان بدانانعتمد على راسمال الخليج والخبرة المغربية التي اكتسبناها من فرنسا نفسها واتجاهنا صوب الدول الافريقية

  • الغني بما تصنع يداه
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:11

    من يتذكر العراق قبل حرب الخليج وكيف تم إذلاله بعدها ببرنامج النفط مقابل الغداء سيستنتج أن كل من يعول على البترول او الغاز فهو كلب عند سيده الامريكي ولايمكن أن يعصيه في أمر مهما كانت مرتبته ولكم في ايران عبرة في السيادة الاقتصادية اللتي لم تنل منها العقوبات الدولية .

  • نور الدين
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:35

    مقارنة المغرب كل مرة بالدول العربية ليس إلا سياسة تظليلية تصب في تعريب بلاد الأمازيغ وشعبها.لمعرفة ما علاقة العرب بالأمازيغ يجب طرح السؤال على التاريخ.حين يهجم قوم على قوم آخر يسميه العرب بالإحتلال و الإستعمار. لاكن حين يهجم العرب على شعوب شمال أفريقيا وكورديستان يسمونه بالفتوحات.ثم تليها طمس الهوية والتاريخ لهذه الشعوب وتعريبها وتدمير هويتها تصل هذه الإباة إلى منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية.أليس هذا أبشع إستعمار لم يعرفه التاريخ بعد النازية الهيتليرية؟ نريد مقارنة بلدنا الأمازيغي وأخد القياس مع بلدان ديموقراطية متقدمة وليس مع بلدان خليجية تنظر إلى بلادنا على أنها مستعمرة تابعة لها.بينما تعيش مجتمعاتها تحت رحمة أنظمة فيودالية ديكتاتورية شرسة.من يريد إلصاق أرضنا وشعبنا بالعرب فهو ينكر الجغرافية والتاريخ ويستهزأ بذكاء شعبنا الأمازيغي.

  • نقطة نظام
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:46

    لمن يقول ان المغرب هو اول او ثاني عربيا هل يعلم ان الناتج الاجمالي الجزائري بدون نفط او غاز يساوي 135 مليار دولار لان المحروقات في الجزائر تشكل تقريبا 40٪ منالناتج الاجمالي اي حوالي 80مليار دولار 60 ملير دولار صادرات و 20 مليار دولار استهلاك محلي اما بنسبة الى الفرق في المستوى المعيشي بين الجزائر و المغرب فلا داعي للمقارنة لان موجة الهجرة الغير مشروعةلمغاربة بتجاه الجزائر للعمل عند الجزائريين وهم بعشراة الالاف وشكرا.

  • figo
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:57

    A amina l algerienne : qui lit ton commentaire il croit que tu viennes du la suède , je connais bien les algeriens en france leur boulot sois vendeur chamma marlboro a barbese , soi voleur portefeuille au metro

  • économiste
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:04

    نصيب الفرد من الناتج الداخلي الاجمالي لايعتبر دخلا حقيقيا،فهو فقط مؤشر يحصل عليه بقسمة هذا الناتج على مجموع السكان لكي يعطي فكرة عن التنمية الاقتصادية في البلد.أما الواقع فهناك تفاوت في الدخل بين السكان ،وهناك من ليس له دخل أصلا

    التنميةالاقتصادية في الدول البترولية،والرفاهية الناتجة عنها ليست نابعة
    من تنمية أقتصادية داخل بلدانها في المجال الفلاحي والصناعي والتجاري والخدماتي، بل هي نتيجة اقتصاد الريع المبني على بيع البترول كثروة طبيعية الذي يشكل النسبة الغالبة من الصادرات والذي تجني منه البترودولار

    الدول التي لاتمتلك البترول ، وتحقق نصيب فرد لا بأس به هي الدول التي تعرف تنمية اٌقتصادية حقيقية مبنية على خلق الثروة بالاعتماد على الانتاج الفلاحي والصناعي والخدمات كالمغرب وتونس ومصر ولبنان… هذه البلدان هي التي تتميز بالحيوية ويتوقع لها الاقتصاديون أن تعرف نموا اقتصاديا مهما في المستقبل
    أما الدول البترولية ؛فانها اذا لم تبادر الى استثمار اموالها في مشاريع لخلق الثروة وخاصة في الدول العربية ـ وهو ما أصبحت تعيه حالياـ فانها ستصاب بالسكتة القلبية أذا نضب البترول مستقبلا

  • alal l9alda
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:57

    الى 89 ديال نقطة نظام اصلا الحرفي المغربي مرغوب ومحبوب عالميا فهم من يطلبون الحرفي المغربي كل دول العالم تجد فيها مغاربة حرفيين يشتغلون في قصور الرؤساء وعند الوزراء وغيرهم من المسؤلين وجل هؤلاء الحرفيين باملاكهم واراضيهم وهم من الطبقة شبه الراقية بالمغرب لا يذهبون لبلد ما الا بشروط ونحن منهم وهناك شعبين بالوطن العربي لهم مشاريع تجارية كبرى في اغلب دول العالم هم اللبناني والمغربي لهذا المغربي يعرف كيف يجيب خبزته واغلب دول العالم فيها الفقراء اما هذا التصنيف مجرد تصنيف

  • مغربي بالقول والفعل
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 22:58

    الى صاحب نقطة نظام انت تحلم في عز النهار المغربي بدا يتراجع عن الهجرة الى اروبا وبصفة شرعية فكيف نهاجر الى الجزائر التي مازالتم تقومون بوزن الخبز عند شرائه هل تنكر ان جل القرى الجزائرية المتوجدة قرب الحدود المغربي تاكل الخضر والفواكه المغربية ويستعملون المودمات لمغربية اتصالات المغرب وانوي وميديتيل تغزو تلك القرى تردداتها القوية ولم تتمكن شركات بلدك من منافستها وتناقضا مع كلامك فقد اكد تقرير لجريدة جزائرية على ان نسبة الجزائرين الدين يزورون المغرب في تزايد اما القاطنين بوجدة فقد قامت سفارة بلدك بمساعدة من السلطات المحلية لوجدة بتوفير مكاتب التصويت لهم من اجل الادلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية الاخيرة لان عددهم كان كبيرا كم انت كبير يا وطني سجل ياتاريخ ياوما ما سنجعل اعداء وحدتنا يندمون لان الحق يؤخد لايعطى

  • analysis
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 23:20

    الى صاحبة التعليق 6:tout d'abord le pnb/habitant en algerie est 5700$ et pas 6000$ et au maroc c 3200 et non pas 3000$!!!tu as ajouté à l'algerien et retranché au marocain!!c'est ps gentil de ta part
    le pnb par habitant n'explique pas la realité ,ça veut pas dire qu'un pnb national plus il est grand le citoyen recoit un revenu grand, en effet si le pays est corrumpu comme le votre-AlGERIE la meilleur methode c'est faire une comparaison exemple,un enseigant de primeire au maroc apres 10ans de travai l touche plus de 1000euros et chez vous il depasse pas 450euros,un etudiant recoit 190euros par trimestre et chez vous c'est 30 euros un medecin generaliste depasse 1500euros ,et chez vous il depasse pas 600euros,les prix de l'alimentation chez vous c catastrophique et introuvable parfois comme le lait ,tu dois te reveiller m3a lafjar!!!j m'arrete là corrige moi si rani nakdab lalla amina d'lagerie –

  • ملاحظ!!
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:20

    أولا الأخ الذي تكلم عن إختلاف الأسعار من بلد الى آخر و استدل بتمن الخبز أقول لك انك واهم… الخبز ليس مقياسا فنحن نعرف انه مدعم بشكل كبير من طرف الدولة نظرا لأهميته التقافية و الغذائية لذى المغاربة..عشت و زرت بلدانا مختلفة و أكاد أجزم ان ثمن المواد الأساسية في الدول 10 مرات أكثر دخلا من المغرب هو نفس الأثمنة في المغرب…لمذا لم تضرب المثل بالحليب و مشتقاته او اللحوم او السمك و الزيت او الصابون او المواد الإستهلاكية الأخرى..لو تجولة بأحد السوبر مارشيات المغربية و فعلت نفس الشيئ في الولايات الأمريكية أو كندا ستجد نفس الأثمنة أو أرخص…فكفى ضحكا على الدقون و لنبدأ التفكير في الإكتفاء الذاتي و منع نظرية تصدير المواد الفلاحية و البحرية و التي لم نجني ورائها غير غلاء الأسعار و "دوزيام شوا"…و ما بغيناش التصدير و بغينا ناكلوا رزقنا و حوتنا و ليمونااا…

  • سمير الليل
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:38

    أخووووتي بديت نـــــــــــخــــــــــــاف من المستقبل
    لــــطـــفـــــك يـــــــا الــــــــــــلــــــــــــــه

  • عبدون
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:21

    في المغرب 10 عايشين و 90 مونساهم…أنا عاطل عن العمل و بزاف بحالي وختا عندهم ‎ ‎ BAC+‎. صدقوا أو لا تصدقوا كنعيش ‎ب 350درهم في الشهر.أعباد الله واش هاذ الدولة تتعطينا شي حاجة بالمجان،"عندك ريال تسوى ريال ما عندكش سير تموت" هذا هو الشعار ديال المغاربة "كول القوت وتسنى الموت". فين ما مشيتي خاصك تخلص.لن ألوم أبدا من يسرق ليسد رمقه.هناك أشخاص أسوء مني بالمغرب لا يجدون حاجيات يومية من التغذية الصحية و ضروريات الحياة.فرنسا مثلا لا يصل مواطن من مواطنيها إلى عتبة الفقر و في نفس الوقت لا يسمح بأن يتجواز دخله طبقة معينة ،عنده كل الدعم الحق في السكن..ولا يسمح لشخص أن يسكن في كراج أو دكان أو كوخ.فرنسا لديها بترول؟ لديها الغاز؟.إطلاقا لديها حسن التدبير و الموارد البشرية.و الدمقراطية أيضا.الدخل الفردي السنوي لأغلب المغاربة معدله أضعف مما نتصور.و اللي كيقول المغرب ما فيهش الفقر كنقوليه "الكرش الشبعانة ما كتحس بالكرش الجيعانة".و صدق من قال "إذا رأيت إنسانا فقيرا بين الناس فاعلم أن غنيا أخذ ماله".

  • adel dz
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 05:54

    السلام عليكم
    لا مجال للمقارنة في الدخل الفردي بين الدول العربية فمثلا دول الخليج مثل دولة قطر و الإمارات معدل الدخل الفردي مرتفع جدا بالنسبة للدول التي تنتج النفط و ذلك راجع لعدد نسبة السكان و المساحة فقطر و الإمارات كلهم على بعضهم لا يصلو 2 مليون نسمة مقارنتا بالجزائر التي وصل عدد سكانها 39 نسمة ,أما الترتيب بالنسبة للدول الغير نفطية مثل مصر و تونس و المغرب فهي مشرفة جدا و السلام

  • SABRINA DE TETOUAN
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 09:34

    لمن يقولون أن مصر لا تنتج البترول …ويقارنون وضعها بوضع المغرب ..!! أقول لك أنتم مخطئون لأن مصر تنتج البترول وقريبة من تحقيق الإكتفاء وأما بالنسبة للغاز فهي تحقق الفائض بل تصدره إلى إسرائيل …هذا من جهة …أما بالنسبة للجزائر فمدخولها من المحروقات 80 مليار وإقتصادها ريعي يعتمد على 98 بالمائة من صادرات الطاقة صناعة بتروكيماوية وكيماوية إلخ أما من يشكك بالمغرب فأنا أسأل بل أتحدى من هذا المنبرأن يقنعني أحد منكم بأن المدرس ب،الجزائر أو تونس …. عدا دول الخليج يفوق دخله دخل المدرس المغربي مستححححححيل ، الشرطي 800 دولار ، الٱستاد 1000 دولار ، الكاتب العمومي 500 دولار ، الممرض 600 دولار ، المهندس 1400 دولار ، العسكري 600 دولار ….أنا متأكد 100 بالمائة وأقسم بالله بأن الأجور بالمغرب أقوى من كل دول إفريقيا لأني مطلع بحكم عملي على هذا المجال …

  • marocain
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:08

    اية مقارنة الله يهديكوم بين المغرب وقطر او لبنان دول لا تعتمد الا على البترول او دول كلبنان ليس لديها حتى الماء فاية مقارنة فحتى الجزائر هده دائما ارقامها في كل شيئ ارقام سياسوية مغلوطة والكل يعلم ان البلد ريعي بامتياز يعتمد اساسا على المحروقات

  • adel dz
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:29

    إلى رقم 99 ربما تكوني مخطئة ياأختاه سأعطيكي المثل العامل في الإدارة الجزائرية سواءا مدرس في الإبتدا ئي أوموضف بنك أو مهندس إلخ…. يصل راتهم مابين 300 € و 450€ و ذلك حسب إختلاف المناصب و عليكم أن تحسبوها بالدرهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات