الخطوط الملكيّة المغربيّة تعزّز أسطُول "لاَرَام إكسبْرِيـس"

الخطوط الملكيّة المغربيّة تعزّز أسطُول "لاَرَام إكسبْرِيـس"
الخميس 24 أبريل 2014 - 20:00

طائرة جديدة تفِد على الأسطول الجوّي لشركة الخطوط الملكية المغربية، الشهيرة اختصارا بـ”لَارَام”، ويتعلق الأمر بواحدة من الجيل الجديد لطائرات الـATR 600، وهو ما يرفع تواجد ذات المركبات الجوية إلى 48 من الآليات التي تستخدمها الشركة لضمان الرحلات القصيرة والمتوسطة وأيضا نظيراتها ذات المسافات الطويلة.

ادريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، قال إن “هذه الطائرة ستمكن الشركة من تعزيز رحلاتها الداخلية، ورفعها إلى مستويات أعلى، جودة وكمّا، مما هي عليه في الوقت الراهن”.. معتبرا، ضمن تصريح لهسبريس، أنّ أسطول “لَارَام إكسبريس” قد تمّ تعزيزه بـ5 طائرات ATR، وسيتيح ذلك مواصلة سياسة المجموعة في توفير نقل جوي بأسعار تنافسية، والمساهمة في الرفع العزلة عن المناطق البعيدة التي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر الطرق البرية.

و “لاَرَام إكسبريس”، من الخطوط الملكيّة المغربيّة، تشتغل على الرحلات الجوية الداخلية منخفضة الكلفة، حيث أحدثت بغرض تعزيز الاندماج الجهوي والتحفيز على التبادل الاقتصادي بين الجهات وتعزيز جاذبية مدن المملكة وتطوير النقل الداخلي والسياحة الداخلية.

تصريح إدريس بنهيمة لهسبريس عرف التشديد على أن “لارام إكسبريس” تمكنت من رفع رحلاتها الداخلية من 98 رحلة أسبوعية إلى 160 رحلة في الوقت الحالي، كما أضاف الرئيس المدير العام لـ “لَارَام” أنّه “سيتواصل تعزيز خطوط النقل الجوي برحلات جديدة، وفق برنامج محدد ودقيق”.

أمّا عبد الفتاح اللوزي، المدير العام “لارام إكسبريس”، فقد أورد، ضمن تصريح لهسبريس، إن “الطائرة التي تسلمتها المجموعة، اليوم، تدخل في إطار اتفاقية مع شركة ATR، لاقتناء 8 طائرات”. وأضاف: “المجموعة تسلمت 5 طائرات من هذا النوع، وهي مازالت تنتظر ثلاث طائرات أخرى”.

وأوضح اللوزي أن “هذا النوع من الطائرات أثبت نجاعته على الخطوط الجوية التي تتطلب ساعتين من الطيران، سواء فيما يخص خطوط الطيران الداخليّ، أو الرحلات المتوجهة إلى جنوب إسبانيا، والبرتغال، وجزر الكناري”، كما أكد أن الأسعار، التي تطبقها “لارام إكسبريس” تعتبر جد تنافسية، وساهمت في رفع مستوى الطيران الداخلي بالمملكة.. مشيرا إلى أن نسبة ملء مقاعد هذا النوع من الطائرات يبلغ 60 %، وهي نسبة مريحة وفق تعبير اللوزي الذي لم يخف الطموح لرفع هذه النسبة مستقبلا.

ووفقا لنفس المسؤول بـ “لارَام إكسبريس” فإن قيمة هذه الطائرة التي تم تسلّمها تبلغ 24.7 مليون دولار، مضيفا أنّ “كلفة الطائرة، والامتيازات التي توفرها للشركة، تساعد نفي توفير رحلات بأسعار تنافسية”.. في حين أشار اللوزي إلى أن “لارام إكسبريس” لن يتوقف نشاطها في حدود المغرب، او حتى للربط بإسبانيا والبرتغال.. موردا أن طموح الفرع التابع للخطوط الملكية المغربية يمتد نحو إفريقيا.

“لدينا طموح كبير لمواكبة الاستراتيجية التي أعلنت عنها مجموعتنا، فيما يخص إحداث شركة إقليمية للرحلات الجوية بين الدول الافريقية، ونحن مستعدون لمصاحبة شركتنا الأم في هذا الاتجاه” يزيد عبد الفتاح اللوزي قبل أن يسترسل: “طائرات ATR بمقدورها الاستجابة لخاصيات الطلب في الدول الافريقية، وكذا الرفع من مستوى خدمات النقل الجوي بهذه المنطقة”.

يشار إلى أن شركة “لارام اكسبريس” أحدثت في نهاية العشرية الأولى من القرن الحالي، وذلك بناء على برنامج تعاقدي بين الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية، وتهدف لإرساء لية منخفضة التكلفة للتنقل جوّا.. وتساهم الدولة، بموجب البرنامج التعاقدي المذكور، بنسبة 25% من الاستثمار المخصص لاقتناء الطائرات، وذلك عبر المساهمة في رأسمال الخطوط الملكية المغربية بمبلغ 300 مليون درهم، بوتيرة 100 مليون درهم، سنويا في الفترة ما بين 2010 و2012.. في حين قررت الحكومة، أيضا، إعفاء الخطوط الداخلية لكل الشركات الجوية، وبدون تمييز، من رسوم المطارات.

‫تعليقات الزوار

27
  • مراقب
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:27

    نداءنا هو يجب عليكم المسؤولين و تخفيض التذاكر من امريكا الى المغرب، لان الأسر المتكونة من 4 و5 أفراد ليست لهم الاستطاعة على زيارة أهليهم وأحبائهم وزيادة على ذلك الخطوط المغربيه جد باهظة الثمن على الخطوط الجوية الاخرى
    ويجب عليكم توضيف أشخاص ذو مسؤولية في الطائرة يحسنون المعاملة مع الركاب وخصوصا إخواننا المغاربة .

  • السماوي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:28

    بهذا النوع من الطائرات لارام ستنافس الساتيام ونقل العزالة ,,, اما من يريد السفر لامريكا وكندا فما عليه الا التوجه لاوربا… حيث عندنا غير طيارة وحدة كبيرة غادية جاية وديما بلان… الحاصول لي شفتيه راكب على حمار قوليه مبروك الطيارة

  • AIR AL ARABIA
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الخطوط الملكيّة المغربيّة تعزّز أسطُول "لاَرَام إكسبْرِيـس؟ وآخفضـــــــــــــــــــــــفوا التذاكـــــــــــــــــر للمهاجرين المغاربة راه كـــــــــــاينة أزمة عــــــــــاونونا شوية .

  • Anwar
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:31

    الخطوط الملكية المغربية مصنفة 14 عالميا ضمن قائمة أسوء خطوط جوية للطيران في العالم!
    الحمد لله على كل حال..

  • Asays n taylalin
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:36

    هل بالامكان احداث خط جوي بين مراكش و ورزازات ؟

  • ouazzani
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:38

    le volume de cet article est volumineux que cet appareil de 48 places utilisé généralement pour les vols inters , j'aurais aimé que ce soit un gros porteur pour assurer les vols sur les pays latino-américain et les pays du golf entre autres

  • عقلاني
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:54

    الطيارات جداد شفناهم! "والسيرڤيس؟" ياريت كون كان يتشرا…ولكن الله غالب، رحلة وحدة ركبت فلارام…حلفت متعاودش

  • 7aram
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:56

    المهم التسير و التسعير مشي قزدير وحترام قنون الشغل بنسبة لليد العملة (عقود العمل 6 اشهر للمضفات)

  • oujdiya
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:58

    ديرو شي خط وجدة مراكش نيشان بلا مندوزو على الدار البيضاء

  • el battahi
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:10

    ça fait 20 ans que j'ai quittè le maroc, j'ai travaillè dans plusieurs payè. alors j'ètais oubligè de frèquanter beaucoup des compagnies aerienne et je vous le jure que la RAM est la pire de toute , malheureusement mème les autres compagnies arabes nord africaine sont meilleur que la royale air maroc .

  • hicham
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:16

    Ça prouve mon cher que tu n'as rien compris dans l'article, et tu critiques pour critiquer, on a marre de vous

  • FRM FINLAND
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:19

    اطلب من اخواني المغاربة الاستمرار في مقاطعة LA RAM. هذه الخرجات الاعلامية ما هي الا محاولات يائسة من طرف الشركة لكسر المقاطعة الناجحة لاخواني المهاجرين. استمروا في المقاطعة حتى تنخفظ التذاكير او الافلاس ان شاء الله.

  • simo rabat
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:23

    j ai eu le malheur d utiliser ou d être forcer à prendre des vols de la ram en interne et en externe , et je vous jure que c est presque prendre un taxi blanc à casa , et ce qui me tue , c est le service , je paye un billet anormalement cher et quand je demande une petite bouteille d eau on me sert un goblet mi-remplit de la bouteille ouverte pour couvrir tout les voyageurs !!!!

  • brahim
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:29

    Espérant qu'ils vont re ouvrir la ligne Casablanca-Errachidia

  • الرباطي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:09

    ركبت العام الماضي من نيويورك الى casa اشفت لعجب العجاب شجار بين زبون وإحدى مضيفات la RAM والناس دايرين الجوقة بحال الى راكبين شي كار،المهم الشجار مستمر،تم بعد لحضة رأينا المياه تجري تحتنا فالكل دعر وضن ان الطائرة رست في المحيط !!!ولكن الذي حصل هو ان المرحاظ تخنق وبدا بتسريب المياه لان احد الزبائن استعمل الحمام وخنقه بالكلينكس،المهم عشنا الرعب أنا وزوجتي وبنتاي حتى أوصلنا الله بخير. للإشارة فقط دفعت ثمن التذكرة الواحدة $1700 لآني اسكن في Las Vegas .المهم كانت تلك اخر رحلتي مع RAM وبدأت أسافر مع خطوط أوروبية رخيصة مع تعامل زبوني جد راءع وإنساني هده معاناتي مع RAM انقلها الى السيد ادريس بنهيمة والى السيد عبد الفتاح اللوزي

  • tomix
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:50

    Il va rouille sans rendre service
    Les marocains ne compte pas sur la RAM POUR VOYAGER
    trop cher et service ZERO

  • ﻣﻬﺎﺟﺮ
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:59

    ﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪﺍﻟﺪﻱﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻭﺭﺑﻴﺎﺕ ﺑﺄﺑﺨﺲ ﺍﻟﺘﻤﻦ ﻟﻠﺴﻔﺮﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻﻥ ﻣﺸﺎﻛﻞ LA RAM ﺗﺒﺪء ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻬﺎ ﺑﻨﻴﻮﺭﻙ ﺃﻣﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺣﺪﺕ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ﻟﻬﺪﺍ ﻗﺎﻃﻌﺘﻮﻫﺎ ﺃﻛﺘﺮ ﻣﻦ 7ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ.

  • aziz abamni
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:59

    كيف يعقل لرحلات داخلية ما بين 2000 درهم و 5000 درهم في حين رحلة إلى باريس لشركة غير لا رام ما بين 1000 إلى 1400 درهم… و بما أن لارام في ملك الدولة فإنها معفية من الضرائب في حين الشركات الأخرى تتضايق بالرسوم الجبائية المفروضة عليها مما تجبر الشركات على رفع التذاكر نسبيا أو الإنسحاب كليا من سوق جوية محتكرة من طرف لارام لا داعي لذكر شركات غادرت و شركات أرادت ولوج السوق المغربية فوجدت أجواء معكرة… هذه حقيقة مرة يعيش مرارتها المواطن المغربي سواء داخل أو خارج الوطن… و لماذا** تساهم الدولة، بموجب البرنامج التعاقدي المذكور، بنسبة 25% من الاستثمار المخصص لاقتناء الطائرات** ؟؟؟ أموال الدولة تم جنيها من جيوب الشعب و من الثروات الطبيعية المغتصبة ليلا و نهار كل هذا يصب من أجل تدعيم شركة الطيران لارام الملكية…

  • Rabha
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 03:01

    La ram zéro , la ram zéro,ni service .ni organisation.les hôtesse dort au longue trajet
    ´,comme.casa canada.chafthome.taynaso taychakhro. Awddi ha sole.laajabe tchoufouhe.kolchi ri zwake.

  • عبدالرزاق من مونتريال- كندا
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 03:09

    الله معكم يا مهاجري أمريكا الشمالية. ما عاقل عليكم حتى واحد

  • badr
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:19

    Ca fais 10 ans que je vole avec la ram il y a pas de respect depuis 3 ans je vole avec airfrance je suis tres heureux

  • تمــاري
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:51

    ســبحــأن اللـه الـعظــيـم ، لا ننـظــر لــســلـوكــنــا ، و ننــتـقــد شــركــة لارام . ألا تعــتقـدون أن سـلـوك أغـلب الـمـغـاربــة مـع لارام يجب أن يتـغـيــر قبل أن تغـيـر الشــركـة سـلـوكـهـا مــع الـركـاب . ؟ عــجـيب أمــرنــا نـقــارن لارام مـع شــركـات عـالـمـيـة و نتـجـاهـل وضـعـنـا كـبـلـد مـتخــلف. و احـمـدوا اللــه .منــذ زمــان وأنـا اســمــع سـنـقـاطع لارام ، سـنـقـاطع لارام …و غير قـاطعوا و هنونا من البلابلاbla bl. لو عندكم ذرة حــياء لانتقدتم الســلوك الهمجي لأغلب الركاب .

  • mre
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:52

    ا سافر مع RAM من حين لاخر.والله لم اعان اي مشكل كان.والاثمنة مناسبة حسب الفصول.الخدمات عادية و يقدمون وجبات حتى في الرحلات القصيرة.للاسف بعض المسافرين يعتبرون انفسهم في طائرتهم الخاصة والطاقم خدمهم ويبداو في طلبات لا تنتهي حتى في الرحلات القصيرة كانهم كانو صايمين قبل الركوب. والا لماذا لا يشتكي الاوروبيون من خدماتها?.

  • Al Hoceima / Amsterdam
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:05

    نداءنا هو يجب عليكم المسؤولين و تخفيض التذاكر من هولندا الى المغرب/الحسيمة، لان الأسر المتكونة من 5 و 7 أفراد ليست لهم الاستطاعة على زيارة أهليهم وأحبائهم وزيادة على ذلك الخطوط المغربيه جد باهظة الثمن على الخطوط الجوية الاخرى
    ويجب عليكم توضيف أشخاص ذو مسؤولية في الطائرة يحسنون المعاملة مع الركاب وخصوصا إخواننا المغاربة .

  • inmigrante
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:59

    viajar con la RAM fue el peor viaje de mi vida . Desde casablanca hacia madrid, he perdido todo: mi equipaje, todas mis cosas personales y las de mi mujer. Hemos llegado a españa muy decepcionados . os aconcejo : no viajies nunca con esa compania, son unos ladrones de equipaje y sinvergúenza.

  • asmaa
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:11

    اتمني من احد المسؤولين من الشركه بعد قرائه كل التعليقات التي فيها استياء كبير وعدم رضا من طرف الموطنيين لا من ناحيه الاسعار المرتفعه جدا ولا من ناحيه ردائه الخدمه علي متن الرحالات……..ان يتم تغيير ولو بسيط من طرف الشركه لتخفيض نسبه الاستياء لدي المسافرين

  • Youyou
    السبت 26 أبريل 2014 - 13:47

    La compagnie, vous parlez du comportement de l équipage moi je fais parti de cette équipage, vous parlez du service et du comportement ,mais vous ne regardez pas le votre, vous montre dans
    L avion comme si vous êtes dans un car, vous parlez de l eau mais bordel vous ne pouvez pas acheter une bouteille d eau avant de monter à l avion comme le font siadkom les européens et celui qui parle d une petite bouteille alorsmeusieur il faut petite bouteilles on aura pas de place pour les mettres faut savoir qu on est juste dans un avion, et parfois lorsqu il y a un retard qui peut arriver a n importe qu elle compagnie vous montez à l avion et vous avez une faim comme si vous avez pas manger pendant un mois et après vous voulez que manger et vous demandez tout mais bordel on est que dans un avion c est limité, on est pas dans restaurant achetez vous quelque chose à manger à l aéroport si il y a un retard, bordel dépenser un peut. que si on ramene que des Mais arrêtez de critiquer

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة