مجموعة "رونو" تخطط لتصنيع محركات السيارات بالمغرب

مجموعة "رونو" تخطط لتصنيع محركات السيارات بالمغرب
الجمعة 30 ماي 2014 - 10:30

أعلن مسؤولو مجموعة “رونو” بالمغرب أنها تنوي مستقبلا تصنيع محركات السيارات، على غرار ما تقوم به في رومانيا ودول أخرى.

وقال جاك بروست، المدير العام لمجموعة رونو المغرب، في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس، بمصنع رونو نيسان بملوسة جنوب طنجة لتقديم الخطوط العريضة للرؤية الإستراتيجية الجديدة 2016، إن الشروع في تصنيع محركات السيارات بالمغرب وارد.

وأوضح المسؤول الفرنسي عن مجموعة رونو، التي تضم الفرع التجاري لتسويق سيارات رونو وداسيا، ومصنعي طنجة المتوسط وصوماكا، إلى جانب شركة لتمويل عمليات السيارات الفردية والموجهة للمقاولات، أن إطلاق عمليات تصنيع المحركات أمر حتمي.

وقال بروست “مسألة تصنيع المحركات في المغرب مؤكد، وهذا مرتبط بتوسع الإنتاج في وحدتنا الصناعية في طنجة والدار البيضاء،”، قبل أن يستطرد قائلا “لا يوجد أي قرار في هذا الاتجاه في الوقت الراهن، لكن التوجه قائم وأكيد”.

رونو شريك استراتيجي للمغرب

وأضاف المدير العام، الذي أطلق إستراتيجية رونو 2016 تحت شعار “رونو المغرب، تميز بلاحدود”، أن رونو تجد نفسها شريكا مميزا للمملكة المغربية في مجال تطوير صناعة السيارات، بتناسق تام مع المخطط الصناعي 2014-2020.

ويرمي المخطط الصناعي 2014 ـ 2020 إلى تجميع الرواد الصناعيين أو المقاولات الصغرى والمتوسطة حول مقاولة تكون بمثابة قاطرة لتطوير قطاع صناعي حقيقي في مجال صناعات السيارات.

وقال بروست “المجموعة تنوي المحافظة على ريادتها، وتعزيز دورها كمحرك لتنمية صناعة السيارات في المغرب، وتحسين معدل الاندماج المحلي الذي يصل الآن إلى 45 في المائة، والذي سيصل إلى 55 في المائة، بفضل العمل المشترك مع وزارة الصناعة والجمعية المغربية لمصنعي ومسوقي السيارات سنة 2016”.

منصة تصديرية لرونو نيسان

واعتبر بروست أن رونو المغرب ساهمت في تحسين الميزان التجاري من المغرب منذ سنة 2012، “لقد ساهمت رونو في رفع صادرات السيارات بنسبة 48 في المائة في نهاية أبريل 2014، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013، وصادرات رونو تمثل الآن 21.5 في المائة من إجمالي الصادرات المغربية.

وأكد المتحدث أن هناك توجه مع السلطات المغربية لتحويل ميناء طنجة المتوسط إلى منصة لتصدير سيارات تحالف رونو ونيسان نحو إفريقيا.

وقال بروست “يدخل النشاط التصديري لمجموعة رونو المغرب في إطار مربح للطرفين مع طنجة المتوسط، بفضل تميز علاقتها مع وكالة طنجة المتوسط التي تعمل معها المجموعة من أجل تعزيز وزيادة نشاط التصدير في إطار تحالف رونو ونيسان”.

وأضاف بأن هذا المشروع، الذي يوجد قيد الدراسة مع وكالة طنجة المتوسط، يهدف إلى استخدام ميناء طنجة المتوسط كمركز للعمليات اللوجستية في إفريقيا، ليصبح التالي منصة مينائية لعبور سيارات تحالف رونو ونيسان نحو الأسواق الإفريقية”.

تعزيز الريادة

وتسعى “رونو المغرب” إلى تعزيز ريادتها في السوق المغربي، حيث شرعت المجموعة في تجديد معارضها التجارية، حتى ترقى بها إلى نفس المعايير المعمول بها على صعيد المجموعة، بهدف ضمان أعلى درجات إرضاء زبنائها.

وتواصل رونو المغرب توسيع شبكتها التسويقية عبر تراب المملكة المغربية، من خلال افتتاح 12 وكيلا مع نهاية 2014، وإنشاء أربعة فروع جديدة في الدار البيضاء، 3 منها شرعت بالفعل في العمل، وسيتواصل توسيع التغطية الترابية للمجموعة إلى غاية 2016.

وتعتبر مجموعة رونو المغرب المجموعة الوحيدة في المغرب التي تتوفر على قطب صناعي مكون من مصنعين: صوماكا بالدار البيضاء، ومصنع رونو ونيسان في طنجة، واللذان ينتجان أربعة نماذج من السيارات: داسيا لودجي، داسيا دوكر.

وقرر جاك بروست إنشاء مديرية للجودة تهدف إلى استقطاب الزبون إلى المقاولة وإعطائه كل الاهتمام الذي يستحقه، فنجاح رونو المغرب يقوم على النتائج المحققة والنجاحات المنجزة تعود أساسا إلى العمل الحثيث المنجز على صعيد إرضاء الزبناء من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها المجموعة.

رؤية 2016 لمجموعة رونو

وأكد بروست أن شعار “رونو المغرب، تميز بلا حدود” يلخص رؤية مجموعة رونو المغرب، التي تقوم على تميز مجموعة حاضرة منذ أزيد من 80 سنة في المغرب، والتي تمتلك اليوم حصص سوقية هامة، كما تمتلك وحدات صناعية منتجات ذات جودة عالية.

وأضاف “تقوم الرؤية أيضا على تميز النساء والرجال، الذين لا تذخر رونو في حقهم أي مجهود لتنمية قدراتها ومهاراتها وتطويرها، وتميز منتجات وخدمات رونو، التي تشكل مركز اهتمامات وانشغالات الشركة لإرضاء زبنائها”.

واستطرد المسؤول بأن تميز العلاقة التي تجمع بين المملكة المغربية والمجموعة، هو الذي يجعل من رونو فاعلا ملتزما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية للمملكة”.

وقال المدير العام لرونو المغرب إن مفهوم ” بلا حدود” يأتي “لتعزيز شعار صنع في المغرب، من خلال السيارات التي تنتج في المصانع المغربية، والتي يتم تسويقها في كل من موسكو وباريس و برلين ومدريد، وغيرها من عشرات عواصم العالم، وهو ما يشكل مصدر فخر أكيد لكل المغاربة”.

بكالوريا مهنية في مجال صناعة السيارات

وأشار المدير العام، في معرض تطرقه لمساهمة رونو في تشغيل اليد العاملة المؤهلة، إلى أن مجموعة رونو المغرب تقوم بتشغيل نحو 8 آلاف متعاون موزعين على “صوماكا”، وقطب رونو للتسويق، ومصنع طنجة الذي يضم لوحده 5 آلاف شخص.

وأوضح جاك بروست أن مجيء رونو إلى طنجة نقل خبراتها في مجالات لم تكن متوفرة في المغرب من قبل، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها رونو في مجال التكوين، حيث إنه تم تخصيص أزيد من مليون ساعة تكوين بمعهد التكوين المهني لصناعات السيارات في طنجة، وهو المعهد الذي انفتح على المقاولات الخارجية ليتحول إلى مرجع في مجال مهن صناعات السيارات”.

وزاد المدير العام لرونو المغرب أن المجموعة تعمل مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، من أجل إنشاء بكالوريا مهنية في مجال صناعة السيارات.

‫تعليقات الزوار

16
  • kattani
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:09

    c'est bien, mais est ce que les marocains qui bosse chez eux touchent plus que 2000DH? ou dire simplement on as 2000 ouvriers!

  • مغربي
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:14

    هادشي لي بغينا الاستثمار كي يزدهر اقتصادنا في بلدنا العزيزة . مبغيناش المهرجاناة لي تخرب مزانية الدولة وتشوه صومعتنا.احنا مسلمين في دولة اسلامية والسلام

  • ميمي
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:24

    من المفروض على المغرب ان يكون قادرا على صناعة المحركات دون الاتكال على رونو , هذه الشركة الأجنبية سترحل وتحمل معها آلاتها ومصانعها الى بلد آخر اذا ما تغيرت ظروف التصنيع والتسويق , أو اذا ما رأت الربح أكثر في مكان آخر .على المغرب بعد أكثر من 50 سنة من الاستقلال أن يكون قادرا على انتاج سيارة مغربية مئة في المئة تحظى برواج على المستوى العالمي وتنافس بجودتها السايرات الأخرى , هذه هي ما نسميها تنمية وتطور ,

  • لمن هدا التصنيع
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:25

    سياسة التصنيع شيئ جميل ولكن لما تصنع هده المحركات لفئة غنية اين هي الفئة الفقيرة من دوي الدخل المحدود موظفوا القطاعات العامة دوي السلاليم 5و6و7و8و9 اجر لا تتعدى 4000 درهم شهريا تقسم مابين كراء وطبيب ولباس ومدرسة واكل و…. اتطنون انهم بوسعهم اقتناء سيارات رونو فقبل تصنيع هده المحركات بجب تصنيع عقول مغربية تعرف مشاكل المواطنين وعلى دكر الاجور تبجحوا بزيادت smig ابتداء من 3000 درهم فوجدنا ان الزيادة لا تشمل الا القليل وب 50 حتى 100 درهم وهدا في القطاع العام نحن في حاجة لمحركات الجسم اكثر صلابة وديناميكية وهي العقول السليمة من النفاق والغش والسرقةو……

  • خالد باريس
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:26

    اولا الشركات الفرنسية تحاول الهروب من منطقة اليورو خوفا من ازدياد ضريبة على البيئة. ثانيا ارتفاع كلفة اليد العاملة في فرنسا عكس نظيرتها في المغرب وافريقيا واسيا وتحديدا الصين التي غزت العالم بصناعتها وخدماتها المسيلة للعاب الشركات. ثالثا المنطقة الجغرافية للمغرب التي يتميز بها

  • Saif el 3arab
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:34

    خبر عظيم.. الى الامام، لا رجوع!!!

  • Reda
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:57

    يجب على الحكومة ان تشجع و تتفاوض مع مجموعة رونو بشان تصنيع كل اجزاء سيارات رونو داخل المغرب وليس فقط المحركات لان هناك اصلا شركات مغربية تقوم بتصنيع و تصدير بعض اجزاء المحركات و كذلك قطع الطائرات مجموعة من الشركات الدولية تستغل كفاءة الشباب المغاربة باجر بسيط فالمشكل ليس في كفاءة الشباب المغاربة لكن التحدي هو توفيرالعدد الكافي من فرص الشغل ليتمكن كل الخريجين العاطلين الذين يتضاعف عددهم كل سنة من العمل

  • aicha
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:59

    Mr le Directeur pensez à fabriqué des voitures pour les personnes à mobilité reduite d'abord qu'est ce que ca va couter à une entreprise telle que Renaud ayez cette présence d'esprit pour rendre un grand service à pas mal de gens qui souffrent en se déplacant au moins si vous avez peur de ne pas trouver d'acheteur vous pourriez toujours travailler selon les demandes des gens et merci pour votre comprhénsion

  • عامل بشركة رونو طنجة
    الجمعة 30 ماي 2014 - 12:46

    هاد الشي كامل والعامل مهضوم في حقه 3000 درهم ديالاش هي مقارنة مع ما يقم به من مجهود ومخاطر داخل مقر العمل . تهدد سلامته االصحية ,

  • belhaj
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:18

    ceux qui bavardent sans cesse sur le smig et le peu que les ouvriers de renault au Maroc touche. pensez a l'alternative! ou bien 2500 dh ou bien rien ? faites vos choix.

  • Abou oumaima
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:42

    لما لا واليد العاملة المغربية التي تتوفر على المهارة العالية رخيصة ومذلولة ، فرنسا لم تتجه الى المغرب لانعاش اقتصاده بل لانعاش اقتصادها ونماء شركة رينو التي وجدت المغرب أرض خصبة يد عاملة رخيصة وإعفاء من الضرائب والمصنع فوق أرض رخيصة انتشلت من اصحابها بأبخس ثمن … معاك الله يامغربي

  • zakaria
    الجمعة 30 ماي 2014 - 14:39

    Un ouvrier de Renault en france le simple ouvrier gagne entre 1600 a 1800 euros combien un ouvrier de Renault gagne au maroc pas plus de 200 euros!!!!

  • إلى التعليق رقم 4
    الجمعة 30 ماي 2014 - 16:35

    إلى التعليق رقم 4:
    هل تعلم أن شركة رونو هي شركة خاصة أنتجها أصحابها في 1929 ، هؤلاء أناس عملوا لجلب الثروة لبلدهم. لكنهم لا ينتظرون من الدولة الفرنسية أن ترفع لهم في قيمة smig
    لهذا فهم يجنون غلة عملهم و نحن مازلنا نطمع في حليب ثدي أمهاتنا.

  • mouslim
    الجمعة 30 ماي 2014 - 18:03

    ce qui compte ici c'est le transfere du technologie et aussi d'avoir les hommes d'affaires qui peuvent investir dans ce domaine qui demande bcp du capital

  • Must
    الجمعة 30 ماي 2014 - 18:50

    Si Renault daigne fabriquer des moteurs diesel et essence au Maroc, ça sera le vrai début d’industrialisation intelligente du Maroc. Surement, il va donner l’idée a d’autres fabricants de moteurs de grande cylindrée, tel que le partenaire de Renault(NISSAN) à s’installer également. Car la Fabrication de moteurs, de grosse cylindrée, va inciter beaucoup d’utilisateurs de moteur a combustion à s’installer u Maroc tels que les fabricants de matériel agricole (moissonneuses-batteuses, tracteurs, machines de semence….gerbeuses…etc.), les fabricants de chalutier, sardiniers et bateaux de pêche côtière, les fabricants de matériel roulant de génie civil tels que les niveleuses, les chargeuses, les camions semi-remorques, les camions a benne, les chariots élévateurs, les autobus. Les groupes électrogènes…etc. Notons que le Maroc, par le biais de la caisse de dépôt, possède 50% du capital de Renault meloussa.

  • عماد االزويبي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 23:57

    جميل جدا المهم أن تستفيد البلاد والعباد المغرب يستحق الأفضل دايما قد أكون شاب بلا عمل لكن انا أكون سعيد عندما أرى المشاريع التي تنجز ولي اليقين أن القادم أفضل ( بشعر الله الوطن الملك )

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة