"ألكوا" وأيروليا" تقودان الاستثمارات الأجنبية في الطيران بالمغرب

"ألكوا" وأيروليا" تقودان الاستثمارات الأجنبية في الطيران بالمغرب
الخميس 17 يوليوز 2014 - 06:10

أعلنت مجموعتا “ألكوا” الأمريكية وأيروليا” الأوربية، المتخصصتان في مجال صناعة الطيران، عن إطلاق مشروعين استثماريين بقيمة 45 مليون أورو في مجال صناعات الطيران بالدار البيضاء.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إن Aerolia المتخصص في تصنيع هياكل الطائرات، يعتزم استثمار ما قيمته 40 مليون أورو من أجل إحداث وحدة إنتاجية بالمحطة الصناعية المندمجة ميدبارك، متخصصة أساسا في تجميع الأجزاء الفرعية الرئيسية وهياكل الطائرات المرَكّبة.

وأورد المسؤول المغربي أن الاستثمار الثاني يهم مجموعة “ألكوا فاستننغ سيستم ” التي تعهدت باستثمار غلاف مالي تبلغ قيمته حوالي 5 ملايين أورو، من أجل رفع قدرتها الإنتاجية بالمغرب”، مضيفا أنهما “من الاستثمارات المهيكلة التي تضاف إلى قائمة الاستثمارات العديدة الأخرى التي اختارت الوجهة المغربية”.

وأكد العلمي، الذي كان يستعد لامتطاء الطائرة المتوجهة من لندن للدار البيضاء بعد أن أشرف اليوم على مراسم توقيع اتفاقيتين استثماريتين مع المجموعتين، أن “هذين الاستثمارين يعتبران الأهم من نوعهما في قطاع صناعات الطيران في المغرب خلال هذا العام، وهناك شركات مناولة أجنبية أخرى سيتبعون العملاق الأوربي إيرباص الذي استثمر عبر فرعه أيرولينا ما يناهز 40 مليون أورو”.

وأضاف الوزير أن “مجموعتي Aérolia الأوربية التابعة لمجموعة إيرباص وAlcoa الأمريكية، من الشركات العملاقة في مجال تخصصهما، وتعزيز استثماراتهما في المغرب سيساهم في خلق مناصب شغل مباشر تزيد عن 700 منصب إلى جانب مناصب الشغل غير المباشرة”.

وأكد المسؤولون أن شركة أيروليا، التابعة لمجموعة إيرباص، شهدت نموا جد سريع بنسبة 75 في المائة في غضون 5 سنوات، برقم معاملات بلغت قيمته 1،5 مليار دولار، تطوير قطب تنافسي ثانٍ بالمغرب من أجل مواكبة نموها التجاري ورفع وتيرتها الإنتاجية.

وتلتزم المجموعة الأوربية، المختصة في تصنيع هياكل الطائرات، بإحداث وحدة إنتاجية بالمحطة الصناعية المندمجة ميدبارك، متخصصة أساسا في تجميع الأجزاء الفرعية الرئيسية وهياكل الطائرات المرَكّبة.

وسيُنفذ المشروع، حسبما هو مقرر من قبل المجموعة، عبر مرحلتين. الأولى ستُسفر عن إحداث 500 منصب شغل مباشر وعدد مماثل من مناصب الشغل في سلسلة التوريد المباشر المغربية، ستتمحور حول نشاط تجميع أجزاء الطائرات الذي يغطي منتوجات مِحفظة شركة Aerolia .وتعتزم المجموعة في مرحلة موالية رفع مستوى وتيرتها الإنتاجية وتنويع أسواقها لتزويد شركات أخرى مُصنعة للطائرات.
ويأتي توسع “ألكوا”، التي تحتل مكانة الصدارة على مستوى إنتاج الأليمينيوم، تلبية لاحتياجات رفع القدرة الصناعية للمجموعة الأمريكية التي تشهد حاليا نموا متسارعا. وسيتم، من خلال هذا الاستثمار، إحداث 200 منصب شغل.
واستهلت شركة “ألكوا فاستننغ سيستم “، نشاطها في الحظيرة الصناعية لبوسكورة بتصنيع أدوات التحكم، تتجه شركة “ألكوا فاستننغ سيستم “نحو إنتاج أدوات التثبيت الخاصة بصناعة الطيران، وهو النشاط الذي تعتزم مباشَرته بالوحدة الإنتاجية الجديدة بمحطة “ميد بارك”.
وقال مسؤولو الوزارة إن هذين الاستثماران يندرجان في إطار تطوير منظومات صناعية فعالة في قطاع صناعة الطيران، الذي يمثل الهدف الرئيسي لمخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020.
وفضلا عن الانعكاسات على مستوى إحداث فرص الشغل ونقل المهارات اللذَيْن سيُسفر عنهما المشروعان، فإنهما سيعززان تشييد قاعدة متينة من الموردين المحليين، وسيُكمّلان سلسلة قيمة قطاع الطيران المغربية.
وتلتزم شركة Aerolia، بالخصوص، بتشجيع تطوير المهن اللازمة لنموذجها الصناعي وستُوفر مواكبةً في عملية التسويق المباشر الأصلية لموردين من أجل الاستثمار في المغرب.
يشار إلى أن مخطط تسريع التنمية الصناعية، الذي قدم أمام الملك، بتاريخ 2 أبريل 2014، يرمي إلى تعزيز مكانة الصناعة كمُحدثة لفرص الشغل وكرافعة تنموية.
ويُرتقب، في أفق سنة 2020، أن يُسفر البرنامج عن إحداث نصف مليون منصب شغل في القطاع مع ارتفاع ملحوظ لحصة الصناعة في الناتج الداخلي الخام من 14 في المائة إلى 23 في المائة.
وتعتمد الإستراتيجية مقاربة جديدة تستند إلى تطوير منظومات صناعية فعالة تروم تقليص التجزؤ القطاعي وإحداث دينامية وعلاقة جديدة بين المجموعات الكبرى والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة.
ويتعلق الأمر بالإدماج المحلي للنسيج الصناعي حول قاطرات لديها منظومات صناعية يمكن أن تكون مقاولات صناعية وطنية رائدة، أو مجموعات مهنية أو مستثمرين أجانب. وستطور هذه القاطرات شراكات مفيدة للطرفين مع المقاولات الصغرى والمتوسطة وستوضح لها الرؤية المستقبلية.
وسيترجم هذا بالخصوص من خلال عقود مناولة مع النسيج المحلي، وتأهيل مستوى جودة المنتوجات، وقدرة عالية على التصدير، علاوة على تطوير الصناعات البديلة. وسيسمح هذا التعاون الجديد في المغرب بمضاعفة الاستثمار والارتقاء في سلاسل قيم القطاعات الصناعية.

‫تعليقات الزوار

6
  • aéronautique français
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 07:22

    j'espère que les marocains qui travaillent dans ce secteur aux Maroc ou en France pourquoi pas on leur demande de bien travaillé et être rigueur esprit logique autonomie et sens méthodologie et surtout nos collaborateurs aux Maroc car nous somme en train d'avoir des connaissance hors norme en aéronautique et ça va encore attirer beaucoup d’investissement

    mais c'est vraiment dommage qu'il y a des organisations aux Maroc qui essaient de casser le développement en technologie industrielle je parle des droit de l'homme marocain et les islamistes
    Je peux vous rassurer que les droits d'homme marocain surtout l'organisation de khadijç radi travaille en suivant à la lettre des instructions étrangers en échange de recevoir des subventions
    Il faut lutter contre ces Khawana

  • فاطمة
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 10:21

    المهم نتمنى ان تكون الاستثمارات تعطي جودة وسلامة مضمونة للطائرات المصنعة . قبل واخر كل شيئ الجودة وليس الكم . لان الارواح البشرية هي التي ستركب على متن هاته الطائرات . ارجو النشر وشكرا

  • talban
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 10:44

    نريد صناعة الطائرات حربية مثل ف22 و ف 16 و الأباطشي لتنقل المعرفة العلمية و الصناعية للمغاربة و إنشاء الله مع تراكم الخبرة و سنين نصبح دولة تحقق إكتفاء داتي في الصناعة الحربية لم لا

  • lazio
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 12:48

    Bonjour, le montant déclarer pour ce projet est rien, c est le prix de 2 appartements a New york,

  • oeud amlil city
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:00

    La societée Alcoa ferme ses portes a latina,italie,le 18 09 2014n mettant a la porte 180 pere de famille

  • ayoube
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:45

    l' investissement dans la fabrication des avions est un secteur trés sensible et demande plus de surveillance
    et d'intelligence

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة