نتائج إيجابية لـ"اتصالات المغرب" .. وأحيزون يتعهد بمواصلة التطوير

نتائج إيجابية لـ"اتصالات المغرب" .. وأحيزون يتعهد بمواصلة التطوير
الأحد 20 يوليوز 2014 - 17:35

عبر عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لـ”اتصالات المغرب” عن ارتياحه للنتائج المالية التي حققتها المجموعة خلال الربع الأول من سنة 2014، حيث ارتفع رقم معاملات الشركة بنسبة 1.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في حين سجلت فروع “اتصالات المغرب” في افريقيا نموا كبيرا بلغت نسبته 10.9 في المئة.

وأعرب أحيزون عن ثقته في مواصلة رفع مستوى أداء الفروع التابعة لـ”اتصالات المغرب” في افريقيا جنوب الصحراء بعد استحواذها على فروع مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) بقيمة 650 مليون دولار، في إطار صفقة شاملة ضمت تفويت ملكية أغلبية أسهم المجموعة من المغربية من “فيفاندي” الفرنسية إلى المجموعة الإماراتية، في أكبر صفقة يشهدها قطاع الاتصالات في افريقيا هذا العام.

صفقة مؤسسة الإمارات للاتصالات

وفيما يشبه تعهدا بمواصلة تطوير أنشطة اتصالات المغرب في افريقيا، قال رئيس المجلس المديري إن “الصفقة التي أبرمتها اتصالات المغرب مع مؤسسة الإمارات للاتصالات والتي همت شراء أصولها في ست دول افريقية (الكوت ديفوار، الغابون، النيجر، جمهورية افريقيا الوسطى والطوغو)، وفي أسواق ذات أفاق نمو جد واعدة، ستتيح لنا دخول مرحلة جديدة من مراحل تطوير وتنمية أنشطتنا في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

وفي معرض تعليقه على تأكيد عودة الانتعاش إلى رقم معاملات المجموعة، أكد المسؤول المغربي أن “هذا الانتعاش في رقم المعاملات يعود أساسا إلى الأداء العملياتي الكبير للمجموعة وجودة الخدمات التي نقدمها للزبناء في اتصالات المغرب”.

وفيما واصلت اتصالات المغرب استثماراتها في مجال تحديث شبكاتها النقالة والثابتة وتلك الخاصة بالأنترنيت، استعدادا للجيل الجديد للأنترنيت فائق السرعة، قال أحيزون “زبناؤنا يستخدمون شبكاتنا بشكل متزايد، ويرجع ذلك إلى الابتكارات التي نقدمها لهم وأيضا إلى جودة شبكاتنا.” قبل أن يضيف “نقدم هذا المستوى من الخدمات رغم الإطار التنظيمي المتسم بضعف التحفيز شيئا ما..”.

نتائج مالية إيجابية لاتصالات المغرب

وأضاف أحيزون أن اتصالات المغرب تواصل تطوير شبكاتها وتعميم الأنترنيت فائق السرعة الثابت والنقال، في الوقت الذي تؤكد فيه المجموعة أن تحقيق هذه الديناميكية التي طبعت أنشطة ونمو اتصالات المغرب، قد تمت مواكبتها بقدرات كبيرة في التحكم في التكاليف، مما أتاح للمجموعة الحفاظ على هامش أرباح في مستويات مرتفعة، كما مكنها أيضا من المحافظة على قدراتها الاستثمارية لمجموعة اتصالات المغرب.

وبلغ رقم معاملات مجموعة اتصالات المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية، نحو 14.56 مليار درهم بعد ان كانت قد سجلت رقم أعمال بقيمة 7.21 مليار درهم خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام.

وربط مسؤولو المجموعة هذه النتيجة بالزيادة الكبيرة في رقم معاملات فروع اتصالات المغرب التابعة لها في كل من موريتانيا ومالي والغابون وبوركينا فاسو، والتي سجل رقم معاملاتها مجتمعة نموا قياسيا بنسبة 11 في المئة.

كما أوردت المجموعة في بيانها المالي للنصف الأول من سنة 2014، أن إجمالي زبنائها في المغرب وباقي فروعها في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، قد بلغ 38 مليون زبون ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 9.2 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وأضافت أن عدد زبنائها في الفروع الافريقية سجل زيادة قياسية بلغت نسبتها 19 في المئة مقارنة مع الفصل الأول من العام الماضي.

وبلغت النتيجة الصافية لاتصالات المغرب في الستة أشهر الأولى من السنة الحالية، نحو 3.07 مليار درهم.

انتعاش أنشطة الثابت والأنترنيت في المغرب

حققت المجموعة رقم معاملات بقيمة 10.65 مليار درهم في المغرب، مسجلا تراجعا محدودا بنسبة 2.4 في المئة بفضل انتعاش أداء خدمات الهاتف الثابت والأنترنيت، والتي سجلت نموا سنويا بنسبة 55 في المئة.

أما فيما يخص رقم معاملات اتصالات المغرب في مجال الهاتف النقال، على صعيد نشاطها في المغرب، فقد بلغ 7.7 مليار درهم، مسجلا تراجعا بنسبة 4.2 في المئة نتيجة احتدام المنافسة مع باقي المنافسين في سوق الاتصالات بالمغرب (ميديتل وإنوي)، وتعميم العمل بنظام احتساب سعر المكالمات بالثانية، وهو ما تسبب في تراجع أسعار خدمات الهاتف النقال بنسبة 30 في المئة.

وقد بلغ عدد زبناء المجموعة في المغرب ما يناهز 18.16 مليون خط هاتفي نقال، وقد أكدت اتصالات المغرب أن عدد زبنائها في الاشتراك ذي الدفع الآجل قد سجل ارتفاعا بنسبة 10.2 في المئة.

وأشارت الشركة إلى أن عدد زبنائها في خدمات الجيل الثالث للأنترنيت قد بلغ 3.9 مليون مشترك، موضحة أن رقم معاملاتها الخاص بالهاتف الثابت والأنترنيت ذي الصبيب العالي (ADSL) قد بلغ 3.91 مليار درهم مسجلات ارتفاعا بنسبة 5.5 في المئة في النصف الأول من السنة الحالية مقارنة مع نفس الفترة من 2013.

فروع اتصالات المغرب في افريقيا

موريتانيا

ارتفع رقم معاملات اتصالات المغرب في مورتانيا، عبر فرعها موريتيل، بنسبة 6.4 في المئة، عقب استقراره في مستوى 785 مليون درهم.

وعزت اتصالات المغرب هذا الانتعاش بالارتفاع الكبير في مستوى استعمال الشبكة وخدمات فرعها في موريتانيا.

وبلغ عدد زبناء موريتيل 1.87 مليون مشترك، مسجلا تراجعا بنسبة 6.1 في المئة، وهو التراجع الذي ساهم فيه احتدام المنافسة في السوق الموريتاني، لكنه لم يؤثر على أداء الشركة حيث عملت على إطلاق استراتيجية تستهدف تحفيز زبنائها الحاليين على استخدام خدماتها عبر عروض ترويجية تحفيزية.

بوركينا فاسو

ارتفع رقم معاملات اتصالات المغرب في بوركينا فاسو، بنسبة 9.9 في المئة، حيث بلغ 1.2 مليار درهم.

وعزت اتصالات المغرب هذا الانتعاش إلى نمو أنشطة الهاتف النقال وزيادة عدد زبنائها بنسبة 27 في المئة الذين استقرر عددهم في 5.4 مليون مشترك.

ونتيجة احتدام المنافسة في السوق البوركينابي في قطاع الهاتف الثابت والأنترنيت، فقد تراجعت أنشطتها في هذا المجال بنسبة 14.4 في المئة بالنسبة للهاتف الثابت و34.2 في المئة بالنسبة للأنترنيت.

الغابون

ارتفع رقم معاملات اتصالات المغرب في الغابون، بنسبة 17.3 في المئة، حيث بلغ 818 مليون درهم.

وربطت اتصالات المغرب هذا الانتعاش إلى النمو الكبير الذي سجلته أنشطة الهاتف النقال بنسبة 31.8 في المئة، وزيادة عدد زبنائها بنسبة 16.6 في المئة.

كما سجلت المجموعة نتائج إيجابية في خدمات الهاتف الثابت والأنترنيت بالغابون، فقد ارتفعت أنشطتها بنسبة 7.9 في المئة بالنسبة للهاتف الثابت و31.3 في المئة بالنسبة للأنترنيت.

مالي

سجل رقم معاملات اتصالات المغرب في مالي انتعاشا، بنسبة 10.7 في المئة، حيث بلغ 1.45 مليار درهم.

وأكدت اتصالات المغرب أن هذا الانتعاش يعود أساسا إلى النمو الكبير الذي سجلته أنشطة الهاتف النقال بنسبة 12 في المئة، وزيادة عدد زبنائها بنسبة 21.8 في المئة.

كما سجلت المجموعة نتائج إيجابية في خدمات الهاتف الثابت والأنترنيت في مالي، فقد ارتفع عدد زبنائها في الهاتف الثابت إلى 120 ألف زبون مسجلا بذلك نموا بنسبة 11.5 في المئة، اما عدد زبنائها في الأنترنيت فقد سجل زيادة بنسبة 11.5 في المئة حيث استقر عددهم في 52712 زبون.

أداء اتصالات المغرب في البورصة

تصدر سهم “اتصالات المغرب” نشاط الأسهم بالقيمة والكمية، خلال حصة يوم الجمعة الماضي، بنحو 11 مليون درهم.

وتم التداول على 111.689 ألف من أسهم اتصالات المغرب، وأغلق على ارتفاع بنسبة 0.88 في المئة مستوى 98.51 درهم.

‫تعليقات الزوار

18
  • samir
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:00

    Bravo
    De tout coeur, et si le maroc possède 10 entreprises comme maroc telecom

  • طربوش
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:10

    رجاء سيد احيزون بيعوا نسبة من أسهم اتصالات للصناديق الاجتماعية ومنظمات الاحتياط الاجتماعي: صناديق المتقاعدين و التعاضديات راهوم غايخواو بسوء التدبير

  • simo
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:41

    Tous ces bon résultats ya une équipe un staphe très compétent un président leader au monde

  • Abdel
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:55

    اتصالات المغرب أغلى من كل الشركات الأوروبية بفارق كبير كما انها أغلى في افريقيا. السبب هو ان شركة المواصلات اتصالات المغرب تابعة اللوبي وتمنع كل منافس الدخول للمغرب في أوروبا ممكن ان تتكلم بالموبايل ب 5 euro الشهر كله كما تريد

  • مغربي
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 19:06

    من يرى هذه المداخيل يقف مندهش امام خدمات لا تعدو صفر الكثير من المواطنين يشتكون من تكاليف اتصالات إنترنت وصبيبه ضعيف ما عسانا ان نفعل امام بنيات تحتية مهترءة (ألما و زميطة) ويقولون حققوا إنجازات ماهي 0/20

  • ولد حميدو
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 19:10

    و هل هناك شركة للاتصالات في العالم لا تحقق ارباحا جيدة فليس عندها مواد استهلاكية تفقد صلاحيتها مثل الخضر و الفواكة

  • doukali
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 19:15

    تأخر المغرب الرقمي يعد بمتابة كارثه عظمى تضيع على المغرب 20 % من الناتج الوطني الاجمالي والاف من مناصب الشغل ، تردي شامل في جودة الخدمات العامه ، تجاره إلكترونيه شبه منعدمه ، هجرة مخيفه للادمغه و الخبراء ،ضعف في مردودية و تنافسية المنتوج القومي. السيد أحيزون بدل الاستتمار في البنيه التحتيه و الرفع من صبيب الشبكه و خلق مركز قومي للمعطيات يفضل تحويل مليارات العمله الصعبه كارباح للمساهمين الدوليين. بينما مستقبل البلاد الرقمي فقير و لا يبشر بخير. الباحث، الطالب، الطبيب … بحاجه الى آنترنت بصبيب عالي يوفر له الوقت و الطاقه الكهربائيه عند تنزيل كتاب ،ملف، صفحة ….،
    المواطن الكوري الجنوبي ينزل 1 جيجابايت من المعطيات في دقيقه، في المقابل المواطن المغربي يلزمه 7 ساعات من ضياع الوقت و الكهرباء و ضيق النفس للقيام بنفس العمل. فلا غرابه ان الكوري يبدع و يتطور اسرع من نضيره المغربي!
    قطاع الاتصالات و المعلوميات قطاع استراتيجي ان لم تعطي له الاهميه القصوى سوف نضيع مستقبل المغرب و نصبح في آخر الصف مع الكسلاء.
    سياسة الريع والتربح على مستقبل البلاد الرقمي سوف ندفع ثمنه غاليا !!!!

  • nor mohamed
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 23:14

    Mrs le président Maroc télé com
    je vous informe que no douars suivant
    douar. Darelouad mokrisset oue zane douar. Tatoult. Douar. Dhar douar aghbalou douar Ain koub douars beriat douar. Chaara. Douar darehaidour. Douar nasser douar oulad chkira etc. N''ont. Pa. Un réseau. On à depose. La liste des. Signature des habitants au délégation commercial du maroc. Télé com kenitra. Pour résoudre ce grand problème mais. Rien de tout et nous avons annonce le problème au journal. Al ahdath maghrebia. Regardez larchif mais les habitants de ces douars s'ouffrent. De ce problème nous souhaitons votre intervention plus. Proche Mrs le président du Maroc télé com. Merci bien nor med salé domicile darelouad .mokrisset. Région ouezane

  • MAROC
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 00:44

    نتمنى تخفيض الثمن من 199 درهم إلى 100 درهم، لأن تكاليف المعيشية والحد الأدنى للأجور والزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء لا تسمح لي أن أنخرط في ADSL وشكرا حساب بسيط
    100DH : فاتورة الماء
    200DH : فاتورة الكهرباء
    500dh : فاتورة المواصلات
    199DH : فاتورة الأنترنت
    200DH : إقتطاعات صندوق التقاعد إضافة إلى التأمين
    الباقي من الراتب 1101 درهم أنا وباقي الأسرة

  • soussi
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 00:46

    ولهذا عندما تتصل بالهاتف الى المغرب يتعضر الاتصال بمخاطبكم المرجو اعادت النداء لاحقا .
    في اروبا مباشرتا تتصل بمن تريد بدون حرج.
    لماذا لازلنا على هذه الحالة.

  • tarik
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 00:49

    tout ce que je peux dire c est que je hais maroc telecom mais on y peu rien allahoma rmech wala le3ma . maroc telecom s en fous carrement du maroccan .

  • bidon
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 01:52

    أضن أن خدمات الإتصال رغم أنها متواضعة إلا أنها أصبحت في صالح المواطن فبالمقارنة مع العروض الحالية ب 20 درهم يمكن أن تستفيد من عدة مميزات في حين منذ وقت قريب كانت 20 درهم تتهضر بيها 3 دقائق و إلا شداتك بواط ڤوكال كارثة عضمة

  • brahim12
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 04:30

    Il ya des regions au maroc ou il n'ya pas de coverture reseu et internet vous chercher sel le bien pour vous le peuple apres

  • Maroc Telecom
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:28

    Je tiens à féliciter Maroc Telecom pour ces excellents résultats.
    C'est le fruit d'une bonne gestion, Bravo !

  • Spinox
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:29

    Depuis quelques temps déjà l'Afrique devient une priorité du Maroc et de sa majesté le roi. Je pense que Ahizoune à bien compris le message et en plus cette stratégie marche.

  • Ahmed
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:34

    دائماً شركة إتصالات المغرب تحقق نتائج جيدة، لولاها لما تمكنت الدولة من ضمان مداخيل مهمة هذه السنة.

  • Farid NACIRI
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 10:18

    C'est une grande fierté d'avoir un groupe Marocain comme Maroc Telecom qui opère dans 10 pays de l'Afrique, et qui considère l’intérêt du consommateur (client) une grande priorité…dérière tout ça il y a des années de travail et de réflexion…grand Bravo à toute l'équipe de Maroc Telecom…

  • Tarek Rami
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 12:26

    Chaque fois que vous voyez une entreprise qui réussit, dites-vous que c'est parce qu'un jour quelqu'un a pris une décision courageuse.Peter Drucker
    Pour Maroc Telecom c'est son stratège Abdessalam Ahizoune qui depuis sa nomination au sommet de Maroc Telecom ne cesse de tirer cette boite vers le haut et vers une internationalisation et une convoitise des grands groupes mondiaux. Chapeau

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس