أحيزون يدعو إلى تسريع إطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت

أحيزون يدعو إلى تسريع إطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:20

أكد عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب، في تغريدة عبر حساب اتصالات المغرب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه “لا يمكن تحسين خدمات الاتصالات النقالة دون المرور إلى تسويق خدمات الجيل الرابع”.

وأضاف أحيزون “نحن مهتمون بالجيل الرابع، لكن لا يجب تسجيل مزيد من التأخير في إطلاقه”، في إشارة إلى تأجيل الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، لطلب العروض الخاص بإطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت النقال فائق السرعة إلى نهاية العام الجاري.

وقال أحيزون في تغريدته إن “الجيل الرابع أطلقناه في الغابون، لكن في المغرب ليس هناك انترنيت من الجيل الرابع، لأننا لا نتوفر على ترخيص من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات”.

تسويق الانترنيت فائق السرعة الثابت

وأفاد رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب أن “ماروك تيليكوم” شرعت في تسويق خدمات الإنترنيت فائق السرعة الثابت عبر الألياف الضوئية، وذلك لفائدة الأفراد في كل من الدار البيضاء والرباط.

وأعلن أحيزون، الذي جددت فيه شركة الاتصالات للإمارات الثقة وعينته على رأس المجموعة بعد استحواذها على حصة فيفاندي في ماروك تيليكوم، في التغريدة ذاتها، أن هذه الخدمة سيتم تعميمها قريبا على باقي المدن المغربية.

وأضاف رئيس المتعهد التاريخي في قطاع الاتصالات، خلال مؤتمر صحفي عقده بالرباط للإعلان عن النتائج المالية نصف السنوية للمجموعة: “تعميم تكنولوجيا الألياف الضوئية، مرتبط بالمناطق التي سنستثمر فيها، كما أنها مرتبطة أيضا بوضوح الرؤيا في ما يتعلق بالإطار التنظيمي”.

تقاسم شبكة للهاتف الثابت

وفيما وجه أحيزون رسالة للوكالة الوطنية للمواصلات بأنه لا يوجد أي خلاف مع “دركي” قطاع الاتصالات بالمغرب، في إشارة إلى قبوله لقرارها بشأن تقاسم البنيات التحتية لشبكة الهاتف الثابت مع كل من إنوي وميديتل، شرط أن يكون “هذا التقاسم عادلا”.

وتابع أحيزون، الذي يعد أحد مهندسي التحول الذي شهده قطاع الاتصالات بالمغرب منذ كان وزيرا لقطاع البريد والمواصلات ثم بعد انتقاله لرئاسة اتصالات المغرب قبل خوصصتها بالقول “نحن أيضا نطلب تقاسم بنيتنا التحتية مع باقي الفاعلين، لأنه أمر مفيد للقطاع وللاقتصاد الوطني أيضا”.

عبد السلام أحيزون، وفي معرض حديثه عن أداء الفروع التابعة مجموعة اتصالات المغرب في دول جنوب الصحراء الكبرى، تعهد بمواصلة رفع مستوى أداء الفروع التابعة لاتصالات المغرب بعد استحواذها على فروع مؤسسة الإمارات للاتصالات بقيمة 650 مليون دولار.

واعتبر أحيزون أن الفروع الإفريقية الجديدة التي اقتنتها اتصالات المغرب، في إطار صفقة شاملة ضمت تفويت ملكية أغلبية أسهم المجموعة من المغربية من “فيفاندي” إلى المجموعة الإماراتية في أكبر صفقة يشهدها قطاع الاتصالات في إفريقيا هذا العام.

اتصالات الإماراتية تشيد بـ”ماروك تيليكوم”

وفيما أكد أحيزون أن هناك تكامل بين اتصالات المغرب وشركة الاتصالات الإماراتية “اتصالات”، على كافة الأصعدة، أثنى عبد الكريم جلفار الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة اتصالات”، في بيان صحفي للمجموعة الإماراتية، على عملية الاستحواذ على 53 في المائة من رأسمال اتصالات المغرب.

وقال جلفار إن عملية الاستحواذ ستغير الصورة النمطية لقطاع الاتصالات في القارة الإفريقية بشكل كامل، كما سترفع هذه العملية عدد الأسواق التي تعمل بها “اتصالات” إلى 19 سوق”.

وأورد نفس المسؤول أن “خبرتنا في الأسواق المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا ستعزز من خبرة “ماروك تيليكوم” العميقة، ليس فقط في سوقها المحلي بل وفي مختلف الأسواق الأخرى التي تعمل بها في إفريقيا أيضاً”.

وقال عيسى السويدي، رئيس مجلس إدارة “اتصالات” إن عملية استكمال الاستحواذ على حصة فيفيندي في ماروك تيليكوم، والبالغة 53 في المائة، تعد التطور الأبرز الذي شهده الربع الثاني من العام 2014.

وعبر المتحدث عن ثقته بأن هذه العملية بالإضافة إلى التطورات الايجابية في الأسواق الأخرى، ستضيف قيمة كبيرة لـ”اتصالات” ومساهميها، لاسيما من الناحية المالية”، متابعا بأن “ماروك تيليكوم شركة قوية وذات أداء إيجابي، كما تعتبر عملية الاستحواذ الصفقة الأكبر في تاريخ مجموعتنا المتميز”.

‫تعليقات الزوار

27
  • سعيد مالوم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:55

    الشركات تدعي ان تأخر وصول الجيل الرابع ناتج عن تأخر اعلان عروض من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات و الوكالة تعزو التأخير للشركات!!!
    اتصالات المغرب تقبل تقاسم الشبكة الارضية مع باقي الشركات!! ضحك على الذقون و اي فائدة ستبقى للشبكة الارضية بعد نزول الجيل الرابع!!
    الناس كتوجد للجيل الخامس و الناس مازال كتهضر على الجيل الرابع… كانوا كيقولو المغرب اول بلد افريقي سيدخل خدمة الجيل الرابع اصبحنا ننتظر G4 و نصف افريقيا مستفيد منه… الشوهة

  • Hamza
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:57

    Je tiens à féliciter Maroc Telecom pour les excellents résultats réalisés cette année.
    Pour la 4G, sans aucun doute et comme l'accoutumé, Maroc Telecom est la seule qui investira contrairement aux autres opérateurs.

  • محمد ناصري
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 09:57

    فعلا نحن في حاجة إلى تقنية الأنترنت الجيل الرابع، نأمل أن تعمل اتصالات المغرب الشركة المواطنة على إرضاء انتظارات زبنائها كما اعتادت، سواء من حيث الجودة أو الثمن.

  • nezha ahmed
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:04

    سلام عليكم
    جميل ان نواكب التطور التكنولوجي في الاتصالات لكن مع الاسف لم يزدنا الا فساد اخلاقي وتدني مستوى العائلي والدراسي لولادنا تم ضياع الوقت في المحدثاث الفارغة ومشاكل في غنى عنها
    اللهم اهدي اولادنا و اصلح شبابنا

  • abdou999
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:05

    مند اكثرمن شهراصبح الانترنت ضعيف على الجوال لااعرف السبب؛ من عنده فكرة عن الموضوع يخبرنا وله جزيل الشكر

  • المهاجر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:22

    ضفرتوه فالجيل الثالث بقا ليكم الجيل الرابع االانترنيت فالمغرب جد ضعيفة مقارنة مع دول اوروبا

  • moi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:03

    La 4G ne va pas être généraliser dans les délais à cause de la monopolisation de la fibre optique par les sous traitant, n'importe qui fait la sous-traitance et biensur les sociétés n'embauche pas les jeunes expert ambitieux. On va avancer dans ce secteur quand on va arrêter de donner les marchés à bak sahbi. Arrêtez la monopolisation du secteur

  • NOUREDDINE
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:04

    عاد فاقو من النعاس ؟ الناس قريب تحصل على الجيل الخامس……

  • منصور
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:17

    الناس كتوجد للجيل الخامس . في اي دولة ? او ربما تتحدث عن كوكب زحل.

  • Kamal Oujdi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:19

    تظل اتصالات المغرب أحسن شركة و مفخرة للمغرب.
    لا على المستوى الإشعاع الدولي و لا على مستوى التطور التكنولوجي الذي يعرفه المغرب

  • Mehdi -Témara
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:39

    إن الانتعاش الملاحظ في معاملات مجموعة اتصالات المغرب ببلدان أفريقيا و بالمغرب، راجع بالأساس للاستراتيجية الموفقة التي ينهجها الفاعل الأول للاتصالات بالمغرب، والذي يجعل من مصلحة الزبون أولى الأولويات…و بدخول الإماراتيين في رأسمال المجموعة أعتقد أن الأمور ستسير من حسن إلى أحسن …

  • BATON DANS LES ROUES
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:15

    ترخيص من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات".
    DU RETARD DUE 0 DES PERSONNES QUI NE VEULMENT PLUS DU D2VELOPPEMENT SOCIO 2CO DE CE PAYS
    DES PERSONNES QUI NZE SAVENT QUE METTRE LES BATONS DANS LES ROUES ET LEURS INTERETS PERSONNELS

  • ali
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:33

    أن هذه الخدمة سيتم تعميمها قريبا على باقي المدن المغربية" كأن سكان القرى غير موجودين والدين يشكلون أكتر من نصف ساكنة المغرب أنتم من بشجع الهجرة القروية،نطالبكم بتغطية جميع البوادي بخدمة الأنترنيت لأن شباب القرى هم الأن في أكبر المناصب أبناءالقرى يكافحون جميع الظروف للوصول إلى أعلى المناصب فتحية لشباب البوادي وشباب المغرب واهتموا أكثر بالقرى فهي أساس المغرب الحبيب

  • سعيد مالوم
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:42

    رد على التعليق 9:
    القول ان البشرية تنتظر الجيل الخامس تعبير مجازي، فالجيل الرابع بدأ استخدامه في نهاية 2010 بداية 2011، يعني انه في البلدان الاوربية و الاسيوية و الامريكية الشمالية و الخليج الجيل الرابع مستعمل منذ 3 سنوات و الزبائن ينتظرون دائما الجديد… و هذا ما عنيته ب الجيل 5… هل تعلم ان كينيا تتوفر على موزع خدمة جيل 4 منذ بداية 2011 مثلا! و الخدمة متوفرة بالهند منذ 2012….

  • Connaisseur des telecoms
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:20

    D’ailleurs et depuis ce temps, le chiffre d'affaire de Maroc télécom continue à baisser au niveau national
    Sur le marché fixe (ADSL), il continue à enregistré une hausse, tout simplement à cause du monopole sur ce secteur, monopole dû à l'héritage de l'infrastructure. Car, l’investissement le plus important pour un opérateur, c’est l’infrastructure et c’est le frein pour un meilleur débit
    Heureusement, qu'il sera obligé de partager cet infrastructure avec les autres opérateurs ce qui va démocratiser un peu l'utilisation d'internet au profit de l'utilisateur finale, sachant qu’il va partager seulement la partie cuivre, et non le fibre, car la fibre et selon Maroc télécom, ne fait pas partie de l’héritage qu’il a eu.
    Contrairement à ce que dit Mr Ahizoune, Maroc télécom a fait les bâtons dans les roues pour empêcher le projet de dégroupage ADSL, dernièrement, l'ANRT à donner raison aux concurrents de Maroc télécom pour pouvoir enfin démarrer ce projet.

  • حسن من فاس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:27

    اسي احزون اي جيل تتحد عنه …ان الجيل الثالث من الانترنين لم يكتمل اللهم اذا متوفر لديكم في مشاريغكم ومنازلكم اما لدي المواطنين نحن في زمن اقل من الجيل الثاني تعالى اتشوف واش بالصح ولا كدوب في مدينة المنزل اقليم صفرو ان الانترنيت شبه غائبة وخاصة بواصطة الموديم وكذلك في مدينة فاس خاصة احياء شعبية ومتوسطة غين هارون حي السلام والاحياء المجاور لها ارسل خبراءكم للتاكيد من هذاالكلام ….عيب اعار تتكلمون عن تسريع اطلاق الجيل الرابع ….

  • hoddini
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:29

    عجيب امر اتصالات المغرب لا الصبيب و لا السرعة في الجيل الثالث في المستوى و حتى التغطية و تريد التقدم نحو الجيل الرابع !!!! بالله عليكم يا من تقولون خدماتها جيدة عن اي خدمات خدمات الزبناء ؟؟؟ خدمات بالمعنى الدارجي و الفاهم يفهم ….
    شكرا على النشر

  • ولد البلاد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:53

    رئيس شركة الزيادات و السرقة بامتياز .. عار عليكم

  • bouhmamou karim
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:07

    en réponse au Monsieur qui accuse les technologies de communication d'avoir affecté le sens moral de notre société ainsi que le niveau scolaire de nos enfants, je dis que tout ceci est la responsabilité des parents et de l'école et non celle de Maroc Telecom ou n'importe qui d'autre car, l'outil informatique est non seulement un moyen de fonctionnement sur lequel se base toute notre économie mais, c'est aussi un outil pédagogique important qui rend l'information et la culture accessible, le danger repose en effet dans l'absence de contrôle des parents qui laissent à leurs gamins libre accès à tous ce qui existe sur internet alors que les logiciels de contrôle parental existent depuis des années.

  • driss
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:07

    بالنسبة لستحواذ اتصالات المغرب للبنيات التحتية للهاتف الثابت هو امر عادي بسبب انها كانت محتكرة مملوكة لدولة وكانت هي الوحيدة في سوق المغربية وبعد ذالك تخوصصت ولم يكن انذاك من وسائل الاتصالات الا خطوط الهاتف الثابت او الفاكس وبعدها بمدة دخل الهاتف النقال وسمح بعدها بدخول شركات خاصة لاستثمار في مجال الهاتف النقال والان يطالبون بحقهم بالمشاركة الخطوط الهاتف الثابت والسيد احيزون ياكد لهم ان لامشكل في المشاركة بل علي العكس لانه سيساعد في التطور خدمة الاتصالات للمغاربة اجمعين في البادية او القرية اوالجبل.

  • خارج التغطية .
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:30

    أما العالم القروي فليذهب إلى الجحيم .بأي حق يعبىء القروي 20 dh مثلا ولا يستفيد من الإنترنيت اللتي تحتويها؟ هذا مايسمى با لاحتقار الممنهج .

  • med
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:31

    لم نستفد بعد من خدمة 3g وتتحدثون عن خدمة 4g الله الله اش خاصك العرياااااان خااااااااااااااتم امولاي

  • عبدو المغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 19:17

    سحقًا لهذه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات … هي سبب هذا التأخير إنطلاق خدمة الأنترنت المحمول فائق السرعة الذي يسمى تجاريًا 4G او تقنية LTE … بينما في الدول المتقدمة تستخدم تقنية 4G المتقدمة الأحدث و الأسرع و المطورة LTE advanced

  • abdellah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:44

    الخدمة هزيلة جدا جدا مقارنة مع الثمن كايديو 200dh حرام اوزادوها بالميغات ماكايكملولك تالشهر

  • houhoud
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:32

    كينيا متفوقة علينا في الرياضه فالدول الإفريقيه تعمل في صمت أما نحن أي خبر ولو كان صغير تسمع تحت الرعايه الساميه أشرف السيد ناقش الوزير الأول مجلس المستشارين تحت الرعايه ووووووووووووووو

  • رابح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 12:05

    اطلقت اتصالات المغرب خدمة الجيل الرابع في الغابون قبل بلدها الاصلي من يمنعها يا ترى امر محزن

  • Mehdi ridas
    الإثنين 26 يناير 2015 - 23:33

    ‏‎ ‎كما قال الاخ مالوم اتصالات المغرب وباقي الوكالات المعتمدة بالمغرب ستظل تقشف و تعمل على غسل جيوب الناس
    الواقع يفرض نفسه حيث ان الاتصالات وجميع الخدمات ستبقى ضعيفة بالمغرب
    و السلام عليكم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب