المغاربة اقترضوا 14 مليار درهم.. والبيضاويون على رأس القائمة

المغاربة اقترضوا 14 مليار درهم.. والبيضاويون على رأس القائمة
الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:00

في الوقت الذي سجل فيه بنك المغرب تراجعا في حجم التمويل البنكي، موازاة مع ارتفاع ملحوظ للقروض المتعثرة، قال لحسن بنحليمة، مدير الرقابة المصرفية ببنك المغرب، إن حجم قروض الاستهلاك التي سلمتها مؤسسات التمويل للمغاربة خلال العام الماضي بلغ 14.3 مليار درهم، مقابل 13.66 مليار درهم سنة 2012 ، و13.6 مليار سنة 2011.

وفيما ربط بنحليمة هذا التراجع النسبي بتباطؤ نمو الأنشطة غير الفلاحية والصعوبات التي واجهتها عدة قطاعات اقتصادية، قال المسؤول نفسه إن بنك المغرب قد عزز أجهزته الرقابية المخاطر المتعلقة بالقروض والسيولة، وتغطية الاحتياطيات لمحفظة القروض المتعثرة التي تمثل 6 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة.

وأضاف مدير الرقابة المصرفية ببنك المغرب، في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، أنه “بالرغم من هذه الظرفية فقد تمكنت البنوك المغربية من تحقيق نتائج مرضية، نظرا لتطور أنشطتها على الصعيد الدولي”.

وأفاد بنحليمة أن جاري القروض في المغرب سجل ارتفاعا بنسبة 3.6 في المائة خلال العام المنصرم مقارنة مع سنة 2012، حيث استقر في حدود 748 مليار درهم، بعد أن كانت استقرت في مستوى 722 مليار درهم سنة 2012 و685.4 مليار درهم سنة 2011.

وأشار لحسن بنحليمة إلى أن حجم القروض الموجه للأسر بلغ 222 مليار درهم مسجلا ارتفاعا بنسبة 6.3 في المئة، حيث قال مسؤولو بنك المغرب إن القروض الموجه للأسر مثلت 29.7 في المائة من إجمالي القروض التي تم منحها العام الماضي.

أما فيما يخص القطاع الصناعي فقد حصل على نسبة 18.4 في المائة من إجمالي القروض، حيث استفاد من جاري قروض بقيمة 139.3 مليار درهم، و12.4 في المائة لقطاع البناء والأشغال العمومية بعد أن استقر في مستوى 93 مليار درهم، و6.2 في المائة للأنشطة التجارية.

وتستحوذ الدار البيضاء لوحدها على 64 في المائة من مجموع القروض البنكية والمالية، تليها الرباط بنسبة 13 في المائة، تم المنطقة الشرقية التي جاءت في الرتبة الثالثة بنسبة 2 في المائة فقط.

وتستحوذ 3 مصارف على 65.3 في المائة من حجم سوق القروض المالية والاستهلاكية في المغرب، ويتعلق الأمر بكل من مجموعات البنك الشعبي، والتجاري وفا بنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية.

‫تعليقات الزوار

31
  • وجدي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:16

    ارتفاع حجم القروض الموجهة للاسر دليل قاطع على الازمة الاقتصادية والاجتماعية جراء الزيادات المتتالية في الاسعار الاستهلاكية والنقل والسكن زيادة على البطالة وتجميد الاجور ، انها مؤشرات خطيرة تنذر بتفجر اجتماعي وشيك اذا لم تبادر الحكومة الحالية في اتخاذ اجراءات فورية للحد من هذا التدهور الخطير والمشكل الاكبر أن الطبقة المنتوسطة التي كانت تلعب دور التوازن الاقتصادي التحقت بالطبقة الفقيرة وهذا الاختلال في التوازن الاجتماعي ستكون له عواقب وخيمة في المدى القصير والمتوسط

  • الدار البيضاء
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:20

    الدار البيضاء هي اللي مواقفا المغرب و هي اللي هازاه ،فهي تمثل حوالي 60% من االاقتصاد الوطني ،
    لذا فيجب على الداخلية و المسؤولين انهم يتهلاو كثيرا في هذه المدينة و سكانها و ان تقوم الداخلية بحل مجلس المدينة لانه عبارة عن مجموعة من اللصوص و المافيات الذين عاتوا في المدينة فسادا

  • مرشد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:25

    انا خديت قرض هدي عشر سنين بمبلغ مائةالف درهم من اجل شراء شقة مند داك الحين وانا اادي شهريا الى حدود شهر نوفمبر الماضي توقفت عن العمل فادى بؤفاجئ بالشركة العامة للابناك تهدد بدفع ملف الى المحكمة دون اخد بعين الاعتبار الظروف التي نعيشها من غلاء وصعوبت المعيشة

  • doukalli
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:27

    هده الابناك التي اقفلت صنابير تموين القروض للمقاولات الصغرى والمتوسطة و اصبحت ابناك ريعيه تعتمد فقط على تموين قروض الاستهلاك بفوائد قاسيه على مستهلك فقير . مما جعل التدفقات المالية تنحصر في دوره الستهلاك و الاستيراد بدل الاسثثمار وخلق الشغل . يجب على الدوله خلق بنك وطني لتموين قروض الاستتمار للشركات و بدون فوائد على شرط ان تقوم المقاولات المقترضه بايداع حساباتها و معاملاتها الماليه لذا هده البنك. على سبيل المثال 1 مليار درهم كإحتياطي جزئي يمكن ان تمول حوالي 6 الاف مقاوله متوسطه و تخلق حولي 100 الف منصب شغل مباشر و غير مباشر سنويا. يمكن تمويل هده البنك عبر الضرائب التي تجنيها الدوله من خلال هده المقاولات و عبر مساهمات دول الخليج التي ستجد إطارا قانونيا جاهزا يمكن من خلاله تتبع وجهة هده الاموال في دعم الاقتصاد . هده المبادره ستجعل الابناك التقليديه تغير سلوكياتها اتجاه المقاولات ، و تساهم في تنشيط الدوره الماليه بدل ارباكها .الشركات الاجنبيه يمكنها الاستفاده ايضا بشرط ان تكون المشاريع صناعيه او سياحيه و على المدى البعيد.

  • khalid lmaghribi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:00

    اللهم سدد دينهم يا ارحم الراحمين ﻻنه ﻻيلجا الى اﻻقتراض اﻻ محتاج ودوي قصير اليد….

  • والو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:11

    كلفة العيش في الدار لبيضاء أصبحت جد مرتفعة . من هنا 10 سنوات ناس غدي وليو إبعو حويجهم مشي غير الكرديات . واش أعباد الله كنضن مكاينش في العالم شي شقة فيها 50m ؤتبقا تخلص فيها 25 عام من غير في المغرب .

  • البشير بنقضاض
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:18

    الصحيح هوان الحكومة اقترضت 14 مليار درهم . والشعب المغربي مغلوب على امره. الفاسدون ينهبون اموالنا ويترقون ونحن نؤدي الثمن.

  • عامل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:22

    وهل سنكون احسن من بنزيدان وزبانيته الذين اغرقوا البلاد بالقروض ورهنوا مستقبل ابناؤنا …؟انضروا اليهم الان وقد بانت النعمة عليهم واستباحو المال العمومي بالتعويضات السمينة والسفريات المعوض عنها واغداق النعم على دواوينهم .اسالوا الرباح وبنكيران هل هم باقون في حسنى زوجاتهم ام سيفعلوا ك حما فعل وزيرهم في الاتصال؟

  • amazigh
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:58

    ألا يحين يوما تتجرأ فيه الدولة لالغاء الديون التي تثقل كاهل الموظف البسيط ليس من ميزانية الدولة بل من المنح و التبرعات التي تمنحها لنا بعض الدول الصديقة والشقيقة والتي نجهل سبل صرفها واغلب الظن كل ما يؤخد بدون حساب يصرف بدون حساب. لآ شك ان الاغلبية قد سددت المبالغ المقترضة و لا تزال تتخبط في تسديد الفوائد .فهل من سبيل؟

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:06

    {الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلاَ خَوفٌ عَلَيهِم وَلاَ هُم يَحزَنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُؤمِنِينَ * فَإِن لم تَفعَلُوا فَأذَنُوا بِحَربٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُم فَلَكُم رُؤُوسُ أَموَالِكُم لاَ تَظلِمُونَ وَلاَ تُظلَمُونَ} [

  • ع. م.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:12

    كثير من الناس و خاصة التجار و المهاجرين يكدسون أموالهم في البنوك المغربية التي تمنحها كقروض للمواطن. إنعدام فرص الإستثمار نتيجة الفساد الإداري و غياب العدالة ترغم أصحاب الأموال على تكديسها في البنوك مما أدى إلى إنتشار البطالة و غياب فرص الشغل.
    غياب نظام ضريبي فعال و المراقبة أدى لإنتشار إقتصاد الريع و فوارق إجتماعية نتيجة تبييض الأموال حتى أصبح من المستحيل للموظف إقتناء شقة.
    هناك احتكار للقروض من طرف جهة الدار البيضاء و الرباط نتيجة اللامركزية و تهميش الإستثمار بباقي مناطق المملكة. أي أموال المغاربة تستثمر في الدار البيضاء.
    رغم الأزمة و تشديد إجراءات الحصول على قروض هناك ارتفاع في القروض مما يفسر أن أصحاب القروض يعيشون فعلا أزمة خانقة.نسبة القروض المتعترة 6 في المائة تعتبر مرتفعة و الإتجاه يسير نحو الإرتفاع.
    الأبناك المغربية تجد صعوبة في إستثمار الأموال المكدسة بها فتلجأ لسياسة إعطاء قروض للمواطن رغم الخطر.

  • نبيل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:15

    انا من اسرة فقيرة اريد الزواج لاكن ادا اردت الزواج حاليا يجب عليا ان اقترض من البنك من اجل شراء شقة و اضل اسدد نفقاتها طوال حياتي هدا من غير ان القروض الربوية حرام شرعا . ادن سأعلق موضوع الزواج الى اجل غير مسمى و هدا كله بفعل فاعل لنا الله في هدا البلد الغارق في الفساد لنا الله لنا الله.

  • hamza
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:21

    لا أعرف لماذا الناس عندما يواجهون مشكل أو يريدون مالا يلجأون بدون تفكير إلى الأبناك الربوية الريعية ليفكوا أغراضهم و يقضوا إحتياجتهم و ها يقعون في الفخ و يزيدون الوضع تأزيما و يأخذ قرض و يصبح مدين له لمدة طويلة كأنه يعمل من أجل الأبناك لا من أجل نفسه و إحتياجاته مما يزيد من الفوارق الإجتماعية و يوسع الهوة بين الغني و الفقير و كل هذا إستعباد للبشر و الله سبحانه حرم هته المعاملات الربوية قال تعالى:{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}، [سورة: البقرة ء الأية: 276:275]

  • ياسين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:26

    لا حول و لا قوة الا بالله.
    و نقول اننا دولة اسلامية, لهدا الربا حرام, ستبقون عباد للابناك و شركات التمويل ما دمتم احياء

  • يوميات مقترض
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:27

    مصاريف الحياة ، جعلتني انحدر من السلم الحادي عشر الى السلم 1 ، كريدي المنزل ، كريدي لاجراء عملية جراحية لزوجتي لان نوع العملية لا يعوض عنها الصندوق ، كريدي من اجل المساهمة في ذهاب الوالدة الى الحج ، كريدي من اجل شراء لقاحات باهضة الثمن لعلاج سرطان البروصطاط للوالد ،،، كريدي من اجل ارضاء الزوجة و المساهمة في ارسال والدتها الى العمرة ،،، واخر الكريديات هي اصلاح السيارة حيث ضرورة تغيير المحرك ووو المهم الحمد لله على نعمه

  • أممي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:03

    الكريدي خرج على الوقت و طير البركة من لبلاد ….

  • رضوان
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:09

    نرجو من الملك محمد السادس نصره الله ملك الفقراء أن يتدخل لتسديد و إعفاء رعاياه من هذه الديون و سيترتب عن هذا العمل فوائد لا تحصى.

  • hamid
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:11

    -المديونية مشكل عالمي وليس المغاربة فحسب
    -احسن طريقة للتعامل المالي هي عند المغاربة:ادفع في الحين ونقدا او هانتا مهني
    -ان كنتم تشتكون فلانه لم تروا حال مواطني الدول الغربية…معظم الناس اجورهم مرهونة ل4سنوات.
    -الحل:عدم الاقتراض-اذا كان الاقتراض لامفر منه استفسروا عن نسب الفائدة وكم هي تكلفة القرض.
    -ليس عدلا ان تساعد الدولة الموظفين الغارقين في الكريدي لانهم غرقوا انفسهم في التفاهات ولان الوطن به مواطنون لايستفيدون من اي شئ…لي غرق راسوا افك رسو
    -ختاما احسن شئ هو اقامة ميزانية والعيش حسب المداخيل
    -البنوك كانت اسلامية ام ربوية هدفها الربح اذا لا تحلموا بابناك تقرضكم اموالا لله …….هادي غير نساوها
    يقول الغربيون:الانسان الغني هو من لا دين عليه….معناه عيش على قد حالك السلف…..لالالالالالالالالالالالالا

  • ابو انس
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:18

    انا موظف احلت على التقاعد عند بداية السنة الحالية، وكمنحة من بنك قروض استهلاك ، تفضل برفع قيمة الاقتطاع من معاشي بادعاء خصم المبلغ الاضافي لفائدة التامين، هذا مع العلم ان نسبة الفائدة المقتطعة من رزقي تصل الى 67%
    وبالحديث عما قيل من بنوك اسلامية بالمغرب، اتساءل عن وجود مؤسسة تخفف عن كاهلي المثقل بالديون، ولو عن طريق اعفائي من الفوائد والتامين؟ ؟

  • morad
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:09

    يا اخي الكريم من اين لك هده المعلومة 60% من اقتصاد المغرب في الدار البيظاء؟انصحك بالقراءة و التعلم المغرب بلد فلاحي اولا اول مداخيله من السياحة و الفسفاط خريبكة و مداخيل الجالية اما الدار البيضاء تستنزف مزانية الدولة فقط

  • caza
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:46

    بكل صراهة هناك مدن هي بمتابة une paradise fiscale
    بالنسبة لدولة المخزن في المقابل
    هده المدن للا تتوفر حت علي محطات طرقية
    هده المدن لا تملك لا سياحة ولا فلاحة
    مدن تملك سواعد تقاتل من اجل لقمة العيش خاصة في اوروبا
    فرنسا اسبنيا ايطاليا هولندا بلجيكا
    هده الجالية اضرت لهجرة مدنها والتوجه لمدن المحور
    لعدم توفر مناطقهم حتي ابسط البنيات التحتية
    حتي المطار لا تتوفر عليهم وعليهم النزول بمدن بعيدة
    هده هي المركزية المتوحشة….

  • واحد من اشعب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:52

    ا لربا حرام يا هاد المسلمين. واش مافبالكمش واللا ?? علاش ما كدتبعوش كلام الله. اذا طاح شي واحد ماشي مسلم في فخ البنوك الرباوية, فملقاش اللي يوريه وينبهه. اما انتم??¿ عاد زايدين فيه بالبكا و الشكا.. ياالله , اللي احطب شي حطبة يجرها معه.. واللي حصل يودي.. الرجوع لله.

  • l,expert
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:28

    تعليق 22,كون ما كينش الربا ؤالكريديات كون راه المغاربة كلهم كيسعاو

  • tangaouia
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:01

    طبعا الدارالبيضاء هي مركز الاقتصاد المغربي واقوى مركز اقتصادي في المغرب وربما في شمال افريقيا

    من يناقش هذا فهو متخلف : رجال الاعمال العالميين يعمرون البيضاء من يابان وامريكان والمان وفرنسيين وصينيين وسويسريين …

    اي مدينة تملك مؤسسات مالية ومصانع عالمية مثل البيضاء

    بعدها طنجة و الجديدة واكادير ومراكش وفاس ومكناس ووجدة …
    هاته مدن الاقتصادية الرسمية

    الرباط طبعا عاصمة الادارية

    الباقي الله يوفق . امين

    تطوان تعيش من بيبة سبتة هذا شئ اخر..تابعة للاقتصاد الاسباني اكثر منه مغربي . لان معاش المدينة سبتوي

  • مغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:43

    2الى صاحبي التعليقين رقم 2 و 24 اللدان لقبا نفسيهما بالدار البيضاء و tangaouia أقول:
    أفيقا من الgلبة أباراكا من العنصرية
    لو قورنت الدار البيضاء بالمدن العالمية لظهرت لكم مثل قرية. أنا لا أتحدث عن المقارنة مع طوكيو أو نيويورك أو دبي أو أو باريس أو برشلونة شيكاغو أو سيول و هونكونغ وغيرها من مآت المدن العالمية…..
    أنا فقط أطلب منكم مقارنتها مع مدن الدول السائرة في طريق النمو مثل : جوهاسبورك- اسطمبول- ريو ديجانيرو- باماكو- ميكسيكو جاكارطا او كوالامبور…بوينيس ايريس
    هذه المقارنة ستضع الدار البيضاء في حجمها الحقيقي. مدينة لا زالت مليئة بالعربات المجرورة بالحمير والبغال.يمكن الدارالبيضاء أن تتفوق على بعض المدن الافريقية. أما على المستوى العالمي فهي بعيدة جدا.
    أنشري يا هيسبريس يا منبر الرأي والرأي الآخر

  • غارق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:06

    قصتي مع البنوك قصة معاناة و حصرة. نقودهم لابركة فيها. أخدت سلف السيارة متد 4 سنوات ومازالت 3 ستوات بمبلغ 1584 درهم شهريا. ومند سنة أخدت قرض للزواج بمبلغ 20000 من وفاسلف. على 5 سنوات ب465 درهم في الشهر .
    يعني تقريبا 2000 درهم شهريا والله المعين 

  • مغربي اصيل
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:48

    اللى صاحب التعليق 25 مغربي، هناك فرق بين امقارنة الوطنية، و المقارنة العالمية، الاخوان قارنو البيضاء بمدن المغرب، و بالفعل فهي مدينة اقتصادية بامتياز اما مقارنتك العالمية فلا محل لها من الاعراب لان المغرب كبلد هو باكمله متأخر في هذا المجال، علما ان تصنيف البيضاء ضمن المدن العالمية يتفوق كتيرا عن تصنيف المغرب ضمن دول العالم

  • simo
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:34

    الرد على تعليقين 2 و 24
    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثانيا الدارالبيضاء مدينة الجرائم و تشرميل
    زرتها لأول مرة وكرهتها , كدت أن أتعرض للسرقة فيها , مدينة البؤس و الفقر و البرارك . غياب نظام السير في الطرق بسبب إكتظاظ السيرات . فوضى عارمة في إحتلال الطرق و الأرصفة من طرف الباعة و المتجولين . ولله على ما أقوله شهيد
    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته ورمضان مبارك كريم
    أنشري يا هسبريس

  • faska
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:33

    البيضاء لما تصل الى مدينة عالمية رغم انها احدث وارقى مدينة في المغرب .

    مدن مغربية لاتقارن مع البيضاء صحيص والبيضاء لما تصل الى العالمية.

    المغرب عموما بالنسبة للتمدن جد متاخر عالميا : ليس فيه ميترو وشبكة السكك الحديدية متخلفة جدا طيران داخلي ضعيف ..

    البيضاء يمكن ان تكون عالمية ولكن وحدها : اليد الواحدة لا تصفق ..

    نتمنى ان تصعد مدينة الجديدة , المدينة المؤهلة الى ان تنافسة البيضاء ثم اكادير ايضا لها مؤهلات عالية ان تصبح مدينة عالمية ثم مراكش ان زادت من فلاتها بما انها رفضت الصناعة وخاصة بني ملال الان تملك من اكبر مطارات المغرب …

    المغرب باااااق خاصوا شحااال , الفساد قتله صراحة

    اهل البيضاء رجال المغرب ; ليسوا منافقيين

  • اليابس والاخضر
    السبت 26 يوليوز 2014 - 03:41

    السلم 11 مع التقاعد، ومع ذلك: على الحديدة، كما يقال، والسبب البداية في العمل بالادارة الهمومية كانت بسلم شاوش وقسم ، ولمدة: 25 سنة، اكلت البقرات العجاف وتركت المدية معدة للاجهاز على البقرات السمان،انمام الدراسة كان على حسابي : طالب حر. الان يقتطع من معاشي ما يقارب 5000 درهم مدمجة في ذلك طبعا زيادة في الاقتطاع باسم تامين القرض بعد التقاعد، وقد اعتبرت هذا الاجراء نوعا من امعان المقرض، وقد ذكره بالاسم احد المعلقين wb، في لف الحبل على عنق مصر على الانعتاق. اما اكنساب السيارة، فمن المستحيل خاصة مع الصحة والعافية التي تصاحب الشيخوخة.وانا الى الله لراجعون .

  • noureddine phoenix
    السبت 26 يوليوز 2014 - 10:02

    مثل مغربي أصيل :::: اللي يصيييير كتر من اللي يصور على الحبس يدووور :::: وشكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب