"النقد الدولي" يصادقُ على خطٍّ ائتماني للمغرب بـ5 مليارات دولار

"النقد الدولي" يصادقُ على خطٍّ ائتماني للمغرب بـ5 مليارات دولار
الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:25

أعلنَ صندُوقُ النقد الدولِي، عنْ منح خطِّ قرضٍ للمغرب، قدرهُ خمسَة مليارات دولار، على مدَى عامين، بعدمَا صارَ خطُّ الائتمانِ الأول موشكًا على الانتهاء في غشت القادم، دونَ أنْ يكُون المغربُ قدْ لجَأ إليه، منذُ الاستفادَة منهُ في 2012.

الدعم الدولِي الذِي جاء أقلَّ من سابقه، المحددِ في 6.2 مليار دولار، اعتبرهُ صندوق النقد الدولِي سندًا للمغرب على المضيِّ قدمًا في تنفيذ الإصلاحات الضرورية، وتفادِي الصدمات التي قدْ تحصل بشكلٍ مفاجئ، جراء الأزمة الجاثمة على الاقتصاد العالمي، وبالنظر إلى تداعيات الربيع العربي على مجمل دول المنطقة.

وأشادَ الصندوق، عقب مصادقته على خط القرض، في وقت متأخر من أمس الإثنين، بأداء الاقتصاد المغربي، الذي استطاع الصمود بالرغم من التحديات الخارجيَّة، والانعكاس السلبي لوثوق ارتباطه بالاتحاد الأوربِي.

الإشادة بالاقتصاد المغرب تأتي فيما تتحفظ التقديرات الوطنية والدولية، إزاء معدل النمو الممكن إحرازه بالمملكة، في العام الحالي، بسبب تواضع الموسم الفلاحِي، قياسًا بسابقه، واعتماد المغرب بصورة كبرى على تساقطات المطر وغلال الفلاحة في رفع ناتجه، حيثُ ترجحُ المؤسسة المالية الدولية ألَّا تتجاوز 2.5 في المائة خلال العام الحالي، بعدمَا بلغت 4.4 في المائة العام الماضِي.

من جهتها، كانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، قدْ قالت لدى زيارتها المغرب في ماي الماضي، إن المغرب تعامل بشكل ذكي مع خط الوقاية والسيولة، الذي وصلت قيمته قيمته 6.2 مليار دولار، وضعه الصندوق رهن إشارة المغرب لمدة سنتين، قصد تمكينه من كسب ثقة المستثمرين والمانحين الدوليين.

وزيرُ الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعيد، كان قدْ أعلن عن تلقي إشارات إيجابية من الصندوق في يونيو الماضي، قائلًا إنَّ الآلية، التي تستفيد منها الدول لمدة سنتين تشكل صمام أمان في مواجهة الصدمات الخارجية، وأن المغرب استفاد منه المغرب بشكل غير مباشر من خلال لجوئه للأسواق المالية الدولية حيث شكلت ضمانة على متانة نظامه الاقتصادي الوطني، حسب تعبيره.

وبمقتضى الخط الممنوح للمملكة، تلتزم الحكومة في المغرب ببرنامج إصلاحي، يدعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة، في مقامٍ أول، فضْلًا عن التحكم في عجز الميزانية العامة للدولة إلى 3 في المئة في أفقِ 2016. فيما يقُول المغرب إنهُ سيتفادَى اللجوء إلى الخط، ما لمْ تكن ثمَّة ضرورة ملحَّة تملِي الخطوة.

‫تعليقات الزوار

48
  • Rachid
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:42

    كلشي عايش على الكريدي في بلادنا الحبيب. القرض من المنظمات الدولية يعني تسليم مفاتيح البلاد للرأسماليين….

  • اكبر مافيا عالمية
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:54

    صندوق النقد الدولي اكبر مافيا عالمية هدفها سرقة ثرواث الشعوب و التحكم في قراراتها و محو سيادتها ..يجب علينا سداد جميع ديونهم الربوية و انهاء علاقتنا مع هدا الصندوق و ان اضطررنا لاكل العشب و صيام الدهر.. الحمد لله ان الحكومة لم تستعمل خط الاءيمان الاول الدي كان هدفه رفع مديونية المغرب لتفقير شعبه و التحكم في مصيره

  • حفيظ باريس
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 17:59

    وبالطبع 90 % من هذا القرض سيدهب لجيوب اللصوص بطريقة مباشرة وغير مباشرة

  • yassine
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:01

    National debt keep rising !! the government has never revealed us the total amount of the national debt and what kind of interest it's gonna cost the taxpayers and so.i guess this kind of informations will never be released.

  • القعقاع
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:02

    ما نايض ما نايض غير غرقوا البلد في المديونية ، بنكيران و وزيره في الطاقة يدافعون عن علوات الفاسي الفهري هو حوارييه ، في عز الأزمة الاقتصادية الخانقة ، و تجاهلوا علوات مزوار و بنسودة بالتوقيعات المتبادلة ، بنكيران يتقن لغة الخشب و تسويق الوهم ، والهروب الى الامام ، انهزم في اول جولة مع القطب المتجمد العمومي للإعلام ، انهزم امام ناهبي المال العام و اللصوص ، بل تحالف معهم ضد الشعب ، حيث امطره بالزيادات لا قبل له بها و مازال يمطره لانه يعتبره الحائط القصير لتنفيذ تعليمات المخزن و صندوق النقد الدولي ، و مالا يعرفه هذا الشخص انه يلعب بالنار اللتي قد تأتي على الأخضر و اليابس ، وان السيل وصل الزبى ، و ان أسترسل في حماقاته ، فمن غير المستبعد ان يجرفه سيل هادر هو وحزبه و لن تقوم له قائمة بعد ذلك ، وربما قبل الانتخابات المقبلة !!!!.

  • حداري
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:04

    هدر اموال في مشاريع لم ترى النور وعلى الورق وغير مراقبة من الصندوق سيغرق الشعب في كارثة، وكل حكومة جديدة تأتي سا تقول (ماشي حنا هديك تركة)الحكومة السابقة ونبقى في مكاننا والمال العام ينهب على حساب الشعب المغربي

  • ghani
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:10

    امثال هذه الموءسسات لم تخلق الا لمصالح اروبا و امريكا، من منضمات حقوقية و مجلس الامن و الامم المتحدة ووووو

  • مغربي محب للمرحوم المنجرة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:10

    وش فهمتوا دبا علاش بنكيران كزيد ف كلشي و علاش الوردي قرر خوصصة الصحة و إدخال الغير الأطباء و الأجانب إلى هذا القطاع الحيوي و علاش الداودي قلك خوصصة التعليم العالي و تضاعفت مشاريع الجامعات الخاصة.

    و هادي هي " تنفيذ الإصلاحات الضرورية" ديال صندوق النقد الدولي.

    إدخال صندوق النقد الدولي في الإقتصاد === إنهاء استقلالية القرار الداخلي فمتى سنستفيق ؟

  • يوسف
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:13

    اية حكومة هذه التي ما فتأت تلتجأ للاقتراض ليس من اجل الاستثمار، ولكن من اجل الفاء فقط بالتزاماتها من رواتب وما شابه.
    العقل والمنطق يقول انه يجب اعادة النظر في السياسة الاقتصادية للبلد، بدء بترشيد نفقات الحكومة، وعقلنة اجور كبار الموظفين بل وتخفيضها للتماشى مع الواقع المعاش، اضف الى ذلك العمل على القضء على الاحتكار في كل المجالات الحيوية والتي تستفرد بها فئة معينة…
    اذا كفانا من هذه القروض التي ستكون لها عواقب جد وخيمة على البلد اهمها التبعية التامة والرضوخ لاطماع البنك الدولي والمنظمات الخفية التي تقف وراءه.

  • ابن بطوطة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:13

    نتمنى ألا يلجأ المغرب إلى هذا القرض كما في المرة السابقة
    صندون النقد الدولي أداة في يد الدول العظمى للضغط و تدخل في سياسة الدول الفقيرة
    الله يبعد علينا شر هذا الصندوق

  • hro
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:17

    هده هي حكومة بن زيدان للكريدي………………………………
    يا ويلتنا منكم……………………

  • tarik
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:19

    سلام عليكم و هكذ أصبحا المغريب بي 32 مليار دولار ديون خريجيا ألم تقلو إنكم أنتم أحسن إقتصاديا في المنطقة في كل المجلات أينكم يا أصحاب المقلات السب و الشتم …..شكرا هسبريس

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:23

    وا ابن زيدان بركااااااا غرقتونا

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:26

    م قدو فيل زادو فيلة…………..

  • Fouad suisse
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:31

    جيبو الفلوس من النقد الدولي ورجعوها لسويسرا الشفارة كروش لحرام والشعب يموت ولاكن الله يمهل ولا يهمل صدق الله العظيم

  • موزع بريد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:32

    ترى ماهو المقابل ؟ أهي المراة ام الطفل ام الدين؟ صندوق النقد لايعطي المال إلا مقابل شروط استعبادية و تبعية. الى بقينا عوالين على صندوق النقد ماعمرنا غانقدرو نهزو الراس. الله الطف بنا .

  • كمال مغربي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:43

    المشكل اننا نأخذ قروض من لصوص العالم
    والمشكل الاخر أن القروض يختلسها المفسدون
    فتصبح الدولة مدانة ولا هي تستطيع ارجاع ديونها ولا الاستفادة من هذه الديون

  • Samawi
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:52

    هدا هو البرد و سلاما الدي جاء بهي بنكيران و زبانيته تجار الدين
    جماعة بائعي خودنجال لا يعرفون في التسيير شيئا و زائدين ها بالهدرة الخاوية
    اللهم قصر عمر هده الخكومة و أرزاقنا. أناسا في. المستوى عاقلين و آه ولا عباس الفاسي كايبان النواور على هدا المهرج

  • Hassan Hrouza
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:52

    سياسة اليد الممدودة اللذي نهجها صندوق النقد الدولي آتت أكلها وسترهن مستقبل الأجيال المقبلة.
    الحكومات المقبلة مهددة بالفشل لانها لن تستطيع حل مشاكل المغرب مع ارتفاع الدين الخارجي.

    "كسكاس خبيزة ولاقمح الرهوط اسي بن كيران"

  • citoyen
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:00

    assalam,
    je suis d'accord avec les commentaires 1 et 2, et je rajoute qu'à la fin du compte, c'est le peuple qui va payer trop cher la facture et il y'aura de plus en plus des pauvres, il n'y aura plus de classes intermediaire. des très riches et des très pauvres.
    .

  • Surveillance VI six
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:04

    أقول مفاجأة
    لأن هذا المبلغ سوف يدهب الى بطون المسؤولين عن هده الصفقة … والشعب في خبر كان
    لانه سيدفع الثمن في الاخير حسبي الله والنعم الوكيل في كل من سرق هدا الوطن باسم القانون او الدين

  • عفاف
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:04

    هناك كوارث طبيعية بكل دول العالم…لكن كوارث المغرب استثنائية..كارثة المسؤولين المغاربة الدين لا يخافون الله ولاا حب الوطن..ولاا خوف الامانة..وحقوق الفقراء .. فيما يخص النهب والفساد..والقروض الدولية بملايير الدولارات…كل أسبوع ..ملايير الدولارات في موازين ومهرجانات أخرى…أخطبوط القروض او خطوط الائتمان او صنابير المسؤولين المغاربة من أجل أرصدتهم ..بالمقابل كبش الاضحية الفقراء ودافعي الضرائب…شكرا واتمنى النشر وأيضا ان يكون المسؤولين المغاربة ضمير وخوف الله والامانة..

  • الله يستر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:08

    حكومة فاشلة بكل المقاييس
    زيادات متتالية في اسعار جميع المواد
    غرقتنا في الديون الداخلية والخارجية
    لا زيادات في الاجور…….لا توظيفات…..لا استثمارات…لا نسبة النمو 7/100 كما واعد حزب العدالة الناخبين بذلك…..لا محاربة للفساد ولا هم يحزنون……الله ياخذ فيك الحق يا بنكيران انت ومن يساندك ويدعمك ظلما وعدوانا…

  • Moe
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:09

    This the same way how mlilya and sabta was sold to Spain .keep barowing money , and you will end up selling the hole ccountry to pay back

  • Ali el Primo
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:15

    القمار حرام والربا ديال FMI حلال على الحكومة المرقعة عفوا "الموقرة"!!!

  • mohamed
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:34

    الاخوان خلصة القول المغرب غادي و كيرجع الى الوراء و الي كيبليه العكس راع ايما عمى او جاهل الحل هو ندبرو على شي فيزا او شي كونطرا انخرجوا من هاذ البلاد ديال الضلم لمكتعطيكش و كتسناك تعطيها مستحيل المغرب الان عايش على زيادات في المحروقات و المواد الغداءية و كل شيء و الملك راه في القصر مدور عليه السياج و الحراس من كيخرج كيدير هدوك المشاريع الفارغة و كيضحط على الشعب المغربي الذي نصفه اواكثر لا يجيد القراء ة و الكتابة ادعوا معي شي فيزا الناس مدبرا على راسها في المانيا و اورويا

  • lhoussaine
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:47

    حكومة عبد الاله السيزي.

    رجل لايستحق المنصب الدي يشغله.
    صحيح انهم ليسوا بالصوص لكنليسوافي مستوى المسؤولية استغلوا الدين ووصلواالى مبتغاهم . استفاد الحزب من منضات سمينة وتقاعد مضمون وخسر الشعب قدرته الشرائية.المستفيد الوحيد من "الربيع العربي " ان صح التعبير.

  • مغربي مهاجر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:02

    النفاق المباح
    يا للعجب، حكومة الخوانجية و الاسلاميين تقترض من بنك العلمانيين. لم يتبقى من مصداقيتكم الا " اللحية و التسبيح" .

  • جزائري
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:12

    خسارة تمنيت لو كانت العلاقة بين النظامين الجزائري و المغربي جيدة حتى تقدم الجزائر بدورها الهبات للاشقاء لتنمية المغرب اقتصاديا لاننا بلد واحد و شعب واحد، ومن كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته، صح عيدكم

  • anas
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:19

    Puisqu' on suit bétement ce que dit "Le Fonds monétaire international", a mon avis il vaudra mieux que le gouvernement démissione et je ne vois pas là son utilité

  • متابع بشغف
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:23

    يا ناس لا تخافوا، بلادنا العزيز في أيدي أمنة

    بن زيدان يتهلا في شعبه بأفضل الطرق

  • مصطفى@
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:53

    الى الجزائري
    نظامك هو كذلك من اسباب مصائب المغرب لافتعالها مشكلة الصحراء، حكومة الجزائر لن تساعد المغرب باموال البترول بل تسعى دائما لضرب المغرب من الخلف، على أيٍّ لا احد يستفيد من بترولكم غير الدول الصناعية وبعض رؤساء افريقيا لشراء الدمم من اجل اعترافهم بجمهورية بوزبال،واخواننا جزائريو الشعب هاهم معنا في فرنسا للبحث عن فرصة شغل في مصنع او مطعم قد يجدونه او لا يجدونه.

  • omar
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:04

    Par ces milliards on peut acheter des F16 et des F19 et des F20

  • بمعدل 49ملاير دولارفي شهر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:21

    زيدو غرقو لبلاد ولعباد 688مليار دولار ديون خارجية +48مليار غيروطريق صندوق لمقاصة 4مليارفي شهرعائدة استهلاك طاقة بساعة لاضافية 7مليار عائدات ضرائب سيارت 25سنة 2مليارمن دراهم زيادة تمن لطوروت 34ملاير عائدات زيادات لمتتالية وربح من لمحروقات باصنافه 31مليار من لمساعدات ولهيبات من دول عربية صديقة ومن فرنسا امريكا انجلترا ليبان كورية وزيدوزيد المغرب منايضش منايضش لان ملايره واسماكه وفلاحته ومناجم ذهبه لمتعين به لبرلمان ووليداتهم وكبار لمسؤلين ولموظفين وسيارت دولة وترقيات وتعويضات وبناء وكراء افخم لبيلات وسفر لبنات وابناء الاحزاب ولمتحزبات لتكميل اواعاذة تعليمهم بتركيا فرنسا امريكا وزيادة لغني غناء ومتوسطي دخل وصغار لموظفين من امنين دركين فراملية موظفو بعض لادارات لبائسة للفقر ولزلط داهبون بشعار تقسيم لمغاربة برجوازي من اموال دولة وفقراءيمتهنون تشرميل لكرساج رذيلة لنحراف لخلقي ولجسدي الله يشوف من حالنا وينصرن على احزاب شعارات ولوعودلكاذبة التي تستورد مدونات وتعليمات ممافرنسا وجدتي امريكة واملائته لتركيع وضرب شعوب لعالم تالث عن طريق من لي عملنا فيهم ثقا واعطيناهم اصواطنا لينعمو بنعائم لحيات

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:58

    وافين غادي أسي بنكيران بهاد لبلاد!!!!!
    وراك غرقتيها بلكريديات!!!!!
    الله يحضر السلامة
    واش فهمتي وللا.

  • أغرقوا الباد في الوحل
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:58

    انفضح هؤلاء الباجدة، يقولون للمواطنين سندخل لكم البنوك الإسلامية لكي تخرجوا من تحت رحمة وسيطرة البنوك الأخرى التي يسمونها ربوية ،وهاهم مند اليوم الأول أغرقوا المغرب بقروض من بنوك ليست إسلامية بل هي ربوية بمطقهم مثل البنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوربي للتنمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي
    لمادا توهمون المواطنين بأبناك غير ربوية وأنتم تقرضون الدولة كلها من بنوك ربوية؟أين هي بنوككم الإسلامية؟ لمادا لا تقرضكم بدون فائدة؟أم ان الربى حلال عليكم وحلال على المواطن المغربي؟
    حكومة بن زيدان جعلت نسبة الديون من الناتج الداخلي الخام المغربي تقارب 65% وعندما سيتم استدانة 5 ملايير دولار أخرى فإن ذلك سيعني فقدان نسبة كبيرة من السيادة المالية والإقتصادية للمغرب

  • monsifff
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:33

    ويتوالئ مخطط النخر والتجويف.حتئ اذا اثقل كاهل العباد دخلو علينا من كل باب.صندوق اللعنة الدولية له كماشات حديدية لا ترفق بالرقاب الرخوة المترهلة ولا بتلك العجفاء الضامرة.(ما كاين غير شد وجيب أنوف الجميع الئ الارض)حتما سنبيع كل شيء. سنبيع الماء والهواء. ونبيع الارض وما حوت سنبيع الكرامة والأنفة.سيباع الوطن والمواطنة.سيباع الدم رخيصا ويتصبب ولا نأبه.كل هدا ستأتي به القروض.ان الله توعدنا بحرب ولعنة( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ .فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ)ان من يقرضنا اليوم لن يرحمنا غدا.يرحمك الله يا بلادي

  • mohajir
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:36

    بعدما تخلصنا من الاستعمار العسكري فحل محله الاستعمارالاقتصادي.

  • القرصان الحر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:09

    السلام عليكم
    اريد فقط ألاحظ ما يخف عن كثير من الناس:
    البنك الدولي هو ملك لعائلة واحدة متكونة من 80 شخص وهذه العئلة اسمها Familie Rothschild.
    من الاقوال المشهورة لهذه العائلة: اذا اراد ابنائي السلام في الارض فسيكون السلام.
    فغنى هذه العائلة خيالي!!!!!
    للمزيد من المعلومات على هذه العائلة تفحصوها عن طريق google.

    السلام عليكم

  • mous
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 00:29

    التعليق رقم ٢٩ للاخ الجزائري اثار اعجابي لانه بالفعل محق و اتمنى ان يستفيق النظام الجزائري من غفلته و ينظر حوله كيف ان الانظمة الغربية تتآزر لتوفير الرفاهية لشعوبها فيما تحاول الانظمة العربية اسقاط بعضها البعض

  • خ/*محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:16

    صندوق النقد الدولي :هذا النظام المالي هو تزييف ونهب وخداع انه النظام المالى والاقتصادي الذي نعيشه اليوم والمبني على الربا حيث لم تعد التروة تدور وتوزع في هذاالاقتصاد حيث ان الغني الان دائما غني!!الى الابد والفقير في سجن الفقروالفاقة الى الابد*
    تاثير استثمار مليارات الدولارات في بلد ما على النمو الاقتصادي المتوقع لسنوات قادمة ولتقويم المشروعات المقترحة تكشف الطابع المخادع للارقام الجافة ;فنمو الناتج الاجمالى القومي _على سبيل المثال _قد يكون نتيجة استفادة اقلية من المواطنين "النخبة"على حساب الاغلبية بحيث يزداد الثري ثراء ويزداد الفقير فقرا *ورغم ذلك فانه من الناحية الاحصائية البحتة يعتبر تقدما اقتصاديا*
    الجانب غير المرئي في خطة القروض والمشروعات ;وهو تكوين مجموعة من العائلات الثرية ذات نفود اقتصادي وسياسي داخل الدولة المدينة تشكل امتدادا للنخبة الامريكية ليس بصفة التامر ;ولكن من خلال اعتناق نفس افكار ومبادئ واهداف النخبة الامريكية ;وبحيث تربط سعادة ورفاهية الاثرياء الجدد بالتبعية طويلة المدى للولاية المتحدة;رغم ان عبء القروض سيحرم الفقراء من الخدمات الاجتماعية لعقود قادمة*

  • مسلم
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 02:52

    والله لن تقوم لنا قائمةوذلك من خلال إعتمادنا علی الغرب في جميع مناح حياتنا وابتعادنا عن الدين حيث قال سبحانه وتعالی لن ترضی عنك اليهود ولا النصاری حتی تتبع ملتهم وهذا ما يظهر جليا من خلال حكومة رفعت شعارها محاربة الفساد والإبتعاد عن القروض الرباوية لكنها خذلتنا وذلك بعتبارها أول حكومة تحطم جميع الأرقام في مجال الإقتراض وفي فترة لم تتجاوز نصف ولايتها وبذالك تكون قد دخلت في حرب مباشرة مع الله فالكفر ملةواحدة وجميع المؤسسات المالية هدفها الأول هو الربح المادي وثاني إخضاع زبائنها لعدة شروط وتعليمات قصد الحصول علی القرض وهذا ما يضر بمصلحة الوطن والمواطن 

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 08:48

    الخط الإئتماني ليس قرضا أيها المعلقون.. فيقو و سيرو تقراو شوية وباراكا من التعليقات التي تعبر عن الجهل و الامية..

    خط ائتمان مثله مثل بطاقة ائتمان, تلجأ اليه في حالة احتجت الى مال او تقطع بك الحبل فشي مدينة او دولة اجنبية مثلا.. أما اذا كنت تتوفر على السيولة و لا تعيش في أي ضائقة فان اموال تلك البطاقة لا تمس..

    اللجوء الى خط ائتمان هي خطوة ذكية ولا يقوم بها الا شخص مسؤول يفكر في مصلحة دولته و شعبه.

  • عابر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 10:33

    مع الاسف هناك بعض التعليقات لا يعرفون ما هو خط الائتمان و ما دوره في التجارة الوطنية و العالمية واو التجارة العالمية و الوطنية…لهذا ندعوا هيسبريس ان تفيد قراءها مبسطا بفوئد الائتمان و لماذا يوضع له خط. و في اي وقت امكن استعمال هذا الخط الذي هو ضروري في الاقتصادات العالمية القوية للتدخل السريع لاجل تسهيل العمليات المربحة المحتاجة. يلاحظ ان الكثير لا يدرك هذه الاليات الضرورية لتحسين و ثيرة الاسراع الاقتصادي. و مازاد في الطين بلة و هو ان اعداء المغرب يتدخلون استهزاء و مكرا مغرضا، منهم من لا يفقهون الاليات الاقتصادية لان نظام بلادهم يستحمرهم، ومنهم من يعرفون كل شئ عن الاقتصاد لكنهم حساد مغرضون لا يريدون الخير للمغرب. و اخيرا بما انه استطاع المغرب ان يدبر اقتصاده دون اللجوء الى هذا الخط ، فعليه المحافظة عليه حسب حاجياته مستقبلا. كذلك عليه التدبير جيدا في التشغيل و تامين القدرة الشرائية للمواطن…لان التشغيل المغربي هو حافز ناجح في الانتاج يفوق بكثير ما يحقق بافريقيا. بل هو منافس شرس ضمن التدخلات الاقتصاد العالمي. على المغرب تحسين القدرة الشرائية للمغاربة لتقوية حافز الاسته‍لاك و الانتاج.

  • mrini
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 10:41

    نا اتاسف له هو عنجما نرى مقابلة مع وسائل اعلام مع احد المسوولين والفرحة بادية على وحهه لمادا لان هجا الصندوق الد يفقر سعوو ب العالم متى طاتمن ان ارى محنكا اقتصاديا في حكومتنا بدلا مجموعة من المبتدئين .

  • simo
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 10:52

    الى متي سنعيش على فتات اليهود والنصارى.الى متى سنعلن اسقلالنا عنهم وعن فظلاتهم.اليس المغرب من احسن واغنى البلدان.فاحسن المواقع نمتلكها(الشوكة).واغنا الدول نعيش بين خيراتها برا(الفلاحة الفوصفاط المعادن والنفط الابيض(المياه المعدنية) وبحرا الاطلسي والمتوسط وما يحتويانه من كنوز.فاين عائدات هده الخيرات.ولماذا هاذه القروض التي تتقل كاهل المواطن الضعيف والتي لا يرى منها الا الارقام الفارغة.لانها تفرق على حساباتهم في البنوك السويسرية.وحشمو على عرضكم راه عقنا بكم.(وانتي يا هسبريس لمادا لا تعيرني اهتماما ولم تنشري مقالاتي.انشري جزاكي الله خيرا).

  • Fyanix
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 11:11

    عجيب أمر بعض المعلقين، لا زال هناك من لا يفرّق بين الخط الإئتماني و القرض !

  • محمد البطاح
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 12:48

    1- لا يتعلق الامر بقرض من الصندوق بل مجرد تأمين ضد مخاطر الازمة العالمية لا يمكن اللجوء إليه إلا عند الضرورة القصوى…
    2- التعامل مع المؤسسات الدولية تفرضه ظروف العولمة والكونية وتشابك مصالح بلدان العالم، فعجبا لدعاة العولمة والكونية لا ينادون بهما إلا إذا تعلق الامر بقضايا المرأة والحرية وحقوق الانسان…
    3- كل المعلومات حول مديونية بلادنا منشورة بكل شفافية وموضوعية وبدون أية مغالطات…
    4- لا يمكن للحكومة الاقتراض من الخارج وصرف أي درهم إلا بموافقة غرفتا النواب والمستشارين…
    وأخيرا، هذا غيض من فيض، فكفى نت التضليل والمغالطات يا أصحاب النوايا السيئة… الله يهديكم على بلادكم…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين