الكتاني يدعو القطاع البنكي المغربي إلى ترسيخ توجهه الإفريقي

الكتاني يدعو القطاع البنكي المغربي إلى ترسيخ توجهه الإفريقي
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:45

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك” محمد الكتاني أن البنوك المغربية المتواجد بإفريقيا تساهم بشكل فعال وملموس في تمويل اقتصاد البلدان الإفريقية.

ودعا الكتاني، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الذكرى الـ15 لعيد العرش، القطاع البنكي إلى مواصلة استراتيجيته من خلال توسيع نطاق خدماته لتشمل جميع البلدان الناطقة بالإنجليزية والبرتغالية بهدف ترسيخ توجهه الإفريقي وربط نموه بتحقيق النمو في إفريقيا، والتي هي في رأي الجميع منطقة جد واعدة على الصعيد العالمي.

وأبرز المدير العام لأحد أهم المؤسسات البنكية في المغرب، والذي فاز بشخصية السنة في استطلاع لـ(ومع) حول الشخصيات التي طبعت سنة 2013 ، “أنه على مدى السنوات القادمة واستجابة لنداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل انخراط القطاع الخاص في الاندماج جنوب -جنوب، شرع القطاع البنكي المغربي في استراتيجية التنمية خارج إفريقيا في اتجاه باقي أرجاء القارة الإفريقية “.

وسجل الكتاني أن هذا النمو المحقق هو نجاح حقيقي، إذ اعتمد مقاربة رابح-رابح حيث أن الحرص على مواكبة اقتصادات البلدان الإفريقية يأتي بالموازاة مع السعي إلى تحقيق الاستفادة”.

وبخصوص السياسية النقدية لبنك المغرب ، اعتبر المسؤول أن البنك المركزي أكد ومنذ أمد طويل قدرته على التكيف مع أوضاع مختلفة للسوق النقدية ، من خلال ملاءمة سياسته النقدية مع حاجيات السوق، مستدلا على ذلك بفائض السيولة الذي سجله النظام البنكي قبل سنة 2007.

وذكر أنه بعد سنة 2007 أصبحت سيولة النظام البنكي تشهد عجزا ماليا بشكل تدريجي ، مضيفا أنه أمام هذا الوضع أبان البنك المركزي عن مقاومته من خلال اتخاذ مبادرات مختلفة من قبيل الخفض التدريجي لمعدل الاحتياط الإلزامي للبنوك واعتماد مرونة أكبر في استعمال آليات السياسة النقدية.

وأبرز المسؤول في هذا السياق، أن “بنك المغرب لم يتردد في تبني عملية إعادة تمويل المديونيات البنكية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والضمانات المصرفية لدى البنك المركزي وتم توسيع نطاق سندات الخزينة وأنواع أخرى من سندات المديونية القابلة للتداول”.

وأكد أنه “بشكل عام واصل البنك المركزي مواكبة استقرار السوق النقدية المغربي بنجاح ، ولم يتردد في إشراك الفاعلين الرئيسين في القطاع البنكي في مساعيه من أجل ضمان نجاحه.

وقال الكتاني إن “المواقع التي يحتلها بنك التجاري وفا بنك اليوم تحققت بفضل القرب الوثيق من زبنائنا وتنظيم داخلي ما فتئ يتحسن ليضفي قيمة أكثر وجودة عالية للخدمة المقدمة لزبنائنا، وكذا اعتماد حكامة بمعايير أفضل من أجل استدامة نمو المجموعة في إطار الاحترام المطلق للقواعد المنظمة لعملنا”.

وأضاف “نعتزم المضي قدما على هذا الدرب لمواصلة تحقيق النمو سواء في البلدان التي نتواجد بها أو تلك التي سنستثمر فيها مستقبلا “، موضحا أن “هذه الاستراتيجية معتمدة من قبل فرق تتوسع بشكل متزايد متعددة الثقافات ومتمكنة جيدا من تقنيات المهنة ومنخرطة بشكل كامل في مشروع المقاولة.

يشار إلى أن “منتدى الرؤساء التنفيذيين بإفريقيا 2014″، اختار بنك (التجاري وفا بنك)، البنك الإفريقي لسنة 2014 ، تقديرا “لاسهامه الهام في تعزيز القطاع المالي بالقارة”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

3
  • مغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:15

    رئت التقرير أعلاه، بالدموع على خدي.
    من جهة تقديرا لأسر التي رفضت مقابل مالي لإيوائها أطفال يتامى صغار.
    ومن جهة أخرى أعرف أن هناك مغاربة ثروتهم " الشخصية"، تفوق ثروات بعض رئساء دول إفريقيا. و لا يحسنون لأفراد الطبقة المستضعفة . ؤولائك الذين ، بعضهم الذين يلتجئون أحيانا في شوارع المدن الكبرى إلى صناديق النفايات لسد رمقهم .
    *** " السوبير " (super ) أغنياء زادهم الله غنائا وثروة، لكن بشرط أن تكون ثروتهم على أسس ""حلالية " وليست على أسس حرامية، يعني الظلم ، الرشوة ، التزوير ، النهب ،الإختلاس والتهريب .
    *** الظلم، الرشوة، التزوير، النهب ، الإختلاس و التهريب، ظاهرة سياسية محضة ، تسببت في بعض البلدان العربية في دفع الشباب للإنشقاق نحو الحركات المتطرفة ، لينتقموا من وضعيتهم . أودفعت شعوب عربية مستضعفة ، لتخرج في الشوارع مواجهة فواهات بناديق قوات الأمن ورصاصها ودباباتها ، وبراميلها المتفجرة، ، لتقول = " إييييييرحل ". (ساحة التحرير بالقاهرة).

  • hasna
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:14

    La banque modèle marocain ne finance pas l'economie car elle prête aux riches les pauvres et la classe moyenne paye chère ses crédits avec des garanties et des polices d'assurance grotesques les arnaques dans ce milieu sont très fréquentes.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 1 غشت 2014 - 22:46

    تفكر في التوجيه البنكي لافريقيا بينم هنالك من يعاني في المغرب انا لست ضد هذا التوجه ولاكن يجب التفكير مليا في احوال التجار وخصوصا الصغار في المغرب وانا مثال حي منهم بعد ازمة مالية في سنة 2013 اضطررت لغلق المحل الذي هو مكسب لرزقي ورزق عائلتي لانني اتجهت لاكثر من بنك في المغرب ولم اجد تسهيلات لاخد سلف لاعين به تجارتي رغم انني مارست في المحل نفسه 5 سنوات رغم توفري على السجل المهني والسجل التجاري ولست الوحيد هنالك المئات والمئات من التجار الصغار ولهذا يجب التفكير فيهم لانهم يشكلون دينامية و مساهمة في ميدان التشغيل و ايضا يساهمون في استقرار الاقتصاد الداخلي للمغرب ……

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب