الملك يستقبل بركة والجواهري لقياس القيمة الإجمالية للمغرب

الملك يستقبل بركة والجواهري لقياس القيمة الإجمالية للمغرب
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:07

لم يضيع الملك محمد السادس كثيرَ وقت بعد خطاب العرش، الذي بُث اليوم بمناسبة الذكرى الـ15 لاعتلائه عرش المملكة، والذي دعا من خلاله المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى القيام بدراسة لقياس القيمة الإجمالية للمغرب بين 1999 و 2013، حيث استقبل بعد الخطاب كلا من نزار بركة، رئيس المجلس، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، اليوم الأربعاء، أن هذه “الدراسة تتعلق بتحديد القيمة الحقيقية لبلادنا، خلال 15 سنة المنصرمة، بما في ذلك إبراز الرأسمال غير المادي، الذي سبق للبنك الدولي أن اعتمده كمعيار لقياس ثروة الدول، إضافة إلى باقي مكونات الثروة الوطنية”.

وأصدر الملك محمد السادس تعليماته لبركة والجواهري من أجل “تبسيط المفاهيم وشرح المعايير المتعلقة بالرأسمال غير المادي، وكذا توضيح وتحيين المعطيات الوطنية في هذا المجال، لتمكين المغاربة من التعرف على وسائل وإمكانيات خلق الثروة وفرص الشغل”.

وركز العاهل المغربي على “المكانة المتزايدة للرأسمال غير المادي في عملية اتخاذ القرار”، مشددا على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لهذا الرأسمال خلال إعداد السياسات العمومية، وأن يشمل الإحصاء العام للسكان، الذي سيتم القيام به خلال السنة الجارية، المؤشرات المتعلقة بالثروة غير المادية.

وأورد البلاغ ذاته أن التوجيهات الملكية السامية تقتضي، أيضا، التنسيق مع المؤسسات الوطنية المعنية والتعاون مع المؤسسات الدولية المختصة، وذلك لإضفاء المزيد من الدقة والمصداقية على هذه الدراسة، وكذا العمل على نشر وتعميم التقرير النهائي، والانكباب على تفعيل التوصيات البناءة التي يتضمنها”.

وكان خطاب العرش قد أولى أهمية كبرى لموضوع الرأسمال البشري غير المادي، معتبرا إياه بكونه “من أحدث المعايير المعتمدة دوليا، لقياس القيمة الإجمالية للدول والشركات”، مشيرا إلى أن المعايير التي يعتمدها المختصون في المجالين الاقتصادي والمالي لقياس الثروة، شهدت عدة تطورات”.

وأفاد الملك في الخطاب ذاته أن “القيمة الإجمالية للدول كانت تقاس سابقا، حسب مواردها الطبيعية، ثم على أساس المعطيات المتعلقة بالناتج الداخلي الخام، الذي يعكس بدوره عيش المواطن. وبعد ذلك، تم اعتماد مؤشرات التنمية البشرية، لمعرفة مستوى الرخاء لدى الشعوب، ومدى استفادتها من ثروات بلدانها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • عمر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:19

    القيمة الاجمالية للمغرب تساوي 80 % من امواله التي توجد في البنوك السويسرية

  • hamada elazhari
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:24

    تسعون في المائة من الشعب تحب جلالتكم ولا شك في ذلك وهده هي المصداقية الحقيية .أما المؤسسات الدستورية كلها تأتي عن صنادي ق الجهل والأموال المنهوبة والوسخة .لذا نود م جلالتكم أن تكلموا كل المسؤولين السيايين والإقتصاديين وكل من له شأن ف التدبير العام بلسان غليظ وبأنهم إن لم تكن لهم الكفائة للعمل فل يذهبوا أو يحاسوا حسابا شديد ,ريتما حاربنا الجهل والأمية التي ورتناها من أسلافهم.في الحقيقة لا يوجد حزب في هدا البلد يستحق المسؤولية

  • sami
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:30

    القيمة الاجمالية للمغرب هي الرتبة 128 في التنمية البشرية حتى ليبيا بحروبها تفوقت علينا ! فلا حاجة إلى هاته اللجان الفاشلة لمعرفة دلك!

  • emploi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:35

    la sagesse exige la valorisation du capital humain
    mais ou le résultat et les perspectives
    en l'absence d'un emploi effectif

  • عبد الله
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:37

    ملك يريد الخير لهذا البلد ويتطلع بالسير قدما نحو غد مشرق فاللهم هيئئ له البطانة الصالحة و أصلح به البلاد و العباد.

  • Saad
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:42

    Une facon intelligente de la part d un homme intelligent pour serrer la barre aux exploiteurs du peuple algerien

  • Ziryab
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 18:50

    الرأسمال الغير المادي ضعيف و دون المستوى المطلوب، فلا داعي لخبراء و مجالس ليقولون لنا أن رأسمالنا العلمي و المعرفي و الاجتماعي و الثقافي لا زالت في الحضيض
    ما عليكم إلا مراجعة تقرير الأمم المتحدة، و كذلك ععدم فعالية المجتمع المدني، و نسبة الأمية و كذلك مستوى النخب بعضها يقود أحزبا وطنية أو يتقلد مناصب عليا

  • obs toubkal
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:11

    Tres souvent la question se pose pour savoir si le Maroc avance ou recule sachant que qui n'avance pas recule Si sur le plan politique on peut faire le constat par contre sur le plan economique il est difficile d'en faire de meme Presque tous les jours nos moyens nous apprennent que des milions et millards de dirhams sont alloués a des realisations dans les divers domaines d'activité de developpement et projets sociaux economiques Or ces chiffres colossaux ne sont pas dans la realite donnée par les statisques des organismes competents ce qui ne fait que decevoir le citoyen devant cette contradiction L'initiative royale permettra de connaitre la realité et la place de notre pays dans le monde

  • سؤال؟
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:23

    انا فهمت رأس المال غير المادي هوا الطاقة البشرية المتعلمة يعني 0 أمية علماء اقتصاد اطباء مهندسين كبار اساتذة علوم وتكنولوجيا داكترة أطر علياء تكوين يعني الشعب كله متعلم نشيط جاهز الخ هل هذا صحيح؟ هل من أحد يساعدني؟ من المعلقين؟ ماذا تعني قيمة المغرب الاجمالية غير المادية؟

  • الصدق ثم الصدق
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:28

    عشت ودمت عماد هذا الوطن الحبيب يا ملكنا الهمام وصدقت وعودك لنا وزرعت ومازلت تزرع التنمية اينما حللت وارتحلت في البلاد . نرجوا من المكلفين بهذه الخطوة الهامة الالتزام التام بالمصداقية والتحقق العميق اثناء جمع المعطيات المهمة لتقييم مستوى معيشة كافة طبقات المجتمع المدني من بوءساء ،فقراء، طبقات وسطى ،ذوو السعة ، الاغنياء، الاثرياء ،البرجوازية الحديثة والارستقراط. والله المعين للجميع انشاء الله ودمت امنا وخيرا يا مغربنا الحبيب.

  • l'extert en economie
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:34

    حبذا لو تم إشراك الخبراء الباحثين في الإقتصاد والمالية وفعاليات من المجتمع المدني في هذه الدراسات المصيرية في تحقيق الرفاهية المنشودة لفائدة جميع المواطنين

    وبواسطة موقع هسبريس وحده تم تنبيه جميع المسؤولين بما فيهم بنك المغرب و المجلس الإقتصادي ومكتب الصرف ومجلس المنافسة إلى مكامن الإختلال في توزيع ثروات البلاد بل ولتحويلها بطرق فنية إلى الخارج بدون رقيب ولا حسيب وما تزال تحتاج ربما لمزيد من التوضيحات والتدخلات لبلوغ الأهداف المنشودة

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:38

    Too late 4 our generation, but it is good for our future generation,& as we say a bite from the turtle or nothing!
    Long lives the king at least he is a humble human person,& king!
    Post it plz

  • 3li
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:47

    حصيلة 15 سنة من حكم محمد السادس اقتصاديا تتحسن لكن المشكلة كما ذكر نصره الله في إقتسام الثروة،هذا إرت تقيل.فمند مغربة الشركات والمعامل في عهد الحسن 2 رحمه الله استولى بعض المقربين والمخزنين على جميع خيرات البلاد دون عناء مادي ،ودون حتى اعطاء الدولة مستحقات ها ،ضيعوا الدولة والشعب،على ااحكومة ان تساعد العاهل في هذا الميدان.لان اليد الواحدة لا تصفق ،اما الحلول فهي بسيطة جدا.1_محاربة الريع لانني اظن ان للمغاربة حقوق متساوية،2_يجب ان الربح لمن يستغل خيرات الدولة من مياه معدنية ،ورمال واحجار….لا يتجاوز عشرة في المأئة والباقي يذهب الى صندوق يخصص للفقراء.3_هناك جهود في التنمية المستدامة لكن ينقصنا ناس نزهاء غير فاسدين .4_يجب وضع خلية اقتصادية فلاحية ولهم دراية في الصناعة لإيجاد الحلول المناسبة والله ولي التوفيق.

  • الجوهري
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:47

    استغرب للملك يسأل في الخطاب اين ذهبت ثروة البلاد
    عيد مبارك لهسبريس

  • ABDOU
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 21:13

    ‏‎ ‎هاهو جلالة الملك يعطي الدروس لمن يقولون: إعطني عاد ندير..لمن يضعون المادة أولا..لقد فهمت كوريا مثلا أن إعطاء ألأولوية للرأسمال البشري هو سر النهوض وأن الإهتمام بالإقتصاد اللامادي كنز لا ينبض..رحم الله محمد امجيد الذي كان دائما يقول إن المشكلة في أغلب الأحزاب التي لا تنتج نخبا و لا أفكارا بل شردمة من المعارضين و الإنتهازيين..حان وقت العمل و البناء..شكرا لملكنا..شكرا لمغرب الكفاءات..

  • Mroccan
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:00

    From usa i congratulate our king for all what he is doing now for Morocco,this is what we call the political will,but for sure this new reformes need new political elites who has the ability to understand this new approach,not the bloody political kids we have now.d

  • habib
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:02

    vive le roi et à bas tous les ennemis du maroc et tous ceux qui complotent contre la sécurité du royaume. il n'y a qu'un seul homme qui oeuvre pour le bien de ce peuple, c'est notre glorieux roi, doué d'une sagesse et d'une perspicacié incomparable! les autres responsables n'apparaissent que quand il s'agit d'une campagne électorale ou d'un discours fastidieux pour mener en bateau les citoyens. j'aime ma famille, j'adore la patrie et le roi.

  • ماقيمة الأحزاب؟
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:35

    أي دور للأحزاب في المغرب؟
    هذا مجرد تساؤل بسيط يروم معرفة دور هذا الكم الوفير من الاحزاب السياسية في المغرب إذا كان الملك هو الذي يحكم بالفعل،
    في الحقيقة منذ وصول محمد السادس إلى سدة تغيرت الكثير من الأشياء و تحققت الكثير من المنجزات على سبيل المثال الطرق والطرق السيارة والموانئ والمطاران والسدود

    كما ازداد عدد المصانع …الخ
    لكن ينتظرنا الكثير من العمل المستقبلي خاصة على مستوى عيش المواطن المغربي ﻷنةهناك مجموعة من المظاهر دالسلبية الخطيرة أصبحنا نشاهدها في مجتمعنا ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على السلم الاجتماعي ومن بينها :
    -البطالة التي مست شريحة كبيرة في المجتمع

  • Tunnel Tizin Tichka
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:30

    لكي يستفيد جميع المغاربة من ثروة بلدهم التي يستولي عليها السياسيون الفاسدون عن سبق ترصد و اصرار هناك حل واحد هو: إحالة ملفات المجلس الأعلى للحسابات على القضاء مع التزام الملك بالضرب على ايدي من يتدخل في القضاء و السهر على ان تكون المحاكمات نزيهة. هناك حل ثان هو خلق مؤسسة دستورية مستقلة عن تدخل الاحزاب يعهد اليها مهمة الشرطة الاقتصادية المكلفة بتتبع تنفيد المشاريع طبقا لدفاتر التحملات. هذه المؤسسة تحال اليها كذلك ملفات المجلس الاعلى للحسابات بدل احالتها على الحكومة او البرلمان لأن هذين الأخيرين اصبحا يتستران على الفساد و يعفون عن ما سلف و ما سيلحق. أما غير هذا فلا فائدة ترجى منه؛ لأنه اصبحنا أمام منتخبين و رؤساء جماعات و سياسيون و كأنهم ملوك داخل المملكة ﻻ أحد يحاسبهم.

  • yassine
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:48

    Cela va de soi. Les actifs immatériels, qui interviennent en proportion variable dans la définition de la valeur réelle d’un pays, allusion faite au capital immatériel, renvoient à la même réalité. Sans bons actifs immatériels, notamment l’actif sociétal, humain en relation avec un système d’enseignement de qualité, la recherche et le développement en plus du progrès technologique… Le Maroc sera toujours épinglé par les différents rapports.

  • Salimasaid
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:18

    حسنا، هيا الى الامام، الى الامام، حان وقت الجد، حان وقت العمل . زنكة زنكة، دار دار، نوضو تخدمو، شمرو على دراعكم، إلى بغيتو الفلوس

  • العربيه
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:07

    السلام عليكم,
    احصاءات لاجلي دو يون ين جديده مكتوب الله ياوطني

  • l'expert 2
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 07:00

    والي بنك المغرب لمن لا يعرفه هو اللذي كلفه المرحوم الحسن الثاني بإحصاء المؤسسات العمومية وختم عرضه بعبارته المشهورة وهي كذا و كذا والله أعلم نعم أسيدي نظرا لصعوبة البحث و تعقيده

    ولتمكينه من معلومات دقيقة حول ما كلفه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نقترح عليه تحيين بحث علمي قمنا به لفترة سابقة حول الأسباب الرئيسية لضعف إدخار الأسرالمغربية ويتعلق بالمحاور التالية

    توزيع الثروة حيث كنت آنذاك 5 % من الأسر تستحوذ على أكثرمن 90 %منها

    رسم مصار الإ ستهلاك وأولوياته

    تحديد الإدخار الناتج عن الفرق بين المداخيل و الإستهلاك

    تحليل المؤسسات المكلفة باستقطاب التوفير من أبناك ومؤسسات التأمين وغيرها

  • amazigh 7anif
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:16

    القيمة الإجمالية للمغرب.زعما شحال غادي يجيب باش إبيعوه

  • ABDOU
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:19

    ‏‎ ‎هذه هي السياسة…الإهتمام أولا و أخيرا بأحوال الناس الإقتصادية و الإجتماعية..بقي أن نهتم بتخفيض جيوش الإنتهازيين من إداريين و موظفين..داخل البلاط وخارجه إرث العهد السابق الذين لا ينتجون شيئا و يعيشون عالة على المجتمع..أعان الله الملك و كل من يعمل لصالح البلد..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب