تقرير بركة يميط اللثام عن الهشاشة والفوارق بالمغرب

تقرير بركة يميط اللثام عن الهشاشة والفوارق بالمغرب
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:20

أماط التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي قدمه رئيسه نزار بركة للملك محمد السادس، اللثام عن العديد من الاختلالات التي تعيشها الفئات الاجتماعية في المغرب، معتبرا أن “السياسات الاجتماعية المعتمدة لم تحد من الهشاشة والفوارق الحادة”.

وسجل التقرير، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، أن السياسات الاجتماعية المتبعة من قبل الفرقاء لا يمكنها الحد بشكل ملموس من حجم الخصاص الموجود”، مؤكدا أنه “ما تزال هناك العديد من أشكال الخصاص الاجتماعي رغم الجهود المبذولة في هذا الشأن”.

ورغم إشادة التقرير ببعض ما تم تحقيقه سنة 2013، في المجال الاجتماعي وفي مقدمتها التعميم التدريجي للتغطية الصحية، “راميد”، ونية الحكومة تفعيل آلية التعويض عن فقدان الشغل، دعا المجلس إلى ضرورة إعطاء انطلاق جديدة لعملية إصلاح منظومة التربية والتكوين وتسريع تنفيذ السياسة الصحة، مع إيلاء أهمية خاصة للولوج للخدمات الصحية الأساسية.

وطالب المجلس، في هذا الاتجاه، بضرورة إعادة النظر في سياسة الإسكان وتعزيز الرعاية الاجتماعية وآليات التضامن الكفيلة بتقوية التماسك الاجتماعي، مشددا على ضرورة تحسن المؤشرات الصحية المرتبطة، لكون هناك العديد من التفاوتات بين الفئات الاجتماعية بين الجهات”.

“التوتر، الذي رافق سنة الحكومة الثانية مع النقابات والذي عطل الحوار الاجتماعي، كان له بالغ الأثر في خلق مناخ اجتماعي مناسب لانتعاش النمو الاقتصادي”، يورد تقرير بركة بخصوص المسار الذي اتخذه الحوار الاجتماعي سنة 2013، مبرزا أن “التوقف لا يسعف على إقامة علاقات ثقة وتحقيق توافق حول الإصلاحات الضرورية الكبرى بغية إبرام التعاقدات الاجتماعية الكبرى”.

ودعا المجلس إلى استئناف الحوار الاجتماعي بكيفية مؤسساتية، مطالبا حكومة بنكيران باعتماد مقاربة تشاركية تضمن انخراط جميع الفاعلين المعنيين، لتعزيز أسس نموذج تنموي مندمج ومتماسك وتشاركي ومستدام تسنده حكامة ديمقراطية ومسؤولة، قبل أن يدعو إلى تفعيل “اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي” و”اللجنة العليا للتشاور حول القضايا الإستراتجية”.

وأفاد التقرير أن الزيادات المتكررة للأسعار في المحروقات والتي اتخذتها الحكومة على مدى سنتين، لم يكن لها بالغ الأثر على الإصلاحات الهيكلية التي وعدت بها الحكومة، مبرزا أن “التدابير المتخذة من أجل التحكم في غلاف الدعم ولم تندرج في إطار إصلاح شامل لنظام المقاصة”.

وأوضح التقرير أن الإصلاحات لم تأخذ بعين الاعتبار المخاوف المتصلة بالحفاظ على القدرة الشرائية للفئات الهشة، وتعزيز التماسك الاجتماعي والحفاظ على القدرة التنافسية للمقاولات، مسجلا بنوع من الأسف أن الإصلاح الضروري لنظام التقاعد والذي وصل حافة الإفلاس لم ينطلق بعد.

وسجل التقرير، في هذا الاتجاه، تقليص ملموس لعجز الميزانية من 7،3٪ سنة 2012 إلى 5،4٪ سنة 2013 بفضل تطبيق نظام المقايسة في أسعار المحروقات، موضحا أن المستوى المرتفع لهذا العجز يتطلب تعبئة جيدة للمداخيل، وتحكما أكبر في النفقات العمومية، وكذا مواصلة إصلاح آليات عدم الأسعار.

‫تعليقات الزوار

23
  • zouhir
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:47

    "التوتر، الذي رافق سنة الحكومة الثانية مع النقابات والذي عطل الحوار الاجتماعي، كان له بالغ الأثر في خلق مناخ اجتماعي مناسب لانتعاش النمو الاقتصادي" !!!!??

  • امير الجماعة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:50

    النقص في العجز اكبر انجاز لسي بن كيران الله يعاونو او يعاون من اراد الخير للوطن .

  • Direct
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:51

    On n'arrête pas de nous dire que sous le règne de Mohamed 6 le Maroc a fait un grand pas vers l'avant ! Que tout le monde y trouve son bonheur ! Que le Maroc est une exception dans le monde arabe et dans l'Afrique ! Aujourd'hui Nizar Baraka est entrain de dire tout l'inverse au Roi: non sa majesté ! Tout ce que vous avez fait pendant 15 ans n'aura servi à rien ! Baraka est-il entrain de faire un très mauvais cadeau à Mohamed 6 pour son 15 eme anniversaire au trône ?!!?? Ou Baraka est-il entrain de dire à sa majesté que tous les gouvernements qui se sont succédés pendant ces 15 dernières années étaient nuls ??!!! A qui la faute ?!!!

  • 3li
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:24

    شهد شاهد من اهلها،الم تكن وزيراللاقتصاد ؟ الم تكن مسؤولا ؟ تظن انناسريعو النسيان.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:26

    هناك فوارق اجتماعية و لكن الدولة يصعب عليها ايجاد حلول لها فهل ستوفر المستلزمات لخمس عائلات تسكن في قمة الجبل فالدواوير متفرقة و الحل هو جمعهم في قرى فيها جميع المرافق الاجتماعية و نوفر لهم الشغل في تربية الدجاج و المواشي و معمل للخياطة او للتصبير فالبرازيل شبه متقدمة و ما زأل سكان الامازون عراة و يعيشون في العصر الحجري اما عندنا فالحل ممكن كما ذكرت و من رفض الترحيل فليتحمل مسؤوليته لان بعض القرويين سيقولون لك
    ازددت في ارض اجدادي و ساموت فيها

  • Ahmed
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:32

    ce rapport est partial et sonne comme un réglement de compte de l'istiqlal envers le pjd . je crois que Mr Baraka n'a pas été a la hauteur de la responsabilité et doit étre remercié , il faut mettre un technocrate a la téte de ce conseil . ce rapport est trés vague et manque cruellement de précision. en plus il ne propose aucune solution et se limite a la critique sans fondement

  • متضرر
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:33

    من بين الممارسات الممنهجة لارساء الفوارق الاجتماعية هي خلق تفاوت واضح في نظام الاجر خاصة في وزارة التعليم .لايعقل ان تتم قرصنة سنوات من الخدمة والكد والجهد للبعض بينما يتم احتسابها للبعض الاخر…….ان فتح ملف الاجر في وزارة التعليم والتجاوزات فيه وجبر ضرر المتضررين يعد باب من ابواب محاربة الضلم الا جتماعي والفوارق الطبقية ~ ملف حاملي قرارات التعيين.

  • وجدي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:40

    لا شك أن بنكيران لن يقبل التقرير وسيصفه منحازا للمعارضة ولا شك ايضا أن خطاب صاحب الجلالة نصره الله سيكون ضربة قاصمة لحكومة البيجيدي سنة 2014/20015 ستكون حاسمة ولا مجال للخطاب الشعبوي

  • marrakchi 7ub al watan
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:54

    نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية في حكومة بنكيران منذ 3 يناير 2012. اختارته مجلة "ذي بانكر" التابعة لمجموعة فاينانشال تايمز كأفضل وزير للمالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سنة 2012. يصرح بان "التوتر، الذي رافق سنة الحكومة الثانية مع النقابات والذي عطل الحوار الاجتماعي.
    كان له بالغ الأثر في خلق مناخ اجتماعي مناسب لانتعاش النمو الاقتصادي"

    اذا تكلمنا بالواضح : شباط اخر بتبرزيطه تطور المغرب .

    فهاته النقابات التي سببت هذا التاخر وهي التي صوتت على ممثليها , ان تؤدي الثمن.

    والا يبقى هذا كلام انشائي لا غير.

    كيفية العقوبات لمن يسبب تاخرالمغرب يمكن للعدالة انشاء قوانين جديدة تخص المغرب وتاذب المسؤوليين .

    اذن تاذيب المبرزطين . وليس عفا الله عن ما نحن فيه. ما سلف شئ و ما وقع في 2012 نحن ابانه . ويجب المعاقبة..

  • l'expert beneficiaire
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:58

    أنا الموقع أسفله أني إستفذت مجانيا من الخدمات الٱتية

    1 التلقيح الموجود بذراعي إلى حد الٱن

    2 الدروس الإبتدائية بالمجان مع نصف منحة

    3 الدروس الثانوية بالمنحة الداخلية بالمجان

    4 التكوين المستمرلمدة سنتين بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات

    5 التكوين المستمرلمدة أربعة سنين بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية

    6 الخدمات الصحية و الترفيهية والأمنية والمعاشية

    7 دورات تكوينية داخلية وخارجية

    وبالمقابل ستكون عندنا الفرصة لعرض بعض ما قدمناه لبلدنا من خدمات وكذا ما نزال نواصله من أعمال لفائدة هذا البلد الأمين تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ورعاه وأقر عينه بولي عهذه مولاي الحسن وصنوه مولاي رشيد وجميع أفراد عائلته الكريمة إنه سميع مجيب

  • yassine
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:20

    مسجلا بنوع من الأسف أن الإصلاح الضروري لنظام التقاعد والذي وصل حافة الإفلاس لم ينطلق بعد
    ألم يقدم نزار استقالته من الحكومة لرفض حزبه اصلاح التقاعد وصندوق المقاصة

  • يوسف
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:30

    هل هذا يعني أن ساعة حكومة إبن كيران قد إقتربت. وأن ساعة الحساب ومطاردة العفاريت والتماسيح قد تبدأ بجد، لأن استقرار البلاد أصبح في كف عفريت.

  • غيور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:10

    الكل يعرف اين هي هاته ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ . كل من انيط بمهمة او ادارة مؤسسة ما، همه الوحيد او سؤاله المحير (واش فيها شي فلوس) ، لله في سبيل الله غير موجود تماما في القاموس المؤسساتي او المعاملاتي (لكن موجود في التعامل الاسلامي) وللاسف فنحن مسلمون بالفطرة لا المعاملات والاخلاق لو كان الكل يخاف الله ويجعله هو الرقيب لا العبد لما كان مآلنا ها هنا. ان الله يمهل ولا يهمل. كل من يريد فهم الاشياء التي تقع ب( المشاريع ، النفقات، الامول بصفة عامة) فإن مصيره المحتوم هو فقدان العقل الكل ينهب بطريقة احترافية دون ترك اي ادلة وراءه .وخير دليل المكتب الوطني للماء والكهرباء، والمكتب الوطني السكك الحديدية. والمؤسسات العسكرية والشبه العسكرية…….. . مشاريع تنفق عليها الملايير لكنها لاتساوي سوى بضع ملايين لماذا؟ لان الكل الكل يبحث عن مصروفه السنوي لا اليومي. ما يمكن الختم به هو اني احمد الله على وجود اناس يتقون الله فينا ، وان ثروات البلاد لم تنتهي بعد، لان هذا سيؤدي إلى نتائج وخيمة. (حتى لي كان كيحشم غادي تقزدر)

  • YOUBA
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:35

    how give the promise should do it

  • مغربي من أستراليا
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:01

    Je suis d'accord avec le numéro 6. Ce rapport ne peut être objectif préparé par un membre du parti d'opposition d'Istiqlal qui est hostile à la politique du PJD. Et on le peut constater avec la critique non constructive et sans propositions concrètes . Juste des paroles

  • البيضاوي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 03:05

    تقرير نزار بركة أشاد بالإصلاحات التي تمت سنة 2013 أي عندما كان هو وباقي وزراء حزب الإستقلال في الحكومة أما غير ذلك فالأمور – ماشي هي هاديك – في نظر بركة وأشارالى أن التوثر الذي رافق سنة الحكومة الثانية مع النقابات والذي عطل الحوار الإجتماعي كان له بالغ الأثر في خلق مناخ إجتماعي مناسب لإنعاش النمو الإقتصادي ولم يوضح من كان السبب في توقيف الحوارالإجتماعي أليست نقابة حزبه ؟؟ وقال أن الزيادات المتكرة في أسعارالمحروقات لم يكن لها بالغ الأثرفي الإصلاحات التي وعدت بها الحكومة ألم يكن السي بركة وزيراعندما بدأت هذه الزيادت ؟؟ وطالب بالحفاظ على القدرة الشرائية للفئات الهشة وتعزيز التماسك الإجتماعي والحفاظ على القدرة التنافسية للمقاولات مسجلا بنوع من الأسف إلى أن الإصلاح الضروري لنظام التقاعد لم ينطلق بعد وكيف سينطلق الكل ولا أحد تقدم بإقتراحات لإصلاحه الخلاصة أن تقير السيد نزار بركة أثنى على ما قامت به الحكومة الى حدود سنة 2013 أي عنما كان حزبه أحد مكوناتها أما بعد ذلك فكله إنتقاد لعمل الحكومة في نسختها الثانية السؤال : هل نزار بركة كتب هذا التقرير بتعليمات من شباط ؟؟؟؟؟

  • l'autre
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 05:50

    ,على من تضحكون: أين هي ثروات المغرب؟ تعرفون من يحتكر ثرواتنا البحرية، تعرفون من يملك الأراضي الفلاحية، تعرفون من يحتكر قطاع البناء، والبيع بالتجزئة، من سرق صناديقنا وبنوكنا… تعرفون كيف تستنزف جيوبنا صباح مساء رشوة وزيادات مزاجية، وتعرفون كيف تباع خيرات المغرب لاغراب لا يكترثون بتنمية الوطن…. تعرفون أين تذهب العملة الصعبة التي يبعثها مهاجرينا… أما أن نواجه هذه المشاكل دون كثير سفسطة أم على الإصلاح السلام وانتظروا أكثر مما حصل في الدول الأخرى…. لسان الحال والعقل يقول ذلك وبيني وبينكم الايام…..

  • yassin
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:33

    مند 15 سنة والكل طبل وما زال يطبل للمنجزات الثي حققها المغرب خلال هذه الفترة وخصوصا الصحافة، وحثى اﻹليكترونية منها ( وهسبريس بالتحديد ) ويجيء صاحب المنجزات نفسه، و شردمة من المطبلبن، ليخبرنا بأنه لا يرا على أرص الواقع ما يبعث على اﻹرتياح.
    وخلاصة اﻷمر : سيكون المغرب بخير عندما يكون كل واحد منا قادر على رؤية اﻷمور بعينه، لا بعيون أﻵخرين.
    أنشري يا هسبريي

  • مغربي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:22

    خصنا شي ناس لغدي ادفعو بهاد البلاد للقدام بحال الاستاذ نزار بركات ولا غدي نبقو كل عام نفتشو علفلوس ديال المغاربة فين مشات, للي هو فشي قطاع خصو اتحمل المسؤلية ديالو ؤيتحاسب عليه,والمحكمة تكون نزيهة عقلانية خالية من العاطفة.

  • citoyen - Rifi
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:10

    l'une des raisons de la fragilité de notre socité est l'injustice sociale et économique.

    notamment la mauvaise répartition des richesses. il y a des fonctionnaires qui touches 20-50 fois le SMIC !!
    en plus des primes qui dépassent leurs salaires, en plus des avantages (tél, déplacement, logement,…)
    leur taux d'imposition est de 38%, voire moins vue les combines !!

    ils passent leur vacances à l'étarnger dans les meilleurs endroits, roulent en voiture de luxe, villa équipées de produits importés…

    bref, il rouinent l'économie marocaine et sa balance commerciale !!

    alors que la majorité des gens gagnent 1500-4000 dh/mois

    je ne parle pas des entreprises qui ne paient pas d'importent et s'arrangent pour avoir des déficit !!

  • bassou
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:00

    صفعة أخرى على خدي رئيس الحكومة الحامل لشعار العام زين. صفعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي وصفعة أقوى من الخطاب السامي لصاحب الجلالة. ثرى هل سيصف بنكيران تقرير المجلس بأنه منبثق من أفكار المعارضة؟ وله ذلك . أما إذا وصفه كذلك فبماذا سيصف الخطاب الملكي الذي أقر بأن المغاربة لا يستفيدون جلهم من ثروات البلاد؟

  • ١محمد١
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:26

    لن يتغير شيء في المغرب لسبب بسيط:

    نسبة المغاربة البسيطة الذين تم تعليمهم و تكوينهم على ملكات التفكير و التنفيذ الاستراتيجي هم أبناء النافذين في الدولة و لن ينفذوا الا استراتيجية واحدة وهي:

    المزيد من التحكم في قدرات المغرب الاقتصادية و الحفاظ على مفاتيح الاقتصاد بينهم فقط…

    أما الغالبة العظمى من الشعب فسوف يستمرون على العيش على الفتات و بتعليم و إعلام يجعلهم يعيشون في فقاعة تبعدهم عن الحقيقة…

    إنها الدائرة المفرغة التي تغير المناظر و الشخصيات للإبقاء على مفاتيح الفساد…

  • إدريس الروكي أبو أمين
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:20

    بنكيران لا يقر بالخصاص الاجتماعي ولا يعرف الحوار الاجتماعي يعرف فقط الزيادة في البنزين والأسعار والضحك على المغاربة وليست له الجرأة لفضح الدين ينهبون ثرواة المغرب

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا