مصدر من الـCDG ينفي منع مسؤوليه من مغادرة التراب الوطني

مصدر من الـCDG ينفي منع مسؤوليه من مغادرة التراب الوطني
السبت 23 غشت 2014 - 21:10

نفى مصدر مأذون من مجموعة صندوق الايداع والتدبير CDG، أن تكون السلطات قد منعت عددا من مسؤوليه من مغادرة التراب الوطني وذلك على خلفية التحقيق الذي باشرته وزارتا الداخلية والاقتصاد والمالية، بأوامر من الملك محمد السادس.

وقال ذات المصدر في اتصال هاتفي مع هسبريس إن نتائج التحقيق الذي بوشر لم يتم الإعلان عن نتائجه بعد، وذلك بعدما أصدر الملك محمد السادس تعليماته إلى وزيري الداخلية والاقتصاد والمالية، قصد الانكباب على إيجاد حلول فورية لمشاكل المواطنين المتضررين من مشروع مجمع سكني بالحسيمة، من انجاز الشركة العامة العقارية CGI، التابعة لـ CDG.

وأكد نفس المصدر أن هناك خروقات شابت المشروع المذكور، مشيرا إلى أن نتائج التحقيق سيتم الإعلان عنها بعد نهايته، نافيا أن يكون أي من مسؤولي الشركة شبه العمومية قد أصدر في حقه قرار بالمنع من مغادرة التراب الوطني.

يأتي هذا في وقت ذكر فيه بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية، قامت لجنة خاصة مكونة من ممثلين عن وزارتي الداخلية والسكنى، بإجراء التحريات اللازمة ميدانيا، وعلى مستوى الوثائق المتعلقة بهذا المشروع، مضيفا أن التحريات الأولية أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات التقنية في تنفيذ المشروع ، موضوع شكايات هؤلاء المواطنين.

‫تعليقات الزوار

33
  • مهاجر غاضب
    السبت 23 غشت 2014 - 21:31

    للملك تعليمات في كل شيء ،و تنفد تعليماته و لا تناقش ، و إذا كان الامر كذلك فلماذا لم تصدر منه تعليمات تجاه المفسدين و المرتشين !!!
    شيء ما يمنع الملك في الاقتراب من الموضوع ! الله اعلم بما يطبخ في الخفاء !!!

  • wislani
    السبت 23 غشت 2014 - 21:31

    . ..الذين قاموا باختلالات ..تقنية..طمعا في المرور..الى الاختلالات..المالية..اي. جمع. ارصدة .بنكية..مهمة..على ..حساب .المتضزين ..ربما..تجدهم..اقترضوا..مبلغ..الشقق..من..البنوك..لمدة.20سنة..او.اكثر…كي..يتحايل..المسؤولون..على المبالغ..تقنيا..وماليا..

  • أمين
    السبت 23 غشت 2014 - 21:33

    وجود مجموعة من الاختلالات التقنية في تنفيذ المشروع ، موضوع شكايات هؤلاء المواطنين.
    المغرب كله في إختلالات تقنية,نفسية,سيادية,مادية,………………..إلخ (بالدّارجة المغرب كلُّ مْخَلْخَلْ).واش كاين شي مكان في المغرب مزيان؟
    المغرب جسد مريض,كل أعضائه مريضة.

  • فقه الاولويات
    السبت 23 غشت 2014 - 21:39

    لقد نفد صبر الملك على الكثير والكثير من المغاربة الذين خربوا هذا الوطن وذلك أكثر من 15 سنة في الوقت الذي كان فيه جلالته يعمل صباح مساء للنهوض باقتصاد البلاد في الصيف والشتاء
    أظن أن الزيادة في بناء السجون أصبح ضروريا في الوقت الراهن لأن الداخل سيكون أكثر من الخارج

  • moattez
    السبت 23 غشت 2014 - 22:01

    هل تمت محاسبة صاحب فكرة الشاشة الكبيرة التي صرفت عليها اموال وبعد بضعة شهور اختفت , انه المال السايب , كل مسؤول ياتي ويفعل ما يشاء بالمال السايب ويرحل وقد ظفر بمنحة سمينة كجزاء على سوء تسييره عوض محاسبته.

  • أمازيغي
    السبت 23 غشت 2014 - 22:05

    عفا الله عما سلف هي القاعدة في التعامل مع نهب المال العام، والمتابعة هي الاستثناء
    سيتم تقديم بعض الموظفين الصغار أكباش فداء ويتم يغلق الملف، وسنرى!!!!!!!!!!

  • بدون
    السبت 23 غشت 2014 - 22:26

    دائماً المشاكل مع الموظفين والإدارة المغربية ، أش من نهار اتقاو فيه الله، الموضف في المغرب باقي ( امسبرت ) جواب استجواب صحفية أسويدية للحسن الثاني في الثمانينات

  • الامين على وطنه.
    السبت 23 غشت 2014 - 22:44

    كلمة ملك البلاد مسموعة,ويتم تنزيل محتواها بلا تردد, وكنا ننتظر من عاهله ان يامر بالتحقيق في كثيرمن ملفات الفساد الذي يدفع اقتصاد البلاد الى الانهيار مما سيتترتب عنه من عواقب وخيمة ستكون وبالا على الكل, ولا نزال نامل منه وخصوصا انه ناصر الفقراء ان يعطي تعليماته للنيابة العامةلاجراء التحقيقات في هذه الملفات مع تفعيل نتائجها على ارض الواقع , فسينتصر ومعه المساندة المطلقة للشعب المغربي للحق ان شاء الله.

  • حسن العلوي
    السبت 23 غشت 2014 - 23:02

    أموال مودعة لدى صندوق الإيداع والتدبير هي أموال المتقاعدين مودعة بنسبة لاتزيد عن 2% الباقي منها سرق في السابق .
    والآن البرلمانيون والوزراء يأخذون( يسرقون بالقانون ما تبقى في الصندوق ). وعلى الموظفين الآن أن يسددوا الخصاص لتوفير تقاعد الكبار.وها هي أموال الصندوق ما تزال تذهب من تحت الطاولة إلى الجيوب الكبيرة …….

  • rabah
    السبت 23 غشت 2014 - 23:08

    ما دام كل بل لنقل جل المسؤولين -حتى لا نعمم -فاسدين و او مفسدين وغير مؤهلين فلماذا الحديث عن الاصلاح فمن يقوم بالاصلاحات اللازمة والحتمية والآنية والعاجلة التي بدونها فالهاوية في منعرج الطريق
    من بعض الحقائق المرة ان في البلد ناس وطنيين ونزهاء وجادين ومجدين وخيرين لكن جلهم لا مكان له في مواقع المسؤولية فهم مهمشين ومقصيين من طرف المفسدين المهيمنين
    نسأل الله اللطف ببلدنا الامين

  • متتبع
    السبت 23 غشت 2014 - 23:24

    أموال صناديق التقاعد تستثمر في مشاريع فاشلة (المضاربة الخاسرة في البورصة ، مشاريع عقارية فاشلة ) والموظف المسكين يؤدي ضريبة سوء التسيير المالي لهذا الصندوق!!!

  • Vogg
    السبت 23 غشت 2014 - 23:33

    For the comment #1 I say to you thank you because I know what you mean that's why me and you and many other Moroccans left their country looking for jobs in other countries

  • حسيمي من روطردام
    السبت 23 غشت 2014 - 23:34

    أنا أعيش في المهجر و لا علم لي بما هو حاصل في مدينتي لكنني أتألم شديد الألم لكون أمر كهذا يستوجب تدخلا من ملك البلاد.
    هذا الملك بشر، كما ولد سوف يموت لا محالة، فماذا عسانا فاعلوه آنذاك؟
    بالله عليكم يا بني جلدتي، أليس فيكم رجل (آخر) رشيد؟ كفانا استهتارا ببعضنا البعض، هل يصل بكم الجشع إلى هذا المستوى؟ ماذا أنتم فاعلوه الآن و قد بلغ السيل الزبى؟
    الحق الحق أقول: اللهم ألهم الملك الصبر و السلوان.
    لقد أحسنت الصنيع عندما غادرتك يا وطني، اعذرني فلا طاقة لي بقوم لا هم لهم إلا بطونهم و … .
    معذرة لمن هو وطني أبي.

  • karim
    السبت 23 غشت 2014 - 23:57

    Je souhaite vivement qu'une mission d'enquête du ministère de l'intérieur et du ministère ee l'Habitat se déplace à la commune de Ras El Aïn Chaouia pour constater de visu toutes les irrégularités commises par les Présidents de cette commune depuis trente ans qu'à
    aujourd'hui (23/08/2014) . Il faut vérifier le patrimoine de cette commune qui usurper des terrains appartenant à des particuliers et a construit des édifices publics sans aviser les propriétaires de ces terrains. Mais ce qui est caché est pire.

  • ka3i
    الأحد 24 غشت 2014 - 00:34

    م
    ا هو الحل

  • أصالة ومعاصرة
    الأحد 24 غشت 2014 - 01:12

    الحقيقة الفساد بطله التعمير بالحسيمة وعلى رأسه النائب الثالث الذي فاحت روائح فساده بعد هدم منزلين في ملكيته ومسجلين بأسم احد أقاربه،وهذا الأخير اصبح يتحكم على ثروة ضخمة وفضائحه من تفويت مقهى مرامار لأحد أقاربه ثم المحطة الطرقية لأحد أقاربه وشركائه وبمباركة من المجلس وأخيرا المركب التجاري ميرادور ووووو ،وإذا أسندت الأمور على غير أهلها فانتظر الساعة

  • mol lard
    الأحد 24 غشت 2014 - 01:18

    هده اللشركة تشثري اﻷرض ب 10 درهم للمتر
    وثبيع الشقة للناس ب 35 مليون سنتيم ،اين التحقيف في هده القضية.

  • سير حتى تجي
    الأحد 24 غشت 2014 - 01:30

    الاختلالات لدى CGI حتى في أكادير باعت في البداية للناس منذ سنتين بقيمة 11000 درهم للمتر المربع وفي بداية شهر يوليوز كسرت اﻷثمان إلى 7500 درهم للمتر، وقد حققت ضررا بالغا بالمالكين السابقين لا سيما الذين اشتروا قبل شهر يوليوز بقليل. غبن كبير وظلم عظيم 30% حتى 40% ديال التخفيض والناس واخذين بالكريدي . أضف إلى ذلك عدم إتمام اﻷشغال و تزريف الفينيسيون ثم العيوب التي ظهرت بعد ذلك. ولا أفهم كيف تعطى رخصة السكن قبل إتمام اﻷشغال وماهو دور المهندس المراقب. كان الناس يحسبون هذه الشركة ذات مصداقية فكان ماكان ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • moad
    الأحد 24 غشت 2014 - 01:39

    ashab alfassad fi machakel alhocima homo li sarko la caisse de retraite et la faiblesse du gouvernement ne les a pas puni et cherche une solution au depend des futures retretes

  • ورزازي
    الأحد 24 غشت 2014 - 03:08

    هيا واقيلا غادي نتزرفوا فداك التسبيق اللي عطينا للبارتمات ديال حدائق ورزازات اللي بناتها السيديجي!
    الله اخرج العاقبة بخير او صافي! او مايكونش داكشي ديالهوم مغشوش او بيريمي..

  • ilyass
    الأحد 24 غشت 2014 - 06:24

    Bizar pour une affaire banale de désordres dans un contencieux qui lie un citoyen avec une sociéité, il a falu l'intervention du chef de l'Etat pour que le citoyen ai son droit
    Il faut au Maroc une refonte de notre système judiciaire en multipliant le nombre de tribunaux par cinq et les ressources humaines par 10 nos juges actuellement sont débordés de travail il faut mettre en place un institut de formation de juge dans chaque région

  • rabah
    الأحد 24 غشت 2014 - 07:46

    صندوق الايذاع والتبذير وفرعه الشركة العامة للعقار من المؤسسات العمومية التي تعيش نهب وتبذير اموال الشعب من طرف جماعة من كبار الموظفين المتمتعين بامتيازات بدون مراقبة ولا حسيب بل سمات الترف والبذخ بادية على المنتمين لهذه المؤسسات وحتى الصغار منهم يحصلون على سكن مجانا اما كبار الحيتان منه لا يحصل على السكن الثاني والثالث والرايع فقط بل منهم من اصبح مقاولا لفائدته الخاصة او رجل اعمال وهو لازال محسوبا على هذه المؤسسات ومستفيدا مجانا من خدماتها , واهم الاموال المهدورة اذ تحول الى جيوب المسيرين هي الارباج التي تحققها من مبيعات العقار

  • sahih
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:15

    Comment vous voulez qu il n aura pas le terrorisme dans nos pays
    ils nous faut des inspections et des controles dans tous les secteurs d etat .il y a des voleurs

    Amazigh Marocain

  • aatimina
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:43

    Nous,aussi,comme les gens d'Agadir nous avons acheté a 11000dh/mètre carre et maintenant la CGI a baisse les températures!!? A7500dh/mètre carre.et vend les places de nos voitures a30000(trente milles du)par place!!???!

  • سام
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:20

    اموال المتقاعدين تصرف كما يشاء مسؤولي صندوق الايداع و التدبير في مشاريع فاشلة و لا مراقبة و لا محاسبة حتى في اوج العجز المالي لصناديق التقاعد المغربي كما ان صندوق الايداع و التدبير قام بتفويت عدة عقارات و اراضي عارية فاين صرفت عائدات هذه البيوعات ؟
    الم يان بعد للحكومة ان تفتح تحقيقات اين صرفت اموال المتقاعدين بدلا من اغراق المتقاعدين في اصلاحات تمس قدراتهم الشرائية ؟

  • marrakchi
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:42

    on nous a vendu des appartements au projet marrakech targa sans nous prévenir que la cgi a gardé une partie d'apparts qu 'elle gère en tant que village de vacances.je vous raconte pas la galère des résidents.les prochains acquéreurs. Renseignez vous bien et demandez des garanties écrites à ce sujet avant de signer les actes.merci hespress de communiquer.

  • Hamou Amsterdam
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:38

    أنا مهاجر في هولندا واسكن قريبا من مقر la cdg وla cgi بنت la cdg )place petrie) هذه المؤسسة التى يمكن ان تتبق عليها أمثلة بن كيران( وكر التماسيح و العفاريت والزبوونبة وإلا مبالات بالمال العام) . -اولا la cdg، هي مؤسسة تمول مشاريع دات أهمية استراتجة للمغرب ومشاريع اخرى دات مصلحة عامة مثلا العقار ،وفي اغلب الأحيان فهي تقتني الوعاء بأثمنة باثمنة رمزية ، ولهادا يجب عليها ان تبيع بثمن مناسب وكل هذا عن طريق البنت la cgi ،وءصل هذه الأموال هي صناديق التقاعد بالمغرب ،وهنا محوى تعليقي.اولا أدنى مردوودية في صنا دقيق التقاعد هي تأتي من lacdg،وهادا للأسف مقنن قانونيا،ثانيا اذا كان مشروع ما لla cgi فيجب عليك ان تكون من المقربين المقربين في وقت يكونو المشروع (قبل ان يكونو فوق طاولة التخطيط) إذن عن طريقة المعرفة القريبة، لmafia de rabat cdg ، بدون هده المعرفة(والله ما سكن فيها بت منها الأصلي. ثالثا اذا ظننت بان كفاءةك او كفاءة ابنك او بنتك كافية بان يكونو لهم الحظ في مبرات الوظيفة عند CDH ،فانك غافل،الرباطيوون هم اصحاب ال مناصب والتعيين، والمال العام dans le garage Audi 4'audi5 merc

  • مغربي
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:39

    عاش الملك لشعبه الوفي و المخلص … و عاش الشعب للملك الغيور على شعبه و مملكته

  • محمد سعيد خريبكة
    الأحد 24 غشت 2014 - 18:30

    عرفت وتعرف مدينة خريبكة خروقات جمة في مجال التعمير والتهيئة منها إقامات الفردوس وخلال الزيارة الملكية للمدينة اعطي جلالته أوامره وتعليماته لمن يهمهم الامر بفتح تحقيقات في الخروقات التي عرفها المشروع مع ذكر اسماًاً المتورطين وأعاد الكرًة عند زيارته الاخيرة لمدينة بني ملال وطالب وزير العدل بالانكباب علي الموضوع ولكن لاشيً تغير كل المسؤولون المذكورون أسماؤهم لازالوا يتيهون في الارض فسادا بدون حسيب ولارقيب سيتم اقبار الملف قبل فتحه وسيقدمون تقريرا مزورا الي الملك  

  • عمر
    الأحد 24 غشت 2014 - 18:52

    لماذا ننتظر دائما جلالة الملك: عيب، حشومة، عار أعباد الله. يجب على كل واحد أن يقوم بواجبه قبل أن يطالبه به غيره.

  • simo
    الأحد 24 غشت 2014 - 20:38

    بالله عليكم ماذا سوف يقع -أمن بعد هل تضنون هؤلاء المسؤلون سوف يدخلون إلى سجن ويتم تعويض المتضررين

  • محمد
    الأحد 24 غشت 2014 - 21:06

    من خلال تجربتي الشخصية كمهندس مدني أؤكد لكم حجم الفساد الذي يسود هذا القطاع و الذي لايمكنكم تصوره، حيث المحسوبية سائدة في تفويت الصفقات العمومية بذل الكفائة ، و الرشوة على حساب المعايير، و الضحية يبقى المواطن المسكين المضحوك عليه و المال العام الذي يهذر، ولن تغير الرغبة الملكية في إصلاح الفساد الذي يطال حتى شركات العقار التابعة له أي شيئ إذا لم يطال العنصر البشري الذي يبقى أساس المشكل وفي نفس الوقت مفتاح الحل.

  • مواطن غيور
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أعيش بمراكش وسوف أنقل لكم صورة عن الفساد العقاري خصوصا المنتوج الاقتصادي دي قيمة 250000 درهم. فهناك شركات تطلب 5000 درهم للمتر مربع على كل مساحة شقة تزيد عن 50 متر وتشترط أداؤها نقدا وبدون تسلم أي وصل؟؟؟؟؟، وهدا مخالف للقانون باعتبار دعم الدولة لهدا الصندف من السكن، بالإضافة إلى مطالبتهن لثمن فتح الملف ب 3000 درهم. فهل مسؤولو وزارة المالية على علم بهدا التطاول والفاسد أم لا؟ وهده الشركة موجودة حاليا بمنطقة الشرف بمراكش فعلى مفتشي المالية تقصي الخبر والقيام بالواجب.
    وشكرا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء