الوزير أخنوش يفتتح موسم العنب ببوزنيقة

الوزير أخنوش يفتتح موسم العنب ببوزنيقة
السبت 30 غشت 2014 - 10:10

في ظل تراجع المساحة المزروعة بالكروم في إقليم ابن سليمان، التي وصلت حاليا إلى 1800 هكتار في مقابل 3846 هكتارا في 2002، تحتفي فعاليات الدورة التاسعة لموسم العنب، التي تحتضنها جماعة الشراط ببوزنيقة في الفترة ما بين 29 و 31 غشت الجاري، بفاكهة العنب ساعية إلى تمكين القطاع من استعادة مكانته السابقة والنهوض بأوضاعه.

وعلى مساحة من 10 هكتارات، يستقبل هذا الموسم، الذي تنظمه جمعية رواد لتنمية قطاع العنب في شراط بشراكة مع وزارة الفلاحة وعمالة إقليم ابن سليمان وجماعة شراط، أكثر من 50 عارضا يمثلون مختلف المتدخلين في إنتاج العنب، وعروضا للفروسية، إلى جانب أنشطة رياضية وثقافية وأياما دراسية خاصة بقطاع العنب.

ولم تغفل هذه الفعالية، التي أشرف على افتتاحها بعد عصر الجمعة وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، الجانب الاجتماعي إذ وسعت من نطاقها ليشمل تنظيم قافلة طبية، بدأت العمل صباح اليوم، وتضم أكثر من 30 طبيبا في مختلف التخصصات ينتظر ان يستفيد منها 1500 مريض معوز من مختلف الفئات العمرية وإقامة قرية ألعاب للأطفال وتنظيم سهرات فنية.

ويقترح العارضون بهذا المهرجان الذي استقطب مع انطلاقته اليوم آلاف الزوار وحظي بتغطية إعلامية وطنية وعربية واسعة أنواعا مختلفة من مادة العنب المنتجة بالمنطقة، وآلات فلاحية تستخدم في إنتاج هذه المادة وتقنيات ريها ومعالجتها كيميائيا.

ويسعى المنظمون كذلك من وراء هذا الموسم إلى جمع مختلف المتدخلين بالقطاع من أجل تبادل الخبرات بهذا الشأن، والمساهمة في تحسين إنتاجية القطاع وتحفيز المنتجين وربط شراكات مع الفاعلين في هذا المجال.

وقال أخنوش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذا الموسم يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن انتاج العنب بالمغرب بلغ خلال الموسم الجاري 308 آلاف طن بزيادة 5 في المئة مقارنة مع العام الماضي، مضيفا أن المنطقة تنتج ما يقارب 5 في المئة من الإنتاج الوطني من مادة العنب.

ومن جهته قال أحمد الزيدي رئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب، في تصريح مماثل، إن الموسم يجسد نجاح اتفاقية شراكة مبرمة مع وزارة الفلاحة بهذا الشأن من أجل تجديد عدد كبير من المساحة المزروعة بالعنب الذي آخذت بعض أشجاره في الانقراض، موضحا أن هذه المساحة تصل حاليا الى 150 هكتار ومن المقرر ان تتسع لتصل خلال العام المقبل الى 500 هكتار.

وحضر حفل افتتاح هذا الموسم بالخصوص وزير الثقافة ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية و الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية وبرلمانيون ومنتخبون محليون.

‫تعليقات الزوار

1
  • carpediem
    السبت 30 غشت 2014 - 13:25

    En tout cas c'est mieux que la sardine,ça se mange et vitaminé sans huiles,ça se boit soit en jus soit en nectar de bachus ,ne me parlez pas d'interdits du moment qu'il y'a du plaisir,et la vie c'est un plaisir car il faut la vivre,et ceux qui ne veulent pas la vivre qu'ils rejoignent Abi houraira et sa chatte si chatte il y'a!qu'ils fassent pousser la barbe afin que la chatte puisse trouver où pisser,qu'ils crèvent dans leur misère intellectuelle en attendant hours aïne au paradis ,leur paradis,le paradis des barbus

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب