الخليع يعلنُ شروع الـ ONCF في مراقبة سير القطارات بأنظمة ذكية

الخليع يعلنُ شروع الـ ONCF في مراقبة سير القطارات بأنظمة ذكية
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:35

أكد ربيع الخليع، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية شرع في تعميم أنظمة ذكية على طول خطوطه السككية وقطاراته ومراكز المراقبة، للرفع من مستوى السلامة وتقليص إمكانية وقوع الحوادث إلى ما يقارب الصفر تقريبا.

وقال مدير عام المكتب الوطني للسكك الحديدية، في تصريح لهسبريس، إن المكتب يتبنى نظاما جديدا لتدبير السلامة السككية حسب المعايير الدولية، موضحا أن بلوغ مستويات تنعدم فيها الحوادث بشكل نهائي أمر غير ممكن على أرض الواقع. لكنه اعتبر أن تقليصها إلى ما دون المستويات المسجلة حاليا أمر يعمل من أجله المسؤولون في الـ ONCF.

وأفاد الخليع في نفس التصريح، الذي أدلى به على هامش مؤتمر صحفي، عقده اليوم لتقديم توضيحات حول نتائج التحقيقات التي أجراها خبراء المكتب بشأن حادثة قطار زناتة الأسبوع الماضي، أن النظام الذكي الجديد سيسمح بمراقبة سرعة القطارات والإشارات الضوئية على طول الخطوط السككية والتعامل معها بشكل أوتوماتيكي.

وأضاف نفس المسؤول أن النظام، الذي تقرر الشروع في العمل به قبل مدة، سيمكن من المزاوجة بين التدخل الآدمي للسائق والمراقب والنظام المعلوماتي لتفادي الوقوع في أي خطأ كيفما كانت درجة خطورته.

وبخصوص حادثة قطار زناتة، قال الخليع إن التحقيقات التي أجراها خبراء المكتب الوطني للسكك الحديدية خلصت إلى أن خطأ بشريا لسائق القطار هو ما تسبب في الحادث، الذي أودى بحياة متعاون سككي مكلف بالمناورة، والذي فوجئ بالقطار المنحرف على بعد 300 مترا من نقطة الانحراف.

وذكر المدير العام للمكتب، أن التحقيقات خلصت إلى أن قبل الحادث تم استقبال قطار لنقل البضائع على مستوى محطة زناتة، وتبعا لذلك فإن نظام التشوير الآلي قد وضع إشارة الحماية في وضعية مغلقة، لكن سائق قطار المسافرين الذي كان قادما من الدار البيضاء وصب فاس، لم يحترم الإشارة.

وأشار الخليع إلى أن السائق ومساعده تجاوزا بسرعة عالية رغم الفرملة الاستعجالية، عقرب التوجيه في وضعية منحرفة، مما تسبب في انحراف القطار والذي انزلق نحو 300 مترا تحت قوة الدفع، ليصدم المتعاون ليرديه قتيلا، واحتك بعد ذلك بعربة فارغة كانت مركونة على الخط المحاذي. مستطردا “هذا لا يعني أننا كمسوؤلين نخلي مسؤوليتنا…فنحن نتحمل المسؤولية بغض النظر عمن يكون المسؤول، سواء كان السائق أو نتيجة عطب تقني…”.

وأكد المدير العام أنه تم التأكد من أن تجهيزات التشوير والسكة تشتغل بصفة عادية، كما أن المعدات المتحركة لم تشكل أي خلل.

وأضاف لخليع أنه تم تبني برنامج لتأهيل المعاونين المزاولين لمهن مرتبطة بالسلامة، وتفعيل برامج للتكوين الأساسي والمستمر، ومواكبتها بتأطير القرب، إلى جانب التحديث المستمر لتجهيزات التشوير والتبني التدريجي لنظام للتحكم بالسرعة، الذي يمثل صمام الأمان الضروري للحد من هذا النوع من الأخطاء، يقول ربيع الخليع.

‫تعليقات الزوار

29
  • genie civil mecanique
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:58

    bien dir c' est une trés bon idé

  • تجهيز سكك حديدية لمعاييردولية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:19

    j’espère que vous allez une modernisé ce secteur de transport public. je me demande qui ce qu'on faisait avec son argent qu’elle gagnent cette compagnie ONCF? depuis combien de temps qu’elle s'en rempli plein la caisse sans investir un centime en faveurs de nouveau projet . aucune modernisation ni rénovation n'ait été véritablement entrepris pour ces machines ferroviaire en norme international ! qui géré en faite cette société ONCF? ou est son argent récolté depuis X temps? pourquoi ne pas créer de nouvelle lignes de chemin de fer reliant toute les villes du Pays? Pourquoi ne pas avoir modernisé ce secteur d'activité (transport public) même chose pour le transport ariens la (RAM) et également pour la compagnie maritimes nationale. beaucoup de questions se posent pour ces secteurs d'activités de transport public

  • simo
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:29

    أظن أن حادثة زناتة ليس بالخطيرة زيادة على أن المركبات تعتبر من الجيل الحديث ﻷنها لن تنقلب رغم خروجها واستدارتها حول السكة. زيادة على أن الحادث حصل على السكة الثانوية المؤدية الى مرآب الصيانة ولو كانت على الخط الرئيسي لما حدث هدا لأنه مصمم ليتحمل الظروف الصعبة. والمرجو من المختصين أن يفسروا للناس بعد كل حادث عن ملابسانه لكي لا تنعدم ثقة المواطننين في خدمات الدولة.

  • adil
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:34

    Au lieu de revoir l hygienne des toilettess, la climatisation, le respect des horaires et surtout la maintenance preventive de façon rigoureuse, on cherche a se montree par des termes truc intelligeant….n importe koi…qui a eu cette idée de m…je lui dirais que tu fais du n importe koi car les touristes trouvent que nos trains sont mediocres! !!!On m a fait la remarque minte fois et j avoue qu ils ont tt a fait raison…quelle honte! !!

  • سي أحمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:36

    هذه حال المسؤولين عندنا في المغرب ،لا يتحركون الا عندما تقع كارثة،فيبدؤون في عد واستعراض البرامج واللانجازات التي سيقومون بها،وغالبا ما تكون ممارسات للتغطية عن كارثة وتوجيه المسؤولية الى الحلقة الضعيفة في المسلسل.

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:38

    للتذكير فقط ،حين يتحدث عن السلامة و تقليص الحوادث فالامر يتعلق بالقطار نفسه و ليس في علاقته مع المواطنين الضحايا عند مرورهم معابر السكك . هو تذكير فقط لان المعابر المراقبة و الغير المراقبة فما زالت تحصد ارواحا لا يتحدث عنها احد و ربما هو مشروع القرن القادم …(بشوية بشوية) التقدم راه جاي …!!و ربما دعواتنا للبعض ب(بغيتليك tgv) سيصبح من الماضي!!!

  • KHALID
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:41

    المغرب كعادته دائما حتى يقع المشكل عاد يتحرك

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:34

    Rien ne va plus à l'oncf une pagaille à tous les niveau .un laisser aller flagrant des trains désaffectés des gares oû personne ne sait quoi faire un accueil qui laisse à désirer .les voyageurs sont victimes du retard de la saleté de la chaleur de l'encombrement .voilà la réalité vécu au quotidien par quelqu'un qui fait la navette .et le TGV arrive au dépend de tous cela .le comble c'est que les responsable nient toutes ces réalité. c'est absurde !!!!!!!!

  • youssef
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:44

    اشعر بالحنق كلما سمعت انباء جديدة عن القطارات في بلادي …الانظمة الذكية …على ربي ديرو غير شي بلاكة تكول لينا فين وصل التران و السمية ديال المحطة القادمة …دعيناكم الله كل من يعتب الى القطار يحس و كانه بهيمة غبية ….الروائح الزكية و المراحيض النظيفة و الانارة و العزل الصوتي و العزل الحراري و التكييف و الزجاج المتين…و الوجوه البشوشة …و العمال الذين يتقاضون اجورهم كما يحبونها ان تكون ….هذا ما نحتاجه في القطار و ليس الانظمة الغبية اسي الخريييع

  • مارتشيكا
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 16:57

    قبل الانظمة الذكية يجب تاهيل العنصر البشري وتحسيس سائقي القطارات خاصة باحترام الحياة البشرية، و العمل على وضع حواجز على جنبات السكة الحديدية بالمدن لتفادي الحوادث القاتلة،كما يحدث مثلا بحي ترقاع بمدنية الناظور حيث حصد القطار ارواح اربعة ابرياء في اثقل من سنتين بسبب غياب اي حاجز ومرور السكة بين الدور والمنازل، فعلى المكتب اولاد وقبل كل شيء تفعيل الحد الادنى من شروط السلامة التي لا تكلف جهدا قبل اي نظام ذكي او اي نظام غبي.

  • chawarma
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:05

    Je pose une question à monsieur le directeur générale est ce qu'il lui arrivé de prendre le train à l'inproviste avec le peuple sans preparatives et protocole je parle du train luxieuse 1 et classe soit disant à air conditionné puisqu'il parle le l'echel internationale .c'est de la hante

  • متتبع
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:08

    في زمن الخليع قد يتم تأخير موعد انطلاق قطار حتى يحمل ركاب القطار الموالي بحال كيما كيعملوا في بعض المحطات الطرقية ( كتقطع كتطلع في كار تم يطلبون منك النزول لتصعد قطار آخر ).
    ثم حشر الناس كالبهائم بدون مكيفات ولا أي شيء، ولهلا يوريكم أيام العطل بل قط تكون مضطرا للفر واقفا بين المحمدية والدار البيضاء في " عويطة " المهم أنا متأكد من الخليع لا يكترث لراحة المسافرين من الدرجة الثانية، كما أنه يميز بين المدن فهناك مدن كلاس 1 ومن كلاس 2 لا تتوقف فيها القطارات ذات المسافة البعيدة، سي لخليع معاون ملاين الطاكسيات
    وأظنه لو كان يكثرت لقدم استقالته أو أصلح الوضع لا يعقل أن تسافر واقفا وأنت مخلص.
    ولذلك فإني لا أبالي بالهدرة التي تستعمل فيها " تقنيات الكومنكسيون " حنا بغينا غير نسافرو كالسين، ونوصلوا في الموعد.

  • simo
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:00

    علاش القطارات مزال كتمشى بلمازوط فالجهة الشرقية؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • متضرر
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:18

    القطار في المغرب غادي غا برضات الوليدين . اما داكشي لي تيوقع فيه ماعلم بيه غا ربي . لبارح كنت جااي من كازا ل مكناس و فاش قربنا دخلة د سيدي يحيى واحد العصابة وقفو التران و بغاو اغريسيو عباد الله و ماكاين حس سيكيريتي و المراقبين …

  • driss
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:33

    Je ne suis pas un habitue du train mais une fois j'ai accompagne ma fille a la gare de l'Agdal j'ai constate des wagons sales de l'extrrieur on dirait qu'il datent des annees cinquante. Je suggere que l'ONCF doit veiller a la proprete et a repeindre les trains. Merci
     

  • SOGUIAR
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:36

    لم تستطيعوا حتي تشغيل مكيفات الهواء بالكيفية المرضية وبالاحري تقليص حوادث القطارات

  • KHALEDTOP
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 18:40

    لاحولة ولاقوة الابالله

    المغرب عنده خمس قطارات متهالكة ولازال بعيدا عن التكنلوجيا الحديثة
    في الهند 100 القطارات تتجول يمينا وشما لا شرقا وغربا بنضام اوتوماتيكى عبر GPS
    اما الصين فاشترت قطارات مغناطيسية سريعة وامنة MAGLEV من المانيا بدون حوادث وبدون خوف من الحرائق

  • Conducteur de train
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:06

    سائق القطار (النحلي) مازال يرقد في المستشفى متأترا بجروح في الراس.ولم تكتمل معه بعد التحقيقات.للاشارة فسائق القطار احترق ابنه يوم قبل الحادث وطلب من الادارة اعطائه عدة ايام لرعاية ابنه فرفضو.المسؤولية يتحملها المسؤولين.اريد ان ا اكد ان النظام الامني ضعيف والنظام اللدي يتكلم عليه الخليع موجود مند مدة لكنه غير شغال

  • Cheminot
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:53

    Bravo khlii,bravo Smouni, 10 sur 10 : mieux que ça n'existe pas : vous avez arrivé à l'objectif trace en tuant les innencents : DENOB DAK l'aiguilleur et le mécanicien 3LIKOM

    إن الله يمهل ولا يهمل

  • Mansour Essaïh
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:09

    عندما تجرف المياه قنطرة فتعزل المداشر و الدواوير عن السوق و المدرسة و الحقل و الحياة، يطل عليك رئيس الجماعة المنكوبين (الرئيس و الجماعة) عبر شاشات الخبر اليقين فيقول لك في أسلوب ركيك ما هو بفصيح و ما هو بدارج :

    "راه الدراسات تحت الدرس لدرس قنطرة وحدة اخرى ندوزوا بها موسم الأمطار العام الجاي ينشاعللاه"
    فتقول أنت : لا بأس، هذا رجل بئيس ، لا يتعدى مستواه السنة الثانية في "المسيد" أو في مدرسة ابتدائية بغرفة واحدة تتناوب عليها جميع الصفوف من الصف الأول إلى الصف السادس و توجد في مكان غير قابل للحياة.

    وللأ سف، نفس الجواب نتلقاه من السيد المدير الذي لا يشك أحدفي مستواه المعرفي و الثقافي و الذي، كما يقال، تآكلت كثير من سراويله على مقاعد المدارس التي مر بها :

    <<المكتب الوطني للسكك الحديدية شرع في تعميم أنظمة ذكية على طول خطوطه السككية وقطاراته ومراكز المراقبة، للرفع من مستوى السلامة وتقليص إمكانية وقوع الحوادث إلى ما يقارب الصفر تقريبا.>>

    أنا (أعوذ بالله من قولي أنا) لا أرى فرقاً بين الجوابين. فهل الإدارة تجعل الناس في غفلة من أمره
    م و تجعل ثقافتهم تتآكل كما تآكلت سراويلهم من قبل ؟؟

  • fayssal
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:22

    لماذا لم يتم تفعيل هذه الانظمة الذكية قديما..هل يجب دائما انتظار حدوث حوادث مميتة وبعد ذالك نراجع حساباتنا …

  • le manifestant.
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:37

    Une chose très importante.Le directeur général doit démissionner et emporter son staff avec lui,et que l'ensemble de l'ONCF doit reprendre un nouveau visage.Un grand changement doit être mis en place pour redonner le prestige à nos trains.
    Il y a le problème ou les problèmes dont les domaines suivants
    -La propreté(wc et vagons,rideaux et persiennes vieux.Climatisation,sonoriation absentes. Comportement de certains contrôleurs outrageants,Quant au retard,l'ONCF doit être récompensé d'une médaille en terre cuite.Des fois le trains' s'arrête en rase compagne pour qu'un autre le croise,sans tenir compte du retard dont les voyageurs sont victimes(vers l'aéroport Mohammed
    Les wagons lits sont chers par rapport au service offert au client(une bouteille d'eau,un café,un gâ…teau.
    Pour l'honneur de cet ONCF, comme je l'ai dmandé le directeur général doit démissionner,sinon,il faut le poussé à le faire.Quant aux nouvelles téchnologies c'est vers 2100.

  • bezaaaaaf
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 20:47

    on a assez de ces discours de rien, à maintes reprises je prends le train je me demande à quel siecle je vis.dans un pays où il y a des voleurs exemple l'ONCF on s'attends à tout, ils ont augmenté le tarif du billet avec une qualité médiocre du service et un manque d'hygiéne, et des retards enregistrés surtout les weekend et en jours de fête sans aucune excuse…au Maroc aucune valeur n'est donné à l'être humain, mais les responsables s'interessent à l'ettiquette et la réputation de leur compagnie.sachez que vous avez affaire à une population consciente de la situation actuelle de son pays pas la peine de nous mentir et nous donner des promesses, vous n'êtes que des voleurs d'argent, de temps et de rêves

  • محمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 21:39

    هذ السيستام لي كيقول سي لخليع راه كان فعهد الموساوي ومنين جا الخليع حيدوه المديرين ديالوا لانه معرفوش ليه منعرفش علاش .. خص اسي الرباح يفتح تحقيق في هذ المسالة المشكل مشي في السيستام ديال التران ره في السيستام لي داير بسي الخليع في هذ الاونصيف الخليع رجل مزيان ولكن دايرين بيه رباعة ديال الغشاشين والسماسرية لي ترفحو على دهر لونصف ..ره مشي السيستام اسي ربيع لي خصو يتبدل ره السطاف ديالك لي خاصو يتبدل ره الروايح عطات على برا …..رك راجل معقول ولكن شوف مع جنابك شوي ودير معاك ناس فس المستوى بش يراقبو داك المديرين ديالك ره غير كيشلضو

  • Sekakiiiii
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 23:39

    Smouni est derrière ce qui se passe a l'oncf. L'appel d'offre de ce système qui s'appelle ERTMS est publié en 2006 et adjuge en 2007. La question qui se pose: pourquoi après 8 ans ce système n'est pas encore en service? baraka min lekdoub,siro bhalkom, rakom helekto les cheminots & les citoyens. Sa Majesté que Dieu Le garde, vous a déjà dit qu'il ne veut pas un maroc avec 2vitesses, si khli & Smouni resteront à l'oncf, on aura un maroc avec 6vitesses en marche-arrière. Je me demande qu'est ce qu'ils font les messieurs REBBAH et boulif. Aucune réactions officiels de ces 2 messieurs, ni du chef de gouvernement…rah Smouni a détruit l'oncf pour des intérêts personnels. La drame de l'onda se repete à l'oncf : khlii = benalou & Smouni = berkellil. Un cheminot a raconte que ce qui se passe a l'oncf est 10fois grave ce qui a passé à l'onda.

  • حكيم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 00:03

    عن أي ذكاء تتحدث يا لخليع ؟
    قطاراتك هي التي يجب أن تكون ذكية قبل أجهزة المراقبة.
    اليوم عدت من طنجة إلى البيضاء وكان السفر حصة تعذيب بامتياز، بدءً من شباك التذاكر بمحطة طنجة المدينة، عروجا بحبس الركاب داخا فضاء المحطة دون السماح لهم بولوج القطار إلا قبيل موعد الرحلة بدقائق، وانتهاء بكارثة عظمى تسمى (قطارا).
    هذا الخير أشبه ما يكون ببراكة معدنية، مهترئة، تفوح داخاها رائحة البول والمراحيض، ثم درجات الحرارة الملتهبة في غياب المكيفات بالمرة.
    عليك أن تحشم قليلا وتهتم أولا بجلب قطارات جديدة ورمي خردتك في لافيراي.
    أنت فالح فقط في تزويق جدران المحطات والزيادة في سعر التذاكر فقط.
    فاشل بامتياز.

  • marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 04:16

    O how nice , a smart automated syteme to track trains!!!! So how about surcharge of humains like sardine without AC, nasty bathrooms. ..late shuttle. …I'm asking u next time u catch the train will be zoo train or TGV Tanger marakech!!

  • مفتاح
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 05:41

    اتمنى ان يتم الشروع في تنظيف مراحظ القطارات و توعية بعض المسافرين بان يتركو المرحاظ نظيف و ان اشخاص اخرى ستستعملهم من وراءهم

  • oujdi
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:09

    normalement mr lkhlii doit être limogé et même le ministre doit faire quelque chose . pour moi je pense il faut frapper fort sur tout personne qui n'assume pas sa responsabilité surtout quand cela est relatif à la vie des gens . si on veut que le maroc soit parmi les pays les plus démocratiques et qui progresse beaucoup comme le veut sa majesté le roi alors il faut que chacun assume et sera sanctionné pour toute faute ou mauvaise gestion et n'oublions pas que l'oncf a des bénéfices enormes mais nos trains sont très vétustes comme les trains des pays sous developpés

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي