"لارام" تكسر "العزلة الجويّة" على دول إفريقية طوّقهَا "إيبولا"

"لارام" تكسر "العزلة الجويّة" على دول إفريقية طوّقهَا "إيبولا"
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:36

قررت شركة الخطوط الملكية المغربية، المعروفة اختصار بـ”لارام”، الإبقاء على رحلاتها الجوية مع دول غرب افريقيا، التي ينتشر فيها فيروس “إيبولا” القاتل، مشيرة إلى أن هذا القرار يتماشى مع التزامات المغرب “في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في القارة الإفريقية”، مقابل إعلان بعض الدول توقيف رحلاتها إلى تلك الدول المنكوبة بالفيروس.

القرار جاء على لسان إدريس بنهيمة، رئيس مجلس إدارة “لارام”، الذي أوضح في استجواب صحفي مع صحيفة “ليكنوميست”، أن الخطوة تمليها “سياسة التضامن المسؤول” مع الدول التي تعرف انتشارا واضحا للفيروس، على أنها تأتي أيضا استجابة “للنداءات المتواصلة للمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، التي حذرت من مخاطر فرض حظر على هذه الدول”.

وتحت عنوان “المغرب يرفض عزل الدول المعنية بالفيروس (إيبولا)”، أشادت صحيفة إيفوارية، تدعى “لانتير”، بقرار المغرب كسر “عزل” الدول الإفريقية التي تعاني من الوباء “إيبولا”، وذلك بمواصلة رحلات طائرات الخطوط الجوية الملكية، مقابل توقيف شركات أخرى لرحلاتها من وإلى تلك الدول المنكوبة بالفيروس.

وتردف الجريدة الايفوارية أن المغرب استطاع الحافظ على علاقات واسعة مع دول القارة السمراء، فإضافة إلى تأمين “لارام” لحوالي 12 رحلة أسبوعيا صوب هذه الدول، قبل المغرب احتضان اللقاء الذي سيجمع بين منتخبي غينيا والطوغو يوم 5 شتنبر الجاري بمدينة الدار البيضاء برسم تصفيات كأس إفريقيا 2015 التي ستقام بالمغرب.

وفي مقابل هذا الإجراء الجوي، القاضي بعدم توقيف الرحلات الجوية المتوجهة والآتية من دول غرب إفريقيا، رفع المغرب من مستوى الإجراءات الصحية الاحترازية المتخذة على صعيد مطاراته، خاصة مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، فيما أقدمت وزارة الصحة معية مصالحها المختصة، على تعزيز تقوية المراقبة الصحية في نقط العبور، مشيرة أنها تخضع المسافرين، القادمين من البلدان التي سجلت بها إصابات كبيرة بهذا الوباء، للمراقبة الطبية.

يشار إلى أن فيروس “إيبولا” الخطير أودى بحياة أزيد من 1500 شخص في دول الغرب الأفريقي، أبرزها غينيا كوناكري وليبيريا وسيراليون ونيجيريا، قبل أن تنتقل إلى السنغال والكونغو الديموقراطية، حيث إصابة أزيد من 3060 حالة بالمرض، الذي تصفه منظمة الصحة العالمية بالوباء الخطير.

‫تعليقات الزوار

62
  • المهدي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:04

    الدول التي أوقفت رحلاتها أوقفت قبلها تدفق حاملي الفيروس ، اما نحن فكما يقول المثل : لا يخشى الغريق البلل ، ايبولا مرحب به وقد منحناه أوراق إقامة اما طائرات لا رام فلربما تعيد نقله الى مصدره برحلاتها هذه .

  • stati
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:05

    عنداك عتجيبوها ليينا ما كين لسبيطار فين نعسولمقبارة فين ندفنو

  • al mahde
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:07

    أولا مرة المغرب يتحدى العالم ولكن, تحدي من نوع أخر , يعني لا تهمنا صحة شعب المال هو لاول أما إيبولا فلتقتل ما تريد من هذا شعب الذي لا فائدة فيه

  • الحق
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:10

    لارام تستغل فرصة كبيرة باش تغنى,وفيروس (ايبولا) يستغل فرصة كبيرة باش يدخل المغرب,تبادل المصالح بين لارام وفيروس ايبولا.

  • عادل
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:17

    الراكبون على الامواج………مجرد وفاة اجنبي في المغرب تخرج بعدها مباشرة الابواق الواعظة….ابواق النفاق….ابواق المحبة و نبد العنصرية.فموت اجنبي هو بالضرورة بالنسبة اليهم عمل عنصري.حتى وان كانت لم تحدث من قبل..لدرجة انك تشعر انهم اناس يخفون محبة وحنان في داخلهم.وهم مجرد تجار السياسة و راكبي الامواج و اصحاب الشعارات والفهامة الخوية.فهم لا يحتاجون معرفة اسباب الجريمة و دوافعها.بل مباشرتا من خلال حداقتهم يكتشفون انها عنصرية.مئات المغاربة يموتون يوميا بجرائم مختلفة.لكن هده الماكينات المحنكة تجار الشعارات المحترفين في النفاق و الركوب على الامواج لا يهمهم سوى الظهور في مواسم معينة لاظهار انفسهم على انهم حمات البشرية.

  • amine
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:17

    أكثر شيء أرعبني في هذا الموضوع كله هو "رفع المغرب من مستوى الإجراءات الصحية الاحترازية المتخذة على صعيد مطاراته" لأننا جميعا نعرف كيف تكون الاجراءات الاحترازية في المغرب و التي تتسم باللامبالاة و قلة الكفاءات في جميع المجالات و خاصة مجال الصحة الذي هو أصلا مصاب بأمراض مزمنة.
    على كل مرحبا بإيبلولا في المغرب (الله يجعل البركة في الواليدة و العشوب اللي كاتسايب)

  • Omar
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:19

    التضامن ( وكتيرا في وقت الشدة) هي مساءلة معقولة ولكن هل la ram طلبت الأدن من السلطات المعنية بالأمر وهل السلطات المعنية بالأمر أخدت الحسابات التامة من اجل حماية المجتمع المغربي من ها هدا الوباء. نصيحتي لا تجعلو صحة هذا الشعب علا حساب العلاقات المغربة الافريقية ،لان العلاقات شيء والمصلحة العامة شيء اخر. ولماذا هدا التحذير لان البلدان التي أوقفت رحلاتها لهذه البلدان تأكدت بان هادا الفيروس هو صعب و جيناته تتقلب، ولهادا هم حائرون عن طريقة محاربه،فلهادايجب الحضر، وأخيرا الله يحفضنا ويحفضبلادنا.

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:19

    الافارقة موجودين بكثرة بطريقة غير قانونية يسرقون وييتسولون ويفسدون ويقتحمون شقق المغاربة القاطنيين بالخارج ويسكنون فيها بالقوة ويتعاطون الدعارة ونحن نزيدهم الرحلاة الجوية ونتحدى ونغامر بفيروس ايبولا لكي ترضى عنى اوروبا.
    انظروا للقانون الاوروبي اتجاه الاجانب?
    احي كمواطن ديبلوماسية وطني لانها جابتلي العز

  • walo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:19

    على زين قطاع الصحة
    السيد إدريس بنهيمة لا تهمه لا سياسة التضامن ولا هم يحزنون. هو يرغب في رفع مذاخيل لارام حتى يتسنى له الرفع من أجرته الشهريه. إوا لعب بالنار حتى تجيب لينا الوباء للمغرب.

    سياسة التضامن ديرها معا المغاربة في جميع أنحاء العالم والذين لا يستطيعون زيارة الأهل بالمغرب لغلاء التذاكر ولإحتكار سيادتكم للسوق.

  • لارام = طاعون الطيران
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:23

    يمكن تغيير العنوان ب:

    لارام ستجلب ابولا إلى المغرب بعد أن اغلقت أوروبا ابوابها لهدا الداء !

  • مول الفرشي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:33

    طبعا هده سياسة المخزن _أنا ومن بعدي الطوفان _ واش المغرب قاد يحمي الشعب من هد الوباء _ ولا الكرش الشبعانة ماكتفكر لجعانة " يعني هما قادرين يعالجو نفسهم في المصحات وبأخر المنتوجات الطبية واغلاها _ وربما يهربو لفرانسا ولا لشي جايحة بعيدة راه الشعب لي غادة تجي فيه _ بالله قولولي اش هاذ البلاد لي عايشة بالطلبة _واش حتى أفريقيا طامعين فيها _ راه فالحديث ان الوباء أو الطاعون خاصنا نهربو منه _كما جاء في حديث عمر (ض) نهرب من قضاء الله إلى قضاء الله _على أي لاخير في بلد يعيش على التسول والتملق

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:34

    ماكفاوكم الحراكة زدتوها حتى بايبولا مشى فيها المغرب

  • hayat
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:37

    هدا قرار خاص المسؤولين اوضحوا لينا اتخاده,واش حياة المغاربة ماشي مهمة,الى وصل هاد المرض للمغرب و مع الصبيطارات المجهزين يعلم الله الكارتة لي غنكونو فيها,كيفكرو فعلاقاتهم و مشاريعهم اما الشعب ماشي مهم.

  • (Sidou (Guinée.
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:40

    Merci la RAM vous m'avez sauvez la vie moi et ma famille pour regagner le Canada à la fin de notre vacances

  • خالد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:43

    زعما هاد لارام مكتحشمش ودايرة بحال فرعون..شادة العناد وكدير غا للي كاليها راسها, ومكيهمهاش صحة المغاربة.وبااااااااازز

  • simo
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 20:47

    حسب ادريس بنهيمة، هذه الخطوة تمليها سياسة التضامن المسؤول مع الدول التي تعرف انتشارا للفيروس، مما يعني ان على المغاربة ان يتقاسموا مع الافارقة هذا الفيروس الخطير، ولا باس بالتضحية ببعض المئات من المغاربة في سبيل تحقيق هذه السياسة التضامنة . يالها من سياسة مسؤولة …

  • معطي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:00

    المغرب واعر شديد تيتمتع بالمناعة الوبائية "
    المسؤولون المغاربة يجازفون بصحة المواطنين لتحقيق مصالح مادية محدودة، علما ان الصحة إذا فقدها الشخص لا يمكنه استردادها بكل اموال الأرص، اللهم إهد مسؤولينا المقيمين في الأبراج العاجية إلى الصراط المستقيم.

  • hind
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:00

    يجب الحيطة والحذر فلا يمكن أن نكسر العزلة الجوية عنهم بجلب هذا الداء القاتل لبلادنا !!
    على كل المغاربة شعبا ومسؤولين الحذر ثم الحذر فصحة المغاربة وأرواحهم أغلى من أي أرباح قد تجنيها الخطوط الملكية المغربية من هذه الرحلات

  • Baaaaz
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:04

    قال لك" سياسة التضامن المسؤول "إوا باااااز. وأين هي سياسة حماية صحة المواطن المغربي؟لارام تحاول اغتنام فرصة غياب رحلات الشركات الاخرى وتحقيق ربح أكبر ، هذا ماكاين.

  • بيضاوي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:05

    اوا هادشي بزااااااااااف
    لاحول و لا قوة الا بالله

  • معربية حتى النخاع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:06

    صحة المواطن المغربي ﻻتهم.موته كحياته.بينما الدول المتقدمةو التي لديها تغطية صحية متقدمة ومستشغيات كأنها فنادق من خمسة نجوم هذه الدول منعت رحالتها خوفا على مواطنيها ﻷن من يخطيئ أو يتسبب في كارثة إنسانية يحاسب حسابا عسيرا يؤدي به إلى اﻹستقالة بينما نحن ﻻحساب وﻻمساءلة للمخطئين والمفسيدين.

  • Rachid
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:09

    والله مكاتحشمو أنتما زعما عايقين بزاف أنتما أحسن من الدول لي قاطعت الرحلات لهذه الدول دايرين فيها سياسة التضامن مع هذه الدول.تضامنوا أولا مع شعبكم وأبعدوا عنه هذا الوباء الفتاك .ولا شعبكم رخيص أمام الأموال التي تربحها لارام.ولتعرف أيهاالمواطن المغربي أن الدول التي قاطعت رحلاتها فهي تعطي أوليتها لمواطنها الكريم المعزز في بلاده

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:12

    خيرا فعلت لارام فالصديق عند الضيق

  • Kamal
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:24

    هاد ايبولا الا ماجت بالبر تجئ بالجو حذار ثم حذار

  • sud-sud
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:25

    Je souhaite au staff de la RAM bonne continuation
    EBOLA partira SOON et les africains ne vont jamais oublier cette action humanitaire bravo

  • rachidoc1
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:32

    هذا الإستهتار الأخرق يعبر عن عدم إكتراث بخطورة الوضع أكثر مما يعبر عن موقف تضامني غير محسوب العواقب.
    آخر الأخبار تتحدث عن صرخة رئيسة منظمة أطباء بلا حدود أمام أعضاء هيئة الأمم المتحدة، حيث حذرت من كون العالم بصدد خسران المعركة ضد فيروس إيبولا.

  • عبد الله أوفارس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:44

    إفريقيا إستيقظي إستيقظي
    المنتظر أن إفريقيا ستحل مشاكل الإقتصاد العالمي المتأزم منذ ست سنوات, هذا الإقتصاد القائم على الربا و الشركات الكبرى التي لا حد لنهمها.
    الغرب الجشع يريد إفريقيا وديعة تقبل كل ما يملى عليها , مستهلكة لكل ما يباع لها و أيضا معافاة غير مريضة ,
    غير أن فيروس إيبولا أظهر الوجه القبيح للغرب المنافق , يجب تشجيع مبادرة الخطوط الملكية مع أخذ الإحتياطات الوقائية للعاملين فيها.

  • محمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:56

    و رغم دلك فحكام هده الدول يضربون الطم في الاتحاد الافريقي فكفى من سياسة التحزأر فبعض الحكام يبيعون دممهم بسيارة فخمة و لا يهمهم التنمية
    اللي باعك خليه

  • خالد من جنيف
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:56

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مواطن بسيط ساكن في جنيف وهابط للمغرب في نهاية هذا الأسبوع!
    وكنتمنى من المولى عز وجل تكون الطيارة خاوية…وبلا أفارقة!!!
    بلغ إلى علمي أن مضيفتين من الخطوط المغربية قضوا جراء الإصابة بهذا الوباء الخطير!
    فهل يا ترى ستكفيني كمامة الأنف لقطع المسافة على خير؟!
    أجبني أسي لوردي…ولا سي بن هيمة!!

  • publiez svp
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 21:58

    أوجه نداء للملك بإصدار أوامره لإيقاف رحلات هذه الشركة لددول الحاظنة لإيبولا بنهيمة فرنسي أول ما سيوصل الوباء بسبب سياسته سيستقل air franceلفرنسا كل الشركات أوقفت رحلاتها خوفا على موظفيها ونقل فيروس سريع الإنتشار لمواطنيها ألهذه لدرجة صحة المغاربة لا تساوي أي شيء فلنقم بمظاهرة ضد هذه الشركة لتتقي الله وتوقف إستهتارها بنا عن أي تنمية إفريقية ترجون في بشر لا زالون يأكلون القردة والخفافيش ما هذا الإستهتار أتعقم الطائرات كراسيها مراحيضها بعد كل رحلة الفيروس خطيروخرج عن السيطرة هزم منظمات الصحةاالعالمية فإرحمونا من استهتاركم ولملك لا نريدتنظيم كأس افريقيا بالمغرب ولبنهيمة ان تصدر امرك لتوقيف رحلات هذه الشركة اتنى ان تنشروا ندائي وشكرا

  • anwar
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:11

    في اوج الازمة العالمية و غلق كل الدول لحدودها في و جه الهجرة. .المغرب البليد للفقير الدي لايتوفر شعبه على ادنى متطلبات العيش يخرج المخخزن و يعلن عن تسوية اوراق الاقامة لكل السود.يا اخواني هل تعرفونن كم عددهم انهمم تقريبا نصف مليون منتشرين من الداخلية حتى طنجة لاتوجد قرية و لامدينةخاليةممنهم و 99في الماة هم شباب..و في نفس الاسبوع اعطى امير المومنين الاوامر من اجل تغيير القانوت و يصبح كل من تزوج مغربية الحق في الاقامة تم الجنسية هده القرارات اتخدت في اسبوع و احد…يعني الملك يقول للافارقة تزوج اخد الاوراق…و تعلمونن ان المغرب غير ملزم بقوانين الهجرة لانه بلد فقير مازال يعيش على المساعدات الخليجية و للاوروبية.و ترون حجم الديون التي على للمغرب…ان المخزن لا يبالي بوضع الشعب بل هو يينتققم من الشعب. .اغتصب الاوربيون اطفالناا و الخليجيون بناتنا و الان الافارقة يغتصبون منازلنا في طنجة بالقوة و المخزن لم يتدخل…اليس هدا هو الدل بعينيه. ..يااخواني و الله ادلنا هدا النضام ..الدول التي اوقفت الرحلات تلك تخاف على صحة شعبها اما المخنز السنغالي له قصور في كل العالم لا يهمه امن و لا سلامة المغاربة

  • zak UK
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:21

    many countries who care about the wellbeing and safety of their citizens have stopped flying in and out of part of Africa where Ebola is widely spread. It looks like Benhima and his Boss don't seem to understand the gravity of this disease. I don't know how you're going to create safety for all in the African cup( bad lack for Moroccans, hosting the African cup at this time). I have boycotted la Ram many years ago.

  • حميد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:22

    بعض الدراهم اهم من المغرب كله، لو قدر الله ان دخل الفيروس عندنا، فهم يملكون الطائرات و حسبات بنكية في الخارج للرحيل في لحظة

  • حقي كمواطن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:25

    مساء الخير، اولا هي خطوة ايجابية من ناحية الجيرة و التضامن لان تخيلوا انفسنا مكانهم و كل الدول اوقفت رحلاتها الينا سيكون بمتابة حجر دولي. لكن على الشركة معرفة ان اذا تم جلب هذا الفيروس للمغرب عن طريقها فسنتابعها قضائيا لان الفيروس لا علاج له و المغرب لا يتوفر على مختبرات عملاقة لبحث ادوية و اجراء تجارب و لن ترضى اي دولة ان نرسل لها احد حاملي الفيروس لعلاجه.

  • لا تهمنا صحة شعب المال اول
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:32

    si ibola n'est pas encore clandistan au maroc, d'apres ce que dit nos responsables et si on les croit bien sure….alors au moins la RAM, va le faire entrer officiellement……et comme ces illegaux….il va rentrer aux maisons des marocains par infraction malgre nous et on doit fermer notre geule ….car si on se plaint, les associations corempues qui -comme la RAM-, la qualite de vie des marocains et leurs interrets est leur derniers soucis….ces association vont manifester contre le racisme des marocains de ne pas vouloir partager ibola avec les africains

  • Bouch
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:39

    شيء غريب في لآرام تنفتح عن افريقيا وتنغلق عن الخليج
    كم يصرف الخليجي. وكم يصرف الأفريقي. ؟ أين هو المكتب السياحي ؟ ما هذه الاستراتيجية
    اطلب من المسؤولين مراجعة القرار وتعيين إطر شابة مؤهلة للنهوض بهذا الخط الحيوي
    الخطوط السعودية تضاعف الرحلات والملكية المغربية تلغي
    والله شى غريب. ناس تمشي ضد الخطط التنموية التي أسسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • الكل على الصحراء
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:53

    ملاحظة ولد المغرب ملقاو خدمة ولاسكن ولا أكل . تتسقبلوا لينا أشخاص جنوب الصحراء. وهذا كل لماذا . موضوع الصحراء. ينعلبوا هاد الصحراء ولي يجي منها. ان الوطن غفور الرحيم التوظيف والسكن والهيبات . الإقامة للاجئين حرية التعبير والكرامة إدماجهم في سوق الشغل . والد أصل البلاد يمشيو السجن لتكلم مع شي اجنبي السجن في انتظاره. طنجة الأفارقة نتفظوا في وجه السلطة . كون كانوا ولاد شعب كون قمعهم. عداد ولاد المغرب تيموتوا في الغربة بالعنصرية ولاحديث عنهم. دم المغربي رخيص . تيبيعوا ولادهم على ارض ليهيا خادي تبقى طول عمرها ممصفياش. عندي يقين خدي يجي وحاد نهار العالم يعترف بيبوزبال. خير جوبوا بالله عليكم واش كيان شي حاد مستفذ من هاد الصحراء وشكرا

  • Adam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:05

    Noubliant pas que le Maroc va bientot acceuillir la coupe d'Afric comme il avait deja organise l'athletism Africain a Marrakech dernierement ; alors les portes de vole sont toujours ouvertes, on a des comitements envers l'Afric faut pas se contradict ;

  • حسن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:16

    لا افهم معنى لهدا التضامن.هدا استهتار بسلامة المواطنين من اجل حب من جانب واحد ولن يستفيد المغرب من موقفه هدا اي شىء بالعكس سيدخل الفيروس ايبولا بواسطة طائرات الخطوط الملكية وسينتشر كالنار في الهشيم بسبب ضعف النظام الصحي بالمغرب هادي راه ايبولا ماشي اللعب مرض قاتل من اصل 10 مرضى 9 يموتون

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:30

    لارام لا يهمها غير جمع المال ولا تهتم اذا نقلت الوباء والطاعون للمغرب
    وقد وجدت فرصة لمضاعفة ارباحها بعد انسحاب الدول الاخرى من البلدان الموبوؤة.

  • king of morocco
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:52

    المال هو لاول أما إيبولا فلتقتل ما تريد من هذا شعب الذي لا فائدة فيه

  • betali
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:34

    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخروج من الأرض التي وقع بها الطاعون أو الدخول فيها، لما في ذلك من التعرض للبلاء وحتى يمكن حصر المرض في دائرة محددة، ومنعا لانتشار الوباء وهوما يعبر عنه بالحجر الصحي.
    روى الترمذي وقال: حسن صحيح عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون فقال: «بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها»

  • Samir
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:05

    نداء للمغاربة الاحرار ارجوا قطع الصلة مع هذه الشركة

  • لارام تكسر العزلة على إيبولا
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:41

    "لارام" تكسر "العزلة" على "إيبولا"
    المسؤولين عن هذا القرار تفكيرهم جد محدود و يطغى عليه الطمع على حساب صحة المغاربة أولا و إقتصاد المغرب الذي يعتمد على السياحة ثانيا … لو قدر الله أن وصل الفيروس إلينا عبر شركتنا اللتي أصبحت بين ليلة و ضحاها تتصف بالإنسانية أكثر من الشركات الأوروبية أول شيء ستقوم به الدول هو مقاطعت الرحلات إلى بلدنا الحبيب و بالتالي بعد الله سبحانه من سينفعنا سيضرب إقتصادنا و يهرب مسؤولونا ويموت شعبنا.. بتاعربيت بعد الله عز و جل غنبقاو حنا و إيبولا و دوا الحمر.

  • Marocaine
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:56

    Non non non, c'est inacceptable de la part de la RAM de ne penser qu'a leurs interets et profits!!! Ou est la concience humaine?? Proteger l'equipage des avions et le peuple marocains?? La sante et la securite de l''humanite? Ce n'est pas humain. Dieu est grand!

  • هحهد الصويرة
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:17

    فوجئت بالتعليقات السلبية والخلط بين انتقاد l A.R.M والتعرض على التضامن مع الاشقاء الافارقة في هذه الظروف العصيبة عليهم ؛والغريب انه عندما ظهر مرض جنون البقر وانفلونزا الطيور بدول الشمال لم يتحرك الغيورين على صحة المغاربة للمطابة باغلاق الحدود ووقف الرحلات الجوية ولم اعد افهم لماذا نندد بالنزعة العنصرية لذى دول الشمال كلما اتخذت قرارا يحد من حرية ذهاب المغاربة اليها وفي نفس الوقت يتجه البعض منا اتجاها سلبيا عندما يتعلق الامر بتواجد الافارقة في المغرب او تسوية اوضاعهم به.ما نريده لمواطنينا بالشمال يجب ان نريده كذلك لمواطني افريقيا بالمغرب .لا نختلف حول المظاهر السلبية للهجرة بين الدول داخل الدولة المضيفة ولانجادل في كون المغرب عانى كثيرا من سياسات العديد من الول الافريقيةومع ذلك فمنضومة القيم واحدة وللمغرب اصدقاء ومناضلين كبار بافريقيا ومستقبل المغرب في افريقيا وعلى المغرب ان يحظن افريقيا بايبولا وبامراضها الاخرى والله حافظه .

  • Halima Ibrahim
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:33

    كل هاته القرارات الغير المسؤولة،و المعادية للمغاربة و مصلحتهم العليا بما فيها أغلى شيء في حياة الإنسان، صحته،التي يتخدها حكام البلاد ضاربين عرض الحائط شكوى المغاربة (للأسف على صفحات الإنترنت فقط) و قلقهم على مستقبلهم ومستقبل ابنائهم، سببها،هو عدم تحرك هذا الشعب المهدد الصامت إلى الشوارع للتنديد بهاته السياسة،و رفع صوته عاليا ضدها.ما هاته الإنسانية المبالغ فيها و هذا الحب و العطف و الحنان و المشاعر الجياش التي يعبر عليها حكامنا و بعض الأحزاب الفاشلة، و الجمعيات الماجورة،تجاه مجرمي إفريقيا و حكامهم الفاسدين في الأشهر الأخيرة؟ في نفس الوقت يصمون اذنهم و يغلقون أعينهم عندما يتعلق الأمر بأبناء الوطن الذين همشوا منذ الإستقلال و يعانون من فقر مفقع يدمي القلوب.ألا يكفي أن دولتنا تقدم منحة لأكثر من 6000 طالب إفريقي كل سنة "فابور"!("حسبو شحال في المجموع" أموال طائلة!)ألا يكفي تدريب كوادرهم كل سنة! ألا يكفي إرسال مختصين مغاربة إلى بلدانه لمساعدتهم في تدبير شؤون إقتصادهم أو غيره!ماذا يريدون أكثر؟ دمنا؟ حتى هويتنا و نسيج مجتمعنا و عقيدتنا مهددة من طرف هؤلاء الأوباش المجرمين. هل ستستمرون في السكوت؟

  • Kamal Usa
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 03:27

    لا حول ولا قوة الا بالله. الخطوط الجوية المغربية تريد الربح على حساب صحة المواطن المغربي. اللهم اهدي مسؤولين هذا البلد الى الصراط المسقيم. والسلام.

  • Layla
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:15

    كنتمنى من جميع المغاربة اللي كيسافرو بالخطوط المغربية يتشجعو ويقاطعوها نهائيا حتى يتراجعو على الجريمة اللي كيرتكبوها ضد الشعب وهي جلب فيروس فتاك، خافو على ريوسكم . انا حاليا كنتخيل مرحاض الطائرة …….

  • ايمان
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:17

    من التعليقات يبان رجال المغرب فيهم غير الهضرة كلهم رافضين و لكن حتي شي واحد ما يتجرأ يدير شي حاجة ،يخرج يتظاهر و يحتج او حتى يقدم شي اقتراح ….وهذه ماشي اول مرة ،يتفرجوا في كلشي و غير بلابلا (الظلم، الفسادا، السواعدا غاديين جايين … )

  • سعد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:52

    لنضع جانبا التنقيب عن النوايا التي لا يعلمها إلا الله : ألا ترون معي أن مبادرة "لا رام" شجاعة فعلا، و أنها تعبر عن استقلالية نادرة لمؤسسة وطنية عن التوجهات الفرنسية و الغربية عموما؟
    ثم إنني شخصيا أفضل أن نقف إلى جانب الأفارقة المكحوطين ـ ولو كان القرار خاطئا ـ بدل الانحناء مرة أخرى أمام الشركات "العالمية" تحت ذريعة "المعايير الدولية" و "سلامة المواطنين".. و كأن الأفارقة ليسوا بشرا.

    لو كانت إيبولا انتشرت في هوليود لتسابقت شركات الطيران كلها لنقل الممثلين.

    شكرا ل"لارام" و إن أخطأت.

  • زينب
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:06

    أقول للمغاربة لقد فهمتم الآن أكثر مما مضى أن مصلحتكم لا تهم أحدا من المسؤولين،أصبحتم وجها لوجه مع الخطر القادم من إفريقيا، إوا تحركوا قبل فوات الأوان، اجمعوا توقيعات بالملايين لمحاربة هذه اللامبالاة، اخرجوا الى الشوارع واصرخوا في وجه من لا تهمه إلا مصلحته، إنها صحتنا، إنها أرواحنا التي لا نملك غيرها، قولوا للأنانيين المترفين إن أرواحنا ليست ملكا لكم حتى تقرروا فيها ما تشاؤون دون استشارتنا، هبي أيتها الجماهير فإن لك قوة لا يعرفها المتاجرون بأرواحكم

  • الفاروق
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:36

    ما دام الشعب ساكت و راض عن الوضع في المغرب لماذا لا يبيده النظام نهائيا بايبولا و يريح نفسه.

  • أمين
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 10:38

    اصبح متوسط معدل عمر المغربي مرتفعا لهذا وجب جلب المهاجرين إلى المغرب ثم بعد ذلك جلب أمراضهم الفتاكة عن طريق الجو حتى يتم اضعافناوالقضاء علينا من جميع النواحي فكريا بجحافيل الفراشة الاميين اجتماعيا بدعارتهم وعدد لأطفال الذين ينجبونهم ومخدراتهم و سرقتتهمواحتلالهم لكل مكان صحيا بكل امراضهمالظاهرمنها والخفي ونحن لا حول لنا ولا قوة فدولتنا لا تبادلناالحب الذي نكنه لها وبدخول هذا المرض إلى بلادنا سنرتاح منا إلى الابد.

  • Marocaine
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:28

    Désolée d'être directe et franche: de quel soutien Est-ce que la direction de la RAM parle?!!

    il y a plein d'autres objectifs derrière cette décision: objectifs financiers et politiques.

    ne parlez sourtout pas de soutien aux pays atteint d'EBOLA!! nous ne sommes pas bêtes pour croires à ces paroles vidés de tout sens.

    Nous n'avons pas l'infrastructure nécessaire, ni les moyens nécessaires pour soigner les gens en cas d'épidémie!

    C'est plutôt le peuple marocain qui a besoin de soutien en lui garantissant une protection optimale.

    il FAUT AMENER LA RAM à changer sa décision.

    les marocains ont du mal ^même à traiter une angine ou un rhume: qu'en serait-il d'une épidémie.???

    La première chose a faire est de mettre les pays atteint en quarantaine; et si l'on souhaite les aider et les soutenir, on peut leur envoyer des aides médicales et de la nourriture.

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:27

    نفس الخطأ الذي وقعت فيه الدولة المغربية في القرن18 حين قضى الطاعون على اكثر من نصف ساكنة المغرب بحيث تسرب الوباء من الجهة الشرقية للبلاد يعني الجزائر بحيث نصحت عدة دول اروبية المغرب بإغلاق حدوده مع الجارة الجزائر حتى لا يتسرب الطاعون الى داخل البلاد ولكن السلطان تقديرا له لحسن الجوار ضحى بنصف ساكنة البلاد حفاظا على حسن الجوار

  • البصراوي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:31

    الا كانو الأفارقة قطعوا البراري والصحاري والجزائرعلې أرجلهم حفاة عراة حارڴين ليصلو ا الې ايلدورادو المغرب فڤيروس ايبولا سيصل الې المغرب علې متن طائرات لآرام حارڴ فابور للحاق باصحابه الأفارقة والاستمتاع بأجسادهم المتجعدة من الجوع وتذوق لحيمات وهبيرات المغاربة الذين لم يسبق له التعرف عليهم ربما يعجبه المقام ويطلب حق الجوء والتوطين و الإدماج

  • عمر
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:36

    المغرب يعتقد أنه أدهى و أدكى من أوربا و معمر القدافي الدي تبرع بالملايير من الدوﻻرات و في اﻷخير خدلته الدول الإفريقية، اﻷفارقة ﻻ يملكون قرارهم و بنصف كلمة من امريكا او اوربا سيتنكرو و ينقلبو ضد المغرب، علينا ان نعي درس معمر القدافي جيدا و ان ننحاز الى المغاربة قبل اﻷفارقة

  • عابر
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 13:00

    غريب ! و ماذا قدم الاتحاد الافريقي لهذه الدول المنكوبة ؟ اليس هناك تناقض المغرب يتضامن مغامرا، ولم يقدر له ضيافته ايضا مغامرا من جحافيل افارقة يرمى بها عبر الحدود الشرقية. كوكبات من الافارقة يمشون ليل نهار انطلاقا من وجدة عبر طول السكة الحديدية تجاه الشمال و الغرب. افريقيا التي تحتاج المغرب و غير المغرب، في علاج مشاكلها المتعددة – التخلف، الامراض، الاوبئة، و الجهل، النزاعات و الحروب، سوف لن تقدر ما يقدم لها من المغرب، ذلك انها، لم تقدر ما قدمه لها من قبل، وهو من مؤسسي المنظمة الوحدة الافريقية. افريقيا ضعيفة قدتبيع نفسها و قيمها لاجل ما يقدم لها لعمامرة من اموال فساد من البقرة الحلوب سوناطراك.

  • youssef casaoui
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:38

    Est il sensé de maintenir les voles à destination des zones touchées?
    Cette décision dénote d'un grand amateurisme, non seulement de la part de la RAM, mais surtout des diplomates qui saisissent l'occasion pour surfer sur une vague très dangereuse et donner l'image d'un pays solidaire!
    la solidarité commence de l'intérieur messieurs. si vous aviez le courage de bâtir un pays de droit, vos voix seraient entendues partout au monde et vous n'auriez pas besoin de mener de telles entreprises pour affirmer la marocanité du nos territoires sahraouis! il faut rappeler que c'est au péril de la santé d'une peuple déjà érinté par la pauvreté et la précarité, doublées d'un analphabétisme des plus évelés au monde que vous agissez
    quant à la RAM, vous naviguez à vue et la prise de risque n'est pas justifiée!
    Monsieur Benhima, si au moins vous preniez ces vols, genre une fois par semaine pour apaiser vos PNT et PNC! ce serait un minimum ne pensez vous pas?
    La Hawla wala qouata illa bi ALLAH!

  • Marocaine-commentaire 55
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:46

    Pour les personnes contre cette décision de la RAM: ETABLISSONS UNE PETITION AVEC DES MILLIONS DE SIGNATURES 0 SOUMETTRE A LA RAM POUR ARRETER LES VOLS VERS LES PAYS ATTEINTS, tant que l'épidémie n'est pas éradiquée, ou au moins tant qu'il n'y a pas encore de traitement.

    QUI EST D'ACCORD???

  • Azziz
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 15:26

    كن خلاو بعدة الإحصاء غي تا نشوفو جرة هاد الجشع ديال لارام فين غتخرجنا .أوعاد إلى بغاو يحسبونا.

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي