بنكيران: "البسطيلة والحريرة والمشوِي" تكفي لزيارة المغرب

بنكيران: "البسطيلة والحريرة والمشوِي" تكفي لزيارة المغرب
الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:14

ثنَاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على ما حققتهُ السِّياحة في المغرب، لمْ يمنعهُ من القول إنَّ ثغراتٍ كثيرة، باتَ من الملحِّ معالجتهَا، “عندنا أمورٌ إيجابيَّة ننوهُ بها، لكن ما تحققَ في القطاع لا يزَال دُون طموحاتنَا، وعلينا أنْ نعترف بذلك”.

رئيسُ الحكومة قالَ في كلمةٍ افتتاحيَّة، للمناظرة الوطنيَّة الحادية عشرة للسياحة بالرباط، إنَّ ثمَّة خللًا في العناية بالمآثر التاريخيَّة في المغرب، أوْ إبرازها على نحوٍ يليقُ بالغنَى الحضارِي والثقافِي للمغرب، حتَّى يصير بإمكان السائح الذِي يأتي للمغرب أنْ يقصدهَا، ويزورها في شروط مريحَة ونظيفة”.

وأضاف أن إمكانيَّات المغرب جدُّ كبيرة “دولتنا منْ الدول الأقدم في العالم، وما يمكنُ أنْ نقدمهُ لمنْ يزورنا، ليكتشفَ ثقافتنا، كبير ومتنوع، حتَّى أنَّه لوْ لمْ يكن بالمغرب، غير مطبخه من بسطيلة وحريرة ومشوِي، لكانَ ذلك كافيًا لجعلِ المغرب جديرًا بأنْ يُزَار”، يقول بنكيران وسطَ ضحك من بالقاعَة.

رئيس الحكومة أردف أنَّ الشعب المغربِي يتخوفُ من الفشل، وذاك أمرٌ إيجابِي، حسب قوله، لكنَّه في حاجةٍ إلى أنْ يعرف أنَّ المشاكل وإنْ كانتْ صغيرة قدْ تعرقل التقدم في بعض الأحيان، “علينا أنْ نتهمَّ بالأمور الصغيرة، لأنَّها تسيرُ في منحًى لا يمكنُ التغاضِي عنه”.

بنكِيران عادَ لينتقدَ من قالَ إنهمْ شوشُوا على قطاع السياحَة، دون أن يسميهم ،وحاولُوا أنْ يذيعُوا أنَّ مداخِيل السياحَة قد تراجعت، فِي حين أنَّه كان يسمعُ دائمًا، من الوزير الوصِي، لحسن حداد، أنباء سارَّة عن تقدم القطاع، بالرغم من السياق الصعب، والربِيع العربِي”.

وأثنَى بنكيران على ما قامَ به وزيرهُ في السياحة، قائلًا إنَّ سياسة المغرب في مجال السياحة جيدَة وبها أمورٌ يجبُ تثمينها، مبديًا دعمه لتطوير القطاع، الذِي يشكلُ بجانب عائدهِ المادِي المسهم في ميزانيَّة الدولة، فرصةً لتعارف الشعُوب، يقُول رئيس الحكومة.

المتحدث زادَ أنَّه ليس صعبًا على المغاربة رفعُ رهاناتٍ تمليها ظروف العصر، وهم الذِين قاومُوا الصعوبات على مرِّ التاريخ، محيلًا إلى الرهان المغربي على اللحاق بنادِي الدول الصاعدة، كمَا جرى رفعهُ في خطابٍ للملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

43
  • العلم والصناعة
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:40

    بلا بسطيلة بلا بطيخ نريد وطن قوي بالعلم والمعرفة مهندسين اطباء دكاترة اكفاء ؤاقتصاد صناعة تكوين تكنولوجيا وعلوم، بنى تحية قوية تنمية حقيقية، هذا هوا للي كا يخلي البلاد تتقدم ماشي الحريرة.

  • Ahmed
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:43

    حياك الله اسي بنكيران ,والله اننا نشعر ان المغرب تغير الى الاحسن, لانكم وصلتم الى رئاسة الحكومة عن طريق انتخابات نزيهة ,ونشعر ان لك غيرة على هذا البلد رغم ان هناك احزاب تسبح ضد التيار.

  • abdo
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:46

    و البادنجان و الخبيزة ………. هاد شي راه كيبكي الله ايدير شي تاويل ديال الخير ماكاين تا فرق بين حزب النور(الزور ) المصري و العدالة و التنمية (البسطيلة و الحريرة ) المغربي

  • Amazigh
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:47

    الاسباب التي تنفر السياح من المغرب هي كالاتي:
    -غلاء الفنادق ورداءة الخدمات
    -مضايقة السياح والنصب عليهم سواء من طرف التجار او المرشدين
    -عدم القدرة على منافسة الاتراك والاسبان …. الخ, حيث يفضل السائح الذهاب الى تركيا حيث جودة الخدمات والامن وانعدام النصب والاحتيال
    -الازمة المالية التي ضربت اروبا

    لكن تبقى رداءة الخدمات ومضايقة السياح وكثرة الشحاتين هو السبب الرئيسي. اما بلادنا فهي جميلة ولكن لا يجب ان ننسى ان هناك بلدانا اخرى اجمل, لكن يبقى الطبخ المغربي هو الرائد عالميا ما عدا ذلك لا شيئ.

  • بسطيلة وحريرة ومشوِي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:52

    أولا، بسطيلة وحريرة ومشوِي، أو اختصارا الخبز غير كافي لجلب أناس لا يفكرون ولا يعيشون فقط لبطونهم. ثانيا، نمو أو تنمية السياحة لا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال على حساب كرامة المواطن المغربي.

  • المختار السوسي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:56

    ارى ان السيد بنزيدان سعيد باستقبال اخوانه العرب الخليجيين …..

    وسعيد بالسياحة …… التي يساهمون فيها …

    فعلا العدالة و التنمية في خدمة مشاريع الخليج في المغرب ..

    وماهي شروط الخليجيين من الاموال التي ستتسولها منهم ….اتمنى الايكون على حساب الهوية …

  • khalid casa
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 13:57

    كيف تريدون للسياحة أن تزدهر و السائح يجد أن ثمن الفنادف أغلى من ثمن فنادق بلده و لا مقارنة من حيث الجودة و مادا تقول للسائح عندما يتعرض للسرقة و الهجوم عليه بالسيوف و عندما يتعرض للنصب من طرف الطاكسيات و أصحاب المحال بكل أنواعها مشكلة هدا القطاع لا تكمن في البنايات لأن السائح بالعكس قد يعجب ببلد ناقص التجهيز لأنه يرى في دلك تغييرا لأنه تربى و كبر في دول كاملة التجهيز بل المشكل يكمن في الإنسان المغربي و مايعيشه من جهل و فقر و إجرام و نقص في التربية لو غيرنا العقلية المغربية و الأهم التربية لرأيت السياح يلتجئون للقرعة مثل الحج ليتوجهو للمغرب قد أبالغ و لكن كلنا نعلم أن بلدنا زوين و خايب بماليه

  • قدور المغربي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:02

    المغرب مع الحكومة الجديدة حكومة السيد بنكيران يمكن نقول انها فتحت الباب للسباحة بالنغرب لكل انظمة تيار الإخوانن بالعالم ونموذج تركيا واضح، ولكن هذه الدول بكل أسف لا تهتم بالتجوال والسياحة وإنما همها الاستثمار. الغرب هو مصدر السياحة والصين وهؤلاء على المغرب أن يوفر لهم الظروف المناسبة دون التفريط في الثوابت الوطنية. ولكن الحكومة الحالية فاشلة في كل شيء فكيف ستنحج في السياحة ؟؟؟ أنتم حتى السباحة خلقتم لها تشوهات فكيف مع السياحة؟؟؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:03

    الى رئيس الحكومة أنقذ المغرب من السياحة الجنسية ونطالب بتنظيف المنتوج السياحي المغربي والتركيز على المنتوج السياحي الاسلامي والأخلاقي والثراتي والطبيعي
    والسياح الوافدين الى المغرب هم اخبار العالم ولا نسمع الان في الوقت الراهن الا الأخبار المسيء للمغرب والمغاربة
    المرجو ضرب من يد من حديد كل من سولت له نفسه ان يفسد هذا القطاع وانه لقطاع ماء الوجه للمغاربة أجمعين و للمسلمين كافة

  • عباس الفرناس
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:03

    السيد بن كيران بصفته رئيس الحكومة ، كان من الطبيعي على أساس أنه من حزب إسلامي أن يعرف آداب السلام. إذ أن السلام يكون مصحوبا بابتسامة في وجه المسلم عليه والصورة تظهر العكس. هنا يظهر بن كيذان يمد يده للسيدة للسلام ويرى في اتجاه الخليجي وهذا منظر مخل لآداب السلام.
    أم أن المال يأتي قبل الإنسانية؟؟؟؟؟؟

  • marocain
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:04

    Monsieur Ben Kirane
    Je ne veux vous traitez un mal poli comme Mr Sala le bras droit de Mr bouteflika lors qu'il a traité une chinoise de batata
    Mais vous n'êtes pas bien loin de manque de politesse
    Voilà Mr Ben Kirane je ne veux vous apprendre que lorsque on dit bonjour à quelqu'un et on lui sert la main on le (la) (la regarde dans les yeux en face
    et bien ce n'est pas ce que vous faite
    vous serez la main à la dame mais votre esprit est ailleurs avec le Monsieur à coté

  • soubhi
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:10

    Arrêtez de prendre les marocains pour des cons les marocains sont obligés de partir en Europe ou en Turquie pour avoir accès à un produit touristique moins cher la politique du gouvernement dans ce secteur est un fiasco totale

  • غير دايز
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:16

    سيتم اتهمك بتدخل الاكل في السياسة كما يتهموك بالتدخل الدين فيه ههه
    وحنا 200 درهم لي تعطها لك المرشح تخليك تنسا الرشوة التي تعني حرام
    ولاا سهرة مخصصة فيها لماكلة يعني الاكل له قيمة عن الدين
    والمرجو فصل الاكل عن السياسة
    ويجب فصل العلمانية عن السياسة
    لانها تنشر افكار الجنس واكل رمضان والتقبيل فشارع
    لكي تصل لمردها للقلوب الحيوانية
    يجب فصل هد الافكار سوء الدينية او العلمانية واكلية
    واختراع شيئ

  • Bahja UK
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:20

    Mr Benkirane needs to spend sometime in the UK and France and learn about taurism and see hiw best is done

  • mohammed
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:28

    nous respectons que le pjd a gagne les elections car nous voulons que la democratie gagne ,mais benkirane ne merite pas d'etre premier ministre .le Roi bien sur il lui plait que ce genre d'hommes soit premier ministre ;il ne sera jamais comfortable avec un fort ministre sur le plan intelectuel et personnel.donc un Monsieur comme Saad el Othmani merite d'etre premier ministre.je ne sais pas comment on laisse un monsieur semi-ignorant comme benkiran diriger le gouvernement marocain .

  • rid
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:28

    Le soleil n'échauffe que ce qu'il voit.

  • واقف فالنص
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:29

    أتذكر أيام الطفولة .. لما كانت مدينتي القصية بازقتها المتربة و بنياتها العتيقة ولكن أيضا بناسها الذين لن يتكررو .. كانت المدينة متواضعة و لكن ملائ بالسياح و الكثير من المقيمين ..
    اليوم تطورت المدينة و تغيرت الاجيال ..
    استخلاص : السياح كانوا يأتون لرؤية المغاربة و التعرف إليهم و إلى ثقافتهم .. ذهب المغاربة فذهب السياح بالإضافة للأزمة العالمية
    اليوم لا يأتي إلا المكبوتون و المنحلون ليس لتعرف على المغرب بل للدعارة و الخمر و القمار و البيدوفيليا …
    ربما تطور القطاع تجاريا ولكنه تهاوى اخلاقيا و ثقافيا … شعوب العالم تحمي تاريخها و ترمم مآثرها .. و نحن نتبول على آسوار كان سفراء العالم يجلسون تحتها صاغرين منتظرين إذن الدخول

  • لعروبي
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:33

    عليك تتعرف على زبنائك السياح قبل ان تعرض عليهم المنتوج، ومن حسب معرفتي الشخصية فاحسنهم هم الشيوخ او المتقاعدين الذين يبحثون عن الهدوئ و الطمئنين بعد ذلك ياتي الترفيه و الثقافةو التاريخ، الا ان هاتان الشروط الاولية لا تتوفر في المغرب لان السائح يرى كالدولارات قبل كل شئ وهذه اهانة لشخصه، امابالنسبة للاكل فالبصطيلة لا تليق لاناس كبار السن نظرا لكمية السكر الذي تحتويه، فكروا في االامن و اثمنةالتذاكر قبل كل شئ.

  • Hamid
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:35

    يبدو أن المسؤولين لا يستوعبون عقلية السائح الأجنبي. لا يعرف عقلية وتفكير الأجنبي إلا المهاجر المغربي بالخارج بحكم المعاشرة. السائح الأجبني حينما يزور المغرب مرة لا يعود مرة أخرى ولا ينصح معارفه بزيارته. لماذا؟ لأنتشار الأزبال والأوساخ في كل مكان، عدم العناية بالمآثر التاريخية المهملة والوسخة، غلاء فاحش في الفنادق والخدمات مقارنة مع دول متقدمة. إنتشار التسول والإستغلال كأن السائح مصباح علاء الدين. هذه بعض ملاحظات زوجتي الأجنبية. سافرنا إلى إسبانيا للسياحة. تخيلوا معي في Granada مثلاً. ملايين السياح مآثر تاريخية جميلة ونظيفة. فندق نظيف ورائع 50 اورو لليلة لشخصين أي ما يعادل 500dh، مع وجبة افطار مجانية.لذا يزور إسبانيا 50 مليون صاح سنوياً . هل نستطيع منافسة إسبانيا ؟ أما الخطوط الاسبانية إيبريا. فهي دائما أرخص من الخطوط المغربية RAM. يحتاج المغرب الأجيال حتى يسمي نفسه وجهة سياحية.

  • محمد
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 14:44

    يا بنكيران خلينا من الكلام الفارغ وسياسة الحلقة. أين هم الناس الذين هربوا الأموال الي الخارج، قلت ان لديك لاءحة بأسمائهم او هل قسموا معك ما تم تهريبه؟؟؟ أين هي المحاسبة. أين هو السجن لمهربي الأموال. بهذه الأموال يمكن ان تستثمر في مشاريع ضخمة لبلدي الحبيب. أين هي محاسبة ياسمينة بادو وعملاءها. كفاكم مسرحيات علي الشعب. قم بعملك ولا تضن اننا غافلين. كل شيء واضح: المحاسبة والسجن لمهربي الأموال وشكرا

  • ابويسر
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:15

    في خلال شهر 9 ذهب للمغرب وبالتحديد طنجه تعبت كثيراً وانا ابحث عن سكن وحين وحدته كان بسعر خرافي .المغرب بلد جميل واهله كذلك .
    وبعدها ذهبت الى تركيا وجلست نفس المده ولكن بربع التكلفه والسكن كان متوفر وما على السايح الا الاختيار.امل ان تتطور المغرب لاهلها قبل زوارها وانعم بالامن

  • ابو ريان
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:16

    يا بنكيران الذي ليس في كلامه إلا الجعجعة أن ملكنا الحبيب قالها بكل صراحة أن المغرب يجب بل من الضروري أن يصبح من ضم البلدان النامية بالعمل الجاد ونجران الذات والعمل الصالح العام. ليس بالبسطيلة و الحريرة . كونوا رجالا نعتز بهم ويصبحون من الأساطير التي ستصنع مغرب الأمجاد . و الله لكم تمنيت أن يكون هناك رجالا ونساء يدفعون قطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و الأمنية للأمام . ملكنا المحبوب انت فخرا لنا بل فخرا للأمة العربية جمعاء .

  • عبد الغافور
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:17

    اطالب وزير السياحة بفتح تحقق عاجل بمعهد العالي الدولي لسياحة بطنجة لتمكين الولوج لمستحقيها على الزبونية والمحسبية ويتم مد الوزارة بوثائق تم التلاعب بها لتغطة على مترشح لاتتوفر فيه شروط الالتحاق بالمعهد وفي هذه السنة تم اقصاء مترشحة ذاة مستوى عالي ونتيجة حسن جدا 95 16 لسبب واهن من مدير مؤسسة المذكورة وان لايضل المعهد حكرا علي الطبقة الميسورة دون سواها والسلام

  • محمد حسن
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:20

    في اعتقادي ان السياحة في المغرب مازالت لم تراوح مكانها رغم المجهودات التي تم القيام بهامن طرف الحكومات المتعاقبة,فكل من يزور المغرب غالبا مايخرج بانطباع ان جيد عنه لكنه لا يتوانى في تدوين ملاحظات سرعان ما تعري به نواقص واختلالات السياحة في بلد المتناقضات ,فمجرد جولة بسيطة في مدننا يتضح جليا مدى هشاشة البنية التحتية والتي هي عصب النجاح لاي مشروع اقتصادي او سياحي علاوة على الغلاء الغير مبرر والجشع الذي تشتمه من انوف العاملين في هذا القطاع فضلا عن الانفلات الامني الغير مسبوق التي تعرفه معظم المدن المغربية.واتصور شخصياكيف يمكن ان تسوق وجهة المغرب والبلد لايراوح مكانه في مؤشر التنمية البشرية ولا حتى الحقوقية والسياحةعموما ليست جمال الطبيعة فقط وإنما تظافر كل مكونات البلد

  • bruxelles
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 15:53

    استهتار ورائه الخذلان وضعف الحكومة في مجارات المنافسة الخارجية.السياح يقبلون على الجنس والخمر لانه متوفر وميسر

  • moha
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:00

    lire bien :peur de de tagine.
    حتَّى أنَّه لوْ لمْ يكن بالمغرب، غير مطبخه من بسطيلة وحريرة ومشوِي
    pourquoi on crée notre identité a partir de celle des autres, La pastilla est d'origine espagnol. pourquoi pas se distinguer et etre fier de tagine , couscous ,abadir,tagl….etc
    ce ministre a toujours des problemes avec l'identité.je me rappele quand il disait que tamazigh est de chinois.je me souviens quand il a dit que l'histoire a commencé il y a 12siecles.
    on est la avant 7000ans et si vos ancetres sont venus ailleurs , ne mens pas commememe sur nous.on sait bien l'histoire , la culture et l'identité du maroc
    merci bcp hespres

  • RIFAIN DE WASHINGTON
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:10

    Nous avons honte à l'étranger de montrer le passeport marocain vue sa place dans la prostitution et de la pédophilie pratiquées sous forme de tourisme sexuel.
    Cessez de vendre nos filles et nos enfants contre un dollar la journée à des montres en provenance de tous les coins du monde au paradis du tourisme sexuel et de la drogue.

    nous rifains exigeons notre indépendances des immigrants allaouites et yéminites.

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:11

    الاعتماد على السياحة هي مغامرة لا يمكن لأحد ان يعرف نتاءجها .فيكفي ان يفجر معتوه قنينة غاز حتى يغادر السياح الموجودين وتلغى جميع الزيارات فيضيع القطاع.لا بد من إيجاد سياسة بديلة للتنمية كالفلاحة والمعادن وأسواق التصدير .كما يجب على الدولة ان تترك السياحة للقطاع الخاص .لكي يتم إلغاء الوزارة التي تلتهم المزانية والتي لا فايدة لوجودها على غرار الدول المتقدمة

  • Fatima Ezzahra
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:18

    المغرب بلد سياحي بامتياز لكن الى اين يدهب و اين يودع مدخول السياحة ؟!! و كدا الصيد البحري الاطلسى و المتوسطي و الفلاحة و الفوسفاط و الطاقات و الاستتمارات الخارجية من كل اقطاب العالم ؟! خلينا من البسطيلة والحريرة والمشوِي و الكلام الفارغ ما هدا التحليل الاقتصادي العملي العبقري لقطاع السياحة الصادر عن رئيس الحكومة تبارك عليك و خلاص ، تحديات قطاعاتنا تحتاج الى تحاليل ابعد و ادق و الى حلول انجع . ناقشنا فيما تفهم عقولكم و تعيه كمحل التروات و المفارقات الاجتماعية ، اين نحن من هدا و داك في ظل رداءة الصحة و التعليم و المستوى المعيشي للافراد و الاجهزة الامنية و البنيات التحتية و قلة المرافق العمومية و تهميش سكان البوادي و الجبال كان في عونهم. و الله لسئمت من هده الترهات ارى ان هده حكومة اقل فسادا لكن اقل دكاءا سياسي بكتير و معارضتها اكتر فسادا و بينها و بين السياسة غير الخير و الاحسان اد كلامها لا يصلحان لحكومة الشعب ! خابت امالنا لك الله يا بلدي

  • ahmed
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 16:20

    Je crois que Monsieur le premier Ministre à oublier de citer la prostitution et la pédophilie, qui caractérisent notre tourisme, jusqu’à ce qu'on à détrôné la Thaïlande

  • عثمان
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:13

    أين نحن من السياحة ؟ اين نحن من السياحة ؟ في الحقيقة نحن بعيدين جدا عن اكتساب هذا المجال سواء لأننا لا نحسن الاستقبال كما ندعي و لا نعمل شيئا من أجل تنمية السياحة و لا نتوفر على ارادة لتنميتها.
    فلا الوزارة و لا المكتب الوطني للسياحة ولا شركة الخطوط الجوية تقوم بمهامها احسن قيام . كل منهم في واد يغني و يحلم و….
    فلا سياسة واضحة ولا برنامج ولا …..سوى الشفوي والكدب على الشعب
    الى متى سنستمر هكذا ؟
    الوزير الاول لا علم له بالحقيقة التي يعيشها هذا القطاع . ارقام مغلوطة و منفوخة ليبرروا بأي وسيلة ما يدعون. وخير دليل هو أن صاحب الجلالة غير راض عن قطاع السياحة و يعلم بالحقيقةو لهذا ابتعد و رفض رعاية هذا الملتقى الدولي كما هي العادة .
    وفي الختام فان وزارة السياحة التي يراسها لحسن حداد هي المسؤولة عن هذا كله و عن النتائج المحصل عليها لحد الساعة . وخير مثال على ذلك ما جاء بالتعليق 23 والخاص بالمعهد العالي للسياحة الذي عرف هذه السنة فسادا لم يسبق له مثيلا و تحث الرعاية الخاصة لسيادة الوزير الذي لم يتذخل رغم كل ما بلغنا له من معلومات و اذلة ….. وقد وصل السيل الزبى فماذا تنتظرون؟

  • Ali Abdaou
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:13

    C'est vraiment lamentable de voir clairement sur cette image, le "président" du gouvernement ou le plus haut fonctionnaire du Maroc comme il y a toujours rappelé, saluer une femme avec avec une telle absence d'éthique et de galanterie envers les femmes, c'est bien sure ce qui montre: Collusion,corruption,absence d'éthique, manque d'efficacité, politique-spectacle… les mots ne manquent pas pour décrier notre "chère" gouvernement!!!

  • ابو ياسين
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:36

    الحريرة والبسطيلة والمشوي تكفي لزيارة المغرب هذا بالنسبة لمن يزحفون غلى بطونهم مثل الثعابين..

  • حسن الغزواني
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:44

    اشاطر الرأي مع صاحب التعليق"العلم والصناعة" في كوننا نريد دولة صناعية منتجة مبنية على العدل و العلم وتبادل الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص لا دولة تنتضر سياح قد يأتون اولا يأتون.
    ارجوا من الله ان تكون هناك نية حقيقية في التغيير لا في ترقيع مع قدوم الاستحقاقات الانتخابية لأننا هرمنا من لامبالاة للمسؤولين عن القرار في بلدنا الحبيب.هل سنستمر في التضحية بأجيال اخرى بكلام معسول وامل مفقود؟

  • Visiteur
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:32

    أول شيء يثير استياء السائح إلى المغرب هو كثرة الأزبال والأوساخ والروائح الكريهة بمحاداة الأسوار التاريخية العتيقة حيث يتبول عدد كبير من المغاربة بدون خجل أو حرج ثم في الدرجة الثانية تأتي رداءة الخدمات : مطاعم ومقاهي متسخة و/أو تحتوي على أثاث بالي (جوطية) – طاكسيات " لافراي " – الأشخاص المكلفين بالإستقبال لاتتوفر فيهم الشروط اللازمة لذلك (مظاهر البؤس تبدو عليهم)… وأخيرا شبه غياب للشرطة السياحية.

  • bdou@
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 19:54

    حين أتصفح الأنترنت لمقارنة أسعار الليلة الواحدة في فنادق مراكش أجد أن ثمن المبيت ليلة واحدة أو ليلتين في فندق من فنادق مراكش 4 نجوم تساوي ثمن تذكرة طائرة من نيويورك إلى لوس أنجلوس مع الإقامة 6 أيام في فندق 4 نجوم بلوس أنجلوس. أما إذا ذهبت من نيويورك إلى لاس فيكاس وأردت الإقامة في فندق 4 نجوم لمدة 5 أو 6 أيام فإن الرحلة ستقام عليك ب 600 دوﻻر أو 700 دوﻻر (هذا المبلغ شامل كل شيء : تذكرة السفر والفندق). هاواي التي تبعد آﻻف اﻷميال قرب اليابان الرحلة إليها من نيويورك والإقامة لمدة أسبوع في أحد أفخم فنادقها لا يتعدى المبلغ 1600 دوﻻر .أذكر أن هذا المبلغ داخل فيه تذكرة السفر ذهابا وإيابا. لا أدري لماذا يأتي السياح إلى بلادنا وأماكن أخرى في العالم أجمل وأرخص بعشرات المرات من المغرب.

  • farid
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:34

    التشوميرة والزيادة اللي تاتكوي تكفي للهروب منه !!! المغرب

  • غريب وطن
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 22:05

    حكومة الزرود وملئ البطون المنتفخة هذه. كفاكم ثخما وابتكروا حلولا أكثر نجاعة و واقعية. إذا كانت البصطيلة والحريرة والمشوي يستهويكم فإن السواح يتقيأونه وهم يتجولون بين الأزبال والمتسولين والحثالة والمشردين من أبناء الشعب الضائع.

  • مغربية
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 00:06

    تساءلت يوما بما اننا نحب وطننا فهل نحبه بالشكل الايجابي ..هل نمثله امام الاجنبي بما يكفي ..هل نمثل هويتنا بالتزام شفاف ازاء بعضنا البعض ابتداء بالوفاء ازاء كافة المعاملات ..حينما يصبح كل منا جاهزا لتحدي انانيته وحين يصبح الهدف وطنيا يبتدئ بالسلوك الممزوج بالعطاء والالتزام حينها سنخول لوطننا فرصا ن ذهب خالص
    وسنواصل المسير نحو غد افضل يتعدى البسطيلة والمشوي .

  • مواطن
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 04:45

    "البسطيلة والحريرة والمشوِي" هذا هو مستواك يا رئيس الحكومة أقوالك تبرهن علی حنكتك في تدبير أمور البلاد و العباد
    و الله يعطينا وجهك

  • Ahmed
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 08:37

    Eh oui on critique notre table et on ne fait que critiquer à tort
    Lahrira. Bastila. Saksou. Atay ont fait un grand echo dans le monde entier c une realité
    Les touristes adorent ça
    Pourquoi nier
    C en quelque sorte un patrimoine de valeur

  • عدلاوي سابق
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 08:53

    بن كيران يستحق ميدالية ذهبية لأنه الوحيد الذي استطاع ان يجيش كتيبة اليكترونية لخدمته و الترويج لسياسته؛ الفاشلة طبعا على جميع الأصعدة؛ كتيبة عفا الله عما سلف. هذه الكتيبة التي ستغرق في السلف الى ان يصيبها التلف بفضل الزيادات في الاسعار و النقص في الاجور. بن كيران يستحق وسام ذهبي لانه استطاع ان يجعل هذه الكتيبة تجاهد و تداعش بالمجان في سبيل المتاجرة السياسوية بالدين.

  • أبو تسنيم
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 09:30

    في الأسبوع الماضي زرت إسطنبول لأول مرة و اكتشفت أننا متأخرين كثيراً. لمجرد أن تنزل المطار يأتي من يتكلم اللغة التي تحسنها كي لا تتيه في المطار نظرا لشساعته، الجمركي ينظر في الجواز في الشخص ثم يختم الجواز دون أن تظهر للبحث عن القلم كي تملأ استمارة الدخول. في إستنبول تشتري بطاقة التنقل تصلح لكل وسائل النقل وإذا أردت المغادرة تسترد ثمنها istanbulcart في المدينة رجال الشرطة في كل مكان وكاميرات المراقبة في كل مكان رغم أن المدينة فيها أكثر من عشرة ملايين نسمة، كؤوس الشاي والمياه والمراحيض عندهم بالمجان، النظافة و بشاشة الناس أذهلتي، ما جعلني أفكر في العودة في أقرب وقت

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات