تجربة البرازيل في تنظيم النقل الحضري والعمومي تُغري المغرب

تجربة البرازيل في تنظيم النقل الحضري والعمومي تُغري المغرب
السبت 18 أكتوبر 2014 - 07:50

عبر مسؤولون برازيليون عن استعدادهم لنقل تجربة بلدهم في مجال إصلاح النقل العمومي، والاستفادة من خبرات المؤسسة العمومية للتخطيط والتدبير في مجال النقل، وخبرة البرازيل التي تعتمد على على التكامل بين التخطيط المركزي والمحلي، وبين القطاع العام والقطاع الخاص، في إطار سياسة نقل مندمجة.

وقال نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إنه قام بزيارة إلى مدينة كوريتيبا في البرازيل، والتي مكنت من الوقوف على تجربة المؤسسة العمومية للتخطيط والتدبير في مجال مواجهة التحديات المتمثلة في إعادة تنظيم منظومة النقل، مضيفا أن هذه المؤسسة تعتبر رائدة في مجال النقل العمومي الخاص بمدينة كوريتيبا وضواحيها، والذي يشمل سيارات الأجرة والنقل المدرسي ونقل البضائع.

وأبرز أن المغرب سيقوم بالوقوف على الحلول المقترحة في مجال النقل الجماعي في كل من ريو دي جانيرو وساو باولو، في الوقت الذي أفاد فيه بيان للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أن الزيارة التي قام بها الوزير المغربي مكنت من التعرف الإطار المؤسساتي والقانوني المرتبط بالنقل على الصعيد الوطني والمحلي بالبرازيل.

كما تم الوقوف على الإطار التطبيقي والميداني المرتبط بمختلف التجارب النقلية، وقد سجل الوزير التدابير المختلفة المعتمدة، والمرتبطة أساسا بالتخطيط المحلي المندمج، مما يجعل التجربة البرازيلية رائدة على صعيد التنوع والاجتهادات المحلية.

وعرض البرازيليون مجموعة من التجارب الخاصة المرتبطة بمختلف مراحل النقل، ابتداء من إنتاج المركبات الخصوصية والعمومية، حيث اطلع المسؤولون المغاربة على تجارب شركات مختلفة في مجال الإنتاج ونقل البضائع ونقل المسافرين والنقل المدرسي ونقل المستخدمين والنقل السياحي.

كما عرض مسؤولو هذا البلد الأمريكي اللاتيني، تجارب خاصة في مجال النقل المندمج والنقل الحضري السريع، وأساسا التجربة الرائدة لمدينة كوريتيبا، على صعيد كل أمريكا الجنوبية.

واعتبر الوزير أن سلسلة الاجتماعات التي عقدها كانت مثمرة، والتي أكد أنها كانت فرصة للتعرف على كيفية مواجهة تحديات النقل من طرف المدن و النظر في إمكانية نقل التجربة إلى بلدنا المغرب وتكييفها مع واقع البلاد.

كما أوضح بوليف أن الهدف الأسمى هو إعادة تنظيم وتوحيد منظومة النقل ببلادنا، من أجل فعالية وجودة أكبر مع الأخذ بعين الاعتبار معايير التنمية المستدامة واحترام البيئة.

‫تعليقات الزوار

27
  • dadsi
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:06

    عدم كفاءة وزراء المغرب لوضع مخطط مغربي خالص هو الذي جعلهم ينقلون تجارب الآخرين
    هناك من نقل بالحرف مدونة السير في السويد
    هناك من نقل بالحرف مقاطع من دساتر دول مختلفة
    هناك من نقل من قانون الصحافة في الجزائر
    هذا كله امتداد للغش الذي يعشعش في بلادنا شرقا وغربا
    كم يكلفنا عشرات الوزراء غير منتجين ويغيرون سياراتهم باستمرار ويجوبون مشارق الارض ومغاربها؟

  • Yassine
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:20

    مشكل المغرب, في كل القطاعات, هو بالدرجة الاولى مشكل اجتماعي. و مكمن الخلل لا يخفى على احد , انعدام روح المسؤولية على جميع المستويات, من قاعدة الهرم الى قمته. فتجد الجميع ينتقد سلوكيات يقوم بها يوميا, كعدم احترام اشارات المرور, و ممرات الراجلين, و احترام الاسبقية عند ولوج الحافلات و القائمة طويلة.
    المغرب يهدر اموالة في استيراد الحلول بدل التركيز على جذور الخلل و هي الوعي وحس المواطنة. و هما قيمتان يتلقاهما الشباب في البيت اولا, ثم المدرسة. و
    الله و بعد مرور عقود, لا زالت كلمات بعض المدرسين حية في ذاكرتي و كانها من امس قريب. كلما وجدت نفسي وراء مقود سيارتي اتذكر استاذي في التربية الاسلامية جازاه الله خيرا و هو يشرح لنا ان من لا يحترم قانون السير مذنب لانه يعرض نفسه و غيره للاذى. كلمات نحتت في ذاكرتي الى الابد.
    حبذا لو يركز المغرب على التعليم لان التروة الحقيقية هم الشبان و الشابات, ان صلحوا صلح حال البلد

  • Moe
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:41

    T3lam lhsana feras letama . Get your owne ideas in stad ,and stop steeling from the Moroccans

  • محمد ج
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:43

    نشكر المسؤولين على اجتهادهم في تحسين هذا القطاع المهم. و للتذكير يجب النظر في عدد الحافلات النقل العمومي حتى لا يظل الزبون ينتظر وقتا طويلا يصل إلى ساعة ليركب في الحافلة بينما نجد في الدول التي تحترم مواطنيها و لا تتواطأ على إضاعة وقتهم لا يتعدى وقت الإنتظار 5 دقائق. أتمنى أن أرى بلادي بهذا المستوى من التنظيم.
    هذا من جهة، أما من جهة أخرى يجب وضع كاميرات في كل مكان و إنشاء فرق للتدخل السريع – الآني – لإيقاف كل من قام بإتلاف مُعدات الدولة أو سرقة المواطنين.

  • Hassan
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 08:49

    كيف يريد الوزير ان يطبق نظام نقل متحضر في بلد له نضام نقل متخلف متعفن يسمى "الكريمة".
    طالما عندنا الكريمة فانه يستحيل تاهيل قطاع الطاكسي.
    الحل يبدأ من المغرب لان المرض عندنا.
    يجب إلغاء نضام الكريمة نهائيا، لانه رمز و قمة الاحتقار و الاستغلال للمواطن المغربي.

  • مغربي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:03

    التجربة البرازيلية ستكون ناجحة لسبب واحد أن في البرازيل والمغرب يتشاركان في نوعية المواطنين، يعني هناك وعي وجهل حيث يجب مراعات هاته الجوانب. لا أن نقلد فرنسا او المانيا والفرق شاسع بين المستوى المعيشي والحضاري …الخ

  • Abdooo
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:07

    بعد رحلة سياحية في أوروبا تحصرت كثيرا على بلدي وتسائلت هل مسؤولي هاته البلاد لا يسافرون إلى الخارج لا يحركهم شيء فيما يرونه من تطور وأمن ونظافة ومساحات خضراء أكثر من البنايات ونقل وخدمات ومستوى معيشي راق .أنا شخصيا تمنية لو كان بيدي لنقلت كل ماأدهشني إلى بلدي رغم أن هناك أشياء ليست بالإعجاز ويمكن أن تطبق في المغرب ماينقص هو مسؤولين وطنيين هذفهم هو تطوير البلاد وليس الصراع لأجل الكراسي وكذالك مواطنين يحبون وطنهم ويربون ويعلمون أبناؤهم تربية صالحة تفيذهم وتفيذ وطنهم كما فعلت الصين وكوريا كانو متأخريين عن أوروبا لكن راهنوا على التربية و التعليم

  • رضوان
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:11

    كان من المفروض التكلم عن التدابير التقنية والحوض في الحديث عن تفاصيل التجربة التي عاينها الوزير بالمدن البرازيلية 

  • علولة
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:18

    البرازيل لديها اكثر من 200 مليون نسمة
    اما المغرب فلا يفوق عدد سكانه 40 مليون اي مثل هذا الرقم في البرازيل يجلس فقط في مقهى
    النقل في المغرب من ابشع ما يتحدث عليه المسافر او المتنقل لكن ماذا بيد المواطن ان يفعل ؟ ليس في البرازيل كلها سيارة 5 أشخاص طاكسي تحمل 7 الا في حلة التهريب فقط لكننا والفنا هذا لماذا ؟ الله اعلم

  • أين أشيائي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:26

    مشكل النقل ببلادنا بسيط جدا ولا يحتاج اقتباس تجارب الدول الاخرى، يكفي القضاء على الفساد – الرشوة – الاستهتار بحياة وسلامة المواطن..
    المشكل الاساسي يكمن بالدار البيضاء: إصلاح الطرق إصلاح حقيقي مع إلزام شركات النقل بالزيادة بعدد الاسطول اليومي ٥٠ بالمئة ساعات الذروة – تعويض الطاكسي الكبير بحافلات الميني باص لفك العزلة عن الدار البيضاء العميقة والاحياء التي لا تصلها الحافلة.. شخصيا، إذا توفرت هذه الظروف لن أستعمل سيارتي.. حلول بسيطة جدا لكنها تحتاج قرارات جريئة وشجاعة.
    آخر إصلاح، تم وضع محطات انتظار مغطاة تتسع لثلاثة مقاعد و(يافطة إشهار).
    شفتو الاصلاح كيدير ؟؟؟؟ ومن بعدو تمت الزيادة..

  • choukri
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 09:56

    لن تترككم ماما فرنسا.عدة مسؤولين في المغرب لهم جنسيات فرنسا. و بذلك يولون الولاء لخدمة مصالحها

  • MounirFromSweden
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 10:35

    Nous aussi on des expériences à exporter vers d'autres pays, comme le système du cheikh, m9adame, kaid et wali. C'est ce qu'on appelle La makhzanisation de l'administration

  • لحسن القنيطري
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 10:44

    الإسلام والمسلمين لم يكونوا يوما ما يحترمون النظام ،أو الطبيعة أو الأشياء الجميلة كالحدائق والفن والرسم والطرقات ،والتنظيم المحكم ،هم يعيشون دوما في الفوضى، وأحسن مثال هو عيد الأضحى الذي لم يمر عليه سوى بضعة أيام، الشيء الوحيد الذي يثقنونه هو العيش في الفوضى والتهريب والأوساخ والنميمة وتحريم كل شيء جميل وحديث.
    شكرا لقبول رأي مخالف للأغلبية

  • المواطن الصريح
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:00

    على الشعب المغربي كافة عدم التصويت على كل من الاحزاب التالية :
    حزب الالحاد – الاتحاد الاشتراكي
    الحزب الصهيوني برئاسة شباطوش – حزب الاستقلال
    الحزب الفاشل التمويهي – العدالة و التنمية
    ويجب التصويت على مرشحين مستقلين لان المنتي للحزب يكون طاغيا و ظالما ولا يهمه سوى مصلحته لان الحزب يدعمه و يسانده في ظلمه .

    القوانين الجائرة و الزيادات في الاسعار يصوت لها بالموافقة من طرف نواب خيانة الامة و هم السبب الرئيسي في ما يصيبنا
    اما بنكيران و جماعته فالافضل لهم ان يشكلون فرقة ديال الطلبة يقراو في المناسبات . لانهم لا علاقة لهم بالسياسة و لا بالاقتصاد

  • merouane
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:32

    عندما كنت طفلا، كنت الاحظ النقل والغش لبعض التلاميذ بالقسم
    في السادس الابتدائي انصدم من دخول المعلمين الينا ليعطونا اجابات الامتحان، حتى ننجح، يشجعونا على النقل لصالح المؤسسة.
    في الاعدادي نجد انفسنا لا متفوقين فرنسيا ولا عربيا ولا في الرياضيات …
    في الثانوي تجد الصرامة في الامتحان الوطني بالباكلوريا، من طرف اللجنة التي تراقب الاساتذة والتلاميذ، لكن يحالف الحظ مسبقا من يدفع 2500 درهم للمدرسة الخاصة ليحصل على معدل يفوق 16/20 او 17/20…
    بسبب هذه السياسة التعليمية الفاشلة ينقل الجيل السابق مدونة السير حرفيا ( السويد ) بدون ان يجتهد في مبادارات تواكب حاجيات البلاد
    وينقل ايضا اشخاص ارقام وتفاصيل اسماء الانشطة الفرنسية التابعة للنظام الفرنسي للمقاولات.
    امثلة كثيرة لا تنتهي لذكرها لنبين فضيحة كوبي كولي، يجب ان اصبح وزيرا بالمستقبل حتى انهي هذه المهزلة، يرجى التصوير لي من الان في حال كنتم موافقين.

  • سائق
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:23

    الحل بالنسبة لي يكمن في النقل الوطني او الدولي يكون لدول او شركات لا لاشخاص
    ام النقل الحضري……………..(الحافلات) تكون للبلديات
    ……………..(الطكسيات) البلديات تضع دفتر تحملات كحسن السيرة رخصة السياقة رخصة التقة مستوى دراسي ابن الجهة مبلغ مالي شهري يفرق على المعوقين والمحتاجين .
    والله المعين

  • موح
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 12:27

    لقد تحدثوا كثيرا عن الدين أثناء الحملات الإنتخابية و دغدغوا مشاعرالناس بخطاباتهم المرصعة المبادئ الإسلامية فكان أن صدقهم الكثير ، لكنهم حينما نجحوا في الإنتخابات في ظل مناخ إقليمي مضطرب وجلسوا على كراسي تدبير الشأن العام خيبوا آمال الجميع بعد أن رفعوا الأسعار وتغاضوا عن الريع والفساد واستكبروا في الأرض بغير حق معتقدين أنهم الأشد قوة وواهمين أنفسهم أن الشعب يساندهم في كل قراراتهم المجحفة التي لا تمت إلى القيم الإسلامية بصلة ، ثم إنهم بعد ذلك الاستكبار نقضوا عهودهم فأجهزوا على حقوق معطلي محضر 20 يوليوز بعد أن سلبوا هؤلاء الضحايا المستضعفين مناصبهم بغير وجه حق . قال تعالى " فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً " .صدق الله العظيم .
    إن ما اقترفوه في حق معطلي محضر 20 يوليوز سيطوق أعناقهم إلى يوم الدين ما دام أولائك الضحايا يجأرون بالدعاء إلى الله يوميا ليجزي من ظلمهم وسلب أرزاقهم ظلما واستكبارا .

  • Mhd/khbga
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:06

    نقل فكرة المواصلات البرازيلية و تطبيقها ما هو الا عجز الاطر المغربية التي اعتمدت النقل و (القجة و الغش ) منذ عهد الدراسة و لا زالت تمارس القجة على ارض الواقع ،أتساءل أين هي الاطر المغربية الصحيحة التي درست بجد و اجتهاد و تحمل شواهد عليا الا بوسعها ان تجد حلا جذريا مغربيا لهذه المعضلة ام نظل نتفرج على الكسالى يبددون ثروة الشعب في النقل و الغش و الفنادق خمسة نجوم مع جواري البرازيل ؟ المغرب الى أين؟

  • amawass
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:20

    يا مسؤولي المغرب نرجوا من سيدتكم احترامالخصوصيات المغربية ولا لسياسة استيراد افكار الاخرين وشكرا

  • mustapha
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:29

    En tant que voyageur dans les pays européen espagne …..suède. ..usa….le seul mot que je vaid dire la hawla wala kowata ila billah..quand est ce qu on va etre comme ces pays.quand .jawbouni afakoum .chi wahed iatini une date. Please.salam

  • hamid
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:01

    Copier coller est une politique qui'n'a jamais reglee quoi que ce soit
    la preuve et les exemples sont nombreux : le ramassage des ordures, le transport. urbains la gestion de l'eau et de l'ellectricite on toutes ete copier sur des experiences etrangeres reussies chez eux mais qui ont ete un echec chez nous
    Oui il faut s'inspirer de.ce qui se fait a l'etrager pour inventer une solution adaptee a la mentalite et au contexte marocains. Rien ne reussira chez nous tant que. nos solutions ne sont pas l'ouevre d'equipe mulidisciplinaire ou l'avis des sociologues antropologue et les specialistes des sciences himaine
    doit etre determinant . Chez nous malheureuseusement l'avis des techniciens est toujours dominant et decisif ce qui. est une erreur
    La mise oeuvre d'une nouvelle politique doit etre une affaire d'une commission interministerielle multidisciplinaire qui travaille avec un cahier de charge et qui doit initier et ou evaluer toute etude faite se rapportant au domaine .

  • bravo
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:02

    nous avons pas un problemes de transport ou bien les vehicules mais nous avons un probleme de mentalite …on parle tout le temp sur ce qui faut faire mais nous faison meme pas le le 1%
    alor il est le temp de sortir de notre reve d et de notre epocrite :::::: يخادعون الله والدين امنو …….وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون

  • brahim
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:09

    السفريات الوهمية تختبئ وراء دريعة نقل تجارب الآخرين في الميدان. كان بالاحرى تكليف الكفاءات التقنية المغربية المهمشة عن سبق ترصد و اصرار لتقوم بدراسات و اقتراحات بدل طاقم سياسوي منتج للفشل مبدر للاموال العامة و مهمش للكفاءات المغربية بتحويلها الى اشباح عن طريق حرلمانها من تحمل المسؤوليات و المهام و وسائل العمل عن سبق ترصد و اصرار.

  • layla
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 17:45

    arretons d e blamer nos responsables meme s' ils importent des idees de mars rein ne servira a rien car la mentalite de ce peuple est catastrophique la plupart qui parle de l'europe ne respecte meme pas le principe de la proprete on lance les dechtes partout on est sale voila c 'est tout acceptez le ou pas un peuple sauvage non civilisé qui adore la casse et la destruction !

  • رشيد مسعودي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 18:33

    انا مغربي عشت ببلدي المغرب 29سنة اشتغلت بقطاع النقل حكم بنعيسى بالرباط 2001/2008 روسوفور انا الان اعيش بالبرازيل 4سنوات قطاع النقل هنا بالبرازيل متطور جدا بنية تحتية خيالية ادماج القطار والمترو والحافلات شئ رائع التنقل بمنتهى السهولة والارتياح بثمن واحد.
    الفرق بين المغرب والبرازيل يجب اعادة تربية الشعب والمسؤولين.

  • مغربي
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 19:54

    متى ستتبنى دولة ما التجربة المغربية في مجال من المجالات ؟

  • RAOUF SAIFEDDINE
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 00:51

    ما دام تسيير قطاع النقل الحضري تابع للمديرية العامة للوكالات سأكون جازما ان قلت ان هدا القطاع سيبقى على حاله الى ان يرت الله والارض ومن عليها .والقليل من يعرف أن هده المديرية من صنع أفقير -هاجس أمني-واستغل ادريس البرصي هده المديرية لتعيين كل من عارض النظام من أطر بالخارج- بعملية بسيطة يمكننا جرد المديرين وباسمائهم وأصبحوا بقدرة قادر من الطبقة البورجوازية.
    وحتى نبقى فى صلب الموضوع على الحكومة ادماج او خلق مديرية بوزارة النقل لتتكلف بهدا القطاع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين