الحكومة تقر بالفشل في استرجاع الأموال المهرّبة نحو الخارج

الحكومة تقر بالفشل في استرجاع الأموال المهرّبة نحو الخارج
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:01

لم تستطع إجراءات الحكومة القاضية بالعفو الضريبي على مهربي الأموال وأصحاب الممتلكات بالخارج، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2014، أن تسترجع أكثر من ملياري درهم من مجموع الأموال المهربة التي قدرتها إحصائيات البنك الدولي للأداءات بحولي أربعة ملايير دولار أي ما يقارب 34 مليار درهم.

وحسب ما كشف عنه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اليوم الجمعة في ندوة صحفية لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2015 للصحافة، فإن الأبناك المغربية استقبلت منذ فاتح يناير الماضي تاريخ دخول الإجراء حيز التنفيذ إلى حدود شتنبر المنصرم، ما مجموعه 2 مليار درهم من التحويلات فقط، كاشفا أن56 في المائة من هذه الأموال عبارة عن سيولة، في حين أن 36 في المائة منها عبارة عن تصاريح بالعقارات.

واستعانت الحكومة للحصول على هذا الرقم الضعيف على العديد من الأبناك الأوربية، حيث أكد بوسعيد في هذا السياق أن “بعض الأبناك في أوربا راسلت المعنيين بكون هناك مبادرة حكومية يجب الاستجابة لها”، مؤكدا أن “الأبناك المغربية توصلت بهذه التحويلات بعدما أصبح الضغط يأتي من الخارج”.

وأبدى وزير الاقتصاد والمالية تفاؤله بأن يبادر العديد من المغاربة المهربين للتصريح بممتلكاتهم خلال الثلاثة أشهر المتبقية من السنة، “لأن هناك إقبال كبير من طرفهم على هذه العملية”، قبل أن يطلق نداءه الأخير لهم للاستجابة، “لكون هذه العملية لن تتجد وستنتهي في 2015 لأنه لا معنى أن يظل إجراء مهم كهذا مفتوحا”، يقول بوسعيد.

ورغم رفضه، إطلاق اسم “المساهمة الإبرائية” على ظاهرة العفو التي أطلقتها الحكومة في ماليتها خلال سنة 2014، إلا أن بوسعيد قال إن “هؤلاء المواطنين أخطأوا وهذه المبادرة للمصالحة معهم”، موضحا أن “هذا واقع لا يرتفع وهؤلاء يعانون من خلال وضعيتهم”.

وأضاف في هذا الاتجاه “يتعاملون بحذر مع طلب المعلومات لكن مع مرور الوقت وتعامل الأبناك معهم تتبدد هذه المخاوف”، مبرزا أن “هناك تسريع كبير للعمليات من طرفهم لكون المبادرة محفزة والحكومة تطبق ما جاء في القانون بالإضافة لتعبئة الأبناك”.

‫تعليقات الزوار

65
  • الهروشي التطواني
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:09

    غادي تسترجعوها بالزيادات عى ظهر الشعب …الدقة في المسكين أما العفاريت عفا الله عما سلف

  • Mouatene
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:17

    الحكومة تقر بالفشل في استرجاع الأموال المهرّبة نحو الخارج.
    ا لحكومة تقر بالفشل في استرجاع المال العام المنهوب
    الحكومة تقر بالفشل في محاكمة مجرمي المال العام.
    الحكومة تقرر في زيادة سن التقاعد

  • Sam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:18

    زوينة بزاف هده اللعبة ! هي القانون المغربي فقط حبر على ورق , في نظري تشجيع احترافي على النهب ولفساد

  • البرطقيز من فلوريدا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:18

    نعرفُ أن من يمتلك شقة في باريس ليس كمن يطل من شرفة الحلم، ومن يمتلك إقامة فخمة في كل مكان، ليس كمن ليس له مكان، ومن يمشي على المرمر ليس كمن يفترش التراب، ومن يسرق كيس دقيق ليس كمن يسافر حُرّاً بأكياس العملة.

    نحن مختلفون، نعرف ذلك، بل مختلفون جدا، وإن كنا نبدو متشابهين في لون العيون، أو نذهب معا للتصويت، أو نسكن تحت سماء وطن واحد..
    نحن واعون بأننا مختلفون، لا داعي لأن تذكرونا بذلك، فهل يستوي الذين يملكون والذين لا يسكنون؟
    نعرف الفروق بيننا، وأن هناك مواطنين يسكنون الوطن وكأنهم يقيمون في منجم ذهب أو محطة عبور سياحية، وآخرين يسكنهم الوطن حتى وهم يعبرون في قوارب الموت إلى أوطان أخرى.. ونعرف أن هناك من يغدق عليهم الوطن خيرا كثيرا ويهرِّبونه إلى بلدان أخرى، وأن هناك من يفنون عمرهم كدحا في بلاد الله الأخرى ويعودون إلى الوطن كل صيف محملين بالهدايا والعملة.
    نعرف كل شيء، نعرف من يمتلك شققا فخمة في عواصم العالم، ومن يسكن بيوتا من زجاج، ومن بنى قصورا في القمر.. لا تتعبوا أنفسكم بالتلميح بلغة الإشارات، نعرف الأسماء والعناوين، ونعرف من هرَّب ومن هرَب ومن تَهرَّب، لكن ماذا بعد؟

    وعاش الشعب

  • abdellah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:19

    لا يليق للحكومة ان تفشل في كل ما يتعلق بالمصلحة العامة للبلاد.

  • أورتزاغي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:20

    الحكومة تقر بالفشل في كــل شيء وتستعرض عضلاتها على الموظفين وأصحاب الدخل المحدود والأسر المعوزة ، يحتقرون الضعفاء ويهابون أعداء الوطن .

  • محمد امين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:25

    الحكومة تفشل في كلشيء متعلق بالكبار وتنجح معنا نحن عامة الشعب هي حكومة تم انتخابها لاذلالنا وقهرنا وتويعنا لم نلمس اي تغيير على ارض الواقع نحن نعمل لنكسب رزق يومنا ورزق يومنا صعبته علينا حكومة بنكيران الزيادات ولا شيء غير الزيادات حكومة بحال هذي يسيرها اي مغربي بمستوى او بدون مستوى

  • disque dur
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:25

    la solution est:une demande a toutes les banques suisse et off chor de monde de nous donner les nom et les montants et publié dans les journaux comme ca nous sauront les compatriotes. et qui sont les voleurs .apart si ce gouvernement depuis 2011.a fait comme les autres .pik poket

  • wislani
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:27

    اين كانت الحكومة ..عندما كان هؤلاء يهربون الاموال ..من داخل المغرب ..الى ..الخارج ..ربما كانت ادارة الجمارك مشغولة مع ااعاءدين من المهجر ..لتحجز ..الخوردة من الملابس .و الدراجات .و الثلاجات ..و.و.و.لاتبالي بتسريب..المليارات ..من الدراهم ..الى ..سويسرا ..و غيرها

  • مسيلمـــــــــــــــــــة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:28

    أين هي المسؤولية المقرونة بالمحاسبة؟
    أين هو التحقيق ومحاكمة من بعثروا الصنادق والمكاتب؟
    اللقاحات الفاسدة.شقق باريز.الشوكولاطة.25مليون شهريا لدير صندوق التقاعد+150مليون عن كل6أشهر؟
    أرصدة المغاربة بالخارج جد مرتفعة بدون بترول.لكن جلها كونة بطرق مغشوشة.ماذا ننتظران كانت67%من الشركات لاتؤدي الضرائب.ولا ضرائب على الثروة ولا على الفلاحة+الاعفائات الريبة والتملص الضريب

  • نجاحات بنزيدان
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:28

    نجاحات بنزيدان التي لا تنتهي :
    1-الزيادة في فاتورة الماء والكهرباء
    2-الزيادة في المحروقات
    3-تجميد الاجور
    4-الزيادة في البطالة
    5-اقل فترة التوظيف هي في حكومة بنزيدان
    6-اجمد لك راتبك وان قمت بالاضراب القتطاع وراءك ولا حوار
    7-تفقير الطبقة المتوسة
    8-اوا باركا

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:31

    حكومة فاشلة بكل المقاييس، ماهي انجازاتها على الارض:
    * العفو عن سارقي cmr وتحميل العجز للموظفين
    * زيادات في كل شيء
    * زيادات للبرلمانيين بما يعادل 4000 درهم مع المبيت في فندق 5 نجوم ، هاتف 8 ساعات، بونات الوقود 6000 درهم
    *العفو عن سارقي المقالع، وأصحاب لاكريمات الغير مستحقة
    *تحالف الحكومة مع المفسدين وإقرار قانون العفو
    * ولادات في الشارع العام
    *مباريات مغشوشة 100 في 100
    *مسرحيات كوميدية بين شباط وبنكيران
    *الزيادة في ميزانية مهرجان موازين
    *عفو بنكيران على الكروج سارق الشوكولاته
    *إقصاء مناطق من التنمية في المغرب
    * تشجيع الدعارة والفسق والمجون وبيع الخمر والسجائر والافتخار بمداخيلها

  • اليهود
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:44

    ن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم / الرجاء إعطاء إسم شامل و أصح الخلافة الإسلامية الكبرى و الله اصبرو عليها أقل من عشر سنوات ستتوحد الأمة الإسلامية من الشرق للغرب و تتحرر الأقصى و تطهر الأراضي الإسلامية من العرب المتصهينة و المتمسحة و العلمانيين إنشاء الله

  • عاجل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:47

    حتى تلك الاموال طبقوا عليها عفا الله عما سلف،نطلب فقط الا تصرفوا اموالا في المستقبل على مهرجانات الشطيح والرديح ومهرجانات الحمير والفرس والزعبول والبابوش والتنس و الغولف وان تكفوا عن شراء الافلام الهندية والمكسيكسة المدبلجة!؟

  • jah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:51

    ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻳﻼﺣﻖ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ .. ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻨﺬﻝ ﻳﻼﺣﻘﻬﻢ
    ﺃﻳﻀﺎ .. ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ # ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻠﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ # ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺴﻌﻰ
    ﻟﻠﻘﺒﺾ ﻣﻨﻬﻢ

  • khalid el jadida
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:55

    بوسعيد قال إن "هؤلاء المواطنين أخطأوا وهذه المبادرة للمصالحة معهم"
    قرار سليم من الحكومة لإسترجاع الأموال المهربة لكن الأذكى منه لو أننا حصنا حدودنا و جندنا مخابراتنا من أجل الضرب بيد من حديد لكل من أستخف بالمغاربة و أراد تهريب الأموال، هنالك فقط كان المهربون يضربون ألف حساب ليوم العقاب. للأسف مرة أخرى تسخر الحكومة عفوها للمهربين و تقتص من المعطلين بسنتين سجنا لأنهم حاولو توقيف قطار!! لربما كان هذا القطار يحمل الأموال المهربة!!

  • حذار ثم حذار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:10

    هذا العبث مغديش بالبلاد لشي حاجة مزيانة ، هذه نتيجة دولة الموز للي عندنا ، بمؤسسات صورية ليست لها أية سلطات حقيقية بل هي فقط واجهة للتغطية على عبث نخبة فاسدة تعتقد أنها "مجبدة" و "مطورة" وقادرة على الاستمرار في العبث بمقدرات الشعب رغما عن أنفه ، الناس أصبحت تشم رائحة الفساد في كل مكان و مصداقية الدولة ومؤسساتها في الحضيض لدى الشعب وخاصة مؤسسة القضاء وهذا أمر خطير جدا ، هذا الطريق اللذي يسلكه المغرب نهايته هي الهاوية ، نسأل الله السلامة

  • عبد اللطيف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:21

    إسترجاع 2 مليار درهم من 37 مليار $
    كم كلف إسترجاع هذا المبلغ الضخم؟؟

  • mm33
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:38

    يسرقون اموالنا ببنكيران وبدونه ونحن الشعب نريد ان نرى محاكمات شديدة,
    المسؤولون على الرياضة يسرقون ومنهم يتعلم شبابنا. مسؤولون عن الدولة يسرقون ومنهم يتعلم شبابنا . مسؤولون في الاحزاب تسرق اموالنا ومنها يتعلم شبابنا .

    كيف تطلبون من الشباب الوطنية والمسؤولية وانتم تقومون بالفساد.

    فاقد الشئ لايعطيه فكيف تنتظرون

  • aziz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:46

    كما نعرف ان هناك حقائب دبلوماسية لا تخضع لأي إجراءات أمنية و لا تفتيش … قد يسربون الأموال و المخدرات و الأوراق …الخ
    و الكل يعرف السارق و المسروق !!؟
    فهم يسرقون مال اليتيم و اليتيم هنا الشعب بموطنه و لاعزةولاكرامةله داسوها بحوافرهم .
    نريد مالنا و كرامتنا و عزتنا و شرفنا في الآخرة اما هنا سنظل نغتصب من طرف كل حكومة فاشلة معمرة الجيوب و الكروش الحرام الله يلعنكم في الدنيا قبل الآخرة و يسلط علكم الأمراض و العقم و تموتوا وحدانيين و ترجع لفلوس لماليها

  • انسان
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:58

    لعل الذكرى تنفع المومنين
    ظنت الحكومة انها بالمصالحة ستعيد الاموال المنهوبة, تاسير تلعب مع قرانك, بقرة ساقها الله لنا ممدودة على بطنها تنتف الربيع من هوك وهوك وتقول ما احلى الربيع فجأنا فحلبناها, فما دخل الحكومة بحلبها هل اغتصبناها؟ لا. حلبناها في ضحى النهار وامام الملأ .اذا كيف صارت بين عشية وضحاها والقمر اذا تلاها منهوبة. اسي بنكيران الا كنت حلايقي انت والجماعه ديالك فلاتنسى اننا نحن من بنينا جامع لفنا ونحن من باع القرد. قلا المصالحة وعفى الله عما سلف. هادو لفليسات ماشي الشيعارات في الزناقي

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:05

    يديو بنكيران لحبس ـ أنا بعدا ما سنيت ما كليت ما كذبت على حد ما صوت على حد، وزراء بنكيران يتفيشطو ويديرو عيد الميلاد لولادهم على حساب المديونية وأنا ماشي سوقي، الشفارة والبرجوازية وعفا الله عما سلف وكيفاش ماتكونش المديونية، والله تعبنا وتغربنا في وطننا

  • Agadir
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:16

    إعطيونا غير حسابنا، حنا غا ندمسيونيو كاع !

  • ziaten tanger
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:20

    قادره على فرض الاجراءات على الموظف في ما يخص التقاعد و فرض الزيادات على المواطن و فاشلة في ما غير ذلك.

  • marocain
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:28

    في ظل هذه الظروف يستحيل محاربة الفساد كيف ما كان نوعه لأن المفسدين في البلاد متمكنين من مصادر القرار و الاتكاليين أصحاب الريع في الطبقة المتوسطة يريدون ألمحافظة عنلى مكتسباتهم أما بعض الكادحين يبحثون عن الحل السريع لأنهم لا يدركوا أن الإصلاح يأتي بالتضحية والصبر و من هذا المنبر أحيي كل الصابرين لأن المستفيد هم رجال ونساء الغد.

  • عبده
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:29

    الحكومة فشلت في تسيير ألشأن العام وأنهكت اﻷقتصاد والمواطن المغربي… الحكومة نجحت في شيئ واحد هو تحول الوزير من موظف عادي وبسبط الى بورجوازي متوسط بفضل الاجر المرتفع والتعويضات الخيالية وفي بعض الاحيان أشياء أخرى..السيارات الفارهة بالمﻻيين ..البنزين والهاتف بالمجان ..السفريات والتعويضات الخيالية الى بلدان ألعالم على حساب المال العام …هذه الحكومة مخطئة عندما تدعي أنها تقوم بالاصﻻح الشامل.. والصواب أنها قامت بالتخريب الشامل ..لقد خربت جيوب المواطنين وأنهكت المواطن المغربي والاقتصاد.المغربي…المغرب كان يتقدم بشكل ملموس مع الحكومات السابقة الى أن جاءت هده الحكومةا وأخرت وأرجعته ألى الوراء

  • elmehdi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:29

    Slm C pas par ce que 3afa allah 3ama salaf mais par ce que le gouvernement a sa part aussi du gâteau et benkirane et sa compagnie sont des protecteurs des mafias marocaines ni plus ni moins et C les marocains qui payent alors que yassmina bado et shabha ydi3o des biens et des comptes blindés en europe je l ai dis bcp des fois benkirane dégage et l islam dit qu il faut poursuivre les gens que vous protéger donc ton gouvernement n est islamique comme tu le prétend hamdollah ya rabbi on a un roi qui nous aime sinon à si benkirane koun dartina esclave 3andak

  • rachid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:45

    الحكومة ''نية''
    كيف تضنون ان من حول اموالا الى الخارج,معضمها مال غير شرعي.سوف يرجعها لانه ستعفون عنه ضريبيا!
    والله لو قلتم لهم انكم ستعطونهم فوائد واوسمة. وهدايا لن يرجعوا درهما.
    الزيار او الحبس..او شوف تشوف.

  • Ana
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:45

    Très beau commentaire, numéro 4. Vous avez tout dit, vous l'avez bien dit.
    Merci Hespress.

  • ياسر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:48

    هاذوك لقالو من الصعب استرجاعها بيدوم مهربين الفلوس ، وزيد لباقين كيهربوها لحد الآن واش عاديرو معاهوم

  • hassan terouzi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:50

    يوم الحساب قريب ولا تزر وازة وزر اخرى خليهم ينهب ويسرق
    ان الله لبالمرصاد.متاع الدنيا قليل وفي الاخرة اشد العذاب

  • amine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:02

    أن تسترجع أكثر من ملياري درهم من مجموع الأموال المهربة التي قدرتها إحصائيات البنك الدولي للأداءات بحولي أربعة ملايير دولار أي ما يقارب 34 مليار درهم.

    les devises illegal a l exterieur du pays depasse 2 millirad par annee, alors caluculons depuis au moins 1975, et vous aller etre surpris:
    karim amrani seul, snooussi, fillai ex ministre avec son fils Fouad ex PDG de l ona et ex epoux de la princesse, general benslimae,
    etc ect
    ce sont des millirads de dollars , c est pas juste 4

  • mdm
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:03

    بعد الصبر الطويل وفشل الحكومة باسترجاع الأموال المهرّبة نحو الخارج, لم يبقى سوى ان تاتي ثورة الشعب ضد الحكومة و ضد العفاريت والتماسيح ناهبي اموال العام ومحتكري ثروات الشعب .

  • konakry
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:05

    اتفق كل الاتفاق مع صاحب التعليق رقم 4 وهذا هو حال المغرب والمغاربة منذ الاستقلال لا تعتقدوا ان هدا الشعب بدون ذاكرة العفو على سارقي مالية وزارة البريد العفو على ناهبي بنك الانماء والتعمير العفو على ناهبي البنك العقاري والسياحي العفو حتى على من اشتروا طائرة الحسن التاني بمحرك قديم occasion …..اسمحوا لي ان الامر مؤلم جدا و لائحة العفو طويلة جدا

  • ayad
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:14

    Pour réussir ce genre d'opération,voir la tactique utilisée par notre voisine l'Espagne qui vient dernièrement d' attaquer,pour le bien du peuple , l'ex-président de Catlogne,Pujol,et toute sa famille qui doivent passer devant la justice pour fraude,détournement des biens de l'etat et vole.Il faut aussi scruter ce qu'a fait l'etat,impartielement,devant d'autre ""moufsidine"" tel Rato l'ex-vis président derrière Aznar…et d'autres et d'autres,même la princesse Halena et son mari Ourdaguin…
    Nous,qu'est ce que nous avons fait avec Lala Yasmina Badou,son mari et l'illustre cherif Aliwa…..????!!!!,,,,-le silence de peur de je ne sais qui ou de quoi!!!!.Ces derniers ne sont que des exemples parmi d'autres qui peu être sont les protecteurs des premiers….Au cas où…noous divulgurions que celui-ci et celui-la est dans l'affaire ..et celui-ci est sous couvert d' un intouchable un qui appartient à un clan…ce serait un scandale qui causerait un mal de l'etat dans son entier. ,……

  • سعيد بي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:15

    وين غدي بنا يا خونا بن كيران وين غدي بنا بديتو براميد وحتى صحة ما بنت لينا ..وين غدي بنا .. زيادات بلعرام والا عفريت قدر يوقف قدامك ف البرلامان ..وين غدي بنا..الخدمة قلات الحريفي مابقى عندو فين ابات..وين غادي بنا العاقة تهربات وف سويسرا تخزنات..وين غادي بنا..انشاء الله غير الختيمة تكون زوينةس

  • Souhail
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:16

    الفشل في كل شيء خصوصا فيما يتعلق بالطبقة المتوسطة و الكادحة لنا الله بنزيدان فل تستقيل

  • mimoun
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:32

    كم من حكومة يجب ان نجربها لكي يبلغ الشعب المغربي طموحه .هل لابد بقيام الثورات حتى تاتي على الاخضر واليابس على غرار الربيع العربي .

  • أيقونة الفشل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:32

    إن الحكومة تفشل أمام أصحاب المال ويصيبها الشلل،أما نجاحها ضد الفقاقير فهو يبهر ولا ترتعش أيديها في صفعهم صفعة تلوى أخرى بلارحمة ولا شفقة،وإن إشتد الحصار على رئيس الحكومة تعلق بأهداب العرش وردها لأميرالمؤمنين واكتفى.إن من المغفلين أو المأجورين تجدهم ضد أي تعليق ينتقد الحكومة الفاشلة وهم سيأدون الثمن مثلنا عاجلا أم آجلا.

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:34

    اوا 2مليار درهم هي المجموع المبلغ الدي عاد الى المغرب من الأموال المهربة، او بالطلبة ورغبة ، او ها العار غي ردو بلادكم الفلوس لي (تسرقات من المغرب بالعملة الصعبة). اما اما حنا المغاربة في الخارج وفي هولندا بالأخص درتو لينا قانون باش الحكومات الأجنبية التجي وتتجسس على حساباتنا واملاكنا،تتجسس عن رزق من عرق جبننا، هادا هو مغرب اليوم. الي سرق كان طلبوه باش يرجع الفلوس ولي خدم وعرق عليها كتخليوه يعوم بحره، الا تلفات ليكم الجرية خودو بالمتل والنصيحة في إسلامنا وهي(أقيموا الوزن بالقسط ولا تخسرواالميزان )صدق الله العظيم.

  • Tarik
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:37

    ca prouve que ce n a peu être pas l expérience ou l envie d'aller au bout des choses pourquoi il n dit pas les choses franchement

  • الخفاش
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:43

    اذا لم تستطع الدولة استرجاع الاموال المنهوبة ، كان عليها على الاقل محاكمة الذين نهبوها والحجز على جميع ممتلكاتهم ، هذا اذا كنا فعلا متساوون امام القانون، ولكن الحقيقة اكبرمن ذلك، فهي مرعبة ومخيفة…علينا ان ننسى هذا ونسلم أمرنا الى الله عز وجل .

  • Abdo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:55

    إن لم يستطيع بنكيران من إسترجاع اﻷموال فالحا عند موجود و بسيط وهو إسترجاعها من الفقراء عن طريق مسلسل الزيادات في جميع المواد اﻷساسية .

  • واحة فجيج
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:46

    الحكومة تفشل في استرجاع الاموال المهربة .. وقبل هذا فشلت في الرفع من الاجور، وفشلت في محاربة البطالة وفشلت في التصدي لاقتصاد الريع و فشلت في خلق الوظائف للمعطلين وفشلت في التغطية الصحية وفشلت في محاربة الفقر والهشاشة وفشلت في توفير الأمن للمواطنين وفشلت وفشلت…
    لكن في المقابل نجحت في رفع سن التقاعد و نجحت في زيادة الماء والكهرباء و نجحت في زيادة البنزين والمازوط و نجحت في تكريس البيروقراطية والزبونية والتخلف على جميع المستويات…

  • amagous
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:46

    L'etat marocain doit d'abord se respecter en engageant des poursuites contre les fraudeurs.

  • abbassi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:50

    Le maroc aurait procéder à l amnistie fiscal au même temps que l ' Europe à savoir 2005 l ' italy, la France, la Belgique, l ' Allemagne. …avant.la crise économique européenne .Rapatrier l ' argent de l Europe aujourd'hui mission impossible, le gouvernement de l époque malheureusement n ' pas suivi les recommandations de la société civile
    Le gouvernement actuel a essayé mais n ' a pas suffisamment concerté
    Pour convaincre nos compatriotes a rapatrie leur avoir il faut se mettre à table! !!!
    Les solutions existent et tout le monde trouvera son compte
    Le débat est ouvert
    AAA +

  • grand pere
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:56

    السلام عليكم
    ث لم تعد الحكومة تطيق المسالة
    اين سنجد اذن الاذان الصاغية لربما التوجه الى اصحاب القبور عسى ان يسمعوا للماسي التى حلت بالشعب جراء تعنت هذه الحكومة الفاشلة في كل شىء ماعدا الزيادات المتتالية في الاسعار
    اللهم الطف بنا يا رب
    شكرا هسبريس

    ،

  • عبد الرحيم ــ مقــاول مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:57

    أنا من الذين وضعوا أموالهم في أوروبا، (واخا قليلة ماشي ملايير ولكنها ملايين فقط)

    أموالي هذه أنا حر فيها، كسبتها بالحلال وبعرق جبيني وبعد معاناة سنين طويلة، في الوقت الذي ربما كنت فيه انت تسهر وتعربد وتسكر أو نائم كسول لا تعمل ولا تجتهد، وفي النهاية تدعي أن لك فيها حق أو أنها أموال عامة !؟

    وسبب وضعي أموالي في الخارج هو ظهور هؤلاء الحثالة الكسالى الذين يريدون أن يعيشوا حياة "كريمة" على ظهر أموال دافعي الضرائب ويطالبون ب"حقهم" في ثروات لم يشاركوا في إنتاجها !
    حلل ونــاقش !

    كيف لك أن تدعي أن لك حق في ألأموال العامة وانت لا تشارك في إنتاجها ؟؟

    كيف يمكن لك أن تدعي بأن لك حق في أموال الأخريين الذين عرقوا من اجلها وتعتبرها (رزقك) ؟؟

    مادام أمثالك يتكاثرون في هذه البلاد، فلا تنتظر سوى أن يخرج أصحاب الأموال أرزاقهم الى الخارج. ولا تراهن سوى على سواعدك أذا أردت أن تعيش حياة كريمة

    انت مجرد مستهلك وهالك للخبز المدعم ولا تشارك في انتاج الثروة الوطنية ولا تؤدي الضرائب وتريد "حق" من أموال غيرك !
    تريد أن توزع عليك الدولة أموال غيرك ؟
    وتريد أن تحقق العدل على حساب من يعمل ؟

  • لطف الله عبدالحق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:22

    فشلت الحكومة في محاربة الفساد،ومحاربة التملص الضريبي،ونهب مقالع الرمال،وتهريب الاموال،وتبييضها،وتقليص الفوارق الطبقية،ومحاربة الرشوة،وتوفير العيش الكريم ،ومكافحة دوافع الجريمة،وتقليص الاجور المنتفخةوالتعويضات اللامعقولة،لكن نجحت في الهاب الاسعار،وتسعئ الي تطبيق الثالوت الملعون علئ الموظف المغلوب في ما يخص التقاعد .فنعم الحكومة.ولن ننسى اثقال كاهل الشعب بالمديونية والربا.

  • abdou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:35

    نتفهم نحن كمغاربة أن الحكومة لم تسترجع الأموال المهربة ولكنهم لا يتفهمون لماذا لم يتم القبض على المهربين إلى حد الأن؟ المهربون شبكة تعمل في الداخل والخارج وتنسق فيما بينها لدرجة أنك تعطيهم قدرا من المال بالعملة المحلية وتستلمه في أي بلد تريد بالعملة الصعبة وحساب بنكي سليم .لذلك يجب على المخابرات والإستعلامات التنسيق مع الأنتربول للقبض على هذه العصابات التي عاتت في الأرض فسادا.

  • Samawi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:37

    المغرب من البلدان القليلة التي عندها مكتب الصرف و يمنع مواطنيه من تحويل أموالهم أينما أرادوا لانها ملكهم و لهم حق التصرف فيها
    لو حرر المغرب الدرهم لما كان نتكلم عن هدا و لو كانت الدولة تربح الملايير من التحويلات و لطمائن الناس على أموالهم فأدخلوها ليستتمورها في المغرب عوض تركها في الخارج
    من أشقى عمره في الخارج لن يدخل رزقه لكي يصطدم بيروقراطية كافكا ادا أراد اخراج أمواله ليعود الى الخارج و فهامات هادشي ديالنا ديال المعلقين

  • HOUDA ALAMI
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:20

    les gens qui ont des biens à l'exterieure ne declarerons rien du tout, peut etre des petits montants, il se disent que c'est juste une formalité dés que nos amis aurons le pouvoir et ca sera comme avant, pour eux il n y'a pas de securité au Maroc, et si jamais sa tourne au vinegre on part à l'etranger. l'etape suivante si ce gouvernement veut aller jusqu'au bout, il doivent mettre un num vert pour recevoir les appels des dénonciateurs, insiter le ministere des affaires etrangeres de leurs donner les informations car ils savent trés bien les personnes ayant une résidence dans le pays, juste en espagne plus 1500 personne ont acheter aprés la crise en bonus une carte séjour. exemple: detecter les gens qui voyagent plus de 3 fois par an et plus de 10 jours par voyage, ils ne sont pas nombreux, c sure qu'on peut avoir leurs noms leurs distinations leurs biens aux pays de destinations. mais une fois coincé leur confiscé le bien.
    bcp d'initiatives 0 resultat.

  • ANA
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:42

    Mr 48 c'est surtout les personnes comme vous qui sont objet de cette amnestie, vous avez fait de l'argent on l'a faisant sortir de l'entreprise bien sur c'est illegale faire sortir l'argent du pays aussi c'est illégal dons vous etes dans le faux, nous sommes un état qui a des principes des lois il faut que le pays en bénéficie vous devez participe à l'economie du pays sauf si vous n'etes pas marocain mais je désaprouve votre façon de justifier l'injustifiable,
    des gens sont en prison car on a trouvé sur eux une petite somme d'argent qui ne devaient pas faire sortir du Maroc, l'office de change control pour qu'il n'y est pas de fuite d'argent.

  • سياسة المتوحشين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:21

    حكومة تنهج سياسة ليبرالية شديدة التوحش ،تعفوا عن الإستغلاليين ممتصي دماء المغاربة ،وتعفيهم ضريبيا و تتقاسم مع هؤلاء الإستغلاليين امتصاص دماء المغاربة : ما لم تمتصه الحكومة عبر زيادات الأسعار في الكهرباء والماء والبنزين والسلع والضريبة على القيمة المضافة وو، يمتصه الإستغلاليون ليصبح المغاربة مرضى بفقر الدم المزمن وفقر الجيب المزمن وهما نوعين من الأمراض في علاقة جدلية:أحدهما يسبب الآخر.

  • عبد الله
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:43

    الحكومة قدات تحيد لاكريمات لبعض الضعفاء ليكايستاحقوها منهم الاب جيكو ومن لايعرفه وبين قوسين كاليك كايستغربو علاش الحدادي وبلعربي مابغاوش يلبسو التوني المغريبي.اما الريوس لكبار ماقدراتش عليهم.باش من ميزان غادي اسي بنكيران.

  • سعيد السوسي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:09

    الحمد لله
    الحمد لله
    الحمد لله
    عندما قراءة تعاليق الاخوة
    فرحت من قلبي
    لان غطاء السياسيين المتأسلمين
    قد زال
    و الكل اصبح ينتقد هذه الحكومة المحكومة
    التي جيئ بها لتمرر ماستعصي عن غيرها
    ليفتح المجال لغيرهم
    في وقت قريب كنت انتقد هذه الحكومة كمواطن
    لان فشلها كان مند انتصابها كحكومة
    و كانت تعليقاتي تلاقي الديسلايك
    لاكن الان الحمد لله لان الكل اكتوى بنارها

  • عبد الرحيم ــ مقــاول مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:14

    Monsieur 53
    C'est mon argent pur et simple que j'ai gagné dans le HALAL avec mes bras, j’étais un citoyen parfait, j'ai créé du travail pour mes compatriotes, dans les meilleures conations, je paye mes impôts … et pendant les manifs du 20 février, les consommateurs de pain subventionnés nous traitaient des "voleurs" et de (fasidines) juste par ce on a reçu dans notre vie … et non seulement ça mais ils réclament leur "part" SANS TRAVAILLER les Marocains ne respectent pas leur citoyen créateur de richesses de la nation, c'est pour ça que les gens aisés déposons leur argent à l'étranger

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:40

    و نماذا لا تقر بتفقير الطبقة المتوسطة !!!!!

  • HOUDA ALAMI
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:01

    si vous avez gagner de l'argent halal c'est bien mais on faisant ces actes frauduleux il ne sont plus halal, 20 fevrier ou 20 mars se ne sont pas des bénis!
    vous ne pouvez avoir le respect des autres que si vous leur donner leur droit SMIG CNSS CONGE ANCIENETE… normalement les gens qui pensent comme vous ne respectent rien du tout il leur faux une bonne marge bénificiare pour faire sortir l'argent vite fait. il n y a pas de créateur d'emploi au Maroc il y a des profiteurs qui se cachent derriere ses mots pour en tirer le maximum de richesse. c'est sure que vous avez fait de l'argent mais vous n'etes pas honete. merci Lalla Hiba c'est a travers toi que je découvre qu'il y a encore des gens sans conscience et sans appartenance triballe

  • عبد الرحيم ــ مقــاول مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:53

    Pourquoi vous attendez les autres travailler et créent les richesses de la nation et vous leur réclamer (vos droit) ?

    QUELLE DROIT TU PRÉTENDRE AVOIR ALORS QUE :
    TU NE PARTICIPE PAS A LA PRODUCTION DE LA RICHESSE DE LA NATION,TU NE PAYE LES IMPÔTS ET LES CHARGES SOCIAL ??

    PEUT TU M'EXPLIQUER??

    nous ne somme pas un payer pétrolier, nous richesse naturelle ne représente que 10% de notre BIP le reste et créer par les homme et femmes de ce payer QUI TRAVAILLENT DURE DANS LEUR ENTREPRISE ET LEUR FERMES

    SI VOUS VOULIEZ VOTRE PART DE RICHESSE ALORS IL FAUT AUSSI DONNER VOTRE PART DE TRAVAILLE C SIMPLE

    Réveillez-vous du bonheur, travailler, souffrez et enrichissez vous au lieux de critiquer les autres !!

  • HOUDA ALAMI
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:48

    Vous savez si ce que vous dites est vrai pourquoi l'office de change, bank al maghreb,.. ne creent pas des billets d'argents et nous rendent riches c'est parceque c'est impossible et vous savez tres bien pourquoi, quand vous faites sortir de la devises c est de l'argent qui devait etre injectée dans l'economie du pays qui est parti ailleurs tout simplement PIB devaluation …etc tout devient caduc.
    au Maroc les gens travaillent mais il n'ont pas la contre parti de leur effort c'est des gens comme vous qui les méprisent qui les rendent ainsi car vous dites qu'ils travaillent chez vous et non pas avec vous, eux aussi ils apportent une valeure ajoutée et un gain pour vous alors arreter de faire sortir l'argent du pays sa détruit l'economie du Maroc si vous etes marocain bien sure!

  • الفضولي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:59

    كنت قدكتبت تعليقا في الساعات اﻻولى لنشر الخبر ولكن طال انتظاري ولم ينشر ضمن تعاليق القراء ربما وقع عطب اليكتروني وها انا احاول تثبيت ما كتبته ولو مغايرا بعض الشيء نظرا للتاثير الناتج من تعاليق القراء الكرام واقول ان الحكومة لم تفشل بل هناك من يدافع عن اوﻻئك المهربين ولهم سلطة بالغة ونافذة ﻻن اعضاء الحكومة ليست باستطاعتهم فرض ضرائب على ثرواتهم والتي تدخل في اطار الضريبة على الدخل واي دخل هذا الذي يعد بالمﻻيير والذي ان كان في فرنسا لخصم منكل مليون اورو 75%نعم هذه المقاييس تسمى استخﻻص الضرائب على التروة الشيء الذي جعل بعض الفرنسيين يكذبون على حكومتهم في تصريحاتهم الخاطئة وجعل اخرين يهربون ثرواتهم الى خارج فرنسا مثل النجم السنمائي الذي انتقل بثروته الكبيرة الى روسيا وقلت ايضا ان لو استرجع المهربون المغاربة اموالهم من الخارج فهل باستطاعة الحكومة المغربية مطالبتهم بدفع الضرائب على مﻻييرهم المهربة ولو 50%بدل 75%المؤداة في فرنسا ﻻن اﻻنانية والجشع وعدم التضامن وانعدام الواقعية تحول دون اعانة المحتاج واكبر دليل ما نشاهده لذى المﻻيريا واصحاب الثروات يفضلون رؤية الناس جيعا وعريا ومرضى وفي بؤس شديد وﻻ يعطفون عليهم عكس الفرنسيين واصحاب س د ف ور و م سles SDF et les ROMS

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:07

    cher peuple!croyez-vous qu'un fassi du nom de Benkirane sera la clé du changement?il fait partie des fassis qui ont dilapidé les biens des marocains.7acha les vrais fassis du peuple

  • saad
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:27

    commentair 60
    vous etes raison d investir votre argent ailleur, ce cas
    existe partout dans le monde ..même dans les pays riches, je peux pas vous donner une statistique, mais de l autre cote on trouve des marocaines qui on fait de l'argent (ici ou ailleur) , et ils gardent leur argent ici pour contribuer au developement,

    moi aussi je suis entrepreneur, et je garde
    tous ici.

    salam

  • HOUDA ALAMI
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:56

    CHER AMI 64 vous avez itulisé le mot investir notre ami 60 dit qu'il a raison de prendre son argent sans passé par l'office et le mettre là où il vaut, c'est une fraude et c'est different sauf si je n'ai pas bien compris
    Merci

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة