"إيرباص" تراهن على اقتناء المغرب لطائراتها الاقتصادية‎

"إيرباص" تراهن على اقتناء المغرب لطائراتها الاقتصادية‎
السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:15

تسعى مجموعة “إيرباص” الأوربية لإقناع المسؤولين المغاربة لاقتناء جيل جديد من طائرات الإيرباص، التي تساهم في اقتصاد استهلاك الطاقة والمحروقات بمعدلات قياسية تفوق 20 في المائة، فيما توقعت المجموعة الأوربية أن يشهد قطاع النقل الجوي بالمغرب نموا كبيرا خلال عشرين سنة المقبلة.

وقال فؤاد العطار، رئيس “إيرباص” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه متفائل بمستقبل قطاع النقل الجوي في المغرب، معتبرا أن هناك توجه عالمي لاقتناء طائرات أكثر اقتصادا لاستهلاك الكيروسين.

وأفاد العطار أن إيرباص، المجموعة الأوربية العاملة في قطاع الطائرات المدنية النفاثة، توفر تشكيلة من الطائرات المتطورة التي يمكنها أن تساهم في تطوير قطاع الطيران بالمغرب.

وتوقع رئيس “إيرباص” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن يتضاعف عدد الطائرات المشتغلة في الوجهات الرابطة بين مطارات المغرب وباقي الوجهات الجوية العالمية، بنحو 3 مرات على الأقل.

وقال المسؤول عن إيرباص في بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن “عدد الطائرات التي ستقدم خدماتها من وإلى المطارات المغربية، سيزيد عددها عن 226 طائرة بحلول سنة 2033 عوض 83 في الوقت الحالي”.

وتأتي هذه التحركات بالموازاة مع تعبير “إيرباص” عن اهتمامها بالدخول لغمار المنافسة في طلب العروض الذي أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستطلقه لاقتناء مجموعة متجانسة من طائرات الرحلات المتوسطة التي يبلغ عدد مقاعدها 200 مقعد.

وقال إسماعيل بنبراهيم، المحلل المتخصص في سوق الطيران بمجموعة إيرباص، إن حاجة السوق العالمي إلى 31400 طائرة ركاب وشحن بين عامي 2014 و2033.

واعتبر بنبراهيم أن هناك مجموعة من العوامل تجعل “إيرباص” جد متفائلة بنمو قطاع الطيران في الشرق الأوسط والمغرب، حيث إن حاجيات هذا الأخير من الطائرات ستتزايد بتزايد حجم المسافرين عبر الرحلات الجوية في العشرين سنة المقبلة.

وتستحوذ أساطيل شركات الطيران في الشرق الأوسط، على 60 في المائة من طائرات “إيرباص” بطرازها المختلف، مقابل 40 في المائة من طائرات “البوينغ”.

وتأتي معظم الطلبيات على طائرات “ايرباص” من شركات الإمارات والاتحاد والقطرية بنسبة 40 في المائة بالإضافة إلى السعودية والخليجية وغيرها.

أما فيما يخص نوعية الطائرات التي تطلب من الشرق الأوسط، فهي الطائرات الكبيرة من طراز A 380 ـ A 350 ـ A 330 ـ A 340، أما الشركات ذات الكلفة المنخفضة فتفضل طراز 320 A..

‫تعليقات الزوار

17
  • Passagère
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:48

    لما تكون لدينا حافلات و عربات جيدة وكافية لنقل الناس ، سنرى في امر الايرباص A380

  • maroc
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:54

    نريد طائرات حربية ذى تكنولوجية حديثة وكل ما يدخل في التسلح لحماية بلدنا من اي عدو. اما مثل هذه الصفقات فهي فقط تبدير للمال العام.

  • طالب الخلافة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:59

    المغرب أصبح صنبور المال لكل الأوروبيين حيث أن كل الازمة الاوروبية يتم حلها عن طريق المغرب التي جي فيه التريم واي وكأن الشعب المغربي لديه كل الرفاهية ولا ينقصه سوى الطيران .
    إنه لا يتجتاج إلى طائرات بالمليارات .
    النظام المغربي عوض ان يحل مشاكل الشعب المغربي يحل مشاكل الشعب الاوروبي

  • boydo aamal
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:48

    هي مزيان يتعزز اسطولنا الجوي المدني بمثل هكذا طائرات"لكننا احنا خاصنا نديروا جدولة الاولويات نبداو بلحمارة عاد الطيارة انشاء الله فيما بعد"

  • ABC
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:54

    ننتضرو حتى 2033عاد امكن لنا نركبو فيها. تسنى يا جوع حتى نحرث ونحصد ونعجن. اتركو AIR BUS لأصحابها للدول المتقدمة كالغرب والخليج, اخبار فراسكم ماد وقع ل la RAM في مصر.

  • سلام
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:59

    حتى ولو جيئ بالكونكورد لن يستطيع المنافسة مع الخطوط فالخطوط اكبر مافيا في المغرب لانها صاحبة الكلمة الاخيرة فلا داعي للمنافسة مع من يحب ان يكون دائماً وحيدا في السوق ولو أعطت الفرصة لشركة اخرى ستعطا فقط في الطار الدولي وبالاثمنة التي تفرضها الخطوط دائماً

  • ح يونس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:20

    الى الاخوان المعلقيين …ناس لي خدامين في السياحة، الصناعة التقليدية، المطاعم، الترفيه …..فاش بغيتو يجوهم السياح فوق الحمير؟؟
    كون ماكنتش la RAM كان المغرب غادي يختارق افريقيا؟؟؟
    هداك اسثتمار، المردودية ديالو مضمونة ، ااقتصاديا، جيو سياسيا، استراتجيا

  • Moe
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:24

    اولا وقبل شيء اين المطار الذي سيتوعب هذه الطائرة!!! للاسف هناك مسافرون مغاربة يكفيهم لارام فقط هي التى تتحمل هسترياتهم وتصرفاتهم المخجلة…لا مطار دولي ولا خذمة في المستوى ولا غيرة على الوطن ..
    ولماذا تمتنع الشركات الامريكية والالمانية للطيران عن تخصيص رحلات من والى المغرب !!! الجواب انعدام بنية تحتية خذمات متذنية لبعض منعدمي الضمير…زرت جل دول اوربا وامريكا ودائما اسال نفسي …متى نصل الى مستوى هؤلاء!!! مبادئ الاسلام في الغرب والنفاق والشقاق في بلدي المغرب.
    واسفاه!!!!!

  • samirtoya
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:32

    le maroc a besoind erenouveler ses avions civiles si on sache que la ram a d'autre invistissement en senegal mauritanie burkinafasso mali gabon et autres le maroc acheter le neuf pour etre au sommet de l'afrique

  • عادل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:09

    انا استغرب بعض المعلقين اللذين يقولون بأن الطائرة رفاهية ،الطائرة وسيلة نقل مثلها مثل الحافلات والقطار في كل دول العالم تقريبا اصبح التنقل بالطائرة في رحلات داخلية مسألة عادية مثلها مثل التنقل في الباص والقطار والسيارة،يحب تغيير العقليات التي مازالت تعيش في الستينات ،ملاحظة فقط هو ان أسطول الخطوط الملكية ضعيف مقارنة بأسطول العديد من الدول 46 طائرة فقط بينما شركة طيران خاصة في ماليزيا ايراسيا تتوفر على 170 طائرة وتقريبا 150 طائرة اخرى تحت الطلب

  • عبد الله القنيطري
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:33

    يجب على المغرب البحث عن مستثمرين اجانب في هدا القطاع .خليجين او اوروبيين . بدلا من المزيد في اثقال واغراق البلاد بملايير الديونات الخارجية .فماهو الربح الدي استنتجه الشعب المغربي مند الاستقلال الى يومنا هدا من الخطوط الملكية المغربية .ما نسمع الا الافلاس وسوء التدبير وهدر ونهب المال العام .و بدون محاسبة المسؤولين على هده الجرائم.

  • samir10
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:05

    Il faut la privatisé sinon elle restera toujours déficitaire et un haut responsable incompétent restera à ça tête et l'enfoncer encore et encore dans un gouffre déficitaire financier. et laisser les autres compagnies concurrencer ….

  • khaledtop
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:34

    اين المطار؟ الذي سيتوعب هذه الطائرة!!! للاسف فان مطار الدار البيضاء يحتاج الى مزيد من الاشغال التى توقفت بسبب النهب والشفرة
    لمادا لاندخل في خوصصة المطار الى مستثمرين خليجيين في تجربتهم في هدا المجال (مطار دبي يستقبل 50مليون مسافر سنويا) ضربة حسابية فقط للفيزا 100درهم
    100*50مليون درهم=50مليار درهم…….
    نحن…لا مطار دولي ولا خذمة في المستوى ولا غيرة على الوطن (ونريد 10ملايين سائح؟؟؟؟؟)..وهل ومتى؟ ستنزل طائرة ايرباص ا380 في هدا المطار
    تقدمنا بكري.

  • المعلق السوسي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:47

    بالفعل شيء حسن للمغرب أن يجدد أسطوله الجوي الذي أصبح قديما في غالبيته وجيد ان تقتني الخطوط الملكية طائرات اقتصادية جديدة ومريحة خصوصا وأنها الخطوط الوحيدة في شمال أفريقيا التي لاتستعمل طائرات الأيرباص
    ما تبحث عنه الدول الأروبية هو توسيع أسطول الأيرباص في جميع انحاء العالم خصوصا وان التكنولوجيا المستخدمة بالأيرباص متطورة جدا وفي نفس الوقت تريد الدول المصنعة ضمان استمرار سوقها وضمان الشغل لأبناء أوروبا
    وهنا لابد من التأكيد ان اتفاقيات شراء الطائرات الجديدة يشترط اقتناءها مع ربابتها أيضا وعلى المغرب ضمان مرتبات الربابنة بالعملة الصعبة زيادة على ثمن الطائرات كماهوالحال في "الأماراتية"أو"القطرية" وغيرها
    لذا على الخطوط الملكية حتى تكون إيجابية ان لاتقع في فخ الأتفاقيات المسمومة وتقف موقفا صارما لضمان قيادة هذه الطائرات من طرف الربابنة المغاربة بعد تلقيهم التكوين المناسب والتمرينات الخاصة
    نعم لازالت الدول المصنعة للطائرات تحتقر دول العالم الثالث وعلى الخصوص الأنسان "العربي" الذي كثيرا ما ترى انه لا يصلح إلا لقيادة الجمال
    كما أن المغرب مطالب باعادة النظر في تجهيز مطاراته الدولية بأجهزة متطورة

  • مغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 06:55

    اقتناء ططائرات ليس مشكل لكن من يسافر فيها اذا كانت أروبا فرصة علينا التاشرالتأشرة. لما يك

  • سواح
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:07

    ‏‎ ‎هاده الطائرات لسنا في حاجة إليها نحن في حاجة إلى مرافق عمومية في المستوى دهبت إلى مستشفى الحسن التاني بأكادير فوجدت رائحة البول تنبعت من مركز المستعجلات والموظفين يدخنون داخله غير مبالين بالمرظى والسكانير معطل أناس في خطر ولا أحد يقدم لهم حتى الإسعافات الأولية حتى سيارة الإسعاف لا تجدها إلا بمشق الأنفس فما بالك بالطائرة

  • Mohammed Chaab
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:19

    و بركة من التفاهات أو ديرو شي حاجة مفيدة للشعب المغربي أما الدول الأروبية راه حلبونا ما فيه الكفاية…شوفو سنغافورة…شوفو اليابان…راه شعب على رقبتكم يوم القيامة……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة