أكثر من نصف موظفي الدولة يتقاضون أقل من 5 آلاف درهم

أكثر من نصف موظفي الدولة يتقاضون أقل من 5 آلاف درهم
السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:05

بعد تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2015، من طرف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أمام البرلمان، انبرى عدد من الخبراء الاقتصاديين من أجل تشريح مضامين القانون الجديد، خصوصا وأنه القانون ما قبل الأخير الذي ستسنه الحكومة الحالية قبل انتهاء ولايتها، “وهو الأمر الذي يمكننا من معرفة هل فعلا نجحت الحكومة في الوفاء بالوعود التي قطعتها على نفسها في برنامجها الحكومي”، حسب الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي.

واعتبر أقصبي، في ندوة نظمتها منظمة ترانسبارنسي فرع المغرب والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط مساء الجمعة لمناقشة قانون المالية الجديد، أنه نظرا لأهمية قانون المالية في رسم السياسة المالية للدولة، فإنه يتعين على الحكومة أن تشرك النقابات والمجتمع المدني في الإعداد لقانون المالية، قبل أن يعيب على المجتمع المدني أنه لم يدافع بالشكل المطلوب من أجل المشاركة في وضع قانون المالية.

من جهته ركز عبد العزيز المسعودي عضو تراسبارنسي المغرب، على تركيبة قانون المالية الذي وصفه بأنه “قانون للتسيير وله منطق محاسباتي أكثر من أن يكون قانونا يحدد توجها ماليا عاما للدولة”، موضحا بأن الهم الأكبر لهذا القانون هو الحفاظ على التوازنات المالية الكبرى أي التحكم في نسبة العجز والرفع من نسبة النمو، “بينما يغيب المنطق الاجتماعي عن هذا القانون وهذا يظهر جليا في مناصب الشغل الجديدة المخصصة للقطاعات الإستراتيجية”.

وعرج نفس المتحدث على عدد مناصب الشغل التي حددها قانون المالية في 22500 ألف منصب شغل، غير أن المشكل هو أن نفس القانون يقول بأن نصف هذه المناصب سيتم التباري عليها مع بداية العام القادم، “في حين أن النصف الثاني ستبقى مرتبطة بحاجة كل وزارة وفي حال تم رفع سن التقاعد يعني أن الوزارات لن تكون محتاجة لموظفين جدد وهذا أمر خطير” يقول عبد العزيز المسعودي.

وأشار المتحدث في نفس السياق إلى أنه يتم الحديث عن كتلة الأجور في قانون المالية في حين أن “هناك توزيع غير عادل للأجور في المغرب”، والسبب حسب المسعودي أنه من بين 517 ألف موظف مدني في الدولة فإن أكثر من 50 في المائة منهم يتقاضون أجرا أقل من 5 آلاف درهم “وهذا ناتج عن الفارق الفاحش في أجور موظفي الدولة في المغرب” حسب الخلاصة التي توصل إليها الحقوقي المغربي.

إلى ذلك انطلق الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي في قراءة الأرقام التي جاء بها القانون الجديد، وأهمها نسبة النمو التي توقع أن تصل إلى 4,4 في المائة “وهو رقم هش وجد متفائل”، مبررا هذا التوصيف بكون الاقتصاد المغربي يعاني من “معضلة حقيقية وهي أنه مرتبط بالأمطار وهي التي تحدد معدل النمو الحقيقي المغرب”.

نفس المتحدث أشار إلى أن هذا الرقم هو “اعتراف من طرف الحكومة على أنها لن تنجح في تحقيق أهدافها”، ذلك أن الحكومة كانت قد وعدت بأنها ستحقق معدل نمو خلال خمس سنوات يصل إلى 7 في المائة، غير أن معدلات النمو المحققة خلال السنوات الثلاثة الماضية والسنة المقبلة تفيد بأن معدل النمو خلال السنوات الخمس لن يتجاوز 4 في المائة على أحسن تقدير “وهذا يعني نصف الرقم الذي وعدت الحكومة بتحقيقها” حسب ما خلص إليه الخبير الاقتصادي.

وسلط أقصبي الضوء على واحد من الإصلاحات الكبيرة التي خاضت الحكومة الجديدة غمارها وهي إصلاح صندوق المقاصة، حيث أن الحكومة نجحت بالفعل في تقليص نفقات صندوق المقاصة من 55 مليار درهم إلى 23 درهم متوقعة خلال السنة المقبلة.

لكن المشكل الذي أشار إليه أقصبي وهو أن الحكومة قامت بنصف الإصلاح أي أنها قامت بتقليص الدعم “وهو الأمر الذي أدى إلى رفع الأسعار في المقابل فإن الحكومة صامتة حول تقديم الدعم المباشر للفقراء”، وهو الأمر الذي يعتبر “إخلافا بالوعد الذي وضعته الحكومة” يقول أقصبي بلغة منتقدة.

‫تعليقات الزوار

69
  • incolore
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:18

    من تبرم ومل وسئم من سياسة بن كيران و مجموعته يمنح like ليخبروه بارتسامات على الأقل متصفحو "هسبريس"

  • اسامة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:23

    واحد كيتخلص 8 مليون سنتيم شهريا
    واحد كيتخلص 5 درهم شهريا
    واحد كيتخلص 0 سنتيم شهريا
    المغارية سواسية كاسنان المشط والديموقراطية وكولو العام زين الله يكثر حسادنا

  • نداء ممن يتهدده التشرد !
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:29

    ماذا سيخسر السيد رئيس الحكومة لو يطلع بإمعان على ملف الأساتذة المتعاقدين في إطار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ؟ ألم يقل إنه أتى بقصد الإصلاح ؟ ألم يثق فيه المغاربة – المغلوبون على أمرهم – لصدقه ولأنه البديل الأصلح ؟ أليس هذا ما ينسجم تماما والسياسة الملكية في الشق الحقوقي والاجتماعي..؟ ماذا سيخسر السيد عبدالإله بنكيران ومساعدوه لو يطلبون ملف فئة قليلة غير منصَفَة منذ فاتح نونبر 1986 ؟ ألا تتوخون تحقيق العدالة ما أمكن ؟ إذن هذ إحى الأبواب..!

  • سعيد من الريف
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:30

    أصلا حكومة بنكيران الشفوية لا تحكم بل تطبق إملاءات البنك الدولي الذي أدى إلى إفلاس عدة دول في العالم وخصوصا في إفريقيا
    أما وعود بنكيران بالرفاهية والعيش الكريم والقضاء على الفساد والإستبداد حسب شعار حزبه أثناء الحملة فلم نرى منه شيء
    أما أفعال هاته الحكومة (الزيادات وداكشي) فهي معروفة لدى كافة الشعب فلا داعي لجردها
    موعدنا الإنتخابات المقبلة
    للإشارة انا سأقاطع الإنتخابات لأن جميع الأحزاب بحال بحال ولا يوجد في القنافذ أملس

  • ezzirari ahmef
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:30

    هذا ماكنا ننتضره من حكومة جاءت من فراغ يعلمون انهم فئة قليلة لدلك سطروا هذه القوانين ليطحنوا بها الاغلبية فحسبنا الله في ناس لا يضمرون لعامة الشعب على الفقر والافلاس

  • عزيز زهير
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:31

    يحمدو الله ويشكروه..كيتخلصو على ظهر شعب فقير مغلوب على امره ونسبته الكبرى ليس لها حتى دخل يومي تسد به رمقها

  • wislani
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:34

    الفرق بين الاجور في المغرب فرق بينهما كالمتر ..مع .السنتمتر ..اي 1/100بين الاجرين..ولكنهما يقيسون نفس المسافة ..التشغيل

  • elmostafa
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:36

    وكيف هي اجور النصف الباقي وما هي المقاييس المعتمدة في هذا التباين

  • ممتتبع
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:36

    ان هذا التوجه يدل على التبعية المطلقة لصندوق النقد الدولي. لكن عودة اجريندايزر ستغير كل شيء . لا مجال لاقحام سواريز لانه سيعض بن كيران

  • Souhail
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:41

    أقل من 5000 درهم و كم يتقاضون من تحت الطاولة؟ ؟؟؟

  • اريد الزيادة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:51

    ا ن اشتغل في قسم الحالة المدنية بمقاطعة درب السلطان و اتقاضى 3100 درهم شهريا و الله هذا قليل جدا اريد الزيادة على الاقل ب 2000 درهم حتى اتمكن من سد بعض الحاجات الاضافية و خاصة انى مقبل على الزواج باءمراءة ثانية و لا يمكن لي ان اعيش مع زوجتين ب 3100درهم. اطلب الزيادة يا بنكيران حتى اتمكن من العدل بين الزوجتين. ان الشرع اعطانى الحق ان اتمتع بالزواج الحلال باربع نساء. والزواج من ابسط حقوق الانسان و هذا حقى يا بن كيران

  • الطبقة المتوسطة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:52

    ان الطبقة المتوسطة من موظفين صغار و أطر متوسطة باستثناء المدراء ،، هذه الطبقة ان لم نقل جلها تحمل علي عاتقها عبءا هاما من الطبقة الفقيرة سواء من أفراد الاسرة او المقربين بشتي أنواعهم كما ان هذه الطبقة تساهم ماديا و معنويا في تنمية المجتمع المدني ان لم نقل جلها كما ان الطبقة المتوسطة التي غادرت طوعيا لها دور كبير سواء في الجمعيات او في التنمية البشرية لذلك فان الاعتناء بهذه الفءة سيحقق التوازن المجتمعي كما كان الشأن في عهد الحسن الثاني رحمه الله حيث كانت زيادات الموظفين تلقاءيا كلما ارتفع الخلل في حين انه كان يركز علي الجانب الفلاحي لمساعدة الطبقة الفقيرة التي لولا الجفاف الموسمي ما كانت لتحتاج للأولي إلا ان الطبقة العليا البورجوازية لها ضغط كبير علي كفة الميزان حيث يجب اتخاذ إجراءات لتقليص الهدايا الممنوحة لها عن طريق الإعفاء آت الضريبية خاصة في القطاع العقاري أما الشركات الخاصة الأخري يجب تحفيزها بشرط ضمان الشغل للشباب دوي الشهادات العليا و يبقي التكوين المهني من انجح الوساءل اذا كان في المستوي المطلوب

  • علولة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:53

    اكثر من نصف الموظفين في الغرب لا يتقاظوناكثر من 5000درهم ولكن الكل يتمم البقية اللازمة من المواطن الذي لا يتقاضا ولو مليما واحدا نحن كالدوذ تحت الارض هذا يأكل هذا وهكذا يتم الشهر عند كل المغاربة والدولة تعلم هذاجيدا
    والكل يبكي ويشكي
    كان مجال التعليم الوحيد لا يأكل المواطن لكنه اصبح كباقي القطاعات مثل الأمن والجمارك والمالية لما يلقي الاستاذ دروس ايظافية للتلاميذ
    وينزل السؤال في الامتحان ويكون قد القى بجوابه من قبل لتلاميذه(الزبناء) وبالبخل على البقية الاخرين الفقراء الذين لا ياخذون الدروس الايظافية معه وهكذا تسير الامور لديهم كما عند الدرك الملكي الذي يحسب الطريق ملكا له عندما يرى احد الفلاحين راكبا سيارة ذاهب الى السوق
    يقطعه تقطيعا ذهابا وإيابا ويضطر السائق لترك أطفاله بلا سمك لان نقودهم اخذها الدركي

  • شخص
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:59

    نعم هذه هي الحقيقة المرة هي الفوارق في الأجور ففي الوقت الذي تتقاضى قلة قليلة مرتبات ريعية خيالية يرمى للأغلبية الساحقة وجلهم رجال تعليم فتات في حدود 4000 درهم لم تعد كافية حتى للمواد الغذائية ونلوم عليه تدهور قطاع التعليم والعنف المدرسي . والمعلم أصبح أقل أجرا حتى من المخازنية وكل همه مع مصاريف الإيجار والماء والكهرباء أما السكن أو السيارة فأصبحت من الأحلام ‏‎ ‎

  • sami
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:08

    السلام عليكم،عفاكم لفهم يفهمني معاه لحقاش العنوان معدو علاقة بالموضوع ولا أنا لمفهمتش مزيان.أنا نتسنا تدخلاتكوم شكرا!!!!

  • NOR AWAY
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:13

    الكل يعرف اين هي اجور وعرق جبين المستخدمين في دولة النوام .
    الشباب ينتحر بشدة الاملاق والعجز بينما النوام غارقون في الهدايا من اراضي وليالي مترفة في احسن الفنادق ويدللون وكانهم اطفال.
    الضغط والحرمان يولد الانفجار وهده سنة الحياة ولكن الله (س)جائنا بالاسلام كدواء يشفي قلب الفقير وينسيه هم الدنيا الفانية بامولها ومناصبها وهواتفها الدكية.
    اوجعيني يا جراحي فالنوام لا يبالون ولا هم يحزنون بل على اموال الفقير متعطشون.

  • نورالدين
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:19

    وماذا عن أغلبية الشعب التي لا يتجاوز أجرها 2000 درهم اى سي بنكيران ؟

  • ميلودي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:20

    بعضهم لا تهمه اجرته فالبعض يتقاضى اضعاف اجرته رشوة ؛ الا طفال في المدارس الحرة السيارة لكل من الزوجين المنزل مجهز باحدث الاجهزةووووووو

  • سعيد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:24

    على الباجدة عدم الإختباء و راء يافطة "المواطنين يتفهمون مرارة الإصلاح و لن يشاركوا في الإضراب العام". هذه الخدعة "عاقو " بها المغاربة و لن تنطلي عليهم. و على أصحاب بنكيران أن لا يتاجروا بإحترام المواطنين لملكهم ضامن الإستقرار بعد الله لهذا البلد. لهذا وجب على حزب الخونة المتاجرين بالدين أين يجربوا كلام أخر غير ورقة الإستقرار فقد فطن لها المغاربة.

  • ayyour
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:27

    الحكومة صامتة عن الدعم المباشر للفقراء، ومتكلمة وفاعلة في المطحنة البشرية للطبقات غير المترفة

  • MAROCAIN
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:28

    وعرج نفس المتحدث على عدد مناصب الشغل التي حددها قانون المالية في 22500 ألف منصب ش LES MENSSONGES

  • خالد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:32

    كان بنكيران يقول المغاربة أذكياء و تيفهموه هدا صحيح الشعب ذكي لأنه ترك الفرصة لحكومته حولين كاملين يشتغلون لتحقيق الوعود بعيدا عن أي صراعات حزبية سياسية. الآن وقت الرد على استغباء الناس الأذكياء أين ينكيران الذكي ليسمع و يفسر ماذا يقع بدون تبريرات سياسوية لا تسمن و لا تغني من جوع . الصنطيحة عندنا كاملين غي أجي و حكم راها ساهلة لكن القدرة و العلم و الكفاءة ما كايناش . مثال على الكذب ( التوظيفات المشبوهة باقا واخا بالامتحان و الوساطات في المناصب العليا باقا و الكل يعلم هذا ) أليس هدا كذب و نصب باسم محاربة الفساد . اتقوا الله

  • yassine
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:43

    قبل حكومة بن كيران كان العديد من الموظفين يتقاضون أقل 3000 درهم بل أقل من السميك اللي هو 2200 درهم لكن بن كيران جعلها 3000 درهم وهذا إنجاز حكومي واضح يحسب لهذه الحكومة .
    بن كيران بغا العمال في القطاع الخاص حتا هما يتقضاو 3000 درهم لكن الباطرونا رفضت في تواطؤ مع النقابات حتى لا تزداد شعبية الحزب الحاكم .
    و فينكم يا النقابات حادقين غ في الإضرابات من أجل العصا في الرويضة و من أجل مصالحكم كون كنتو بصح كدافعو على الطبقة الكادحة كون ساندتو الحكومة باش العامل المسكين يتخلص ب 3000 درهم .
    بن كيران بغا دوك الناس لمرفحين لي كيستهلكو الماء و الكهرباء بكثافة يساهمو بقدر ضئيل لا يساوي حبة رمل في صحراء الكون دون المساس بأصحاب الفواتير من الفقراء لكن التماسيح غلطو الشعب باللي بن كيران زاد عليهم .

  • الفضولي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:43

    النمو 4,4 بالمئة واﻻمل متوقع 7 بالمئة والتوظيف الذي سيبلغ 22500 و50 بالمئة من اصل 517 الف موظف ﻻ يتقاضون 5000 درهم هذا كﻻم لم يحقق ما يصبوا اليه الشعب سيما ومشاركة النقابات والمجتمع المدني تبقىمجردتمنيات وصعبة التحقيق والمطلوب هو ذكر قدر ميزانية مالية 2015 ومقارنتها مع ميزانية 2014 وذكر مداخيل السنتين واستخﻻص الضرائب ﻻن اصحاب المﻻيير والمﻻيين يتهربون من الضرائب ويهربون فلوسهم الى خارج الوطن مثل ما فعل النجم السينمائي جيرار دو بارديو الذي هرب مﻻييره من فرنسا الى روسيا وحتى لو ارجعوا المغاربة اموالهم الى الوطن فهل تستطيع الحكومة المغربية مطالبتهم باداء ضرائب على دخلهم والبالغ مﻻيير الدراهم ؟ الجواب يبقى ملك الحكومة. اما التشغيل والتوظيف فيجب على الحكومة ان تفتح بابه على مصراعيه بحيث تقضي على البطالة واﻻ سيموت جل المواطنين جوعا ﻻنهم ﻻ يشتغلون فالشغل هو الحياة والبطالة هي الموت اما الفقر فكان منذ زمان منذ ان كان سكان المغرب ﻻيتعدى 12000000 نسمة نتمنى التوفيق للحكومة في قانون ميزانية مالية 2015 وان تكثر التوظيف والتشغيل وان تزيد في صندوق المقاصة بدل تقليصه الى اكثر من 90مليار درهم وهكذا تكون مصداقية الحكومةثابتة وصحيحة .والتي تريد الخير للمواطنين حقا. والسﻻم

  • جمال السوسي الرباط
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:50

    السلام عليكم .اكثر من 50في المائة من موظفي الادارة العمومية يتقاضون اقل من 5000درهم واكثر من هذه النسبة من الموظفين لا يقومون بواجبهم تجاه المواطنين زيادة على تفشي الرشوة والغيابات الغير المبرر التي يشترك فيها الموظفون مع رؤسائهم الذين يتسترون عليهم بعدم الابلاغ عن غيابهم .بحكم تواجدي قرب احدى الادارات العمومية الهامة بمدينة الرباط ارى الموظفين يدخلون في الوقت المحدد ثم بعد 15/20 دقيقة يخرجون الى المقاهى المجاورة للفطور وبعد 45 الى 60 دقيقة يلجون مكاتبهم ثم بعد الساعة 12 يبدئ الموظفون في الخروج الى المقاهي المخصصة بالماكولات المتنوعة للغداء ومنهم من ياخد سيارته ويذهب للغداء مكان اخر ربما في بيته او مكان اخر وبعد الثانية بعد الزوال يعودون الى مكاتبهم للاستعداد للخروج بعد ساعة او ساعة ونصف للذهاب الى منازلهم هذه هي الادارة المغربية اقول اغلب الاداراة كان الله في عون الشعب المغربي والسلام

  • سناء
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:50

    5000 درهم ؟ اودي كاين اللي فلوراق عنده 5000 درهم و مسكين كثر من 3000 درهم غادية ليه غير فالكريدي باش يعيش ولاده

  • الفضولي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:07

    النمو 4,4 بالمئة واﻻمل متوقع 7 بالمئة والتوظيف الذي سيبلغ 22500 و50 بالمئة من اصل 517 الف موظف ﻻ يتقاضون 5000 درهم هذا كﻻم لم يحقق ما يصبوا اليه الشعب سيما ومشاركة النقابات والمجتمع المدني تبقىمجردتمنيات وصعبة التحقيق والمطلوب هو ذكر قدر ميزانية مالية 2015 ومقارنتها مع ميزانية 2014 وذكر مداخيل السنتين واستخﻻص الضرائب ﻻن اصحاب المﻻيير والمﻻيين يتهربون من الضرائب ويهربون فلوسهم الى خارج الوطن مثل ما فعل النجم السينمائي جيرار دو بارديو الذي هرب مﻻييره من فرنسا الى روسيا وحتى لو ارجعوا المغاربة اموالهم الى الوطن فهل تستطيع الحكومة المغربية مطالبتهم باداء ضرائب على دخلهم والبالغ مﻻيير الدراهم ؟ الجواب يبقى ملك الحكومة. اما التشغيل والتوظيف فيجب على الحكومة ان تفتح بابه على مصراعيه بحيث تقضي على البطالة واﻻ سيموت جل المواطنين جوعا ﻻنهم ﻻ يشتغلون فالشغل هو الحياة والبطالة هي الموت اما الفقر فكان منذ زمان منذ ان كان سكان المغرب ﻻيتعدى 12000000 نسمة نتمنى التوفيق للحكومة في قانون ميزانية مالية 2015 وان تكثر التوظيف والتشغيل وان تزيد في صندوق المقاصة بدل تقليصه الى اكثر من 90مليار درهم وهكذا تكون مصداقية الحكومةثابتة وصحيحة .والتي تريد الخير للمواطنين حقا. والسﻻم

  • نور الدين
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:13

    الحد الادني هو 3000 و انا موظف اتقاضى 3600 علما اني حاصل على ماستر .ومقبل على الزواج ولكني متردد لان هاته الاجرة بالكاد تسد الاحتياجات الضرورية و المصاريف. المشكل هو اني اقوم بالعمل اضعاف ما يقوم به اصحاب السلاليم العليا يتقاضون 9000 درهم الذين همهم الوحيد هو الزيادات و المساواة بين القطاعات في الاجور.كانما مخصوصين مساكن وهذا ليس عدل الاكثر اخلاصا في عمله هو الاقل اجرا.. اشتغل في ادارة تتعامل مع اناس اغلبهم حالته المادية ضعيفة. نحمد الله و نشكره على نعمه على اي حال

  • عروبي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:17

    كريكاتور رائع . يحمل الكثير من المعاني

  • aflay
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:26

    هناك بعض الموظفين يتقاضون 500 درهم في الشهر في بريد المغرب .وجبة فطور انس العلمي حين كان مديرا عاما لهذه المؤسسة الى يومنا هذا منكر ما بعده منكر

  • doc el jadida
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:31

    يجب إنشاء صفحة على الفيسبوك للمطالبة بحل حكومة الزغب، أنا شخصيا كنت صوت عليه وجيشت عائلتي للتصويت عليه، ولكن للأسف خوا بينا، ومن هدا المنبر أتسائل لمادا لا نعطي الفرصة للأجانپ لتمتيلنا في البرلمن والحكومة كما هو معمول به في الدول الديمقراطية

  • الفضولي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:47

    النمو 4,4 بالمئة واﻻمل متوقع 7 بالمئة والتوظيف الذي سيبلغ 22500 و50 بالمئة من اصل 517 الف موظف ﻻ يتقاضون 5000 درهم هذا كﻻم لم يحقق ما يصبوا اليه الشعب سيما ومشاركة النقابات والمجتمع المدني تبقىمجردتمنيات وصعبة التحقيق والمطلوب هو ذكر قدر ميزانية مالية 2015 ومقارنتها مع ميزانية 2014 وذكر مداخيل السنتين واستخﻻص الضرائب ﻻن اصحاب المﻻيير والمﻻيين يتهربون من الضرائب ويهربون فلوسهم الى خارج الوطن مثل ما فعل النجم السينمائي جيرار دو بارديو الذي هرب مﻻييره من فرنسا الى روسيا وحتى لو ارجعوا المغاربة اموالهم الى الوطن فهل تستطيع الحكومة المغربية مطالبتهم باداء ضرائب على دخلهم والبالغ مﻻيير الدراهم ؟ الجواب يبقى ملك الحكومة. اما التشغيل والتوظيف فيجب على الحكومة ان تفتح بابه على مصراعيه بحيث تقضي على البطالة واﻻ سيموت جل المواطنين جوعا ﻻنهم ﻻ يشتغلون فالشغل هو الحياة والبطالة هي الموت اما الفقر فكان منذ زمان منذ ان كان سكان المغرب ﻻيتعدى 12000000 نسمة نتمنى التوفيق للحكومة في قانون ميزانية مالية 2015 وان تكثر التوظيف والتشغيل وان تزيد في صندوق المقاصة بدل تقليصه الى اكثر من 90مليار درهم وهكذا تكون مصداقية الحكومةثابتة وصحيحة .والتي تريد الخير للمواطنين حقا. والسﻻم

  • ابوايمن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:47

    الأجرة= 4000 dh
    الكراء= 2500dh
    مصارف الماء+الكهرباء= 500dh
    القفة= 1500dh
    مصارف الابناء )التعليم الكساء)= 2000dh
    الكريدي=1440 dh
    مصارف أخرى= اكثر من 1000dh
    النتيجة= الموظف اما مستشفى المجانين، او السجن، او الانتحار
    و لكم واسع النظر

  • ziko
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:53

    أنتم تتكلمن عن الموضفين فقط كأن الشعب المغربي
    كلهم موظفين أين هي طبقة المقف …..إخ

  • simon
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:55

    سبحان الله شي يدافع على الحكومة بالنفاق ونسى الشعب وشي ينتقدها لا حول ولا قوة إلا بالله انا متأكد ان سلبياتها أكثر من اجبياتها على عامة الشعب والعكس على علية القوم بالتالي فلا يحسب لها إلا اليسير اليسرى لأولاد الشعب إذا أقول 2/20 من المعدل ولا حول إلا بالله.

  • منسي زاكوري
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:05

    بن كيران و محكومته بانو على حقيقتهم أفقد المواطن المصداقية من العمل الحكومي و البرلماني والحكومي أين وعودكم الانخابية لم نرى سوى الزيادات في جميع مواد الاستهلاك اليومية للمواطن أنا الأن غير نادم

  • إلى صاحب التعليق رقم 12
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:07

    أغلب اللذين يشتغلون في المقاطعات لا يبدؤون عملهم في الوقت المحدد بل حثى تمر 20 دقيقة أو أكثر و أغلبهم ينتظرون الفريسة لحلبها. تعملون 6 ساعات أو أقل فٱحمد الله على مبلغ 3100 درهم التي تتقاضاها. هناك من يعمل من الساعة السادسة و النصف صباحا إلى الخامسة و في بعض الأحيان إلى الثامنة مساءا من أجل 70 درهم في اليوم ، يصرف منها 10 دراهم في الفطور و 15 درهم من أجل و جبة الغداء، ناهيك عن ''كاسكروط '' و العشاء و ماريف التنقل و ووووووووووو…….. و هنا أتكلم عن الشخص الغير المتزوج . و أغلب هؤلاء الأشخاص شباب حاصلين على شهادة جامعية و يعانون في صمت لأنهم لم يرضوا بالذل و التعرض للضرب من طرف ' المخازنية' . خليييييونا ساكتين …………..

    You should be happy with what u got in hand ,and stop complaining ur salary is more than enough

  • الى صاحب التعليق 12
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:10

    الشرع عطاك 2 او 3 او 4 لكن ذكر بعد ذلك انه يجب ان تكون قادرا و لديك الامكانيات الكافية قبل الزواج وهذا ما سماه بالعدل! واش 5000 درهم اتعيش 2 عائلات!!!.. لا افهم كيف لموظف بسيط او شخص فقير ان يتزوج و يلد 5 و 6 و 7!! او يبحث عن زوجة ثانية و ثالثة و رابعة بحجة الشرع!!! تمسكون العصا من طرف واحد فقط! الشرع اعطى شروطا لذلك.. و يجب ان تكون الولادة معقلنة و حسب الظروف الاجتماعية للشخص ﻷن ذلك يسبب مشاكل كبيرة للوالدين و الابناء ثم المجتمع بأكمله.. من حق الموظفين المطالبة بالزيادة و الفقير بحقوقه لكن غيرو ما بأنفسكم اولا فالزواج مسؤولية كبيرة وليس للمتعة والولادة..

  • Said
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:11

    Si l argent au Maroc 5000 pour vivre mieux que rien le Maroc le mieu pays en afrique

  • قنيطري
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:24

    المغربي يتقاضا 3500 درهم في الشهر تم يتزوج وشرطه في الزوجة ان تجلس في البيت دون عمل فيقتسم معها اجرته تم يبدا في الانجاب في السنة الاولى للزواج وبان الاولاد كتزادو برزقهم فيعمق فقره اكثر ام الاوروبي فيتقاضى 2000€ في الشهر ولايتزوج حتى يبلغ 40 سنة ويتزوج بزوجة عاملة تتقاضى اكثر منه ولا ينجب الا طفل واحد على الاكثر و بدلك يعيش حياته كلها وهو غني….

  • حسيين
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:41

    لماذا لا يكون العنوان . نصف موطفي الدولة تقريبا يتقاضون اكثر من 5000 درهم

  • عمر
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:44

    المصيبة هي انهم ما كيصرفوا منها والو عايشين بالرشوة وراكبين سيارات الدولة

  • متتبع
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:54

    لكي تتحقق العدالة الإجتماعية في المغرب يجب أن يكون 60 في المائة من المواطنين يتقاضون ما بين 5000 و10000 درهم و 20 في المائة أكثر من 10000 درهم و20 في المائة أقل من 5000

    لو تحقق هذا في المغرب الإقتصاد المغربي سينافس اليابان وانجلترا وألمانيا
    لأن الطبقة المتوسطة هي التي تحرك الإقتصاد

  • ابو خلود
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:55

    حد ادنى للاجور حاليا اقل من 3000درهم اين هي وعود الحكومة بان يكون حد الادنى للاجور 3000درهم حشومة وعيب نشوفوا هده الفوارق الشاسعة من الاجور اين هو العيش
    الكريم ( الزيادة في التعويضات للبرلمانيين للمدراء ،،،،،،،،، )
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • باحث عن حقيقة الاشياء
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:07

    اظن اننا في الطريق الصحيح:
    –اول رئيس حكومة ينتقد بشكل يومي من كل مكونات المجتمع و بدون خوف وهذا مكسب يجب الحفاظ عليه.
    — الاهتمام بالسياسة يزداد والدليل عدد التعليقات ومحتواها الذي ينمو بشكل كبير كما ونوعا والمثل هسبرس.
    –لم يطعن لحد الان في كون رئيس الحكومة يستغل منصبه لصالح اهله او من والاه وهذا مكسب لابد من العض عليه.
    –لاول مرة حكومة تربك المعارضة بادائها فتدفعها الى الاستعانة باي شيء واستعمال كل شيء للدفاع عن نفسها وهذا كذالك مكسب.
    الخلاصة ان الجميع يجب ان يهيء نفسه لما هو آت فالمغاربة اصبحوا اكثر وعيا من السابق واختيارهم للاصلح اصبح يعتمد على معطيات واقعية بعيدة عن المزايدات والخطابات الغوغائية التي يستعملها بعض السياسيين.
    شكرا هسبرس على النشر.

  • ali
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:14

    ردي على اريد الزيادة
    3100 dhs و باغي تزوج مرة تانية و سعداتك

  • الحل لصاحب التعليق رقم 12
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:31

    عليك ان تتزوج موظفة و ان تكون الأولي كذلك او واحدة لتربية الأبناء وواحدة موظفة و بذلك تكون قد حققت العدل المادي و الاستغلالي للمرأة كما فعل ش ناس لان تكاليف اليوم ليست كزمان و المشاكل سواء مع الموظفة او غير الموظفة موجودة حتما لذلك التعدد يجب ان يرتكز علي الجانب المادي خاصة و ان النساء العوانس جلهن موظفات و ينتظرن فقط etiquette حيث يمكنك ان تعرضها بشروط و تكون انت الرابح في النهاية فقط أنصحك ان تكون المراة الثانية غير قابلة للأنجاب كي تتخلص منها متي شءت ثم تنتقل لأخري بنفس المواصفات و هذا هو التعديد الحداثي

  • مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:50

    لقد فقدن الثقة في المعارضة. التاريخ يعيد نفسه . فبعد النتائج الكارثية لتجربة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة فى نهاية التسعينات. جاء الدور على اللذين يختبئون وراء الدين للوصول الى مءاربهم الشخصية. وأبرز مثال هو لوزراء هذه الحكومة الذين اقثنووا شقق فاخرة تتعدى قيمتها مءيات الملايين من الدراهم في مشروع بمدينة الرباط . تحت هويات متخفية . وما خفي كان اعظم

  • علي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:16

    أجي بعدا واحد الميزانية ديال القصر شفت تاواحد ما كيذكرها إوا سيدي را تزادت فهاد القانون ديال المالية .
    بقاو تابعين الفتات و خليو الغليظ

  • ابو ايوب
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:35

    مطالب النقابات مشروعة الا انها تستهف فئة الموضفين فقط وحين تزيد الدولة من الاجور تحت الضغط ينعكس دلك على الاسعار على المواد . والفئة المتضررة هي التي ليس لها لا نقابة ولا دخل قار و لا تأمين ولا من يراعي مصالها الصحية والمعيشة , فهده الفئة الهشة تتحمل لوحدها انانية النقابات وجشع الموضفين المسببين الرئيسين للتضخم, فعلى الحكومة ان تراعي كل الفئات دون استتناء وعليها اولا ان تشتغل على خلق نوع من التوازن بين شرائح المجتمع و دلك بامرين اثنين اولا خلق وسائل زيادة الدخل الداخلي الخام اي الثروة, عبر تكوين المجتمع وتاهيله و تحسين الخدمات الادارية والنقل التي لوحدها تسبب في ضياع وقت كبير في الانتضار والمماطلة بدل الانتاج و خلق القيمة المضافة. و الامر الثاني تاهيل البنيات الاساسية من مدارس ومستشفيات و توزيع الثروة على الشعب اما عبر الخدمات الجيدة او المباشرة خاصة للعجزة بصرف تعويض عن الشيخوخة يقيهم من الدونية و المعانات ولو ب300 درهم في الشهر. وعلى الحكومة ان تنضر بجد للفاءات التي لا كفائة لها و ليس لها وسيلة للدخل وكدلك لاجراء القطاع الخاص الدين يعاني اغليهم الحيف والاستغلال من ارباب العمل

  • موسى
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:54

    قبل حكومة بن كيران كان العديد من الموظفين يتقاضون أقل 3000 درهم بل أقل من السميك اللي هو 2200 درهم لكن بن كيران جعلها 3000 درهم وهذا إنجاز حكومي واضح يحسب لهذه الحكومة .
    بن كيران بغا العمال في القطاع الخاص حتا هما يتقضاو 3000 درهم لكن

    ينصر ديييينك
    الباطرونا رفضت في تواطؤ مع النقابات حتى لا تزداد شعبية الحزب الحاكم .
    و فينكم يا النقابات حادقين غ في الإضرابات من أجل العصا في الرويضة و من أجل مصالحكم كون كنتو بصح كدافعو على الطبقة الكادحة كون ساندتو الحكومة باش العامل المسكين يتخلص ب 3000 درهم .
    بن كيران بغا دوك الناس لمرفحين لي كيستهلكو الماء و الكهرباء بكثافة يساهمو بقدر ضئيل لا يساوي حبة رمل في صحراء الكون دون المساس بأصحاب الفواتير من الفقراء لكن التماسيح غلطو الشعب باللي بن كيران زاد عليهم .

  • عين العقل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:55

    اسستسمح للتذكير
    إن الفوارق في الأجور ليس وليد هذه الحكومة إضافة إلى ذلك أن نسبة كبيرة من المغاربة 75 % لم يصوتوا على بن كيران ومنه فإن شباط ولشكر وأمثالهما ينتظرونكم بفارغ الصبر في الانتخابات المقبلة ليحققوا لكم جميع متمتنياتكم وأحلامكم

  • مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:06

    على الأقل بنكيران نعرفه و نسمعه و يتواصل مع الشعب ماذا فعلت الحكومات السابقة غير المصالح الشخصية و نهب أموال الشعب و تفويت الصففات المشبوهة

  • ياسين
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:59

    الدولة كتقول الاجر مقابل العمل -رغم انني غير متفق معك في هذا الطرح لكنني اقول -انه اصبح ومنذ الان من الواجب التعامل مع الحكومة بالمثل ان نعمل بقدر ماتعطينا الدولة -الدولة كتدير بحال الى كتخلصنا واحنا الموظفين نديرو بحال الى كانخدمو-ونبقاو هاكا شي كيكذب على شي – الدولة ولات حاضيا غير الموظف دير لو الكاميرات دير لو البطاقات واش كيجي ولا لا علاش ماتخسرش هذوك الفلوس على الموطف وتشوف الفرق- مقاطعة كتدير فيهل قائد كتعطيه 17000 درهم فالشهر بلا الكادويات ديال المواطنين واللي بغا يدير شي مخالفة وزيد وزيد ولكن كتلقا موظفة في الانعاش خدامة 1500 درهم فالشهر هي اللي كتدير ديك الخدمة النهار كامل.القايد كيجي مع 10 الى جا ويسني ويمشي فحالوا حتى لغدا وهي تبقا كتحرث النهار كامل بحال حمار الطاحونة ايوا فين هاذ بنكيران فين هاذ العدالة -17000 درهم يساوي 1500 درهم ايوا كولو باز./.

  • ssimo
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:23

    الاصلاحات التي تكون على حساب المواطن الضعيف فهي اصلاحات ضعيفة

  • متقاعد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:58

    السباق العجيب تزداد الاجور للعاملين طبعا بالدراهم القليلة واما الاثمان فتزداد بالكثرة اما المتقاعدون فمن يفكر فيهم لهم الله عز و جل والحديث يطول

  • mslk lyam
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:25

    تحية الىكادحات و كادحي الوطن…بدون رقم تأجير..اوحساب بنكي… يكدحون مندغبش الفجرمن أجل كسرة خبزحلال مغمسة بالأرق والعرق …حتى مغيب الشمس….ورغم دلك يكابرون…ولا يحتجون…ويتعففون من المطالبة باي شيء ….الا ان يغادروا..في صمت………

  • رقم مغربي.
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:30

    بكل بساطة وبكل ايجاز فالسياسات الرسمية المغربية لم تكن في يوم من الايام في خدمة الطبقات الدنيا بل كانت دائما تتبع شعار افقار الفقير واغناء الغني فما يسمى بمشروع قانون المالية لسنة 2015 لن يكون مطلقا في صالح الرعايا المغاربة حتى لا اقول المواطنين ومنهم فئة الموظفين الصغار الدين يئنون من وطاة الفقر والحرمان بفعل هزالة رواتبهم مقابل الغلاء الفاحش الدي يغزو كل شيء فالمشكل في المغرب ليس نقص الاموال فالسيولة متوفرة ولكن ما ينخرها هو الفساد المستشري الدي يضرب كل جوانب الدولة فخلاصة القول هي انه لا يجب على المغاربة ان ينتظروا خيرا من هده الحكومة الحالية التي لم تدخر جهدا في ضرب القدرة الشرائية للمغاربة فتجاربنا قد علمتنا انه يجب علينا عدم الوثوق في هده الحكومات سواءا السابقة او الحالية او من تاتي مستقبلا ما دامت نفس الوجوه ونفس السياسات اللاشعبية وطغيان الفساد والمفسدين وانعدام الحساب والعقاب وتهميش اصحاب الكفاءات وانعدام النزاهة والاستقامة والجدية وحب الوطن والاحساس بالمسؤولية وما الى دلك من العوامل والاسباب التي تجعل من الانسان يتشاءم ويفقد الثقة في هؤلاء الفاسدين والوصوليين والانتهازيين.

  • ع م
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:53

    انا منامثالي الموظفين الذين وظفوا في اطار عون عمومي خارج الصنف السلم 7 والذين لايرقون في السلم الا مرة واحدة من السلم 7 الى السلم 8 طول حياتهم العملية رغم ان هناك من بدأ بالسلم 5 وهو الان في السلم 11 وقد استبشرنا خيراعندما اعلنت الدولة خيرا عندما اعلنت الدولة اصلاح نظام الوظيفة العمومية خلال السنوات الاخيرة الا ان هذا الاصلاح لفئة الموظفين الكبار وافلاسا للصغارحيث تم دمجنا في اطار المساعدين التقنيين الذين لايتعدى اعلى سلم لهم السلم 8 ، فكانت عملية تمويه لنا وليس اصلاحا، بل الاكثر من ذلك فقد تم تسويتنا بالاعوان الذين لايعرفون لا القراءة ولا الكتابة في اطار ماسمي بالمساعدين التقنيين، فقد مرت 24 سنة من حياتي العملية ولم يتم ترقيتي الا مرة واحدة من السلم 7 الى السلم 8 وحسب ولن يتم ترقيتي مستقبلا حسب نظام المساعدين التقنيين الذي يقف عند حد السلم 8 فاين النقابات واين العدالة للاسف ننتظر الفرج من الله

  • moha
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:02

    ويا الناس كفاكم كذب ونفاق، وهو المخير فيكم ما قادرش حتى يسير دارو وولادو!! بنكيران ماشي جن أولا عفريت عندو العصا السحرية، كيحاول لكن الغالب الله ! ما عندنا بترول ما عندنا والو !! مين بغيتو يجيو الفلوس ؟؟؟ وزيدون كن غير كان الشعب في المستوى كيخترع ويطور ! والو الشعب المغربي شعب غشاش، اتكالي وعزيز عليه الشفوي وتقافة مشى عليا الطوبيس ! متقولش لا انا مني الغلط انصلح راسي انا اﻷول، ديما بنزيدان، بنقصان! ولنفرض الانتخابات المقبلة ما صوتناش على بنزيدان، علمن غد نصوتوا ؟؟ على الاستغلال والاتحاد الاشتراكي اللي سرقو ونهبو منذ 1956 ومادارو والو إلا الشفرة وتخريب البلاد، ومالكوم ما دويتوش داك الساعة؟ كنتو واكلين الخميرة، ولا مكنتوش كتعرفو تهدرو؟ شكون اللي غدي البلاد نحو التقدم ؟ انت ؟ هداك الي كتقرا المقال و كتعلق ؟ انشري يا هسبريس من فضلك

  • - أحمد -
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:32

    ادا 50 في المائة المتبقية من الموظفين هم الدين يلتهمون الملايير المخصصة لكتلة الأجور لأنهم هم من يقررون بطبيعة الحال ، لهدا نسألهم أين دهبت اعتمادات كتلة الأجور ؟

  • booooooch
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:42

    ستبقى الفوارق الطبقية كما أشرت في تعليق سابق ما دامت السماوات والارض.حتى ولو وجد التبر بالبلاد .
    فكيف يتقبل العقل في مؤسسة ما كإدارة السجون مثلا ما زال حارس سجن يعمل بأقل من 4000 درهم وآخرن بثمن غليظ مع الراحة والإستجمام ووزراء بن زيدان بالملايين والفيلات إيوا بز باز باز  

  • jamàl rabat
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:58

    انا security في الرباط شهريتي 40000ريال اشتغل _12 ساعة في ست ايام معانات الكراء و الماصريف الاكل و…ووو اجمع في العام عشرة الالف ريال ادهب لزيارة الوالدين ياربي هذه خمس عشرة عام هذه اعاني يا الله الله

  • yassir
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:02

    في الوقت الذي أكلف فيه نفسي بالتعليق على هذا الموضوع ينام بنكيران قرير العين و هو لا يعلم انني وكلت عليه الله الكريم … و الله لا اسامحه على التمرميطة اللي لاحنا فيها…. فالى يوم البعث يا بنكيران و هناك ستسال عن كل واحد في هذا الشعب المقهور… و الله العظيم ان هذا الشخص كره الناس في الاسلام و المسلمين حتى اضحى اصحاب اللحى كلهم شفارة و لصوص…
    و الله لا أسامحك يا بنكيران لا دنيا و لا اخرة…. اذا كنت عاجزا فارم باستقالتك و لا تحمل اوزارنا…. لا نصدقك و لن نصدقك…لانك وعدت و اخلفت… فنم قرير العين و عند الله الملتقى…

  • اطلس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:04

    المشكل ماشي في الموظف الدي يتقاضى اقل من 5000 درهم ، المشكل كاين في الذي لا يتقاضى حتى ولو سانتيم واحد ومنهم اعداد كبيرة من المعطالين اللي قراو حتى شاب راسهم ومالقاوش حتى فلوس الحمام وماكينة الحسانة .
    اما المطالبة بالزيادة في الاجور فأعتقد انها لن تزيد إلا تأزيم الأوظاع فالحل يكمن في تخفيض ثمن المواد الاستهلاكية الضرورية و فواتير الماء والكهرباء والنقل والتطبيب و تخفيظ السومة الكرائية و المواد البترولية والغاز و الدقيق وتعميم التغطية الصحية ، فانذاك حتى لو كان مدخولك درهما واحدا فإنه سيلبي الغرض .
    اما سياسة زيد فالماء و زيد فالطحين فإنها ستكون عقيمة ولن يكون لها اي مردود لأنها تعمق الفوارق الاجتماعية وتقصي اعداد كبيرة خصوصا من المعطلين والفلاحين الصغار وكل طالب معاشوا .
    لمهم الله اعز يامات زمان درهم واحد تتعمر بيه الصاك اويشيط الخير .

  • elhassan
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:15

    الاجرة من زمان هكدا اغاد تبقى هكدا مع اي حكومة

  • حكومه لاشعبيه
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:46

    شخصيا لا انتظر شيء ممن ليس لديه شىء..اناس قدفت بهم الامواج ليجدوا انفسهم موقع القرار فلا قرار لهم اسهبوا في افقار الفقير و اغناء الغنى ليس الا..لا شغل لا ترقيات لا اصلاح لا لا لا.اطلب من صاحب القرار الاول و الاخير ان يعفيهم ليرجعوا الى قواعدهم ناءمين فاشلين…؟؟

  • مواطن غيور1
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:38

    مع كامل احتراماتي لموظفي الدولة فإن أغلبيتهم الساحقة لا تقوم بواجبها لخدمة المواطن، تأخر في الوصول إلى مقرات العمل كل يوم،خروج قبل الوقت،إستهتار بمصالح المواطنين إلا من رحم ربك…..ويطالبون بالزيادة في الاجرة!!!! إن لم تستحيو فاصنعوا ماشئتم

  • marocain
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:59

    تحليل وملاحظات في الصميم يارييت لوالمعارضات و النقابات خرجت بمثل هذه التحليل..فالحديث عن الأزمة و غلاء المعيشة و الزيادات الصاروخية في الأسعار و دق ناقوس الخطر و الموظف المقهور أصيح هذا الخطاب البئيس و الممل لاجدوى منه لأن وراءه مطالب لاتخدم الفئة الفقيرة الغير مهيكلة بل يخدم فئة معينة مستفيدة من الوضع الحالي فأهم المطالب هي الدعم المباشر للفقراء العاجزين عن العمل أو الباحثين عنه -القضاء على القطاع الغير المهيكل وفرض حد ادنى من الأجر محترم -تغيير منظومة الأجور في الوظيفه والعمومية ( سلم 5 أجره3000 مهندس رئيس درجة ممتازة أحره 20000درهم مع العلم الأول مردوده افضل الثاني ) -حد من التعويضات الزائدة في بعض القطاعات- إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء – تسقيف التقاعد في20000 درهم…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب