صندوق النقد: المغرب ضِمن أكبر المستفيدين من تراجع أسعار النفط

صندوق النقد: المغرب ضِمن أكبر المستفيدين من تراجع أسعار النفط
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:00

يبدو أن رياح سوق البترول العالمي تجري بما تشتهي سفينة الاقتصاد المغربي، حيث اعتبر صندوق النقد الدولي أن المغرب إلى جانب كل من مصر والأردن يعتبر من أكبر المستفيدين من تراجع سعر النفط العالمي، والذي سيساهم في تقليص عجز الميزانية حسب توقعات المؤسسة المالية العالمية.

ويظهر من خلال الأرقام التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي مؤخرا أن مصائب الدول المصدرة للنفط التي ترى مداخيلها النفطية تتراجع، كانت لها عدة فوائد بالنسبة للدول المستوردة للنفط، حيث كشف الصندوق أن جميع الدول غير المصدرة للنفط قد تتمكن من توفير الملايير خلال هذه السنة إذا استمر وضع سوق النفط على ما هو عليه، وهو ما أكده الخبير الإقتصادي نجيب أقصبي الذي اعتبر أن نجاح الدولة في التقليص من نفقات المقاصة كان بفضل تراجع أسعار النفط على الصعيد العالمي.

ومن أوجه استفادة المغرب من تراجع أسعار النفط، أن الفاتورة الطاقية التي تكلف المغرب أكثر من 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ستتراجع خلال هذه السنة بعد أن انخفضت أسعار النفط بنسبة 20 في المائة، وحسب نفس المصدر فإن انخفاض سعر الذهب الأسود سيرفع من مداخيل الميزانية بنسبة 1 في المائة، ويقلل من نسبة العجز، حسب توقعات صندوق النقد الدولي، الذي عبر عن أمله من يشجع تراجع أسعار النفط الحكومة المغربية على الاستمرار في تقليص نسبة الدعم المقدمة للمواد الطاقية.

التقرير الذي يرصد التغيرات التي عرفها سوق النفط العالمي خلال شهر أكتوبر، أشار إلى أنه مع بداية شهر أكتوبر وضع الصندوق فرضية أن يعرف العالم أزمة نفطية بسبب القتال الدائر في العراق، حيث كان تنظيم داعش يتقدم نحو شمال البلاد، وتوقع الصندوق أن يرتفع سعر النفط العالمي بأكثر من 20 في المائة، كما أن الناتج الداخلي الخام في العالم سيتراجع بنسبة 1.5٪ في المائة كما أن نسبة التضخم في العالم سترتفع بنسبة 0.5٪ في المائة.

ومما عزز من توقعات صندوق النقد الدولي هو أن روسيا التي تعتبر ثالث مصدر للبترول في العالم كانت تعيش على إيقاع الحرب مع أوكرانيا، في حين أن كلا من نيجيريا وليبيا يعرفان اضطرابات أمنية، غير أن هذا السناريو الأسود الذي وضعه صندوق النقد الدولي لم يتحقق بل على العكس فقد تراجعت أسعار النفط بأكثر من 25 في المائة حيث انتقل من 115 دولار للبرميل في منتصف شهر يوليوز إلى 85 دولار للبرميل منتصف شهر أكتوبر.

هذا التراجع في أسعار النفط أدى إلى تغيير في الناتج الداخلي الخام العالمي بنسبة 0.2 في المائة، حسب صندوق النقد الدولي الذي اعتبر أن هذا التراجع ساهم في الرفع من موارد الدول المستوردة للبترول على حساب الدول المنتجة له.

وقدمت المؤسسة المالية عدة تفسيرات لتراجع سعر النفط العالمي، من بينها تراجع الاقتصاد العالمي إلى جانب تراجع استيراد النفط من طرف الدول الأوروبية واليابان، ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى تراجع أسعار النفط هو أن دول أمريكا اللاتينية أصبحت تنحو نحو الرفع من إنتاجها للنفط منذ بداية العام الماضي، حيث ارتفع إنتاجها خلال هذه السنة بأكثر من مليون برميل يوميا.

ثم هناك العامل الأخير الذي قدمه صندوق النقد الدولي وهو تراجع أسعار الزيت بنسبة 25 في المائة، ليلخص في النهاية إلى أنه في حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه فإن الناتج الداخلي الخام العالمي سيرتفع بنسبة 0.5 في المائة.

‫تعليقات الزوار

53
  • الجوهري
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:15

    خبر ﻻ يسر المعارضة ومنابرها الإعﻻمية بحيث حتى الخبير الإقتصادي يشرح و كأنه في ميتم

  • كريم
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:15

    إن شاء الله نحن متفائلون خيرا في ما يخص مستقبلنا الطاقوي .. الاكتشافات التي سيتم الاعلان عنها في السنوات القليلة المقبلة ستكفي المغرب لسد حاجياته, وحينها الدول النفطية الريعية ستجد نفسها مضطرة لتحويل نفطها الى مواد لتنظيف الاواني المنزلية. لو كانت الشفافية والحكامة والإرادة السياسية الحقيقية لدى المسؤولين لكنا أحسن حالا من كل حسادنا رغم نفطهم, ولكن أظن أن شعار " أين الثروة ؟ " سيشكل حلقة مفصلية في تاريخ بلادنا, وستكون الامور أفضل إذا ما خلصنا الله من الفاشلين السياسيين مثل بنكيران الذي لم يعرف كيف يستغل ظروف الاستقرار التي يمر منها المغرب ..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:18

    و هنا سنكتشف مصداقية الحكومة هل سيستفيدالمواطن من المقايسة

  • lahcen de temara
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:23

    إوا أسيدي إلى عندكم النفط ناقص نحن نشتريه بدم جوفنة غالي نهار لي فكرو إزيدو فيه قالينة بن كيران إلى طلع غدي نزيدو وإلى نقص غادي نقصو ساعة ملي طلعو معودو هبطو جاتهم عيب إبقو إطلعو وهبطو الطلوع حسن من الهبوط وشكراً لصبركم

  • salima
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صندوق النقد: المغرب ضِمن أكبر المستفيدين من تراجع أسعار النفط؟ إذا كانت هذه المعطيات صحيحة فعليكم آنخفاظ فاتورة الماء والضوء .راه آقهرتونا ،وهرمنا وشبنا ،فهمتوني ولالا.

  • مول الطوموبيل
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:28

    نتمنى من السيد رئيس الحكومة أن يبادر إلى اتخاذ قرار لتخفيض ثمن المحروقات في المغرب ما دام أنه كان يبادر إلى الزيادة فيها كلما ارتفع الثمن في السوق الدولية.

  • ابراهيم الريفي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:29

    يبقى السؤال المطروح، هل سيستفيد الشعب المغربي من هذا التراجع في السعر؟
    هل سيتراجع سعر البنزين أم سيبقى الثمن كما هو تماما مثلما بقي سعر فاتورة الماء الصالح للشرب بعد ارتفاعه بسبب الجفاف ولم يعد إلى سابق السعر بعد عودة الأمطار؟

  • اشتراكي اسلامي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:31

    هـــذه هي الرأسمــــالية اللعيـــــــــنة ..لا ثقة فيــــــــــها
    يــــــــــــوم لك
    و أيــــــــــــــــــــــام عليك

  • اشتراكي اسلامي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:31

    هـــذه هي الرأسمــــالية اللعيـــــــــنة ..لا ثقة فيــــــــــها
    يــــــــــــوم لك
    و أيــــــــــــــــــــــام عليك

  • بوهالي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:32

    وفي الاخير سينخفض سنتيم واحد في المغرب بداية الشهر ، فهم تسطا .

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:33

    أتمنى أن يصل برميل النفط الى اقل من 70 دولار فالفاتورة النفطية هي السبب الاول لتضرر المغرب ولجوئه للاقتراض مداخيل الفوسفاط 3.5 مليار دولار في السنة في حين ننفق حوالي 13 مليار دولار على المشتريات النفطية في الثمنينات وبداية التسعينات كانت مداخيل الفوسفاط تغطي فاتورة النفط اما الا بعد ارتفاع برميل النفط تضرر المغرب كثيـــرا الناس لي تقرا الاقتصاد تفهمني مزيان

  • محمد الهادي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:39

    نعم الحكومة بن زيدان وليس الشعب المستفيد من تراجع اثمنة البترول لكون نظام المقايسة الذي كذب به بنكران على الشعب يطبق في حالة ارتفاع فقط بينما اذا انخفض الى الحضيض ما دون 100 والذي وصل 85 دولار لا يتم انقاص الا الفتاة هل انخفاض البترول من 120 الى 85 دولار يساوي 5 سنتيم من تخفيض قمة الاحتيال والنصب والكذب بلعلالي يقولوا لك ازلمة بنكران انه يريد الاصلاح هذا الانهيار في اثمنة البترول فمازال الشعب يؤدي سواء انخفض او ارتفاع حتى ولو اكتشف اكبر احتياطي من البترول في المغرب لن يستفيد المواطن سيء من هذه الكارثة حكومة بن زيدان

  • mohamad
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:41

    ٱين هي المقايسة التي صدعتنا يا بن كيران. ؟؟؟؟؟ إرحل والله لقد جثمت على صدورنا

  • salah din lamribeh
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:44

    كم اتمنى ان يصل الى ما دون 20 دولار كما حصل في عقد التسعينات حتى نستطيع التقليص من الفاتورة الطاقية التي تجثم علىكاهل المغرب وحتى يعقلن اعداؤنا مصاريفهم التي الهبتها طفرةاسعار النفط

  • مغربي عالق بكندا
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:45

    هبوط أسعارالنفط ليس فقط يهبط بردا و سلاما على إقتصادنا بل كذلك يضعف أعدائنا …أنا أتابع أسعار النفط يوميا وكلما هبطت حمدت المولى وترجيت خيرا لبلدنا…

  • fahim
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:48

    ي اعتبر أن نجاح الدولة في التقليص من نفقات المقاصة كان بفضل تراجع أسعار النفط على الصعيد العالمي.

    li fham ifahamni , lah ijazikoum ????!

  • الغيور
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:49

    حنا ما غادي نستافدو والو مع بن زيدان ماغاديش ينقص من المحروقات لانه خاصو يرد القروض على ظهرنا

  • yassin
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:53

    اللهم اجعله من أرخص المواد على اﻹطلاق، لان منتجيه كانوا وما زالوا من أقل الشعوب علما وثقافتا وحضارتا.

  • بلعيد-سوس ماسة
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 01:02

    اولا بعدا اين هي تخفيضات البنزين في سطاسيونات …بنكيران و حزبه لا يفي بالوعود ابدا …

    هذه سرقة لاموال الشعب .

    كما ان الجزائر ستخسر من اقتصادها الكثير الكثير ..و في الايام القادمة سنشهد في الجزائر احتجاجات غير مسبوقة .

    اميريكا الان تنتج من الغاز الصخري 9 ملايين برميل يوميا . و في 2020 ستكون اميريكا الاول في تصدير النفط .

    و يتم الان تطوير الغاز الرملي . اذن سنشهد انكماشا في الاقتصاد الخليجي .

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 01:29

    Si le prix du petrole continue à chuter, le voisin de l'oriental va deposer son bilan et declarer sa banqueroute. Il n'aura pas de quoi acheter les oignons

  • Omar jadida
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 02:24

    الخبر السار الذي وعد بن كيران المغاربة به يوم الأربعاء القادم هو إ نخفاض سعر المحروقات

  • حريولي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 02:30

    نتمني أن يتراجع الي أقل من خمسون دولار حتي نري الجزاير تطلب من المعرب حل الحدود وتكمل ليها انفخة وتمويل البوليساريو

  • جلال
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 02:30

    هل تخفيض سعر لتر بنزين بي 7 سنتيمات هي الاستفادة طفرناه بكري واغرب ان حكومة خفضت في البنزين الممتاز الدي تستغله السيارات الدولة التي يستغلها الوزراء والمسؤولين كبار في الدولة بي اضافة الى السيارات التماسيح والعفاريت وابقت على السعر الكازوال الدي يستغله معظم الافراد والسيارات الطبقة المتوسطة البنزين الوسائل النقل التي يستقلها الفقراء الحافلات وطاكسيات في تمنه المعتاد وعندما يرتفع سعر النفط الحكومة ترفعه في اول ساعة الى اكثر من درهم في لتر لولا ضغط الشعبي على الحكومة حتى هاديك 7 سنتيمات ماكنش الحكومة تخفضها لي ان لي اسف نعيش في عهد ابشع واسوء حكومة في التاريخ المغرب حكومة تجار الدين ومنافقين والدجالون والقمارون بمستقبل المغرب ادا كان حزب النهضة في تونس احتل مرتبة التانية وخسر الانتخابات واخرجه من حكم من باب ضيق المغاربة سوف يخرجون الباجدة من التصنيف اصلا مرتبة التي سوف يحتلها الحزب بنكيران في الانتخابات سوف تفاجىء اكبر المحللين السياسين في المغرب والعالم

  • مواطن
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 02:44

    …. غير أن هذا السناريو الأسود الذي وضعه صندوق النقد الدولي لم يتحقق بل على العكس فقد تراجعت أسعار النفط بأكثر من 25 في المائة حيث انتقل من 115 دولار للبرميل في منتصف شهر يوليوز إلى 85 دولار للبرميل منتصف شهر أكتوبر….

    أتمنى أن يتأمل العمي هذه الجملة..

  • le lion de desert
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 03:45

    ila ya bcp des voleur dans mon paye…ppatienter s.v.p c est la politique au maroc

  • Boussat
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 05:25

    صندوق النقد الدولي نوع جديد من انواع الاستعمار والتدخل المباشر في حياة الشعوب ، الغلاء ناتج عن إملاء هادا الصندوق اللعين فكفى من الاقتراض وبحتو عن طرق بديلة لتسير أمور البلاد وكفى من إعطاء شركات التنقيب عن النفط حصت 75% وانظروا لمستقبل أبناء هادا الوطن.

  • ابو عبد الحميد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 05:42

    حسنات تراجع سعر النفط ستصب لصالح الاقتصاد الوطني وذلك راجع لمصداقية حكومة بنكيران الله يجازيها بخير حيث رفعت السعر الافتراضي لموازنة العام الماضي الى 100 دولار لكون الاشتغال على أسوأ احوال النفط . ثانيا لمستوى التحدي الذي تبديه حين تعكف على الإصلاح التدريجي للمقاصة باستحداث تقنية لم يقلها لنا السابقون والمسماة بالمقايسة معرضة نفسها لنقمة الخصوم وشريحة مهمة من الشعب فلم تهمها الانتخابات التي ستتأثر فيها نسبة النجاح وإنما المصلحة المستقبلية للبلاد ، والذي ينتقد بأنها تقفز على الحائط القصير وهو الشعب فليصرح بكل شجاعة ويشر الى الحائط المرتفع المسبب للازمات التي ورثتها عن اللصوص السابقين . ام ان حكومة بنكيران هي الحائط القصير … سوْال موجه لمن ينبح من معارضة الكرطون

  • بن زيدان
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 06:04

    كل الاحترام والتقدير للسيد بن كيران و حكومته
    بالله عليكم ايها الناس الدين بعتم ضمائركم لشباط هل هناك حاليا في الاحزاب حزب احسن من حزب بن كيران .
    يامعشر المعطلين و اصحاب الريع و الزبونية ارجعوا الى صوابكم فمصلحة المغرب اكبر من شباط و وعوده الانتخابية .
    انه هو و مجموعته سوف يرجعون المغرب الى قرون والله تو و الله ستندمون على ايام بن كيران
    الصدق و المصداقية كنز لا يمتلكها شباط و لا لشكر و لا البام
    اتركو هده التجربة تستمر انشاء الله سنتتحسن الامور
    انا مواطن خارج الوطن عايش مرتاح و الحمد لله لكن غيرتي على بلدي تجعلني اشارككم الراي

  • HAMID
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 06:13

    OU ES LA POLITIQUE D INDEXATION PROMISE PAR LE GOUVERNEMENT , LE PRIX DU GAZ OIL N A PAS DIMINUE .MERCI POUR LE PARTI QUI PRESIDE LE GOUVERNEMENT . NOUS AVONS VOTE POUR LUI POUR APPAUVRIR LES PAUVRES ET ENRICHIR LES RICHES
    BONNE CONTINUATION

  • خالد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 06:33

    طبعا الحكومة تشتري بثمن منخفض ﻷن سعر السوق في تراجع وبالتالي فهي تبيع للمواطن المغربي بثمن مرتفع .إدا بحكم المنطق اﻹقتصادي فالمستفيد هي الحكومة والخاسر اﻷكبر هو المواطن المغربي الدي هو دلك ** الحيط القصير** كما يقول المثل المغربي.

  • محمد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 07:19

    نحن المغاربة نحتاج إلى الرجوع إلى التعاليم اﻹسلامية السمحة.طاعة ولي اﻷمر واجبة.فرئيس الحكومة السيد بنكيران ولى أمرنا مند اﻹنتخابات لدى من الواجب على الجميع طاعته و إمتثال أوامره.الحكمة في ذالك أن تكون للمغاربة كلمة واحدة و سياسة واحدة و رئية واضحة.. و قائد واحد بعيدين عن الصراعات و التفرقة.

  • yelbourkadi
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 07:56

    ….mais où es l indexation ?!!

  • lahcen de bni mellal
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 07:59

    انه تحليل خاطئ لاافهم مثلا لم تعد اوربا واليابان تستورد النفط ثم وفرت العرض مع ان نجيريا تقلص اناجها مشاكل مع بوكو حرام العراق نزل انتاجها الى النصف ليبيا من 2مليون ب الى 8 الف ادن كيف الوفرة اما الازمة النقدية العالمية بدات 2008 ادن مادا وقع لم يرض صندوق النقد الدولي ان يقول الحقيق ان الولايات المتحدة وجدت كميات هائلة من النفط اصبح لهااكتفاء داتي وفي الشهور المقبلة ستصدره الى العالم بثمن بخس وستقضي على المنظمة الارهابية اقتصاديا اوبيك انه لخبر سار ان تجد امريكا البترول لان امريكا تنشر الديموقراطية في العالم ربما سينزل البترول الى اقل من 80 انشاء الله لان المال والجهل يؤدي الى البلبلة كما ان انخفاظ البترول سيقضي على منابع الارهاب وعلى الريع والكسل ويدعم الاجتهاد والابتكار هناك شعوب تشتغل ليل نهار ولكن مدخواها ضعيف وهناك شعوب تنام وتجد المال في الصباح وهدا يحط من قيمة العامل والمجتهد والمكافح والسلام

  • wislani
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:00

    نظام المقايسة خدم اادولة في النفط ..وفعلت فعلتها بالزيادة في ثمن اانفظ لكن المقايسة لم تخدم المستهلك رغم ان بنكران صرح ان المغاربة سيستفيدوم من انخفاض السوق النفطي ..واخا نبيعوه لمغا ربة بدرهم .. ربما بنكران يستغل انخفاض النفط ..ليسد ثقب صندوق التقاعد

  • رشيد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:02

    فين هية الكلمة اسي بن كيران لي كلت لمغاربة الى هبط لبترول غد نقس من الثمن فين هو النقصان ولا غير الهدرة

  • فقير
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:17

    وماذا استفاد المواطن المغربي!!؟ اين هو نظام المقايسة؟!!

  • abbassi
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:35

    La baisse spectaculaire du prix du pétrole n ' est pas naturel, il ne faut pas crier victoire, il ne faut pas baisser le prix à la pompe par contre avec le différentiel il faut crier un fond pour amortie les prochaines augmentation et une partie sera investi pour développer l ' énergie renouvelable
    AAA+

  • Marocain libre
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 08:47

    Comment les prix du pétrol baissent au maché mondial et augmentent au maroc??? c'est un paradoxe qui doit être bien clarifié par le gouvernement qui ne sait plus gouverner??? on a marre des politiciens marocain et qui ne savent qu'à se bagarrer comme des enfant maleduqué!!

  • said
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:03

    اين هي المقايسة يابن كيران الله يهديكم

  • محمد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:08

    مازلت أشتري الغازوال بنفس الثمن فأين نظام المقايسة ان هذه الحكومة تضحك علينا لا بأس فنحن الذين أوصلنا بن كيران لهذه المرتبة ونحن الذين
    سنزيله منها ان شاء الله ان غذا لناظره قريب

  • enseignant amoché
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:43

    أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران أن هناك خبرا سارا سيزفه للمغاربة يوم الإضراب.
    اذا ليرتاح الجميع. بنكيران سيبشرنا بالعثور على كميات هائلة من النفط بالمغرب. وبالتالي كل مشاكلنا ستحل الا اذا كان الخبر مسكنا حتى يمر الاضراب بدون أن يتزعزع الاستقرارفي البلد أو تنويما مغناطيسيا حتى يمرر "اصلاحاته" . نرجو أن لا تتكرر كذبة بترول تالسينت… لأن رئيس الحكومة وعد بخبر سار لكنه أتبع وعده بعدم تخليه عن "اصلاح" التقاعد مهما كلف الأمر. ومن يستعمل عبارة "مهما كلف الأمر" لا يجب الوثوق بما سيعدنا أو سيخبرنا به. وهذا ما جاء في الصحف: "لا أريد أن أقول ما هو هذا الخبر حتى يكون رسميا، ولا أريد أن أسبق العرس بليلة"، على حد تعبير بنكيران، مجددا التأكيد على أن حكومته عازمة على إصلاح منظومة التقاعد، لأنه ليس أمامها أي خيار إلا الإصلاح.
    فما عساه يكون هذا الخبر الساراذا لم يكن هناك أي خيار الا "الاصلاح" بخطة الحكومة المرفوضة و اذا لم يساهم هذا الخبر في حل مشاكل المقاصة والمقايسة والماء والكهرباء والمحرقات والضريبة على القيمة المضافة والتقاعد و…و…
    وأين السرور بما أن جيوب المواطنين لا زالت مستهدفة؟

  • مغربي انا
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:47

    اتمنى ان يتم استثمار المبالغ المستخلصة من الفرق في الطاقة المتجددة حتى نصبح في مامن من تقلبات اسواق النفط و كدالك تشجيع و تحفيز المواطن من اجل استعمال الطاقة المتجددة خاصة في البوادي, و ان تقتني الدولة لفقراء البوادي الالواح الشمسية بدالك نوفر الطاقة و نوفر المال لادولة و لالمواطن.

  • السعيد
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:59

    قيل لنا لما رفع الدعم عن المواد النفطية أنها سترتبط بثمنها في السوق العالمية فزادوا في ثمنها ما شاء لهم أن يزيدوا، ولكن لما انخفض ثمن البترول مؤخرا بشكل واضح في السوق العالمية لم يوازيها انخفاض ثمن مشتقاته في السوق الداخلية والمبرر في رأيهم انخفاض سعر الدولار. يعني فينا فينا كان فوق أو تحت. سير ضرب راسك مع الحيط

  • Abd da3if
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:12

    تعاليق في غالبها ضد الحكومة
    لماذا يا ترا
    لان الحكومة نجحت في كثير من الامور ر لا زالت مستمرة
    لكن هذا النجاح يقلق الكثيرين داخليا و خارجيا
    اعداا النجاح كثيرون و دوافعهم متنوعة و متباينة
    لكن العبرة بالخاتمة و الأرقام ليس بالسبئية و الكلام بدون دليل و لا مبرر 

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:49

    أين المقايسة المزعومة ؟ انخفض سعر النفط في الاسواق العالمية بنسبة مهمة و لكن نوابنا الذين من المفترض أن يدافعوا عنا " ما حاسينش بالمزود" لانهم لا "يخلصون المازوط" فكل شيء على ظهر الشعب
    الله يلعن اللي ما يحشم

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:54

    اوا قولو ليهم انقصو لينا من الثمن عفاكم والله الى تقهرنا

  • L'indépendant
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 12:00

    الدولة تستفيد والمواطن لا . لم نسمع لحد الآن بانخفاض أسعار المحروقات رغم انخفاض أسعارها في السوق العالمية . الدولة رفعت يديها من المقايسة وبدأت المقايسة في الإتجاه المعاكس أي من المواطن إلى الدولة .

  • Adam
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 17:38

    C'est t.a.f normal, un pays consumateur de gaz + petrol doit beneficier ce cette baisse de prix telque le Maroc, du meme pour les citoyens. de l'autre cote' la baisse des prix va blessee les pays producteurs , car la vente est moins bas qu'avant. pour mois "le consumateur" , je vais economiser qq $$ dans chaque transaction, on souhaite que cette chutte demeurera tres longtemps.

  • anaszine
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 19:02

    Je tiens juste à justifier la stagnation des prix du gazoil récemment malgré la diminution du prix du pétrole. En effet, comme il était prévu et ce depuis des mots, que la subvention du gazoil serait amoindri sur le long de 2014 jusqu'à ce qu'elle disparaisse. C'est pour ca que le prix n'a pas changé.

  • ادريس ابو امين دار الگداري
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 20:45

    انخفاض سعر البترول سوف يقلق حكومة بنكيران لانه لا يعرف إلا الزيادات في الأسعار و تجميد الأجور و الرفع من سن التقاعد و الاكراميات للبرلمانيين كالهواتف النقالة و الطابليت و الإنترنيت و الديبلاصمات و التعويضات و هذا كله على ظهر المواطنين المساكين فكيف سنستفيد من تراجع أسعار النفط و الحكومة تقف كحاجز أمامنا

  • solimane
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 20:46

    لسلام عليكم . حسب ظني النفط لن ينزل تحت 78 لان الحكومة السعودية و الاماراتية االلي هم سبب نزول النفط يسعيرون البرميل ب 75 دولار . لحساب الميزانية العامة للدولة السنوات الماضية , هذا يعني انهم حرامية لان البترول طول عمره فوق 90 الى 110 منذ سنوات , يعني انهم يسرقوا قيمة البترول فيما فوق 75 دولارو الشعوب نايمة ولا عندها خبر.

  • الحسين الأطلسي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 21:34

    باي باي السياسة والانتخابات..
    توزيع الأدوار على مواطن مغلوب…

  • اشرف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:37

    هذا صندوق النقذ الدولي يتربص بالمغرب من زمان حتى اغرقنا في الديون حتى الادنين فهذا الصندوق تملكه عائلة روتشيلد اليهودية وهي عائلة دموية تغرق الدول في الديون ثم التحكم في نظام وسياسة البلد وهذا الصندوق تقدر ثروته بنصف تروة العالم ويسترجع دينه بفوائد عالية كما انه يتحكم في قرارات مجلس الامريكي لنفوذه كما انه في كل مرة يثني على المغرب ويدعوه الاقتراض منه وجب على المغرب الحذر والحيطة من هذا الصندوق المافيا فهو خرب عدة دول منها مصر وليبيريا وكوبا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة