فايننشال تايمز: اقتصادُ المغرب نجا من عواصف "الربيع"

فايننشال تايمز: اقتصادُ المغرب نجا من عواصف "الربيع"
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:30

فِي خضمِّ الفوضَى والتردِّي اللذين باتَا يؤثثان المشهد السياسي والاقتصادِي في العالم العربِي، استطاعَ المغربُ أنْ ينأى بنفسه عن القلاقل، ويحمِي اقتصادهُ من تبعات الظرفيَّة، بالرغم من تفاقم عجز الميزانيَّة لدى المملكة، في 2012، حدَّ بلوغه 7.4 من الناتج الداخلِي الخام”، ذاكَ ما أوردتهُ صحيفة “الفاينانشل تايمز” العريقة في قراءة وضع المغرب الاقتصادِي، مؤخرًا.

المغرب لمْ يسلم فحسب من العواصف التِي اجتاحتْ جيرانه، لكنَّه قطفَ ثمارهَا، حين نجحَ في الرفع من عدد السياح الوافدِين إليه، وقدْ صرفُوا النظرَ عن وجهاتٍ تقليديَّة كمصر وتونس، بسبب تردِّي الأوضاع الأمنيَّة فيهمَا، فكان أنْ زاد زوارهُ بـ7 في المائة، العام الفائت.

“الفاينانشْل تايمزْ” أوردتْ أنَّ ثمة توقعاتٍ بأنْ يصبح الاقتصاد المغربيُّ الأفضل أداءً فِي غضُون السنوات المقبلة، حتَّى وإنْ كان النمو الاقتصادِي، قدْ تأثر فِي العام الأخير، بقلة هطُول المطر، الذِي يرتهنُ إليه الاقتصادُ المغربيُّ بصورةٍ كبيرة، وتسعَى الدولة إلى تجاوزه بتنويع الاقتصاد وموارده.

ومن العوَامل التِي تعززُ حظوةَ الدَّولة المغربيَّة، في السياق الراهن، بحسب الصحيفة، كون أسعار النفط تتراجعُ في السوق الدوليَّة، مما يعنِي التخفف من بعض العبء، بالنظر إلى استيراد المملكة حاجاتها من المحروقات من الخارج.

صناعة السيارات تقفُ إلى جانب المغرب، كما توردُ الفاينانشلْ تايمزْ، سيما بعدما ارتفعتْ بِـ70 في المائة خلال العام الماضي، وتحقيق مصنع “رونُو” نجاحًا في فترةٍ قياسيَّة.
إفريقيَا تعززُ أيضًا حظوظ المغرب، الذي زادت استثماراته في دول جنوب الصحراء بأزيد من أربعين في المائة، موازاةً مع ارتفاع المبادلات التجاريَّة. مع تعاظم دور المؤسسات المغربيَّة الخاصَّة بتلك البلدان في قطاع الأبناك والاتصالات.

الصحيفة ذاتُها أنَّ تونس التِي كانتْ الدولة الوحيدة المدبرة لانتقالها الديمقراطِي بنوع من التوزان، تواجهُ تحديَّات اقتصاديَّة كُبْرى بالرغم من تقدمهَا على الدرب السياسي، في الوقت الذِي آل الوضعُ السياسي بليبيا إلى الفراغ مع تناحر الميلشيات، وبات الشرق الأوسط يلتهبُ طائفيًّا أكثر فأكثر مع تمددِ “داعش” في العراق وسوريَا.

وإزَاء تدهور الأوضاع في المنطقة، تنقلُ “الفينانشل تايمز” عن وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعِيد، رهان المغرب على عامل الاستقرار وثقة المستثمرِين، في التوق إلى مكتسبات اقتصاديَّة، تستندُ إلى التقدم الحاصل على مستوى البنى التحتيَّة والتحفيزات المقدمة للأموال الأجنبيَّة.

‫تعليقات الزوار

30
  • Ben
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:37

    المغاربة عانوا كثيرا من الحكومات السابقة. هذه هي اول حكومة نحس انها تريد الخير للبلاد. المرجو تركها تشتغل و تصلح ما افسدته سابقاتها

  • Hicham usa expert en finance
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:40

    Toutes les institutions financières sont contente de travail du maroc, la banque mondiale , le fmi etc car on a un crédit sur nos dos de 63 milliards de dollars avec 5 milliards de dollars d'interet par an et cela va augmenter avec le temps car la banque mondiale nous ouvre ses banques pas pour nos beaux yeux mais c'est pour le gain facile, toute un peuple travail pour quelques financier capitalistes qui vont ruiner le maroc comme ils l'ont fait avec la grece et vous allez voir d'ici quelques années que nous travaillerons jusqu'a 80 ans, pour 200euro/mois et sans éducations valable ni santé . continue le maroc t'es un tres bon eleve

  • أوباما
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:47

    اقتصادُ المغرب نجا من عواصف "الربيع…!!!!!! ولكن الإنتصار لم ينعكس إيحابا على المعيش اليومي للمواطن البسيط. كيف تفسر الحكومة نجاة الإقتصاد المغربي من الغرق بينما الناس تخرج عن بكرة أبيها في الشوارع و تسغيث الله الله على الفقر و التفقير الممنهج من طرف الحكومة "الربع مزغبة" …إذا لم يعجب هذا الكلام مريدي الحضرة البنكيرانية كيف نفسر إعتراف أعلى هيئة سيا سية في البلاد بأن أثر الثروة في المغرب غير موجود على أرض الواع؟؟؟بل يتسائل مع الشعب و النخب السياسية أتساءل باستغراب مع المغاربة : "أين هي هذه الثروة ؟ وهل استفاد منها جميع المغاربة، أم أنها همت بعض الفئات فقط ؟
    الجواب على هذه الأسئلة لا يتطلب تحليلا عميقا : إذا كان المغرب قد عرف تطورا ملموسا، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين. ذلك أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة."

  • Khalid
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:47

    The Best team of Government ever under the supervision of MR. Benkiran, really he is very very .intelligent

  • تسونامي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:51

    وهل للربيع عواصف نحن نخشى من عواصف بنو فسدان … ابسط وسائل العيش نار الغلاء شعلات فيها حتى ربطة النعناع التي نشم فيها رائحة البركة لم تنجو من تسونامي الغلاء حسبي الله ونعم الوكيل

  • ابو علي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:53

    نعم نجا من الربيع العربي ولاكن لن ينجو من اصحاب المخربين الذين يكذبون و يعدون اولاد الشعب بالكلام الخاوي في البرلمان و الحملات الإنتخابية

  • بلال الغماري
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 10:59

    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الحكومة تنتهج الاصلاح بعيد المدى وعلى أسس صحيحة … وثمار هذا الاصلاح ستجنى كل في وقته
    كفانا من التدقيق والتضييق على العمل الحكومي، وما الاضراب العام الا وسيلة لوضع "لعصا فالرويدة"

  • اخبار سارة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:00

    الاخبار السارة تتهاطل هذه الايام ،و هذا بطبيعة الحال نتيجة الاصلاحات الكبرى و الصعبة التي نهجتها هذه الحكومة بقيادة بنكيران ،فالاشادات تتواصل في جميع المنابر و المؤسسات العالمية من عمل هذه الحكومة ،فبالتوفيق لمن يريد الخير لهذه البلاد ،

  • khalid lmaghribi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:03

    نجا اقتصادنا من عواصف ما يسمى بالربيع بفضل مجهودات الحكومة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله. وشهادة الصحيفة ليست من باب نصرة طرف دون اخر كما تفعل، صحفنا والتي سييست في توجهاتها وﻻيساعنا اﻻ ان نشجع الحكومة ممشكورة على ما تبدله من المجهودات خدمة للوطن رغم التشويش الممنهج الدي تقوم به جهات معروفة. …

  • Marocain de Paris
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:08

    Bonjour,
    Je vous conseille mes chers marocains de respecter le Grand Monsieur si Benkirane et de le soutenir dans son travail.
    Ce que il est entrain de faire, a été déja fait par les grandes puissance internationales pour sauver leurs pays.
    Donc un encouragement pour ce grand Monsieur si Benkirane.

  • wislani
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:09

    الاقتصاد الوطني نجا من رياح الربيع ..ولكن الاقتصاد الاسري غرق في الزيادات..في المحروقات .والمواد الغذاءية.. ..ولم ينج .كما نجا الاقتصاد الوطني..

  • abdelamine
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:18

    الحمد لله الفضل في استقرار الامن بالمغرب وحمايته من الازمات يرجع اولا الى الله عز وجل وثانيا الى جهود وذكاء الملك والشعب . ففي الوقت الذي قامت فيه شعوب العرب بثورات التخريب والفوضى والقتل نحن في المغرب قمنا بثورة هادئة وبافكار ذكية ابطالها هم شعب وملك يجمعهما الامل في النجاح والخروج من الازمة بنتائج ترضي الجميع وهذا ما وقع فاكتسبنا تجربة سياسية ناجحة وابغضت الاعداء والحساد .

  • من مسؤول
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:24

    هد لبلاد حضيها الله وحفضها وخا كيسرقوها الله لطف بيها

  • khalil.
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:29

    أتمنى من الحكومة أن تستمر في عملها الاقتصادي وتلتفت إلى المشوشين عليها

  • ابراهيم
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:37

    الحمد الله هدا من فضل الله أولا ومن فضل السياسة المتبعة من السيد المحترم بن كيران وحكومته و رعاية ملكنا المحبوب ومن فضل الشعب المغربي المناضل الصبور الدي يعمل بجد و يصبر رغم غلاء المعيشة من أجل حب الوطن وحب الله لأن الله هو الرزاق.
    يارب انصر هذا البلد وارزقه من خيرك الجميل .

  • Casaouia Economi Islamic
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:45

    نشكر السيد العلمي المراكشي على مجهوداته في نمو اقتصاد البلاد والحكومة كلها طبعا التي اظهرت عملها صراحة و رغم انها لم تحاول في محاربت الفساد الاقتصادي خوفا من الضباع الذين يتهربون من اداء الضرائب

    سمعت البارحة 29.10 وزير الاقتصاد الاسباني لويس دي جيندوس في برلين ويتبين مقارنة مع كلام وارقام ان المغرب اجتهد ونجا فعلا مما تتخبط فيه اسبانيا حاليا, ولن تكون هناك تغييرات اي ان حفاظهم على الغش الضرائبي هو الضامن الوحيد لاستغلال المرونة الكبيرة للمفوضية الاوربية الجديدة مع اسبانيا .
    اما في المغرب فرغم احتمال استغلال المجال الضريبي , فهو لا يفي بسقف خفض العجز بين سياسات ضبط الميزانية والإصلاحات الاقتصادية .

    المقربون من المخزن ينهبون اكثر مما تتحمل البلد وتكوين الشباب لازال هزيلا كما يلاحظ الكل .

    تونس فقط مسيسة : الواقع شئ اخر.

  • kattani
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:04

    oui, c'est bien normal vu que tout s'achéte vend en blac, pas de facture, pas d'impots, pas de declaration……le fisc marocain et on mode avion, la douanne encore pire….

  • KARLOSAYNO
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:11

    كل يوم تزف الينا المنضمات الدولية الاخبار السارة رغم كل الاكراهات هنيئا للمغرب بهذه الحكومة الممتازة

  • yacin
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 12:14

    ما شاء الله على المغرب. الحمد لله على نعمك التي لا تعد و لا تحصى.

  • مواطن مغربي طموح
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:21

    كلام فارغ اقتصاد المغرب حتى لو صعد للسماء فهو مهدد بالسقوط في لحظة الاقتصاد المغربي مبني على أسس هاوية … السياحة كمثال لو غدا تنفجر قنينة غاز في مراكش نرى تراجع في دلك الأسبوع والشهر من حيث عدد القادمين فما بالكم بعمل انتحاري فهدا يعني توقف قطاع السياحة بشكل تام والدي يشكل نقطة أساسية في اقتصاد المغرب .. اضافة الى هدا القطاعات التي يتحدث عنها المقال مثل قطاع السيارات فهو يدخل في اطار استقبال الخدمات وجميعنا نعلم أن هده الشركات الفرنسية تستغل فقط الظروف وخاصة اليد العاملة كما أنه تعمل في اطار لوبي موحد ويمكنهم أن يغادرو المغرب وقت ما يريدون … أضف الى هدا الفلاحة العشوائية التي تجعل الفلاح يعول على الله سبحانه وحده فالدولة لم تقم بهيكلة هدا القطاع أبدا … بخلاصة اقتصاد المغرب هش وكما جاء في المقال أن المغرب فقط يستفيد من ظروف الدول المجاورة
    والاقتصاد الحقيقي هو الدي يبنى على أسس مثينة والمتنوع والدي بالأساس يرتكز على الصناعة حينما نصبح بلد صناعي بامتياز حينها لن يسقط اقتصادنا مهما جرى ولن تشكل الظروف التافهة عذرا لنا في النمو والتطور .. ولنا في تركيا كمثال ..

  • ابو انس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:24

    بلا زواق بلا نفاق الحكومات السابقة خونات البلاد واتحدى من يقول العكس اليوم شاروخان والمصباح السحري لقى راسو فمغارة علي بابا حصل فيها لقى ملقات الفساد والخونة والمديونية مغرقة البلاد حتى لخنشو شو اش غدي يدير؟؟ الاحزاب ديال عبو الريح هي كطيح من قيمتو باغيا غير تشد الحكم باش تعود تغنى من الجوع والحرمان ديال المغاربة ولكن حنا راه ف 2014 ما شي ف 1975 المغاربة باغين ليزيد بهم القدام مشي يخون الصناديق ديال الخزينة بن كيران حاصل لحقاش ملفات ديال التقاعد وصندوق المقاصة كانت شحال هدي محطوطة او حتى واحد مبغا يديها فيها لحقاش غدي تعصف بالحكومة كيفما كانت المرجو من المغاربة الاحرار نعطيو شي ديال الوقت لهد السيد باش يخدم البلاد راه اللوبيات ديال الفساد شادة بسنانها فالرقاب ديال عباد الله ولي ما عجبو كلامي يرد السينتا للوراء فين اهما الفلوس ديال الصندوق الضمان الاجتماعي فين اهما الفلوس ديال 30سنة اوكتر مشاو كيتسارو فسويسرا وفرنسا او كندا.

  • ادريس ابو امين
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:24

    أدا نجا المغرب من عواصف الربيع فلم ينجا من عواصف الريع و الزيادة في أسعار المواد الغدائية و النقل و الماء و الكهرباء و تجميد الأجور و تجميد الحوار الاجتماعي ولم تستطيع حكومة الاغلبية من محاربة الفساد و محاربة تهريب الاموال الى الخارج و تبييضها و لم تستطيع محاربة الرشاوي و إذا نجا من عواصف الأزمة فهذا بفضل الحكومة السابقة لأنه وجد الأرض مفروشة و الدراسات منجزة

  • saad
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 14:55

    المغرب بلد جميل و فيه ناس وطنيين و يريدون الخير للمغاربة …لكن للاسف لدينا الشفارة كثر و هم ينهبون و يسرقون 24ساعة /24 الله يحفظ بلدنا

  • براكا من الكدوب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:06

    الحكاية هي كالتالي يتم الدفع للجرائر و مراكز دراسات دولية لتنشر مثل هده المقالات لاستغباء الشعب الجميع يعلم اننا نعيش في دولة ديكتاتورية فاسدة اقتصادها هش تعيش
    على الاعانات. و القروض

  • Kalakh Nicov
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:16

    انا اتفق مع ابي انس, لكن سرقة صندوق التقاعد لم تتم بطريقة مباشرة حيث يظن الكثيرون ان المخزن استغل نفوذه و بطشه للسطو عليها, ما حصل هو ان الدولة كانت تقتطع من راتب الموظف 6% للتقاعد و تساهم ب 12% الا ان الحكومات السابقة من استقلال و تقنوقراط و الاتحاد الاشتراكي لم يادوا مساهماتهم 12% لصندوق التقاعد و ذلك لمدة 3 عقود او اكثر وهكذا تراكمت ديون الحكومات السابقة فيما يخص مساهماتها في صندوق التقاعد, اما الحكومة الحالية لا يد لها في هذا المشكل و تحاول جهد المستطاع حل هذا المشكل.

  • أحمد مروان
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 15:29

    بنكيران شخص محترم، لكنه غير مقدس ولم نعطيه صكا على بياض ، مسألة تزكيته من غيرها مرتبطة بمعارضيه الذين هم في الأصل أوراق محروق ومتهالكة جدا أفنت عمرها في خذمة نفسها وأساءت لهذا الوطن وكرست فيه كل السلوكات اللاأخلاقية، اليوم لا يوجد في الساحة أفضل من بنكيران، صحيح نتألم من الزيادات لكنه لايوجد في العالم إصلاح بدون تضحيات، لقد تعلمنا من الأحزاب السابقة كيف ننهب وكيف نغش في الإمتحانات وكيف نتملص من الضرائب، وكيف نتسلط على حقوق الغير، وكيف نربح في المحاكم بالرشاوي وكيف نغتني من صناديق الدعم، وكيف نداوي جروحنا باستعمال المخدرات وشرب الخمر….. واليوم عندما يحاول بنكيران إصلاح مأفسدته الأحزاب التي تعتبر نفسها تاريخية والتي انتهت في يد لشكر وشباط يخرج علينا البعض برواية اطلع تاكل الكرموس شكون كالها لك. نحن اليوم مع بنكيران ولسنا في حاجة لأحد كي يظهر لنا موطن الصواب من غيره، لسنا قاصرين نحن مؤهلين أصبحنا ندرك من يريد المصلحة للبلاد ومن يبحث عن مصالحه الداتية.

  • dija mounir
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 16:01

    من الطبيعي ان تمتدح هذه الجريدة اﻷمريكية المتخصصة في اﻹقتصاد والمالية,المغرب.اوﻻ ﻷنها تتدخل في سياسات الدول لصالح االبيت اﻷبيض,سواءا باﻹطراء او باﻹنتقاد!كل حسب تبعيته. فهذه الجرائد,و مراكز الدراسات المتخصصة في سياسات الشرق الأوسط…كلها تابعة للبيت اﻷبيض و اللوبي اليهودي,الذي من أهدافه إفقار الدول المسلمة( وﻻ أقول اﻹسﻻمية)و بالتالي تقسيمها إلى مناطق كل حسب خصوصيتها( مثلا دولة الصحراويين,دولة سوس,دولة زيان,دولة الريف,دولة الناطقين باللغة العربية فقط…)وهذا ليس هراء! بل حقيقة علنية,ما عليكم إلا قراءة ترجمة كتاب هيﻻري كلينتون اﻷخير( الخيارات الصعبة)والتي ذكر ت فيه تواطؤ إخوان مصر مع أمريكا عبر إغراق مصر بأكبر قدر من الديون,لتمكين البنك الدولي من إفﻻسها و بالتالي زرع الفتنة و تقسيمها الى مناطق,كما في ليبيا,وهذا بواسطة اﻹسﻻميين.نطلب من ملكنا ان ينقذنا من هذه الحكومة المتآمرة,نعم المتآمرة والعميلة.إرجعوا إلى ما فعله أصدقاؤهم اﻹخوان في مصر,وستعرفون ما ينتظرنا معهم,إن هم بقوا في الحكم.ف والله سوف نرى أياما أسود من ظﻻم اليل.اللهم إنتقم منهم و عجل بزوالهم من حكم المغرب امين يا رب.

  • يوسف
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:45

    هذا الموضوع الشيئ الوحيد الذي لفت انتباهي هو شخص معالي رئيس الوزراء هشام قنديل الذي استطاع أن يعطي تجربة في ظرف سنة

  • ابو محمد من اسبانية
    السبت 1 نونبر 2014 - 00:44

    نحن نرى في الاعلام وعبر وسائل الاعلام اشياء والواقع شئ اخار لا علاقة به
    مما جاء في التقارير الدولية وما يعيشه المواطن المغربي من غلاء في المعيشة والتطبيب والتمدرس ومع كل هاذه المعنات التي يعيشه المواطن المغربي فيما ذكرناه هناك اكبر مشكلة لذا كل مواطن هية الرشوة الذي ءاتات على كل ما تركته كل الصعبات الاخرى وهل يستطيع اي مواطن الحصول على ايي وثيقة دون اعطاء الرشوة حرم لقد اصبح من المحرم عدم اعطاء الرشوة لاحظو كيف انقلبت الاية
    ليسة حرام تعطها الحكومة تطلق شعار محاربة الف >الرشوة>الحكامة >الشفافية>وما الى ذالك محاربة الفساد عشناه ونعيشه في اسبانية
    القنون يسرى على الجامع كان من كان كل من يختلس ويتلاعب باموال الدولة
    يعاقب ويسحب منه كل ممتلكاته هاذه هية الدمقراطية والنزاهة الحقيقية اما نحن
    نتغنو بالتقدوم والدمقراطية ونحن بعيد عنها كل البعد اين هو النجات من الازمة
    هل تحققت القدرة الشرئية والكرامة في العيش والامن او الامن فقط لحماية المصالح الراسمالية وترك المزيد من حصض الارواح الطبقة الضعيفة
    الشوارع تعج بالمجرمين زرعو الرعب في قلوب المواطنين بالسيوف والخناجر
    هذا شعور بالامن لا احد يتح

  • ابو محمد من اسبانية
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:21

    الحقيقة الرجول الواحد الذي يعمل في المغرب دون التوقف هو محمد السادس
    نصره الله في كل يوم يدشن مشروع من المشارع الهامة والعملاقة لمصلحة الشعب والحكومة والوزراء وكل المسؤلين يعملون لمصلحتهم لو كل واحد من السؤلين وكل فرض من افراض هاذه الدولة العظيمة يعمل بجد وصدق لمصلحة
    الامة لكنا افضل من اي دولة ولاكن للاسف الكل ينهب ويسرق دون ناهى ولا منتهى والامثلة كثيرة انظر اوضاع المستشفيات الاظارة وفي كل مكان هل هناك مظهر من مظاهر في حق الكرامة في الحياة منعدمة تمامن حتى المريض وهو يعاني من شدت الميه بل يزداد المن ب عدم الرعاية والاهتمام على الاقل
    من الجانب النفسى اين هو ضمير الطبيب والممرض ام الضمير يكون حاضرا
    عند اخد الرشوة فقط سوءال من هم المسلمين النصرة تشفى او يتخفف المك
    مجرد الوصول للمستشفة بحسن معاماتهم ام مسلمونا نحن تزداد الما على الم
    بوصولك لعندهم بسوء معملتهم الفرق كبير بين ان تنفق اموالك ولم تحضى
    حتى بالعناية المطلوبة مابين ان تعالج نالمجان وتعامل احسن معاملة من هم ومن هم اجيبونى على هاذ السؤال اتقوا الله مرضاكم وفي كل مواطن ولا تنسو الله ووطنكم الذي من اجله اديتم القسم س

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين